أخبار

بارزاني يدعو مكونات كركوك الى التصالح لكنه يؤكد كردستانيتها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اعتبر رافضي المادة الدستورية 140 محرضين على الفتنة
بارزاني يدعو مكونات كركوك الى التصالح لكنه يؤكد كردستانيتها

أسامة مهدي من لندن : اطلق رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني نداء الى مكونات مدينة كركوك العراقية الشمالية من التركمان والاكراد والعرب والمسيحيين للدخول في حوار ديمقراطي شفاف يحل مشاكلها والى المكاشفة والتصالح الا انه اكد كردستانية المدينة مشددا على دعمه لمطالب ضمها الى الاقليم ووصف معارضي المادة الدستورية 140 حول تطبيع الاوضاع في كركوك والمناطق الاخرى المتنازع عليها بأنهم ساعون الى الفتنة .

وناشد بارزاني في مؤتمر صحافي مشترك مع نائبه كوسرت رسول نائب زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني في مدينة كركوك (255 كم شمال بغداد) والتي وصلها في زيارة مفاجئة اليوم الجمعة .. ناشد ممثلي اطياف المدينة من العرب والاكراد والتركمان والمسيحيين الى الدخول في حوار ديمقراطي شفاف للمكاشفة . وقال " دعونا نجلس معاً ونستمع للبعض ونتكاشف ونصالح بعضنا البعض لاننا بهذه الطريقة سنصل الى النتائج الجيدة ولا ننتظر اجندة من هنا وهناك ." وشدد بالقول " نحن لا نعادي من يخالفنا فكريا وأيديولوجيا .. ونريد أن تظل كركوك مدينة للتآخي بين القوميات والتعايش بين الاديان " .

وحول المادة 140 من الدستور العراقي المتعلقة بتطبيع الاوضاع في كركوك والمناطق الاخرى المتنازع عليها قال " ان من يدعي ان المادة 140 من الدستور العراقي ماتت فانه يحرض على الفتنة وان المادة 140ستبقى حية وهي مادة دستورية " في اشارة الى ممثلي عرب وتركمان كركوك الذين يؤكدون ان هذه المادة قد اصبحت ميتة لانه لم يتم تنفيذها بنهاية العام 2007 كما ينص على ذلك الدستور . واضاف بارزاني في مؤتمر الصحافي عقب اجتماعه مع المسؤولين في المحافظة "جئنا الى كركوك نحمل رسالة السلام والمحبة والاخوة معنا ونحن نشكر اهالي كركوك للتظاهرة الكبيرة التي نظموها وهذا الموقف الجميل منهم، كما ونعزي اهالي الشهداء ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين، ونريد من هذه الفرصة ان نجتمع مع جميع الجهات والاطياف في كركوك للوصول الى حل مناسب لمسألة كركوك . "

واكد بالقول "نحن مؤمنون بالديمقراطية وكردستان اقليم للجميع لذا فإن كركوك مدينة للجميع وعندما نؤكد أن كركوك مدينة كردستانية هذا لا يعني ان كركوك مدينة ليست عراقية ونحن نؤكد ان كركوك عراقية كباقي المدن العراقية" كما نقل عن مكتب اعلام الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة طالباني . وشدد على ضرورة معالجة المسائل بالحوار الديمقراطي قائلاً " نحن لا نعادي من يخالفنا فكرياً وايديولوجياً ونؤمن بالحوار الديمقراطي والاخوي". وحذرمن انه لايزال هناك من يحاول زرع الفتنة بين اطياف كركوك وقال " لكننا نحن نريد ان نجعل من كركوك نموذجاً للتعايش الاخوي والقومي والديني. واوضح "هناك الكثير ممن يتاجرون بمسألة كركوك لكن الاخوة العربية الكردية ستبقى اكبر من كل المؤامرات".

وجدد بارزاني دعمه لطلب الاعضاء الاكراد في مجلس محافظة كركوك قائلاً " اذا لم يتم التوصل الى حل توافقي حول مسألة كركوك فحين ذاك من حق مجلس محافظة كركوك ان يطلب انضمام المدينة الى اقليم كردستان". ومن جانبه قال نائب رئيس اقليم كردستان " نحن نعلم ان كركوك هي مدينة للجميع ولا ننكر ذلك، لكن تأرخياً وجغرافياً كركوك مدينة كردستانية".

وجاءت زيارة بارزاني الى كركوك وسط خلافات حادة بين ممثلي مكوناتها اثر تمرير مجلس النواب في الثاني والعشرين من الشهر الماضي لقانون انتخابات مجالس المحافظات ومن ضمنه المادة 24 الخاصة بانتخابات كركوك والتي رفضها الاكراد بشدة ما دعا مجلس الرئاسة الى نقضه . وتنص هذه المادة على تأجيل الانتخابات في المحافظة مدة ستة أشهر مع ضرورة أن تكون القرارات في مجلس المحافظة خلال مدة التأجيل بالتوافق بين المكونات الثلاثة الرئيسة من العرب والاكراد والتركمان على أن يتم تقاسم السلطة بينهم بنسبة 32% لكل مكون فيما تمنح نسبة 4% للمسيحيين .. وكذلك نقل الملف الأمني في المدينة إلى وحدات عسكرية مستقدمة من جنوب ووسط العراق بدلاً من الوحدات العسكرية العاملة حالياً والتي تشارك فيها بشكل فعال قوات كردية من فصائل البيشمركة .

وكان بارزاني اكد امس الاول دعمه لمطالب الاعضاء الاكراد في مجلس محافظة كركوك بضمها الى الاقليم مهددا بإجراء منفرد لتحقيق ذلك ودعا تركمان وعرب المدينة الى حوار مع الاكراد واعدا بمكاسب لهم ورفض بشدة اي تدخل خارجي في قضية كركوك في اشارة الى تركيا ووصف تمرير قانون الانتخابات المحلية مؤخرا بأنه مؤامرة كبرى . وكانت الحكومة العراقية قد حذرت من اي اجراء انفرادي لتغيير وضع مدينة كركوك في اشارة الى تهديدات الاكراد بضمها الى اقليم كردستان الذي يحكمونه منذ العام 1991 .

وشدد بارزاني خلال مؤتمر صحافي في مطار اربيل عاصمة اقليم كردستان فور عودته اليها بعد زيارة لبغداد استغرقت عشرة أيام اجرى خلالها مباحثات مع كبار المسؤولين العراقيين على ان الاكراد لن يسمحوا أبداً بتنفيذ اجندة خارجية في كركوك في اشارة الى تركيا . واكد ان الاكراد سيفشلون أي مخططات خارجية حول المدينة .. واضاف "قلتها في السابق وسأكررها بكل قوة اننا سنعمل ونعد الشعب الكردي بألا نعطي فرصة لنجاح أي أجندات خارجية في كركوك".

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قد عبر خلال اتصال هاتفي مع الرئيس طالباني الاسبوع الماضي عن قلقه من مطالب ضم كركوك اقليم كردستان مؤكدا تأييده لتقاسم السلطة فيها بين قومياتها الكردية والتركمانية والعربية والكلدو اشورية . واشارت الخارجية الى طلب ضم المدينة الى كردستان مؤكدة انه لم يطرأ اي تغيير في السياسة التركية بخصوص كركوك وان اي تغيير من هذا القبيل غير وارد بتاتا . واكدت موقف تركيا الثابت بضرورة تمثيل جميع مكونات الشعب في كركوك بشكل عادل ومتوازن ضمن النسيج العراقي ومنح المدينة وضعا خاصا. وقالت إن تركيا تراقب بدقة بالغة تصرفات بعض الاطراف والعناصر التي تسعى إلى تعكير الجو وتحاول جاهدة خلق امر واقع في المدينة وحذرت بأن ذلك لن يكون من مصلحة احد .

وعن طلب الاعضاء الاكراد في مجلس محافظة كركوك بالإنضمام الى إقليم كردستان قال بارزاني "ان طلب مجلس محافظة كركوك مشروط بتنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي الدائم ففي حال عدم تنفيذ تلك المادة حينها فقط سيقررون الانضمام الى إقليم كردستان .. وإذا لم تتم تلبية طلبهم فإن من حقهم الدستوري والقانوني الانضمام الى إقليم كردستان وهو ما ندعمه".

وكان الاف التركمان من اهالي كركوك قد تظاهروا امس الخميس مطالبين برحيل ممثل الامين العام للامم المتحدة ستافان دي ميستورا عن العراق بسبب ما اعتبروه انحيازا من قبله لاطراف كردية تحاول إلحاق كركوك باقليم كردستان.وسار المتظاهرون بمشاركة رجال دين وشيوخ ونساء حاملين اعلاما عراقية ولافتات كتب عليها "نطالب الامم المتحدة بالتحقق بأحداث كركوك واستبدال ممثلها الكردي دي ميستورا في العراق".

وقال مجيد عزت عضو مجلس محافظة كركوك عن التركمان الذي شارك في التظاهرة ان "المتظاهرين يطالبون بتدخل الامم المتحدة وإرسال لجنة تحقيق في أوضاع كركوك واستبدال دي ميستورا الذي ثبت انحيازه لمكون على حساب مكونين". واشار الى مطالبة المتظاهرين ب"تدخل المرجع الشيعي الكبير اية الله علي السيستاني لحسم قضية كركوك ومنع إلحاقها باقليم كردستان". وحمل المتظاهرون صورا للسيستاني ولافتة قالت "نطالب السيستاني بالتدخل لحماية التركمان". كما طالبت لافتة اخرى الحكومة العراقية ب"إرسال قوات حكومية الى كركوك من بغداد وجنوب العراق لحماية كركوك". وردد المتظاهرون الذين ساروا وسط اجراءات امنية مشددة هتافات بينها "كركوك عراقية وستبقى عراقية". من جهته قال قاسم عبد الحسين احد المشاركين في التظاهرة "نستنكر مطالب الاكراد بإلحاق كركوك بكردستان" مؤكدا "نريد لكركوك ان تبقى عراقية".

كما هدد زعماء العشائر العربية في المحافظة باستخدام القوة دفاعا عن عربية كركوك التي يطالب الاكراد بإلحاقها بإقليم كردستان العراق.وقال الشيخ حسين علي الجبوري رئيس مجلس قضاء الحويجة ورئيس الكتلة العربية الموحدة ان "للعرب صبرا محدودا واذا ما اجبروا على المواجهة فانهم لها لكننا لا نريد اللجوء الى العنف ونحن جاهزون ولدينا قدرات وامكانات لايستهان بها". واكد ان "العشائر العربية في كركوك على استعداد ولديها امتدادات في عموم المدن العراقية". وكانت بغداد وصلاح الدين شهدتا تظاهرات شعبية خلال اليومين الماضيين تعارض إلحاق كركوك باقليم كردستان .

ويسعى الاكراد الى إلحاق محافظة كركوك الغنية بالنفط باقليم كردستان العراق الامر الذي يعارضه العرب والتركمان هناك. ويطالب العرب والتركمان بتقسيم عضوية مجلس المحافظة بواقع 32% لكل من العرب والتركمان والاكراد و4% للمسيحيين الأمر الذي يعارضه الأكراد.

وقد فشل مجلس النواب الاربعاء الماضي وبعد جلسات عدة عقدها في الايام الماضية في التصويت على قانون انتخابات مجالس المحافظات حيث تشكل انتخابات كركوك التي يبلغ عدد سكان محافظة كركوك اكثر من مليون نسمة هم خليط من التركمان والاكراد والعرب مع اقلية كلدواشورية محور خلاف بين الكتل البرلمانية.
.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بارزاني يدعوا
سمر -

أذا كنت تتصور بأنك تستخدم سياسة فرض واقع على ألعراقين فأعلم بأن ألعراقين وبكافت مكوناتهم يرفضوك ويرفضون مزاعمك ومادتك 140 ألمشؤمة أن كركوك جزء لايمكن أن يتجزا من أرض ألعراق ألكاملة من ألبصرة ألى أربيل شعبا واحدا وأرادةواحدة ترفض سياسة ألتخندق والوحداوية أن جزا من ألشوفينين ألاكراد يحاولون تدمير ألعراق من خلال سياسات فردية لاتمثل ألا مراهقة سياسية أن عملية عدم ألاستماع للاخر هي سياسة مرفوضة ولن يقبل بها شعب ألعراق ألكريم أن مسؤلية سياسي ألعراق ومثقفيه ألان هي مسؤلية تخص ألعراق في صميمه يجب على كل سياسي ألعراق ألوقوف أمام ألمشروع ألكردي ألغير مشروع وألطامع للسيطرة على جزء مهم وحيوي من أرض ألرفدين ككركوك أن مسؤلية ألبرلمان ألعراقي هي أوقوف وبشدة أمام تصلرفات ألبرزاني وشلته -

شبل الاسد
كركوكي -

السيد الرئيس البارزاني مسعود لقد اثبت فعلا بانك شبل الاسد الخالد مصطفی البارزاني رحم الله واسكنه فسيح جناته .

احلام بنفسـجيه
عدنان احسان- امريكا -

مسعود كان دائما تابعا لحاكم بغداد , ولو كان صدام في الحكم لتغير موقفه وربما رفع السلاح بوجه الطالباني او اي فصيل كردي يشكك بعراقيه كركوك كما فعل في احداث اربيل عندما شارك قوات صدام بطرد مليشيا الطالبان والمعارضه العراقيه من اربيل , ولكن المشكله ان الرئيس اليوم في بغداد هو طالباني , ولذلك يحاول ان يعلب دور القائد ويزاود في المواقف .... الآكراد اليوم يعيشون احلامهم البنفسجيه , وانشاء الله نشحن زعامتهم قريبا الى تكساس , للعيش ولمجاوره بوش الى الابد .

کرکوك کردستانية
الکردستانية -

خطوة مبارکة وبورکت کل کردستان بقدومك الی الارض الذي داسها اعداء العراق وابادوا بخيراتها ابناء العراق بکل قومياته.

مسعود
ألی سمر -

أهلا و سهلا بک يا مسعود يا أبن کردستان ألبار و يا قائدنا في مدينتک کرکوک قلب کردستان، ألی ألامام و نحن معک نحو تحرير کل شبر من أرض کردستان ألعزيز. سوف نرفع راية کردستان ألمقدس فوق سماء کرکوک أنشاألله. ومن لايعجبه زيارتک ألميمونة فلينطح براسه علی صخور جبال کردستان ألاشم. نحن دعائمنا جماجم و دميتحطم ألدنيا و لا نتحطم

كركوك التاخي
دهوكي -

صلاحيات الشعب العراقي وحده وليس غيره تعديل او الغاء اية مادة دستورية وذلك عن طريق الاستفتاء العام .ومن مصلحة العرب في العراق وخارجه احترام حقوق وخصوصيات القوميات والعيش معا في سلام ووئام وليس كالسابق بالاستبداد والاذلال والبؤس والتعاسة والخوف والفجيعة والخراب التي تكبدها العراق سابقا .لذا دعوة السيد البارزاني للتاخي والحوار بين مكونات كركوك هي الوسيلة الوحيدة للعيش الامن والتقدم المستمر اما دعوة بعض العرب للمواجهة والدفاع المسلح ضد دعوات الكورد حول كركوك فتلك المصيبة الكبرى التي سيدخلها العراق لا سامح الله . ادعيتنا من الباري ان يجنبنا من كل الاسائات والمكاره وان يجمع العراقيين على المحبة والتاخي في ظل الديمقراطية الوطنية العادلة ان شاء الله .

alive great kurdista
shamsaddin -

kakrku is the heart of kurdistan..alive great kurdistan

لن يجدي
مواطن سوري -

الزيارة في هذا التوقيت و مع ارسال لوائين من البيشمرغة الي كركوك اعتقد انها زيارة عرض عضلات و استفزاز . علي الاخوة الاكراد ان يعلموا انهم يلعبون بالنار و ان اشتعال الوضع في كركوك سوف يشعل كل العراق و تركيا سوف تقف الي جانبنا . اي كردستانية هل قومية الكردستانية اصبحت روسية او تركية او فرنسية متي كان الاكراد تاريخ الجماعة عندهم تاريخ سطحي و بسيط

ماهذا التناقض
حازم -

عندما اقر مجلس النواب الماده 24 ورفضها الاعضاء الاكراد واهتبروها ضد مصالحهم, ومن الجانب الاخر نرى مجلس محافظه كركوك (فقط الاكراد) يقررون بمفردهم ضم كركوك الى ما يسمى باقليم كوردستان يعتبره بارزاني قرار صائب هل تستطيع ان توضح لنا ياسيد بارزاني ماهذا التناقض في المواقف ومن قال لك بان من حق الاكراد اخذ القرار بانفسهم دون الرجوع الى باقي المكونات التي تعيش في كركوك او اخذ راي الشعب العراقي لانها ارض عراقيه وليست مقاطعه بارزانيه, وانت كل مره تتحدى تركيا وعندما تقصفكم تكون اول الهاربين ,ليس من حقك اخذ هذا القرار فهو قرار العراقيين كلهم ونحن الاغلبيه فلا تنسى

karkuk
rojvan -

alive karkuk.yes karkuk is the heart of kurdistan.if arabs or turkman like or not .karkuk will come back to his motherland which is kurdistan....barzani and talebani are our leaders ..we as kurds from all parts of kurdistan with you president BARZANI ..go ahead we are with you BARZANI...alive kurdistan

كفى نفخا مسعود
هاشم محمد -

هذه الزيارة هي محاولة شراء ذمم والعب على الوطن العراقي..مسعود لا يضمن إلا الشر للعراق وأهله ولكن أقول له اننا كلنا كعراقيين فداء لكركوك ولعراقيتها ..فعليمك ان تنسى هذا الحلم المعادي للعراق وتعرف حجمك ..وإذا لم يعجبك هذا فاستقل بمحافضاتك المعروفة..وداعا ، رغم ان على العراق ان يتخلص منكم ومن تأمركم عليه أنت وغريمك وعدوك اللدد جلال..فالعراق بلد قائم منذ التاريخ وأنت شيخ عشيرة ..والعشائر لا تسجم عقليتها مع الدولة

well come
ahmad -

well come president,we are with you

كفاك يامسعود
أمير -

انا اعاهد الشعب الكردي بان لاأستقرار لهم بوجود هكذا عناصر خاصة كالبرزاني الانتهازي فتاريخه القريب مع صدام حافل بالمؤمرارات على فصيلة من الشعب الكردي .. وبدأ من استبداله العلم العراقي وطموحاته المريضة والى كركوك ولاينظر ابدا حال الاكراد فيبقى يثير عواطف بعض الاكراد ويتاجر بدمائهم وكل مخططه هو الانسلاخ من العراق واستقلاله وضرب كل القيادات الكردة لان نزعته الشريره اسوا من نزعات صدام .. وليس لي الا ان اقول هيهات يابرزاني تلك صرخة من الشعب العراقي ودول الجوار وكفى طموحات مريضة ؟؟

الى سمر -1
روز -

عزيزتي سمر ، رجاءً تكلمي بأسمك فقط ولاتقحمي العراقيين بكافت مكوناتهم ! .

كفاك يامسعود !
الراصد -

كفاك تهديدا ووعيدا ..كان يجب أن ترحل مع صدام لينعم العراق بالراحة لأنك أحد منجزاته المشؤومة ولولاه لما كنت ماأنت عليه الآن..للدهر يومان يامسعود : يوم لك ويوم عليك!

كفاء ياتركمان
ديار ساله يي -

اهلا بيك يا مسعود البرزاني الى محافظتك كركوك

انت وجماعتك فقط
نوزاد عارف -

الاخت سمر تعليق / 1 ، سيدتي انت وامثالك ترفضون الدستور والانتخابات والتصويت الحر والقانون وتشتاقون لحكم قائد الضرورة وصدام، اما المادة 140 الدستورية والتي صوت عليها ثمانية مليون عراقي وعلى الدستور فانها تمنح اهالي كركوك حق الاختيار بين كردستان والعراق في ظل عراق موحد وفدرالي ،

لو 140 لو ما العب
العراقي -

وجه مسعود بارزاني نداء الى مكونات مدينة كركوك العراقية الشمالية من التركمان والاكراد والعرب والمسيحيين للدخول في حوار ديمقراطي شفاف يحل مشاكلها والى المكاشفة والتصالح الا انه اكد كردستانية المدينة مشددا على دعمه لمطالب ضمها الى الاقليم ووصف معارضي المادة الدستورية 140 حول تطبيع الاوضاع في كركوك والمناطق الاخرى المتنازع عليها بأنهم ساعون الى الفتنة. اشلون تهديد لعرب وتركمان ولحكومة مالكي

عاش
خالد المانيا -

يعيش بارزانى والطالبانى والشعب الكوردى

Change leaders
Salam al Hindawy -

Kurds people must change leaders. he is not for all kurds.Se all BARAZANI FAMILY HAS POWER AND MONEY,...BARAZANI BROTHERS SON IS PRIME MINISTER, BARAZAI SONS -.. BARAZANI SISTERS SONS .

كركوك في الستینات
بشیر صبري بوتاني -

الدولة العراقیة من ولادتها ومن جنوبها إلی شمالها. البارزانیین وحدهم ناضلوا وجمعوا شملها.

رسالتان للبرزاني
برجس شويش -

ان زيارة الرئيس برزاني الى كركوك هي تاكيد لكوردستانيتها و هي في نفس الوقت رسالة سلام لاهل كركوك بكل مكوناته و انذار للقوى المعادية للشعب الكوردستاني من داخل العراق وخارجه من دول الجوار سوريا وتركيا وايران

تناقض فوضوي
عراقي ضايج من الدنيا -

هذا الكلام متناقض جدا مع الواقع ،انتم تقولون نحن لانعادي من يعارضنا بس انتم من يوم الي صوتوا النواب ال120 وانتم تهددون وتتوعدون بالانتقام والرد ووصلت حتى اتهام الباقين بالخيانة لانهم فقط مارسوا حقهم الدستوري ، هل هذه هي الديمقرطية كما يفهمها البعض؟ والنقطة الاخرى اي مؤمرة يتكلم عنها نائب السيد الرئيس؟ ولماذاالعرب والاكراد هل يريد ان يعطي انطباع بان التركمان هم الخائنون ،واللهي التركمان والعرب هم الذين يعارضونكم لانكم تريدون ان تجعلوهم اقلية ولماذا دائما الكلام عن كركوك وكانكم محرريها من ايدي المغتصبين لكركوك- واقصد هنا العراقيين . عشتم فانكم تمثلون خير مثال لوحدة العراق وامله ؟ ونقطة اخرى في التاريخ الحديث لا احد يتكلم عن تاريخية دولة او مدينة لان هذا سيفتح الباب لخلافات اقليمية ،يعني ممكن تركيا تقول ان كركوك والموصل تاريخيا تعودان للدولة العثمانية ولها الحق في ضمهما ، مو صحيح؟

تعويضات
فارس الجبلي كوردي -

على سياسي الكورد ليس فقط استرجاع كركوك لكوردوستان اما الطلب لتعويضات و لخسائر البشريه و الماديه التي لحقت بالشعب الكوردي منذالخمسينات حتي اليوم من قبل الحكومات العربيه ألعراقيه بعد الخطوات الصحيحه ممكن نثق بان يفهمون القضيه الكورديه العادله.

سياسة قديمة
فتح الله الماييس -

ندعو الجميع الى حوار ديموقراطي إعجبا تنادي بالديموقراطية وانت تلغي ابناء قومية متجذرة واصيلة بالمنطقة ، اقصد القومية الاشورية الكلدانية السريانية ، حيث تنعتهم بالمسيحيين ؟ يبدو انهم على ايدك دخلوا مرحلة التكريد بعد مراحل التتريك والتعريب

الى سمر والشلة
كامران -

الى بعض الحاقدين كالمدعو سمر وبعض التركمان التابعين الى بعض الجهات لماذا هذا العداء والتهجم على الكورد ولماذا الحقد والكراهية دائما؟؟ لماذا نشر بذور التفرقة والفتنة ضد الكورد دائما ؟؟ هل سألتم ولو مرة واحدة انفسكم عن هذه الاهانات والتهجم والتصغير والاساليب البذيئة ضدنا, كيف وماذا ستكون رد الفعل لدينا او ماذا ستحصدون بعد تبين حقدكم وكراهيتكم للكورد وماذا ستستفيدون بعد ذلك ؟؟ ان البعض تكتب بعفوية ومن خلال تربيته وتثقيفه السابقة والبعض الاخر مبرمجين وموجهين ضدنا من بعض الاجهزة المعروفة, وانا استطيع ان اقول لهم بان الحق سينتصر فى الاخير وسيكون الخزى والعار للمبتذلين والمنافقين اللذين يعملون لحسابات خارجية واجندة مدمرة خبيثة لتفكيك الوطن وتصعيد المشاكل والحساسيات بين العراقيين وخاصة فى كركوك الحبيبة, ونعيد ونقول كما قاله السيد الرئيس البارزانى بأن الحل فى يد ابناء كركوك المناضلين ومستقبلهم ويجب علينا فقط مساعدتهم ونمد يد العون لهم لاحلال السلام والوئام بين الكركوكيين من الكورد والتركمان والعرب والمسيحيين*الكلدوالاشور* ولا فرق بينهم لانهم تابعين لنفس الوطن ونفس البلد, وان السياسة الخبيثة المدمرة من الماضى لقد تولت الى الابد.

بطل الحويجة
Mohammed -

اين كان بطل الحويجة يوم دخول الامريكان الى العراق كان في احدى الجحور مثل قائده المقدام فيده ملطخة بدماء الابرياء من الشعب العراقيويجب تقديم 50% من اهالي الحويجة الى المحاكم كمجرمي حرب

ارحموا كركوك
كاكه حمه -

نحن العرقيين جميعا عباد الله ولايرهبنا ولايفرقنا شيء الا الخيانه والا مامعنى سقوط صدام لاننا لم نتعلم من جرائمه اي شيء لا وحدة ولااخوة ولاعراقية كركوك واهل كركوك مجرد هم ضحية اللااعيب والمخططات الدولية والكورد والتركمان هما الضحي والعرب هم المتفيدون واتمنى ان نتعظ ونتعلم من الدروس السابقة ونتعلم معنى الاخوة واعراقية واوحدة وكفانا غدرا ومحوا بالاخرين لا الكورد بامكانه محو ودحر التركمان او العرب ولا التركمان بمقدروهم بعقليتهم محو الكورد ولا العرب بعنجهيتهم بامكانهم محو ودحر الكورد والتركمان الافضل للتركمان التعلم من دروس وعبر عرب حويجة وشرقاط وكوير ايام زمان المقبور صدام وماذا فعلوا بنا ككورد او تركمان ونثق بهم ان البعض يحب ان يلهو ويرقص على جثث الكورد والتركمان ولكن هيهات فات الزمن والايام بيننا ونرى من هم الاصلاء في كركوك كفانا قتلا وبهتانا بالاخرين وتلفيق التهم بالاخرين هناك مجال الحديث والحوار ومنه جرى انهار الدم لاننا اخوة في الدين والوطن الام والمعتقدات وهناك الملايين من الاحفاد جراء التزواج بين القوميات في كركوكامنيتي اوحيدة من الاف وقف هذه المهازل وعدم اعطاء المجال لاستغلال الحرية والديمقراطية بهذا الشكل في تعليقات ايلاف على كل خبر عاش العراق كركوك وعاشت الاخوة العربيةى والكوردة والتركمانية وكافة اخواننا من الارمن والمسيحيين والكلدواشورين والايزيدية وووو

بارزاني يدعوا
سمر -

أذا كنت تتصور بأنك تستخدم سياسة فرض واقع على ألعراقين فأعلم بأن ألعراقين وبكافت مكوناتهم يرفضوك ويرفضون مزاعمك ومادتك 140 ألمشؤمة أن كركوك جزء لايمكن أن يتجزا من أرض ألعراق ألكاملة من ألبصرة ألى أربيل شعبا واحدا وأرادةواحدة ترفض سياسة ألتخندق والوحداوية أن جزا من ألشوفينين ألاكراد يحاولون تدمير ألعراق من خلال سياسات فردية لاتمثل ألا مراهقة سياسية أن عملية عدم ألاستماع للاخر هي سياسة مرفوضة ولن يقبل بها شعب ألعراق ألكريم أن مسؤلية سياسي ألعراق ومثقفيه ألان هي مسؤلية تخص ألعراق في صميمه يجب على كل سياسي ألعراق ألوقوف أمام ألمشروع ألكردي ألغير مشروع وألطامع للسيطرة على جزء مهم وحيوي من أرض ألرفدين ككركوك أن مسؤلية ألبرلمان ألعراقي هي أوقوف وبشدة أمام تصلرفات ألبرزاني وشلته -

شبل الاسد
كركوكي -

السيد الرئيس البارزاني مسعود لقد اثبت فعلا بانك شبل الاسد الخالد مصطفی البارزاني رحم الله واسكنه فسيح جناته .

احلام بنفسـجيه
عدنان احسان- امريكا -

مسعود كان دائما تابعا لحاكم بغداد , ولو كان صدام في الحكم لتغير موقفه وربما رفع السلاح بوجه الطالباني او اي فصيل كردي يشكك بعراقيه كركوك كما فعل في احداث اربيل عندما شارك قوات صدام بطرد مليشيا الطالبان والمعارضه العراقيه من اربيل , ولكن المشكله ان الرئيس اليوم في بغداد هو طالباني , ولذلك يحاول ان يعلب دور القائد ويزاود في المواقف .... الآكراد اليوم يعيشون احلامهم البنفسجيه , وانشاء الله نشحن زعامتهم قريبا الى تكساس , للعيش ولمجاوره بوش الى الابد .

کرکوك کردستانية
الکردستانية -

خطوة مبارکة وبورکت کل کردستان بقدومك الی الارض الذي داسها اعداء العراق وابادوا بخيراتها ابناء العراق بکل قومياته.

مسعود
ألی سمر -

أهلا و سهلا بک يا مسعود يا أبن کردستان ألبار و يا قائدنا في مدينتک کرکوک قلب کردستان، ألی ألامام و نحن معک نحو تحرير کل شبر من أرض کردستان ألعزيز. سوف نرفع راية کردستان ألمقدس فوق سماء کرکوک أنشاألله. ومن لايعجبه زيارتک ألميمونة فلينطح براسه علی صخور جبال کردستان ألاشم. نحن دعائمنا جماجم و دميتحطم ألدنيا و لا نتحطم

كركوك التاخي
دهوكي -

صلاحيات الشعب العراقي وحده وليس غيره تعديل او الغاء اية مادة دستورية وذلك عن طريق الاستفتاء العام .ومن مصلحة العرب في العراق وخارجه احترام حقوق وخصوصيات القوميات والعيش معا في سلام ووئام وليس كالسابق بالاستبداد والاذلال والبؤس والتعاسة والخوف والفجيعة والخراب التي تكبدها العراق سابقا .لذا دعوة السيد البارزاني للتاخي والحوار بين مكونات كركوك هي الوسيلة الوحيدة للعيش الامن والتقدم المستمر اما دعوة بعض العرب للمواجهة والدفاع المسلح ضد دعوات الكورد حول كركوك فتلك المصيبة الكبرى التي سيدخلها العراق لا سامح الله . ادعيتنا من الباري ان يجنبنا من كل الاسائات والمكاره وان يجمع العراقيين على المحبة والتاخي في ظل الديمقراطية الوطنية العادلة ان شاء الله .

alive great kurdista
shamsaddin -

kakrku is the heart of kurdistan..alive great kurdistan

لن يجدي
مواطن سوري -

الزيارة في هذا التوقيت و مع ارسال لوائين من البيشمرغة الي كركوك اعتقد انها زيارة عرض عضلات و استفزاز . علي الاخوة الاكراد ان يعلموا انهم يلعبون بالنار و ان اشتعال الوضع في كركوك سوف يشعل كل العراق و تركيا سوف تقف الي جانبنا . اي كردستانية هل قومية الكردستانية اصبحت روسية او تركية او فرنسية متي كان الاكراد تاريخ الجماعة عندهم تاريخ سطحي و بسيط

ماهذا التناقض
حازم -

عندما اقر مجلس النواب الماده 24 ورفضها الاعضاء الاكراد واهتبروها ضد مصالحهم, ومن الجانب الاخر نرى مجلس محافظه كركوك (فقط الاكراد) يقررون بمفردهم ضم كركوك الى ما يسمى باقليم كوردستان يعتبره بارزاني قرار صائب هل تستطيع ان توضح لنا ياسيد بارزاني ماهذا التناقض في المواقف ومن قال لك بان من حق الاكراد اخذ القرار بانفسهم دون الرجوع الى باقي المكونات التي تعيش في كركوك او اخذ راي الشعب العراقي لانها ارض عراقيه وليست مقاطعه بارزانيه, وانت كل مره تتحدى تركيا وعندما تقصفكم تكون اول الهاربين ,ليس من حقك اخذ هذا القرار فهو قرار العراقيين كلهم ونحن الاغلبيه فلا تنسى

karkuk
rojvan -

alive karkuk.yes karkuk is the heart of kurdistan.if arabs or turkman like or not .karkuk will come back to his motherland which is kurdistan....barzani and talebani are our leaders ..we as kurds from all parts of kurdistan with you president BARZANI ..go ahead we are with you BARZANI...alive kurdistan

كفى نفخا مسعود
هاشم محمد -

هذه الزيارة هي محاولة شراء ذمم والعب على الوطن العراقي..مسعود لا يضمن إلا الشر للعراق وأهله ولكن أقول له اننا كلنا كعراقيين فداء لكركوك ولعراقيتها ..فعليمك ان تنسى هذا الحلم المعادي للعراق وتعرف حجمك ..وإذا لم يعجبك هذا فاستقل بمحافضاتك المعروفة..وداعا ، رغم ان على العراق ان يتخلص منكم ومن تأمركم عليه أنت وغريمك وعدوك اللدد جلال..فالعراق بلد قائم منذ التاريخ وأنت شيخ عشيرة ..والعشائر لا تسجم عقليتها مع الدولة

well come
ahmad -

well come president,we are with you

كفاك يامسعود
أمير -

انا اعاهد الشعب الكردي بان لاأستقرار لهم بوجود هكذا عناصر خاصة كالبرزاني الانتهازي فتاريخه القريب مع صدام حافل بالمؤمرارات على فصيلة من الشعب الكردي .. وبدأ من استبداله العلم العراقي وطموحاته المريضة والى كركوك ولاينظر ابدا حال الاكراد فيبقى يثير عواطف بعض الاكراد ويتاجر بدمائهم وكل مخططه هو الانسلاخ من العراق واستقلاله وضرب كل القيادات الكردة لان نزعته الشريره اسوا من نزعات صدام .. وليس لي الا ان اقول هيهات يابرزاني تلك صرخة من الشعب العراقي ودول الجوار وكفى طموحات مريضة ؟؟

الى سمر -1
روز -

عزيزتي سمر ، رجاءً تكلمي بأسمك فقط ولاتقحمي العراقيين بكافت مكوناتهم ! .

كفاك يامسعود !
الراصد -

كفاك تهديدا ووعيدا ..كان يجب أن ترحل مع صدام لينعم العراق بالراحة لأنك أحد منجزاته المشؤومة ولولاه لما كنت ماأنت عليه الآن..للدهر يومان يامسعود : يوم لك ويوم عليك!

كفاء ياتركمان
ديار ساله يي -

اهلا بيك يا مسعود البرزاني الى محافظتك كركوك

انت وجماعتك فقط
نوزاد عارف -

الاخت سمر تعليق / 1 ، سيدتي انت وامثالك ترفضون الدستور والانتخابات والتصويت الحر والقانون وتشتاقون لحكم قائد الضرورة وصدام، اما المادة 140 الدستورية والتي صوت عليها ثمانية مليون عراقي وعلى الدستور فانها تمنح اهالي كركوك حق الاختيار بين كردستان والعراق في ظل عراق موحد وفدرالي ،

لو 140 لو ما العب
العراقي -

وجه مسعود بارزاني نداء الى مكونات مدينة كركوك العراقية الشمالية من التركمان والاكراد والعرب والمسيحيين للدخول في حوار ديمقراطي شفاف يحل مشاكلها والى المكاشفة والتصالح الا انه اكد كردستانية المدينة مشددا على دعمه لمطالب ضمها الى الاقليم ووصف معارضي المادة الدستورية 140 حول تطبيع الاوضاع في كركوك والمناطق الاخرى المتنازع عليها بأنهم ساعون الى الفتنة. اشلون تهديد لعرب وتركمان ولحكومة مالكي

عاش
خالد المانيا -

يعيش بارزانى والطالبانى والشعب الكوردى

Change leaders
Salam al Hindawy -

Kurds people must change leaders. he is not for all kurds.Se all BARAZANI FAMILY HAS POWER AND MONEY,...BARAZANI BROTHERS SON IS PRIME MINISTER, BARAZAI SONS -.. BARAZANI SISTERS SONS .

كركوك في الستینات
بشیر صبري بوتاني -

الدولة العراقیة من ولادتها ومن جنوبها إلی شمالها. البارزانیین وحدهم ناضلوا وجمعوا شملها.

رسالتان للبرزاني
برجس شويش -

ان زيارة الرئيس برزاني الى كركوك هي تاكيد لكوردستانيتها و هي في نفس الوقت رسالة سلام لاهل كركوك بكل مكوناته و انذار للقوى المعادية للشعب الكوردستاني من داخل العراق وخارجه من دول الجوار سوريا وتركيا وايران

تناقض فوضوي
عراقي ضايج من الدنيا -

هذا الكلام متناقض جدا مع الواقع ،انتم تقولون نحن لانعادي من يعارضنا بس انتم من يوم الي صوتوا النواب ال120 وانتم تهددون وتتوعدون بالانتقام والرد ووصلت حتى اتهام الباقين بالخيانة لانهم فقط مارسوا حقهم الدستوري ، هل هذه هي الديمقرطية كما يفهمها البعض؟ والنقطة الاخرى اي مؤمرة يتكلم عنها نائب السيد الرئيس؟ ولماذاالعرب والاكراد هل يريد ان يعطي انطباع بان التركمان هم الخائنون ،واللهي التركمان والعرب هم الذين يعارضونكم لانكم تريدون ان تجعلوهم اقلية ولماذا دائما الكلام عن كركوك وكانكم محرريها من ايدي المغتصبين لكركوك- واقصد هنا العراقيين . عشتم فانكم تمثلون خير مثال لوحدة العراق وامله ؟ ونقطة اخرى في التاريخ الحديث لا احد يتكلم عن تاريخية دولة او مدينة لان هذا سيفتح الباب لخلافات اقليمية ،يعني ممكن تركيا تقول ان كركوك والموصل تاريخيا تعودان للدولة العثمانية ولها الحق في ضمهما ، مو صحيح؟

تعويضات
فارس الجبلي كوردي -

على سياسي الكورد ليس فقط استرجاع كركوك لكوردوستان اما الطلب لتعويضات و لخسائر البشريه و الماديه التي لحقت بالشعب الكوردي منذالخمسينات حتي اليوم من قبل الحكومات العربيه ألعراقيه بعد الخطوات الصحيحه ممكن نثق بان يفهمون القضيه الكورديه العادله.

سياسة قديمة
فتح الله الماييس -

ندعو الجميع الى حوار ديموقراطي إعجبا تنادي بالديموقراطية وانت تلغي ابناء قومية متجذرة واصيلة بالمنطقة ، اقصد القومية الاشورية الكلدانية السريانية ، حيث تنعتهم بالمسيحيين ؟ يبدو انهم على ايدك دخلوا مرحلة التكريد بعد مراحل التتريك والتعريب

الى سمر والشلة
كامران -

الى بعض الحاقدين كالمدعو سمر وبعض التركمان التابعين الى بعض الجهات لماذا هذا العداء والتهجم على الكورد ولماذا الحقد والكراهية دائما؟؟ لماذا نشر بذور التفرقة والفتنة ضد الكورد دائما ؟؟ هل سألتم ولو مرة واحدة انفسكم عن هذه الاهانات والتهجم والتصغير والاساليب البذيئة ضدنا, كيف وماذا ستكون رد الفعل لدينا او ماذا ستحصدون بعد تبين حقدكم وكراهيتكم للكورد وماذا ستستفيدون بعد ذلك ؟؟ ان البعض تكتب بعفوية ومن خلال تربيته وتثقيفه السابقة والبعض الاخر مبرمجين وموجهين ضدنا من بعض الاجهزة المعروفة, وانا استطيع ان اقول لهم بان الحق سينتصر فى الاخير وسيكون الخزى والعار للمبتذلين والمنافقين اللذين يعملون لحسابات خارجية واجندة مدمرة خبيثة لتفكيك الوطن وتصعيد المشاكل والحساسيات بين العراقيين وخاصة فى كركوك الحبيبة, ونعيد ونقول كما قاله السيد الرئيس البارزانى بأن الحل فى يد ابناء كركوك المناضلين ومستقبلهم ويجب علينا فقط مساعدتهم ونمد يد العون لهم لاحلال السلام والوئام بين الكركوكيين من الكورد والتركمان والعرب والمسيحيين*الكلدوالاشور* ولا فرق بينهم لانهم تابعين لنفس الوطن ونفس البلد, وان السياسة الخبيثة المدمرة من الماضى لقد تولت الى الابد.

بطل الحويجة
Mohammed -

اين كان بطل الحويجة يوم دخول الامريكان الى العراق كان في احدى الجحور مثل قائده المقدام فيده ملطخة بدماء الابرياء من الشعب العراقيويجب تقديم 50% من اهالي الحويجة الى المحاكم كمجرمي حرب

ارحموا كركوك
كاكه حمه -

نحن العرقيين جميعا عباد الله ولايرهبنا ولايفرقنا شيء الا الخيانه والا مامعنى سقوط صدام لاننا لم نتعلم من جرائمه اي شيء لا وحدة ولااخوة ولاعراقية كركوك واهل كركوك مجرد هم ضحية اللااعيب والمخططات الدولية والكورد والتركمان هما الضحي والعرب هم المتفيدون واتمنى ان نتعظ ونتعلم من الدروس السابقة ونتعلم معنى الاخوة واعراقية واوحدة وكفانا غدرا ومحوا بالاخرين لا الكورد بامكانه محو ودحر التركمان او العرب ولا التركمان بمقدروهم بعقليتهم محو الكورد ولا العرب بعنجهيتهم بامكانهم محو ودحر الكورد والتركمان الافضل للتركمان التعلم من دروس وعبر عرب حويجة وشرقاط وكوير ايام زمان المقبور صدام وماذا فعلوا بنا ككورد او تركمان ونثق بهم ان البعض يحب ان يلهو ويرقص على جثث الكورد والتركمان ولكن هيهات فات الزمن والايام بيننا ونرى من هم الاصلاء في كركوك كفانا قتلا وبهتانا بالاخرين وتلفيق التهم بالاخرين هناك مجال الحديث والحوار ومنه جرى انهار الدم لاننا اخوة في الدين والوطن الام والمعتقدات وهناك الملايين من الاحفاد جراء التزواج بين القوميات في كركوكامنيتي اوحيدة من الاف وقف هذه المهازل وعدم اعطاء المجال لاستغلال الحرية والديمقراطية بهذا الشكل في تعليقات ايلاف على كل خبر عاش العراق كركوك وعاشت الاخوة العربيةى والكوردة والتركمانية وكافة اخواننا من الارمن والمسيحيين والكلدواشورين والايزيدية وووو