أخبار

دراسة : مبارك يمرر السلطة لنجله مستغلا الصراع العربي الاسرائيلي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

محمد حميدة من القاهرة: قالت دراسة حديثة عن معهد انتربرايز الاميركي ان الرئيس مبارك يعمل على ادامة نظامه السائد بكافة الطرق، شأنه في ذلك شأن معظم الحكام الكبار سنا مشيرة الى انه مستمر في تامين بقاء نظامه وانتقال السلطة بسلاسة لنجله جمال رئيس لجنة السياسات بالحزب الوطني الحاكم.

واشارت الدراسة التي اجراها "جيفري ازارفا" زميل المعهد ان النظام المصري بقيادة الرئيس مبارك يلعب لعبة تمرير السلطة بذكاء شديد باللعب على وتر كراهية الشعب المصري لاسرائيل من خلال اذكاء المشاعر العدائية للشعب بخطابات رسمية عدائية ، وضرب " ازارفا " عدة امثلة لتأكيد مزاعمه بدعوة اعضاء برلمانيين من الحزب الوطني العام الماضي "بسحق اتفاقية كامب ديفيد بالاقدام " ردا على الحفريات الاسرائيلية بالقرب من المسجد الاقصى في القدس ، مشيرين الى ان "الحرب مع اسرائيل لا تزال جارية ولم تنته " في اعقاب الحرب الاسرائيلية اللبنانية في 2006 ، وكان الرئيس مبارك قد حذر من فرض اي خريطة على المنطقة .

وادعت الدراسة ان النظام المصري يستخدم منذ فترة طويلة قضية الصراع العربي - الاسرائيلي للتنفيس عن الاستياء الشعبي، وفي محاولة من جانبه لتحويل انتباه الشعب عن اوجه القصور الداخلية ، وطالما استخدم النظام الخطاب المعادي لتاجيج مشاعر الغضب الشعبية ضد اميركا واسرائيل.

وقالت الدراسة ان الشمس تغرب عن حكم النظام ويقترب الرئيس مبارك من انتهاء فترة ولايته . والافتراضات التي طالما عقدت على مصر بأنها مرتكز للسلام والاستقرار يمكن أن تثبت خطأ. . داخليا المشاكل الاقتصادية متزايدة . وخارجيا تضاؤل نفوذ مصر . و لم يفعل النظام شيئا يذكر لاخراج البلد من حالة الشلل. وبدلا من ذلك مشغول بتصميم رقصة الخلافة التي ادت الى تعميق الركود في البلد مواصلا اجراءاته القمعية ، ففى يوم 23 يوليو الماضي اعتقلت قوات الأمن 14 من نشطاء الفيس بوك احتشد وا على شاطئ للاحتفال بالمناسبة على طريقتهم الخاصة بغناء اغاني وطنية وتلويح الاعلام .. ولكن القي قبض عليهم بتهمة محاولة "اسقاط" النظام ، ومثل هذه الاساليب ليست امرا شائعا لكن التحول الى دهم الناشطين الذين تتركز اسلحتهم فى لوحات المفاتيح والكاميرات الرقمية يؤكد ان القاهرة تتراجع عن خطواتها المتواضعة التي سجلتها في اتجاه التحول الديمقراطي. والقاهرة ما ان اعتبرت ارض تجارب لاجندة حرية ادارة بوش ، وبدأت فى التخلي عن اجندة الاصلاح. وما ان فتح الرئيس مبارك باب الترشح على منصب الرئاسة بموجب التعديلات الدستورية حتى سجن وصيفه ايمن نور في انتخابات 2005 بتهمة تزوير توكيلات .

واوضحت الدراسة ان الرئيس مبارك لم يكن دائما سيئا على طول الخط ، ففي التسعينات استمر في محاربة الاسلاميين المتطرفين. لكن مع الوقت طالت الاجراءات النقاد لنظامه والذين وقفوا امامه في الانتخابات وكذلك من تكهنوا اوضاعه الصحية ومن حرموا المساعدات الاميركية . ومع الضغوط والمطالب والدعوات الاميركية لمصر والدول العربية بضرورة الاصلاح وارساء الديمقراطية وهو ما اكده بوش في خطابه الشهير عام 2005 " اعلن مبارك بعدها بشهر واحد فتح باب التنافس فى الانتخابات الرئاسية ولكن بإعادة انتخاب مبارك و نجاح الاسلاميين لاحقا في الانتخابات البرلمانيه أعطى النظام ذريعة للتراجع عن الاصلاح وبعث برسالة واضحة الى اميركا بان دور مصر لا غنى عنه في مكافحة تنظيم القاعدة . وبلعت ادارة الرئيس جورج بوش الطعم وتراجعت عن دعواتها .

والان ادارة الرئيس جورج بوش قاربت على مغادرة البيت الابيض ، والنظام المصري يعطي ظهره للولايات المتحدة ويرفض دعوات واشنطن واصفا اياها بانها "تدخل غير مقبول" في الشؤون المصرية . واذا كان بوش تخلى عن مشروع الديمقراطية يفسر تراجع مبارك الا ان ذلك كان على حساب وضع قادم يدعو اكثر للتشاؤم . فجمال مبارك المصرفي السابق ارتفع من وجهة النظر السياسية بسرعة الصاروخ من مبتدئ الى واحد من اقوى المسؤولين في الحزب الحاكم. وبالرغم ان والده يقود دفة الامور لصالحه ، الا ان وصول جمال للسلطة غير مضمون.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
برجاء النشر
ارجو النشر -

اول شىء هذا الكاتب لهذا المقال دائما لا يكتب الا ضد الحكومة و لصالح الاخوان و قد لاحظت ذلك من متابعتى له خلال اشهر عديدة! مما يوحى انه ربما هو تابع للاخوان او احد ضد مصر و ضد الحكومة المصرية و ببحث صغير لما كتبه كله فى ايلاف نجد انه لم يكتب موضوعا واحدا خارج هذا الاطار و كان وظيفته دعم الاخوان و تهييج الناس ضد مبارك و تشويه صورة مصر فى الخارج! تانى شىء الحكام كبار السن! تعبير ليس فى محله لان بوش الاب و رونالد ريجان و ملوك الدول العربية الراحلين و جاك شيراك كلهم حكموا بلاد اكبر من مصر و كانوا فى الثمانينات و لم يتركوا الحكم الا عندما تدهورت صحتهم و عقلهم1 ! تالت شىء ان جمال مبارك هو الافضل حاليا لاسباب عديدة لان مصر لو لا سمح الله حكمها شخص غير ثرى فسوف يكون همه الاول ان ينال هو و كل واحد من اقاربه مليارات من اموال الناس ليصبحون اثرياء و لو حكمها لا سمح الله شخص من الاخوان فسوف يصنع فتنة دينية لان المسيحيين فى مصر لن يقبلوا و سوف يحتمون فى امريكا التى ستتهم مصر بالعنصرية و اضطهاد الاقليات و ستاتى اليها لتعلمها دروس الديمقراطية مثلما حدث فى العراق و ده معناه فتن و حروب و قتل و سفك دماء و عدم استقرار و حرب داخلية و عودة الارهاب و غياب السياحة و الاستثمار فى مصر و لن تتحسن احوال مصر اقتصاديا بل ستنها الى اسوا جدا و لهذا السبب جمال افضل كثيرا !

المقطم هو الحل
واحد مش مصرى -

معلش اصلى موش مصرى ممكن حد شاطر بالجغرافيا يقولى جبل المقطم يبعد قد ايه عن قصر الرئيس؟؟ واضح ان ابو الهول الشعب المصرى لن يتحرك ولهذا نتعشم فى جبل المقطم يمكن يعملها ويريحنا

الله أعلم
جمال عبود -

ما المانع من وصول جمال إلى السلطة فعلى أى حال لن تصل الأمور إلى أسوأ ما هى عليه الآن وأعتقد أن جمال أفضل من كل من سبق وترشحوا للرئاسة

لن تتحسن احوال مصر
ana al masry -

شعر حسني مبارك ................ إهداء إلي شعب مصر يا شعبي حبيبي يا روحي يا بيبي يا حاطك في جيبي يا بن الحلاليا شعبي يا شاطر يا جابر خواطر يا ساكن مقابر و صابر و عاليا واكل سمومك يا بايع هدومك يا حامل همومك و شايل جباليا شعبي اللي نايم و سارح و هايم و في الفقر عايم و حاله ده حالاحبك ....مفرفش مطنش و دايخ مدروخ و آخر انسطالاحبك مكبر دماغك ...ممشي أمورك كده باتكال و احب اللي شايف و عارف و خايف و بالع لسانه و كاتم ما قالو احب اللي قافل عيونه ....و احب ....و احب ......وو احب اللي راضي و احب اللي فاضي و احب اللي عايز يربي العيالو احب اللي يائس و احب اللي بائس و احب اللي محبط و شايف محال و احبك تسافر و تبعد تهاجر و تبعت فلوسك دولار أو ريالو احبك تطبل تهلل ....عشان ماطش كوره و فيلم و مقالو احبك تأيد .....تمجد توافق .....و ......تحضر نشادر تجمع كوادر تلمع تقمع تظبط مجاللكن لو تفكر تخطط تقرر تشغلي مخك و تفتح جدالو تبدأ تشاكل و تعمل مشاكل و تنكش مسائل و تسأل سؤال و عايز تنور و عايز تطور و تعمللي روحك مفرد رجالساعتها هجيبك لا يمكن أسيبك و راح تبقي عبره و تصبح مثالحبهدل جنابك و اذل اللي جابك و حيكون عذابك ده فوق الإحتمالو امرمط سعادتك و اهزأ سيادتك و اخلي كرامتك في حالة هزالو تلبس قضية و تصبح رزيه و باقي حياتك تعيش في انعزالحتقبل ححبك حترفض حلبك حتطلع حتنزل حجيبلك جمال

مافي حدا احسن من حدا
monsef -

الفقيد\ حافظ اسد استغل هذا الشيئ فلماذا لا والى الامام ايتها الجمهوملكيات الزمن كفيل ..................................................................

إلى رقم 4
حرفوش -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مع إني مبحبش الشعر ولكنك لخصت حال البلد. شئ واحد أريد أن أقول لا يأس من روح الله، فالفترة التي نعيشها مع كثرة فسادها فهي تعتبر نعيم بالنسبة لفترات أخرى سابقة قديمة مر بها هذا البلد وعدت. وعلى فكرة كان باردو فيها ناس من عينة رقم 1.