أخبار

إطلاق حملة في البصرة تطالب بإعلانها إقليمًا فيدراليًا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

المالكي: محافظة ديالى منزوعة السلاح ومكافآت للمتخلين عنه
إطلاق حملة في البصرة تطالب باعلانها إقليمًا فيدراليًا

أسامة مهدي من لندن: بدأ نواب ومسؤولون عراقيون حملة جماهيرية تطالب بإعلان محافظة البصرة العراقية الجنوبية أقليمًا فيدراليًا من أجل تطويرها أمنيًا واقتصاديًا وبشكل يسمح بتقاسم الثروات بشكل عادل " حتى لا يبقى سكانها يستجدون الأموال من الحكومة الإتحادية في بغداد " كما قالوا .. في وقت أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي محافظة ديالى التي تشهد منذ أيام حملة عسكرية واسعة للقضاء على مسلحي تنظيم القاعدة منزوعة السلاحة ومنح مكافآت مالية للأفراد الذين يتخلون عن اسلحتهم وعتادهم. وأعلن النائب المستقل وائل عبد اللطيف عن إطلاق حملة لجمع تواقيع آلاف المواطنين للمطالبة بتطبيق الفدرالية في محافظة البصرة (550 كم جنوب بغداد ) لجعلها إقليمًا فيدراليًا.

وقال في كلمة خلال مؤتمر نظمه مركز السلام والتنمية للدراسات الفدرالية وشارك فيه مسؤولون ورجال الدين وشيوخ العشائر أن تطبيق الفدرالية في البصرة سيجعلها المحافظة الأولى في العراق نتيجة الثروات التي تتمتع بها . ودعا سكان البصرة إلى أن يوقعوا على استمارات ستوزع عليهم من أجل انتقال المحافظة الى اقليم ولكي يضعوا الحكومة الاتحادية أمام مسؤولياتها واجراء استفتاء اتشكيل الفيدرالية واختيار سلطة تشريعية اقليمية وتكوين سلطاتها التنفيذية والقضائية "والانتقال من حال الاستجداء من الحكومة الاتحادية الى حال تقاسم السلطة مع الحكومة الاتحادية وكل هذا يندرج تحت المفاهيم الدستورية والقانونية التي وردت في تشريع الدولة العراقية" كما نقلت عنه وسائل إعلام عراقية.

واوضح خلال المؤتمر الذي انعقد في البصرة امس انه ليس هناك في الحكومة الاتحادية اي وزير من ابناء البصرة ولا سفير ولا وكلاء وزارات .. وقال ان هذا غبن يصيب مدينة البصرة. وأكد ان تطبيق الفدرالية في البصرة سيسمح بتقاسم الثروات بشكل عادل حتى لا يبقى سكان البصرة "يستجدون الأموال من الحكومة الاتحادية في بغداد". وأوضح ان محافظة البصرة بحاجة في هذه المرحلة إلى تبني نظام الحكم الفدرالي لأنه المنفذ الوحيد للتخلص من التهميش السياسي.

ومن جهته أعرب محافظ البصرة محمد مصبح الوائلي عن تأييده للنائب وائل عبد اللطيف وقال إن "اليفدرالية هي الخيار الأفضل للتخلص من إجحاف الحكومة المركزية بحق الحكومات المحلية" . وأضاف أن "محافظة البصرة تمتلك مقومات تطبيق الفيدرالية بنجاح في ضوء الثروات الطبيعية والبشرية التي تتمتع بها وبحكم موقعها الجغرافي المطل على الخليج العربي". وأشار في تصريح نقلته وكالة "نيوز ماتيك" إلى أن "هذا لا يعني أن محافظة البصرة سوف تشهد تطوراً في شتى المجالات حال تطبيق الفيدرالية لأنها تجربة جديدة وربما ترافق عملية تطبيقها بعض الاخفاقات لكنها في النهاية سوف تحقق نتائج عظيمة من الناحية الاقتصادية والسياسية".

ويسمح الدستور العراقي الدائم الذي صودق عليه في استفتاء شعبي اواخر عام 2005 للمحافظات أن تؤسس إقليماً وفق ما ورد في المادة 115 ومفادها "يحق لكل محافظةٍ أو أكثر تكوين إقليم بناءً على طلبٍ بالاستفتاء عليه" .كما يسمح الدستور للمحافظات التي تتحد في إقليم بوضع دستور خاص بها حسبما ورد في المادة 116 التي نصت على أن "يقوم الإقليم بوضع دستور له يحدد هيكل سلطات الإقليم وصلاحياته وآليات ممارسة تلك الصلاحيات" على أن لا يتعارض ذلك مع دستور البلاد.

المالكي يعلن محافظة ديالى منزوعة السلاح

قرر رئيس الوزراء نوري المالكي اعلان محافظة ديالى (65 كم شمال شرق بغداد) منطقة منزوعة السلاح وذلك في بدء الصفحة الثانية من العمليات العسكرية الدائره فيها منذ عشرة ايام وتحمل اسم "بشائر" الخير حيث اسفرت حتى الآن عن اعتقال 325 مطلوبًا وعودة 1330 عائلة مهجرة.

وقال بيان رسمي في وقت متأخر الليلة الماضية ان القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي اصدر امرًا يقضي باعتبار محافظة ديالى منزوعة السلاح ومنح كل من يمتلك سلاحًا ثقيلاً او متوسطًا او عبوات ناسفة او بنادق او أي نوع من انواع المتفجرات مهلة تنتهي الخميس المقبل لتسليمها للاجهزة الامنية في المحافظة مقابل مكافآت مالية . واضاف ان المالكي امر بمنح المتهمين الذين لم تتلطخ ايديهم بدماء العراقيين عفوًا عامًا ينتهي الخميس ايضًا وتخويل القوات العراقية من الجيش والشرطة والعمليات الخاصة وغيرها صلاحية الاستمرار بتنفيذ عمليات الدهم والتفتيش بحثًا عن الاسلحة والمتفجرات واعتقال المطلوبين وتلسيمهم الى القضاء . كما قرر المالكي صرف مكافآت مالية مجزية لمن يدلي بمعلومات عن اماكن الاسلحة والمتفجرات ومخابئها.

ومن جهته اعلن اللواء الركن عبد الكريم خلف الناطق الرسمي بإسم وزارة الداخلية في بيان ارسلت نسخة منه الى "ايلاف" انه تم حتى الان اعتقال 325 مطلوبًا ومصادرة 13 مخبأ للاسلحة و3 مخابئ للعتاد ورفع 16 عبوة ناسفة. واوضح ان العمليات المسلحة اسفرت عن مقتل 9 مدنيين بنيار الارهابيين وجرح اربعة من رجال الشرطة . واكد عودة 1330 عائلة مهجرة الى مناطقها الاصلية في المحافظة موضحًا ان هذا العدد بازدياد مضطرد.

يذكر ان 56 الف عسكري عراقي ينفذون حاليًا عماية عسكرية ضخمة في محافظة ديالى للقضاء على اخر معاقل القاعدة القوية في العراق. وعادة ما تشهد المحافظة التي تعتبر الاخطر في العراق اعتداءات بسبب مواجهات عنيفة بين مسلحي القاعدة ومجالس الصحوة التي شكلتها القوات الاميركية من المواطنين السنة لمواجهة مقاتلي القاعدة. وتعتبر محافظة ديالى عراقًا مصغرًا حيث يسكنها خليط من الشيعة والسنة والمسيحيين .. كما انها تشكل سلة العراق المزدهرة في الفواكه الذي تزود به مختلف المحافظات الاخرى حيث اشتهرت ببساتينها الخضراء الكثيفة مما وفر ملاذات امنة للمسلحين. وتجاور المحافظة بحدودها الشرقية ايران وعادة ما تلقي القوات العراقية متسللين منها وبينهم عناصر تحاول تهريب اسلحة ومخدرات الى العراق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الغبن والبصرة
احمد _بابل -

عدد سكان البصرة يساوي عدد سكان المحافظات الكردية لكن قارنوا بين المناصب التي حصل عليها الاكراد وبين المناصب التي حصل عليها ابناء البصرة , سوف تلاحضون ان ثلث المناصب العراقية حصل عليها الاكراد بينما اهالي البصرة لم يحصلوا على اي شيء رغم ان 80 % من نفط العراق يتم تصديره من البصرة ,نريد العدالة لاهالي البصرة رغم اني ليست بصري بل من الحلة لكني ادرك جيدا حجم الدمار والخراب الذي حل بالبصرة التي هي اغنى مدينة بالعالم لماتملكه من اكبر احتياطي نفطي لكن مع ذلك ابنائها لم يحصلوا على اي شيء ..لو كانت البصرة قدرالية لحصلوا على مناصب اكثر من المناصب التي حصل عليها الاكراد ..

نعم لاقليم البصره
فيصل معتوق الاسدي -

لازلنا نعتقد ان الدعوه لاقامة اقليم البصره ستصدم بجدار الساعون للاستحواذ على البصره والابقاء عليها مدينه اسيره بيد المنافقين من الساسه الجدد الذين ابتلينا بهم ان اقامة اقليم البصره حق مشروع علينا ان لا نتردد في السعي لاقامته مهما كانت الصعاب والتضحيات وكفانا ذل وهوان عانيناه سنين طويله تتحكم بنا ارادات جاهله متناسين ان البصره هي مهد الثقافه والابداع العراقي نحن معك استاذوائل عبد اللطيف بكل ما تسعى اليه

كان العراق
عباس الموسوي -

كان العراق موحدا من شمالة الى جنوبة...اليوم البصرة وغدا كركوك وبعد الرمادي .......دويلات صغيرة

القاسم المنتظر
ابن العراق -

هذه المقالة لم تذكر من اي فئة سياسية هؤلاء من رجال الدين او رؤساء العشائر الذين يطالبون باستفتاء حول جعل المحافظة اقليم, ولكن لاباس فالعراقيين قاطبة يعرفون من وراء هذه المحاولات. العراق لايحتاج الى اقاليم لانه موزع اداريا الى محافظات, والعراق الجديد المبني على اسس ديمقراطية تؤمن بتفعيل الحكومات المحلية وتقليل الاعتماد على المركزية كحل وحيد لايحتاج الى تجزئته الى اقاليم لكي يكون عرضة للابتلاع من دولة مجاورة كما يحدث اليوم في جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابقة. مثلما انه لاحاجة ان نذكر باطماع عميل ايران الاول عبد العزيز الحكيم وابنه عدي كيف انهم وراء فصل جنوبنا الحبيب, ولاحاجة ان نذكر ابناء شعبنا اي دولة سوف تبتلعهم, فلولا محافظ البصرة ابن العراق البار الذي يطالب كل يوم بقلع قنصلية المؤامرات الايرانية ولولا صحوة المالكي لكانت البصرة اليوم تسمى الاهواز الشمالية. اخواني اهل البصرة سوف تمر محافظتكم بحملة سياسية تشابه ماتمر به محافظة كركوك من محاولة ابتلاع من نفس العصابة الحكيمية/البرزانية/الطلبانية لكي يستمر تفتيت وتقطيع هذا البلد العريق, لااعرف اين المالكي سوف يكون من تلك المؤامرة, هل ينجر فيها ام يكون وطني وشريف لكي يدخل تاريخ العراق كما دخله ابنه البار عبد الكريم قاسم قبل خمسين عام, هل سوف يترك قشور الطائفية ويمسك بحبل الوطنية الغير فاني ليكون القاسم المنتظر. الرجاء من ايلاف النشر ومع الشكر الجزيل

اهل البصرة محقون
سلمان -

مدينة البصرة من اكبر واغنى مدن العراق ولكن أبناءها محرمون من المشاركة في الحكم فالحكومة في بغداد تشكلت في اغلبها من ابناء التبعية الايرانية بغض النظر عن المحافظات العراقية التي عاشوا فيها وكذلك من الاكراد فمجلس عبد العزيز الحكيم لا يطمئن لاي عراقي عربي حتى لو كان شيعيا ولهذا تجد ان كل الوزراء الذين رشحهم وكل الذين يعملون في السلك الدبلوماسي العراقي هم من ابناء التبعية الايرانية ويبدو ان هذا شرط يجب ان يتوفر بمرشحي مجلس الحكيم ، فمثلا عادل عبد المهدي رغم انتمائاته السياسية السابقة وتقلبه بين البعثيين والشيوعيين صار نائبا لرئيس الجمهورية ، مرشحا من قبل مجلس الحكيم ليس لان اسرته التي تنحدر من اصول ايرانية عاشت في الناصرية وانما لانه من ابناء التبعية الايرانية وما يقال على عادل عبد المهدي يقال كذلك على صولاغ وغيره ، ولهذا تكون دعوة النائب وائل عبد اللطيف دعوة محقة وانقاذا لمدينة البصرة من مؤامرة عبد العزيز الحكيم التي يريد ان يستولى على نفطها ويلحقها بايران هي وبقية المحافظات الجنوبية والوسطى .

هنيئا لامبراطورية
البصراوية -

يمكننا من خلال موضوع البصرة،دراسة الكيفية التي تتحول فيها الطموحات الشخصية الى قضايا وطنية، فوائل عبد اللطيف الذي يبحث عن منصب مرموق،تحولت رغباته الى نداءات استغاثة بصراوية. ولكن ليعرف ان البصرة لن تكون في فدراليتها الجديدة، سوى مزرعة للملالي وايران وآل الحكيم على وجه التحديد.فهنيئا له.

مشكلة محافظ البصرة
الخزاعي -

المشكلة في البصرة ليس كونها فدرالية ام لا ؟ بل الخلل في محافظ البصرة نفسه فهو ليس اهلا لتحمل المسئولية وضياع الميزانية المخصصة لها

تحیات واشواق كوردیة
بشیر صبري بوتاني -

نعم لاقلیم بصرة الفیدرالي!!! ومع تحیات واشواق كوردیة من اقلیم كوردستان العراق لكل مواطن عراقي دیموقراطي.

اخيرا صحت البصرة
محمد العراقي -

ليس فقط التصدير عبر البصرة فالبصرة والعمارة هما مصدر ثلثي يزانية العراق والاكراد لا ياخذوا فقط ثلث المناصب في العراق بل اخذوا اكثر من ثلثي الوظائف في وزارة الخارجية التي هي وزارة كردية خالصة في كثير ن دوائرها اما ميزانية الكيان الكردستاني فهي اكثر من ثلث ميزانية العراق وهي اكثر من ميزانية لبنان او الاردن او سوريا ب17 مليون سوري ومعظم هذا الحصص المضاعفة اتت على حساب المحافظات التي تصدر النفط او التي كانت وقودا لحروب صدام و وضحية لابناء طائفته الذي قرروا الانتقام له

موأمرة اخرى لمنافقين
محسن البصرة -

هذه خزعبلات وأوهام المنافقين وعلى الحكومة العراقية ان ترد عليهم بسرعة انها فكرة من صوتوا لقانون 24 وهى موْمراة اخرى افيقوا يااهل العراق

صحيح وأن جاء متأخرا
حسين التميمي -

أقول أن هذا مطلب بصراوى, وليس وائل أو غيره فحسب. أيعقل مثل هذا الظلم؟ انه ليس هناك في الحكومة الاتحادية اي وزير من ابناء البصرة ولا سفير ولا وكلاء وزارات .. أين أنت أيها المالكي الذي وقفنا و نقف معك من أجل العراق. وأضيف أنه لا لاعب من البصرة مع منتخب العراق. بربك هل عقمت نساء البصره. أني أقول للسيد وائل وغيره واهل البصره جميعا انه الطريق الوحيد لرد الغبن عن اهل البصره الطيبين (وليس الجبناء, لكن يبدو أن الحق لا يسترد بالحياء). وهناك من ينكر علينا الفيدراليه!!! الطريق طويل لكنه يبدأ بخطوة.

البصرة
عادل الربيعي -

المطالبة باقليم البصرة مشروعة على ان لا نكون تبعية لطرف اقليمي فالبصرة بعمقها التاريخي وثرواتها الهائلة من الانصاف بمكان ان يعيش اهلها ببحبوحة من الرفاه الاقتصادي والاجتماعي ولا ننسى ومنذ السقوط ان اهالي البصرة يعانون من الحصول على ابسط حقوقهم سواء محليا او مركزيا والامثلة كثيرة وبالوقت الذي نشد على ايدي الوطنين من اهالي البصرة لاتخاذ مثل هذه الخطوة عليهم ان يتحملوا المسؤولية من عدم اختراق هذه المدينة من قبل الذين يوالون دول اقليمية ويغلبون المصلحة الشخصية على حساب الوطن والمواطن البصري واقول للسيد وائل عبداللطيف انت ابن البصرة وليس لديك انتماء سوى للعراق ولا نشك في ذلك ولكن حذارا من هؤلاء المدسوسين في الجسد البصري ومزايداتهم المشبوهه وعليك قبل الاستفتاء باقامة اقليم البصرة ان تنضوون انت والاخرين المستقلين تحت تسمية تجمع انقاذ البصرة الوطني ليكون لكم واجهه يمكن الاشارة اليها من قبل اهالي البصرة ويكونوا العون لكم بانتشال مدينتنا من براثم التخلف الاقتصادي والاجتماعي الذي تسبب به اناس ليس لهم ولاء للعراق ولا البصرة وهم دخلاء علينا بولائتهم الاقليمية وحتى لا تكون الكارثة فعليكم الانطلاق بخطوات محسوبة لان بالتاْكيد هناك متربصين للاطاحة بمثل هذه التجربة وانتم اهل لتحمل هذه المسؤولية ووفق الله من يريد خدمة العراق والعراقيين ودمتم---

من حقنا
البصراوي -

أحلی خبر هذا أقليم الفيحاء، أعطني حريتي أطلق يدي..

حرام علينه
اكرم -

نحن ابناء مدينة البصره جزء من اجزاء العراق الواحد ولا نقبل تقسيم بلدنا لفيدراليات واذا البصره اكثر محافضات العراق خيراً فليتقاسم جميع العراقيين خيرها

المشكله اهل البصره
حسن علي -

في البدايه يجب ان تتخلص البصره من المحافظ الذي بمثابه الكابوس علي اهل البصره و لكن تبقي البصره مظلومه و السبب هو اهلها لانه اهل الافكار التعبانه تنتشر بينهم و يضحكون علي اهل البصره و لذلك لا يمكن ان تتطور البصره لاحظ مثلا المطار في البصره اهل البصره يقصفون المطار بينما اهل النجف يعملون في سبيل تطوير مدينتهم و جعل المطار اكثر اهميه بينما اهل البصره يدمرون مطارهم و معروف اهل البصره كيف امراءه ضحكت عليهم

البصرة تستحق اكثر
البصراوي -

اعتقد ان حال البصرة من زمن بعيد ، لا مناصب في الدولة ولا رفاهية ولا خدمات ولا حتى موقع يتشرف به ابناءها .. اعطوا البصرة حقا في ادارة احوالها واموالها ولا تربطوها بالنجف كما كانت مربوطة بالعوجة .. طرح موضوعي لان تصبح فدرالية داخل العراق تتمتع بكل خيراتها ولا سيطرة لاحد عليها اداريا او ماليا عدا الوزارات المركزية : الداخلية والدفاع والخارجية ، ولتكن نموذجا يحتذى به في كل العراق

شعب يحب الکذب
لا للأفتراءات -

عدد موظفي الکورد في کرکوك 22% وعدد موظفي العرب 57% في کرکوك ،وکل الوظائف محتکرة ولحد الآن من قبل البعثيين ويعرف الامريکيون هذا جيدا ومنذ الاحتلال؟ لماذا تحبون الکذب؟

لا للتشطير
اللامنتمي -

مع أحترامي لكل من علق على الخبر منحازا لحملة أعلان البصرة أقليما فيدراليا. أن التجربة العراقية الجديدة لا زالت في بدايتها، كما أن العراقيين لم يصلوا إلى النضج الكافي فيما يخص الوضع الحالي لكي يقرروا أو يستشاروا بمثل هكذا حملة. هذا أضافة إلى حالة الفساد المستشري في أجهزة الدولة في العراق عموما والبصرة خصوصا. هنالك خبراء ومثقفون عراقييون يجب أن يستشاروا قبل أن يفكر السيد وائل عبد اللطيف أو غيره من سياسيي الخط الأول ; - كما وصف السيد وائل نفسه - بأطلاق هكذا حملات لأنها ستكون خطرة ليس على البصرة فحسب بل على العراق ككل. والشكر موصول للأيلاف الجميلة على نشر هذا الخبر..

انا مؤيد
العاني -

بالرغم من اني امقت هذه الحكومه الطائفيه الايرانيه ولكني اوءيد البصره ان تكون اقليم فهي خيرها على العراق كله ولكنها لا تستفاد من خيرها ودائما هي الضحيه بكل الحروب عاشت البصره واهلها الطيبين والى جهنم مؤيدي المجوس .