أخبار

"تقرير بيترايوس حول الأمن العراقي في تقييم مستمر"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: اكد مسئول عسكري اميركي كبير بالقوات متعددة الجنسيات في العراق ان التقرير المقبل لقائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بيترايوس بشأن مستوى التقدم الامني الحاصل في هذا البلد "يعكس تقييما مستمرا".

وقال مدير نقل الصلاحيات الأمنية الجنرال فرانك هيلمنت انه "تقييم مستمر يعتمد على ماتحقق من انجازات ميدانية على ارض الواقع، وهي بدورها بحاجة الى شراكة امنية وعسكرية لاتنتهي بين القوات العراقية وقوات التحالف لضمان ديمومة النجاحات المتحققة"، على حد قوله.

واضاف "الجنرال بيترايوس سيقدم توصياته الى الرئيس الامريكي جورج بوش بشأن عدد القوات الاميركية التي ستبقى في العراق". واردف "عندما يستدعي الوضع منا ضرورة مساندة ودعم القوات الامنية العراقية، فاننا سنساعدها، والقرار يرجع في هذا الأمر الى الرئيس"، على حد تعبيره.

ومن المرجح ان يقدم الجنرال بيترايوس والسفير الاميركي في بغداد رايان كروكر في ايلول/سبتمبر المقبل تقريرا جديدا الى الكونغرس يشيران فيه الى التطورات الامنية والسياسية بالعراق في الستة اشهر الماضية، في الوقت الذي يؤكد فيه مسئولون عراقيون واميركيون تراجع معدلات العنف في العراق الى مستويات متدنية منذ مطلع هذا العام.

وفي وقت سابق اعتبر الجنرال بيترايوس ان مستويات العنف في العراق قد عادت الى معدلاتها "الطبيعية"، لكنه اشار الى النجاح الأمني "مازال هشا"، على حد وصفه

واوضح بيترايوس ان "اجمالي القتلى بين القوات الاميركية المقاتلة انخفض الى ادنى معدلاته منذ بدء الحرب عام 2003 كما انخفض مستوى العنف بشكل عام الى معدلات طبيعية"، على حد قوله.

واقر قائد القوات الاميركية في العراق بـ"هشاشة التقدم المحرز في العراق وامكانية انعكاسه على الرغم من تراجع الهجمات الانتحارية واعمال العنف الاخرى"، معتبرا ان (تنظيم) القاعدة "مازال بمقدوره تنفيذ هجمات انتحارية في اماكن مزدحمة وذلك على الرغم من تراجع قدراته بشكل ملحوظ"

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف