أخبار

طهران تعتقل عالم دين سني بارز لمقايضته برهائن

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ايلاف من لندن: اعتقلت السلطات الايرانية الشيخ احمد ناروئي ثاني احد ابرز علماء أهل السنة في إيران وذلك من قبل المحكمة الخاصة برجال الدين في مدينة مشهد مركز محافظة خراسان التي كانت قد استدعت امس الشيخ ناروئي الذي يشغل منصب نائب رئيس" جامعة دار العلوم الإسلامية" وهي اكبر مدرسة سنية في إيران ومقرها في مدينة زاهدان بإقليم بلوشستان ثم تم القبض عليه .

وقال حزب النهضة العربي الاحوازي في بيان الى "ايلاف" اليوم استنادا الى مصادر ايرانية إن الدافع وراء الاعتقال هو الضغط على منظمة جند الله السنية التي تحتجز العديد من عناصر وضباط الأمن والحرس الثوري الإيراني وتريد مبادلتهم بمعتقلين سياسيين سنة . وكانت المنظمة قد نفذت الاعدام لحد الآن بستة من عناصر الحرس الثوري المحتجزين لديها بعد أن رفضت السلطات الإيرانية الاستجابة لمطالبها . وأكدت مصادر بلوشية أن السلطات الإيرانية كانت قد طلبت من الشيخ احمد ناروئي وعدد آخر من علماء أهل السنة بضرورة إصدار فتوى و توجيه نداء إلى منظمة جندا لله وسائر الفصائل السنية المسلحة بإلقاء السلاح وإطلاق الرهان ووقف العمل ضد الحكومة إلا أن موقف علماء السنة كان واضحا وصريحا بهذا الشأن وهو معارضتهم لكل إشكال العنف بما فيه عنف النظام والسياسات التمييزية التي تمارسها السلطات الإيرانية ضد القوميات غير الفارسية .

وجاء اعتقال هذا العالم السني البارز بعد أيام من قيام نواب سنة في البرلمان الإيراني بتوجيه رسالة إلى الرئيس احمدي نجاد طالبوا فيها بالسماح ببناء مسجد لأهل السنة في طهران حيث انها العاصمة الوحيدة التي لا يوجد فيها مسجد لأهل السنة . وقال البرلمانيون الايرانيون في رسالتهم ".

لا شك أن الفضل في انتصار الثورة الإسلامية في إيران يعود إلی الجهود والتضحيات التي قدمتها جميع الطوائف والمذاهب والقوميات الايرانية المتعددة وإن هذا الانتصارالرائع للثورة في الواقع كان تعبيرا للطموح الصادقة في تحقق الحرية والعدل والمساوات ورفع جميع انواع الظلم والاضطهاد الطائفي والعنصري ونعتقد مصرين أنه قد حان الوقت الذي يجب فيه علی كبار مسؤولي النظام أن يبادروا إلی اتخاذ التدابير الحكيمة واللازمة للموافقة على إنشاء مسجد لأهل السنة في طهران وإن اهتمامكم بهذا الطلب سيدل علی احترامكم إلی المجتمع السني" .

وعلى رغم المناشدات العديدة التي وجهها المواطنون السنة للقيادة الايرانية بهذا الشأن الان ان المسؤولين الايرانيين وعلى رأسهم مرجعيات الحوزة الدينية يرفضون السماح ببناء مسجد لاهل السنة في طهران التي يقطنها ما يقارب مليون مواطن سني وتقول المرجعيات الدينية الايرانية انه لا يمكن السماح لاهل السنة ببناء مسجد لهم في طهران الا اذا سمحت المملكة العربية السعودية لايران بناء حسينية في مكة المكرمة .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إلى الأمام يا إيران
HSN -

لها الحق في هذا ,, فإن الإرهابيين في إيران لا ينفع معهم إلا هذا ,,,

النظام الايراني
mulla lottor -

جندالله لن يهتمون بالامر لانهم يعرفون جيدا انهم في حالة الافراج عن الرهاين اللذين في حوزتهم لن يفرجوا عن العالم الديني وبالمقابل سيقوم جندالله باختطاف المزيد من افراد الجيش الثوري الايراني المجرمين ولن يهتموا بالامر.والسلطات الايرانية تدرك جيدا بان البلوش لن ينفذون مطالبهم وسيجدونها ذريعة للتخلص من العالم السني .وايران لاتهتم برهاينها والدليل رفضها المستمر بمبادلتهم باعضاء من الحركة المسجونين لديها.عاشت بلوشستان الحرة.

أهل السنه
ابوابراهيم -

.. ياأهل السنه في ايران أنتظروا وأصبروا الفرج قريب .. الحريه قادمه أليكم .. يقال بأن أوراق الشجر تسقط في الخريف ..!!

العقليه في قم
ابو سمير -

يجب على كل الأقليات في إيران أن تنسق بينها وإلا لا يحصل خير قوتكم في أتحادكم للأسف لا يوجد أي تنسيق بينهم أن تم التشاور والأتفاق سيكون النضام ضعيفا أن الحركه الكرديه لديها قوا كبيره في جبال كردستان تابعه لحزب بيجاك الموالي لحزب العمال لديه قنات فضائيه تبث بلغتين كرديه وفارسيه على كل حال يجب ان تتفق ضد الملالي

الحياد سر النجاح
عادل -

;وتقول المرجعيات الدينية الايرانية انه لا يمكن السماح لاهل السنة ببناء مسجد لهم في طهران الا اذا سمحت المملكة العربية السعودية لايران بناء حسينية في مكة المكرمة ; لآن السبب الاساسي في عدم بناء مسجد للسنة في طهران لان حكومة طهران لا ترى فرق بين السنة والشيعة فالكل مسلمون ويجب ان يصلوا في مساجد المسلمين. لان تخصيص مسجد للسنة بداية التفرقة وبدايةالكلام عن سني وشيعي.

شنو الجديد بالاعتقال
كويتى -

الله ينصر اهل السنه فى ايران هو بس عالم ملايين راحوا زين ذكرتوا هذا

و ماذا بعد!
عايدة... -

نريد حقوقنا الشرعية في وطننا و من حقنا سنة ايران أن نشعر اننا لا نفرق عن أي طائفة في البلاد ، من يقول بأن السني يستطيع ان يصلي في مساجد الشيعة أراه يمتعن في الخيال حيث الاختلاف الواضح في صلاتنا معهم، غير ذلك نريد منبرا يضم كل السنة في طهران و ان نعلن بصراحة و من دون خوف بسنيتنا، كفاك يا ايران ظلماً لنا مع انك تعلمين ان الثورة قامت على اكتافنا كذلك...مع كل ذلك سنظل حماة الأرض الايرانية مهما كانت الظروف و لن نقف مع اي عدو لايران و لكن مطالبتك بحسينية في مكة مقابل مسجد لنا امر مضحك جداًو احتيال على الحق و الله سيظهره لكل الايرانيين.

توضيح للجميع
mulla lottor -

الجماعات البلوشية تحارب من اجل انفصالها عن ايران وتحرير جميع المناطق البلوشية المحتله من طرف ايران وباكستان وافغانستان واعلان دولة بلوشستان.وليس لنيل حقوق السنة كمايدعي الدكتور ابو منتصر البلوشي وعصابته اللذين ايدو الخميني اثناء قيام الثورة وذالك طمعا في حصولهم علي مناصب في اقليم بلوشستان .mullajaan@hotmail.com

شو حسينيه؟
كمال العربي -

ليش الايراني الشيعي ما يصلي في مسجد متل ما كان يصلي رسول الله عليه الصلاة و السلام؟ الرسول ما صلى في حسينيه ولا امر ببناء حسينيه ولا سجد على ارض كربلاء. احذروا فستكويكم بدعكم يوم القيامة ولن تنفعكم المكابره.

death to iran
ali -

allah akbar iran and israel will be destroyed soon...long live sunna