أخبار

الأكراد متذمرون لرفع الأعلام العراقية على مقراتهم وإنذارهم بإخلائها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نائب الرئيس العراقي يدعو إلى وصفة وطنية تحل مشكلة كركوك
الأكراد متذمرون لرفع الأعلام العراقية على مقراتهم وإنذارهم بإخلائها

أسامة مهدي من لندن: عبرت الأحزاب الكردية عن تذمرها واستناكرها لإنذار القوات العراقية لها بضرورة إخلاء مقراتها في مناطق من محافظة ديالى خلال 72 ساعة، بعد أن رفعت القوات الأعلام العراقية فوقها، وأنزلت أعلام الأحزاب من عليها، وإعتبرت هذا الإجراء مخالفًا لسياسة الحكومة التي تتبنى التعددية السياسية وحرية العمل الحزبي.. بينما دعا نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي القادة السياسيين إلى البحث عن وصفة مناسبة لقانون انتخابات كركوك تحقق التوازن المرغوب في ادارة المحافظة عبر مشروع قانون متوازن ومتماسك يحسم بالتوافق الوطني بين الأطراف المعنية.

فقد قامت قوات من الجيش العراقي بإنزال أعلام الأحزاب الكردية من على مقرات الإتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني والحزب الشيوعي الكردستاني في ناحية قره تبه التابعة لقضاء كفري بمحافظة ديالى شمال شرق بغداد. وقال نائب خليفة خليل مسؤول لجنة تنظيمات الإتحاد الوطني في قره تبه " قمنا برفع علم الإتحاد على مقرنا بعد أن اجرينا مباحثات مع هذه القوة". وكانت القوات العراقية قد أنزلت ظهر أمس اعلام الأحزاب الكردية، وطلبت من قيادات هذه الأحزاب في المنطقة بإخلاء المقار تنفيذًا لقرار حكومي اصدره رئيس الوزراء نوري المالكي بإخلاء جميع الاحزاب التي اتخذت من مباني حكومية مقرات لها خلال شهر واحد في جميع انحاء العراق. وأضاف خليل ان القوات العراقية طلبت بإخلاء مقار الاحزاب الكردية في موعد اقصاه الثلاثاء المقبل كما قال في تصريح وزعه مكتب اعلام الاتحاد الوطني .

وعبر مدير ناحية قرتبة سيروان شكر عن أسفه لقرار الحكومة العراقية "التي تتبنى في خطابها السياسي التعددية السياسية وحرية العمل الحزبي" . وأضاف "القرار خاطئ ولا ينسجم مع مبادئ حرية العمل السياسي الحزبي" حسب تعبيره. كما أستنكر مسؤول تنظيم الاتحاد الوطني الكردستاني في قرتبة نائب خليفة خليل "أسلوب التبليغ" وقال في تصريح لوكالة "نيوزماتيك" إن "مفرزة عسكرية داهمة المقر دون سابق إنذار وأنزلت العلم الأخضر ووضعت العلم العراقي بدلاً منه" . وأضاف أن "الأسلوب مدان، فقد جاء دون سابق إنذار وأهانوا علم الاتحاد، وبعد مناقشات واعتراضات على أسلوبهم أعادوا العلم" مشيرًا إلى انه "من المقرر أن تجتمع الأطراف السياسية في المنطقة اليوم الأحد مع آمر اللواء الرابع للجيش العراقي لتبليغه باعتراضات الأحزاب الكردية على قرار الحكومة".

وأكد أن "جميع الأحزاب الأخرى غير الكردية الموجودة في الناحية تشغل مبان حكومية وقد استثنيت من القرار" معتبرا أن "ذلك إهانة للأحزاب الكردية" .

من جانبه قال عضو الفرع 22 للحزب الديمقراطي الكردستاني ومسؤول تنظيمات قرتبة مصطفى وادي حسن إن "قوة أخرى من اللواء الرابع التابع للجيش العراقي والمتمركزة في المنطقة داهمت مقر الحزب ورفعت العلم العراقي على مبنى المقر" مطالبة عناصر المقر بإخلائه" . وأضاف أن "قوة الجيش العراقي رفعت العلم العراقي فوق المقر وأبلغتنا بإخلائه خلال 72 ساعة وبعكسه هددت بإخلائه بالقوة" حسب قوله، وعلق على الحادث بالقول "تغير برنامج اللواء الجديد من مطاردة الإرهابيين إلى طرد الأحزاب الكردية من المنطقة". وقال "ابلغنا الجهات الحزبية (الكردية) العليا بتأزم الموقف هنا"... مضيفًا أن "الأسلوب مرفوض ولا ينسجم مع المبادئ السياسية التي تتبناها الحكومة بخصوص إطلاق حريات العمل السياسي".

وكان الحزب الشيوعي أول الأحزاب التي تم إبلاغها من قبل اللواء الرابع بإخلاء مقره الذي يقع داخل شعبة حزب البعث السابق. وقال سكرتير فرع خانقين للحزب جوهر شكور"كنا أول القوى السياسية التي دخلت الناحية بعد سقوط النظام واتخذنا من مقر شعبة حزب البعث السابق مقرًا لنا" . واضاف أن "هذا القرار يأتي في غير أوانه، ويلقي على عاتق الحكومة مهمة توفير مقرات للأحزاب السياسية ودعمها".

يذكر أن مناطق خانقين، وقرتبة وجلولاء الواقعة شمال محافظة ديالى كانت واقعة تحت سيطرة اللواء 34 من قوات البيشمركة الكردية الذي استقدم من إقليم كردستان العراق العام الماضي بطلب من الحكومة الاتحادية العراقية والقوات متعددة الجنسية وتم استبداله بلواء من الجيش العراق بعد أسبوع من انطلاق عملية "بشائر الخير" في محافظة ديالى اواخر الشهر الماضي.
ويضم اللواء 34 أربعة أفواج : فوجين من عناصر الحزب الديمقراطي وفوجين من عناصر الاتحاد الوطني . وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية اللوء محمد العسكري قد اعلن مؤخرا عن سحب فوجين من اللواء إلى إقليم كردستان فيما حدد يوم الخامس والعشرين من الشهر الحالي كموعد نهائي لانسحاب الفوجين المتبقيين. وتعتبر مناطق قرتبة وجلولاء وخانقين حوالى 210 كم شمال بعقوبة مركز محافظة ديالى من المناطق التي يقطنها خليط سكاني من العرب والتركمان والاكراد .

وتتبع قوات البيشمركة الحزبين الكرديين الرئيسين وقد تم دمج هذه القوات عقب دخول القوات المتعددة الجنسيات إلى العراق عام 2003 وأطلقت عليها تسمية "قوات حراسة الإقليم" ويبلغ تعداد افرادها حوالى مئة ألف مسلح تم الاتفاق مؤخرًا على تشكيل فرقتين عسكريتين منها تضم 30 ألفًا على ان تلحقا بالجيش العراقي النظامي .

الهاشمي يدعو لوصفة وطنية تحل مشكلة كركوك

دعا نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي الى حل وطني توافقي بين جميع مكونات كركوك لقضية الانتخابات في المحافظة . وقال الهاشمي خلال مباحثات اجراها مع وفد كتلة حزب الفضيلة الاسلامي في مجلس النواب الذي ضم حسن الشمري رئيس الكتلة والنائبين باسم شريف وكريم اليعقوبي "ان الهموم الوطنية العراقية اليوم اكبر من الخلاف بين هذا الطرف او ذاك على مسألة محددة، ولذاك فإن تغليب مصلحة العراق هي فوق كل الاعتبارات الاخرى" كما قال بيان صحافي لمكتب المسؤول العراقي استلمت "ايلاف" نسخة منه الليلة الماضية . واضاف "ان المشهد السياسي لا يحتمل مزيدًا من التعقيد ومهمة القادة السياسيين ينبغي ان تتركز في البحث عن وصفة مناسبة لقانون انتخابات كركوك تحقق التوازن المرغوب في ادارة المحافظة وتضمن النزاهة والشفافية المطلوبة وهذا لن يتحقق إلا في اطار مشروع قانون متوازن ومتماسك يحسم بالتوافق الوطني بين الاطراف المعنية".

وتأتي دعوة الهاشمي في وقت كشف الممثل الخاص إلى الأمين العام للأمم المتحدة في العراق ستافان دي ميستورا عن مقترحات جديدة سيقدمها خلال الشهرين المقبلين بهدف إيجاد حل شامل للمناطق المستقطعة ولاسيما مدينة كركوك . وقال خلال مؤتمر صحافي في بغداد امس إن من ضمن المقترحات التخلي عن اجراء استفتاء على مدينة كركوك والتوجه الى ايجاد تسوية سياسية بشأن طريقة إدارتها . واوضح انه سيقترح بين أيلول (سبتبر) وتشرين الأول (أكتوبر) المقبلين خيارات لإيجاد حل شامل لتلك المناطق ومن بينها مدينة كركوك مبيناً ان هذه الخيارات ستشمل إثنتي عشرة منطقة .

واعرب ميستورا عن امله بأن تؤخذ المقترحات في الاعتبار بشكل بناء لدى جميع الأطراف وأن يتم التوصل إلى صيغة تسوية بهدف ضمان حل سلمي وعادل في كركوك . واشار الى ان انتخابات المحافظات التي كان مقررًا أن تجرى في تشرين الأول واجلت بسبب عدم اقرار القانون الخاص بها تعتبر مرحلة أساسية في عملية المصالحة الوطنية.

وكان مجلس النواب العراقي قد صادق في الثاني والعشرين من الشهر الماضي على قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي بأغلبية 127 نائبًا من أصل 140 حضروا جلسة المجلس التي شهدت انسحاب كتلة التحالف الكردستاني منها احتجاجًا على تحويل التصويت إلى سري على المادة 24 من القانون الخاصة بكركوك في حين كان التصويت على باقي مواد القانون علنيًا.

ونقض مجلس رئاسة الجمهورية القانون بعد يوم واحد من إقراره وأعاده إلى مجلس النواب لتعديله والتصويت عليه من جديد بعد الاتفاق على تغيير مضمون المادة 24 التي يرفضها الاكراد لكن المجلس فشل في ذلك وقام بترحيل المشكلة الى الفصل التشريعي الجديد له والذي يبدأ في التاسع من الشهر المقبل وسط خلافات كبيرة بين الكتل السياسية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سيدفعون الثمن باهضا
عدنان احسان- امريكا -

هل ما يفعله مخاتير الاكراد في العراق يندرج ضمن التعدديه السياسيه والمساله الديمقراطيه ؟ لابد لهذه القياذات الساقطه ان تدفع ثمن رهاناتها الخاسره والتي وضعت نضالات الشعب الكردي ضمن المشروع البوشوي للمنطقه .....

ان الآوان
ضياء عبد الكريم -

اذا انت اكرمت الكريم ملكته واذا انت اكرمت اللئيم تمردا . هذا هو حال العراق مع هؤلاء الاكراد ياكلون من خيرات عرب العراق ويشتمونهم ليل نهار .لقد ادى هذا استهتارهم هذا بالعراق وتجاوزهم كل الحدود الى توحيد كل الشعب العراقي ضدهم وبعد كل سرقاتهم وتأمرهم على العراق اصبحوا ينكرون علمه حتى بعد تغييره .والان يريدون رفع اعلام احزابهم النتنه كبديل لعلم العراق الحبيب. الم يحن الوقت لبتر هذا العضو الخبيث الذي اسمه الاكراد من الجسد العراقي . يا ايها الساسه العراقيون العرب لقد ان الآوان لوقف هذه المهزله التي اسمها الاكراد في العراق .اعطوهم استقلالهم بمحافظاتهم الثلاثه وليرتاح العراق من مشاكلهم ودسائسهم التي عانا منها على مدى عشرات السنين. وخلصونا .

حق ابن أوى
NOOR SAMIR -

الغريب الغريب ان يغالوا الكرد بتصرفاتهم الهوجاء تلك ونسوا تاريخهم في المنطقة وخياناتهم لقد نسى جلال الطلباني صوره مع اركان الحكومة السابقة وهم يرقصون وهو معهم ولقد نسي القائد المغوار مسعود البرزاني وهو يطلب النجدة من الرئيس الراحل صدام حسين لانقاذة من جماعة جلال الطلباني, اية نكتة يعيشها العراق والعراقيين من التصدي لرفع علم العراق وهم قد رفعوا على رؤوسهم لسنوات طويلة علم البعث وصور الرئيس الراحل صدام اي تخبط يعيشة الكرد هذة الايام وهم لزمن قريب كان الجحشك (الجتا) من الكرد يقتلون الكرد نفسهم اي ويل هذا؟ وهل سيبقى الأميركان الى زمن ما شاء الله في العراق وبعدها على البغي تدور الدوائر كما دارت سابقا وهل نسوا ان للدهر يومان ؟ لا تتبجحوا بزواج المتعة لان متعتها وقتية وستبقى كركوك عراقية حتى لو استقدموا الكرد ليس من سوريا وتركيا فحسب بل حتى من جهنم وسيبقى العراق مزهوا من شماله الى جنوبه اي من زاخو ولحد .......

الكردنة الزايدة
بدر غالب -

يبدو ان الاكراد يتجاوزون الحدود ويسيؤن لانفسهم اولا .. يحتلون مباني حكومية ويقيمون فيها مقرات لهم .. ويرفعون علم كردستان في مناطق خارج الاقليم !! هل يوجد استفزاز للعرب اكثر من ذلك .. انني اخشى على الاكراد من النغمة التي بدأت تتزايد بين الاوساط العربية / دعوا الاكراد ينفصلون بدولتهم !!! انا اعرف الكثير من عقلاء الاكراد لا يقبلون بهذا التصرف الكردي وخاصة في قضية كركوك .. هذا الاندفاع نحو الكردنة لا ينفع الاكراد حتما

تمادي الاكراد
ابو بازوف -

الاكراد يتمادون بتصرفاتهم ويرغبون في ظم كافة المناطق لهم ديالى وكركوك وسنجار اما مسالة العلم اليس العراق واحد والمفروض يرفع علمنا في كل العراق شمال وجنوب فلماذا هذه التصرفات من قبلهم فهناك الكثير من الشواهد على مسالة العلم في المناطق المتنازع عليها منها الموصل والاقضية والنواحي التابعة له حيث ترفع الاعلام الكردية في الحمدانية وتيس خراب وبعشيقة والشيخان و وسنجار وتلكيف مع العلم انها اداريا كانت تابعة للموصل او متصرفية الموصل سابقا ، فنتمتى ان يفهم الاكراد ان العراق واحد واحد ويجب ان يوقفو هكذا تصرفات.

كفى للغرور
حسين علي -

حان وقت عودة الدولة وهيبتها ، واحترام القانون هو من معايير الدولة الديمقراطية ، فطرد المليشيات من اي نوع ضروري لعودة الحياة والامن الى البلد ..فالمليشيات الكردية عاثت فسادا في البلد ودفع الشعب الكردي سنوات ودماء من تقاتل هذه المليشيات مع بعضها ..وعلى الدولة اليوم دمج المليشيات الكردية كما في الجنوب باجهزة الجيش والشرطة العراقية ..واذا كان كردستان جزء من العراق كما يقولون على الحكومة ان تنجز ذلك سريعا في كل اجزاء كوردستان ..اما رفع العلم فهو واجب الدولة ولم نجد اي دولة في العالم على مؤسساتها مئات الاعلام كما تفعل الاحزاب الكردية ومليشياتها ..رغم اني كمواطن عراقي اريد للعراق ان يستقل منهم والى الابد ..ليذهبوا ويؤسسوا دولتهم ولكن ليعرفوا ان ذلك ليس على حساب مصالح شعوب المنطقة واراضيها وثرواتها ..لقد استهتروا وها هو العراق يعود قويا بابناءه ولكن ليس بدولته المتهرئة ..فالجندي العراقي يريد وطنا كريما وهذا ما فعلوه في قرتبه ...كفى للصلف القومي الشوفيني -الكردي الجديد

ما لم يتعلمه الكرد
حسن صالح -

الأحزاب الكردية لم تتعلم الفرق بين الحزب و سلطته و الدولة و سلطتها. عانى الكرد من هذا الجهل في نظرتهم الى سلطات الدولة و الأحزاب و نظرتهم الى أفراد الشعب كونهم إما مع الحزب أي كرد مخلصين أو ليس معه أي خونة للقومية المقدسة و التي تم بحسبها تسقيط المختلفين، و تقديس القومية-الحزب-العشيرة-العائلة-القائد، ذلك التسلسل السائد في معظم البلدان المتخلفة مثل العراق. هذه السياسة التي إتبعتها الأحزاب الكردية و تسود معظم الأحزاب الشرقأوسطية، هي ناتجة عن، و مرسخة ل التخلف البنيوي الذي ينخر مجتمعاتنا، و يولد كارثة بعد أخرى. كان أمر رفع علم الحزب فوق أبنية الأحزاب بعلو إن لم يكن أعلى من علم الإقليم كان بسبب ذلك النهج، و لم يعره الكردي الأهمية الضرورية لنقده، لكن الأمر إختلف الآن مع عودة الإقليم الكردي الى العراق برغبة و رضى القيادات الكردية؛ إنها أزمة الفهم في سلطة الدولة، الإقليم، الحزب. ترى ما ضرورة رفع علم حزب بعلو علم الإقليم و الدولة فيما بعد 2003، إن كنت تدعي بإنتماءك الى الدولة؟ في هذه الحال عليك ليس فقط إحترام علمها، بل وضعه موضعاً مقدساً بحسب الإيديولوجيا القومية أو الوطنية التي تدعي قدسيتها. الأحداث هذه تتطلب من الأحزاب الكردية و قياداتهم الحاجة الى إعادة النظر في نهجهم و نظراتهم الى كل شئ، أو التسليم بالواقع الجديد و العودة الكلية الى الحضن العراقي المتنافر إقصائياً في كل شئ.

ابناء البعث
حميد جاسم -

عندما نقرا ما يكتب من غث و من ملاحظات و تصرفات من هؤلاء العربان العنصريين و الفاشيين, فاننا نؤمن ان البعث و صدام لم يمت, لان حكومة ملالي بغداد الجدد و الجميع اشتركوا في قتل و نكل و شرد الكرد من الانفال و حلبجة و السجون و المقابر الجماعيةلافرق بين صدام و اي واحد منكم كلكم ابناء صدام و البعث

عيب يا أخوان
سامي -

أنتم يا أخوان تحتاجون ألی طبيب نفسي لعلاجکم من مرض ألعنصرية و ألعروبية. ألاکراد شعب و لهم ثقافتهم و تاريخهم. و کانوا دائما ألصديق ألوفي و ألاخ ألمضحي من أجل أخوانهم ألعرب، عيب أحترموا ألاخرين.

الكرد يدمرون انفسهم
احمد عبدالله -

مشكلة الاكراد في الوقت الحاضر تتمثل في شيئين الغرور والكذب. فالغرور مشكلة لانه يودي بصاحبه الى التهلكة وما من شيء قضى على صدام مثل غروره وظنه ان مفاتيح القوة كلها في يده.اما الكذب فمشكلة اخرى للاكراد لأن الكذب لا يدع لاحد مجالا للثقة بالاكراد فهم عندما يدعون الاخوة مع بقية الشعب العراقي من خلال تصريحاتهم الرسمية نجد انهم في تعاملهم اليومي يتعاملون بمنتهى العنصرية مع كل ما هو غير كردي وخصوصا اذا كان عربيا.كفاكم غرورا وكذبا فلا قادتكم فاقوا قوة صدام ولاحضارتكم ارقى من حضارات العرب والفرس والاتراك ولا قوتكم العسكرية اقوى من مجاوريكم ولا الناس من حولكم اغبياء حتى يصدقوكم. فالحذر الحذر!!

نعم لهيبة الدوله
سليم الراس -

نعم لهيبة الدولة وقرار أخلاء المقرات الحكومية ولكن هؤلاء العربان العنصريين الممتلىء قلوبه بالحقد على الاكراد شأن مقبورهم صدام يجهلون من أين أتوا الى أرض الرافدين وان الاكراد هم من أقدم شعوب أرض العراق, ولا ينبغي خلط سياسة هذا وذاك بشعب عريق, والاساءة له, ولينظر العربان أولا الى شناعة أفعالهم, فطيلة سنوات نضال الاكراد ضد الحكومات الديكتاتورية لم يفجروا أنبوب نفط أو يزرعوا عبوة ناسفة في وسط الابرياء مثل القومجيون والاسلامجيون المحشوة عقولهم بالحقد والعنصرية لكل ما هو انسان, وتاريخهم شاهد على ذلك,

الملالي
البغدادي -

ارجو من الاخوان ان يفرقو بين الحكام الاكراد والشعب الكردي المغلص لعراقيته ولكن ارجو ان لا تنسو المسؤلين في الحكومة بغداد من الرئيس الدوله والرئيس الوزراءلا يدهبون المرافق بدون السستاني الايراني الجنسيه الا هدا صحيحا

كفاكم انتم الغرور
عبدالغفار -

اولا:المشروع البوشي بدات في بغداد وبمباركة العرب قبل الاكراد.ثانيا: اكرمتونا بانفالكم لنا وتهجيرنا وتعريبناوالخ...ثالثا:القتال بين شيعةو سنة العرب وصل الى هتك الاعراض ولازالت والكورد الذي اقفوة لمدة. واذكرك بان الساسة العرب ليس لديهم الوقت الكافي (لبتر العضة الخبيث) لانهم مشغولين بولائاتهم لتركيا الطورانية الذين كانوا اسياد العرب لمدة، ولارضاء الفرس والذين ايضا كاتنوا اسياد ةالعرب نحن الوحيدون اثبتنا عراقيتنا ولن نقبل لاحد ان يكون سيدنا، ونح شعب نكافح فقط من اجل حقوقناكل سلطات العراقية المتعاقبة حاولت محونا ولن تقدر

احسنت
fawaz -

شكرا للكاتب على طرحه للموضوع المهم - عندي صديق فر مع عائلته من بغداد الى دهوك هروبا من الاضطهاد الارهابي - لكن الفاجعة كانت انه يتعرض للعنصرية في كردستان وحتى في البحث عن عمل يقولون له اما ان تكون كرديا او تتكلم الكردية او مرفوض - وهو للان لايستطيع دف ايجار البيت الغالي - يعني تصوروا في حال وجود حكم ذاتي للارمن او الصابئة او اللاشوريين في العراق هل كانوا سيقومون بفعل مايفعله الاكراد؟

احسنت
fawaz -

شكرا للكاتب على طرحه للموضوع المهم - عندي صديق فر مع عائلته من بغداد الى دهوك هروبا من الاضطهاد الارهابي - لكن الفاجعة كانت انه يتعرض للعنصرية في كردستان وحتى في البحث عن عمل يقولون له اما ان تكون كرديا او تتكلم الكردية او مرفوض - وهو للان لايستطيع دف ايجار البيت الغالي - يعني تصوروا في حال وجود حكم ذاتي للارمن او الصابئة او اللاشوريين في العراق هل كانوا سيقومون بفعل مايفعله الاكراد؟

انتظروالقادم للأكراد
البغداديه -

لقد زرنا اقليم كردستان قبل فتره وقال لنا احد الجنود الأكراد( البيشمركه )سوف نجعلكم تدخلون الأقليم بجواز سفر وفيزه وموافقات اصوليه تصور الى اي مدى تصل سفالتهم واستهتارهم بأخوتهم العراقيين الله يستر لوصارالحكم بديهم جان طردوا كل العراقيين العرب همزين رب العالمين هم يعرف المن ينطي عقل

الاكراد مو اصدقاء
wurud -

عمرهم الاكراد اقصد السياسين ماكانوا اصدقاء للعرب ويجب ان نفرق بين الشعب الكردي والسياسين فى ناس اكراد من الشعب مخلصين للعرب وناس عنصرين اما الاحزاب الكردية عمرها ما كانت صدية للعرب تمشي وين تصب مصالحها الشخصية يوم يضعون يدهم مع صدام لمحاربة الحزب الاخر ويوم يضعون ايدهم مع الايران لمحاربة بعضهم البعض لاانهم احزاب مليشيات وعنصرية همها الوحيد وطمعها ثروات العراق لايهمها الشعب الكردي او العربي همها السلطة والمال....بالعراقي شكد مايهبشون الهم والاولادهم المهم نفسهم هذا هو ...اخذت كثيرا اكثر ماتستحقون يكفي تعند وعنصرية العراق بلد كل الاطياف والاديان احترموا نحترمكم واهلا بكم اذا كنتم حرسين على تراب الوطن

بشائرالجيش الطائفي
fuad -

ادعاءات باعتقال قادة للسنة في ديالى وطرد مسلحين من 97 مكتباً ونزع أسلحتهم ..هل تشن الحكومة (حرباً) ضد الميليشيات السنية؟! ماذا وراء مداهمات واعتقالات ما قبل الفجر في بعقوبة؟! ...مهمة ((سرية جداً)) نفذتها (الفرقة القذرة) أنكرتها الحكومة والقوات الأميركية والمالكي أمر بتحقيق يكشف عن المذنبين

الى البعثيين والشوفي
hewa kurdy -

رجاء انظروا في قرارة انفسكم والى التاريخ لانه لم يكن العراق بشكله الحالي وكانت كوردستان مستقلة ولها امارات تحكم نفسها وليتاكد الجميع ان الاوظاع ستعود يوما ما الى ماكانت عليه قبل التدخلات الاستعمارية . بالمختصر المفيد فان هذا العراق المصطنع سوف يتحول الى اقاليم مستقلة انشاء الله عن قريب .

لاعلم غير العراق
نزار خالد العزاوي -

لاعلم غير علم العراق ..ومن يريد رفع علم مليشيا او حزب او بيش مركة او بيش تمن فليستقل وليذهب مع القجقجية ..العراق كبير بأبنائه وثرواته لاعنصرية ضد الأكراد ماداموا لايستفزون العرب واهل العراق بتصرفاتهم .

نريدعلم متعددالالوان
سنحاريب -

أنا اقول أن العراق الجديد لا للواوي ولا للواويةولا لزيد ولا لعبيد ولا لأغلو فهؤلاء مکانهم البراري والحفر اذا ارادوا التهام کرکوك لوحدهم .والعراق الحالي دولة اتحادية فدرالية للاکراد والشيعة والسنة والآشوريين والترکمان والکلدان والمسيحيين وهو لکل العراقيين ولا أعرف يا اصحاب التعليقات الشوفينية ان کنتم تستوعبون مبدأ الفدرالية ؟ام فقط انكم تفهمون مبدأ افتراس الخراف مرة واحدة؟ والدستور اقر حق الکورد اما بخصوص العلم الذي مورست تحت ظله ابشع المجازر والانتهاکات بحقوق الانسان العراقي والايراني والکويتي والذي لا يقر بألوانه الحالية بوجود الکورد والترکمان والآشوريين والمسيحيين في دولته بأعباره رمز الوطن ،انما هي هيمنة عربية صرفة لوحده وتهميش حقيقي لکل اقليات الآنفة الذکر. العلم يجب ان يحوي الالوان التالية وحسب کل طوائف العراق الاسود والابيض والاصفر والازرق والوردي والاحمر وهذا حق مشروع للجميع.

الشوفينيون والاكراد
دهوكي -

كل الاكاذيب المكتوبة والتعليقات الساخرة حول الاكراد تعتبر نار محرق في قلوب كاتبيها ومعلقيها ولا تفيدهم تلك الاحقاد والعداوات الباطلة وسيندمون عليها وسيتمنون لو لم يقولوها حينما يظهر الحق ويختفي الباطل . نقول لهم ارحموا انفسكم قبل غيركم فالله سيحاسبكم عاجلا او اجلا . لا نمانع من الانتقادات الموجبة والهادية الى الصواب وهذا حق على الجميع اما السخرية والسلبيات الظالمة فانها من ضعف النفوس المرضة .

نريدعلم متعددالالوان
سنحاريب -

أنا اقول أن العراق الجديدلا لأغلو ابن الواوي ولا للواوية ولا لزيد ولا لعبيد فهؤلاء مکانهم البراري والحفر اذا ارادوا التهام کرکوك لوحدهم .والعراق الحالي دولة اتحادية فدرالية للاکراد والشيعة والسنة والآشوريين والترکمان والکلدان والمسيحيين وهو لکل العراقيين ولا أعرف يا اصحاب التعليقات الشوفينية ان کنتم تستوعبون مبدأ الفدرالية ؟ام فقط انكم تفهمون مبدأ افتراس الخراف مرة واحدة؟ والدستور اقر حق الکورد اما بخصوص العلم الذي مورست تحت ظله ابشع المجازر والانتهاکات بحقوق الانسان العراقي والايراني والکويتي والذي لا يقر بألوانه الحالية بوجود الکورد والترکمان والآشوريين والمسيحيين في دولته بأعتباره رمز الوطن ،انما هي هيمنة عربية صرفة لوحده وتهميش حقيقي لکل اقليات الآنفة الذکر. العلم يجب ان يحوي الالوان التالية وحسب کل طوائف العراق الاسود والابيض والاصفر والازرق والوردي والاحمر وهذا حق مشروع للجميع.

بارك الله فيك
سالم المعيني -

بارك الله فيك يارقم 2 ,, فعلا اصبح العراق العربي الكريم مثل السمك لهؤولاء الاكراد __ ماكول مذموم __ ياكلون من خيرات العراق ولا يريدوا له الخير او يريدون ان يتعايشوا مع اخوانهم العراقيين العرب ..

الی 2 ضياء
محمد حسن -

هل تتذکر عندما سقط الصنم وجاءت کل اطراف المعارضة العراقية بما فيهم جماعة الشريف الملکية الی ارض کوردستان وفي ربوع مدينة دوکان وصلاح الدين وقمنا بأکرامهم لترتيب البيت العراقي المقلوب علی رأسه منذ 35 سنة مضت، تراهم اليوم هم نفس المجموعة التي لا تعير اي اهمية لکوردستانية کرکوك ورغم معرفتها بکل الحقائق الدامغة بل وتريد مناصفة تقاسم السلطة فيها وفي کل مرة يتنصلون من وعودهم اذا تمت مناقشة کرکوك الکوردستانية وکأن العرب الوافدين الی کرکوك المستوطنون اليهود الجدد في ارض کوردستان ، وبناءا علی تلك الاحداث وتداعياتها تتبين لك الآن من هو الکريم ومن هو اللئيم ؟

الأكراد= عنصرية
مواطن سوري -

من الملاحظ كيف أن العنصريين الكرد..يظهرون يوما بعد يوم كذب ادعائاتهم أنهم عراقيين ويحبون العراق وغيره من النفاق العلني..ماهي المشكلة: الجيش العراقي الوطني وبأمر من رئيس وزراء العراق أي أنه رئيس كل العراق بما فيها أربيل والسيمانية ودهوك..أمر بوضع العلم العراقي الوطني وليس علم العرب واخلاء المباني الحكومية السابقة من الأحزاب الطفيلية...وهذا تم تطبيقه في كل العراق من البصرة لبغداد ومن الأنبار للحدود الأيرانية فلماذا هذا النباح...عن عنصرية العرب وأن الأكراد لهم وضع أخر؟التعددية والديمقراطية يعني حكم الأغلبية..والعراق عربي الشعب والتاريخ..واللغة.. إذا الأكراد لا يريدون حكم ديمقرطي تعددي فهم يصبحون متمردين على القانون والدولة وبتالي يجب معاقبتهم بالقانون مثل أي متمرد أخر عربي أو كردي أو غيره أما الكلام عن ماذا قدم الأكراد..فأعتقد أنهم قدموا نعم ولكن تضحياتهم نقطة في بحر تضحيات العرب غالبية شعب العراق...اقامة دولة كردية مستقلة يعني بالعربي الفصيح هي بداية نهاية الأكراد في المنطقة ..المعادلة بسيطة...المنطقة غالبيتها عربية لغة وتاريخ وجغرافية وثقافة..وهناك أقليات يجب احترام خصوصيتها..ولكن الديمقراطية تعني أن الغالبية هي التي تحكم...ورغم ذلك فرئيس العراق كردي ...ولكن ياترى هل يقبل الأكراد أن يكون بدل البرزاني عربي؟؟ بما أنكم تتدعون اللا عنصرية واللا شوفينية وأنكم عراقيون..إذا فليصبح إياد علاوي أو الجعفري بدلا من برزاني..؟؟