أخبار

البيشمركة ترفض أوامر المالكي بالإنسحاب من مناطق تنتشر فيها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

العراق يخصص مليار و700 مليون دولار لأمن الحدود
البيشمركة ترفض أوامر المالكي بالإنسحاب من مناطق تنتشر فيها

أسامة مهدي من لندن: رفضت قيادة قوات البيشمركة الكردية أوامر أصدرها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بسحب فصائلها المسلحة من مناطق تنتشر فيها بمحافظة ديالى أو تفتيش مقرات الحزبين الكرديين بحثًا عن الإرهابيين خلال عمليات "بشائر" الخير "الدائرة هناك حاليًا... بينما كشف وزير الداخلية جواد البولاني عن رصد مبلغ مليار و700 مليون دولار لتطوير مؤسسات قوات الحدود وتأهيل البنية التحتية للوزارة.

وقالت مصادر كردية اليوم أن وفدًا عسكريًا عراقيًا رفيع المستوى قد تفقد ناحية قرة تبة بمحافظة ديالى شمال شرق بغداد المتاخمة لمحافظة السليمانية الشمالية حاملاً رسالة من رئيس الوزراء نوري المالكي يطلب فيها سحب قوات البيشمركة الكردية من مناطق في المحافظة يطالب الاكراد بضمها الى اقليم كردستان الذي يحكمونه منذ عام 1991. وضم الوفد القائد العام لقوات المشاة والمدير العام للشرطة العراقية واللواء محمد العسكري المتحدث باسم وزارة الدفاع وعدد من كبار ضباط الجيش العراقي حيث تفقد منطقة قرة تبة وأطرافها في المحافظة واجتمع مع مدير ناحيتها، وقائد اللواء 34 لقوات البيشمركة هناك. وقال سيروان شكر مدير ناحية قرة تبة أن الوفد سلمه رسالة من المالكي تضمنت قرارًا بسحب قوات البيشمركة من المناطق التي تنتشر فيها بمحافظة ديالى. وأوضح أن الوفد قد ابلغه ان المالكي اتصل به هاتفيًا وطلب تنفيذ هذه المهمة في المنطقة. وقد قرر المالكي القائد العام للقوات المسلحة أن يتمركز اللواء الرابع التابع للفرقة الاولى في الجيش العراقي في مكان اللواء 34 للبيشمركة التي انتشر في المنطقة منذ بدء عملية "بشائر الخير" العسكرية الواسعة في المحافظة قبل اسبوعين مستهدفة مسلحي القاعدة والخارجين على القانون وأفراد عصابات الجريمة المنظمة.

لكن محمود سنكاوي ممثل الرئيس جلال طالباني زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني في قيادة قوات البيشمركة أكد قائلاً "لحين صدور بيان من رئاسة اقليم كردستان فلن تترك قوات البيشمركة أماكنها في هذه المنطقة". يذكر أن ناحية قره تبة التي تسكنها غالبية من التركمان الشيعة هي إحدى المناطق التابعة الى محافظة ديالى حاليًا بعد أن فصلها النظام السابق عن محافظة كركوك. وكان مدير ناحيتها قال مؤخرًا إن سكان المدينة بكل يطالبون مكوناتهم "بعودة ناحيتهم كما كانت ضمن حدود الاقليم" .

ويدخل قرار المالكي هذا ورفض قيادة البيشمركة ضمن صراع خفي بين سلطات اقليم كردستان والحكومة المركزية للسيطرة على بعض المناطق المتنازع عليها، ويطالب الاكراد بضمها الى اقليم كردستان . ففي محافظة ديالى نفسها رفض مسؤولو الحزبين الكرديين الرئيسيين الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة طالباني تفتيش القوات العراقية لمقراتها خلال حملتها لملاحقة الإرهابيين ضمن عمليات بشائر الخير الجارية فيها منذ اسبوعين.

وأكد مصدر كردي ان الجيش العراقي كان ينوي تفتيش المقرات الحزبية للديمقراطي والإتحاد الوطني خلال الحملة الامنية الحالية الامر الذي فجر خلافًا بين الجيش والأكراد. واشار المصدر في تصريح نشرته صحيفة "اسو" الكردية الصادرة في السليمانية اليوم الى ان "مسؤولي مقرات الحزبين رفضوا مطلب الجيش بشدة وحالوا دون قيامه بالتفتيش".

ويوم أمس رفض رئيس اللجنة الأمنية في مجلس النواب العراقي والقيادي في منظمة بدر التابعة للمجلس الاعلى الاسلامي هادي العامري نشر ميليشيات حزبية كردية في محافظة كركوك المتنازع عليها . واكد قائلا "نرفض وجود تنظيمات حزبية مسلحة للبيشمركة خارج اجهزة الدولة من الجيش والشرطة... وعملها بعنوان حزبي امر مرفوض".

وكان نواب يمثلون كركوك قد اشاروا مؤخرًا الى ان المدينة شهدت مؤخرًا انتشارًا ملحوظًا لعناصر مسلحة تابعة لأحزاب كردية نتيجة اتساع الخلاف حول قانون انتخابات مجالس المحافظات وان قوات من البيشمركة قد تحركت نحو محيط المدينة الامر الذي نفته قيادة القوات الكردية.

ويعتبر سحب قوات البيشمركة من المناطق المتنازع عليها وخاصة من كركوك احد مطالب عرب وتركمان كركوك اضافة الى شروط اخرى للقبول بعرض قدمه بارزاني الجمعة الماضي للدخول في حوار من اجل التصالح وايجاد حل توافقي لمشكلة المدينة .

وكان بارزاني اطلق خلال زيارة مفاجئة لمدينة كركوك الجمعة نداء الى مكونات المدينة من التركمان والاكراد والعرب والمسيحيين للدخول في حوار ديمقراطي شفاف يحل مشاكلها والى المكاشفة والتصالح الا انه اكد كردستانية المدينة مشددًا على دعمه لمطالب ضمها الى الاثليم ووصف معارضي المادة الدستورية 140 بأنهم ساعون الى الفتنة. وناشد بارزاني ممثلي اطياف المدينة الدخول في حوار ديمقراطي شفاف للمكاشفة... وقال "دعونا نجلس معًا ونستمع للبعض ونتكاشف ونصالح بعضنا البعض لأننا بهذه الطريقة سنصل الى النتائج الجيدة ولا ننتظر اجندة من هنا وهناك". وشدد بالقول " نحن لا نعادي من يخالفنا فكريًا وأيدلوجيا... ونريد أن تظل كركوك مدينة للتآخي بين القوميات والتعايش بين الأديان".

العراق يخصص مليار و700 مليون دولار لأمن الحدود

إلى ذلك كشف وزير الداخلية العراقي جواد البولاني عن رصد مبلغ مليار و700 مليون دولار لتطوير مؤسسات قوات الحدود وتأهيل البنية التحتية للوزارة. وقال في ختام زيارة قام بها الى ألمانيا وايطاليا والولايات المتحدة ان اتفاقات قد وقعت مع روما وبرلين لتدريب قوات الشرطة وتفعيل التعاون في مجال مكافحة الارهاب والجريمة اضافة الى تأمين متطلبات برنامج خاص لتدريب قوات حرس الحدود . واشار في تصريح لصحيفة "الصباح" الحكومية اليوم الى ان الوزارة تتجه نحو مرحلة انتقالية لتطوير العمل الامني باستخدام وسائل حديثة في الكشف عن الجرائم وجمع المعلومات والبيانات عن المتهمين واستقدام أجهزة متطورة للكشف عن البصمة العشرية وقزحية العين ليتم نصبها في المنافذ الحدودية والمطارات.

وكشف عن بناء قاعدة معلومات لأكثر من مليون مواطن حتى الان يتم استخدامها في الجوانب الاستخبارية والتحقيقية. واوضح انه وقع مع نظيره الايطالي مذكرة تفاهم في اطار تبادل المعلومات وملاحقة المطلوبين وتطوير العمل الامني تبعاً لتطور ظروف الجريمة وأدواتها كمكافحة المخدرات وغسيل الاموال والجرائم الالكترونية.

واضاف البولاني ان وزارة الداخلية رصدت مبلغ مليار و700 مليون دولار لتطوير المنشآت الحدودية والبنى التحتية للوزارة، . وقال انه سيتم فتح مراكز تدريب لاستيعاب الاعداد المتزايدة من قوات الشرطة اضافة الى تطوير المخافر الحدودية وتشكيل افواج جديدة للشرطة، معلنًا في هذا الشأن ان الوزارة عينت خلال العام 2008 أكثر من مئة الف منتسب جديد. وبشأن موقف الوزارة من الاتفاقية الامنية المزمع توقيعها مع الولايات المتحدة، عدّ الوزير هذه الاتفاقية أحد متطلبات تحقيق السيادة العراقية مقترحاً عرض مضامينها على الشعب العراقي للاستفتاء. وشدد على ان أهمية الاتفاقية تكمن في تنظيم العلاقات مع الولايات المتحدة الاميركية على أساس التكافؤ واستقلالية الطرفين والمصالح المشتركة.

وفي ما يخص اجراءات الوزارة في منح اجازات حمل السلاح، أكد الوزير انخفاض رغبة المواطن في اقتناء السلاح بعد التحسن الامني الذي شهدته معظم مدن البلاد الا انه اشار الى ان هناك اجراءات ادارية وفنية لتسهيل منح هذه الاجازات. واوضح انه تم زج اكثر من 50 موظفًا في مديرية الهويات المتخصصة بتنظيم اجازات السلاح مع سعي الوزارة لافتتاح أربعة مراكز جديدة في بغداد لاستقبال المواطنين الراغبين في الحصول على الاجازات على ان يتم ذلك على وفق الضوابط التي وضعتها الوزارة واستنادا الى قانون الاسلحة النافذ.

واشار الى ان قوات وزارة الداخلية واجهزتها المتخصصة تمكنت خلال العامين الماضيين من مصادرة نحو 30 مليون قطعة سلاح متنوعة وقدمت أكثر من 179 ألف خدمة قضائية متمثلة بتنفيذ اوامر القبض ومتابعة القرارات القضائية . واضاف ان هذه الاجهزة استطاعت ايضا تفكيك 377 شبكة ارهابية ومثل هذا الرقم من المجاميع المسلحة والميليشيات .. وقال انه مع حلول نهاية العام الحالي ستكون الوزارة قد خرجت ستة الاف ضابط في كلية واكاديمية الشرطة جميعهم من خريجي الكليات والدراسات الاعدادية .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الفدرالية
معاذ البغدادي -

انها الفدرالية التي ينادي بها البعض والتي تعني ان يتحول العراق الى اقطاعيات تابعة للاحزاب الخائبة في العراق .. والتي لم تجلب له سوى الدمار والنهب الثروات ... وهذا غيض من فيض

هذا هو اخلاق العرب
falah -

نعم هذا هو اخلاق العرب فقبل ثلاث سنيين كانوا يتوسلون الى قوات البشمركة ان تاتي الى بغداد ويستنجدون به لحمايتهم ولا يزال معظم القيادات العراقية لا يثق الا بالبشمركة للحماية وذلك لصدقهم وعدم ولاءهم لاي جهة طائفية وصعوبة شراء ذممهم والان وبعد ان انتهى فصل من فصول الحروب الداخلية بين الاخوة العراقيين ها هم يلمون الشمل على الاكراد والبيشمركة الذين اصبحوا بين لية وضحاها ارهابيين وخارجين عن القانون والله العرب هذا هو شيمهم وين ما كانوا بس الله كريم والحمدلله انتو اليوم محتاجين للكرد اكثر مما الكرد محتاج لكم.

خبر غير دقيق
صباح كركوكي -

هذه من احد الاخبار الغير الديقية و التي تدس من قبل جهات معينة لاجل زرع الفتنة بين ابناء الوطن

كردستان ليست اقليم
رسالة الى المالكي -

كردستان تتصرف مع العراق ليس كاقليم وانما كدولة المطلوب جهد دبلوماسى بدون المدعو زيباري لحشد دول الجوار والامم المتحدة لاعلان دولة للكرد بالمحافضات الثلاث ورسم الحدود بواسطة الامم المتحدة كما يجب الفصل بين الشعبين وتخييرهم ببين العيش في اقليم الكرد الديمقراطي التقدمي او العراق الخالي من الكرد واول واحدمن هولاء هو المدعو حميد اومجيد موسى عضو البرلمان اذ انه كردي متحمس هو وحزبه لدولة الكرد اكثر من اي شى اخر حيث انك عندما تساله يقول لك انه كردي اولا وربما عراقي ثانيا .هذه لعبة الكرد راح تستمر للابد وماراح تنتهي الا بعملية جراحية .يجب فصل الشعبين ودولة الكرد عن باقي العراق وياريت ياريت حتى ينتهي الصداع .العراق لن يتقدم الا بتحقيق ذلك .

no
iraqi -

ماشاء الله أوامر مايسمى القائد العام للقوات المسلحةالعراقية المحتلة لاتنفذ ماشاء الله لاتنفذها قوات البيشمركة فكيف بجيش المهدي وعصابات الملالي التي تسرح وتمرح في العراق المغتصب لاحول ولا قوة إلاّ بالله

الميليشيات التخريبية
rimon_canada -

السيد المالكي يعلم جيدا متى تاسست والغرض منتاسيس قوات البيشمركة . فهي قوات حفظ الامنوالنظام في اقليم كردستان.ولو لا هذه القواتلاصبح الاقليم كما هي الاقاليم في جنوب كردستاناذا على السيد نوري المالكي ان يطلب من المليشياتالتي تدعمها ايران ودول الجوار والتي تعيث فسادافي العراق الاتسحاب ومغادرة العراق بلا رجعة هذهالميليشيات الظلامية تسببت في عودة العراق عشراتالسنين الى الوراء

ألبيش مركة
سمر -

أمر طبيعي أن لاتمتثل هذه ألقوات ألا حكومة ألمركز لا لشيءألا لئنها تعتبر نفسها هي وقياداتها ليست جزأ من ألعراق بل هي جزء من أجندةكردية واضحة لئستقطاع ما يمكن أستقطاعه من أرض ألعراق وضمه ألى دولتهم ألزعومة كردستان ألكبرى نعم لايهم ألاكراد أي شيء في هذا ألوطن حتى لو أحترق وأحترق أبنائه سوى خصوصيتهم وحلمهم لتحقيق هذه ألدولةلن يمتثلوا لئي مسؤل ألا اذا كان هذا ألمسؤل كرديا نعم أيها ألعراقيون أنها بداية ألنفاق وألانشقاق لقد فعلوها سابقا ولم يستمعوا لوزير ألنفط وطالبوأ بأقالته لئنه لم يستجب لطلباتهم ألتي لاتنتهي وقبلها قد ضغطوا على ألائتلاف وأستبدلوا ألدكتور أبراهيم ألجعفري فهل يأترا سيطالبون بأستبدال ألمالكي أو حتى أستبدال ألشعب ألعراقي بأكراد سوريا وتركيا وأيران-

جاء دورنا يا مالكي
بيشره و -

هذا هو حال العراق فالمالكي الذي صار رئيسا للوزراء عن طريق التيار الصدري هاجم التيار واصبح من خبر كان والكل تركوه ما عدانا الاكراد واليوم يلف حولنا ويتصور باننا تيار صدر ثان.. لا يا سيادة رئيس الوزراء فنحن لسنا كما تظن لتبرز عضلاتك المفتولة علينا فالادهى منك اين صار الان فمن الضروري على واحد منا بان يعرف حدوده فهذا العراق البطل قد تركته وتركت طاقاته الكبيرة لتستشير ببعض المهووسين من امثال العسكري .. لو حاربت الفساد من داخل عائلتك اضحينا كلنا من اجلك ولكن الامور اتضحت بانكم وحكومتكم كلها فاسدة فاسحب قواتك من مناطق البيشمركة فوالله لا يفيد ولن صبغا لشعرك مستقبلا في كوردستان ويكفي بان جامعات منحتك شهادة مزورة في الدكتوراه ... هل استغليت سفر الرئيس بارزاني الى الخارج لترسل امرك الى الجيش .. يا حسافة .. الله يطول في عمر فؤاد سالم حين يقول حجيك مطر صيف ما يبلل اليمشون

لماذا يا کاتب؟
حسين أسماعيل -

سید أسامة لماذا تشوه‌ ألحقائق؟ أنا من قه‌ره‌ته‌په‌ و أعرف تاريخ قصبتنا أحسن منک. أکثرية أهالي قره‌ته‌په‌ من ألاکراد من أين جئت باكثرية ألترکمانية؟ لماذا تنشر دائما آراء تشبه آراء جماعة ما تسمی بالجبهه ألترکمانية؟ أنت صحافي عليک أن تکون محایدا يا أخي/ثم أن قوات ألپشمرگه‌ دافعت عن أمن و سلامة ألموطنين بدون فرق أين کانت ألجيش أنذاک؟

حل الفصائل
البصري -

يجب حل جميع المليشيات ونعيش في عراق امن من الفصائل المتخلفه

العراق ضاع
د جعفر -

لاادري العرب والعراقيين متى يفهون انصح كمواطن عربي ابي ان يتم ابلاغ الطالباني والبرازاني بان عليهم اعلان دولة كردستان المستقله والخطوه الثانيه على جميع الاكراد الانتقال الى وطنهم كردستان ومن اراد منهم البقاء في العراق العربي عليه من غير عصابات البشمركه لامانع يبقى ولكنه يصبح مواطن عراقي اي عربيالاكراد لم يحلموا بما هم فيه رئيس العراق كردي ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجيه والسفارات ملئت بالاكراد العراقي يحتاج مترجم ليذهب لسفارتهبينما كان رئيس العراق الحالي طالباني رئيس مليشيا ثم لم يقتنعوا بذلك يريدون السلطه والمال والنفوذاما كركوك فخسئوا الف مره حتى لو تقوم القيامه يجب ان يطروا منها الى دولتهم المستقله ودعوا تركيا العظيمه تؤدبهم وايران ترفسهم ليس لهم الا هذا في تاريخ الامم لايوجد رئيس دوله يستخدم صلاحيته في تمزيق دولته الا عهد اكراد العراق الماركسيين من العار ان يحكم هؤلاء عاصمة العباسيين ومرقد حيدر والحسن والعباس من العار علينا شيعة وسنه وانا مواطن عراقي نجفي عربي شيعي اكره الصفويين

البشمركة أقوى من جيش
كركوك أوغلوا -

العراقي الجديد !!..وكما هو الحال في لبنان حيث جيش حزبالله أقوى من جيش لبنان النظامي !!.., ولهذا رفض البيشمركة الأنسحاب ولايمكن ذلك حتى بالقوة , لأنهم أستولوا بعمليات الفرهود على معظم أسلحة وثكنات الجيش , وهم تدريجيا يستولون عسكريا على كركوك في جنح الظلام ؟؟!!..

اجندة اجنبية
ahmed habobi -

اقترح على الشيخ مسعود ان يترك موضوع (الاجندات الاجنبية)، لانه اضعف الجميع في هذا الامر.

سيفشلون بشائر الخير
طيف العراقي -

سيفشلون بشائر الخير مثلما افشلوا زثسر الاسد في الموصل لانها تتعارض مع مصالحهم ومحاولاتهم تكريد مناطق عراقية بكل الوسائل. اخفائهم للارهابيين ليس بجديد سبق لهم وهذا مؤكد ومكشوف من خلال وسائل الاعلام الامريكية ان تعاملوا مع القاعدة والعصابات الارهابية الاخرى وامنوا لها طريق الوصول الى المناطق العراقية شريطة ان لايتم تنفيذ عمليات ارهابية ا ما شابه في مناطق الافليم الكردي.لايردون عراقا قويا لانهم سيشعرون بضعفهم ، الدولة الهشة هي لعبته لذلك سوف يستميتون من اجل بقاء الاوضاع في العراق على ماهي عليه

ادبوهم
كريم البصري -

كلنا امل بان يستخدم السيد رئيس الوزراء المحترم صلاحياته الدستورية وكل الخيارات الممكنة وحتى لو كان اخر خيار الخيار العسكري لاسترجاع قرة تبة الى كركوك ونزع سلاح المليشيات الكردية عنها واحلال الجيش والشرطة العراقية وتطبيق القوانين العراقية فيها،وعدم السماح بالتمدد لكردي الانفصالي بكل مناطق العراق ماعدا(السليمانية،اربيل،ودهوك)وكذالك تتطبيق القوانيين العراقية في هذه لمحافظات العراقية الثلاث ورفع العلم العراقي في كل دوائرها وقصباتها والسماح للجيش العراقي بالسيطرة على الحدود مع تركيا، السيطرة على مناطق العبور مع تركيا هناك بما فيها الكمارك ،واذا لم يذعن الاكراد بذالك،يجب طردهم من الحكومة المركزية والبرلمان العراقي فحكومة اقليمهم وبرلمانهم هناك تكفيهم ايضا،لاسيما ان حكومة اقليمهم فيها رئيس ووزير خارجية ووزير دفاع وداخلية،لذالك اذلم يذعن الساسة الاكراد ويخففوا من غلوائهم ،اكرر يجب طردهم من الحكومة المركزية والبرلمان العراقي ومن رئاسة الجمهورية حتى يرجع يتعارك الطلباني مع البرزاني على رئاسة الاقليم مثل قبل،ومن ثم قطع الميزانية وكل المساعدات الاخرى عنهم لانها ظلم وليس استحقاق.

صدام هرم
وسام القيسي -

الله يرحمه الشهيد صدام حسين الكل هسه تمشي علي خطاه بكل شي شوف الهرم مبني كان وكان كل حجاره معتمده علي حجرتين وهي مبنيه وهسه ماكو من هذا الكلام اني كنت ساكن في شارع حيفا بالعمارات وانام وكنت مرتاح اسمع نواطير الامن بالشارع وهذا الحال علي كل المناطق وكان صدام يهدي العرب هدايا اراضي حتي يحرسون الحدود وكان صدام يحارب ايران وكان صدام يعطي الحريه للكراد ومتفقين علي التزاور ولكن القدر بسبب تكبرهم بسبب احتلالهم اجاهم اللي اقوى منهم ايران همينه وكان البعث معزز مكرم وكان وكان وكان هذا العراق هل سياتي تنحل مشاكله ما يحلها غيره والحل هو النار اللي تجيك طفيها وحد الارض واحرق اللي يعارضك وهذا الصح الشعب العراقي مو مال ديمقراطيه ليش لانه نفسيات متعبه من الحروب وكل واحد يدور مصالحه الصح يرجع الامن والعراق موحد والعلم العراقي يرفرف علي كل قطعه ارض مو بمكان علم اصفر علم بيه الله اكبر علم بدون نجمه هذا الصخ بس هدوا الهرم وهسه يريدون يبنوه وهل له حل هههههههههههه هيهات هذه شماته صدام حسين الله يرحمه