أخبار

تشييع جنازة ضابط سوري كبير عثر عليه مقتولا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: شارك مسؤولون سوريون يوم الاحد في تشييع جنازة ضابط أمن رفيع أصاب مقتله البلاد بصدمة. وقال سكان ان العميد محمد سليمان (49 عاما) قتل يوم السبت في منتجع ساحلي بالقرب من ميناء طرطوس. وهذه أول واقعة اغتيال معروفة في سوريا منذ مقتل عماد مغنية القيادي بحزب الله اللبناني في دمشق في فبراير شباط.

ويحكم حزب البعث سوريا منذ توليه السلطة في انقلاب في عام 1963 وقام بحظر كل المعارضة. وقال موقع للمعارضة السورية على الانترنت ان سليمان المقرب من الرئيس السوري بشار الاسد تعرض لاطلاق نار في الرأس في فيلته المجاورة للبحر. وقال موقع اخر ان قناصا أطلق النار عليه من زورق.

وحاصرت قوات الامن المنتجع لساعات ولم تشر وسائل الاعلام المحلية الى حادث القتل.

وبدأ الرئيس الاسد زيارة لايران يوم السبت. وقالت مصادر ان شقيقه ماهر الاسد قائد الحرس الجمهوري وضباطا كبارا اخرين حضروا جنازة سليمان ببلدة دريكيش شرقي طرطوس.

ويشير حضور ماهر الاسد وهو احد أقوى الشخصيات في سوريا الى دور سليمان المحوري في هرم السلطة السورية والى مكانته بين اركان الدولة.

وقال مصدر لرويترز "هذا زلزال. منذ متى نسمع عن اغتيالات تقع بهذه الطريقة في سوريا..."

وذكرت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان سليمان كان شخصية اساسية في برنامج نووي مزعوم تتهم الولايات المتحدة سوريا بانتهاجه بعد ان اغارت اسرائيل على موقع في شرق سوريا العام الماضي.

ولم يصدر تعليق عن السلطات السورية التي تتباهى بالحفاظ على الاستقرار في هذا البلد الذي يقطنه 19 مليون نسمة.

وواجهت سمعتها بالسيطرة على الامور تحديا في العامين الماضيين من خلال سلسلة من الاحداث العنيفة.

وسقط العشرات بين قتيل وجريح الشهر الماضي في اعمال عنف في سجن يديره الجيش وقتل تفجير سيارة ملغومة عماد مغنية القائد الكبير بحزب الله في منطقة بدمشق تعج بالامن في 14 فبراير شباط.

ولمحت حكومة دمشق التي تشارك في محادثات سلام غير مباشرة مع اسرائيل الى ان اسرائيل تقف وراء الهجوم وقالت انها ستقدم سريعا دليلا" دامغا" على من الذي يقف وراء حادث الاغتيال.

ولكن لم تكشف نتائج تحقيق رسمي قالت السلطات انها اجرته.

وبدأت المحادثات مع اسرائيل بعد عدة اشهر من اغارة طائرات اسرائيلية على الهدف العسكري في شرق سوريا في سبتمبر ايلول. وقالت الولايات المتحدة حليف اسرائيل الرئيسي ان الموقع كان مجمعا نوويا.

ونفت سوريا انها تبني منشأة نووية غير قانونية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
,
susu -

enough enough bashar killing around because that is what you get in return,can you learn from what happend to your buddy sadam??

قدر العظماء
الهدهد السوري -

الله يرحم سليمان ويجعل مثواه الجنة...

شي
سوري محروق قلبو -

شي بيحير والله لو كنت بشار ل ما نمت من كثرة المشاكل و الله حتى حافظ الاسد ما بيتحمل هيك ضغط,يعني مين القاتل ؟؟ حزب الله و اللا حزب الله و الا حزب الله؟؟؟ الله ياخدكم كلكم لعندو ع جهنم...

لاجل حكم العائلة
محمد دسوقي -

النظام السوري و منذ ايام الملك الاب عندة امن داخلي قوي جدا, و لكن منذ ذلك الزمن اسرئيل كانت و لا تزال متغلغلة في اعمق مكان نن سورية البلد و النظام و الجيش و جهاز الامن, كا هذا لا يهم اللسرة المالكة فهم سعيدون لان رامي مخلوف انا خال الملك صار عندة اكثر من 8 نليون دولار و لا يزال في سباق مع عبد الحليم خدام (خدام لاسرائيل طبعا) الذي سرق 12 بليون دولار من خزينة الشعب السوري الذي بات ينافس الشعب المصري على لقب الشعب النائم.اسرئيل هسعد ما يمكن طبعا, لان الشعب ابسوري من ناحية مكبل و من ناحية ثانية لا يستطيع ان يبني اقتصادة و يلحق بركب الدول النصف متقدمة, هل هذا الوضع يذكركم يا اخواني في الدين بحالة اي شعب عربي أخر..و لكن الحمد لله على ديننا الحنيف الذي اخصنا بة من دون اليهود و المشركون.امة ذخيرتنا الوحيدة...الى يوم الدين, فالحمد لله على حكامنا و اامتنا ... ولا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.. الى ذلك اليوم فان اسرائيل دولة طاغية و معتدية ولكن مواطنيها العرببببببب عندهم حرية في دولة الطغيان اكثر من الحرية التي عند اي مواطن عربي في دول العز و الكرامة و الدين الحنيف.انشري ولا تخافي يا ايلاف.... ان الله مع الجيء....

كان اهم من اصف
زوهران -

لم يكن العميد سليمان على علاقة جيدة مع اللواء اصف شوكت لعلاقته مع اللواء علي يونس الذي كان يرسل بريد شعبة المخابرات وتقاريرمراقبة تحركات اللواء اصف شوكت مباشرة الى العميد سليمان اما علاقاته مع العقيد ماهر الاسد تتسم بالجيدة لوجود تنسيق امني مباشر بينه وبين مدير مكتب الامن الخاص لماهر الاسد العقيد غسان بلال يثير اغتيال العميد سليمان الكثير من التساؤلات

يعين اعضاء البرلمان
طه -

اثناء وفاة حافظ الاسد كان سليمان رئيس غرفة العمليات التي تدير الاجهزة الامنية وكان المسؤول الأول على تعين اللجنة المركزية واعضاء القيادة القطرية في المؤتمر القطري لحزب البعث عام 2000 ولاحقاً قي المؤتمر القطري لعام 2005بعد ترفيع محمد سليمان الى رتبة عميد اسندت اليه كافة الملفات المتعلقة في الجيش واتبعت اليه رئاسة الاركان ووزارة الدفاع التي اصبحت تحت امرته مباشرة واشرف ايضا على توجيه الاجهزة الامنية وكافة الاعتقالات التي كانت تتم في سورية تتم بعد موافقته وكان يديرالعميد سليمان من خلف الستار تعينات الوزارء والمحافظين حيث تم تعين محمد الحسين وزيراُ للمالية وعضواً في القيادة القطرية وعضواً في الجبهة الوطنيةالتقدمية لصلة قرابة الزوجات بينهما

كان غير عادي
نعمان -

ابتعث الى الاتحاد السوفيتي وبعد عودته الى سورية التحق في الحرس الجمهوي وتقلد منصب مدير مكتب باسل الاسد ومستشاره الخاصة للشؤون العسكرية وكان عضو في اللجنة العسكرية الخاصة ( لإدارة التسليح ) المختصة بشراء الاسلحة وتطويرها وكان يرأس هذه اللجنة اللواء عبد الكريم بدور مدير ادارة التسليح في ذلك الوقت بعد وفاة باسل الاسد وتسلم اخيه بشار للواء 41 للحرس الجمهوري تسلم العميد سليمان مدير مكتب بشار الاسد الخاص واصبح يدير غرفة العمليات الخاصة لبشار الاسد التي تتعلق بنقل الضباط وتسريحهم ومتابعة شوؤن الجيش والشؤون الامنية واسس مكتبا خاصا بالتنسيق مع مكتب المعلومات التابع للقصر الجمهوري الذي كان يتراسه انذاك العميد عبد الله زيدان لمتابعة الوضع الداخلي وكل مايتعلق بالوزارت والمؤسسات الحزبية وكان يعتبر اهم اعضاء المجلس الملي العلوي الذي يضع سياسات البلد الداخلية والخارجية, ومجرد ذكر اسمه امام اي وزير يجعله يرتجف, وهو كان مسؤولا مباشرا على تعيينات اعضاء مجلس الشعب والمحافظين واعضاء قيادات فروع حزب البعث في المحافظات , وكان اليد اليمنى لبشار الاسد في تنافس مع اصف شوكت صهر بشار

بلد المؤسسات!!!
عادل -

لقد صدق المتنبي حينما قال: لايقبض الموت نفساً من نفوسهم إلا وفي يده من نتنها عود. هاهو مجرد مسؤول أمني هو الحاكم الفعلي في دولة بأسرها، وهو وراء تعيين الوزراء والسفراء وأعضاء مجلس الشعب وصغار الكسبة، ثم تطلع علينا وزيرة المغتربين وتتشدق بأن سورية دولة مؤسسات، ماذا تتوقعون من بلد يدار من أقصاه الى أقصاه بالآلة الأمنية؟