أخبار

موسكو تشبه هجوم جورجيا على أوسيتيا ب11 أيلول

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: صرح الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الجمعة أن الثامن من آب/أغسطس يوم شنت جورجيا الهجوم على أوسيتيا الجنوبية، هو بالنسبة لروسيا "أشبه ب11 ايلول/سبتمبر 2001" في الولايات المتحدة. وقال مدفيديف متوجها الى مجموعة رفيعة من خبراء السياسة الخارجية الغربيين في موسكو ان "الثامن من اب/اغسطس 2008 هو بنظر روسيا اشبه ب11 ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة".

وتابع "في مطلق الاحوال، هذا ينطبق بشكل كامل وواضح على ما حصل في روسيا. لقد استخلصت دروسا مفيدة كثيرة من 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة. نرجو من العالم ان يستخلص عبره مما حصل" في اب/اغسطس، مضيفا "لقد تبدل العالم في لحظة تقريبا".

ودعا ميدفيديف الى إنشاء منظومة جديدة للأمن في العالم لضمان عدم وقوع أعمال عدوانية كالعدوان الذي شنه نظام سآكاشفيلي على أوسيتيا. وقال ميدفيديف في لقاء مع المشاركين في نادي "فالداي" الدولي البحثي اليوم، إن أزمة القوقاز الأخيرة كشفت فشل النظام العالمي أحادي القطب. وأضاف: "إن دروس أزمة القوقاز ستخضع للتحليل لفترة طويلة، ولكن هذه الحرب تعني لي كما لقسم كبير من المواطنين الروس، فقدان آخر الأوهام بشأن فعالية منظومة الأمن القائمة في العالم حاليا".

وأسست وكالة نوفوستي نادي "فالداي" بالتعاون مع مجلس الأبحاث الخاصة بالسياسة الدفاعية والخارجية وصحيفة "أنباء موسكو" ومجلتي "روسيا والسياسة العالمية" و"Russia Profile".

ويشارك في عمل النادي في هذه السنة حوالي 80 باحثا وخبيرا وصحفيا من روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وسويسرا وإيطاليا وسلوفاكيا وكندا والصين والهند وإسرائيل وإيران.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف