أخبار

بارزاني يهدد بضم منفرد لكركوك ويرفض التدخل التركي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مفاوضات ماراثونية بين الفشل والنجاح لتمرير قانون الانتخابات
بارزاني يهدد بضم منفرد لكركوك ويرفض التدخل التركي
أسامة مهدي من لندن :
أكد رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني دعمه لمطالب الأعضاء الاكراد في مجلس محافظة كركوك بضمها إلى الإقليم، مهددًا بإجراء منفرد لتحقيق ذلك، ودعا تركمان وعرب المدينة إلى حوار مع الأكراد واعدًا بمكاسب لهم ورفض بشدة اي تدخل خارجي في قضية كركوك في اشارة الى تركيا ووصف تمرير قانون الانتخابات المحلية مؤخرًا بأنه مؤامرة كبرى... في وقت تتواصل مفاوضات اللحظة الأخيرة للتوصل إلى اتفاق حول القانون حتى يتم التصويت عليه بجلسة استثنائية لمجلس النواب اليوم وبعكسه فإن الاحتقان الذي يسود الشارع العراقي جراء ذلك سيزداد خطورة.

رفض التدخلات الخارجية
وأكد بارزاني خلال مؤتمر صحافي في مطار اربيل عاصمة اقليم كردستان فور عودته إليها الليلة الماضية بعد زيارة لبغداد استغرقت عشرة أيام اجرى خلالها مباحثات مع كبار المسؤولين العراقيين ان الاكراد لن يسمحوا أبدًا بتنفيذ اجندة خارجية في كركوك في اشارة إلى تركيا.

وأكد أن الأكراد سيفشلون أي مخططات خارجية حول المدينة... وأضاف "قلتها في السابق وسأكررها بكل قوة اننا سنعمل ونعد الشعب الكردي بألا نعطي فرصة لنجاح أي أجندات خارجية في كركوك". وخاطب سكان الميدنة الشمالية الغنية بالنفط من التركمان والعرب قائلاً "انتم اخواننا ولا نحب أن يتاجر بكم الاشخاص الذين لديهم اجندات خارجية نحن اخوتكم ونعد الشعب الكردستاني بأننا لن نسمح بانتصار اي اجندة خارجية في كركوك".

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قد عبّر خلال اتصال هاتفي مع الرئيس طالباني الاسبوع الماضي عن قلقه من مطالب ضم كركوك اقليم كردستان مؤكدًا تأييده لتقاسم السلطة فيها بين قومياتها الكردية والرتكمانية والعربية والكلدو اشورية. وأشارت الخارجية إلى طلب ضم المدينة الى كردستان مؤكدة أنه لم يطرأ اي تغيير في السياسة التركية بخصوص كركوك، وأن أي تغيير من هذه القبيل غير وارد بتاتًا. وأكدت موقف تركيا الثابت بضرورة تمثيل جميع مكونات الشعب في كركوك بشكل عادل ومتوازن ضمن النسيج العراقي ومنح المدينة وضعًا خاصًا. وقالت إن تركيا تراقب بدقة بالغة تصرفات بعض الأطراف والعناصر التي تسعى لتعكير الجو وتحاول جاهدة خلق امر واقع في المدينة... وحذرت بأن ذلك لن يكون من مصلحة احد.

الخلافات حول قانون الانتخابات
وحول الخلافات المتعلقة بقانون انتخابات مجالس المحافظات وتمريره في مجلس النواب في الثاني والعشرين من الشهر الماضي قال بارزاني خلال مؤتمره الصحافي الذي نقلته فضائيات واجهزة اعلام كردية ان "الخطأ كان من جانب حلفائنا وفي أداء قائمة التحالف الكردستاني وهي الفرصة التي إنتهزها الاعداء". واضاف قائلا "حينما ذهبنا إلى بغداد كان من أجل إجراء مباحثات مع الحكومة الفدرالية والقوى والأطراف السياسية حول ما حدث في مجلس النواب العراقي لتكون الصورة واضحة وبعد إجراء مباحثات طويلة إتضح لنا أن ما حدث في مجلس النواب كان مؤامرة كبيرة وخطرة جدًا على العملية الديمقراطية وعلى الدستور وبالدرجة الأولى شعب كردستان والمكتسبات المتحققة له ضمن الدستور، كان هدفهم إجهاض كل هذه" . واشار الى ان "قانون إنتخابات مجالس المحافظات قانون لا بأس به ولكن صياغة مادة كركوك جاءت ضد مواطني كردستان وحقوقهم إضافة إلى أن هدفهم الرئيس كان معاداة مواطني كردستان ضد الديمقرطية، ولكن في الحقيقة هناك بعض الأطراف لم ترد ولا تريد حتى الآن أن تجري إنتخابات مجالس المحافظات ربما خوفًا من خسارة مكتسباتهم أو إدعائهم بأنهم يمثلون كذا عدد من الناخبين، لذا فإن أسهل طريقة لهم هو جرنا إلى قضية كركوك لكي يشرعوا قانونًا لن يقبله أي كان وليقولوا بعد ذلك بأن الكرد هم من لا يقبلون أن تجرى الإنتخابات" .


وقال بارزاني "نحن قلنا بصورة واضحة لا لبس فيها بأننا مع إنتخابات مجالس المحافظات،وليقوموا بإجرائها غداً ولكن بالترافق مع بقية المحافظات وقلنا لهم إن كنتم تريدون أن تخلقوا لنا مشكلة كهذه فإننا لا نعتقد أن بإمكانكم فعل ذلك وقد وضعنا أمامهم ثلاثة خيارات لو ترغبون في أن تجروا إنتخابات مجالس المحافظات في مدن العراق الأخرى فقوموا بإجرائها في كركوك أيضًا، وهناك من يدعي بأن الاكراد مارسوا ظلمًا في كركوك وقد إستقدموا نصف مليون كردي من تركيا وإيران لتغيير الواقع الديموغرافي في المدينة لكننا نقول لهم نحن لم نتمكن من إعادة نصف المرحلين من كركوك إليها... ثم تساءل قائلاً: "من أين إستقدمنا نصف مليون كردي وكيف يمكن إخفاء نصف مليون إنسان " . وقال "لهؤلاء الذين يدعون ذلك، فإننا على إستعداد لتوقيع أي ضمانات يريدون، لكن يجب ألا تكون ضمن القوانين ونحن على إستعداد لتوقيع تلك الضمانات في ورقة منفصلة بشهادة السفارة الأميركية أو البريطانية وبشهادة الأمم المتحدة وكافة الأحزاب الأخرى، تريدون أن تشرعوا ذلك في قانون فأفهمونا لماذا تريدون تشريع القانون لكركوك فقط فوضع الموصل مماثل يقطنها الكرد والعرب والتركمان وديالى أيضاً، أتريدون أن تشرعوا ذلك في قانون فإننا نزيل حجتكم تلك لكن يجب أن يتضمن ذلك ثلاثة أمور، أولاً يجب ألاّ يكون هذا عائقاً أما تنفيذ المادة مئة وأربعين والقانون ثلاثة عشر الذي يمنح السلطة لمجالس المحافظات، لكنهم يريدون إنتزاع تلك السلطة من كركوك فنحن نرفض رفضاً تاماً أن يتضمن هذا في ذلك القانون وقد نوقشت هذه القضية مناقشة مستفيضة وفي الحقيقة إن ما حدث كانت مؤامرة كبيرة وتضمنت أجندة خارجية" .

مضمون مباحثات بارزاني في بغداد
واشار بارزاني الى مباحثاته مع المسؤولين العراقيين في بغداد، وقال " عقدنا إجتماعات لحسم القضايا العالقة وقررنا تشكيل لجنة لبحث تلك القضايا وتم التأكيد على أمور أساسية منها أولاً الإلتزام بالدستور والشراكة حيث إننا شركاء فعليون ولسنا شركاء فعليون فحسب، بل نحن مؤسسو هذا العراق الجديد، ومن ثم مبدأ التوافق القائم والسير عليه هو الذي يسود وستقوم اللجنة قريباً ببدء عملها" . واضاف انه اذا كانت هناك مشاريع يتم تداولها وكانت تصاغ من قبل الأمم المتحدة، حيث كان يتم أخذ آراء كافة الأطراف وكانوا يعدون ورقة حيث كانت تضاف إليها أو يتم الحذف منها. وقال إن ما قاموا به في الثاني والعشرين من تموز هو من أجل إجهاض المادة مئة وأربعين وإنتزاع السلطة من مجلس محافظة كركوك، وكانت تلك هي البداية من أجل إجهاض بقية المكتسبات لو إستطاعوا إلى ذلك سبيلاً، وكانت أكبر مرونة أن يتقدم بها الكورد هو قبول تأجيل إنتخابات محافظة كركوك، ولكننا حين يكون من الضروري أن نقول لا فاليوم هو ذلك اليوم الذي يجب أن نقول فيه لا .

واشار الى ان آخر مشروع هو الذي تقدمت به الامم المتحدة وقال "نحن تقريبًا موافقون عليه والمشروع هو ان نوافق على تقاسم السلطة في كركوك لكن الاطراف الاخرى كانت تطلب تقسيم كل السلطة وهذا الذي لا نقبله لأنه استحقاق انتخابي، وقلنا لهم نحن نوافق على تقاسم السلطة الادراية اما السلطة التشريعية فهذه ستبقى لحين انتهاء الانتخابات. والنقطة الاخرى التي نحن نطلبها هي ان يتضمن اي اتفاق او قانون فقرة تنص على ألا يتعارض القانون مع المادة 140 لانها الاساس لنا ولن نقبل اي بديل له". واضاف أن "الأمم المتحدة قامت بصياغة العديد من الأوراق على مدى الأيام الماضية بخصوص انتخابات كركوك وآخرها ورقة قدمت اليوم ووافق الكرد وحلفاؤهم عليها" .. واوضح "نحن بانتظار موقف الجهة الأخرى التي تقف وراء صدور النسخة الأولى لقانون انتخابات مجالس المحافظات في 22 تموز الفائت عن مجلس النواب".

وأكد بارزاني انه "وافق على ورقة الأمم المتحدة الأخيرة وسيوافق على أي مشروع أو ورقة أو قانون بخصوص أزمة كركوك بشرط أن لا تتعارض مع الدستور وتطبيق المادة 140 الخاصة بالمناطق المتنازع عليها" . وقال أن "الأطراف التي تعارض الموقف الكردي تريد مشروعا ينهي المادة 140 من الدستور، ويسعون لتضمين المشاريع الجديدة فقرة تستثني كركوك دون المحافظات العراقية من الانضمام لأقاليم كما تسمح المادة 13 من الدستور وتلك أمور يرفضها الاكراد" .

تهديد بضم منفرد لكركوك الى كردستان
وعن طلب الاعضاء الاكراد في مجلس محافظة كركوك بالإنضمام الى إقليم كردستان قال بارزاني "ان طلب مجلس محافظة كركوك مشروط بتنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي الدائم ففي حال عدم تنفيذ تلك المادة حينها فقط سيقررون الانضمام الى إقليم كردستان .. وإذا لم تتم تلبية طلبهم، فإن من حقهم الدستوري والقانوني الانضمام الى إقليم كردستان وهو ما ندعمه".
وعن تأثيرات الأزمة الحالية على تحالفات الاكراد مع القوى السياسية، قال بارزاني إن "الأزمة ساهمت بتثبيت مبدأ التوافق بشكل جيد، وإن قسمًا من حلفاء الاكراد لا يزالون ملتزمين بالاتفاقيات الموقعة لكن اخرين خرجوا على الاتفاقيات وينتظر منهم أن يراجعوا مواقفهم المزدوجة وإلا ستلغى تلك التحالفات لأن الاكراد على حق ولن يغيروا مواقفهم". وهدد بأنه في حال فشل المفاوضات الحالية حول قانون الانتخابات، فإن خطوة الاكراد المقبلة ستكون بحث طلب ضم كركوك لكردستان واصدار موقف ازاء ذلك .
يذكر ان مقترحات ممثل منظمة الأمم المتحدة في العراق ستافان دي ميستورا لحل أزمة مدينة كركوك تتضمن إجراء انتخابات في المدينة بعد التوصل إلى حل توافقي حولها من قبل لجنة برلمانية سيتم تشكيلها لإيجاد حل لأزمة المدينة والعمل على تقاسم السلطات بما فيها منصبي المحافظ ورئيس مجلس المحافظة بشكل توافقي على أن يعطى الحق للقائمة التي تفوز بالأغلبية في مجلس محافظة كركوك باختيار احد المنصبين.

مفاوضات اللحظة الاخيرة لإتفاق حول قانون الانتخابات
وكان رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني قد قرر أمس إرجاء التصويت على قانون انتخاب مجالس المحافظات الذي كان من المتوقع أن يكون ضمن أعمال الجلسة إلى اليوم الثلاثاء بسبب عدم الاتفاق على صيغة توافقية للقانون. واشار نائبه الاول خالد العطية الى ان هناك اتفاقًا مبدئيًا على القانون ليتم التصويت عليه .


لكن النائب المستقل عز الدين الدولة نفى وجود أي اتفاق بين الكتل السياسية بشأن إقرار قانون الانتخابات في جلسة اليوم ، بسبب استمرار الخلافات بشان قضية كركوك . وأضاف أن "هناك خلافات كبيرة بين الأطراف العربية والتركمانية من جهة والتحالف الكردستاني من جهة أخرى تتمثل بعدم وجود ضمانات مكتوبة في مقترحات مستورا الخاصة بكركوك تؤدي إلى تطبيق هذه المقترحات بعد إقرار قانون الانتخابات. وأوضحت الدولة في تصريح نقلته وكالة "نيوز ماتيك" أن "الأطراف العربية والتركمانية تشدد على ضرورة وجود ضمانات قانونية توضع في قانون الانتخابات لحماية هذه الأطراف من أي محاولة كردية لعرقلة تنفيذها" .

واعتبر أن "التحالف الكردستاني غير مضمون جانبه ولا يجب الوثوق به خصوصًا بعد مطالبته بضم مدينة كركوك إلى إقليم كردستان والتي تعتبر نية مسبقة من قبل التحالف الكردستاني لخرق أي اتفاق سياسي بشأن المدينة"، على حد قوله. وقال إن "مطالبة التحالف الكردستاني بإدخال المادة 140 في مقترحات دي مستورا بشأن كركوك هي محاولة لتعطيل إقرار قانون الانتخابات".

ووصف الدولة المادة 140 من الدستور العراقية بـ"الميتة" معللا ذلك بالقول إن "الوقت المحدد لها وهو نهاية عام 2007 قد انتهى ولم يعد لها أي سند قانوني" .
وتقول مصادر عراقية مطلعة انه في حالة عدم التوصل الى اتفاق حول القانون فأن هناك ثلاثة خيارات سيتم اتباعها : الاستمرار بعقد جسات استثنائية خلال الايام المقبلة للوصول الى حل توافقي او ارجاء البت في القانون الى الفصل التشريعي المقبل في اواخر ايلول (سبتمبر) المقبل وهو امر سيؤدي الى تأجيل الانتخابات الى العام المقبل .. واخيرا امكانية اعتماد قانون الانتخابات الساري المفعول حتى الآن والذي تمت بموجبه الانتخابات المحلية في المحافظات عام 2005 .
لكن هذه المصادر حذرت من فشل مجلس النواب في التوصل لاتفاق سيزيد من احتقان الشارع العراقي الذي يتابع بقلق شديد مفاوضات اللحظة الاخيرة التي ستجري اليوم لتخطي العقبات التي تعيق المصادقة على نسخة معدلة من قانون الانتخابات المحلية .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بارزاني يهدد بضم منف
s.k -

بارك الله بك يا رييس

GRAET LIDER
ALI -

MR. BARZANI YOU A GRAET LIDER FOR GREAT KURDISTAN.

بارزاني يهدد بضم منف
s.k -

بارك الله بك يا رييس

GRAET LIDER
ALI -

MR. BARZANI YOU A GRAET LIDER FOR GREAT KURDISTAN.

تبا لااعداء العروبه
عربي -

تبا لصدام الذي بسبب حماقته وحماقة بعض العرب حطم العملاق العربي العراق((مؤقتا)) الابي الذي حطم احلام المجوس على مدى قرون والذي حطم احلام البرا زانيين اشد الناس حقدا وعنصريه وحماقه انهم اعداء المصطفى اولا حيث يقولون نحن لانحب حتى محمد صلى الله عليه وسلم لانه عربي !!!اي حقد هذا وهل من الممكن ان نلتقي مع هؤلاء الذين سرقوا ومستمرين بسرقة العراق والذي يشاركون بعصابات اجراميه لقتل خيرة ابناء العراق وحقدهم حتى على اللغه العربيه فكيف اذن نوصف حقدهم على الانسان العربي لقد كشروا عن انيابهم وتبينت حقيقتهم فوالله الواحد الاحد ايها المجرمون اعداءالله ورسوله والامه العربيه لن تهنأوا ايها المجرمون وسوف يأتي اليوم الذي نعيدكم الى مخابئكم في الكهوف واقول لكل عربي شريف في كل مكان هؤلاء اعداءكم كما المجوس اعداءكم فاتحدوا ايها العرب سنة وشيعه من اجل تاديب هؤلاء المجرمون ولاتتعاملوا معهم ابدا فانتم الاقوى دائما لانكم احباء الله ورسوله والانسانيه ونعرفها حقيقة التجأوا للعراق ليس حبا به ولكن ليحميهم من ايران وتركيا فقط ولكي يستغلوا الطيبه العربيه في تنفيذ احلامهم الخبيثه لكنهم اصبحوا مكشوفين تماما تبا لهم ولااسيادهم واخيرا اقول تحية حب واحترام لكل كردي شريف لاينتمي الى هؤلاء المجرمون العنصريون الحاقدون المحتلون لشمال العراق وتحية حب لايلاف العزيزه

تبا لااعداء العروبه
عربي -

تبا لصدام الذي بسبب حماقته وحماقة بعض العرب حطم العملاق العربي العراق((مؤقتا)) الابي الذي حطم احلام المجوس على مدى قرون والذي حطم احلام البرا زانيين اشد الناس حقدا وعنصريه وحماقه انهم اعداء المصطفى اولا حيث يقولون نحن لانحب حتى محمد صلى الله عليه وسلم لانه عربي !!!اي حقد هذا وهل من الممكن ان نلتقي مع هؤلاء الذين سرقوا ومستمرين بسرقة العراق والذي يشاركون بعصابات اجراميه لقتل خيرة ابناء العراق وحقدهم حتى على اللغه العربيه فكيف اذن نوصف حقدهم على الانسان العربي لقد كشروا عن انيابهم وتبينت حقيقتهم فوالله الواحد الاحد ايها المجرمون اعداءالله ورسوله والامه العربيه لن تهنأوا ايها المجرمون وسوف يأتي اليوم الذي نعيدكم الى مخابئكم في الكهوف واقول لكل عربي شريف في كل مكان هؤلاء اعداءكم كما المجوس اعداءكم فاتحدوا ايها العرب سنة وشيعه من اجل تاديب هؤلاء المجرمون ولاتتعاملوا معهم ابدا فانتم الاقوى دائما لانكم احباء الله ورسوله والانسانيه ونعرفها حقيقة التجأوا للعراق ليس حبا به ولكن ليحميهم من ايران وتركيا فقط ولكي يستغلوا الطيبه العربيه في تنفيذ احلامهم الخبيثه لكنهم اصبحوا مكشوفين تماما تبا لهم ولااسيادهم واخيرا اقول تحية حب واحترام لكل كردي شريف لاينتمي الى هؤلاء المجرمون العنصريون الحاقدون المحتلون لشمال العراق وتحية حب لايلاف العزيزه

ولك بارزاني
ناصر -

ولك لماذا تخفي اجندتك .اجندتك انت وطالباني والمجموعة التى تخدمكم في منطقتكم هي السير خطوة خطوة نحو تكوين دولة الكرد على حساب العراق .اليوم كركوك وغدا موصل وبعد غد ديالى .لاشك انكم سبقتم القيادات العربية في العراق لان لديكم ستراتيجة والعرب العراقيون ضائعون لا استراتيجية ولا بطيخ .استراتيجتهم هي اللطم وبناء حسينيات للشيعة ومساجد للسنة .العرب في العراق ضائعون ولذلك اذا لم يتعاون ويتحالف السنة والشيعة على استرايجية واضحة تحفظ للعراق وحدته وكيانه فاننا كعراقيون عرب سنكون اسوا من الفلسطينين وستجد يابرزاني عرب العراق يقفون طوابير امام ابواب سفاراتك في نجف وابلصرة والسويد يبوسون ايديكم وربما احذيتكم لغرض الحصول على فيزا .اهنئكم على ذكائمم وقدرتكم على المناورة وسيركم الحثيث لتكوين دولة كردستان على حساب العراق واعزي عرب العراق وعرب الامة العربية بفقدان الاندلس الثالثة ( العراق الذي ستبتلعون قسما كبيرا منه ) واقول ان علي كعربي عراقي ان ابحث عن وطن بديل لان القيادات العربية الحالية سنية كانت ام شيعيه ضيعت كركوك الذي قدمها لكم سيستاني على طبق من ذهب بالحاحه على هذا الدستور الخايس الذي تستعملونه كعكازة لتحقيق استراتيجتكم .وادعو من الله ان يهجم بيت كل مسوول عربي عراقي سابق او لاحق ممن ضيع شمال العراق بالامس ويضيع كركوك اليوم وبقية العراق غدا .لاحول ولا قوة الا بالله .

ولك بارزاني
ناصر -

ولك لماذا تخفي اجندتك .اجندتك انت وطالباني والمجموعة التى تخدمكم في منطقتكم هي السير خطوة خطوة نحو تكوين دولة الكرد على حساب العراق .اليوم كركوك وغدا موصل وبعد غد ديالى .لاشك انكم سبقتم القيادات العربية في العراق لان لديكم ستراتيجة والعرب العراقيون ضائعون لا استراتيجية ولا بطيخ .استراتيجتهم هي اللطم وبناء حسينيات للشيعة ومساجد للسنة .العرب في العراق ضائعون ولذلك اذا لم يتعاون ويتحالف السنة والشيعة على استرايجية واضحة تحفظ للعراق وحدته وكيانه فاننا كعراقيون عرب سنكون اسوا من الفلسطينين وستجد يابرزاني عرب العراق يقفون طوابير امام ابواب سفاراتك في نجف وابلصرة والسويد يبوسون ايديكم وربما احذيتكم لغرض الحصول على فيزا .اهنئكم على ذكائمم وقدرتكم على المناورة وسيركم الحثيث لتكوين دولة كردستان على حساب العراق واعزي عرب العراق وعرب الامة العربية بفقدان الاندلس الثالثة ( العراق الذي ستبتلعون قسما كبيرا منه ) واقول ان علي كعربي عراقي ان ابحث عن وطن بديل لان القيادات العربية الحالية سنية كانت ام شيعيه ضيعت كركوك الذي قدمها لكم سيستاني على طبق من ذهب بالحاحه على هذا الدستور الخايس الذي تستعملونه كعكازة لتحقيق استراتيجتكم .وادعو من الله ان يهجم بيت كل مسوول عربي عراقي سابق او لاحق ممن ضيع شمال العراق بالامس ويضيع كركوك اليوم وبقية العراق غدا .لاحول ولا قوة الا بالله .

البرزاني قد أفلس
حيدر تركماني/كركوك -

قلتها مرارا وتكرارا أن الأحزاب الكردية قد أفلست والقيادات الكردية اصطدمت بحائط الوطنية العراقية، وها ترون مسعور برزاني أصابه الهلع والخوف بعد سقوط تحالفاته المشبوهة مع بعض أطراف الائتلاف العراقي وانقلاب جبهة التوافق والحزب الإٍسلامي 180 درجة ضد طموحاته الانفصالية مع انقلاب مماثل لأطراف مهمة في الائتلاف العراقي الموحد كالصدريين ومنظمة بدر وحزب الفضيلة وتيار الإصلاح برئاسة رئيس الوزراء السابق الدكتور إبراهيم الجعفري، شاهدت المؤتمر الصحفي لبرزاني وقد كان متشنجا كعادته وضرب كفه على المنضدة وهو يقول: هناك كتلة خانتنا وصوتت للقانون، وأخذ يهدد ويعربد كأنه عنترة بن شداد في ميدان الحرب، وهو الآن يقدم ضمانات ويتوسل بالتركمان أن يوقع لهم على كل ما يريدون وبضمانات أمريكية بريطانية أمم متحدية وأحزاب عراقية و... ولكن هيهات هيهات (لن يلدغ المؤمن من جحر مرتين) يا برزاني فكيف بالتركمان الذين لدغهم أبوك المقبور سنة 1959 وقام بالمجزرة البشعة ضدهم وسط كركوك فسحلهم في شوارع المدينة وعلقهم على أعمدة الكهرباء، هيهات يا مسعود أن ينسى التركمان خيانتك وتسليمك عشرات المناضلين التركمان من الجبهة التركمانية إلى قوات المقبور صدام سنة 1996 عندما استدعيت الجيش العراقي (الصدامي) لإنقاذك في أربيل وطرد بيشمركة طلباني منها وقد كان على رأس المناضلين التركمان ابن طوزخورماتو الشهيد البطل والمناضل الكبير محمد رشيد طوزلو، فخياناتك وغدرك وانقلابك على كل العهود والمواثيق تدفع التركمان إلى عدم الثقة فيك أبدا وعدم تصديق (حرف) مما تقوله يا برزاني، وصدق السيد عزالدين الدولة أنكم غير مأموني الجانب لسوابقكم المخزية في نقض العهود والمواثيق والانقلاب على التحالفات، شخصيا أعتقد أن مصير برزاني لن يكون بأفضل من مصير صدام، والأيام بيننا، وشكرا لإيلاف.

البرزاني قد أفلس
حيدر تركماني/كركوك -

قلتها مرارا وتكرارا أن الأحزاب الكردية قد أفلست والقيادات الكردية اصطدمت بحائط الوطنية العراقية، وها ترون مسعور برزاني أصابه الهلع والخوف بعد سقوط تحالفاته المشبوهة مع بعض أطراف الائتلاف العراقي وانقلاب جبهة التوافق والحزب الإٍسلامي 180 درجة ضد طموحاته الانفصالية مع انقلاب مماثل لأطراف مهمة في الائتلاف العراقي الموحد كالصدريين ومنظمة بدر وحزب الفضيلة وتيار الإصلاح برئاسة رئيس الوزراء السابق الدكتور إبراهيم الجعفري، شاهدت المؤتمر الصحفي لبرزاني وقد كان متشنجا كعادته وضرب كفه على المنضدة وهو يقول: هناك كتلة خانتنا وصوتت للقانون، وأخذ يهدد ويعربد كأنه عنترة بن شداد في ميدان الحرب، وهو الآن يقدم ضمانات ويتوسل بالتركمان أن يوقع لهم على كل ما يريدون وبضمانات أمريكية بريطانية أمم متحدية وأحزاب عراقية و... ولكن هيهات هيهات (لن يلدغ المؤمن من جحر مرتين) يا برزاني فكيف بالتركمان الذين لدغهم أبوك المقبور سنة 1959 وقام بالمجزرة البشعة ضدهم وسط كركوك فسحلهم في شوارع المدينة وعلقهم على أعمدة الكهرباء، هيهات يا مسعود أن ينسى التركمان خيانتك وتسليمك عشرات المناضلين التركمان من الجبهة التركمانية إلى قوات المقبور صدام سنة 1996 عندما استدعيت الجيش العراقي (الصدامي) لإنقاذك في أربيل وطرد بيشمركة طلباني منها وقد كان على رأس المناضلين التركمان ابن طوزخورماتو الشهيد البطل والمناضل الكبير محمد رشيد طوزلو، فخياناتك وغدرك وانقلابك على كل العهود والمواثيق تدفع التركمان إلى عدم الثقة فيك أبدا وعدم تصديق (حرف) مما تقوله يا برزاني، وصدق السيد عزالدين الدولة أنكم غير مأموني الجانب لسوابقكم المخزية في نقض العهود والمواثيق والانقلاب على التحالفات، شخصيا أعتقد أن مصير برزاني لن يكون بأفضل من مصير صدام، والأيام بيننا، وشكرا لإيلاف.

كفى للشيخ
سعيد علي -

يعرف شيخ العشيرة البارزانية ان كركوك ستبقى ابدا عراقية ، فنحن اكثر من 20 مليون فداء لها نساءا ورجالا وشيوخا وحتى اطفال ، فلا يستطع الساسة الاكراد الذين يسرقون العراق ملايين الدولارات ويتامرون علية ويغدرون به من ان يغيروا شيئا في الروح العراقية ، هم يعتقدون العراق سيستمر ضعيفا متناسين ان الروح الوطنية العراقية بدأ تقض مضاجعهم ، العراقيون قادمون يا كاك مسعود ولن تفيد مهاترات ، ومعنا كل شعوب ودول المنطقة ، اخشى يا مسعودان ترجع لعالم القجق قريبا ..ولكني اقول على العراق ان يعلن الاستقلال من الاكراد، ماذا نستفاد فاموالنا تذهب لهم سدى ، ولا أعرف من هو مسؤول مسعود في الدولة العراقية ولا اعرف اي فدرالية في الكون اختلقتها عشائر جلال- مسعود بمبادرة من ايران المجلس الاعلى ..من يضحي بشبر من ارض العرق خائن حتى القيامة ، والخائن مصيره معروف ، ولن يوجد عراقي عاق يفرط بارض كركوك ..ليستقل الاكراد بمحافظاتهم الثلاث وداعا ، روحه بلا رجعه،طالما انكرتم جميل العراق عليكم ، فكل شئ تقودوه ملئتموه فساد ، فالسفارات التي تقودوها شاهدة ، واحتضانكم للارهاب شاهد ، وما العمليات الاخيرة إلا وخيوط حقدكم ورائها..كفى لكم

كفى للشيخ
سعيد علي -

يعرف شيخ العشيرة البارزانية ان كركوك ستبقى ابدا عراقية ، فنحن اكثر من 20 مليون فداء لها نساءا ورجالا وشيوخا وحتى اطفال ، فلا يستطع الساسة الاكراد الذين يسرقون العراق ملايين الدولارات ويتامرون علية ويغدرون به من ان يغيروا شيئا في الروح العراقية ، هم يعتقدون العراق سيستمر ضعيفا متناسين ان الروح الوطنية العراقية بدأ تقض مضاجعهم ، العراقيون قادمون يا كاك مسعود ولن تفيد مهاترات ، ومعنا كل شعوب ودول المنطقة ، اخشى يا مسعودان ترجع لعالم القجق قريبا ..ولكني اقول على العراق ان يعلن الاستقلال من الاكراد، ماذا نستفاد فاموالنا تذهب لهم سدى ، ولا أعرف من هو مسؤول مسعود في الدولة العراقية ولا اعرف اي فدرالية في الكون اختلقتها عشائر جلال- مسعود بمبادرة من ايران المجلس الاعلى ..من يضحي بشبر من ارض العرق خائن حتى القيامة ، والخائن مصيره معروف ، ولن يوجد عراقي عاق يفرط بارض كركوك ..ليستقل الاكراد بمحافظاتهم الثلاث وداعا ، روحه بلا رجعه،طالما انكرتم جميل العراق عليكم ، فكل شئ تقودوه ملئتموه فساد ، فالسفارات التي تقودوها شاهدة ، واحتضانكم للارهاب شاهد ، وما العمليات الاخيرة إلا وخيوط حقدكم ورائها..كفى لكم

مثل عراقي
العراقي -

نقول للبرزاني المثل العراقي يقول لسيادتك(كوم بيه واخذ البطولة وشوف عرضه وشوف طوله واشرب اشرب كولا).

مثل عراقي
العراقي -

نقول للبرزاني المثل العراقي يقول لسيادتك(كوم بيه واخذ البطولة وشوف عرضه وشوف طوله واشرب اشرب كولا).

ابو عنتر
محسن المحسن -

عنتريات برزاني

ابو عنتر
محسن المحسن -

عنتريات برزاني

نعم القائد
علي -

استقوا ما شئتم بالخارج والداخل فالحق سيعود لاصحابه عاجلا ام اجلا اما هؤلاء اللذين يصرون على الابقاء على نتائج سياسات التعريب والتهجير القسري للكرد من كركوك نقول لهم اتعظوا من مصير قائد مسيرتكم صدام الارعن

نعم القائد
علي -

استقوا ما شئتم بالخارج والداخل فالحق سيعود لاصحابه عاجلا ام اجلا اما هؤلاء اللذين يصرون على الابقاء على نتائج سياسات التعريب والتهجير القسري للكرد من كركوك نقول لهم اتعظوا من مصير قائد مسيرتكم صدام الارعن

Ha Ha Ha
Iraqi -

Turkyia bel mersad and we will see

Ha Ha Ha
Iraqi -

Turkyia bel mersad and we will see

قائد الامة
كمال البالاني -

هكذا عهدناك يا بطل يا قائد الامة الكوردية يا صانع النصر والسلام والتأخي بوركت وبوركت الامة الكوردية أنت فخر الامة وباني مجدها يا ابو مسرور البطل .. شكراً لايلاف

قائد الامة
كمال البالاني -

هكذا عهدناك يا بطل يا قائد الامة الكوردية يا صانع النصر والسلام والتأخي بوركت وبوركت الامة الكوردية أنت فخر الامة وباني مجدها يا ابو مسرور البطل .. شكراً لايلاف

كركوك
ابن السليمانية -

كان المفروض على مجلس محافظة كركوك ان تخطو هذه الخطوة من مرة الاولى من التاجيل اتمنى ان يكونوا حازمين هذه االمرة ولا يتهاونوا مع اى كان اكراما لكل ارواح الشهداء التى روت دمائهم الطاهرة ارض كردستان..........يعيش كردستان

كركوك
ابن السليمانية -

كان المفروض على مجلس محافظة كركوك ان تخطو هذه الخطوة من مرة الاولى من التاجيل اتمنى ان يكونوا حازمين هذه االمرة ولا يتهاونوا مع اى كان اكراما لكل ارواح الشهداء التى روت دمائهم الطاهرة ارض كردستان..........يعيش كردستان

احلام برزانية
الجبوري -

اضحكتني يابرزاني انت تحلم وتخدع اول الناس الشعب الكردي وتعيش على احلام برزانية بائدة عاش ابوك قبلك عليها وتعيش انت الان والاكراد المساكين لاحول لهم ولاقوة لانك ان لم تتكلم لهم عن هذه الاحلام لن تبقى على كرسي الرياسة لان ابوك مخادع كبير للشعب الكردي وانت من بعده

احلام برزانية
الجبوري -

اضحكتني يابرزاني انت تحلم وتخدع اول الناس الشعب الكردي وتعيش على احلام برزانية بائدة عاش ابوك قبلك عليها وتعيش انت الان والاكراد المساكين لاحول لهم ولاقوة لانك ان لم تتكلم لهم عن هذه الاحلام لن تبقى على كرسي الرياسة لان ابوك مخادع كبير للشعب الكردي وانت من بعده

جبناء
سلام -

اي ضم كركوك ودمر كل مافي هذه المدينه مو نعرفكم كلكم مجرمين مافيا الي يسرق نفط ويسرق اراضي ويستوطن اراضي الغير ماعندا مانع ان يسرق مدينه ...والله وقسما لو فعل هذاسوف لم تقم له قائمه ...افعلها وسوف ترى

جبناء
سلام -

اي ضم كركوك ودمر كل مافي هذه المدينه مو نعرفكم كلكم مجرمين مافيا الي يسرق نفط ويسرق اراضي ويستوطن اراضي الغير ماعندا مانع ان يسرق مدينه ...والله وقسما لو فعل هذاسوف لم تقم له قائمه ...افعلها وسوف ترى

الجيش التركي
توته -

تقدر اضم كل شيء بس هيهات من ان ترجع وتتباكى وتقول اني عراقي لن تفلت من الاتراك هذا اذا ماصارت حرب اهليه وسيكون في ذلك الحين خطيئه في رقيتك كل من يقتل من ابناء شعب العراق اكرادا وعربا..تقدر تفعل اي شيء الان لان الحكومه ضعيفه والصهاينه والامريكان معك في كل وقت وسوف ترى كيف الجيش التركي سوف يزحف الى كركوك والموصل وذلك الوقت لا امريكا تستطيع فعل شيء لان كل مصالح الامريكان في تركيا حتى الشعب العراقي سوف يدعم الاتراك وخاصه اخواننا التركمان في تلعفر ومدينه كركوك والعرب ايضا سوف يدعمون الاتراك عليا وعلى اعدائي

الجيش التركي
توته -

تقدر اضم كل شيء بس هيهات من ان ترجع وتتباكى وتقول اني عراقي لن تفلت من الاتراك هذا اذا ماصارت حرب اهليه وسيكون في ذلك الحين خطيئه في رقيتك كل من يقتل من ابناء شعب العراق اكرادا وعربا..تقدر تفعل اي شيء الان لان الحكومه ضعيفه والصهاينه والامريكان معك في كل وقت وسوف ترى كيف الجيش التركي سوف يزحف الى كركوك والموصل وذلك الوقت لا امريكا تستطيع فعل شيء لان كل مصالح الامريكان في تركيا حتى الشعب العراقي سوف يدعم الاتراك وخاصه اخواننا التركمان في تلعفر ومدينه كركوك والعرب ايضا سوف يدعمون الاتراك عليا وعلى اعدائي

التهديد والوعيد
salem hassun -

اعتدنا على التهديد والوعيد لمسعود حليف صدام سابقاً، ونظيره في العقلية العشائرية والغطرسة.ولما كانت السياسة والسياسيين في العراق عبارة عن مستنقع آسن للبيع والشراء فلا احد ينتظر أن تستيقظ الغيرة العراقية فيهم لإيقاف هذا المتغطرس الذي كان قبل سابقاً سعيداً بالحكم الذاتي الذي منحه صدام للإقليم، ولم يبق سوى تركيا الجارة الوحيدةالتي تفهم وتحرص على مصلحة الوطن العراقي من التقسيم والضياع أكثر من أولئك السياسيين العراقيين الكسبة الذين يتهيئون اليوم بحزم أمتعتهم لقضاء عطلة صيف هانئة، وحسناً لدينا جار ديمقراطي كتركيا وتباً لسياسييناالوطنيين.

التهديد والوعيد
salem hassun -

اعتدنا على التهديد والوعيد لمسعود حليف صدام سابقاً، ونظيره في العقلية العشائرية والغطرسة.ولما كانت السياسة والسياسيين في العراق عبارة عن مستنقع آسن للبيع والشراء فلا احد ينتظر أن تستيقظ الغيرة العراقية فيهم لإيقاف هذا المتغطرس الذي كان قبل سابقاً سعيداً بالحكم الذاتي الذي منحه صدام للإقليم، ولم يبق سوى تركيا الجارة الوحيدةالتي تفهم وتحرص على مصلحة الوطن العراقي من التقسيم والضياع أكثر من أولئك السياسيين العراقيين الكسبة الذين يتهيئون اليوم بحزم أمتعتهم لقضاء عطلة صيف هانئة، وحسناً لدينا جار ديمقراطي كتركيا وتباً لسياسييناالوطنيين.

اللحظة المناسبة
احمد موكرياني -

في اللحظات التأريخية من تأريخ الامم تكشف عن نوعية ومعدن القيادة وهنا نرى القائد الكوردستاني مسعود يأخذ قرارا تاريخيا وفي وقت مثالي جدا حيث تتوفر كل عناصر القوة الى الصف الشعب الكوردي ليضع حدا لهيمنة الآخرين على القرار السياسي وتهميش الكورد والكوردستان، فوضع حدا للموامرة التي حاكتها جهات معروفة بتأريخها وتوجهاتها وجريها وراء السلطة، نعم ان هذا الموقف سيجمع الكورد والكوردستانيين حول قيادة مسعود انها اللحظة التأريخية التي كنا افتقدناها منذ بداية القرن الماضي عندما شكلت دولة العراق وخلف النظام العنصري الدولة العثمانية في تركيا.

اللحظة المناسبة
احمد موكرياني -

في اللحظات التأريخية من تأريخ الامم تكشف عن نوعية ومعدن القيادة وهنا نرى القائد الكوردستاني مسعود يأخذ قرارا تاريخيا وفي وقت مثالي جدا حيث تتوفر كل عناصر القوة الى الصف الشعب الكوردي ليضع حدا لهيمنة الآخرين على القرار السياسي وتهميش الكورد والكوردستان، فوضع حدا للموامرة التي حاكتها جهات معروفة بتأريخها وتوجهاتها وجريها وراء السلطة، نعم ان هذا الموقف سيجمع الكورد والكوردستانيين حول قيادة مسعود انها اللحظة التأريخية التي كنا افتقدناها منذ بداية القرن الماضي عندما شكلت دولة العراق وخلف النظام العنصري الدولة العثمانية في تركيا.

الله يرحم صدام
عبدالله أبوهاشم -

الله يرحمك يا بو عدي على أيامك ما كنه نسمع صوت المرتزقه من الأكراد و الروافض.

الله يرحم صدام
عبدالله أبوهاشم -

الله يرحمك يا بو عدي على أيامك ما كنه نسمع صوت المرتزقه من الأكراد و الروافض.

عم يبيع سمك بالبحر
مواطن -

لك مين انت حتى تحكي وبدك تشيل وتحط...ما أنت عم تاجر بالأكراد بالأول مشان مصلحتك الشخصية وألأ البرازاني مأنت صدام الكردي يعني ديكتاتوري وعنصري نفس الشي بس هداك عربي وأنت كردي

عم يبيع سمك بالبحر
مواطن -

لك مين انت حتى تحكي وبدك تشيل وتحط...ما أنت عم تاجر بالأكراد بالأول مشان مصلحتك الشخصية وألأ البرازاني مأنت صدام الكردي يعني ديكتاتوري وعنصري نفس الشي بس هداك عربي وأنت كردي

حتى لا نفقد التأييد
إبراهيم -

كنا دائما و لا زلنا متعاطفين مع معانة الشعب الكردي البطل و متضامنين مع مطالبة العادلة و لكن أسلوب الابتزاز الذي يتبعة القادة الأكراد في العراق مستغلين تفكك الدولة العراقية و ضعف المركز في بغداد يبدد هذا التضامن،نرجوا من الجميع تغليب مصلحة الوطن و العلم بأن موازين القوى تتغير بتغير الزمن و أن الولايات المتحدة حليف لا يمكن الوثوق به

حتى لا نفقد التأييد
إبراهيم -

كنا دائما و لا زلنا متعاطفين مع معانة الشعب الكردي البطل و متضامنين مع مطالبة العادلة و لكن أسلوب الابتزاز الذي يتبعة القادة الأكراد في العراق مستغلين تفكك الدولة العراقية و ضعف المركز في بغداد يبدد هذا التضامن،نرجوا من الجميع تغليب مصلحة الوطن و العلم بأن موازين القوى تتغير بتغير الزمن و أن الولايات المتحدة حليف لا يمكن الوثوق به

العراق الحدیث
بشیر صبري بوتاني -

نحن الاكراد نرفض بشدة اي تدخل توركي او ایراني او سوري في قضية العراق او في قضية كركوك ولخ... شكرا للقائد البارزاني والكل من اجل السلام والدیموقراطیة في العراق الحدیث، كما ومن اجل الاخوة الكوردیة التوركمانیة الكلدانیة العربیة الغجریة الارمنیة في كركوك.

العراق الحدیث
بشیر صبري بوتاني -

نحن الاكراد نرفض بشدة اي تدخل توركي او ایراني او سوري في قضية العراق او في قضية كركوك ولخ... شكرا للقائد البارزاني والكل من اجل السلام والدیموقراطیة في العراق الحدیث، كما ومن اجل الاخوة الكوردیة التوركمانیة الكلدانیة العربیة الغجریة الارمنیة في كركوك.

دمتم هكذا
شيروان -

سيادة الرئيس دمتم للشعب الكوردي الجريح، الامة الكردية تابع اجتماعاتكم لحظة بلحظة، لاتنازل عن شبر واحد عن اراض كوردستانية، والا لعنكم التاريخ الى يوم تبعثون.. ارجوا سيدة الرئيس الالتفاف الى الشعب الكوردي الذي هو اصلا سند قوي لكم، ارجوا ان تنهضوا بواقع الخدمات الانسانية والصحية والاجتماعية والاقتصادية، ليندمل الجرح الكردي الداخلي، حينها لن يقدر عليه احدا وسيعود كما كان.. ارجوك سيدة الرئيس انت والطالباني التفتوا اكثر للشعب، التفتوا للحالة المعيشية والصحية والخدمية في اقليمنا، ومن الان حاولوا تنفيذ مشاريع ضخمة في كركوك واعادة اعمارها، نحن نصر على اعادتها الينا في الوقت نفسه لا يجوز ان نتركها بدون اعمار ومشاريع.. مشاريعنا واعمارنا كركوك ستعيدعه الينا بشكل اوتوماتيكي..

دمتم هكذا
شيروان -

سيادة الرئيس دمتم للشعب الكوردي الجريح، الامة الكردية تابع اجتماعاتكم لحظة بلحظة، لاتنازل عن شبر واحد عن اراض كوردستانية، والا لعنكم التاريخ الى يوم تبعثون.. ارجوا سيدة الرئيس الالتفاف الى الشعب الكوردي الذي هو اصلا سند قوي لكم، ارجوا ان تنهضوا بواقع الخدمات الانسانية والصحية والاجتماعية والاقتصادية، ليندمل الجرح الكردي الداخلي، حينها لن يقدر عليه احدا وسيعود كما كان.. ارجوك سيدة الرئيس انت والطالباني التفتوا اكثر للشعب، التفتوا للحالة المعيشية والصحية والخدمية في اقليمنا، ومن الان حاولوا تنفيذ مشاريع ضخمة في كركوك واعادة اعمارها، نحن نصر على اعادتها الينا في الوقت نفسه لا يجوز ان نتركها بدون اعمار ومشاريع.. مشاريعنا واعمارنا كركوك ستعيدعه الينا بشكل اوتوماتيكي..

مطالب غير عادلة
حمة رشيد -

ان مطالب الكورد غير عادلة في موضوع كركوك و عليهم ان يراعوا مشاعر بقية سكان المدينة من غير الكورد فكما هم في السابق لم يرضوا ان يكونوا اقلية في العراق تتحكم فيهم الاغلبية عليهم ان لايتحكموا بمصير عرب و تركمان كركوك فهذه فخاخ مستقبلية تهدد الاستقرار في اقليم كوردستان, العرب هم الاغلبية في العراق و على الكورد مراعاة ذلك استمرارا لمستقبلهم في الانفصال عن العراق و تكوين الدولة الكوردية الناشئة .

مطالب غير عادلة
حمة رشيد -

ان مطالب الكورد غير عادلة في موضوع كركوك و عليهم ان يراعوا مشاعر بقية سكان المدينة من غير الكورد فكما هم في السابق لم يرضوا ان يكونوا اقلية في العراق تتحكم فيهم الاغلبية عليهم ان لايتحكموا بمصير عرب و تركمان كركوك فهذه فخاخ مستقبلية تهدد الاستقرار في اقليم كوردستان, العرب هم الاغلبية في العراق و على الكورد مراعاة ذلك استمرارا لمستقبلهم في الانفصال عن العراق و تكوين الدولة الكوردية الناشئة .

للتذكره
حسن علي -

اغلب العراقيين لا ينسون موقف مسعود عندما قام بتسليم المعارضين لصدام في سنه 1995 عندما قام جيش صدام باقتحام كردستان و يعتبر نفسه الان وطني و لكن مع الاسف لم يحاكم مسعود علي هذا العمل و الان يطالب بكركوك و اتوقع في المستقبل يطالب بكل العراق

ما هكذا الحل
المنصف -

السيد البرزاني يهدد ويتعود؟ ولماذا هل حبا بأهل كركوك أم بنفطها.... أليس هو من أستنجد بصدام حسين لكي يتخلص من الطلباني في أواخر تسعينات القرن الماضي.... بمن تستنجد ألان يا سيد برزاني لكي تستولي على نفط كركوك ولبن أربيل وربما سيأتي يوم تقول فيه أن شط العرب هو شط الكرد... كل شيء وارد في هذا الزمن

للتذكره
حسن علي -

اغلب العراقيين لا ينسون موقف مسعود عندما قام بتسليم المعارضين لصدام في سنه 1995 عندما قام جيش صدام باقتحام كردستان و يعتبر نفسه الان وطني و لكن مع الاسف لم يحاكم مسعود علي هذا العمل و الان يطالب بكركوك و اتوقع في المستقبل يطالب بكل العراق

مسكين
NOOR SAMIR -

عنجهيات البرزاني مثل عنجهيات الرئيس الراحل صدام وبهذة المناسبة الخطرة على سلامة العراق وخاصة شماله الحبيب نقول للرئيس الاوحد البرزاني(من سار على الدرب وصل) والنهاية واضحةوعلى اللبيب ان يفهم.

ما هكذا الحل
المنصف -

السيد البرزاني يهدد ويتعود؟ ولماذا هل حبا بأهل كركوك أم بنفطها.... أليس هو من أستنجد بصدام حسين لكي يتخلص من الطلباني في أواخر تسعينات القرن الماضي.... بمن تستنجد ألان يا سيد برزاني لكي تستولي على نفط كركوك ولبن أربيل وربما سيأتي يوم تقول فيه أن شط العرب هو شط الكرد... كل شيء وارد في هذا الزمن

مسكين
NOOR SAMIR -

عنجهيات البرزاني مثل عنجهيات الرئيس الراحل صدام وبهذة المناسبة الخطرة على سلامة العراق وخاصة شماله الحبيب نقول للرئيس الاوحد البرزاني(من سار على الدرب وصل) والنهاية واضحةوعلى اللبيب ان يفهم.

مسعود
ابو ماجد -

الى متى سيبقى التعنت والاستهتار الكردي تجاه العراق والعراقيين والى متى سيبقى اقزام الشمال يتاجرون بالقضية الكردية العادلة اصحوا يااكراد ولاتتبعوا هذا المد القومي القاتل الذي يقوده مهربي الامس هل جلب لكم هؤلاء السراق والافاقون العيش الكريم والخدمات الاساسية وفرص العمل لكي يوهموكم بموارد كركوك وهل يتوقع المواطن الكردي البسيط انه من خلال سرقة كركوك سيصيبه شيئا من خيراتها بالعكس سيحصد هذا الموطن مجرد الاحقاد والكراهية من باقي مقومات الشعب العراقي وستكون اموال كركوك المنهوبة في ارصدة تلك العصابات ولم تروا سوى المزيد من الدماء والخراب لذا اطلب من اهلي الاكراد الشرفاء ان يقفوا وقفة تاريخية بوجه اطماع هؤلاء الساسة ويذكروهم بحفرة صدام البائد

مسعود
ابو ماجد -

الى متى سيبقى التعنت والاستهتار الكردي تجاه العراق والعراقيين والى متى سيبقى اقزام الشمال يتاجرون بالقضية الكردية العادلة اصحوا يااكراد ولاتتبعوا هذا المد القومي القاتل الذي يقوده مهربي الامس هل جلب لكم هؤلاء السراق والافاقون العيش الكريم والخدمات الاساسية وفرص العمل لكي يوهموكم بموارد كركوك وهل يتوقع المواطن الكردي البسيط انه من خلال سرقة كركوك سيصيبه شيئا من خيراتها بالعكس سيحصد هذا الموطن مجرد الاحقاد والكراهية من باقي مقومات الشعب العراقي وستكون اموال كركوك المنهوبة في ارصدة تلك العصابات ولم تروا سوى المزيد من الدماء والخراب لذا اطلب من اهلي الاكراد الشرفاء ان يقفوا وقفة تاريخية بوجه اطماع هؤلاء الساسة ويذكروهم بحفرة صدام البائد

انساها انساها
malka -

برزاني لاتحلم بكركوك انت سبب المشكلة لا والف لا لاكراد الخونة الذي لا لديهم روح الوطنية.انقلعو من كركوك.شكرا لايلاف

انساها انساها
malka -

برزاني لاتحلم بكركوك انت سبب المشكلة لا والف لا لاكراد الخونة الذي لا لديهم روح الوطنية.انقلعو من كركوك.شكرا لايلاف

فتح باب لايمكن سده
ابن العراق -

الكاكة اعتقد رايح زايد بالاحلام, بسمار جحا او مجلس المحافظة الذي انتخب في ظروف غير طبيعية لايمكن ان يمثل سكان كركوك, فكيف يبتلع المحافظة على هذا الاساس, الكاكة يلعب بالنار اذا عمل شيء من هذا القبيل, حتى الامريكان الذين تسببوا بهذه المشكلة حين عملوا انتخابات في وقت لايستطيع الفرد العراقي ان يخرج من بيته الا اذا كان برفقة مسلحين من المليشيات الحزبية اذا كانت شيعية ام كردية, والكل يعرف الضغوط التي مورست في الانتخابات, وبماان الامريكان هم المسؤلين في نهاية المطاف عن حفظ الامن في العراق فانهم سوف لايقفون مكتوفي الايدي عندما يبتلع كاكة مسعود كركوك, اما عن بقية الشعب العراقي الذي يشكل اربعة مرات اخواننا الاكراد, ان مسالة كركوك لهم هي خطوط حمراء وخصوصا لما يصرح كاكة مسعود بهذه اللهجة, اما عن سياسيه الحكومة خصوصا التحالف الشيعي المنقسم بين المالكي الذي يحاول بناء شعبيته والذي يعرف ان التفريط بكركوك سوف ينهيه سياسيا, والحكيم الذي يقامر على اقتطاع الجنوب لكي يؤسس له اقليم يكون محط قدم للنظام الايراني في العراق هو الاخر يوجد امامه مشكلة وهي عشائر الجنوب التي تمقت النظام الايراني كثيرا وتقف حجر بينه وبين احلامه الاقليمية. اما عن التدخل الخارجي الذي كان يصفه كاكة مسعود وكان القوميات الثلاث الاخرى فقط مغرر بهم ونراه يتكلم باعطائهم ضمانات وكانهم ليسوا الطرف الاساسي في رفض عملية الابتلاع التي تكلم عنها, اشار كاكة مسعود ان التدخل الخارجي بانه "الدافع لهذا التصعيد" ويصفه بانه تركي, صحيح انه يوجد تيار خارجي سوف يكون جزء من هذه المعادلة التي سوف لاتكون في طرف احلام الاخ رئيس الاقليم, ولكن انها ليست تركية فحسب وما عن سوريا و ايران اللذين ليس في مصلحتهم ان يكبر هذا الاقليم القومي وخصوصا بالطريقة الابتلاعية التي تكلم عنها كاكة مسعود. اعتقد ان لو ان مسعود افندي فكر بكل هذا جيدا لعرف ان عملية ابتلاع كركوك هذه سوف تفتح باب لايستطيع ان يسكره مرة ثانية. وان حدثت حرب في كركوك سوف لن تكون بنفس النتائج التي تمتع بها الملى ابو مسعود لان جغرافية كركوك ليست مثل اربيل والسليمانية.

فتح باب لايمكن سده
ابن العراق -

الكاكة اعتقد رايح زايد بالاحلام, بسمار جحا او مجلس المحافظة الذي انتخب في ظروف غير طبيعية لايمكن ان يمثل سكان كركوك, فكيف يبتلع المحافظة على هذا الاساس, الكاكة يلعب بالنار اذا عمل شيء من هذا القبيل, حتى الامريكان الذين تسببوا بهذه المشكلة حين عملوا انتخابات في وقت لايستطيع الفرد العراقي ان يخرج من بيته الا اذا كان برفقة مسلحين من المليشيات الحزبية اذا كانت شيعية ام كردية, والكل يعرف الضغوط التي مورست في الانتخابات, وبماان الامريكان هم المسؤلين في نهاية المطاف عن حفظ الامن في العراق فانهم سوف لايقفون مكتوفي الايدي عندما يبتلع كاكة مسعود كركوك, اما عن بقية الشعب العراقي الذي يشكل اربعة مرات اخواننا الاكراد, ان مسالة كركوك لهم هي خطوط حمراء وخصوصا لما يصرح كاكة مسعود بهذه اللهجة, اما عن سياسيه الحكومة خصوصا التحالف الشيعي المنقسم بين المالكي الذي يحاول بناء شعبيته والذي يعرف ان التفريط بكركوك سوف ينهيه سياسيا, والحكيم الذي يقامر على اقتطاع الجنوب لكي يؤسس له اقليم يكون محط قدم للنظام الايراني في العراق هو الاخر يوجد امامه مشكلة وهي عشائر الجنوب التي تمقت النظام الايراني كثيرا وتقف حجر بينه وبين احلامه الاقليمية. اما عن التدخل الخارجي الذي كان يصفه كاكة مسعود وكان القوميات الثلاث الاخرى فقط مغرر بهم ونراه يتكلم باعطائهم ضمانات وكانهم ليسوا الطرف الاساسي في رفض عملية الابتلاع التي تكلم عنها, اشار كاكة مسعود ان التدخل الخارجي بانه "الدافع لهذا التصعيد" ويصفه بانه تركي, صحيح انه يوجد تيار خارجي سوف يكون جزء من هذه المعادلة التي سوف لاتكون في طرف احلام الاخ رئيس الاقليم, ولكن انها ليست تركية فحسب وما عن سوريا و ايران اللذين ليس في مصلحتهم ان يكبر هذا الاقليم القومي وخصوصا بالطريقة الابتلاعية التي تكلم عنها كاكة مسعود. اعتقد ان لو ان مسعود افندي فكر بكل هذا جيدا لعرف ان عملية ابتلاع كركوك هذه سوف تفتح باب لايستطيع ان يسكره مرة ثانية. وان حدثت حرب في كركوك سوف لن تكون بنفس النتائج التي تمتع بها الملى ابو مسعود لان جغرافية كركوك ليست مثل اربيل والسليمانية.

رب البيت
ابو سلام -

اذا كان رب البيت بالدف ناقر فما شيمت اهل الدار شيمتهم الرقص-- فهذا ديدن الاحزاب الكردية داءما تسعى باتهام الاخرين بالعمالة عندما يتعارضون مع مصالحهم فهذه هي الديمقراطية الكردية الجديدة ويجيك ليل واخذ عتابه--

رب البيت
ابو سلام -

اذا كان رب البيت بالدف ناقر فما شيمت اهل الدار شيمتهم الرقص-- فهذا ديدن الاحزاب الكردية داءما تسعى باتهام الاخرين بالعمالة عندما يتعارضون مع مصالحهم فهذه هي الديمقراطية الكردية الجديدة ويجيك ليل واخذ عتابه--

مع الاسف
فواز -

انه بالفعل عصر السفهاء بحيث يقوم هذا الذي يدعو البرزاني بالتهديد ولكن كما قلنا انه زمن السفهاءاتمنى من الشيعه والسنه والتركمان لرفض هذا الكلام وان يعرف البرزاني قدر نفسه

مع الاسف
فواز -

انه بالفعل عصر السفهاء بحيث يقوم هذا الذي يدعو البرزاني بالتهديد ولكن كما قلنا انه زمن السفهاءاتمنى من الشيعه والسنه والتركمان لرفض هذا الكلام وان يعرف البرزاني قدر نفسه

الحوار
بشار -

نحن مع الحوار، ولا نريد ان تتصاعد الامور وان يكون حل مشكلة كركوك بالسلم، ولكن ماجرى في مجلس النواب العراقي كان خرقا على الحقوق القومية وهذا مالا نسمح به،نحن مؤسسو هذا العراق الجديد، ونحن معك يا ايه القائد بارزاني في اي قرار تتخذه.

الحوار
بشار -

نحن مع الحوار، ولا نريد ان تتصاعد الامور وان يكون حل مشكلة كركوك بالسلم، ولكن ماجرى في مجلس النواب العراقي كان خرقا على الحقوق القومية وهذا مالا نسمح به،نحن مؤسسو هذا العراق الجديد، ونحن معك يا ايه القائد بارزاني في اي قرار تتخذه.

باركك الله
احمد -

باركك الله ودمت ذخرا لناونشد بكل قوه على أياديك والله يرعاكم

باركك الله
احمد -

باركك الله ودمت ذخرا لناونشد بكل قوه على أياديك والله يرعاكم

اقوى رجل فى تاريخ
شاهان عمر -

ان البارزانى اقوى رجل على الاطلاق انه يحب العراق والعراقيين بغض النضر عن اللغة واللون والمذهب يريد الخير للجميع ويريد الحق يرجع لاصحابه الاصليين , نقول يا قائد العز والكرم نحن شباب كردستان والعراق معك و نحس بالنفاق الدائم من قبل (اهل الجهل والنفاق) لا تتردد قم بالواجب ونحن نفدى بدمائنا واموالنا دفاعا عن الارض والشرف .

اقوى رجل فى تاريخ
شاهان عمر -

ان البارزانى اقوى رجل على الاطلاق انه يحب العراق والعراقيين بغض النضر عن اللغة واللون والمذهب يريد الخير للجميع ويريد الحق يرجع لاصحابه الاصليين , نقول يا قائد العز والكرم نحن شباب كردستان والعراق معك و نحس بالنفاق الدائم من قبل (اهل الجهل والنفاق) لا تتردد قم بالواجب ونحن نفدى بدمائنا واموالنا دفاعا عن الارض والشرف .

,وين جنتو
جمال -

اليوم يهدد البرزاني بضم كركوك ليش ما طلبت من الامركان بضم كركوك بعد حرب الكويت عندما حددو المنطقه التي بحمايتهم من الطيران العراقي في زمن صديقكم صدام . واذا تكدرون تضموها يله خلي نشوف بس الفخر للتالي........

,وين جنتو
جمال -

اليوم يهدد البرزاني بضم كركوك ليش ما طلبت من الامركان بضم كركوك بعد حرب الكويت عندما حددو المنطقه التي بحمايتهم من الطيران العراقي في زمن صديقكم صدام . واذا تكدرون تضموها يله خلي نشوف بس الفخر للتالي........

كردستان العظمى
غدير علي -

بعد او ولت ايام بريطانيا العظمى ظهرت علينا شلة من الطابور الخامس لكل القوى الاجنبية سواء اسرائيل لو امريكا لو ايران واسسوا كردستان العظمى الاكراد نسبتهم في كركوك اقل من التركمان حسب تعداد 1957 وبعد 30 سنة من التعريب البعثي اصبح العرب 58 بالمائة وبعد ان عمل البيشمركة مع الجيوش التي اسقطت الدولة العراقية عام 2003 سوف تثبت الانتخابات اغلبية كردية لن تقل عن اغلبية التعريب في عملية لم يسميها اي احد تكريد ولا يمانع اي عراقي ان ينزح الاكراد من جبالهم ويسكنو كركوك او بغداد ولكن لا ان تستقطع من العراق لاجل الكيان الكردي والذي يتمتع بثلث ميزانية العراق المتأتية من نفط البصرة والعمارة مع العلم انه وزنهم الديموغرافي هو اقل من 20 بالمائة بحسب ان الاكراد يسكنون في الموصل وبغداد حالهم حال بقية العراقيين غير الانفصاليين والميزانية للكيان الكردي هي اكثر من ميزانية لبنان او سوريا او الاردن مع فارق السكان والوضع السياسي لكنه الخنوع للسياسيين في بغداد وقوة التمثيل الاسرائيلي في بغداد الذي جعل من اصدقاء اسرائيل اكبر ثقلا من اي انتخابات او اي تصويت يجري في عراق الامريكان اليس من حق العراقي الذي ولد وعاش بكركوك لثلاثين عام وله طفلين ولدا في كركوك ان يعترض على اقطاع مدينة عراقية للكيان الكردي

كردستان العظمى
غدير علي -

بعد او ولت ايام بريطانيا العظمى ظهرت علينا شلة من الطابور الخامس لكل القوى الاجنبية سواء اسرائيل لو امريكا لو ايران واسسوا كردستان العظمى الاكراد نسبتهم في كركوك اقل من التركمان حسب تعداد 1957 وبعد 30 سنة من التعريب البعثي اصبح العرب 58 بالمائة وبعد ان عمل البيشمركة مع الجيوش التي اسقطت الدولة العراقية عام 2003 سوف تثبت الانتخابات اغلبية كردية لن تقل عن اغلبية التعريب في عملية لم يسميها اي احد تكريد ولا يمانع اي عراقي ان ينزح الاكراد من جبالهم ويسكنو كركوك او بغداد ولكن لا ان تستقطع من العراق لاجل الكيان الكردي والذي يتمتع بثلث ميزانية العراق المتأتية من نفط البصرة والعمارة مع العلم انه وزنهم الديموغرافي هو اقل من 20 بالمائة بحسب ان الاكراد يسكنون في الموصل وبغداد حالهم حال بقية العراقيين غير الانفصاليين والميزانية للكيان الكردي هي اكثر من ميزانية لبنان او سوريا او الاردن مع فارق السكان والوضع السياسي لكنه الخنوع للسياسيين في بغداد وقوة التمثيل الاسرائيلي في بغداد الذي جعل من اصدقاء اسرائيل اكبر ثقلا من اي انتخابات او اي تصويت يجري في عراق الامريكان اليس من حق العراقي الذي ولد وعاش بكركوك لثلاثين عام وله طفلين ولدا في كركوك ان يعترض على اقطاع مدينة عراقية للكيان الكردي

معك يا رئيس
سربست -

نحن معك يا سيادة الرئيس في غربي كردستان

لاتستهينوا
الى حيدر -

ياسيد حيدر رجاء لاتستهينوا بالكرد فانهم سائرون على خطى حثيثة لبناء الدولة الكردية اليوم في العراق وغدا في تركيا هم يعرفون كيف ينفذون الى اهدافهم .

معك يا رئيس
سربست -

نحن معك يا سيادة الرئيس في غربي كردستان

لاتستهينوا
الى حيدر -

ياسيد حيدر رجاء لاتستهينوا بالكرد فانهم سائرون على خطى حثيثة لبناء الدولة الكردية اليوم في العراق وغدا في تركيا هم يعرفون كيف ينفذون الى اهدافهم .

عودوا الى رشدكم
امل -

الله يا زمن جاءاليوم يخرج رأسه البرزاني يهدد ويتوعد لمادا يا حضرة صاحب الجلالة لا تضم العراق تحت رحمتك فانت البطل المغوار وتستحق ان تكون انت القائد، قائد الامة العربية والكردية يا جاهل بانت اطمعاكم ونفوسكم الدنيئة، بدل ان تقفوا الى جانب الحكومة المركزية وتساندوها في حفض الامن والاستقرار تقتلون وتضايقون العرب والتركمان في كركوك، من انت حتى تهدد وتتوعد جرب لترى نار جهنم مفتوحة امامك وامام ضعاف النفوس من امثالك، لاالمالكي ولا عدي الحكيم ولا غيرهم يستطيعون ان يتاجروا بارض العراق، كركوك عراقية، عربية- تركمانية ولا ترى شبر منها، جبر يا حضرة القائد لكي تضيع الخيط والعصفور.

عودوا الى رشدكم
امل -

الله يا زمن جاءاليوم يخرج رأسه البرزاني يهدد ويتوعد لمادا يا حضرة صاحب الجلالة لا تضم العراق تحت رحمتك فانت البطل المغوار وتستحق ان تكون انت القائد، قائد الامة العربية والكردية يا جاهل بانت اطمعاكم ونفوسكم الدنيئة، بدل ان تقفوا الى جانب الحكومة المركزية وتساندوها في حفض الامن والاستقرار تقتلون وتضايقون العرب والتركمان في كركوك، من انت حتى تهدد وتتوعد جرب لترى نار جهنم مفتوحة امامك وامام ضعاف النفوس من امثالك، لاالمالكي ولا عدي الحكيم ولا غيرهم يستطيعون ان يتاجروا بارض العراق، كركوك عراقية، عربية- تركمانية ولا ترى شبر منها، جبر يا حضرة القائد لكي تضيع الخيط والعصفور.

نخلة
zaid -

التعليق بكلمتين يابرزاني لو تطلع نخلة براسك متاخذ كركوك

تذكر ابوك
عراقي -

ارجو من البارزاني ان يتذكر ابيه وعنترياته فقد هزمته قوات الشرطه السياره في ايام حكم نوري السعيد الى روسيا ضل ضالا الى ان مات في ايران واتوقع لك ذلك بعد تصريحك هذا لان المرء مخبوء تحت طي لسانه وقد نطق لسانك بما تعد في عقلك وهيهات لك انها احلامك العصفوريه اقرأ التاريخ ايها الامي بتاريخ العراق اختر عاصمه غير موسكو لاقامتك كلاجيء .عاش العراق حرا موحدا.

نخلة
zaid -

التعليق بكلمتين يابرزاني لو تطلع نخلة براسك متاخذ كركوك

تذكر ابوك
عراقي -

ارجو من البارزاني ان يتذكر ابيه وعنترياته فقد هزمته قوات الشرطه السياره في ايام حكم نوري السعيد الى روسيا ضل ضالا الى ان مات في ايران واتوقع لك ذلك بعد تصريحك هذا لان المرء مخبوء تحت طي لسانه وقد نطق لسانك بما تعد في عقلك وهيهات لك انها احلامك العصفوريه اقرأ التاريخ ايها الامي بتاريخ العراق اختر عاصمه غير موسكو لاقامتك كلاجيء .عاش العراق حرا موحدا.

zaidالی 40
خسرو -

اضرط بالماي احسنلك ، کرکوك کردستانية .

خليلك خط رجعه
الموسوي -

عزيزي البارزاني نحنو اخوه وجسد واحد عرب واكراد وتركمان واقليات كلهم عراقين الي يطيح مريظ اوبتفجير في كركوك لاسامح لله عليه منو ايشيله غير اخوته الموجودين بلمحافضظه احذر الفتنه من الدول المجاور وخليلك خط

zaidالی 40
خسرو -

اضرط بالماي احسنلك ، کرکوك کردستانية .

خليلك خط رجعه
الموسوي -

عزيزي البارزاني نحنو اخوه وجسد واحد عرب واكراد وتركمان واقليات كلهم عراقين الي يطيح مريظ اوبتفجير في كركوك لاسامح لله عليه منو ايشيله غير اخوته الموجودين بلمحافضظه احذر الفتنه من الدول المجاور وخليلك خط

کرکوك الی کردستان
خسرو -

کرکوك ستعود الی احضان اهلها وناسها بعد غربة وجفاء ودمار من قبل المتلاعبين بها من الترکمان والبعثيين.

کرکوك الی کردستان
خسرو -

کرکوك ستعود الی احضان اهلها وناسها بعد غربة وجفاء ودمار من قبل المتلاعبين بها من الترکمان والبعثيين.