أخبار

3 صحف سعودية تصدت لفتوى اللحيدان حول قتل أصحاب الفضائيات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الصحف نشرت الخبر دون اسم ومطالبات بالتراجع عن الفتوى:
3 صحف سعوديةتصدت لفتوى "اللحيدان" حول قتل أصحاب الفضائيات

إيلاف من الرياض: ثلاث صحف سعودية فقط, تصدت لفتوى رئيس مجلس القضاء الأعلى الشيخ صالح اللحيدان التي جاء فيها جواز قتل ملاك القنوات الفضائية "قضاءً"، والتي قالها في برنامج يومي على

إقرأ المزيد:

رئيس القضاء السعودي: لمن تقرع الأجراس؟

إذاعة القرآن الكريم وهي إذاعة رسمية تابعة لوزارة الثقافة والإعلام في السعودية.

صحيفة "الحياة" و "الوطن" و "الجزيرة" فقط, من قامت بنشر خبر الفتوى لكنه في الأوليين أقوى وأعمق منه في الثالثة "الجزيرة", التي اكتفت بنقل الخبر بتصرف نقلاً عن قناة "العربية" دون أن تضيف عليه أية تفاصيل أخرى في صفحتها الرئيسية، وفي داخل العدد أجرت الصحيفة عدد من اللقاءات والحوارات حول ما يتعلق بالفتورى، مع عدد من المشائح من بينهم محمد النجيمي وعبد المحسن العبيكان ومفتي المملكة عبد العزيز بن عبدالله ال الشيخ، الذي رفض التعليق لكونه لم يستمع للفتوى، فيما رأى مستشار وزارة العدل عبد المحسن العبيكان أن الفتوى تساعد على قتل الأبرياء من المسلمين وطالب بوقفة عاجلة من قبل علماء السعودية، لمعاجلة هذه الفتوى الخطيرة، حتى لا يتصور البعض ان هذا منهج السعودية او علمائها.

ولم يكن يتوقع أن تنشر الصحف السعودية هذا الموضوع, وذلك لحساسية منصب الشيخ صالح اللحيدان وكذلك نفوذه في الدولة وسلك القضاء, لكن صحيفتا "الحياة" و "الوطن" خالفتا المعتاد وفجرتا المفاجئة حين تصدر الخبر عناوينها الرئيسية, أما "الجزيرة" فقد قامت باختيار عنوان مثير بخلاف المضمون وكان عنوانه "فتوى اللحيدان بجواز قتل ملاك القنوات الفضائية يصيب العالم بالارتجاج".

في صحيفة "الحياة", من دون ذكر اسم للصحافي قامت بنقل الفتوى والأصداء التي تبعتها, ثم قامت بالحديث على لسان "مجهول" وصفته ب"مقرب من اللحيدان" بأن هناك محاولات لإقناع رئيس مجلس القضاء الأعلى للعدول عن فتواه,إلا أنه يرى بصحتها . ويتوقع - كما جاء في الحياة - أن يكون هناك تحركاً من قبل علماء دين ودعاة لإقناع الشيخ اللحيدان بإصدار بيان أو يتراجع عن فتواه التي قال - حسب الحياة - أنها صحيحة ولا يرى فيها شيئاً.

في صحيفة "الوطن",تم إبراز الموضوع على الصفحة الأولى باللون الأحمر وإعطاءه مساحة رئيسية, وفي الداخل كذلك تمت كتابة الموضوع باسم "أبها:الوطن" إشارة إلى مركز الصحيفة الرئيسي في أبها - جنوب السعودية - إذ أن الصحيفة لم تضيف أي إضافة غير منسوبة لجهة رسمية في الموضوع نظراً لحساسيته.

وفي التالي نص فتوى اللحيدان مع سؤال السائل :

- السائل :(أ.ع.س)

إن الفتن الكثيرة التي يجلبها أصحاب القنوات الفضائية في شهر رمضان على وجه الخصوص تكثر برامجهم السيئة، ويركزون في فترة المغرب وفترة العشاء على المسلمين. ما نصيحتكم سواء كان للمشاهدين أو لأصحاب هذه القنوات؟

الإجابة من الشيخ اللحيدان:

أنا أنصح أصحاب هؤلاء القنوات الذين يبثون الدعوة "للخناعة والمجون"، أو الفكاهة والضحك، وإضاعة الوقت بغير فائدة ولا أجر، وأحذرهم من مغبة آثار من يقتدون بما يعرض هؤلاء، وما يقعون فيه، فمن وقع في شيء مما يعرض من هذه "الفتن" بسبب ما عرض وشاهد يكون عليه وزر عمله، ويكون على دعاة ذلك الشر والبلاء مثل أوزار هؤلاء دون أن ينقص من أجر هؤلاء. فما الظن إذا كانت بعض هذه القنوات سببا في انحراف آلاف الناس. بماذا يفكر مالك القناة والموفر لها دعايات الإغراء، ودعوات "الفحش والمجون"، أو ما يجلبه من الشكوك والتشكيك؟ فقد تفسد عقائد، وتنقلب فطر، وتجترح قضايا كبار بسبب هذه الفساد ليجني مادة قليلة، وهو لا يدري.

إن من يدعون إلى الفتن إذا قُدر على منعه ولم يمتنع قد يحل قتله، لأن دعاة الفساد في الاعتقاد أو في العمل إذا لم يندفع شرهم بعقوبات دون القتل جاز قتلهم "قضاءً ". فالأمر خطير لأن الله جل وعلا لما ذكر قتل النفس قال"أو فساد في الأرض"، فالإنسان يقتل بالنفس أو بالفساد في الأرض، وإفساد العقائد، وإفساد الأخلاق والدعوة لذلك نوع من الفساد العريض في الأرض.

لعل أصحاب هذه القنوات أن يتقوا الله جل وعلا، ويتوبوا، ويجعلوا قنوات بثهم مذكرة بخير، محذرة المسلمين من الشر، داعية لهم أن يستعدوا للمحافظة على إسلامهم وحراسة دينهم، وأن يكفوا عن نشر الفساد والإفساد، والدعوة إلى السحر والمجون؛ والله المستعان.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تخلف
حر -

اعتقد تخلف البلدان الاسلامية من خلال وجود نماذج متخلفة مثل اللحيدان وامثاله

تخلف
حر -

اعتقد تخلف البلدان الاسلامية من خلال وجود نماذج متخلفة مثل اللحيدان وامثاله

تعليق
ماهر -

ان كانت صحيحة فيعني ذلك كارثة كون اللحيدان يمثل راس الهرم القضائي في السعودية وهو يحكم بالاعدام على اشخاص بدون محاكمة وبدون دفاع وبدون ادعاء عام وبدون شهود نفي واثبات ---الخ وضاربا عرض الحائط راي الجمهور لان هذه الفضائيات لها جمهورها ولايخفى وجود مواد غير جيدة في هذه الفضائيات ولكن لايوجد قانون يحدد المواد التي تعرضها هذه القنوات ليتسنى محاسبتها وفي حالة صحة الفتوى فيجب محاسبة صاحب الفتوى قانونيا لتحريضه على القتل كما ان النسان يحتاج الى البرامج المسلية والجادة في نفس الوقت لان الانسان يحتاج للراحة يعد عمل مجهد خلال حياته اليومية الروتينية

تعليق
ماهر -

ان كانت صحيحة فيعني ذلك كارثة كون اللحيدان يمثل راس الهرم القضائي في السعودية وهو يحكم بالاعدام على اشخاص بدون محاكمة وبدون دفاع وبدون ادعاء عام وبدون شهود نفي واثبات ---الخ وضاربا عرض الحائط راي الجمهور لان هذه الفضائيات لها جمهورها ولايخفى وجود مواد غير جيدة في هذه الفضائيات ولكن لايوجد قانون يحدد المواد التي تعرضها هذه القنوات ليتسنى محاسبتها وفي حالة صحة الفتوى فيجب محاسبة صاحب الفتوى قانونيا لتحريضه على القتل كما ان النسان يحتاج الى البرامج المسلية والجادة في نفس الوقت لان الانسان يحتاج للراحة يعد عمل مجهد خلال حياته اليومية الروتينية

اين
حكيم -

.وعلى العموم رايى الشخصى ان الفساد لن ينتهى من العالم بالتحريم والتجريم ولكن بالموعظه والقدوة الحسنه.

اين
حكيم -

.وعلى العموم رايى الشخصى ان الفساد لن ينتهى من العالم بالتحريم والتجريم ولكن بالموعظه والقدوة الحسنه.

عرب
The Witness -

عرب جرب وباء ينتشر وسط عالم متحضر لايرجى شفائه و لا دواء اسواء امه على وجه الارض مليئه بالمتعصبين والقتلة

عرب
The Witness -

عرب جرب وباء ينتشر وسط عالم متحضر لايرجى شفائه و لا دواء اسواء امه على وجه الارض مليئه بالمتعصبين والقتلة

الفتوى نتاج ثقافة
سالم حامد -

الفتوى المنوه عنها هي تحصيل حاصل لثقافة عامة ترفض الأنفتاح والتعرف على معطيات العصر الذي نعيش فيه وهي تمثل قمة الأنغلاق الفكري التي لاترى في البحث عن حل غير القتل ,يتجاهل الشيخ اللحيدان ان الفضائيات تقتحم البيوت اسرع من سكينه التي يختلي لشحذها وان معالجة الموضوع تستدعي الأستماع الى الشيخ اليماني وليس الى اللحيدان

الفتوى نتاج ثقافة
سالم حامد -

الفتوى المنوه عنها هي تحصيل حاصل لثقافة عامة ترفض الأنفتاح والتعرف على معطيات العصر الذي نعيش فيه وهي تمثل قمة الأنغلاق الفكري التي لاترى في البحث عن حل غير القتل ,يتجاهل الشيخ اللحيدان ان الفضائيات تقتحم البيوت اسرع من سكينه التي يختلي لشحذها وان معالجة الموضوع تستدعي الأستماع الى الشيخ اليماني وليس الى اللحيدان

ياامة ضحكة من جهلها
علي ربل -

الثقافة والوعي المتخلف تكون نتائجة كارثية وان كان اصحاب هذة الثقافة يزعمون تدينهم واخلاصهم لدينهم - اليوم نحن بحاجة الئالتعامل مع كل شئ بموضوعية بعيد عن القتل والتكفير والتحقير - ونقول مايقولة بعض علمائنا يقر غير المسلمين فينا وينطبق المثل القائل ياامة ضحكة من جهلها الامم

ياامة ضحكة من جهلها
علي ربل -

الثقافة والوعي المتخلف تكون نتائجة كارثية وان كان اصحاب هذة الثقافة يزعمون تدينهم واخلاصهم لدينهم - اليوم نحن بحاجة الئالتعامل مع كل شئ بموضوعية بعيد عن القتل والتكفير والتحقير - ونقول مايقولة بعض علمائنا يقر غير المسلمين فينا وينطبق المثل القائل ياامة ضحكة من جهلها الامم

ضياع الاسلام
صابر -

سيضيع الاسلام والمسلمين تحت فتاوى التكفيريين و القتله و الارهابيين لماذا هذا الطابع يسود على الفئة الضاله التي تحرض على قتل على عكس بقية المسلمين الذي يحاولون ان يصلحو في الامه بالتي هي احسن لا للقتل ولا للارهاب ولا للتكفير نعم للحوار و الاعتدال تحياتي لجميع المسلمين المسالمين

ضياع الاسلام
صابر -

سيضيع الاسلام والمسلمين تحت فتاوى التكفيريين و القتله و الارهابيين لماذا هذا الطابع يسود على الفئة الضاله التي تحرض على قتل على عكس بقية المسلمين الذي يحاولون ان يصلحو في الامه بالتي هي احسن لا للقتل ولا للارهاب ولا للتكفير نعم للحوار و الاعتدال تحياتي لجميع المسلمين المسالمين

لم كل هذا
Daiaz -

إن من يدعون إلى الفتن إذا قُدر على منعه ولم يمتنع قد يحل قتله، لأن دعاة الفساد في الاعتقاد أو في العمل إذا لم يندفع شرهم بعقوبات دون القتل جاز قتلهم "قضاءً ". هذا نص ما قاله الشيخ فأين دعوته إلى قتلهم و إذا كان أصحاب الفضائيات يقولون أنهم دعاة تنوير و حضارةوليسوا من أهل الفساد فلم كل هذا

لم كل هذا
Daiaz -

إن من يدعون إلى الفتن إذا قُدر على منعه ولم يمتنع قد يحل قتله، لأن دعاة الفساد في الاعتقاد أو في العمل إذا لم يندفع شرهم بعقوبات دون القتل جاز قتلهم "قضاءً ". هذا نص ما قاله الشيخ فأين دعوته إلى قتلهم و إذا كان أصحاب الفضائيات يقولون أنهم دعاة تنوير و حضارةوليسوا من أهل الفساد فلم كل هذا

الى تعليق رقم 4
عربي وأفتخر -

الى الغبي صاحب التعليق رقم 4 الذي يقول أن العرب جرب, في الغالب انت واحد كردي سوري لأن هذه العبارة متداولة بين صفوف الأكراد السوريين, أقول أيها الأحمق عندما كانت خيول العرب مسيطرة على العالم من الصين وحتى فرنسا أين كنتم أيها الأقراد الجربانين فعلا؟طوال حقب التاريخ فشلتم في تكوين أي كيان سياسي لكم أو أي شيء حتى ولول شبه دولة, ولولا أمريكا واسرائيل ودوركم الخياني المشين معهما لما حلمتم حتى بنشوء هذا الكيان المسخ المسمى بأقليم كردستان في شمال العراق والذي سيزول فور جلاء القوات الأمريكية عن العراق الحبيب.لعلمك, أنا طبيب سوري واحصاءات وزارة الصحة تفيد أن داء الجرب لم يعد منتشرا الا بين صفوف الأكراد, وأسأل أهلك وأقاربك في حي المخالفات في قاسيون في دمشق أو أحياء المخالفات في حلب والقامشلي.الوقت الحالي للعرب هو مرحلة وزلة (أي سقطة عابرة) ستزول ويرجع العرب أسياد العالم كما كانوا دوما, ونرجو النشر يا ايلاف عملا بمدأ اتاحة الفرص والعدالة في التوزيع

الى تعليق رقم 4
عربي وأفتخر -

الى الغبي صاحب التعليق رقم 4 الذي يقول أن العرب جرب, في الغالب انت واحد كردي سوري لأن هذه العبارة متداولة بين صفوف الأكراد السوريين, أقول أيها الأحمق عندما كانت خيول العرب مسيطرة على العالم من الصين وحتى فرنسا أين كنتم أيها الأقراد الجربانين فعلا؟طوال حقب التاريخ فشلتم في تكوين أي كيان سياسي لكم أو أي شيء حتى ولول شبه دولة, ولولا أمريكا واسرائيل ودوركم الخياني المشين معهما لما حلمتم حتى بنشوء هذا الكيان المسخ المسمى بأقليم كردستان في شمال العراق والذي سيزول فور جلاء القوات الأمريكية عن العراق الحبيب.لعلمك, أنا طبيب سوري واحصاءات وزارة الصحة تفيد أن داء الجرب لم يعد منتشرا الا بين صفوف الأكراد, وأسأل أهلك وأقاربك في حي المخالفات في قاسيون في دمشق أو أحياء المخالفات في حلب والقامشلي.الوقت الحالي للعرب هو مرحلة وزلة (أي سقطة عابرة) ستزول ويرجع العرب أسياد العالم كما كانوا دوما, ونرجو النشر يا ايلاف عملا بمدأ اتاحة الفرص والعدالة في التوزيع

أقرأ الفتوى بموضوعية
أبو عبدالرحمن -

من الوضح أن الشيخ اللحيدان حفظه الله أصدر حكم عام وليس خاص ولكن العلة في الفهم السقيم. حيث يقول : (إن من يدعون إلى الفتن إذا قُدر على منعه ولم يمتنع قد يحل قتله) (قدر على منعه) من قبل ولي الأمر ، (ولم يمتنع) إصراراً ، (قد يحل)فيمن يقترف ذنب يوجب شرعاً قتله. ومن يحل قتله بعد الاستتابة هم كما ذكر الشيخ: (دعاة الفساد في الاعتقاد أو في العمل)بعد اشتراط (إذا لم يندفع شرهم بعقوبات دون القتل) عندها ( جاز قتلهم قضاءً) وليس اغتيالاً بل يقاضون في محكمة شرعية ويصدر فيهم حكماً بالقتل جزاء افسادهم في الارض وعدم تراجعهم عن غيهم، ثم أتي الشيخ بالدليل (أو فساد في الأرض، فالإنسان يقتل بالنفس أو بالفساد في الأرض، وإفساد العقائد، وإفساد الأخلاق والدعوة لذلك نوع من الفساد العريض في الأرض.)

أقرأ الفتوى بموضوعية
أبو عبدالرحمن -

من الوضح أن الشيخ اللحيدان حفظه الله أصدر حكم عام وليس خاص ولكن العلة في الفهم السقيم. حيث يقول : (إن من يدعون إلى الفتن إذا قُدر على منعه ولم يمتنع قد يحل قتله) (قدر على منعه) من قبل ولي الأمر ، (ولم يمتنع) إصراراً ، (قد يحل)فيمن يقترف ذنب يوجب شرعاً قتله. ومن يحل قتله بعد الاستتابة هم كما ذكر الشيخ: (دعاة الفساد في الاعتقاد أو في العمل)بعد اشتراط (إذا لم يندفع شرهم بعقوبات دون القتل) عندها ( جاز قتلهم قضاءً) وليس اغتيالاً بل يقاضون في محكمة شرعية ويصدر فيهم حكماً بالقتل جزاء افسادهم في الارض وعدم تراجعهم عن غيهم، ثم أتي الشيخ بالدليل (أو فساد في الأرض، فالإنسان يقتل بالنفس أو بالفساد في الأرض، وإفساد العقائد، وإفساد الأخلاق والدعوة لذلك نوع من الفساد العريض في الأرض.)

هذا هو عين الفساد
فادي النابلسي -

وما هذه الفتوة القصيرة النظر إلا عين الفساد في الأرض. فهي تفتح الباب أمام القتل والإرهاب والمزيد من الخراب والتخلف. ومن أفتى بها لا يفهم إلا لغة السيف في علا قته مع الآخر المختلف. ولا يشتم منها أي رائحة للموعظة والإرشاد والتوجيه السليم. إذا كان هذا هو حال رأس القضاء فعلى الناس السلام. ونسأل لهم الرحمة ولهذا المفتي الهداية للصواب والإحالة على المعاش قريباً يا رب

هذا هو عين الفساد
فادي النابلسي -

وما هذه الفتوة القصيرة النظر إلا عين الفساد في الأرض. فهي تفتح الباب أمام القتل والإرهاب والمزيد من الخراب والتخلف. ومن أفتى بها لا يفهم إلا لغة السيف في علا قته مع الآخر المختلف. ولا يشتم منها أي رائحة للموعظة والإرشاد والتوجيه السليم. إذا كان هذا هو حال رأس القضاء فعلى الناس السلام. ونسأل لهم الرحمة ولهذا المفتي الهداية للصواب والإحالة على المعاش قريباً يا رب

ماهكذا تعالج الامور!
أبو مشـــعل -

سبحان الله العظيممع مرور الوقت نتفاجأ بأن بعض علمائنا أصبح يفتي بعشوائية وبلا أسس وثوابت .... والهدف من الفتوى اما جلب منفعة او درء مضرة ولكن مثل هذه الفتوى لاتنجني منها الا المضرة والحسرة ماهكذا تعالج الامور ياشيخ صالح

ماهكذا تعالج الامور!
أبو مشـــعل -

سبحان الله العظيممع مرور الوقت نتفاجأ بأن بعض علمائنا أصبح يفتي بعشوائية وبلا أسس وثوابت .... والهدف من الفتوى اما جلب منفعة او درء مضرة ولكن مثل هذه الفتوى لاتنجني منها الا المضرة والحسرة ماهكذا تعالج الامور ياشيخ صالح

فتوى ارهابية
احمد -

وتعجبون عندما يتهمنا العالم بالعنف ومحبة سفك الدماء أوليس امثال هذه الفتاوي هي التي تحطم سمعتنا وتخلق لنا اعداء جدد. يجب عزله من منصبه ولو كنت صاحب مضائية لكنت رفعت عليه وعلى مساعديه ومؤيديه قضية في السعودية او في المحكمة الدولية في لاهاي.

فتوى ارهابية
احمد -

وتعجبون عندما يتهمنا العالم بالعنف ومحبة سفك الدماء أوليس امثال هذه الفتاوي هي التي تحطم سمعتنا وتخلق لنا اعداء جدد. يجب عزله من منصبه ولو كنت صاحب مضائية لكنت رفعت عليه وعلى مساعديه ومؤيديه قضية في السعودية او في المحكمة الدولية في لاهاي.

اقرأ ثم افهم ثم احكم
عبدالله -

اتمنى من الجميع ان يسمع الفتوى بعقله وفكره ثم يحكم

اقرأ ثم افهم ثم احكم
عبدالله -

اتمنى من الجميع ان يسمع الفتوى بعقله وفكره ثم يحكم

مهلا ايها الناس
احمد -

يعجب احدنا عندما يسمع مثل هذه التعليقات التي تنبئ عن حال اهلها من الجهل والضياع الا مارحم ربي اليس ربنا سبحانه وتعالى قد امرنا بسؤال العلماء فيما اشكل علينا في امورديننا ودنيانافلماذا هذا التشنيع على الشيخ وهو انما ينطلق فيما قال من كتاب ربنا جلاوعلا وسنة النبي صلى الله عليه وسلم مع انني اقول قطعا ان الشيخ لم يقصد ان قتل هولاءموكول الى كل احد وانما هو الى السلطة والدولة واخيرا نسال الله تعالى ان يصلح احوالناويبصرنا بعيبوناويجعلنا مفاتيح خير ومغاليق للشر.

مهلا ايها الناس
احمد -

يعجب احدنا عندما يسمع مثل هذه التعليقات التي تنبئ عن حال اهلها من الجهل والضياع الا مارحم ربي اليس ربنا سبحانه وتعالى قد امرنا بسؤال العلماء فيما اشكل علينا في امورديننا ودنيانافلماذا هذا التشنيع على الشيخ وهو انما ينطلق فيما قال من كتاب ربنا جلاوعلا وسنة النبي صلى الله عليه وسلم مع انني اقول قطعا ان الشيخ لم يقصد ان قتل هولاءموكول الى كل احد وانما هو الى السلطة والدولة واخيرا نسال الله تعالى ان يصلح احوالناويبصرنا بعيبوناويجعلنا مفاتيح خير ومغاليق للشر.

عصر الفتاوى
النحل البري -

اليس مثل هذه الفتاوى والتعاليم والارشادات النابعه من مجهودات شخصيه نتيجه العيش في بيئه معينه وفق عادات وتقاليد قبليه او مدنيه وعدم السماح للفكر والعقل الانساني من اجتياز المرحله الى التطور العقلي للقرن الحالي هو السبب بالقبوع في دهاليز التخلف الحضاري...ان كان شيخنا الكريم يخجل من هذه القنوات التي تبيح المشاهد الجنسيه التي تؤذي ايمان المؤمنين فاني اؤيده بالكامل شرط ان ياخذ بعين الاعتبار ما جاء في الاحاديث التراث الاسلامي من احاديث ونصوص من كلمات وعبارات لعبت فيها المخيله الجنسيه دورا قويا لبلوغ الشهوه الجنسيه لخدمه البشر انذاك لهدف اصبح معلوما ولايزال التعليم قائما الى يومنا هذا..الامور الجنسيه لم تعد مخفيه على احد وخاصه في عصرنا هذا الجميع يعرفها ولكن في راْيي يجب ان تبقى من الامور الشخصيه جدا بين الرجل وزوجته وان نعيش يومنا بما قسمه الله لنا من ارزاق ..ليس علينا ان نتطلع الى هدف يلوح لنا في الافق ولا ندري ما هو بل علينا ان ننجز ما بين يدينا من اعمال ماضحه مبينه

عصر الفتاوى
النحل البري -

اليس مثل هذه الفتاوى والتعاليم والارشادات النابعه من مجهودات شخصيه نتيجه العيش في بيئه معينه وفق عادات وتقاليد قبليه او مدنيه وعدم السماح للفكر والعقل الانساني من اجتياز المرحله الى التطور العقلي للقرن الحالي هو السبب بالقبوع في دهاليز التخلف الحضاري...ان كان شيخنا الكريم يخجل من هذه القنوات التي تبيح المشاهد الجنسيه التي تؤذي ايمان المؤمنين فاني اؤيده بالكامل شرط ان ياخذ بعين الاعتبار ما جاء في الاحاديث التراث الاسلامي من احاديث ونصوص من كلمات وعبارات لعبت فيها المخيله الجنسيه دورا قويا لبلوغ الشهوه الجنسيه لخدمه البشر انذاك لهدف اصبح معلوما ولايزال التعليم قائما الى يومنا هذا..الامور الجنسيه لم تعد مخفيه على احد وخاصه في عصرنا هذا الجميع يعرفها ولكن في راْيي يجب ان تبقى من الامور الشخصيه جدا بين الرجل وزوجته وان نعيش يومنا بما قسمه الله لنا من ارزاق ..ليس علينا ان نتطلع الى هدف يلوح لنا في الافق ولا ندري ما هو بل علينا ان ننجز ما بين يدينا من اعمال ماضحه مبينه

مشكلة تواصل مرة أخرى
محمد أبو أحمد -

ياللأسف ، وكما هو معتاد ، لااللذي قال أوضح قوله، ولا اللذي استمع استوضح ما قيل. هذه الأساسيات في علم التواصل تجاهلها يؤدي إلى جميع أنواع الكوارث وفي جميع المجالات. وهذا بالضبط هو ما يحدث في أمتنا مراراً وتكراراً ، وبعد أن يحدث الضرر نعود لقول سوء فهم. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

مشكلة تواصل مرة أخرى
محمد أبو أحمد -

ياللأسف ، وكما هو معتاد ، لااللذي قال أوضح قوله، ولا اللذي استمع استوضح ما قيل. هذه الأساسيات في علم التواصل تجاهلها يؤدي إلى جميع أنواع الكوارث وفي جميع المجالات. وهذا بالضبط هو ما يحدث في أمتنا مراراً وتكراراً ، وبعد أن يحدث الضرر نعود لقول سوء فهم. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.