أخبار

روسيا والأردن: الطائرات القتالية أولا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: قام العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بزيارة رسمية لروسيا إلتقى خلالها بالرئيس الروسي دميتري ميدفيديف ورئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين وزار قاعدة عسكرية قرب موسكو ليشاهد فيها إجراء رماية بالذخيرة الحية على قاذف القنابل اليدوية "ار. بي. جي 32"، وزار معرضا للأسلحة في موسكو. ولم يعلن الرئيس ميدفيديف والملك عبدالله الثاني عما جرى بحثه خلال اللقاء بينهما، مكتفين بالقول إن العلاقات بين روسيا والأردن تتسم بأهمية إستراتيجية وينتظرها مستقبل مشرق.

ورجح الخبير العسكري اناتولي تسيغانوك أن الطرفين بحثا التعاون العسكري التسليحي، معتبرا أن العاهل الأردني يريد اقتناء طائرات قتالية روسية. وكان الأردن قد تعاقد على شراء طائرتي نقل عسكري من طراز "إيل-76 م ف" بقيمة 100 مليون دولار و6 مروحيات من طراز "كا-226" بقيمة 25 مليون دولار في روسيا.

وليس الأردن الدولة الشرق اوسطية الوحيدة التي تنوي روسيا إقامة علاقات عسكرية إستراتيجية معها. فقد اقترح الرئيس السوري بشار الأسد خلال اللقاء مع الرئيس الروسي قبل أيام من وصول العاهل الأردني إلى روسيا أن تنشر روسيا صواريخ في الأراضي السورية في رد فعل على توقيع الولايات المتحدة وبولندا لاتفاقية نشر صواريخ أمريكية في الأراضي البولندية قرب روسيا. ثم قال وزير الخارجية الروسي إن روسيا تدرس إمكان إرسال أسلحة لم يكشف عن نوعها إلى سورية.

وفي معلومات الخبير تسيغانوك إن روسيا تبحث أيضا إقامة قاعدة للقوات البحرية الروسية قرب مدينة طرطوس السورية. ويرى الخبير إمكانية أن يتزايد التعاون العسكري بين روسيا وكل من سورية والأردن بعدما أعلن زعيما هذين البلدين عن وقوف بلديهما إلى جانب روسيا على خلفية أحداث أوسيتيا الجنوبية.

وعن الأسباب التي دفعت العاهل الأردني لزيارة روسيا بعد حدوث تلك الأحداث في القوقاز قال الخبير السياسي دميتري يفستافييف إن الملك عبدالله الثاني يفهم أن الولايات المتحدة الأميركية قد تقدم على إعادة ترسيم حدود بلدان الشرق الأوسط وهو ما لا يريده العاهل الأردني لأن هذا ينذر بتكاثر النزاعات في المنطقة.

ويتوقع المحلل الإستراتيجي الكسندر سوبيانين أن يتوافد زعماء بلدان شرق أوسطية أخرى وأيضا بلدان آسيا الوسطى على العاصمة الروسية قريبا، معتبرا أن هذا سيمثل تهديدا للولايات المتحدة، مشيرا إلى أن واشنطن لم تعد قادرة على ردع موسكو التي انتهجت سياسة مدروسة في الشرق الأوسط في الأعوام الأخيرة والآن تبدأ هذه السياسة تؤتي ثمارها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عشيرة الازايدة ترفشت
عمان - محمود زويد -

حرب العشائر في الاردن اصبحت حربا متنقلة ... فمن عمان الى معان ومن السلط الى اربد والرمثا ... عشائر تهجم على عشائر اخرى لاتفه الاسباب وبعد الحرق والقتل والضرب والعطوات ... يتم التصالح بطريقة بدائية على انغام هاشمي هاشمي والاردن اولا وغالبا ما يقوم باسم ابن ابراهيم البهلوان برعاية المصالحة ... مدينة مادبا طالها من الحظ نصيب ... احد زعران الكراملة اعتدى على صاحب محل هواتف خلوية من الازايدة ... ووصل الخبر الى افراد العشيرة فدق شيوخها ناقوص الحرب وهجموا على عشائر الكراملة فدكوا بيوتهم وحرقوا ما تيسر منها وترفشوا في بطون بعض شيوخهم قبل ان تتدخل قوات الجيش بمحاصرة المدينة وضرب المتحاربين بقنابل غازية وشوية فشكات وسقط عدد كبير من القتلى والجرحى ويتم التكتم عن العدد الحقيقي في حين ان الوساطات العشائرية شغالة لحل الخلاف .. بالعطوات والجلوات ... والدبكات ونتابع غدا ... بعد الفاصل

حمى الله الأردن
عربي -

هل تصدقون أن الأردن هو من سيقف في وجه مشروع أمريكا واسرائيل التوسعي.. الأردن هو أكبر خط دفاعي يمنع اسرائيل من تمددها، واذا فتحت جبهة الأردن، ستقوم الدنيا ولا تقعد، وباعتبار ان الدول العربية الأخرى غير مستعدة لخوض الحرب، اذا ستقع الكارثة على الأردن لوحده.. لذا ندعو الله ان يحمي هذا البلد الصغير بمساحته والكبير والكبير جدا بتاريخه وحضارته وامكانياته البشرية الهائلة، وان يلهم قادته باتباع الحق، والتفكير بمصالح الشعب والأمة، فهو البلد الذي حضن آلاف آلاف البشر الهاربين من ظلم الاحتلال والاستعمار... ربنا يحميك يا أردن سندا لكل الشعوب المقهورة، ونشيد بخطوات الاردن نحو الانفتتاح على كافة الدول بغض النظر عن مصالح امريكا واسرائيل. حمى الله الأردن، وأعان الدول العربية الأخرى على تبصر مصالحها، لتفهم أن لا سبيل لقيام امة عربية واحدة إلا بالتوحد، والتكامل وإقامة مفهوم الأمة الواحدة المتكاملة العابر للحدود. فأين دور الدول العربية الكبرى، وماذا قدمت في هذا المجال؟ ألا يكفي سوريا ومصر والسعودية عداءا ومناكفة؟؟؟

رهان
الحبيب -

الأردن دولة صغيرة بمساحتها ومواردها وإنشاءالله كبيرة بشعبها ، وإن الخطوات الحالية لهي من أفضل الخطوات التي سارت عليها الدولة الأردنية ، فروسيا ما عادت الحمل الوديع مع أمريكا وباتت تسن أسنانها وإنه لمن المفرح أن يكون للأردن علاقات جيدة بروسيا ، فمن الواضح أن جميع الدول التي راهنت على أمريكا وأوراقها قد فشلت ، ولم تستفيد من الدول العربية إلا سوريا ، والتي رلهنت على ثلاث أوراق ربحتها جميعا ، حماس والتي تمثل نبض الشارع الأردني والفلسطيني حيث أننا شعب واحد نحمل ذات الهموم ،والورقة الثانية والثالثة مع عدم إرتاحي لهما وتحفظي عليهما حزب الله وإيران ، وبذلك تكون سوريا هي الوحيدة التي لم تخسر في هذه المرحلة لأنها لم تراهن على أية أوراق أمريكيه ،وفقنا الله لما فيه الخير

ملك الاردن يخفي حجم
خاص -

خفى ملك الاردن ثروته وثروة اسرته عن مجلة فوربس التي لم تورد اسم الملك من ضمن اسماء اغنى الملوك والامراء والسبب ان ثروة الملك الاردني تتداخل بالموازنة العامة بحيث يصبح من الصعب التفريق بينهما وتردد انها تضاعفت عشرات المرات بعد بيع الملك جميع الاصوا الاردنية بما في ذلك المدن والممتلكات العامة التي وصلت حتى الى الجامعة الاردنية والملك الاردني هو الثري العربي الوحيد الذي فصل طائرة خاصة فيها مسبح في وقت يعهاني فيه اكثر من 60 بالمائة من الشعب الاردني من الفاقة والجوع تقرير مجلة فوربس المختصة برصد ثروات الناس خصص بحثه هذه المرة بالملوك والحكام ليكشف لنا مثلا ان الشيخ خليفة حاكم الامارات اغنيى من ملك السعودية ... وورد في التقرير ان مجموع ثروات أغنى 15 ملكاً وأميراً في العالم 131 مليار دولار، تصدرهم الملك التايلندي بوميبوك أدولياديج الذي بلغت ثروته 35 مليار دولار، في حين حل رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ثانياً بـ23 مليارا، والملك السعودي عبد الله ثالثاً بـ21 مليارا.ونشرت مجلة ''فوربس'' الأمريكية لائحة أسماء أغنى 15 ملكاً وأميراً في العالم، لافتة إلى ان ثرواتهم ارتفعت من 95 مليار دولار العام الماضي إلى 131 مليارا هذا العام. وقالت المجلة ان هؤلاء نجحوا في الحفاظ على حجم ثرواتهم بالرغم من الشكوك التي تحوم حولهم بدءاً من تهربهم من الضرائب وصولاً إلى تفكيكهم البرلمانات في سوازيلاند والكويت. وفي المرتبة الرابعة حل سلطان بروناي (20 مليار دولار) الذي تراجعت ثروته عما كانت عليه العام الماضي. علماً ان الخاسر الثاني هو ملك المغرب الذي تراجعت ثروته من ملياري دولار إلى 1.5 مليار.وحل في المرتبة الخامسة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بـ18 ملياراً.أما المرتبة السادسة فكانت من نصيب ملك ليختنشتاين الذي بلغت ثروته خمسة مليارات دولار. وحل أمير قطر الشيخ حمد بن جاسم آل خليفة سابعاً. وثامناً جاء الملك المغربي محمد الثاني وتاسعاً أمير موناكو ألبير الثاني ،وسلطان عمان قابوس بن سعيد عاشراً. أما ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية فحلت في المرتبة الثانية عشرة.والمراتب الثلاثـــة الأخيرة جاءت على التوالي لكل من: أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح ، والملكة الهولنــــدية بياتريكس ،وملك سوازيلاند مسواتي الثالث

ارفض العلاقات معهم
محمد -

انا شخصيا غير مرتاح لزيارة جلالة الملك الى روسيا فهذه دولة تقودها مجموعة اجرامية صديقة لكل ما هو عدو للعرب والاسلام والحرية والديمقراطية وحليف لكل نظام قمعي ديكتاتوري اجرامي حول العالم وعلى رأس حلفاءها اسرائيل وايران ونظام البعث السوري وانا لا اريد ان اصدق أننا نحتاج السلاح الروسي الذي اكل الزمان عليه وشرب عندنا في الاردن

وجهة نظر
majdy -

على الاردن ان يشترط مواصفات خاصه للسلاح الروسى منها التعرف الطبيعى على الاسرائليين والمواصفات الاخرى على روسيا ان تصنع اسلحه للاردن تعمل بتروس على التعشيق الخلفى فقط ولا ينطلق الا الى جهة الشرق نحو ايران التى تشكل خطرا حقيقيا والا سوف يتغير الملك بين عشية وضحاها كما تغير عمه فى اخر ايام ابيه فواعجبا يرى الموت امامه ويطمع فى دنيا وراءه.

رد على عربي
عربي 1 -

ليس من الانصاف ان نطالب الاردن ان يقف في وجه مشروع امريكا....فهذا كلام مزايدات نابعه عن حقد .....نعم الانفتاح على العالم هو الصواب وخاصة القوية امريكا ...وللعلم امريكا هي الدولة الوحيدة التي تمنح الاردن منح سنوية تتجاوز احيانا500000000دولار

الأردن أولاً
إبعد عن الشر وغني له -

الأردن أولاً، الأردن أولاً، الأردن أولاً... ممتاز ولكن لمن هذة الأسلحة والطائرات؟؟!! من هو العدو؟؟؟ إسرائل؟؟!! مستحيل!! إلا إذا كانوا العرب والشعوب الحرة هم الأعداء،، فممكن أن أقتنع بأن الأردن حامي حمى الكيان الصهيوني الغاصب،، ولذلك تلزم هذة الأسلحة للردع الفوري والسريع لكل من تسول له نفسه العمل ضد الكيان الصهيوني الغاصب.. بالقعل الأردن بلد مضحك ومضحك جداً،، الأغامي الوطنية والحربية اللتي تغنى في أفراحهم لمذا؟؟!!! جيشنا جيش العرب،، وتبرق و ترررررررررعد!!!! وتفظلو عالمنسف وبينا عالعزا!!! هذا إلي هم شاطرين فيه... والأردن أولاً!!!