أخبار

سيف الاسلام القذافي ينسحب من الحياة السياسية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد أن ليبيا عادت الى التيار الرئيس للساحة السياسية الدولية
سيف الاسلام القذافي ينسحب من الحياة السياسية

طرابلس: اعلن سيف الاسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي معمر القذافي، مساء الاربعاء انسحابه من الحياة السياسية ودعا الى إنشاء مجتمع مدني " قوي " في ليبيا. وقال امام الاف الشبان المؤيدين له في مدينة سبها ( 800 الى جنوب طرابلس ) " قررت عدم التدخل في شؤون الدولة ". وقال نجل القذافي ان ليبيا التي عادت الآن الى التيار الرئيس للساحة السياسية الدولية بعد عقود من العزلة تحتاج الى تطبيق إصلاحات لتجديد نظامها السياسي حتى يقف في وجه " غابة الدكتاتوريات " في المنطقة. وقال سيف الاسلام ان ليبيا يجب ان تسعى جاهدة إلى بناء مستقبل أفضل يقوم على استقلال المؤسسات ومجتمع مدني مزدهر منذ ان تصالحت مع الغرب. وكان سيف الاسلام يعتبر خليفة والده ولكنه لم يكن يشغل اي منصب رسمي. واضاف "في غياب مؤسسات واطار إداري كنت اضطر الى التدخل".واوضح "نعم تدخلت في كل الملفات" مضيفا "في الشؤون الداخلية كما في الشؤون التي تتعلق بتنمية ليبيا والاسكان والتخطيط المدني وغير ذلك".

ويدعو سيف الاسلام منذ وقت طويل الى اقتصاد السوق الحرة لكنه يحث ايضا على تعميق الديمقراطية في ليبيا قائلا ان هذا البلد الذي يعيش فيه ستة ملايين نسمة يفتقد الى الصحافة الحرة وان ديمقراطيته غير كاملة. وقال سيف الاسلام في كلمة ألقاها في لقاء شبابي في مدينة سبها التي تقع على بعد 800 كيلومتر الى الجنوب من طرابلس "بدأ العد التنازلي لبناء دولة المؤسسات."

وقال سيف الاسلام الذي اذيعت كلمته حية على الهواء مباشرة في التلفزيون الليبي الحكومي ان البلاد تحتاج الى اصلاحات لنظام الجماهيرية الذي وضع بايعاز من الفلسفة السياسية لوالده. ودعا سيف الاسلام الى تجديد نظام الجماهيرية ليصبح نظاما مختلفا عن النظام الحالي. وقال ان البناء الجاري حاليا لدولة الادارة العصرية ابتداء من حزمة مشروعات القوانين المعروضة مرورا بالهيكلية الادارية الجديدة لا يمس النظام السياسي الجماهيري فالجماهيرية وسلطة الشعب كلنا نحافظ عليها."

واقترح سيف الاسلام ان يضع الليبيون استنادا الى شرعيتهم الجماهيرية عقدا جماعيا بينهم سماه "العقد الجماهيري" و"بناء رأسمال اجتماعي وقضاء نزيه وصحافة مستقلة بملكيتها للشعب الليبي وليست صحافة المرتزقة والفوضى." واضاف انه يجب على الليبيين ان يتفقوا على القوانين التي تحكمهم في المستقبل فالعصر الآن مختلف والليبيون يحتاجون الى نظام اداري جديد وقانون ودستور دائم لا يتغير.

وقال عن الشرق الاوسط وشمال افريقيا ان شعوب هذه المنطقة تعيش في ما سماه غابة تحكمها دكتاتوريات ونظم تنتهك حقوق الانسان وكلها دكتاتوريات لها برلمانات ودساتير وهمية. واضافت ان النظام السياسي الليبي بعد اصلاحه يجب ان يكون مختلفا عن النظم السائدة في العالم العربي الان ويجب ان يكون "نموذجا فريدا" في الشرق الاوسط. وقال إن الاصلاحات في ليبيا في طريقها الى النجاح. واضاف ان قطار الاصلاحات في مساره ولم يصل محطته الاخيرة بعد ولكنه ماض للوصول الى غايته.

واشار سيف الاسلام الذي نقل التلفزيون الليبي خطابه إلى انه ساهم في حل جميع مشاكل ليبيا على الصعيد الوطني ومع الخارج متحدثا خصوصا عن قضيتي لوكربي والممرضات البلغاريات.وقال ايضا "حققت برنامجي والقطار حاليا على السكة". واضاف سيف الاسلام او "المهندس" كما يطلق عليه في ليبيا "لم تعد لي معارك كبيرة لاخوضها ووضعي اصبح مربكا". واوضح ان "الخطة تغيرت. وفي حال استمر هذا الامر فسوف تكون هناك مشاكل".

ودعا من جهة اخرى، الى بناء "مجتمع مدني قوي" قادر على المشاركة في اتخاذ القرار. وفي مقابلة مع صحيفة "كومرسنت" الروسية نشرتها الصحافة الليبية، اعلن سيف الاسلام القذافي انه "سيتفرغ من الان وصاعدا لتنمية المجتمع المدني والنشاطات الاقتصادية في ليبيا وكذلك للاعمال الخيرية". وقال "قررت ان اقوم بخطوات الى الوراء".

وقد تحسنت الروابط بين ليبيا العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول اوبك والولايات المتحدة تحسنا كبيرا منذ عام 2003 عندما قبلت ليبيا المسؤولية عن حادثة تفجير طائرة ركاب فوق لوكربي في اسكتلندا وقالت انها ستكف عن السعي إلى اكتساب اسلحة نووية وكيماوية وبيولوجية. ومنذ ذلك الحين اسقطت الولايات المتحدة كثيرا من العقوبات على طرابلس ورفعت ليبيا من القائمة السوداء للارهاب واعادت العلاقات الدبلوماسية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلام فاضي
سوسن علي الدوسري -

هذا الرجل دكتاتور صغير في بلاده ولا قيمة اطلاقا لدعوته الى بناء دولة مؤسسات يسحقها يوميا بقدميه. كل ابناء الطغاة هكذا يدعون الى المعروف ويعملون المنكر. عدي صدام حسين كان ايضا يقود الحملة الايمانية بيد ويغتصب الصبابا باليد الاخر. لا يمكن قيام دولة مؤسسات في ليبيا بوجود دكتاتورية القذافي الذي فرخ لنا اكثر من دكتاتور يتدرب على سحق المجتمع المدني الليبي.

الدكتاتوريات العربية
ابو بكر -

لايجوز ولا بأي شكل من الأشكال أن يتفرد زعيم عربي وجماعته من حوله بالسيطرة على مقاليد الحكم والمؤسسات الخاصة بالشعب قبل رؤوس السلطة لقد أصبحت جمهوريات الدول العربية ممالك لرؤساء وعائلاتهم وحاشيتهم وكثير من الدول العربية تحولت دون أعلان من جمهوريات الى حكومات ملكية متسترة تحت أسم جمهوريات شكلية للحفاظ على ممتلكاتهم وقوتهم بالسيطرة على رقاب شعوبهم . على كل حال بادرة سيف الأسلام جيدة لتطوير ليبيا بعد سبات عميق بأفكار ثورية عاشتها ليبيا بعهد أبيه ولم يستفد منها العرب والليبيون بشيئ وحان الوقت ان يفكر ابناء الحكام العرب بتطوير بلدان شعوبهم لكي لانكن وشعوبنا العربية تابعين للغرب وأمريكا بقراراتنا السياسية الخارجية والداخلية .لأن أستقلالية القضاء والمؤسسات وحرية الكلمة ستساعد بنهضة الشعوب حتى لو كان الحكم جمهوريا او ملكيا أما أن يكون دكتاتوريا فهنا الطامة الكبرى .

لتسقط تحت ثقل فسادها
ابن رشد الليبي -

من طبيعي و الحالة تلك عندما يتحول حطام دولة إلى دكان لبيع البضائع الفاسدة تديره عائلة لصالحا الخاص و الخاص فقط ، أن يتم حبك الكلام في ما بينهم قبل تسويقه وليس لديهم شعرة معاوية فقط بل حتى شعرة رامسفلد عندما يجذبها الأب يتركها احد الأبناء ليخرج علينا بان المستقبل واعد وان العمارات التي ليس مثلها في البلاد في طور الانجاز لحل مشكلة ( البطالة ) أسف العزوبية إلى تنخر المجتمع هي الأخرى وان الدستور قادم بعد الفوضى و المجتمع المدني و الشفافية و إلى ما هنالك من هذا الكلام و أن الغرض تقليدي قديم قدم الدكتاتورية على الأرض ، وهو الاستمرار في سياسة تشويش و إرباك المواطن للبقاء في حيرة من أمره بين كلام عتيق أدمن على سماعه أربعة قرون متتالية وفقد مناعة المقاومة ضده وبين خطاب أخر يحمل في طياته نقد سياسة الماضي ولكنه امتداد له ودون نقد رموز فساده ولا محاسبتهم وهذا للاستحواذ عل كامل الكعكة بين إفراد الأسرة الواحدة مصالحهم واحده وضاعت بينهم مصالح شعب و دوله.مع وجود غرض أخر بطبيعة الحال وهو محاولة تغير الانطباع الدولي بان الدكان أصبح بإجراء قانوني وبضاعته أضحت صالحة للاستعمال البشر وذلك لتفادي نزع الملكية للمصلحة الدولية. ولك الحرية المطلقة بان تنسحب من الحياة فقط (لأنه لا توجد حيا سياسية في هذا الدكان) كيف شأت لأنك جاءت إلى سمانا كيف شأت وإذا أردت الرجوع للدكان مباشرة أو أن تجني الريع وتبيع وتشتري قطاعي أو جملة من وراء الحجب كيف شأت و لك ما شأت ما دامت الرعاع في غفلة من أمرها.

الخطوة الأولى
مجاهد -

على كل جاكم عربي أو أبنه أو حكومته لكي تبين للشعب أن عهدا جديدا قد بدأ لابد من الأعلان رسميا وعلى شاشات التلفزيون ودون تردد أن العهد الجديد قد بدأ وأن الكلمة الحرة ملك الشعب وعلى الحاكم أطلاق حرية الرأي والصحافة لتكتب ماتشاء وسيحاسب كل سارق ومختلس وقاتل ومرتشي عندها نقول لذلك الزعيم أنك فعلا بدأت عصرا جديدا لقيادة بلدك وعندها ستظهر كل الملفات المتعلقة بحقوق شعبه وأرزاقهم وأقتصاد دولتهم وعندها لن يستطيع أحد أن يتطاول على حقوق وممتلكات الشعب فليحاسب كل حرامي ومسؤول قطع خبز العباد أو كل رجل أمن تعدى على العباد تحت حجة حماية كرسي ذلك الحاكم . فهل سيفعل حكامنا العرب ذلك ويثبتوا أنهم بعيدين من السيطرة على تطور ونهضة بلدانهم . لأن حكامنا وعساكرهم أسوا من الأحتلال البريطاني والفرنسي والعثماني والصهيوني والأمريكي . فلو فتح باب الحريات والصحافة والكلمة الحرة لسقطت كل أوجه العسكر ورجال المخابرات من خلفهم ولن يعود بعدها وجود أنتهازيون ومجرمون وسارقون ومرتشون ومنافقون لكرسي الحاكم وسياسته الدكتاتورية . وأكبر مثال لبنان وشعبها الذي يرفض الدكتاتورية حتى لو تعددت الأحزاب السياسية ووجوه البرلمانات على أراضيه . مفانا كذب على شعوبنا العربية وكفانا سرقة وتهريب خيراته لبنوك الغرب حيث دولهم المستفيد الأول من دكتاتورية حكامنا وسرقاتهم لشعوبهم . كفانا كسل وخمول وفقر وجهل وتعتير لشبابنا الضائع باحثا عن جواز سفر أمريكي وبريطاني وفرنسي وبلجيكي كفانا مليارات مسروقة بالغرب ولاتخدم شعوبنا العربية الجائعة وكفانا البكاء على ماضينا الكذوب وتاريخنا المليئ بالأمراء والشعراء والخلفاء كفانا كذب وضحك على أنفسنا وكفانا تفرق يؤدي الى غدر الأعداء والحساد كفانا قتل بسوريا ولبنان والسودان ومصر وفلسطين والعراق لنكن أمة واحدة تمنع دخول الأقليات لتفرقة وضياع أهدافنا وحقوقنا بالعيش الكريم . ولكي نكون شعوب غنية لايكفي أمتلاك النفط بل يهمنا أن يخدمنا النفط لنهضة أمتنا لا أن يساعد الحكام والأعداء على أمتصاص دماء شعوبنا المسكينة المنتظرة للقمة العيش الكريم . وأي حاكم لايفهم ذلك ليذهب الى الجحيم هو ومن حوله من المنافقين الأشرار .

إزلة لغرض التطوير
صابره -

هل عدمت ليبيا كفاءاتها ومثقفيها حتى يطلع علينا من يمسك بزمام الأمور بوضع اليد وبالقوة؟ وجودك على الساحة أكبر دليل على طمس رجال ليبيا الحقيقيين!!.. أنا ليبية وليس لدي أي ثقة في سيف ولا أي من أخوانه ولا اخته الذين يزعمون انهم سوف يصلحون البلد الذي خربه ابوهم بأفكاره الشاذه.. لولا ابوهم لما عرفناهم ولكانوا نكرة شأنهم شأن ملايين الليبيين الذين يعانون من الجهل والتخلف والضياع بسبب ويلات حكم ابوهم وبطانته الفاسدة. من اعطاك الصلاحية لتصلح ولتظهر في الاعلام أساسا؟ انها سطوة ابوك ومصلحجييه وفتواته الذين يحمون ظهرك !!.. وماذا يمكن أن يقدم أمثالك من خير للناس؟؟وأي علم بأصول الإصلاح تدعي؟ ما أنت إلا مجرد غارف من آبار النفط في جيوب شركات الإستثمار لتبرر مزيدا من السرقات!! نحن نعلم جيدا أن رأسك وأخوتك لا يمت إلى أهل العلم بصلة!! يا من ترعرعتم وكبرتم على سفك دماء وقهر الشعب.. أفضل اصلاح مدني تقدمه هو ان تغرب انت وكل من ينتمي اليك عن وجوهنا .. لا نريد حتى رؤيتكم ولا تذكر أسماؤكم لان ما فعلتوه من دمار معنوي ومادي في البشر لا يمكن وصفه في كلمات..سمعناك سابقا ورأينا نوعية إصلاحاتك الهشة التي لا تسمن ولا تغني من جوع أنت كأولئك الذين يعطون الحلوى بيد بينما يسفكون الدماء بيد أخرى من أجل البقاء على الكرسي لمزيد من النهب!! هل سمعتم عن حاكم يطلق سراح المجرمين ويبقي المعارضين لحكمه في السجون؟؟.. وبسبب جهل الغالبية فالبعض يتوسم فيك الخير هذا الجهل واللا وعي الذي نعانيه والذي تسببتم أنتم فيه..كفانا ما أوصلتم ليبيا إليه بين الدول أصبحنا مهزلة الدول وصار الشعب أضحوكة بسبب استمراركم في الحكم.. ولا تضحك علينا ببعض الأسمنت لإزالة آثار التخلف العمراني أو بعض التعويضات والتي هي مسروقة من أموالنا أصلا..أو كما تدعي حل مشاكلنا مع الغرب كمشكلة لوكربي والبلغاريات فأنتم من سببها وقمتم بتوريط ليبيا وتلطيخ أسمها!! بل وطريقة حلكم للمشاكل مخزية ومهينة في حق الشعب الليبي!! إذا فعلا انت صادق وهذا محال فالإزالة لغرض التطوير والإصلاح لا تكون إلا لكم أنتم فلن لكون ليبيا في كل الأحوال أسوأ مما هي عليه اليوم من جراء هيمنتكم عليها بالقوة الداخلية والخارجية.

هراء
أكرم سعود -

أنا شخصيا، لا أفهم كيف لهذا الرجل أن يتحدث بلغتين متناقضتين في الوقت نفسه، يزعم أنه قد انسحب من الحياة السياسية نهائيا، ويقدم في الوقت ذاته برنامجا سياسيا طويلا، ينتقد الصحافة في بلاده وهو يعلم أن صفة النفاق والكذب والخوف في صحافة ليبيا، أصبغها عليها النظام بالقوة، وهو جزء من هذا النظاممشكلة أشباه الساسة في بلاد العرب أنهم لا علاقة لهم بالسياسة، منافقون ، خونة، مداهنون، وخائنون حتى لمبادئهم، وأعتقد أن ما صرح به سيف الإسلام، ليس أكثر من مراوغة يريد أن يخدع بها الشعب الليبي

مللنا الكلام
المصدومة -

كفانا من الكلمات الجميلة الرنانة التي تضحكون بها علي شعوبكم الضعيفة الجائعة لم نعد نعر كلامكم اهتمام فادكتاتورياتكم قائمة الي أن يرث الله الأرض ومن عليها أو أن المارد الأمركي يخلعكم من عروشكم ادا لم يكن راضي عنكم هده حالة كل الدول العربية ولله الحمد.

انا اختلف
طرابلسي -

انا اختلف عن الاخوان الذين يهاجمون القادة في ليبيا بل العكس اذا مانظرنا للدول العربية فأنها مثلها مثل ليبيا وبالعكس فان ليبيا تعتبر احسن من غيرها

متى يحين أمرالله ؟
عبد الباسط البيك -

التناقضات تأتي دائما من طرابلس على لسان الأخ العقيد و إبنه المدلل . من يتابع التصريحات لسيف الإسلام يشعر بأن تناقض الإبن أكثر حدة من تناقضات أبيه الذي تربع على سدة الحكم بطريق مثيرة إستخف بها بعقل شعبه مستخدما ديماغوجية فريدة من نوعها تدعمها قوة بطش صارمة بكل معارض . ما يهمنا في المرحلة الراهنة هو ظهور المزيد من التناقضات التي يبدو في ظاهرها صراع و إختلاف في الرؤيا بين الحاكم ووريثه المفروض ووصلت الى حد تعرض و إعتراض الوريث للكتاب الأخضر و مبادئه . لا نظن أن هناك مراكز قوى في ليبيا يمكن لها أن تعارض علنا رؤية الوريث لأن الجميع نسي كلمة المعارضة و أسقطها من قاموسه و و يمكن للجان الشعبية المفبركة أن تبدل قراراتها في عشية وضحاها حسب ما يشتهي الأخ العقيد . لا نظن في المرحلة الراهنة بأن أحدا قادر على التحرك الا بالشكل الذي يريده الأخ العقيد , لذلك علينا أن ننتظر غياب الأخ العقيد عن الساحه , و هذا لن يتم بإرادته على الإطلاق لأن الزعيم عاهد اللجان الشعبية أن لا يترك قيادة الجماهيرية الا بأمر الله . فمتى يحين أمر الله على ليبيا و زعيمها العتيد ..؟؟

الانسحاب
ليبي -

ومتي دخل الحياة السياسية ليخرج منها؟.مازال هدا الشل يتحدث ويحلل ويعطي الامثلة النمودجية للطبقة الكادحة من ابناء شعبنا..وهو يعرف تمام المعرفة ان الخلل في قمة السلطة المثمتلة في الاسد الاوحد معمر ..مثلما فعل الديكتاتور الاكبر عندما جلب اللجان الثورية واعطاها الضوء الاخضر لتعيث في ليبيا فساد هاهو الديكتاتور الاصغر يستعد لانشاء عصابات علي غرار اللجان الثوريةحتي يتم التحكم والسيطرة علي ثروات البلاد وتوريته هو او اخيه او اي من هدة النبتة الفاسدة التي جعلت ليبيا تئن وتعاني من حكم غوغائء مازالت ترضخ تحته..

39 سنة كذب
ليبي 99 -

ان لم تستحي فافعل ماشئت

بزي
علي الميالي -

الله يستر.يترك السياسة لكي يتفرغ للقيادة