كربلاء اجتازت نصف شعبان بلا صدامات أو شعارات طائفية
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
الحكيم: نسعى لإنهاء وجود القوات الأجنبية خلال 3 سنوات
كربلاء اجتازت نصف شعبان بلا صدامات أو شعارات طائفية
ومنذ الليلة الماضية أخذت مراسم الزيارة تقترب من ذروتها لتصلها صباح اليوم الاحد حيث ظل الزائرون محتشدين في المنطقة الفاصلة بين مرقدي الامام الحسين بن علي بن ابي طالب واخيه العباس والبالغ طولها 300 متر وحول ضريحيهما وهم يؤدون الصلاة ويقرأون القرآن ويرددون الادعية الدينية . ولم تشهد المراسم هتافات ضد الحكومة او ضد بعض الاحزاب السياسية الدينية واختفت الشعارات الطائفية وصور الرموز الدينية منها كما حصل العام الماضي ما اشعل صدامات مسلحة دامية افسدت المراسم وانتقلت الى العاصمة بغداد ومدن اخرى .
وقد أكد وزير الداخلية جواد البولاني نجاح الخطة الأمنية للزيارة وقال في مؤتمر صحافي في كربلاء اليوم ان خطة زيارة النصف من شعبان نجحت نجاحا ملموسا وأثبتت الأجهزة الأمنية أنها قادرة على تنفيذ المهام التي توكل إليها . واشار الى ان الاجهزة الأمنية وبدعم ملحوظ من المواطنين قد مسكت الأرض قبل موعد الزيارة بنحو أسبوعين "وهذا ما فوت الفرصة على أعداء العراق من تنفيذ مآربهم". واوضح أن من اسباب نجاح الخطة الأمنية الاخرى هو العمل المتناغم والمدروس بقيادة غرفة عمليات شاركت فيها خمس مديريات شرطة في محافظات كربلاء وبغداد والديوانية والنجف والمثنى اضافة الى أفواج خاصة وأفواج طوارئ من القوات المركزية في وزارة الداخلية.
كلمتان للحكيم والمالكي
وفي كلمة له بالحشود تحدث زعيم الائتلاف الشيعي الحاكم عبد العزيز الحكيم عن دعم العراقيين وتأييدهم " لحكومتهم المنتخبة في القضاء على الارهاب والخارجين عن القانون وترسيخ دعائم الدولة" وألقاها نيابة عنه نجله عمار الحكيم رئيس منظمة شهيد المحراب الثقافية الخيرية . واشار سماحة ُالسيد ِالحكيم في جانبٍ من كلمتهِ الى الانتخاباتِ المقبلةِ مؤكداً اهمية َتدقيقِ الناخبينَ في اسماءِ المرشحينَ والحرصِ على منحِ الاصواتِ لمن يخدمونَ الوطن. ودعا الى الاسراعِ بعملياتِ الاعمارِ وتقديمِ الخدماتِ للمواطنينَ مُحذراً من تسييسِ الخدماتِ التي تُعَدُ حقاً للمواطنِ وواجبا ًعلى الحكومة. وثمن النجاحاتِ التي حققتْها المحافظاتُ في مجالِ الاعمارِ والخدمات ودعاها ِالى الاسراعِ في عَقدِ اتفاقياتِ استثمارٍ كما طالب الهيئاِتِ المختصةَ بتسهيلِ تطبيقِ قانونِ الاستثمارِ و الوزاراتِ بإعطاء ِالمحافظاتِ مزيداً من الصلاحياتِ التي نصَ عليها الدستور. وشدد على وجوب ِتحقيقِ السيادةِ الكاملة عبرَ الخروجِ من الفصلِ السابع لميثاقِ الامم المتحدة مشيراً الى أن العراقَ يسعى إلى إنهاءِ مهمةِ وجودِ القواتِ الاجنبية ضمن افق ٍزمنيٍ محددٍ لا يتجاوز الثلاثَ سنوات.
ومن جانبه قال حزب الدعوة الاسلامية بقيادة رئيس الوزراء نوري المالكي " لا يخفى على أبناء شعبنا العراقي العزيز في هذه المرحلة وبعد التحسن الكبير الذي شهده العراق على كل المستويات ضرورة ان يكون القانون والدستور هما الحكم الفصل فيها لتسير عجلة العملية السياسية كما حددها وضحّى من اجلها أبناء العراق بدمائهم وبذلوا في سبيلها الكثير من التضحيات حين زحفوا الى الانتخابات وحين رفضوا الإرهاب والعنف والعصابات وكل أشكال التطرف التي لم تجر إلى العراق إلا الخراب والدمار وهاهم سائرون خلف حكومتهم الوطنية المنتخبة نحو دولة العدل والقانون على أسس المواطنة الصالحة وسيادة القانون واحترام الرأي والرأي الآخر وحفظ الحقوق ونيل الحريات وبناء المؤسسات الدستورية الوطنية العراقية من اجل الإسراع بتحقيق السيادة الكاملة للعراق على كامل ترابه العزيز" كما اشار في رسالة الى العراقيين بالمناسبة وصلت نسخة منها الى "إيلاف" .
7 الاف و500 زائر أجنبي بينهم الف و500 خليجي
وكانت كربلاء شهدت خلال الزيارة الشعبانية السابقة في الثامن والعشرين من آب (أغسطس) العام الماضي مواجهات مسلحة بين القوات الأمنية وعناصر جيش المهدي أسفرت عن مقتل وجرح المئات من المواطنين وقوات الأمن العراقية. وكانت السلطات تخشى أن تتعرض المدينة إلى اختراقات أمنية تزامنا مع الزيارة هذا العام خصوصا أن انفجارا وقع في إحدى حافلات نقل الركاب الصغيرة في المدينة الاسبوع الماضي هو الثالث من نوعه خلال شهرين.
وبحسب مصادر رسمية عراقية فإن من بين مليون شخص احيوا مراسم الزيارة كان هناك 7 الاف و500 اجنبي معظمهم من الايرانيين وبينهم حوالى الف و500 من دول خليجية مختلفة في مقدمتها البحرين والامارات والسعودية . وبسبب الاجراءات الامنية المشددة عند مداخل المدينة فإنه توجب على الزائرين المرور عبر نقاط عسكرية عدة لتفتيشهم والتدقيق في هوياتهم فإن الوصول من هذه المداخل الى وسط المدينة كان يستغرق حوالى اربع ساعات .
إجراءات أمنية وصحية احترازية
وجرت المراسم وسط اجراءات أمنية مشددة لضمان سلامة الزائرين حيث تم منع حمل الاسلحة وصور الرموز الدينية او ترديد الشعارات الطائفية والاقراص المدمجة المحرضة على العنف فيما أشرف 40 الف عسكري بينهم الفا أمراة على تأمين مراسم الزيارة بينما قامت الطائرات العراقية بمسح المناطق المحيطة بالمدينة ورصد تحركات العناصر المشبوهة . كما تم تقسيم المدينة إلى ثمانية قواطع أمنية توزع حولها نحو 40 ألف عنصر من قوات وزارات الداخلية والجيش والأمن الوطني وألفي عنصر نسوي قمن بتفتيش النساء. وكان دور القوة الجوية العراقية فاعلا في الخطة الأمنية حيث قامت بمسح جوي لجميع مناطق محافظة كربلاء الصحراوية والبساتين والطرق والمسطحات المائية قبل وأثناء الزيارة .
وقد تم نشر أربعة أفواج في عشر مواقع استراتيجية عملت كقوات للطوارئ والاحتياط تم تدريبها وتجهيزها بدرجة عالية بالإضافة إلى نشر مئات القناصين على أسطح المباني في وسط المدينة وأطرافها للسيطرة على الأرض والمسلحين . وتم ايضا نصب عشرات الأبراج والكاميرات التلفزيونية في الساحات والتقاطعات والمداخل الحيوية للمدينة لمراقبة التحركات المشبوهة وكذلك نشر فوجين للتدخل السريع وفض الشغب في وسط المدينة مع إشراك ثلاثة أفواج من القوات الخاصة والرد السريع وثلاثة أفواج من مغاوير الداخلية لتقديم الدعم والإسناد للأجهزة الأمنية الأخرى . وشاركت 2000 من العناصر النسوية تم توزيعها على السيطرات الخارجية والداخلية للمدينة بتفتيش النساء بالإضافة إلى نشر مفارز خاصة من مديرية مكافحة المتفجرات مزودة بأحدث الأجهزة والمعدات للكشف عن الأسلحة والمتفجرات مع توزيع أجهزة الكترونية مع مفارزها من مديرية الجرائم والجنسية والمرور لتدقيق هويات القادمين والكشف عن أسماء المطلوبين وأصحاب الهويات المزورة والسيارات المسروقة مثلما تم تجهيز الشرطة النهرية بالزوارق والأسلحة والمعدات بهدف إحكام السيطرة على بحيرة الرزازة القريبة .
وشهدت الزيارة اجراءات إدارية وخدمية وصحية عديدة من بينهما توزيع الكوادر والمفارز الطبية على ثلاثة محاور وفد منها الزوار إلى كربلاء إضافة إلى الطرق الزراعية بما لا يقل عن 20 كم عن مركز المدينة . ونفذت دائرة الصحة عمليات استنفار للمستشفيات والمراكز الصحية والمفارز الطبية . وقد تم اخلاء 50% من أسرة المستشفيات تحسبا لأي طارئ وتوفير رصيد من الأدوية والمستلزمات الطبية خاص بالزيارة كما أن 90 سيارة تابعة للصحة بينها 70 سيارة إسعاف و20 سيارة خدمية وضعت في الخدمة إضافة إلى توزيع 44 مفرزة طبية وتحديد 7 مستشفيات بينها اثنان أهليان لاستقبال الحالات الطارئة فضلا عن توفير 500 قنينة دم في مركز الدم .
التعليقات
تهنئه
عراقي -نهنئ العالم الاسلامي بهذه الولاده المباركه ونسأل الله بحق هذه اليوم المبارك ان ينعم العراق واهله بالامان والسلام وان يحفظ الخيرين الذين يعملون لصالح العراق واهله ونسأل الزئرين ان لا ينسونا بالدعاء.
تهنئه
عراقي -نهنئ العالم الاسلامي بهذه الولاده المباركه ونسأل الله بحق هذه اليوم المبارك ان ينعم العراق واهله بالامان والسلام وان يحفظ الخيرين الذين يعملون لصالح العراق واهله ونسأل الزئرين ان لا ينسونا بالدعاء.
لعنة الله
العراقي -الا لعنة الله على كل من غسل ادمغة هؤلاء البهائم الانتحاريين الذين فجروا اجسادهم النتنه بجموع الزائرين من علماء السوء التكفيريين اللهم اسكن محبي اهل نبيك المصطفى الذين سقطوا بسسب حقد النواصب فسيح جناتك والهم اهليهم الصبر والسلوان.
روضوهم
عدنان احسان- امريكا -الإحتفال في السنه القادمه سيتم الدعاء لامريكا البيت الآبيض والفضل لها باستتباب الامن , والدعاء للقائد المناضل السيد الرئيس المالكي حفظه الله وعائلته واصهرته وقبيلته واعضاء مجلس قياده الثوره ....ياناس العمل عباده ايضا , واخوننا الشيعه مقضين السنه احتفالات ومسيرات ....والله لاافهم من اين اتت هذه الطقوس ,
التقويم الشيعي
ناطق -يرجى من ايلاف نشر التقويم الشيعي لمعرفة اوقات المناسبات الشيعية والتى مشغولة بها حكومة العراق اكثر من بناء المدارس والمستشفيات كما ان حكومة مال عراق توجر باصات على حسابها لنقل الزائرين الشيعة ولا تعمل نفس الشى مع بقية الطوائف .
الى الاخ عدنان احسان
العراقي الوفي بغداد -اخي عدنان هل تعلم ان معنى الزياره هو الاحترام والمحبه والود انت عندما يرقد صديق لك في المستشفى تذهب وتزوره وعندما ياتي صديق لك من العراق قضيت معه سنين الطفوله والمدرسه والجار كذلك تذهب وتزوره هؤلاء الابطال اهل الذوق والكرم والمحبه المتحدين للموت والتفخيخ من قتله يدعون انهم على سنة رسول الله ص يقومون بايداء الواجب والاصول والاحترام والمحبه الى رسول الله ص وال بيته الاخيار وليس بالاكراه ولا القوه ولا العنوه ولا يطالبون الدوله او الشعب بدفع اجور نقلهم واكلهم وشربهم وسكنهم ولا حمايتهم ان الله جل شانه هو الحافظ وهو الراعي لهم ف لماذا هذا الحقد وهذه النزعه نزعة الكراهيه ومصادرة راي وسلب حقوقهم ارجوا ان تتعلم وانت في بلاد الغرب مسجد وبقربه معبد للهنود وكنيسه للمسيح والكل احرار الذي يذهب الى المسجد والذي يذهب الى المعبد واخر الى الكنيسه وهذا قول الله حينما قال وجعلنا لكل امه منسكا اي مكان للعباده ارجوا منك ان تتعلم وتفتح صدرك للاخرين واعلم ان يوم الحساب الله جل شانه هو يحاسب الناس وليس انت او ابن لادن او الظواهري ولك شكري
تكمله
العراقي الوفي بغداد -ثم ياخ عدنان لماذا تستكثر وتدين وتعيب علينا ممارسة طقوسنا انت في امريكا نحن نسئلك ماهي العطله في اعياد راس السنه وعيد الفصح وعطلة نهاية الاسبوع والبنك هولدي وماهي عطلة الذين يتراشقون في الطماطم والبندوره او الذين يجعلون الحيوانات تتصارع الثيران المفترسه وكذلك للذين يجعلون العام ينقلب مره على حصان ومره على فاره واخرى على قرد وهناك المئات من العادات والتقاليد اعتقد لو كنا نتراشق في الطماطم ل كان رايك من الافضل نعمل منها معجون نستعمله لطهي الطعام ولك الحق في ذلك هذا هو رايك تعلم يااخي نحن في عراق جديد خالي من الارهاب والاكراه والذهاب الى العسكر لتقضي شبابك بين الحفر لقد ولى عهد الجلاد البعث صدام المجرم ارجوا ان تعلم هذا
not your business
American too -Number 3 people are free to have their own faiths so please learn from America you live in before preaching Iraqis. Shiites in Iraq have all the right to practice their faith and if you don''t like sorry it''s not gonna change anything expect that you reflect the Arabic mentality of discrimination
من كتب اهل السنه
omar -ذكر بعض ما ورد في الصحيحين والمسانيد مما له تعلّق بشأن المهدي (عليه السلام): 1 - روى البخاري في باب نزول عيسى بن مريم (عليه السلام): عن أبي هريرة قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): ;كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم ;؟(1) 2 - روى مسلم في صحيحه عن جابر أنه سمع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: ;لا تزال طائفة من أمّتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة قال: فينزل عيسى بن مريم (عليه السلام) فيقول أميرهم: تعال صلّ لنا. فيقول: لا، إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة الله هذه الأمّة.(2) وفي هذه الرواية والتي سبقتها وإن لم يكن تصريح باسم المهدي (عليه السلام)، ولكن يتضح المقصود منهما بعد ملاحظة سائر الروايات الواردة في هذا الباب. 3 - عن ابن مسعود قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): ;لا تذهب الدنيا ولا تنقضي حتى يملك رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي ;.(3) أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي. 4 - وعنه أيضاً بلفظ: ;يلي رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي، لو لم يبق من الدنيا إلاّ يوم، لطوّل الله ذلك اليوم حتى يلي 4) 5 - وعن أم سلمة (رض) قالت: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: ;المهدي من عترتي من ولد فاطمة ;. رواه أبو داود وابن ماجة والحاكم في المستدرك(5). ورمز السيوطي لصحته، وقال الألباني: إسناده جيّد. 6 - وعن أبي هريرة قال: ذكر رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) المهدي فقال: ;يكون في أمّتي المهدي إن قصر فسبع، وإلاّ فتسع. فتنعم فيه امتي نعمة لم ينعموا مثلها قط ;.(6) رواه البزاز ورجاله ثقات - قاله الشوكاني -. 7 - وعنه أيضاً بلفظ: ;لو لم يبق من الدنيا إلاّ ليلة لطوّل الله تلك الليلة حتى يلي رجل من أهل بيتي ;.(7) 8 - وقد عقد أبو داود في سننه كتاباً أفرد فيه روايات المهدي، وأورد فيه ثلاثة عشر حديثاً. صدّرها بحديث جابر بن سمرة قال: ;سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: لا يزال هذا الدين قائماً حتى يكون عليكم اثنا عشر خليفة ;.(8) وقال السيوطي في آخر جزء [العرف الوردي في اخبار المهدي]: في ذلك إشارة إلى ما قاله العلماء أن المهدي أحد الاثني عشر. 9 - وعن سعيد الخدري قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): ;المهدي منّي أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً، ويمل
تواتر أحاديث المهدي
omar -بتواتر أحاديث المهدي (عج): 1 - الحافظ أبو الحسين محمد بن الحسين الآمدي السجستاني، صاحب كتاب [مناقب الشافعي] (المتوفى 363 ه)، حيث قال: وقد تواترت الأخبار واستفاضت عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بذكر المهدي، وأنه من أهل بيته وأنه يملك سبع سنين، وأنه يملأ الأرض عدلاً وأن عيسى (عليه السلام) يصلّي خلفه. 2 - محمد البرزنجي في [الإشاعة] قال: تنبيه: قد علمت أن أحاديث وجود المهدي وخروجه آخر الزمان، وأنه من عترة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) من ولد فاطمة، بلغت حدّ التواتر المعنوي فلا معنى لإنكارها. وقال أيضاً في ختام كتابه المذكور: وغاية ما ثبت بالأخبار الصحيحة الكثيرة الشهيرة، التي بلغت التواتر المعنوي، وجود الآيات العظام التي فيها بل (أوّلها) - خروج المهدي، وأنه يأتي في آخر الزمان من ولد فاطمة، يملأ الأرض عدلاً كما مُلئت ظلماً - . 3 - الشيخ محمد السفاريني في [لوامع الأنوار البهية] قال: بلغت الروايات حدّ التواتر المعنوي...، ثم قال: وقد روي ما يفيد مجموعه العلم القطعي، فالإيمان بخروج المهدي واجب كما هو مقرّر عند أهل العلم، ومدّون في عقائد أهل السنّة والجماعة. 4 - القاضي محمد بن علي الشوكاني قال في [التوضيح في تواتر ما جاء في المهدي المنتظر والدجال والمسيح]: الأحاديث الواردة في المهدي متواترة بلا شك ولا شبهة. 5 - الشيخ صدّيق حسن القنوجي البخاري قال في [الإذاعة] (ص 112) ما لفظه: منها أي - من الأمور التي تعقبها الساعة - المهدي الموعود المنتظر الفاطمي وهو أولها والأحاديث الواردة فيه على اختلاف رواياتها كثيرة جداً تبلغ حد التواتر. وقال أيضاً في (ص 146) اعتراضاً على ما قاله ابن خلدون في كتاب [العبر]، ما لفظه: فلا معنىً للريب في أمر ذلك الفاطمي الموعود المنتظر المدلول عليه بالأدلّة، بل إنكار ذلك جرأة عظيمة في مقابل النصوص المستفيضة المشهورة البالغة إلى حد التواتر. 6 - الشيخ محمد بن جعفر الكتاني، قال في كتابه [نظم المتناثر في الحديث المتواتر ]ما لفظه: والحاصل أن الأحاديث الواردة في المهدي المنتظر متواترة. وفي الختام فإن أحاديث الإمام المهدي (عج) الكثيرة التي ألّف فيها المؤلّفون، وحكى تواترها الكثيرون، واعتقد بموجبها أهل السنّة والجماعة كما اعتقد بها الشيعة، تدلّ على حقيقة ثابتة بلا شك، ولا ينكر خروجه (عليه السلام) إلاّ جاهل أو مكابر، وهذا هو الذي حاولنا
الحسين مصباح الهدى
وسام العراق -قال رسول الله صلى الله عليه وسلمالحسين مصباح الهدى وسفينة النجاةصدق رسول الله
السلام يا مولاي
غيث -اللهم عجل لوليك الفرج عليه و على آبائه المنتجبين أفضل الصلاة و السلام، اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن، صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة، وفي كل ساعة، ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً و اجعلنا من خدامه و ناصريه و المؤتمرين بأمره و المطيعين لولايته، إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير، وصل اللهم على محمد وآله الطاهرين.
مجرد راي
حسين الموسوي -نهنىالعراقين و العلم الاسلامي بهذه المناسبة واقول للمالكي والحكيم انكم دائما تلمعون اي تحسن يقول عنه المالكي والحكيم لاماء ولاكهرباء ولاامن والبطالة اكثر من ثمانين بالمئةواي قانون يتكلم عنه المالكي قانون الملالي واذا لايتكلم بكلمة مولاي فانه غير عراقي سابقا عجل يابة والان مولاي واي انسحاب يتكلم عنه الحكيم وهو الذي اتى على ظهر الدبابات الامريكية كلهم يسعون الى دمار وتقسيم العراق ومن اجل مصالحهم الشخصية وماضيهم معروف في سورية في مرقد السيدة زينب سلام الله عليهه عندما كان صولاغ وجماعة الدعوة يبيعونالجوازات الموزورة منذوا ذالك الوقت هم يخربون العراق والان اصبحوا يريدون الحفاظ على العراق وسيادتة واخراج الامريكان هم فعلن يريدون اخراج الامريكان لكي يسلموا العراق الى ايران على طبق من الالماس فكفاكم خداعا ولكن لاتستطيعون ان تضحكون على الشرفاء من الشعب العراقي ولكن الله سبحانه وتعالى كشفكم وكشف احقادكم الصفوية الفارسية ولو كان المالكي كما يزعم ان البلاد امنة ومستقرة لماذا هاذه الاعداد الهائلة من الاجهزة الامنية المالكية القمعية نحن لاننسى الشرفاء من الشيعة والسنة والاكراد والمسيحين والتركمان وجميع القوميات لوحدة العراق لاللتقسيم لا للفدرالية لاللطائفية نعم للعراق الواحد اصحوا ياابناء العراق واتمنى من الله ان يحفظ العراق بجاه محمد وال محمد الطاهرين من امريكة وايران والقاعدة
الاعتقاد بالمهدي
ALMOSAWI -الاعتقاد بالمهدي المنتظر (عليه السلام): يخطئ من يتصور بأن قضيّة الإمام المهدي (عج) والاعتقاد به قضية شيعية فقط، أو حتى قضية إسلامية فقط، كلاّ! فهي ضرورة عالمية بشّرت بها الأديان كلّها، وهذا أمرٌ لا يحتاج لأن نقيم عليه الدليل. ورسوخ هذه الفكرة تابع من أن المهدي (عج) سيكون المستثمر لجهود الأنبياء جميعاً حيث يكون الدين كلّه لله في زمانه، فيحقّ لكل دين أن يبشّر أتباعه بذلك (اليوم الموعود) الذي يشكّل هو إحدى حلقاته. والملاحظ أن الأديان الأخرى لم تصرّح باسم المنتظر، وإنما أشارت إليه، حتى إذا بلغ الدور للرسالة الخاتمة، أعلم الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) بأحاديث ونصوص لا تقبل الشك والريب عنه، وصرّح باسمه وكنيته، وأنه من أهل البيت من ذرّية علي وفاطمة (عليه السلام)، وأنه الثاني عشر من خلفائه الكرام كما سيأتي فيما يلي. أما على الصعيد الإسلامي فالمتتبع لما ورد من أحاديث نبوية شريفة حول المهدي (عج) في كتب الصحاح والمساند وطرق كبار الأئمة من جميع الفرق المعتدلة والمستقري لما ألّف حول هذه القضيّة، بل والناظر إلى تاريخ الأمة الإسلامية بدقة، يخرج بنتيجة مهمة، هي أن الاعتقاد بالمهدي المنتظر ما هو إلاّ ضرورة إسلامية قد تلقاها المسلمون من النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم)، وليست نابعة من وضع اجتماعي أو سياسي معيّن لطائفة إسلامية معينة، فهي على لسان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) والأئمة الاثني عشر فرداً فرداً، تماماً كما هي على لسان الصحابة الأجلّة والتابعين والأئمة والحفاظ. ولا يضرّ قضية المهدي (عج) وضرورتها أن يحاول بعض الناس تطبيقها على أنفسهم، أو الانحراف بها عن واقعها تماماً، كما لا يضرّ النبوّات أن يدّعيها مدّع كذّاب، إذن فلا يعتبر هذا محلاً للنقض في قضيّة الإمام المهدي (عج)، كما نجد ذلك عند بعض الكتّاب اليوم. المهدي (عج) عند أهل البيت عليهم السلام: ولا نجد أننا بحاجة لأن نقيم الدليل على أن كل الأئمة من أهل البيت (عليهم السلام) قد بشروا بالمهدي الثاني عشر منهم، وركّزوا عليه، وجعلوا الاعتقاد به مسبقاً من علائم الإيمان، ومن أراد الوقوف على ذلك فليراجع كتب الأحاديث الواردة عنهم (عليهم السلام) وهي تؤكّد كلّها على ذلك. وأهل البيت (عليهم السلام) عندما يؤكّدون على ذلك فلا يعني أن ذلك مجرّد رأي شخصي، وإنما يعني أنهم يؤكّدون قضية إسلامية أصلية، وذلك لأن