أخبار

تركيا تمنع دخول سفن عسكرية أميركية إلى البحر الأسود

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أنقرة: تفجرت أزمة دبلوماسية بين الولايات المتحدة وتركيا بعدما منعت السلطات التركية عبور سفينتين عسكريتين أميركيتين لمضيقي البوسفور والدردنيل إلى البحر الأسود. وقالت أنقرة إن حمولة سفينتي "مرسي" "وكومفورت"، وهما السفينتان اللتان تحملان ما يسمى بالمساعدات الإنسانية الأميركية إلى جورجيا، تزيد على الحد الأقصى للحمولة المسموح بنقلها عبر المضيقين - وهو 45 ألف طن - وفقا لاتفاقية مونترو.

وأوقعت تركيا الرئيس الأميركي جورج بوش في حرج، فهو أصدر أوامره بنقل الإمدادات الإنسانية إلى جورجيا، ناسيًا تقديم إشعار مناسب إلى الحكومة التركية التي تسيطر على الممر الذي يربط البحر المتوسط بالبحر الأسود.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تركيا العظيمة
مواطن سوري -

اعتقد أنه ومن خلال دراسة السياسة التركية الداخلية والخارجية فهي أقوى دولة في الشرق الأوسط غير نووية حتى أنها أقوى من اسرائيل وايران...دولة تمنع استخدام مطاراتها الحربية من قبل القوى الجوية الأمريكية لغزو العراق..دولة تمنع السفن الأمريكية من الدخول إلى بحر الأسود..دولة تتوسط بين اسرائيل وسوريا دون أخذ إذن الولايات المتحدة ..دولة تتحدى الاتحاد الأوروبي بضمها إليه والكل يخشاها فيه ...دولة تضم أكبر تجمع عرقي كردي وعربي وتركي ولم يستطيع أحد أن يجزئها ..دولة تدعم كيان وحيد (قبرص التركية) في وجه كل دول العالم والأمم المتحدة...دولة شاركت في حرب أفغانستان وهي أقوى قوى أطلسية بعد أمريكا..دولة حققت إنجازات كروية رياضية عظيمة وتتحدى ألمانيا والبرازيل..يا جماعة نحن نتكلم عن تركيا...أين أيران واسرائيل والدويلات المتخلفة من سوريا ومصر والأردن واليمن وغيره من الدول العربية الأخرى...أقوى وأعنف و أعظم ديمقراطية بخصائص اسلامية في العالم(لا إيران ولا حزب الله ولا لبنان ولا حماس ولا طالبان ولا غيره) تحية لتركيا العلمانية الديمقراطية....نعم تركيا قوى إقليمية عظمى...تستوجب التحية

قرار صائب و حكيم
عبد البا سط البيك -

هكذا تكون الدول ذات السيادة و إلا فلا .. تحيا الإرادة التركية الحرة التي إستطاعت أن تقول مرة أخرى لا كبيرة لواشنطن و بالفم العريض المفتوح. مصالح تركيا هي الأهم في منطقة القوقاز ثم تأتي بعدها مصلحة الصديق و الحليف الأمريكي . متى يتعلم القادة العرب قول لا لواشنطن عندما تتعارض طلبات واشنطن مع المصالح العربية ..؟ أثبتت السياسة التركية ثانية إنحيازها الى مصالحها أولا فهي ستبقى مجاورة لدول القوقاز و عليها أن تعمل حساباتها وفق ما تفرضه عليها الجغرافية السياسية للمنطقة و إحترام الحسابات ذات الأبعاد الإقليمية المستقبلية . واشنطن تريد أن تعبث في المنطقة و أن تتحرش بروسيا عن طريق بعض الدول التي لها ثأر تاريخي مع موسكو . أنقرة أرادت أن تكون خارج تلك السياسات و أن لا تتورط بها . نتمنى أن يكون القرار التركي قائما على تنسيق بين المؤسسة العسكرية و المؤسسات الدستورية الأخرى كي لا تحاول واشنطن زرع الخلافات بين المدنيين و العسكريين الأتراك كما جرت العادة. ربما نسمع أصداء قول يتردد في واشنطن مماثل لما قاله قيصر لبروتس ..حتى أنت يا أنقرة ..؟

NEXT DAYS
ALI -

ولكن انتظروا ملف مذبحة الارمن قريبا على الشاشة

الی المواطن السوري 1
الکردستانية -

يبدو أنك قد أنسلخت عن جلدك يا مواطن سوري أم أنني مخطئة؟ کيف تمدح دولة أتاتورك التي من سلالتها أسقطت الخلافة العباسية الاسلامية وتکونت علی انقاضها؟ کيف تحيي‌ دولة اتاتورك التي أستقطعت من أرض آباءك لواء الاسکندرونة ???کيف تحيي‌ دولة تساوم مع سوريا حول الجولان بتخويفها من اسرائيل ان لم تسمع کلامها؟ وکل مآسي العرب من وراءهم ابتداءا من فلسطين، لبنان،سوريا، ليبيا العراق،مصر،والخليج؟ کيف تسمح لنفسك أن تمدح هکذا نظام شوفيني ودولة اتاتورك تمنع الطفل الکوردي في‌ جنوب شرق ترکيا من مسك القلم ليکتب أسمه بلغة أبيه؟ کيف تحيي ودولة اتاتورك تمرغ نفسها فيما لا يعنيها وتقتل المدنيين في مظاهرات معبرة عن حقوقهم في العراق الجديد حول کرکوك الکوردستانية ؟ليس فقط نحن المعانون منه بل وشعوبها المقهورة التي تعاني من الفقر والجهل والمرض قد حطت الرحال بحثا عن لقمة العيش المفقودة في دولة اتاتورك فهاجرت منذ أزمنة الخير الی حيث الانسان مکرم. کان من الأجدر بك أن تکتب تعليقك تحت أسم مواطن ترکي بدلا من السوري لکي لا تجرح أبناء الشعب السوري المکبوت بدوره من نظامه الأستبدادي الموالي لطغمة اتاتورك. .