أخبار

تيارات سلفية في لبنان تجمد وثيقة تفاهم مع حزب الله

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: اعلنت تيارات سلفية في لبنان الثلاثاء تجميد وثيقة تفاهم كانت وقعتها الاثنين مع حزب الله الشيعي، مؤكدة "توسيع دائرة التشاور" مع جميع الاطراف الاسلاميين المعنيين.

وجاء هذا التجميد بعدما اثارت هذه الوثيقة انتقادات شديدة من تيارات سلفية اخرى، خصوصا من قبل داعي الاسلام الشهال مؤسس التيار السلفي في لبنان.

وقال رئيس "جمعية الايمان والعدل والاحسان" الشيخ حسن الشهال الذي وقع الوثيقة مع التنظيم الشيعي الاثنين "تتوقف فورا الحملات والسجالات الاعلامية بين اصحاب الوثيقة ومخالفيهم لجمع الصف ولم الشمل الطائفة السنية".

واضاف في مؤتمر صحافي "تجمد الوثيقة لدراستها مع اهل العلم والدراية من ابناء الدعوة السلفية".

واكد انه "اذا اعتمد قرار الدخول في حوار ومفاوضات مع حزب الله، يتم العمل على توسيع دائرة التشاور مع كافة الاطراف الاسلامية المعنية وعلى رأسها المؤسسة الرسمية".

من جهته، اعتبر داعي الاسلام الشهال في المؤتمر الصحافي نفسه ان "مبدأ الحوار موجود"، مضيفا "اننا اعترضنا على فقدان المقدمات والترتيبات اللازمة والشروط والضوابط التي نحن في حاجة اليها في مثل هذا الظرف لخوض حوار مع تنظيم مثل حزب الله، يمتلك من القوة ما يخوله الضغط حتى على الدولة".

وكان داعي الاسلام الشهال صرح الاثنين لوكالة فرانس برس ان الوثيقة "استغلال غير لائق من قبل حزب الله لفريق صغير على الساحة السلفية السنية"، معتبرا انها "محاولة مكشوفة لزعزعة الساحة السلفية وهي ستبوء بالفشل".

وشهدت الساحة السنية الشيعية في لبنان توترا مذهبيا، خصوصا بعد سيطرة حزب الله عسكريا في ايار/مايو الماضي على بيروت وما تلاها من اشتباكات ذات طابع مذهبي في البقاع (شرق) وشمال لبنان.

وشددت الوثيقة على "حرمة دم المسلم على المسلم" وعلى "الامتناع عن التحريض الذي يذكي نار الفتنة" وعلى "السعي للقضاء على الفكر التكفيري" عند الطرفين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حيا كم الله
الامير هارون الايوبي -

لقد أثلجتم صدورنا يا شيخ داعي الشهال ويا دكتور حسن الشهال، بارك الله بكم ... نعم والف نعم لايمكن عقد أي اتفاق مع تنظيم يريد تقويض الدولة !

ضدان لاجامع بيناهما
ابوعواد -

ضدان لاجامع بيناهما سياسيا او اقتصاديا او ارتبطا خارجيا فكيف يتفقان

خلصونا
جورج -

ارحموا هذا الشعب لقد طفح كيلنا ...سلفي , حنفي , وهابي , شيعي , سني , درزي...خلصونا منكم بجاه الانبياء و جاه المسيح

لسنا نرفض الحوار
الشيخ محمد خليل -

بسم الله الرحمن الرحيم الحوار مطلوب جدا في وقت تشهد فيه الأمة تفرقا لا مثيل له ولكن أن يكون هذا الحوار بالأصل متفق عليه من كافة أصحاب الرأي والمشورة في الساحة الإسلامية السنية ومستندا الى رؤية واضحة والى تقاسم واضح وبين ينتج بعد ذلك الحوار لعملية مقاومة العدو وحق امتلاك وسائل مقاومة العدو ويكون ذلك فيه استقلالية تامة ولكن لا يخلو الأمر من بعض التنسيق أحينا وذلك لاننا لا نوافق على نزع سلاح مقاومة العدو لان فيه مهانة وذلة ولكن بالمقابل ندعو الى عدم حصر سلاح المفاومة المحقة في فريق واحد

السلفيين
التركماني كركوك -

السلفيين لن يقوموا باي خطوة لتوحيد الامة لان سبب وجودهم وهدفهم هو تفريق الامة منذ تم تاسيس المذهب السلفي ولحد الان لم نرى الا الفتن والمشاكل