أخبار

قوى عراقية: أجلنا التصويت لتجنب إنتقال الخلافات إلى الشارع

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الأمم المتحدة تأسف لعدم إقرار قانون الإنتخابات المحلية
قوى عراقية: أجلنا التصويت لتجنب إنتقال الخلافات إلى الشارع

أسامة مهدي من لندن: أكدت قوى عراقية أن قرار تأجيل التصويت على قرار قانون مجالس المحافظات جاء لتجنب إنتقال مشكلة الخلافات بين الكتل السياسية حوله إلى الشارع مع كل ما قد يفرزه ذلك من نتائج وخيمة، وقالت إن ضغط عامل الوقت في إنهاء القانون قبل نهاية الفصل التشريعي أدى إلى حالة من التشنج والتوتر منعت الوصول إلى حل توافقي... فيما عبرت بعثة الأمم المتحدة في العراق عن أسفها لهذا التأجيل، لكنها قالت إنها ما زالت تعتمد على القادة العراقيين للتوصل لإتفاق في أقرب وقت بينما قال رئيس الكتلة الكردية في البرلمان فؤاد معصوم إن الكتلة كانت مصرة على إجراء التصويت على القانون.

وبعد إعلان رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني تأجيل التصويت على قانون إنتخابات المحافظات عقد قادة وممثلو القوى السياسية التي مررت القانون بنسخته الأولى في الثاني والعشرين من الشهر الماضي إجتماعًا، قال في ختامه رئيس كتلة التوافق في المجلس أياد السامرائي إن الخلافات والآراء كانت متباينة كثيرًا بين الكتل والأطراف السياسية حول قضية القانون حيث ان عدم الحصول على التوافق يعني أن تنتقل المشكلة إلى الشارع ويحصل ما لا تحمد عقباه كما نقل عنه بيان صحافي الى "ايلاف" الليلة الماضية . وأشار السامرائي إلى أن قضية التأجيل كانت مطروحة إبتداءً لشعور العديد من الأطراف أن ضغط عامل الوقت في إنهاء القانون قبل نهاية الفصل التشريعي أدى إلى حالة من التشنج والتوتر والتي منعت الوصول إلى الحل التوافقي .

وضم الاجتماع اكثر من خمسين نائبًا يمثلون القائمة العراقية وجبهة الحوار الوطني والكتلة العربية المستقلة وتيار الإصلاح الوطني والتيار الصدري وحزب الفضيلة وآخرين حيث اتفقت هذه القوى على ضرورة تشكيل لجنة تضم ممثلين عن جميع كتل البرلمان بدون استثناء للتفاوض للوصول إلى قانون إنتخابات وحل قضية كركوك تحديدا وأن يكون عمل اللجنة برعاية الأمم المتحدة كيما تؤخذ ملاحظات الأمم المتحدة بالحسبان لتجنب العودة الى المربع الأول وأن يكون هناك قانون خاص لكركوك وأن تتم مراجعة سجلات نفوس سكانها وكذلك تقاسم السلطات الإدارية في كركوك والوظائف العامة . واتفقت ايضا على انه عندما تصل اللجنة إلى الصيغة التوافقية وإلى الحل الذي يرضي جميع الأطراف يتم إشعار هيئة رئاسة البرلمان للدعوة لعقد جلسة إستثنائية يتم فيها التصويت على القانون. وخلال الاجتماع دعا البعض إلى الفصل بين إجراء الإنتخابات في كركوك والإنتخابات في المحافظات الأخرى غير أن عددا من أهالي كركوك ومن شيوخ العشائر هناك دعوا إلى الإبقاء على المسارين معا خوفا من أن تنسى كركوك وبالتالي استمرار عنصر الضغط في مواجهة الوصول إلى نتيجة بهذا الخصوص.

وقرر مجلس النواب امس ترحيل التصويت على القانون الى التاسع من أيلول (سبتمبر) المقبل لدى بدء الفصل التشريعي الجديد حيث دخل النواب في عطلتهم الصيفية اليوم الخميس . وكان هذا هو الفشل الثالث لمجلس النواب في التمكن من عقد جلسة استثنائية للتصويت على القانون المثير للجدل بسبب خلافات مستعصية على المادة التي تتعلق بانتخابات محافظة كركوك الشمالية الغنية بالنفط . وقررت هيئة رئاسة مجلس النواب تشكيل لجنة من رؤساء وممثلي الكتل البرلمانية لبحث ومناقشة الخلاف حول القانون وبعد ان تكمل هذه اللجنة مباحثاتها وتوصلها الى إتفاق بين جميع الكتل، ستعقد جلسة إستثنائية للبرلمان ويتم التصويت على هذا القانون وفي حال عدم التوصل الى إتفاق ستعقد جلسة في التاسع من ايلول المقبل للتصويت على القانون.

واثر اعلان تأجيل التصويت قال رئيس كتلة التحالف الكردستاني النائب فؤاد معصوم ان الكتلة تأسف لما حصل ولم تتوقع تأجيل التصويت على القانون . واضاف في مؤتمر صحافي مشترك مع عدد من نواب الكتلة ان كتلة التحالف الكردستاني كانت مصرة على التصويت على القانون ولم نتوقع تأجيل التصويت .. وقال "نحن نأسف لما حصل وان كتلة التحالف مصرة على اجراء الإنتخابات هذا العام". وأشار الى ان المباحثات ستستمر مع الكتل البرلمانية الاخرى للوصول الى حل توافقي.

ومن جهتها أعربت بعثة الأمم المتحدة في العراق عن أسفها لضياع فرصة إقرار قانون انتخاب مجالس المحافظات. وقال نائب ممثل المبعوث الخاص للامين العام للأمم المتحدة في العراق اندرو كلمور في تصريحات للصحافيين ان البعثة ستستمر بتقديم دعمها الكامل لإجراء الانتخابات في البلاد على الرغم من ضياع فرصة إقرار قانون الانتخابات. وأكد ان الأمم المتحدة قامت بتقديم كل ما في وسعها من اجل تمكين جميع الأطراف العراقية من التوصل إلى قانون انتخابات لكنه الان لن يمكن بأي حال من الأحوال إجراء الانتخابات خلال العام الحالي. واشارت الى ان بعثة الأمم المتحدة على يقين بان أغلبية الشعب العراقي راغبة بإجراء الانتخابات بأسرع وقت ممكن وانها ما زالت تعتمد على القادة العراقيين للتوصل لاتفاق حول القانون بأقرب وقت ممكن.

وفي مدينة كركوك هدد زعماء العشائر العربية في المحافظة الغنية بالنفط والمتنازع عليها باستخدام القوة دفاعا عن عربية كركوك التي يطالب الاكراد بالحاقها الى اقليم كردستان العراق. وقال الشيخ حسين علي الجبوري رئيس مجلس قضاء الحويجة ورئيس الكتلة العربية الموحدة ان "للعرب صبرا محدودا واذا ما اجبروا على المواجهة فانهم لها لكننا لا نريد اللجوء الى العنف ونحن جاهزون ولدينا قدرات وامكانات لا يستهان بها". واكد ان "العشائر العربية في كركوك على استعداد ولديها امتدادات في عموم المدن العراقية".

ويسعى الاكراد الى الحاق محافظة كركوك الغنية بالنفط باقليم كردستان العراق الامر الذي يعارضه العرب والتركمان هناك. ويطالب العرب والتركمان بتقسيم عضوية مجلس المحافظة بواقع 32% لكل من العرب والتركمان والاكراد و4% للمسيحين الامر الذي يعارضه الاكراد. ونتيجة لتأخر المصادقة على قانون الانتخابات فقد رجح رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق فرج الحيدري تأجيل انتخابات المحافظات المقررة في تشرين الاول (اكتوبر) المقبل إلى العام المقبل .

وأوضح الحيدري أن "عدم إقرار قانون الانتخابات من قبل البرلمان العراقي، يعني إيقاف العديد من الإجراءات التي تحتاج المفوضية العليا للانتخابات لتنفيذها بموجب هذا القانون". وأضاف أن "المفوضية كانت تأمل إقرار القانون خلال شهر آب الحالي، بعد إكمالها الإجراءات التحضيرية للانتخابات، مثل افتتاح مكاتب المفوضية في المحافظات العراقية، فضلا عن فتح باب التسجيل للناخبين، وإعداد الكوادر". وأكد في تصريح نقلته وكالة "نيوزماتيك" أن "إجراءات عديدة كان من المفترض اتخاذها مع إقرار قانون الانتخابات منها نظام العد والفرز وتسجيل الكيانات السياسية وإعداد القوائم بالمرشحين للانتخابات فضلا عن تدريب 250 ألف شخص كمراقبين في المراكز الانتخابية". واشار إلى أن "تأجيل إقرار قانون الانتخابات، سيتطلب من المفوضية تحديد موعد جديد لإجراء الانتخابات في العام المقبل على أساس إقرار القانون في شهر أيلول المقبل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
احسن حل
حسن علي -

لا يمكن التفاهم مع الاكراد لانهم ناس متجبرين و يعتبرون وضع العراق احسن فرصه لسلب العراق و ضمان لاحلامهم التوسعيه فاحسن حل ان ينفصل كردستان العراق عن العراق

الغدر
serdar -

العرب تاريخهم الغدر منذ استشهاد الامام الحسينولم يبدل الاسلام العظيم افعالهم الجاهليه فكيف يثق الاكراد بالعرب

الى رالقم 1 والعرب
كردى كركوكى -

من الصعب التعامل مع العقل العربى السشوفينى من باقيا النضام صدامى الشوفيتى امثال صالح المطلك و خلف العليان ومقتدى الصدر والجبورى لانهم لحد الان يحلمون بارجاغ الدكتاتورية للعراق لهذا على اكراد ان ياخذ حقوقهم مسلوبة من قبل العرب بالقوة لان اى شىء ماخذين بالقوة لازم استرجاعه بالقوة _ ونحن نرحب بالحرب حتى نخلص ونخلص الشعب العراقى من عقل الشوفينيون الذين هم سبب كل مشاكل العراق _

عبقرى الحلول
ابن السليمانية -

يا حسن على الاكراد ليسوا سلابة ولا متجبرين ومن حق اى شعب مثل الشعب الكردى دو 50 مليون نسمة ان نحلم بدولة كردستان كبرى نحن نعيش على ارض اجدادنا ولم نغزو بلاد الرافدين بفتوحات اسلاميةواشعب الكردى مسالمون ولسنا متجبرين كما تدعى والعراق التى تتكلم عنه دولة حديثة وليس كتابا مقدسا محضور على اى كان ان يمسها.

التاجيل قرار صحيح
ناصر -

لايمكن طبخ القرارات على طريقة سلق البيض كما فعل سيستاني في اصراره على الانتخابات والدستور فجاء الاثنان مشوهان وضررهما اكبر من فائدتهما .اما من يتحدث عن وجود موامرة فهذه اساليب عرفها الشعب العراقي علي يد الشيوعيين حلفاء الكرد عندما اكانو يتهمون كل من يعارضهم بانه يعد موامرة ضد الجمهورية والزعيم .في التاني السلامة وفي العجلة الندامة بارك الله فيكم

الاريون وحدهم
سامي -

لا يمكن للاريين كما يزعمون من فصل كركوك عن الجسد العراقي فعربها معهم عرب العراق كلهم وتركمانها معهم اتراك العالم كلهم وهذا ما عكسته المباحثات التركية السورية الاخيرة بين الرئيس السوري والرئيس التركي وعلى هذا ليدرك مسعود البرزاني ان التهديد والوعيد لن ينفعه فلن يقف معه في مواقفه المتشنجة غير ابناء التبعية الايرانية التي جاءت بهم امريكا في حكومتها بالعراق من امثال عادل عبد المهدي وجلال الصغير وغيرهما من جماعة مجلس عبد العزيز الحكيم والذين يرون انهم من العنصر الاري مثلهم مثل اكراد العراق ولهذا هم يسعون بشتى الطرق الى ابعاد عرب العراق عن الحكم مرة باتهامهم بانهم بعثيون واخرى ببكائهم على ال البيت وال البيت منهم براء ومرة ثالثة بتفريق العرب الى شيعة وسنة واللعب على حبال الطائفية . لقد اتضح لعرب العراق شيعة وسنة انهم هم المستهدفون في كل ما يطبل له هؤلاء في اقوالهم من الفدرالية الى حكم الاقاليم الى الديمقراطية الكاذبة التي حبست انفاس العراقيين والذي لا يصدق فليذهب الى سجون النجف ليرى كيف يعلق الاريون الايرانيون عرب العراق من ارجل في سقوف زنزانات تلك السجون . بحجة ان هؤلاء العرب تمردوا على المرجعية الاعجمية في النجف من امثال السستاني الايراني والبشير الباكستاني والفياض الافغاني .

ماساة العراق
ناجي -

يتعامل لكرد مع الحكومات العراقية اما باشهار السلاح كما فعل ملا برزاني مع عبد الكريم قاسم كمكافاه له على السماح له بالعودة الى العراق او بمعرفة حقيقة دوافع الحكومة العراقية ففي زمن صدام عرف الكرد ان صدام مستعد للتضحية بكل شي في سبيل البقاء في الحكم لذلك جاء اتفاق 11 اذار حيث صدام تنازل عن شمال العراق في بيان اذار الذي لم يحل مشكلة علاقة الكرد بالحكومة العراقية بل فاقمها.و الدليل على ان صدام يضحى بكل العراق من اجل نفسه هو رفضه للتنازل عن السلطة غداة الهجوم الامريكي على العراق .الاكراد يصورون بيان 11 اذار على انه نتيجة شجاعتهم في القتال وتقاعس وجبن العرب في الدفاع عن العراق الواحد .ان الحقيقة الساطعة ان اتفاق اذار لم يعرض للشعب العراقي ليصوت عليه بل ان الاتفاق المذكور مرره صدام كغيره رغم عن انف العراقيين لذلك فان هذا الاتفاق يبقى اتفاقا غير شرعي اذ انه في حقيقته اتفاقا بين مافيتين الكردية وال كوبوني الصدامية . طالباني كان المفروض ان يتصرف كممثل لكل العراقيين .ان سبب الازمة الحالية هو تعصبه القومي والعنصري وانحيازه الى قوميته على حساب بقية الشعب العراقي .ثم عدا عن كونه رئيس لجمهورية العراق .هو رجل كبير في السن والمفروض فيه هو ان يكون مثالا لحل المشاكل وليس الى تعقيدها . المفروض في القوى السياسية العراقية ان تقول للكرد"كل مناورتكم ولفكم ودورانكم هو لغرض الانفصال" .والاحرى بالحكومة العراقية لو هي تحترم نفسها وتريد ان تريح شعبها تقول لهم تعالو نتفق على الطلاق لان العيش مع الكرد اصبح مستحيلا فالكرد هم سبب تاخر وتقهقر العراق .نعم الحل هو الطــــــــــــــــــلاق .وكل هذه الولائم واجتماعات الحكومة هي للضحك على الشعب العراقي .اما سيستاني فلا يوجد احد وصل العراق الى الحضيض والى هذا المشكل غيره اذ باصراره على الانتخابات وباصراره على ان العراقيين يكتبون الدستور -اي مو همه العراقيين فطاحل- كل نصرفاته هذه قادت البلاد من ازمة الى اخرى .اما مالكي فهو مشغول بوضع الحيش والشرطة وسيارات النقل وموارد الحكومة لتنظيم اللطم والزيارات وكان العراق خلص من كل مشاكله وما باقي غير العراقيين يبجون على واحدمات قبل الف سنه .اليوم كركوك وغدا موصل وبعد غد ديالى .لاشك ان الكرد سبقوا القيادات العربية في العراق لان لديهم ستراتيجة والعرب العراقيون ضائعون لا استراتيجية ولا بطيخ

لا مكان للتعصب
احمد موكرياني -

ان بعض العشائر العربية (فرسان صدام حسين) والذين لبسو الخترة والعقال مؤخرا واديهم ملطخة بالدماء العراقيين لم يتعضوا من التأريخ الحديث للعراق ولم يقرأو التأريخ القديم لارض الرافدين. ان العراق موطن الكورد والكلدان والاشورييون وغيرهم غزاة اومهاجرون فلا يمكنهم تحويل الكورد اصحاب الارض الى الهنود الحمر فجبروت صدام جفف الاهوار ولكنه لم يستطع تهجير الاكراد، بنيت الجنائن المعلقة ترضية لبنت كوردستان وتناسب الاسكندر الاكبر مع الكورد لتحاشي الاصطدام بالاكراد وصلاح الدين الايوبي اعاد القدس الى حضيرة الاسلام. ستنهار كل الدسائس المتآمرين على صخور الكوردستان فلا قيام للعراق مزدهر ديمقراطي وحقوق الشعوب العراقية مهضومة، كفاية التعصب الاعمى وحب السطوة والسلطة اننا نحييا عصر ا تزيل الشعوب المتحضرة حدودها ودعوات للتقارب بين الحضارات والاديان، يجب ان لا نسمح لامثال هادي العامري (ناظم كزار الثاني) ولا محمود المشهداني (نبيه بري عراقي) ليحيكوا المؤامرات مدعومة من خارج الحدود ليحرموا الشعب العراقي نتائج جهوده لفرض الأمن والقانون في العراق.

الصبر
samman -

اخي الشيخ الجبوري عليك الصبر حقك تقول هذا لانك وامثالك والمتواجدين والعائشين في منطقتك وباقون على الحياة يستطيعون ان يدلوا بشهاداتهم كيف وصلوا الى حويجة انتم تشكلتم اكبر جزء وقوة البعث وحاربتم الكرد لاطماعكم الاقتصادية والشيعة للحفاظ على سلطتتكم وكيف تجراء ان تقول ندافع بالقوة على كركوك العروبة كركوك عاشت من زمن ليس بعيد من دون العرب ز والان من حقك ان تهدد -- ورسالتي الى بعض من التوركمان انظر الى تهديداد الشيخ رغم معرفته بتماسككنا لمطلبنا مهما كلفت -وكيف وانتم تكونوا صاحب النفوذ والسلطة ويصان حقوقكم في كركوك فكروا بعقلانية

صلاح الدين الايوبى
الى رقم 7 -

العرب ناكر الجميل فهم ينسون نحن اكراد وبقيادة صلاح الدين الايويبى كردى حررنا قدس لهم _ والان لازم السيد مسعود برزانى ياخذ مكان صلاح الدين الايوبى من جديد حتى يحرر كركوك قدس وقلب كردستان من العرب الشوفينيون

kirkuk iraqia
Iraqi -

والسليمانية 36 إلف معتقل في سجون كردستان هناك ما يسمى في كركوك ( الاسايش ) إي امن الأكراد وهؤلاء سلطة أعلى من سلطة البيشمركة ولهم صلاحيات كبيرة جدا وهناك (((جهاز دزه تيرور ))يقاد من قبل , بافيل ابن جلال الطلباني ومسرور ابن مسعود البرزاني ومتعاقدين مع شركات أمنية للعمل معهم ويرتدون زى الجيش الأمريكي وهم من يعرفون بجهاز مكافحة الإرهاب الخاص anti teror وهم فوق القانون ويمتلكون حتى طائرات مروحية والأكراد يلاقون من الويل!!!! إما وسائل تعذيبهم مع المعتقلين في كردستان فهي : 1- إجبار كل متهم يريدون انتزاع اعتراف منه على شرب سيت ماء كامل مؤلف من 12قنينة بالقوة بعد تقييد أيديه وأرجله وعصب عينيه ثم القيام برط العضو الذكري لهذا المتهم لمنعه من التبول حتى تصعد نسبة ليوريا في الدم ويتغير لون جسمه إلى الأزرق ثم يفقد الوعي وهكذا إلى إن ينتزعوا منه الاعتراف . 2- الصعق بالكهرباء بالعضو الذكري وباللسان وبين أصابع قدم المعتقل . 3- ربط الذراعين الأيمن والأيسر خلف الرقبة وبوضعية مزعجة جدا بحيث إن المعتقل يفقد التوازن ويسقط بعد اقل من ربع ساعة. 4- عصب عيون المعتقل وربط يده للخلف ثم القول له اركض بسرعة وعندما يركض يصطدم بالجدار ويسقط مغشيا عليه من شدة الاصطدام. 5- التحقيق يتم باللغة الكردية ( تدوين إفادات المعتقلين ) ويترجم بعد ذلك إلى العربية بمبالغ تأخذ من المعتقلين أنفسهم . 6- هناك ضابط استخبارات الفرقة الرابعة مقرها في محافظة صلاح الدين يدعى كاكا مسعود يقوم بمساعدة الأجهزة الأمنية في صلاح الدين بتصفية بعض المعتقلين عند نقلهم من صلاح الدين إلى معتقلات كردستان . 7- كما يقوم هذا الضابط عند التحقيق مع المعتقلين بتهديد المعتقلين بالقتل ووضع المسدس في رأس المعتقل ويهدده بالقتل وبأمور أخرى !!! كنقله إلى مكان لا يعرفه احد وهناك سيتم إعدامه . 8- هناك عمليات بيع اعظاء بشرية منتشرة على نطاق واسع وتعتبر من تجاره مربحة وانتزاع تلك الأعضاء في الغالب من معتقلين قبل التخلص منهم وتجاره بيع نساء وأطفال 9- هناك 36 إلف معتقل في معتقلات كردستان وحدها واغلبهم من العرب والتركمان . 10- معتقلات خاصة للنساء وهناك شاهد عيان قال لي بأنه سمع بنفسه أصوات وصراخ النساء من التعذيب وان هناك محاجر خاصة وغرف خاصة للتحقيق للنساء وهناك مئات من حالات الاغتصاب من قبل الجلادين السجانين إضافة إلى ان اغلبهن هن بريئات من التهم

to tarazni
suzan -

الاكراد يطلقون على مناطقهم المستولى عليها من اصحابها الشرعيين بأسم كوردستان ، وهى بعيدة عن الواقع ، لانهم يريدون ان يفهموا العالم انه حقا هناك وطن اسمه كوردستان على مر الزمان ، واننى كلما تذكرت هذه التسمية الطارئة والحديثة وانا ابن تلك المنطقة اشعر بالغثيان والاشمئزاز لما تحمله هذه التسمية من نعرة عنصرية شوفينية مقيتة تبعدنا عن روح التسامح والمحبة بين الاخوة المسلمين . ان القيادة العشائرية المتعصبة تريد ان تجعل من شعبنا الكردى شعبا كاليهود فى فلسطين العربية . وقد صدق القائد الكردى عبد الله اوجلان عندما قال (دولة كردية كأسرائيل مرفوضة نهائيا) اليهود الغوا اسم فلسطين من الخارطة وجعلوها حكرا لهم لانها ارض الميعاد حسب اعتقادهم التوراتى . ان كلمة كردستان شبيهة بكلمة اسرائيل بعد ان كانت منطقة الاشوريين فى شمال العراق . فأختيار هذا الاسم يلغى الوجود الفعلى للكثير من القوميات المتواجدة فى المنطقة من العرب والتركمان والاشوريين والكلدان واليزيدين . فلو درسنا التاريخ الاسلامى فى شمال العراق نجد انه لم يكن هناك ذكر للاكراد او كوردستان فى هذه المنطقة ، كما يقول المؤرخ الكوردى فيدو الكورانى فى كتابه الاكراد (ان كوردستان لم تعرف الا فى القرن التاسع عشر الميلادى ، فقد كانت هذه المنطقة الشمالية للعراق خاضعة الى حكم الدولة العربية الاسلامية التى توزعت الى امارات ودول صغيرة بعد الانهيار الذى اصاب عاصمتها وخلافتها فى بغداد ،) كما يحدث الان فى العراق كأن التاريخ يعيد نفسه ، فقد تكونت الامارة الاتباكية فى الموصل ، والامارة التركمانية فى اربيل التى انشأها زين الدين على كوجك من امراء السلاجقة عام 1144 ميلادية . والامارة الايواقية الايوانية التركمانية فى كركوك التى ضمت سليمانية ، ومن خلال هذا يظهر ان التركمان حكموا العراق قبل الاحتلال العثمانى بأكثر من قرنين من الزمن . ومن خلال هذا العرض البسيط يظهر لنا عدم وجود اشارة الى كيان كردى فى شمال العراق ، فلم يحصل ان تأسست دولة كردية او امارة كردية تنافس الامارات التركمانية ، لانه لم يكن للاكراد وجود وموضع قدم اصلا فى المنطقة الشمالية من العراق ، وحتى فى ايران لم يكن للاكراد وجود يذكر او كيان قبل ان تنشب المشاكل والصرعات المذهبية بين الدولة الصفوية الشيعية ، والدولة العثمانية السنية . واول مرة تم فيها استخدام مصطلح كردستان كان فى زمن السلاجقة التر

STOP LAING
TO NO.4 -

الاخ عادل زنكنة ...هاهو الشيخ خالد الجاف يرد عليك : هل حقا الشعب الكردى عاش وتواجد منذ الاف السنين على وجه المعمورة ؟ وماهو الدليل على ذلك . وهل حقا ان للاكراد تاريخ متواصل منذ قرون بعيدة فى شمال العراق ؟ وما الدليل على ذلك . وهل كان شمال العراق كرديا عبر التاريخ ؟ وهل للشعب الكردى تأثير مباشر او غير مباشر على الاقوام المجاورين وعلى الشعوب والامم الاخرى ؟ وهل كانت لهم معالم حضارية فى تاريخ المنطقة التى سكنوها كالعمارة او الثقافة او التراث الشعبى ؟ . كل هذه الاسئلة سنحاول الاجابة عليها فى هذا المقال المتواضع ، لان قادة الاكراد يرددون على مسامعنا دوما بوجود شراكة تاريخية بين العرب والاكراد فى شمال العراق ، ولم يقدموا الدليل على وجود الاكراد تاريخيا فى شمال العراق . لانهم سوف لن يجدوا أي اثر تاريخى لقومنا ابدا ، ولم يكن لهم تاريخ مشترك مع العرب على مر العصور . ومن هنا ستنتفى مقولة الشراكة التأريخية التى يتحجج بها هؤلاء القادة . لاننا نحن كاقلية كردية فى محيط اكثر من عشرين مليون مواطن عربى تحاول قيادتنا العملية توريطنا مع اشقائنا العرب فى حرب اهلية قادمة ، ، فهذه القيادة قد ركب رأسها الفدرالية والاستقلال ، وقد طغت وظلمت وتكبرت ، واخيرا خانت وطنها العراق العظيم وشعبه الذين هم جزء منه . لم يحدث فى تاريخ البشرية قديما وحديثا ان تفرض اقلية عرقية مفاهيمها ومطاليبها وشروطها على شعب وبلد ذات اغلبية عربية كبيرة مثلما يفعل الاكراد حاليا . فهذه الاقلية للحقيقة والواقع تريد ان تبسط سيطرتها على الاكثرية ، وتفرض ارادتها ومبادئها على مبادىء الاغلبية العربية ، فى العراق الجريح بسبب خيانتهم ، ووقوفهم بجانب المحتل استغل قادة الاكراد الانتهازيين الفرصة الذهبية فى تحقيق الفدرالية والاستقلال بعد ان قاموا بتزوير الاستفتاء على الدستور الطائفى البغيض ، القيادة الكردية تريد حكم العراق ، بينما تمنع العرب من التدخل فى الشؤون الادارية للمنطقة الشمالية . نعود الى موضوع الاكراد فى العراق لكى نوضح تاريخ تواجدهم الاول فى الجزيرة (مابين النهرين) فى الحقيقة ليس للاكراد اية جذور تاريخية او حضارية او مدنية فى شمال العراق ، فمجىء الاكراد الى العراق جديد ، بل هم اخر الاقوام التى نزحت الى العراق ، وكان نزوحهم مستمر من طرف الحدود والجبال الايرانية بأتجاه قرى المسيحيين والتركمان وحتى العرب . لقد نزح الاكراد

جبوري=بابرة
الان -

اذا كان الجبوري يقول " نحنن لها اي للحرب " واذا يقول اخرون بان الاكراد يمتهنون القتل والنهب , فالمعادلة هنا واضحة الاكراد سيكونون لها , اي اكثر من 200000 الف بيشمركه سكونون لها , فكيف سيصمد الجبوري امام هذه الجحافل التي ستجتاح منطقته , حتى الجيش العراقي لايتعدى اكثر من 140000 الف , سيكون الجبوري وسيده صدام ارتكب الحطأ الرابع ’ مرة بحربه مع ايران وطار شط العرب ,ومرة ثانية باحتلال الكويت وطارت كردستان , ومرة ثالثة اسلحة الدمار الشامل وطار صدام , والتكرار لايمكن في المرة الرابعة سطير كل شئولن يقف البيشمركة الا في بعداد حين ذلك سيكون الجبورى لها . سبحان الله الذي في جبابره وعباده شؤوون

قوى عراقية
سمر -

أنتم ألشوفينين وأنتم ألغدارة وأنتم من لايؤمن جانبهم وانتم ألسرطان ألذي يستشري في جسد ألعراق وأنتم ألانفصالين وأنتم ألانتهازين وأنتم من أحرق ألعراق وصعد على تله وأنتم ألصيادة في ألماء ألعكر وأنتم أصحاب ألفكر ألانفرادي وأنتم لايهمكم سوى كردستانكم ألمزعوم لقد نقض رئيسكم قرار مجلس ألنواب رغم أنه جاء بأغلبة لالشيء ألا لئنه كرديا فرئيس ألعراق يجب أن يكون ولائه للعراق لا لقوميتنه لقد وقعتم عقود مع شركات أجنبية لئستخراج ألبترول دون ألعودة للمركز وطالبتم بأقالة وزير ألنفط لئنه لم يوافقكم على بغيكم كما كنتم ألسبب بأقالة رئيس ألوزراء أبر اهيم ألجعفري لالشيء ألا لئنكم عرفتم بأن هذا ألرجل لن يعطيكم أعطاء ألذليل وأنتهزتم فرصة عدم أستقرار ألعراق ألامني وأجبرتم مجلس ألنواب على ألتصويت بأ17بألمئةمن ميزانية ألعراق رغم أنكم لاتستحقون ألا 12بألمئةوأنتم من يهرول لتوقيع ألاتفاقية ألامنيةمع ألامريكان رغم رفض ألشارع ألعراقي لها لالشيء لئنكم خائفون من ألمستقبل لئنكم تعرفون بأنكم قد أخذتم وفعلتم أكثر مما تستحقون لئنكم أنتم ونمركم ألورق ألبش مركة تلك ألعصابات ألتي ولائها ليس لأللعراق حيث درب أغلبهم على أيادي ألاسرائيلين أن من يمنع ألجيش ألعراقي من دخول كركوك وبسط نفوذه على تراب ألعراق لايستأمن جانبه -

قوى عراقية
سمر -

أنتم ألشوفينين وأنتم ألغدارة وأنتم من لايؤمن جانبهم وانتم ألسرطان ألذي يستشري في جسد ألعراق وأنتم ألانفصالين وأنتم ألانتهازين وأنتم من أحرق ألعراق وصعد على تله وأنتم ألصيادة في ألماء ألعكر وأنتم أصحاب ألفكر ألانفرادي وأنتم لايهمكم سوى كردستانكم ألمزعوم لقد نقض رئيسكم قرار مجلس ألنواب رغم أنه جاء بأغلبة لالشيء ألا لئنه كرديا فرئيس ألعراق يجب أن يكون ولائه للعراق لا لقوميتنه لقد وقعتم عقود مع شركات أجنبية لئستخراج ألبترول دون ألعودة للمركز وطالبتم بأقالة وزير ألنفط لئنه لم يوافقكم على بغيكم كما كنتم ألسبب بأقالة رئيس ألوزراء أبر اهيم ألجعفري لالشيء ألا لئنكم عرفتم بأن هذا ألرجل لن يعطيكم أعطاء ألذليل وأنتهزتم فرصة عدم أستقرار ألعراق ألامني وأجبرتم مجلس ألنواب على ألتصويت بأ17بألمئةمن ميزانية ألعراق رغم أنكم لاتستحقون ألا 12بألمئةوأنتم من يهرول لتوقيع ألاتفاقية ألامنيةمع ألامريكان رغم رفض ألشارع ألعراقي لها لالشيء لئنكم خائفون من ألمستقبل لئنكم تعرفون بأنكم قد أخذتم وفعلتم أكثر مما تستحقون لئنكم أنتم ونمركم ألورق ألبش مركة تلك ألعصابات ألتي ولائها ليس لأللعراق حيث درب أغلبهم على أيادي ألاسرائيلين أن من يمنع ألجيش ألعراقي من دخول كركوك وبسط نفوذه على تراب ألعراق لايستأمن جانبه -

سمر
غريبة -

أسالى اسيادك من اين تأتيهم الاوامر (عملاء العراق)

على مهلك يا سموره
elind -

أريد ان اقول للك بانك حتى لا تجيدين اللغه العربيه بل تجيدين الحقد والكراهيه على الشعب الكردى والله سوف تموتون بغيضكم

على مهلك يا سموره
elind -

أريد ان اقول للك بانك حتى لا تجيدين اللغه العربيه بل تجيدين الحقد والكراهيه على الشعب الكردى والله سوف تموتون بغيضكم