أخبار

محمد بن راشد يعتمد عدة توصيات لمعالجة خلل التركيبة السكانية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

زيد بنيامين من دبي : في خطوة وصفت بالهامة وافق الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب الرئيس الاماراتي رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على جملة خطوات رفعتها اللجنة الوطنية المكلفة بمعالجة الخلل في التركيبة السكانية ومن بينها السماح للطلبة من ابناء الوافدين بالدخول الى سوق العمل المحلي فضلا عن تشكيل لجنة لاعتماد انظمة بديلة للبناء التقليدي بأخرى تساعد على التقليل من العمالة المستخدمة فيها.

ويترأس اللجنة الوطنية للتركيبة السكانية الفريق سيف بن زايد ال نهيان وزير الداخلية الذي اكد ان هناك مساع حكومية جادة لتحقيق التوازن المطلوب "بين مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها البلاد والثوابت الوطنية العامة التي تعزز من صالح الوطن وابنائه وتلبي حقنا المشروع في مستقبل آمن و واعد يجسد رؤية قيادتنا الرشيدة وتطلعات مجلس الوزراء الموقر" بحسب بيان صدر بهذا الشأن.

واكد وزير الخارجية الاماراتي ان مجلس الوزراء اعتمد خمس خطوات هامة لمعالجة خلل التركيبة السكانية حيث وافق على مبادرة السماح للطلبة من ابناء الوافدين بالدخول الى سوق العمل المحلي من خلال نظام تضعه وزارة العمل تحدد فيه قواعد العمل بساعات محددة (عمل مؤقت او جزئي) وذلك ليتسنى للطلبة الاضافة الى سوق العمل المحلي والاسهام في الحد من استقدام المزيد من العمالة وشغر اوقات الفراغ بما هو نافع ومفيد لهم .كما وافق على تغيير الرسوم والنسب المعتمدة لنظام تصنيف المنشآت ايه بي سي "ABC" المعمول به لدى وزارة العمل وذلك لضمان التزام اصحاب العمل بمبدأ تنوع الثقافات وعدم الاقتصار على جنسية محددة وتكليف الوزارة بدراسة السياسات والرسوم وتحديد النسب لكل فئة للحد من استقدام العمالة .

وقد دعت الخطوة الثالثة الى تشكيل لجنة فنية برئاسة ممثل عن الحكومة وعضوية ممثلين لشركات التطوير العقاري الكبرى وذلك لإيجاد انظمة بديلة لبناء المباني التقليدي والاستعاضة عنها بأخرى تساعد على تقليل الايدي العاملة المستخدمة في هذا القطاع وتكليف وزير الاقتصاد بصفته رئيس مجلس ادارة هيئة المواصفات والمقاييس بمتابعة تشكيل اللجنة وتنفيذ وتطبيق الاليات والانظمة المعتمدة منها.

كما اقر المجلس الاستغناء عن بعض المهن الهامشية مؤكدا على تعميم فكرة الخدمة الذاتية في محطات الوقود داعياً الى متابعة هذه المبادرة ورفع تقارير سنوية عن النتائج المحققة لها الى اللجنة الوطنية للتركيبة السكانية لرفعها الى مجلس الوزراء.

ومن المؤمل ان يتم الانتهاء من تشكيل الهيئة الوطنية للتركيبة السكانية بعد ان وافق مجلس الوزراء الاماراتي على تشكيلها منتصف مايو الماضي وان تعلن نهائياً في اكتوبر المقبل.

وستواصل اللجنة رفع المزيد من التوصيات حال الانتهاء منها لحين تشكيل الهيئة بحسب راشد راشد لخريباني النعيمي المستشار الخاص للجنة التركيبة السكانية الذي اكد عقد عدة ورش عمل بمشاركة القطاعين العام والخاص لتحديد المهن الهامشية والانشطة غير الهامة التي يمكن يمكن الاستغناء عنها او استبدالها وتعديلها واعداً بمبادرات جديدة اخرى ترمي الى زيادة نسبة التوطين وتخفيض حجم الاستقدام والاعتماد على العمالة الوافدة ما أمكن.

هذا وشارك الشيخ محمد الذي يتولى حقيبة الدفاع في الحكومة الاماراتية طعام الافطار مع جنوده في القاعدة البحرية التابعة للقوات المسلحة لدولة الامارات في الفجيرة حيث تفقد بعد ذلك عددا من القطع البحرية الراسية في الميناء واستمع الى شرح تضمن أنواع الاسلحة المستخدمة والمهام الموكلة لها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تمخض الجبل فولد فأرا
إماراتي محبط -

هذه تسمى مبادرات؟ فيه حد مقتنع بهذا الكلام؟

اي مصالح مواطن!!؟
الوحش -

للاسف كل التوصيات والحلول تصب في مصلحة الاجانب والوافدين وكل التهميش للمواطنين من حيث الدعم في تنويع مصادر الدخل والحصول على وظيفه وحتى المساعدات الحكوميه لاتزال تقليديه وتعمل على نظام السنين والمساعدات لا تصرف الا بعد كذا كذا سنه؟؟؟؟؟ اي تركيبه سكانيه بتنحل وكل الاهتمام ينصب على الاجانب وكلام فاضي في الاعلام!!!

لا والله يا اماراتي
بومحمد -

لا والله يا اخ اماراتي موب مقتنعين وكلامك 100% هذي موب مبادرات لو كانوا فعلا جادين في حل التركيبة السكانية لكان اول شي سووه هو وقف المشاريع العقارية (واقصد الابراج)فهم يتفاخرون ببناء برج يستوعب الالاف ولا ادري لمن يبنونها؟ هل لنا نحن المواطنين؟ ما اعتقد؟ بل للوافدين .

الواقعية والقرارات
محلل -

اهم مايمكن اتخاذه بموضوع اصلاح الخلل بالتركيبة السكانية هو أتخاذ قرار تجنيس ابناء العرب الوافدين والذين هم من مواليد دولة الأمارات العربية المتحدة والذين لم يغادروا بأقامة مستمرة أرض الأمارات لأكثر من عشر سنوات ومافوق هذه المدة . وهم مئات الألوف من العرب . وأدخال هذا العدد بسكان دولة الأمارات سيجعلهم يندمجون بالتركيبية السكانية ويعتبرون لاحقا من أبناء هذه الدولة ويساعدون نموها وأقتصادها خصوصا أن اغلبهم تعلم من المرحلة الأبتدائية الى الجامعية ودون أنقطاع عن الدراسة بدولة الأمارات وعلى حسابهم الخاص مما وفر مئات الملايين على دولة الأمارات وحان الوقت أن تستفيد الأمارات من تعليمهم على أرضها .

لا للزحف العالمى
اماراتى بالاسم -

مع شديد الاسف رؤى غير سليمه و ديماغوجيه - استقدام ابناء الوافدون بمعنى اضافة 30/ من اليد العامله اجديدة و حدف 1 من عشرة الاف وهم عمال محطات البترول --- مقابل هذا ابناء المواطنات اصبحوا اباء و لم يتمتعوا بجنسية بلدهم و من المفارقات المخجله من يحمل جواز الامارات لا يحق له التسجيل فى البطاقه السكانيه و لا يشمله التامين الصحى --- الخ فى نفس الوقت يحق للهندى ان يسجل فى البطاقه السكانيه و جلب ابنائه للعمل فى الدوله لتعديل التركيبه السكانيه اليس مضحكا ؟؟؟؟؟؟؟؟ نحن البسطاء من ابناء هذا الوطن نعرف مركز المشكله و هم يعرفون و هى التمدد الامنطقى فى نباء الابراج و بيعها لتدخل المليارات فى جيوب اصحاب النفود هم وحدهم مسؤلون عن المشاكل المتفاقمه يوميا فى هذا البلد - الحل الوحيد وقف الزحف البربرى على هذا البلد و اعطاء ابنائه فرصة البناء .

التجنيس
موفق -

اهم قرار يتخذ هو تجنيس كل عربي عمل على ارض الأمارات وبشكل متواصل مالايقل عن 20 عاما وليس لديه أي تهم جنائية وتجنيس أطفاله المولودون بالأمارات والدارسين بها ولديه مصدر رزق . ولم يكلف الأمارات أي نفقات من ميزانيتها . اليس هذا أحترام للوافد العربي وحقوقه على أرض الأمارات التي قضى بها عمره هو وأولاده .

تجنيس العرب الحل
ابو امين -

النشكلة هي واضحة الكثرة الاسيوية والتي يعشقها الاماراتيون لانهم اقارب لهمحل المشكلة بابناء الوافدين يجب ان يكون لابناء العرب فقط لا لابناء الجالية الهندية فلا فائدة من تشغيل الهنود والاسيويين ,فابناء الوافدين الهنود هم يعملون الان بل ان الاحفاد يعملون ايضاالحل بسيط هو تجنيس العرب ممن يتواجدون في الامارات من اصحاب الكفاءات والشهادات مثل الاطباء والمهندسين والكفاءات النادرة ولهم اولاد وتمكينهم من الاندماج في المجتمع الاماراتي وكما تفعل كندا باختيار الكفاءات على الامارات ان تختار الكفاءات والاستفادة منها وبذلك يتصحح التركيبة السكانية بشكل كبير وتتخلص الامارات من الهيمنة البشرية الهندية والايرانيةوكفى ابراجا تخنق الناس وعليكم اعتماد البناء المعقول وترك فراغات واضحة بين بناية واخرىفلقلد اختنقنا والله من زحمة البناءوتحية لاهل الامارات

ابراج و لكن
بو محمد دار الحي -

طريق الألف ميل يبداء بخطوة نعم قد نرى الأمور الآن و في اطار محدود انها لا تنفع و أصحاب القرار ينظرون للبعيد و لاتوجد عند أي أحد حلول فورية الدولة تسعى للتطور و التقدم و هذا له ثمن. يجب أن نبداء بأنفسنا و أبنائنا و ندفعهم للعمل في جميع المجالات بداء من أيام الدراسة و حتى التخرج فثقافة العيب ماتزال عندنا كم منا يعمل في مجال الخدمات أو المطاعم أو بيع التجزئة بعض الدول المجاورة يعمل ابناؤها في الفنادق و المطاعم و الأسواق و لايوجد حرج في ذلك هذا ليس حل لوحده بل أحدها و لايوجد حل واحد لحل المشكلة بل حلول و بوادر ذاتية يجب ان تنبع منا فبدلا من استقدام 3 من الخدم و 3 من المربيات و طباخ و سائق و عامل زراعة في كل بيت مقتدر نستطيع ان نختصر هذا العدد.

الله يعين
الاماني -

والله معكم حق يا مواطنين الامارات على هذا الزحف العالمي عليكم والنمو السريع لمشاريع فوق الخيال والزحمه والغلاء وملايين الاجانب من العمال والموظفين كلها سببت في ضياع هويه الامارات وتراثها وثقافاتها وقله فرص العمل والرفاهية لمواطنين الدوله ,, انا جئت للسياحه اسبوعين وتعبت من الي شفته وسمعته والله يستر من القادم ,,وكان الله بعونكم لانه اصعب شي ان رى الانسان بلده ليس له

حلول كثيره
الوحش -

انا مواطن واقول ان دولة الامارات تحاول المساواه بين كل طبقات الدوله المواطنه والوافده على حد سواء مع ان هذا يضر بمصالح المواطنين كونهم احق بخيرات هذا الوطن ولكن المصلحه مشتركه كون المواطنين بحاجه للعماله الوافده للمساعده على تطوير هذا البلد تقوم سياسه الدوله على عدم التفرقه العنصريه لكل الفئات ولكن تجنيس العرب باب من ابواب العنصريه فكيف يحق لنا تجنيس فئه من الشعب وترك الجاليه الاسيويه من غير تجنيس؟؟؟؟ فهناك الكثير من الجاليه الاسيويه التي خدمة في هذا الوطن سنين طويله ويحق لهم التجنيس من نظريه المساواة في المعاملهولكن هناك حلول افضل كعمل امتيازات للوافدين العرب سواء الموجودين حاليا أو الذين يرغبون في العمل والخدمه في تطوير هذا البلد فوضع امتيازات تسمح لهم العيش واستقطاب اهاليهم الى الدوله من غير تعقيدات ومنه نعمل نحن المواطنين والوافدين العرب على زيادة التركيبه السكانيه من ناحية الجاليه العربيه الموجوده ووضع حد للطغيان القادم من الشرق!

ابناء اليمن
سلامة -

اتمنى تجنيس ابناء اليمن فقط لانهم من ابناء الجزيرة العربية اما غيرهم فارى انه ستظهر من وراهم مشاكل سياسية من تجنيس العرب مثلما فعل الفلسطينين في الاردن حينما حاولوا الانقلاب على الملك حسين وحدثت ايلول الاسود او قيام الفلسطيين بالوقوف مع غزو صدام للكويت

شكرا للشيوخ الكرام
إنتصار أحمد -

في البداية أثمن دور سمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم وسمو الشيخ سيف بن زايد ال نهيان نجل زايد الخير رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.. هذه الخطوة إيجابية ويحق لكل مقيم سواءً كان عربياً أو من أي جنسية أخرى أن يتمتع بهذه الحقوق الإنسانية طالما يحترم قانون البلد ويجتهد من أجل بناء هذا البلد المعطاء وطبعاً الأقربون أولى بالمعروف أقصد العرب لأنهم ساهموا يدا بيد مع أبناء الإمارات الكرام على بناء وإزدهار الإمارات بعقولهم وكفاءاتهم التي يجب أن تثمن لا أن تهان! وبالنسبة لنضرة بعض الإخوة الى الوافد وكأن الوافد لا أصل ولا فصل له بل كلهم أبناء عائلات ويسعون الى الرزق بخبراتهم العظيمة ومن حق أي إنسان أن يحصل على جنسية أي بلد يولد فيه أو يقيم فيه لمدة 5 سنوات فما بالكم بالذي يخدم البلد بكل إخلاص هو وأولاده وحتى بعضهم أحفاده أكيد يحق له أن يتجنس ومثل ما قالوا بعض الأخوة يجب أن ينظروا الى بعض الدول الأوروبية وكندا ويحذوا حذوها بتجنيس العرب أصحاب الكفاءات العالية ويتبنوهم لأنهم سيمثلوا هذه البلاد ويرفعوا من شأنها بدل أن يكونوا عاله عليهاوالعمل على حل للتركيبة السكانية.وأرجو من الأخوة الكرام العمل على نبذ العنصرية لأن لا فرق بين عربي وأعجمي الا بالتقوى.. وألف شكر لكل من ساهم في بناء الإمارات إن كان مواطنا أو مقيماً.. وشكراً جزيلاً للشيوخ الكرام أمدهم الله بالصحة والعافية.. ورمضان كريم وكل عام وأنتم بخير

تجنيس العرب
البغدادي -

السلام عليكم المطلوب من الحكومة الامارتيه تجنيس العرب لاننا كلنا من اصل واحد وا تقريبا 90%100 نفس العادات والتقاليد اما الاسيوين ممكن اذا انطبقت عليهم شروط التجنس كما هوا حصل هنا عندنا في اوربا خلال 5 سنوات او 7 تحصل على الجنسيه اذا انطبقت عليك الشروط لان اللامارت بحاجه الى سكان لمواجهة التحديات في كل المجالات

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اردني -

نشكر الامارات حكومة و شعبا و ارضا لانها احتضنتنا و ربتنا و علمتنا ... فلا احد ينكر فضل الامارات عليه.. و لكن اليس من حق العرب المولودون على هذه الارض الطيبة بالتجنس ؟؟ فهناك الكثير من اخواني العرب و منهم انا قد تريبنا على هذه الارض المعطاءة ولا نعرف مواطنناالاصلية الا فترات قصيرة خلال السنة .. اليس المفروض ان يتم لنا التمتع بالمواطنة بدل من اعطائها للاسيويين و الايرانيين ؟؟؟

التجنيس
وحده -

أطرح أسئلة على من يطالب بتجنيس العرب او الوافدون عموماً ,, لماذا تطلبون جنسية الإمارات ؟؟ وماذا ستفعلون بجنسيتكم الأصليه ؟؟ولو كانت الإمارات بلد فقير هل ستتمنون الحصولعلى جنسيتها ؟؟ وهل كان مجيء آبائكم للإمارات بناء على طلب من الإمارات أم بناء على رغبتهم الشخصية لكسب المال؟؟ وهل سيكون ولائكم للإمارات مثل ولائكم لوطنكم الأصلي؟؟ أم ستتخلون عنها إذاما أصبحت فقيرة في يوم من الأيام لا قدّرالله؟؟

غير مهمة
عبيد -

اللجنة يبدوا انها غير مهمة ولا تعيش في واقع الامارات ..والدليل نتائجها المخيبة للامال ..لنا الله

التركيبه الفاسده
عبدالله -

المشكله الحقيقيه ان الحلول لا تصاغ في الدول التي تواجه المشكله وانما تاتي من الغرب وما نحن الى عمال وموظفين نقوم بالعمل المطلوب . فهذه الحلول في الحقيقه ليس لها علاقه بالتركيبه السكانيه وانما هي تخدم اناس لهم مصالح وخطط . ولو ارادوا بصدق حل هذه المشكله لقاموا بامور قي متناول ايديهم ولاحاجة لتضخيم الامر. ولكن يدخلون علينا من خلال ابناء جلدتنا لكي يظن السامع انهم حقيقتا يريدون حل المشكله. وكما قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم (تتداعى عليكم الامم كما تتداعى الاكله على قصعتها).

الحل في يد المواطن
أحمد فتحي -

أقول للمتحمسين لفكرة تجنيس العرب في الامارات، بأن هذا المطلب فيه خطورة كبيرة، لأنه سيفتح أبواب جهنم (أقصد الآسيويين والعجم)والكل سيطالب بالجنسية، وعندها ستبدأ المنظمات الدولية تبتز الامارات، الحل الوحيد هو اجراء عملية جراحية عاجلة: 1-الاكتفاء بالمشاريع العقارية الجاري بناءها وعدم بناء أخرى جديدة 2- أي وافد عربي أو أسيوي أو غربي يريد أن يأتي للعمل لا بد من يكون حاصل على شهاد حسن سير وسلوك من بلده 3- أي أجنبي غير ناطق بالعربية يجب أن يجتاز اختبار للغة العربية (ولتكن الامارات أول دولة تبتدع هذا الاختبار في سفاراتها وبمقابل رسوم) لم لا فوضع الامارات يحتم عليها ذلك كأي دولة أخرى طالما تتكالب عليها الامم من كل صوب وحدب 4-عدم السماح للحملات الاعلامية من ملصقات وغيرها لا تحمل سمات محلية وتشديد الرقابة عليها وتغريم من يخالف 5- تشجيع ثقافة العمل ومحاربة ثقافة الاستهلاك بكل السبل 6-وضع حد أقصى للمهور للقضاء على ظاهرة العنوسة مع زيادة الدعم لكل مولود لتشجيع الانجاب 8-زيادة الدعم للمعاهد الفنية وتمكينها وتشجيع شباب الامارات على الالتحاق بها.9- إجبار شركات القطاع الخاص والمصانع والورش (مع تقديم منح لها وللطلبة) على تدريب الطلبة المواطنين قبل تخرجهم بعامين. 10- تجنيس ابناء المواطنات. *ملحوظة: مجموع تعداد الموطنين + الوافدين العرب أقل من تعداد الجالية الآسيوية فقط، ناهيك عن الجنسيات الأخرى. والله يوفق أهل الامارات لما فيه خير لبلدهم الطيب.