أخبار

المالكي: البعثيون ساعدوا القاعدة والمليشيات على تدمير العراق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مجلس النواب العراقي ينتقل إلى خارج المنطقة الخضراء
المالكي: البعثيون ساعدوا القاعدة والمليشيات لتدمير العراق

أسامة مهدي من لندن: هاجم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي البعثيين بشدة، وقال إنهم من وفروا الحاضنة لتنظيم القاعدة والمليشيات الخارجة على القانون لتنفيذ عمليات الإرهاب والتدمير وإثارة النعرات الطائفية التي شهدها العراق، ودعا العراقيين إلى اختيار الأصلح والقادر على خدمتهم خلال الإنتخابات المقبلة، وأكد على محاربة الفساد المالي، وقال إن السلطات تحيل على القضاء يوميًا متهمين بالتلاعب بالمال العام. وقال المالكي خلال كلمة له اليوم في احتفال افتتاح مبنى مجلس النواب الجديد خارج المنطقة الخضراء وسط بغداد وهو مبنى البرلمان القديم إثر انتهاء عمليات ترميمه وتأهيله بكلفة 15 مليون دولار... قال إن جهود البناء في العراق تتصاعد لإعادة اعمار ماخربته سياسات حزب البعث الحمقاء حيث كان هذا المكان مقرًا للذين كانوا يصفقون للنظام السابق وللدكتاتور الذي يحكمه ويمجدون سياساته التخريبية العدوانية. واشار الى ان العراق خاض معركة شرسة وصعبة ضد الارهاب الذي كان الكثيرون يشكون في تحقيق انتصار عليه بعد ان سفك الدماء في كل بقعة من الارض العراقية في موجة اجرام غريبة على العراقيين في ان يقتل المواطن اخيه المواطن لمجرد اختلافه معه في الطائفية او القومية.

وأضاف أنه من الخطأ تحميل القاعدة والمليشيات الخارجة على القانون ارتكاب الجرائم الارهابية ضد المواطنين لوحدهما وانما هم البعثيون الذين ساعدوهم ووفروا لهم حاضنات جرائمهم من اجل اسقاط العملية السياسية. ودعا الى الانتباة لنشاطات البعثيين الذين يسعون لتحريك الارهاب ودعمه . يذكر ان حزب البعث محظور قانونًا في العراق منذ سقوط النظام السابق عام 2003 ويحاكم عدد كبير من رموزه حاليًا بتهم ارتكاب جرائم جماعية ضد العراقيين.

وحذر المالكي من أن التحدي ضد الارهاب لم ينته بعد لأن هناك تحديات اخرى تواجه العراق وهي تحديات البناء والاعمار والخدمات والتنمية واستثمار عائدات العراق الضخمة. واوضح ان الشركات الاجنبية التي كانت تتخوف من المجيء الى العراق والعمل فيه بسبب الارهاب، فإنها تتدافع الان للمساهمة في عمليات اعادة البناء. واوضح ان من التحديات الاخرى هو استكمال العملية السياسية خاصة بعد ان عاد الوزراء المنسحبون إليها حيث اعيد بناؤها على اساس الكفاءة والاخلاص، وليس على اساس الانتماء الطائفي او القومي او الحزبي . لكنه اشار الى ان هناك ما يزال من يمارس عمله على اسس طائفية وحزبية وقومية ويتلاعب بالمال العام.

وأكد المالكي تصميمه على مواجهة الفاسدين ماليًا واداريًا بالترافق مع مواجهة الارهاب، وقال ان السلطات تحيل في كل يوم هؤلاء المفسدين الى القضاء لينالوا جزاءهم مشيرًا الى ان عمليات الفساد هذه ليست بعيدة ايضًا عن اصابع البعثيين الذين قاموا من خلال خبراتهم السابقة بتخريب البنى التحتية للدولة وخاصة في مجالات النفط والكهرباء والخدمات بهدف افشال العملية السياسية.

واضاف انه بافتتاح المبنى الآن فإنه يكون قد تحول البرلمان الى صرح للذين يقولون الكلمة الموضوعية المسؤولة في مراقبة العملية السياسية . وشدد بالقول على انه لم يعد هناك في العراق ترديد لكلمة نعم المتخاذلة وانما نعم ولا المسؤولة ليكون هذا المبنى مكانًا لصنع القرار والارادة المصممة على عدم عودة الظلم والاضطهاد والخضوع لرغبات الدكتاتور في الحرب والعدوان.

واشار المالكي الى ان حكومته واجهت الارهاب الشرس المدعوم بالحقد الطائفي القائم على التدمير والتخريب ومنع عمليات بناء الدولة الديمقراطية بعد ان ولت نتائج الاستفتاءات الرسمية التي يوصلها الحكام الى نسبة مئة في المئة. واوضح انه اذا كانت بعض الاخطاء قد رافقت العملية الديمقراطية في البلاد فان هذا امر غير مقلق لان عمليات الاصلاح والتصويب مستمرة. واكد على ضرورة استمرار البحث عن الافضل والاصلح ومن يملك برنامجا حقيقيا لخدمة المواطنين حتى يكون الرجل او الرمراة المناسبين في المكان المناسب.

وطالب المالكي مجلس النواب الى الاسراع بتشريع القوانين المتأخرة التي تحتاجها الحكومة لاستمرار عملها في تلبية متطلبات المواطنين ومراقبة الاداء الحكومي. ومن جهته اشار النائب الاول لرئيس مجلس النواب خالد العطية الى ان الفصل التشريعي الجديد للمجلس الذي يبدأ في التاسع من الشهر المقبل سيشهد انجاز مشاريع القوانين المتاخرة والتي يتطلع اليها العراقيون معبرا عن الامل في ان تكون المرحلة المقبلة من عمل المجلس قادرة على تجاوز الاخطاء والثغرات التي حصلت خلال الفترة السابقة . وكان مجلس النواب قد فشل الاسبوع الماضي في التصويت على قانون انتخابات مجالس المحافظات بسبب خلافات مستعصية بين كتله السياسية حول انتخابات محافظة كركوك الامر الذي سيؤجل الانتخابات التي كانت مقررة في تشرين الاول (اكتوبر) المقبل) الى العام المقبل.

وفي كلمتها قالت وزيرة الاعمار والاسكان بيان دزئي التي اشرفت وزارتها على اعادة تأهيل مبنى مجلس النواب ان كلفة العمل فيه بلغت حوالي 15 مليون دولار. واشارت الى ان المبنى يضم بنايتين كبيرتين الاولى ومساحتها 7 الاف و500 متر مربع تضم قاعات عدة بينها الكبرى لاجتماعات النواب والثانية ومساحتها 8 الاف و500 مربع وهي تضم بنايتين فرعيتين من ثلاثة طوابق لغرف النواب والخدمات الاخرى. ويقع مبنى مجلس النواب الجديد في منطقة العلاوي بمحيط المنطقة الخضراء بوسط بغداد والمحمية عراقيا واميركيا وتضم مكاتب الحكومة والسفارات الاجنبية حسث ستتولى قيادة عمليات بغداد حماية المبنى الجديد للمجلس الذي يضم 275 نائبا.

ومن جهته قال رئيس ديوان مجلس النواب ان اجتماعات المجلس لن تجري في الوقت الحالي في المبنى الجديد لان ذلك سيستغرق وقتا آخر لوجود متعلقات بالجوانب الأمنية وتأمين مداخل ومخارج البناية وإكمال مستلزمات قاعة الإجتماعات ومنظومات التصويت . وتوقعت مصادر عراقية ان يتم تجهيز المبنى لعقد الاجتماعات بعد حوالى تسعة اشهر من الان ولحين ذلك الوقت سوف يستمر مجلس النواب بأعماله في قصر المؤتمرات داخل المنطقة الخضراء .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سوال الى المالكي
ناصر -

توظيفكم للناس بهذا الحجم الهائل حيث جعلتم كل الناس جيش وشرطة .هل هذا تصرف صحيح لموارد الدولة .فلوس العراق تصرف الى اناس غير منتجين .ماذا عن الصناعة ماذا عن الزراعة ماذا عن خدمات .هل هذه طريقه صحيحة لصرف ايرادات الدولة .انصحكم بالعودة الى ماكان يفوم به النظام الملكي 70% بدلا من 50% من العائدات للمشاريع الانمائيةو للاستثمار و30% للمصاريف العادية- خرجية .البترول لن يبقى للعراقيين للابد .

تقدم يا المالكي
العراقي التركماني -

ان شاء الله يستقر العراق ويتقدم ان شاء الله

النظام الملكي
حامد -

الحمد لله عشت وشهدت النظام الملكي والعهود التى تبعته واشهد لله انه رغم انه كان للنظام المكي اخطاءه المميتة الا انه يبقى افضل العهود التي مرت على العراق منذعام 58 .وياريت لم يفارقنا النظام الملكي لكان العراق الان دولة ارقى من ماليزيا وبمصاف كوريا .لسان حالي يقول وانا اشرفت على السبعينيات متاثرا متحسرا على النظام الملكي الذي كان فيه الناس ينامون وابواب بيوتهم مفتوحة .

حب واكره وتكلم !!!!
عدنان العراقي -

المثل العراقي يقول حب واتكلم واكره واتكلم . السيد المالكي هل يستطيع ان ينكر ان الميليشيات التي تسيطر على مواني تهريب النفط تحت قيادة المعممين في البصرة هم تابعيين لجماعة الائتلاف العراقي الموحد ، ميليشيا جيش مقتدى التي قتلت خلال سنة واحدة بعد تفجيير سامراء 40 الف عراقي غالبيتهم من بغداد من السنة هل هولاء بعثيين ، مدير الهلال الاحمر ومساعده في آخر عملية اختلاس قبل 3 اسابيع وهم من امريكا وايران حضروا للعراق هل هم بعثيين ، سجون وزارة صولاغ السرية في الجادرية هل المشرفيين عليها بعثيين

كلام جميل
اثير -

اسمع كلامك اصصدق اشوف حال البلد استغرب.

حاسب
معاذ البغدادي -

عندما يقول المالكي ((واضاف انه من الخطأ تحميل القاعدة والمليشيات الخارجة على القانون ارتكاب الجرائم الارهابية ضد المواطنين لوحدهما وانما هم البعثيين الذين ساعدوهم ووفروا لهم حاضنات جرائمهم من اجل اسقاط العملية السياسية.)) فهذا يعني شيء واحد انه يجب محاسبته وعدد كبير من افراد وازارته على جرائمهم بحق العراقيين فالكل يعرف ان المليشيات وفرق الموت التي كانت تقتل العراقيين انما كانت تتحرك بموافقة حكومية بل وبمساعدة من قبل القوات الامنية وكان يتم غض النظر عن جرائم هذه المليشيات ولم يتم اتخاذ موقف حازم تجاهها الا بعد ان ضغط الامريكان على المالكي وبعد ان تضاربت مصالح هذه المليشيات مع مصالح المالكي .. .

شكرا
طارق التميمي -

شكرا لدوله رئيس الوزراء على تحمله عبء المسووليه وعلى الاخلاق الساميه التي يمتلكها والحس الوطني الرائع وشكرا لكل شريف في عراقنا الحبيب

مساكين
NOOR SAMIR -

الغريب الغريب من المالكي عندما يتكلم مع العراقيين وكان العراقي (مطفي) سؤالي للسيد نوري هو من فتح الباب امام الأميركان وخاصة الفرس ؟اليس هذة الشلة التي تدعي الوطنية, ومن جلب الموت لهذا الشعب ؟ ومن نهب ثروات العراق ؟ ومن لاحق حتى المهاجرين خارج العراق؟ ومن سلم العراق للاغراب؟ ومن ومن ومن ؟؟؟؟؟؟؟ كذلك سؤالي ماذا كان يفعل البعث خلال السنوات الماضية (خوما جان يبيع كركري), بالحقيقة قصتكم هذه سوف لن تنتهي والقائكم التبعات على البعثيين هي نفس الأسطوانة في زمن الحكومة السابقة عندما كان الشعب يعاني من الأمريين وتلقى العواقب على الحصار, فالكل يبكي على ليلاه والعراقي يبكي دما, وما قضية كركوك والتآمر واحدة من تلك ومحاكم ضد الانسانية قادمة انشاء الله.

وما دور أيران فيها؟؟
كركوك أوغلوا -

من أين تأتي الأسلحة والمتفجرات الحديثة الصنع , ومن أين يأتي عناصر القاعدة ويلجأون أليها ؟؟!!..كان المفروض أضافة أيران الملالي أيضا على رأس القائمة في تدمير العراق سابقا وحاضرا ومستقبلا ؟؟!!..حان الوقت لأعلان الأستقلال عنها وعن مرجعيتها ؟؟!!..

عاش العراق
العراقي -

العراق لكل العراقين لا البعثين

العراق للعراقيين
د.عبد الجبار العبيدي -

لا احد يشك ان الحالة العراقية تتحسن كل يوم.لكن الفاسدين والمفسدين لا زالوا في دوائر الوطن ينتشرون،نحن نقترح ان كل من تثيت ادانته بسرقة المال العام ان يظهروه في التلفزيون حليق لرأس وسترام ينهزمون او يتوبون.نأمل ان يعود العراق للعراقيين لا لغيرهم يسكنون.

الديمقراطية
هولاكو -

وهل السيد الرئيس يقصد حزب البعث العرب الاشتراكي ام قاصدا الحزب البعث الكردي الاشتراكي؟وضح كلامك يا سيد الرئيس مو احناعراقيين لا نفهم الا بالتفاصيل.وشكرا

عاش العراق
البصراوي -

عاش العراق وسيكون ديمقراطيا ومزدهرا رغم أيتام العهد البائد.

كلام حقيقي
Ali -

تحية للسيد المالكي الذي جلب الامان للشعب العراقي سر الى الامام ودع الحاقدين والمخربين

المالكي لك تحية
عراقي -

السيد المالكي مثال للشرف والاستقامة. ونحن بالفعل فخورون به وبكل مايقوم به. نصيحه لمن ينتقدون المالكي في هذه الظروف الحرجه التي يمر بها العراق ان يساندوه ويقدموا له كل الدعم. لانه بالفعل رجل سيكتب التاريخ اسمه. وعلي فكره اقول لكل الطائفيين انني عراقي سني.

صورة مجلس الامة
جعفر العاني -

السيد المحرر، الصورة المنشورة مع المقال ليست صورة المبنى المقصود. المبنى الذي افتتح اليوم، يقع فعلا كما جاء في النص في منطقة علاوي الحلة، وكان يسمى المجلس الوطني وهو امام محطة القطار الدولية. اما الصورة المنشورة فهي تعود الى بناية مجلس الامة في كرادة مريم والتى دعيت لاحقا بمنى المجلس الوطني، وما اكثر المجالس الوطنية ابان النظام الديكتاتوري

شكرا للسيد حامد
د. أكرم حامد امين -

اتفق مع السيد حامد و اشكره على تعليقه فعلا لو بقي النظام الملكي لكن العراق بالف خير!! لا يوجد نظام سياسي متكامل و بدون اخطاء فهذا مستحيل حتى في ارقى واحسن الدول لكن هناك نظام يحاول يحسين مستوى اداؤه و هذا ما كانت الملكية تحاول القيام به و هناك نظام لا هم له سوى القمع في سيبل البقاء