أخبار

عباس ينعي محمود درويش ويعلن الحداد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بعد أن رسم ملامح أيامه الأخيرة والتقى المتنبي والمعري
الموت يختطف الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش

محمود درويش في حالة حرجة ولم يفارق الحياة

"إيلاف"-وكالات: نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس السبت الشاعر الفلسطيني محمود دوريش الذي توفي في الولايات المتحدة، واعلن الحداد العام ثلاثة ايام في الاراضي الفلسطينية. وقال عباس في كلمة بثها تلفزيون فلسطين الرسمي "كم هو مؤلم على قلبي وروحي ان انعي للشعب الفلسطيني والامة العربية والاسلامية وكل محبي السلام والحرية في العالم، رحيل نجم فلسطين وزينة شبابها وفارس فرسانها، الشاعر الكبير محمود درويش الذي انتقلت روحه الطاهرة الى بارئها الساعة التاسعة والنصف مساء اليوم بتوقيت فلسطين".

واضاف عباس ان "غياب شاعرنا الكبير محمود درويش، عاشق فلسطين ورائد المشروع الثقافي الفلسطيني الحديث والقائد الوطني اللامع والمعطاء، سيترك فراغا كبيرا في حياتنا الثقافية والسياسية والوطنية". وتابع ان "هذا الفراغ لن يملأه سوى اولئك المبدعين الذين تتلمذوا في مدرسته، وتمثلوا اشعاره وكتاباته وافكاره، وسيواصلون حمل رسالته الابداعية لهذا الجيل وللاجيال المقبلة".

وقال ايضا "كان صوت محمود درويش وسيظل عنوانا لارادة شعبه في الحرية والاستقلال، وسيبقى اعلان الاستقلال الفلسطيني الذي صاغه شاعرنا العظيم عام 1988 مرشدا لنا ونبراسا لكفاحنا، حتى يتحقق حلمه في ان يرى وطنه مستقلا ومزدهرا بعد ان يرحل الاحتلال عن ارضه". وتابع عباس "انني اعلن الحداد العام في الوطن لمدة ثلاثة ايام تكريما لروح فقيد الشعب والامة و الانسانية، وتعبيرا عن حب هذا الشعب لابنه البار والمميز محمود درويش".

وفي عمان، قال السفير الفلسطيني في الاردن عطالله خيري ان "الرئيس الفلسطيني محمود عباس سوف يرسل طائرة رئاسية الى هيوستن الليلة او صباح غد لنقل جثمان محمود درويش الى عمان".واضاف "ستجري له مراسم وداع في عمان قبل نقله الى رام الله".

وتابع خيري ان "الرئيس الفلسطيني طلب من الجهات المختصة الفلسطينية مخاطبة السلطات الاسرائيلية من اجل دفن درويش في الجليل".

محمود درويش: نبذة عن حياة شاعر القضية الفلسطينية

و يعتبر الشاعر الفلسطيني محمود درويش الذي توفي السبت في احد مستشفيات تكساس في الولايات المتحدة احد اهم الشعراء الفلسطينيين المعاصرين الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والوطن. كذلك، يعتبر شاعر القضية الفلسطينية والمقاومة، وبين ابرز من ساهموا في تطوير الشعر العربي الحديث الذي مزج شعر الحب بالوطن.

ويبلغ درويش السادسة والستين من العمر، ولد في فلسطين في قرية البروة في الجليل الغربي العام 1942 ودمرت قريته العام 1948 واقيمت مكانها قرية زراعية يهودية باسم "احي هود"، هاجر مع اسرته نحو مخيمات اللجوء في المدن الفلسطينية وبقي مقيما بشكل متنقل بين رام الله وعواصم عربية وعالمية بينها بيروت والقاهرة وباريس ولندن.

بعد إنهاء تعليمه الثانوي، كانت حياته عبارة عن كتابة للشعر والمقالات في صحافة الحزب الشيوعي الإسرائيلي، مثل "الإتحاد" و"الجديد" التي أصبح فيما بعد مشرفا على تحريرها، كما اشترك في تحرير جريدة الفجر . حيث كان عضوا في الحزب الشيوعي الاسرائيلي.

وارتبط اسمه بشعر الثورة والوطن حيث يعتبر درويش أحد أبرز من ساهم بتطوير الشعر العربي الحديث وإدخال الرمزية فيه. و درويش قام بكتابة إعلان الاستقلال الفلسطيني الذي تم إعلانه في الجزائر.

ولم يسلم من مضايقات الشرطة، حيث فرضت عليه الإقامة الجبرية أكثر من مرّة منذ العام 1961 بتهم تتعلق بأقواله ونشاطاته السياسية، حتى عام 1972 حيث نزح إلى مصر وانتقل بعدها إلى لبنان حيث عمل في مؤسسات النشر والدراسات التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، وقد استقال محمود درويش من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير احتجاجاً على اتفاق أوسلو.

شغل منصب رئيس رابطة الكتاب والصحفيين الفلسطينيين وحرر مجلة الكرمل، وأقام في باريس قبل عودته إلى وطنه حيث أنه دخل إلى فلسطين بتصريح لزيارة أمه، وفي فترة وجوده هناك قدم بعض أعضاء الكنيست الإسرائيلي العرب واليهود اقتراحا بالسماح له بالبقاء في وطنه ، وقد سمح له بذلك.

وتسبب اقتراح سياسيين يساريين اسرائيليين بادخال قصائد درويش في المنهج الدراسي الاسرائيلي بجدل حاد في اسرائيل.

اعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية اصدار طابع بريدي يحمل صورة درويش ملقيا احدى قصائده، وذلك تقديرا لمكانته ودوره الكبير في احياء القضية الفلسطينية في مختلف انحاء العالم، مشددة على انه "ارسى لتجربته الابداعية وضعا خاصا في المشهد الشعري العربي والعالمي".

تحولت قصيدته الشهيرة "بطاقة هوية" التي يخاطب فيها شرطيا اسرائيليا صرخة تحد جماعية للاحتلال الاسرائيلي. يقول فيها "سجل انا عربي ورقم بطاقتي 50 الفا" ما ادى الى اعتقاله العام 1967.

قال درويش "في الخمسينات (من القرن العشرين) آمنا نحن العرب بامكانية ان يكون الشعر سلاحا وان على القصيدة ان تكون واضحة مباشرة. على الشعر الاهتمام بالاجتماعي، ولكن علية الاعتناء بنفسه ايضا، بالجماليات. آمنت ان افضل شيء في الحياة ان اكون شاعرا، الان اعرف عذابه، في كل مرة انهي فيها ديوانا اشعر انه الاول والاخير".

كان الاول في موجة من الشعراء الذين كتبوا من داخل اسرائيل عندما كانت رئيسة الحكومة الاسرائيلية في تلك الفترة غولدا مائير تقول علنا "لا يوجد فلسطينيين".وصف الصراع بين الفلسطينيين والاسرائيليين بأنه "صراع بين ذاكرتين". وتتحدى قصائده المعتقد الصهيوني القائل عن فلسطين "ارض بلا شعب لشعب بلا ارضrdquo;.

وخضع درويش لعملية جراحية مماثلة لكنه عاد منها بصحة جيدة وكتب تجربة المرض والعملية الجراحية ووقوفه على تخوم الموت في قصيدة طويلة حملت اسم جدراية عام 2001.

ومن أشهر كتب درويش، أحد عشر كوكبا ولماذا تركت الحصان وحيدا وسرير الغريبة وحالة حصار وجدراية ومديح الظل العالي.

محمد بركة: محمود درويش شاعر كل الفلسطينيين والوجه الجميل لفلسطين

الى ذلك، اعتبر النائب العربي في الكنيست الاسرائيلية محمد بركة ان محمود درويش كان "شاعر كل الفلسطينيين والوجه الجميل والمقنع لفلسطين". وقال بركة تعليقا على وفاة الشاعر الفلسطيني "محمود درويش شاعر كل الفلسطينين من الامي حتى اكبر متعلم، يشكل لهم حالة خاصة وهو الوجه الجميل والمقنع لفلسطين".

وقال الشاعر الفلسطيني سميح القاسم "اعذروني لا استطيع الكلام، انا مصدوم، انا موجود بين اشقائي، اشقاء محمود درويش ووالدته، معنوياتهم عالية وهم مؤمنون، الوضع صعب علي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
في السماء نجمة
BASEL ARAFE -

رحمك الله وأسكنك فسيح جنانة يامحمود ...صحيح أن الموت قهرك ..وهذة مشيئة الله لعبادة...ولكن شعرك وقصائدك ستبقى محوظة في القلوب ومرية على السنة الأمم مادامت الحياة على الأرض.. اليوم صار في السماء نجمة جديدة أسمها محمود ..

رحمك الله يا درويش
لبناني حر -

مات درويش جسداً، ولم يمت درويش روحاً وشعراً. ولم يكن درويش شاعر فلسطين فحسب، بل هو أحد أهم شعراءالقرن العشرين، ليس عربياً بل عالمياً أيضاً. وقد شكل مع مارسيل خليفة أعظم ثنائي شعري/موسيقي طوال العقود الماضية، ويكفيه شعراً أنه صاحب قصيدة إلى أمي

de la tunisie
manal -

a dieu et au paradis Mahmoud Darwich de tous les tunisiens....

رحمك الله
خليل -

إنا لله وإنا إليه راجعون ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وداعا يا شاعر يا كبير والله يرحمك

allah yarhamou
ibtissem -

Pourquoi as-tu laisse le cheval a sa solitude

Such a Big Loss
Zak -

I was wishing for him many more years of productivity and great writings. Unfortunately we will have to finish the road without him.

Haram aleik ya NO 6
Malek el Shommary -

With respect to all our Iraqi brothers , this is not fair and not true to accuse this legend of such thing.Mahmoud Drawish have many Iraqi friends and he was keen to see them in the Plaestinien Union for Journalists in the Seventies and Eighties when saddam Hussain were excuting his opponents .Many of them join the PLO in lebanon.This is a only reminder .God forgive you

ندعو له بالثبات
غازي -

ندعو له بالمغفرة و أن يتولاه العلي القدير برحمته و يدخله جنته إنا لله وإنا إليه راجعونو لاحول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

خسارة كبيرة
علاء مهدي -

وفاة الشاعر محمود درويش هي خسارة للأدب العربي.

محمود درويش
احمد -

محمود درويش انشاء الله في الجنة اللهم ارحمه واسكنه فسيح جناتك يا ارحم الرحمين

رحمك الله
فلسطيني -

رحمك الله يا لسان فلسطين يا قلبها النابض

اقدم تعازينا
الله يرحمك -

تعازينا لدروز فلسطين على وفاة شاعرنا البطل

deep sadness
Siegfried Ukkeh -

I am very sorry to lose the great man M. Darwish I think all the arabworld are very sad too I ask God to be kind to himsjgi

رحمك الله
ahmad -

الى جنات الخلد يا درة الشعر.رحمك الله يا نبراس الشعر -محمود درويش

تعازينا للعرب عموما
تعازينا للعرب عموما -

تعازينا للعرب عموما وللمسلمين وبني معروف خصوصا

الله يرحمك
الله يرحمك -

من سمير قنطار الى محمود درويش مرورا بمجيد ارسلان وسلطان باشا الاطرش ونواف غزالي ....قافلة الابطال لن تتوقف..الله يرحمو

.الله يرحمو..
.الله يرحمو.. -

.الله يرحمو..تعازينا للعرب واهله

الف رحمة على روح الب
الف رحمة على روح الب -

الف رحمة على روح البطل, .

تعازينا للعرب جميعا
تعازينا للعرب جميعا -

تعازينا للعرب جميعا واهله وذويه من بني معروف الابطال

الى المتابع رقم 6
مراد -

لن يزيد درويش هذا الا ان يكون شرفا له. ان يحتفي به صدام هذا يعني انه تضامن مع الاحرار والاشراف الذين رفضوا الارتماء في احضان المحتل. الا ترى ما يفعله اولئك الذين قدموا مع المحتل. لقد حولوا العراق الى بلد طائفي، وقد قتل دعاة العدل والحرية اكثر من مليون عراقي. فاذا اردت ان تتحالف مع بوش وزبانيته فهنيئا لك ذلك. اما الشاعر الكبير محمود درويش فقد كان دائما يبحث عن تحرير الاوطان من رجس كل محتل افاك اثيم. وبالمناسبة كان العراق في عهد صدام بلدا غنيا وفي نهضة علمية وعمرانية. اما----الاحتلال فلم يجلبوا اليه الى الخراب والدمار. الا ترى ان صدام لم يتعاون مع المحتل ومات شامخا وكانت اخر كلماته يدعو فيها الى مقاومة الاحتلال وتوحيد العراق ذلك البلد العظيم برجاله وتاريخه.

بحبك بحبك..
الله يرحمك -

رحمك الله و ادامك انت وسمير القنطار وسلطان باشا الاطرش و كمال بيك ومجيد ارسلان ...انتم سندا لفلسطين وابطال من بني معروف سواء احياء او اموات

سقط الحصان عن القصيد
بهاء حماد -

لم يبق في اللغة الحديثة هامش للاحتفاء بما نحب فكل ما سيكون كان....وترجل الشاعر عن قصيدته... رحمه الله، شكرا لك محمود درويش

وداعاً محمود درويش
هنا -

وداعاً محمود درويش وداعاً محمود درويش قولي وداعاً يا فلسطين لنجم في سماءك لكلمة طيبة في قلوب الملايين لحس منتفض لأنين ثائر لحزن احمر لبقايا روح في امة انهكها بطش الظالمين وداعاً محمود درويش وداعاً يودعك فيه الوداع وداعاً تودعك فيه هنا وفرح ودموع يودعك فيه محمد و ياسر وعلي وطوني ومارسيل و ومايكل اليوم يومنا تبكيك كل الاسماء ونور الشموع و صرير الاقلام وزيت الكاز والاوراق يبكيك حتى صمت السماء ارحل محمود درويش ونم قرير العين ودع الانين لنا ول حبل الغسيل والجسر والشجرة المهملة وقطار الساعة الواحدة ماذا نفعل الان اترثك عصافير الجليل والوطن السجن والسجين والقمر ايرثك جبل النار وبيروت وطريق دمشق اترثك القدس كيف ومازالوا اسرى للبطش اسرى صوت وسوط ووما زلنا عابرون في كلام عابر استودعك الله لتجبل نفسك في الرمل والخبز والارض لتكون جزء لن يفنى في يوم السكون والصمت في يوم خطاب القبر حيث هو الصهيل الاخير فقد عاد في كفن الى الحديقة النائمة وداعاً وداعاً وداعاً محمود درويش HANA

دعوة
عماد نصار -

اللهم خذهُ برحمتك لا بعدلك .

فقدان غالي وعزيز
نعيمه -

محمود درويش صوت فلسطين يعبر عما يدور في داخل كل فلسطيني رحمه الله وسكنه فسيح جناته اعزي نفسي واعزي شعبي الفلسطيني بفقدانك يا شاعرنا الغالي وانا لله وانا اليه راجعون

فقدان غالي وعزيز
نعيمه -

محمود درويش صوت فلسطين يعبر عما يدور في داخل كل فلسطيني رحمه الله وسكنه فسيح جناته اعزي نفسي واعزي شعبي الفلسطيني بفقدانك يا شاعرنا الغالي وانا لله وانا اليه راجعون

الفقيد الغالي
احمد ماجد -

نعزي الشعب الفلسطيني بوفاه الشاعر العظيم محمود درويش