أخبار

النائب العراقي الالوسي: يعاقبوني لاني هاجمت ايران

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الحكومة ادانت زيارته لاسرائيل ونواب اعتبروها خيانة للدستور
النائب العراقي الالوسي: يعاقبوني لاني هاجمت ايران

أسامة مهدي من لندن: رد النائب العراقي رئيس حزب الامة العراقية مثال الالوسي على رفع مجلس النواب الحصانة البرلمانية عنه بالقول ان هذا الاجراء تم اتخاذه لانه هاجم ايران واشار الى انه حين قام بزيارته الاولى لها قبل 3 سنوات استقبلته معظم الكتل السياسية ولم تعترض على الحدث لكنها في هذه المرة ولانه تعرض لايران فانها سارعت الى التصويت على رفع الصحانة ضده الامر الذي سيترتب عليه منعه من السفر واتخاذ اجراءات قضائية وتاديبية ضده وذلك في جلسة صاخبة للمجلس تحولت الى ملاسنة وكلمات نابية بين عدد من النواب والالوسي قبل ان تتدخل الشرطة البرلمانية لتهدئة الوضع. فقد ناقش المجلس في جلسة له اليوم في بغداد زيارة الالوسي لاسرائيل الاسبوع الماضي وهي الثانية من نوعها خلال السنوات الاربع الاخيرة وقرر بالاغلبية رفع الحصانة البرلمانية عنه لزيارة "دولة" مازالت في حالة حرب مع العراق الذي لايرتبط بعلاقات دبلوماسية معها.

وفي بداية الجلسة تلى رئيس كتلة الائتلاف الشيعي الموحد النائب علي الأديب بيانا بشان زيارة الالوسي إلى إسرائيل والتصريحات الإعلامية المنسوبة له فاستنكر باسم الكتلة زيارته هذه وطالب مجلس النواب بموقف حيالها وإصدار بيان صحافي باسم مجلس النواب ومن لجنته للعلاقات الخارجية لإدانة الزيارة واقترح إضافة فقرة ضمن النظام الداخلي للمجلس تمنع مثل هذه الزيارات وان تقوم السلطة القضائية بمقاضاة النائب.

وردا على ذلك أشار الالوسي الى انه شارك في مؤتمر مكافحة الإرهاب الى جانب الكثير من ممثلي الدول الدول العربية والاسلامية وراى بانه يجب طرح بعض الأفكار المتعلقة بالعراق بمصداقية . وأوضح بان المؤتمر ناقش كيفية الاستفادة من تجربة العراق وافغانستان في محاربة الإرهاب. واكد ان حضوره كان بصفته الشخصية وليس ممثلا للعراق "على الرغم من ان مشاركته في المؤتمر تدل على النضج السياسي العراقي" على حد قوله.

واضاف ان هذه هي مشاركته الثانية له في مؤتمر يعقد في اسرائيل موضحا ان وفودا من مصر والاردن والمغرب وتونس شاركت فيه ايضا وكانت اعلامها ترفرف في ساحة المؤتمر الذي طلب المنظمون له رفع العلم العراقي الى جنبها لكنه رفض ذلك قائلا لان مشاركته شخصية وليست رسمية باسم العراق. واوضح انه لم يدعو لاقامة العراق علاقات مع اسرائيل لكنه اراد الرد على بعض المفاهيم المغلوطة المتعلقة بالاوضاع العراقية. وقال ان دولا حليفة للعراق شاركت في المؤتمر مثل الولايات المتحدة التي تجري مباحثات لتوقيع اتفاقية تعاون استراتيجي طويلة الامد معها اضافة الى دول بريطانيا وفرنسا وروسيا.

وقال ان ايران اليوم مركز المصائب في المنطقة وغالبية الشعب العراقي لا تؤيد النظام في طهران واضاف انه ينبغي التعاون مع اسرائيل من اجل انتاج سلاح استخباراتي سوية مع تركيا والولايات المتحدة والكويت من اجل ضمان انتقال معلومات استخباراتية جيدة ومواجهة الارهاب الشرق اوسطي معا .
واشار الالوسي الى انه رد على مغالطات ادلى بها في محاضرة له خلال المؤتمر الجنرال الاميركي "ماهي" الاستاذ بجامعة جورج تاون الذي ادعى ان احتلال العراق قاد اميركا الى مصائب لايستحق العراقيون تقديمها .. وان خروج القاعدة من العراق لم يكن بالقوة الاميركية وانما لان العراقيين وقفوا ضدها بعد ان انتهكت اعراض نسائهم اضافة الى ادعائه ان الشيعة العراقيين ليسوا عربا او عراقيين وانما هم ايرانيون . واضاف ان خبيرا في شؤون القاعدة من سنغافورة ادعى عدم وجود تنظيم للقاعدة في العراق وانما هم انصار الاسلام الاكراد الذين يقاتلون من شمال العراق ولذلك فان القتال في هذا البلد هو كردي كردي.

وشدد الالوسي على انه لم يتحدث خلال المؤتمر بأسم العراق موضحا ان الحكومة العراقية هي صاحبة الحق وحدها في تقرير ماتراه بشأن اسرائيل . وقال انه دعا في المؤتمر الى الصبر واطالة الحوار مع ايران وان استغرق الامر 3 سنوات اخرى وعدم اللجوء الى الحرب لانها ستلحق كوارث سياسية واقتصادية بالعراق قد تقود الى حرب اهلية. وخاطب الالوسي النواب الذي كانوا يصرخون بعبارات تهاجمه والزيارة التي قام بها لاسرائيل قائلا "لقد زرت اسرائيل سابقا لكن بيوت اعضاء النواب من مختلف الكتل .. من الائتلاف الشيعي والتحالف الكردستاني احتضنتني بأعتباري وطنيا مخلصا ولم يتخذوا اي اجراءات ضدي ولكني لاني تعرضت لايران هذه المرة فقد ثار النواب وهاجموني وطالبوا بمعاقبتي".

من جانبه اشار النائب فؤاد معصوم رئيس كتلة التحالف الكردستاني الى انه لم يكن على النائب القيام بهذه الزيارة فيخلق لنفسه وللاخرين مشكلة . واقترح تشكيل لجنة للتباحث في الأمر لتقرر في هذا الأمر. اما النائب هادي العامري من الاءتلاف الشيعي فقد ايد البيان الذي القاه النائب علي الاديب كما طالب برفع الحصانة عن الالوسي وتحذير كل نائب اخر من القيام بعمل مماثل مشيرا الى ان "العدو الصهيوني" مازال يرتكب المذابح ضد الفلسطينيين". وباسم جبهة التوافق اوضح النائب اياد السامرائي ان دولة إسرائيل تعتبر عدوا وان اعضاء المجلس اقسموا ان يكونوا أوفياء للدستور واعتبر موقف النائب مثال الالوسي خيانة للدستور. وردا على مبررات الالوسي لزيارته شدد النائب عقيل الخزعلي على ان إسرائيل ستبقى عدوا للعراق وان موقفه هو حنث لليمين الدستوري.

اما النائب حسن الشمري رئيس كتلة حزب الفضيلة فقد اكد ان توصيف إسرائيل هي انها عدو للعراق وبين ان هذه الزيارة لا تنسجم مع السياسية العامة العراقية . واكد اسامة النجيفي رئيس كتلة القائمة العراقية ادانة هذه الزيارة وراى بان تدخل دول الجور لا يبيح اقامة علاقات مع اسرائيل. ومن جانبه طالب النائب فلاح زيدان عن كتلة الحوار الوطني رفع الحصانة عن النائب واقامة دعوى قضائية ضده .. بينما اكد النائب قاسم السهلاني على النقاط التي وردت في بيان كتلة الائتلاف .. واوضح النائب المستقل وائل عيد اللطيف ان موقف العراق تجاه اسرائيل كان واضحا يانه كيان غاشم واقترح تشكيل لجنة مشتركة من اللجنة القانونية والعلاقات الخارجية وارسال كتاب الى القضاء برفع الحصانة عن النائب.

واستنكر الدكتور صفاء الدين الصافي وزير الدولة لشؤون مجلس النواب باسم الحكومة زيارة النائب مثال الالوسي الى اسرائيل وايد مجلس النواب في اي اجراء يتخذه. ومن جانيه طالب النائب بهاء الاعرجي من التيار الصدري بمنع النائب الالوسي من حضور جلسات المجلس والسفر الى خارج البلد وتكليف المشاور القانوني في المجلس لاقامة دعوى قضائية ضده، وكما دان النائب محمد احمد باسم كتلة الاتحاد الإسلامي الكردستاني اقامة علاقات اوتنسيق مع دولة اسرائيل من قبل اي طرف كان . وقال انه ماكان على النائب ان يقوم بهذه الزيارة وايد تشكيل لجنة للتحقيق مع النائب .. فيما استنكر النائب محمد الحيدري باسم كتلة التضامن زيارة النائب مثال الالوسي وطالب بتقديمه الى القضاء منعا لتكرار مثل هذه الزيارات.

واشار النائب عبد مطلك الجبوري بان الكتلة العربية المستقلة تستنكر هذه الزيارة وراى بان فعلة الالوسي مدانة وتتنافى مع الدستور .. فيما طالب النائب حسين الفلوجي بتقديم دعوى قضائية جزائية ضد النائب. وقد دخل الالوسي في مشادة كلامية وملاسنة مع النائب عن الائتلاف عبد الكريم العنزي تطورت بعدها الى أكثر من ذلك قبل أن تحول الشرطة البرلمانية بين النائب العنزي والآلوسي.

واثر هذه المداخلات حاول الالوسي الرد عليها الا ان مجلس النواب صوت بالاغلبية على :
أولا: رفع الحصانة عن مثال الآلوسي.
ثانياً: منعه من السفر.
ثالثاً: تكليف المستشار القانوني للمجلس بالمتابعة مع المحكمة الاتحادية في شأن الموقف القانوني من مثال الآلوسي.

وقد شارك الالوسي في تل ابيب في مؤتمر لمكافحة الارهاب بدعوة من معهد السياسات ضد الارهاب . وكانت زيارة الالوسي الاولى لاسرائيل عام 2005 قد اثارت اعتراضات سياسية واسعة في حينها طالبت برفع الحصانة البرلمانية عنه لكن اي اجراء لم يتخذ ضده سوى تجميد عضويته في المؤتمر الوطني العراقي الذي يتراسه نائب رئيس الوزراء السابق احمد الجلبي الامر الذي دعاة الى الانفصال عن المؤتمر وتأسيس حزب جديد اسماه "حزب الامة العراقية" .

وقالت تقارير اسرائيلية ان الالوسي دعا في تصريحات له خلال مشاركته في المؤتمر الى اقامة علاقات دبلوماسية بين العراق وإسرائيل وتوسيع حلف بينهما ليشمل تركيا والكويت .. كما هاجم النظام الإيراني ودعا لتعاون دولي ضده . واضافت ان النائب العراقي القى محاضرة أمام المؤتمر الذي تنظمه أكاديمية هرتسليا الإسرائيلية دعا فيها إلى تعاون بين دول المنطقة ضد إيران التي قال انها اليوم "مركز المصائب في المنطقة وغالبية الشعب العراقي لا تؤيد النظام فيها" . واضاف أنه "ينبغي التعاون مع إسرائيل من أجل إنتاج سلاح استخباراتي سوية مع تركيا والولايات المتحدة والكويت من أجل ضمان انتقال معلومات استخباراتية جيدة ومواجهة الإرهاب الشرق أوسطي معا.

واعلن الالوسي في تشرين الاول (اكتوبر) عام 2004 تشكيل "حزب الامة العراقية الديمقراطي" وذلك بعد اقالته من حزب المؤتمر الوطني اثر زيارته اسرائيل منتصف ايلول (سبتمبر) من العام نفسه. وعمل الالوسي مساعدا لاحمد الجلبي زعيم المؤتمر الوطني العراقي ونائبا لرئيس هيئة اجتثاث البعث من قبل مجلس الحكم السابق وتحت اشراف سلطة الائتلاف الموقتة التي حكمت العراق منذ سقوط نظام صدام حسين في نيسان (ابريل) عام 2003 حتى نقل السلطة الى العراقيين في حزيران (يونيو) 2004.

وقد قتل نجلا الالوسي في بغداد عام 2004 في محاولة لاغتياله هو اتهم اثرها وزير الثقاقة العراقي السابق اسعد كما الهاشمي الذي ينتمي الى جبهة التوافق العراقية السنية بالمسؤولية عن اغتيالهما وحكمت عليه احدى المحاكم العراقية غيابيا بالاعدام الشهر الماضي . معروف ان العراق لايرتبط بعلاقات مع الدولة العبرية وهو في حالة حرب معها منذ قيامها عام 1948 لكن مسؤولين عراقيين التقوا خلال السنوات الثلاث الاخيرة مع مسؤولين اسرائيليين وتبادلوا معهم مصافحات بالايدي وعبارات مجاملة لم تتطور الى مباحثات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
النائب الشجاع
الکوردستانية -

أن شجاعة ووطنية السيد الآلوسي وسط هدا الحشد من المعارضين في الپرلمان بعد مرور تقريبا 5000 سنة علی سبي اليهودعلی يد نبوخذنصر الی بابل ، والذي ليس له الا دليل واحد وهو أنهم ما زالوا يريدون جر العراق الی مزيد من الحروب الاسطورية بدلا من السلام الواقعي العادل. فأسرائيل دولة ديمقراطية قائمة في الشرق الاوسط وکل العرب يتراکضون نحو أحضانها من أجل مصالحهم وکراسيهم للبقاء ، فلماذا ترفع منه الحصانة ؟ ألم يذهب لمعرفة ما وراء الکواليس ومعرفة من ينسج خيوط الموآمرة الاقليـمية المانعة لأستقرار العراق؟ کان علی الپرلمانيين اعطائه مزيد من الفرصة بدلا من التهکم السريع الغير المجدي في هدا الوقت العصيب من تأريخ العراق، وبدلا من الانصات لصوت ايران والبعثيين والقومجيين الذين لم يريدوا للعراق يوما خيرا. ثقافة عداء اسرائيل في العراق الجديد يجب ان تزول لأنها لا تأتي الا بالمآسي والويلات ونحن في غنی عنها في هذا الزمن الملتف حول نفسه. العراقيون عانوا من هذه الثقافة أشد من کل المعنيين والفلسطينيين الذين هم يعتبرون من أغنی أغنياء العالم وهم يدافعون عن قضيتهم بأنفسهم ويواصلون السلام مع اسرائيل بالطرق الحضارية الممکنة ، اذن لماذا تستهلك دماء العراقيين في حروب مفتعلة من أجل استنزاف طاقاتهم وخيراتهم من أجل ايران والقومجيين ؟، ونحن نعيش منذ زمن البابليين ثقافة الدم ؟ أليس من المنطق مراجعة أوراق التأريخ قليلا قبل الحکم علی هذا النائب الشجاع الوطني؟

الانصاف
فرات -

احقا هناك فقره في الدستور العراقي تشير الى ان دوله اسرائيل دوله عدوه يجب محاربتها واين هذه الفقره على نواب البرلمان اعلان هذه الماده او الفقره من الدستور امام الشعب العراقي وبعد ذلك فقديم النائب مثال الالوسي الى التحقيق والى متى يبقى العراق حاره كلمن ايدو الو هل لان النائب مثال الالوسي لم يمتلك مليشيه او عصابه فتعنتر عليه النواب البواسل اتمنى من الشعب العراقي ان يقف مع الصادق حتى لو كان ضعيفا ليقويه

هذا ما ينقص بلده؟؟؟؟
ليبي -

انا لا افهم و لا اتفهم اسباب زيارة هذا الانسان لهذا الكيان الغاصب. قال ننقاش الارهااب نساله تناقشه مع من؟ . سبحان الله اتستغبون الناس ام تستغبون انفسكم. و المصيبه ان سائغ الخبر في هذا الموقع ايضا لم يكن حياديا فقد ركز على ما قاله هذا الذ هو مع الارهاب اليهودي في فلسطين و ذكر كلمات مقتضبه للآخرين. اخير اقول للاخت الكردستانيه من قال لك ان اسرائيل دوله ديمقراطيه وحضاريه, انا لن اقول لك الا ان اطلعي على ما كتبته وزيرة التعليم السابقه في هذا الكيان امس الاول وستعلمين الحقيقه يا آنستي.

هروب
فرات -

اعتقد ان عنتريات الحكومه والبرلمان على النائب الالوسي ماهو الا هروب من مسؤوليه الحكومه والبرلمان عن كارثه وباء الكوليرا وما يضحكني في مسرحيه البرلمان اللاعراقي تصريح النائب عثمان من التحالف الكردستاني بوجوب معاقبه الالوسي

لانه كان صريحا
سهير العراقية -

نعم يا اختي الكردستانية ان كل ما قلتيه صحيح فعلى العراقيين الان ان يفكروا بانفسهم فقط و لا ننسى كيف وقف الفلسطينين ضدنا مع قاتلنا المجرم بطل الحفرة الجبان و يجب ان لاننسى ان الفلسطينين انفسهم متنعمين بالهوية الاسرائلية و هم الذين يعملون في مصانع اسرئيل و يبنوهاو يبنوهاويلتفتوا الينا و يبكوا .... كفانا نفاقاو لنفكر بمصلحة العراق اولا- ياريت الانسان العراقي يملك ربع ما يملك الفلسطيني -والسيد الالوسي وطنيا شجاعاو صادقا-و لتكن لنا علاقات دبلوماسية كاملة مع اسرائيل اسوة باخوتنا الفلسطينين و المصريين والاردنين والقطريين و التونسيين والمغاربة

البرلماني البطل
رائد العراقي -

لاحظ ان البرلماني البطل الالوسي لم يغب عن الجلسة وعاد الى العراق بكل شجاعة ووقف بوجه البرلمانين انصاف الرجال عبدة ايران وسوريا وعبدة الطائفية والميلشيات وقف بوجه الجميع ودافع عن نفسه بمنتهى الرجولة هذا النوع يجب ان يقود الدولة

نحن مع اسرائيل
ابو بازوف -

يا اخي اليهود كانو اقلية في العراق ولازال هناك الكثير من الاثار اليهودية في العراق وايضا السلوك كما ان غالبية اهالي العراق يكنون الحب لليهود وما من احد زرع فكرة العدو الصهيوني الا ذلك الدكتاتور صدام ، نحن مع زيارة الالوسي وضد ايران ، والكل متعاون مع ايران نحن نحبك يا سيد مثال ونعاهدك ان نتخبك في المرة القادمة حتى يكون العراق على الطريق الصحيح لا لايران كلا لايران ونعم لاسرائيل ضد ايران ونعم للعراق ونحن مع السيد مثال ونطالب بعودته للبرلمان

مجلس ال!!!!!
Sami Jalal -

من المؤسف ان نرى هذا التحول الخطير في مسار الديمقراطية في العراق و بالذات من داخل البرلمان الذي يعكس مصداقية الديموقراطية التي كنا نداعي بتميّز العراق الجديد بها....نواب مارسوا عملهم النيابي لأكثر ثلاث سنوات و ما زالوا يجهلون نظامهم الداخلي و كيفيى التعامل مع الدستور و زمروا على طبول تقرع من خارج العراق و ضد مصلحة العراق و شعب العراق,,الكاريكتور الفكاهي الذي شاهدناه للتصويت على رفع الحصانة عن النائب السيد مثال الآلوسي الذي وصل إلى كرسيّه النيابي عن طريق اصوات الناخبين بسبب الزيارة العلنية التي قام بها لأسرائيل لحظور مؤتمر دولي لمكافحة الأرهاب و في ذالك المؤتمر كان أجماع بأن خطر الأرهاب و التدخل الإيراني هو احد الأسباب الرئيسية في تعثر العملية السياسية في العراق و عامل عدم استقرار في المنطقة ككل, كان سببا لأن تعلوا اصوات ذيول الأفغى الإيرانية مطالبة بسحب الحصانة من هذا النائب العراقي. و ما يبكي ان الكتل الآخرى التي تعلم علم اليقين لماذا هذه الضجة و من وراءها يصوتون على مخالفة الدستور في رفع الحصانة و منع نائب عراقي من حضور الجلسات و منعه من السفر, هذه الأمور التنفيذية التي هي من صلاحيات جهة اخرى تقوم على اساس قانوني و تقوم تلك الجهة بطلب من البرلمان لسحب الحصانة لغرض اكمال الأجراءات القانونية و حين يدان ترفع توصيتها لطرد النائب لغرض تطبيق الحكم القضائي الذي يؤل لمنع السفر والخ.. و ما شاهدناه هو عملية قتل للديموقراطية و سلب لسلطة القانون لتمرير رغبات دول الجوار في اضعاف حرية ممثلي الشعب في البرلمان.. و أهانه للسلطة التنفيذية التي لم تجد ما يمنع أي مواطن للسفر لا لأسرائيل و لا لأي دولة أخرى و لم تتخذ إجراء قانوني ضد هذا النائب كون الدولة ليس لديها قانون حول هذا الموضوع و روؤساء الكتل البرلمانية نفسهم حذفوا هذه الفقرة كونهم كانوا متهميين بها من قبل النظام البائد و لأجل ارضاء إيران و دول أخرى هي في طريقها للتطبيع مع اسرائيل ! بالله عليكم هل هذا برلمان ديموقراطي أم انه مجلس قه ره قوش؟

الوطنية
عادل البابلي -

لماذا هذا الهجوم على الالوسي وهذه الشجاعة والمزايده للاديب والعامري وهم معروفيين بعلاقتهم وولائهم الى ايران واطلاعات الايرانيه لمذا هذا الاستعجال اكثرية الدول العربية لهم علاقات مع اسرائيل سوى سرية او علنية, واصحاب الشان هم يلتقوا باسرائيل يوميا ومن هو الفهيمة الذي يعتبر ان اسائيل هي عدوا العراقانها خلط الاوراق لفشل الاسلاميين سوى السنة والشيعةفي البلاد واشغال الشارع العراقي وابعاده عن التدهور الامنى وانقطاع الكهرباءومشاكل اليوميية. انها سياسة البعثراجعوا مذكرات الدكتور محمد المشاط حول موقف النظام السابق من امريكا واسرائيل في الاعلام والموقف والصداقة مع امريكا واسرائيل على النواب ان يكونوا موضعيين بعيدا عن التعصب القومي والتخلف التى هيمنت على افكارنابرمى اسرائيل في البحرو ضرورة اعادة النظر من النائب الوطنى مثال الالوسى

الالوسي والتمبل اليه
مصطفى سعيد الماجد -

ابتداءً ان الدستور العراقي لم يتطرق في مواده الى اسرائيل مطلقا ولاأعتبار زيارتها ممنوعة .الالوسي زار اسرائيل سابقا ولم تعترضوا عليه،لماذا لم تعترضوا على جماعة التمبل اليهودي الاسرائيلي الذي مقره في مقر رئاسة الجمهورية حين احتفل بمولد اسرائيل داخل القصر وامامه الشمعدان اليهودي وعلى مرآى من الناس وبعلمكم جميعا ،الا تستحقون لقب الخيانة اكثر من الالوسي.كفاكم ازدواجية التصرف.الالوسي اشجع منكم في التصرف الوطني.

و الله عيب
شيعي علماني -

الف تحيه للنائب البطل مثال الالوسي و عار على نواب العراق ما فعلوه.

هذا هو الرجل الحقيقي
صلاح الربيعي -

لو كان بين الذين قذفوا الرجل صريح مثال الالوسي بالتهم رجالا لكانو صريحين مثله فهو ذهب لاسرائيل علنا وليس له مصلحة ذلك والله اعلم لنهم لا يتجرئوا علا الاعلان الصريح عن علاقاتهم بالدولة المجوسية المجاورة لانهم ملك لها ولا يملكون الحق بالاعلان عن مثل هكذا علاقات متواطئة من اجل قتل العراقين الابرياء وبهذه المناسبة ندعو الله ان يرحم شهداء الحق شهداء قنات الشرقية والخزي والعار للقتلةواالحاقدين على العراق والعراقيين الشيعة والتشيع براء مما تفعله هذه الدولة الفارسية الحاقدة في العراق فوالله ان اسرائيل لاكثر انسانية من ايران

السيد مثال
mhommed ali -

بسرعه غريبه تم ازاحه الالوسي وكنا نتمنى بهذه السرعه تبنى الكهرباء وتقدم الخدمات للعراقين وهذا يثبت هيمنه ايران على حكام بغداد للاسف

نائب جريء
كوردستاني -

مع التأكيد على كلام الأخت الكوردستانية أقول ان السيد مثال الآلوسي أشرف و اشجع و أنظف بكثير من قسم كبير من النواب الموجودين داخل ما يسمى بالمجلس النواب العراقي. مع التحية لكل إنسان ديمقراطي و شريف.

Mithal the right
Mortadha Alaarajy -

Mr. Mithal Alalousy the best person in the new Iraq he has just a single face and all hounst iraqies beside you and support you becouse you are the right person and we agree with you.

تكلم الحق لو قطعوا
عاشق الالوسي -

الذي يتكلم على اسرائيل ومحاربتها ها انها تتجول في شوارع بغداد وتقطع الشوارع لعدة ساعات لم يتجرا برلماني يوما ما بتعليق او مجرد مهاجمة سيارات الصهاينة الذي تصول وتجولفي شوارع العاصمة الحبيبة والان يحاربون الالوسي والان يحاربون الالوسي لقطع كلام الحق حتى لايفضح الذين يسرقون ثروات العراق والذين باعوا العراق لعدة دول فكل عراقي شريف يقف مع كل من يريد الخير للعراق الجريح وقفة شريفة لوقف النزيف من العراقييين المضلومين الذي ضلمهم بعض دول الجوار والسياسيين الذين اتوا لمصالحهم الشخصية لاتنسوا السيد مثال الالوسي الذي ضحى بااولادة وداره من اجل الدفاع عن العراق واهل العراق والقوا القبض على الذين دمروا البلد والذين فجروا وحرضوا الارهاب لدمار الشعب فاان اللة سينصر الحق على الباطل

سلام من كوردستان!
بشیر صبري بوتاني -

... بالحقیقة من حق النائب العراقي رئيس حزب الامة العراقية مثال الالوسي زیارة او نقد او مهاجمة اي دولة كانت... لاننا نعیش في عراق فیدرالي ودیموقراطي، كما وقد انتهی عصر صدام حسین، عصر البطولة والعروبة! لكن مع الاسف مازالت العقلیة العربیة ضد اولاد اعمامهم الیهود بارشادات الاستعمار الفارسي مستمرة!!! فالی متی علی كل نحن كعراقیین بحاجة الی سلام مع اسرائیل الآن.

كلمه حق من مثال
حيدر العراقي -

اليوم سمعنا وشاهدنا العراقي الأصيل المعروف بشجاعته وصراحته والواضح والنقي والصالح... ها هو الرجل الهمام الأستاذ الفاصل مثال الالوسي الذي ضحى بفلذات كبده ( أولاده ) من اجل كلمه حق تنصف العراق ومظلوميه العراق بوجهه ... ها هو الرجل الشجاع يقاوم لوحده اعتى هجمة تشن ضد صوت العراق الناطق بالحق وبدعم من أزلام ومخابرات وعملاء إيران .. التي لم تجلب للعراق سوى القتل والتشرذم بحجه المذهب تارة وبحجه ألمقاومه تارة أخرى ... اليوم وعلى الرغم من سحب الحصانة عن النائب مثال الالوسي لكن فرحت بنفس الوقت لأنني شاهدت شجاعة ليس لها مثيل لم يستطع أن يقدمها ألا هذا الرجل عندما واجه كبار أزلام إيران من قاده المليشيات ونساء وجدن من اجل العويل والصياح وهن لا يفقهن من الأمور شيئا وأنا لست ضد المراه في شيء أطلاقا ... وبودي أسئل هادي العامري عراب الائتلاف بالقتل والإرهاب أين كنت عن فلسطين عندما ذبحت أنت ومن معك أبناء فلسطين والذين يحملون الجنسية العراقية من عشرات السنين وشردت الباقي إلى بقاع الأرض الأخرى .. وأين أنت ومن معك من العروبة المزعومة والتي تتبجح بها اليوم وأنت ومن معك ابيتوا إن يكون دستوركم عربيا وكنتم وما تزالون تهاجمون العرب وتستكثرون على العراق عروبته . وأين أنت ومن معك وانتم قسموا العراق وحطمتوا نسيجه العربي بتفاصيل مذهبيه وطائفيه مدفوع ثمنها لك ولأمثالك مسبقا وأين كنت من صفقات البترول والمشاريع التي تعقد بين حكوماتكم الايرانيه المتعاقبة وجمهوريه الخوف والقتل واللاسلاميه لان الإسلام دين السلام ... ختما ولا أريد أن أطيل لان سنوات حكم هولاء فيها من الماسي والدمار والقتل ما يعجز عنه القلم واللسان أقول للسيد الفاضل مثال الالوسي والله إن كنت أخطئت في هذه الزيارة فهي حسنه مقارنه بأفعال هولاء واصبر فان الله معك وان كما قال أمير المومنين علي عليه السلام ( يوم المظلوم على الظالم اشد من يوم الظالم على المظلوم) فابشر سيدي العزيز فأنت مظلوم ..

تحت اشعة الشمس
ابو تمام اللامي -

بغض النظر عن مايراه البعض من ان اسرائيل والكيان الصهيوني عدو للامه العربيه وملابسات كل التداعيات التي مر عليها عشرات السنين حول هذا الكيان واعتراف هذا وعدوانية ذاك لهذا الكيان ....الا ان زيارة السيد مثال بشكل يمثل مثال الالوسي نفسه لا تاتي تحت اطار الدعوه الى تطبيع العلاقات مع الصهاينه ولا حتى فتح سفاره ولا تعاون اقتصادي ان النائب كان واضحا في طرحه وعن اسباب زيارته العلنيه تحت اشعة الشمس وفي وضح النهار ذكر مبررات فيها شيء من العقلانيه وذكر ايضا امور تدعونا جميعا مادمنا وطنيين الى النظر اليها وهي مسالة الجاره الغير عربيه ايران التي تختلف معنا ايضا في القوميه وكذلك والكل يعلم ما سببته ايران للعراق من ايذاء وتدخل اقليمي خطير من تدريب المليشيات وتجنيد المخابرات ودعم العناصر التي تسبب الفوضى والقتل والارهاب وحتى الاستيلاء على بعض المحافضات العراقيه الشيعيه بشراء الاراضي والعقارات والفنادق ومضايقة وطرد وتهديد التجار للسيطره اقتصاديا على خيرات تلك المحافضات السياحيه الدينيه بالتحديد والقائمه تطول والكل يعلم تواطء الاحزاب الشيعيه لها وجرها واسنادها فيما تفعل. والحديث يطول وملخص كلامي ان النائب الالوسي ان كان قد اخطاء في وضح النهار فماذا نقول عن البقيه الذين يعملون لصالح ايران لكن هذه المره تحت اجنحة الظلام والكل نيام

mosh kofor
araz -

الله يبارك فيك يا شهم يا من اثبت بانك شجاع يا مثال الالوسي ومن ثم انت لم ترتكب اي جريمة لمجرد السفر الى اسرائيل 0000

تحيه للبطل الالوسي
شعي ابن شعي وافتخر -

الف تحيه للنائب البطل مثال الالوسي و عار على نواب العراق ما فعلوه.لان هؤلاء ايرانين وجاين يخدمون ايران

صحوة برلمان
ابو كمال -

كم نتمنى ان يعاقب كل يسئ الى سمعة واسم العراق ؟ولكن اين انتم يا صحوة البرلمان الم تسمعوا الم تتفقوا بعد لمحاسبة العضو الفلاني حينها انقلبت الدنيا ولم تقعد اين قراركم ؟السبب الاول لا يملك مليشيات حتى لم يسلم على اولاده اما الثاني فله ثقله في الاوساط السنيه وله مليشيات اذن لا يمكن ان يحاسب بل يكافئ على فعلته ؟نعم ليس لمثال الحق بزيارة الكيان الخاصب ولكن لنا الحق ان نرى كل من يقتل ان يحاسب كان من يكون ؟ نتمنى صحوات وليس هذه فقط

الى السيد الالوسى
كردى -

اعضاء برلمان العراقى يفكرون بنفس العقلية النضام السابق فهم يعتبرون اسرائيل عدوا لهم _ كفى مزايدات على شعب العربى _وماذا استفادة الشعب العراقى من علاقاته مع الدول العربية والاسلامية غير دمار والفتنة بين مكونات الشعب العراقى _كم من الانتحارين دخل العراق عن طريق دول العربية وكم من السلاح والعبوات دخل العراق عن طريق الايران الاسلامية _ وماذا دخل عن طريق الاسرائيل للعراق _هل هذا الديمقراطيةفى العراق الجديد وكم من الدول العربية والاسلامية بيرفرف العلم الاسرائيلى_على اراضيها _ما جريمة للانسان عراقى ان يسافر لاسرائيل ويبنى علاقة مع الشعب الاسرائيلى المسالم مع العلم فان الديمقراطية والحقوق الانسان الموجودة فى اسرائيل لن يكون موجودة فى اى دولة العربية والاسلامية_لهذا لازم فى العراق الجديد والدولة العراقية الجديدةان يقدم خطوة باتجاه الصحيح ويبنى علاقات الدبلوماسية والتجارية مع الاسرائيل ونقطع علاقات مع الدولة العربية والاسلامية الراعية للارهاب _ واكثرية الشعب العراقى مع البطل العلمانى العراقى السيد مثال الالوسى والموت لحكومة الطائفية الملاية فى العراق ونعم للحكومة العلمانية

وعلى الارض السلام
عراب عراقي -

تحية اجلال للوطني الصريح الشريف الغير عميل الاستاذ مثال الالوسي انت الرجل العراقي الوحيد في هذا الشئ الذي يسمونه بالبرلمان فالبقية جواري امراء ايران..ومعروف ماهو دور الجواري والغلمان .ايها العرب مصيبتنا اكبر من ان تتصوروه ,,بلاد الرشيد والمجد التليد تحت حكم احفاد البرامكة الصفويين كل ما يخدم ايران مباح وكل ماهو ضد ايران حرام بفتوى شرعية من السيد الامام وما كثرة الائمة والخونة والعملاء ...بحق انت بطل ياالوسي وجدوا ضعفهم في قوتك وصراحتك ووطنيتك وانت تجاوزت خطفيلق قدس الاحمر....

من عدو العراق !
عبود المغضوب -

إن عدو العراق الحقيقي ،كل من قتل عراقي برئ،عدو العراق هو هذا التستر تحت عمامة الدين الكاذب والقومية ولإمتلاك الحقيقة الكاملة، وتكميم الأفواه بمانشيتات الشعارات المسبقة، فمن هو عدو الشعب العراقي إنه الأحزاب العراقية الجالسة في البرلمان والحكومة ومجالس المحافظات، إنها الأحزاب التي لا توفر العيش الرغيد للمواطن العراقي، إنها هذه الوجوه المتأتأة بصيغ الدين والقومية والتي لا تستطيع احدث الكاميرات أن تلمع سحنتها التي يتنحس منها الرومي في زمانه، والله والله والله إن المصيبة العراقية هي إننا العراقيين مبتلون بساسة لا يفقهون السياسة والتاوقيت بما فيهم الآلوسي رغم إحتلاامي لمواقفه الوطنية ، لكنه لم يحسبها بشكل صحيح في زمان مثقل بفتاوي الأموال المسروقة وتركة النظام السابق الذي اصبح رجاله حرساً خاصاً لهؤلاء االعاملون في المنطقة الخضراء ، بالعافية ياساكني المنطقة الخضراء ،

ما يشرف الالوسي
سامي -

ما يشرف النائب الالوسي هو انه عراقي وطني والشعب العراقي كله ينظر له بهذه النظرة والذي قدم مقترح رفع الحصانة عنه هو علي الاديب القيادي في حزب الدعوة وعلي الاديب ايراني الجنسية وليس عراقيا وهو وغيره من الايرانيين الجالسين في البرلمان العراقي هم عملاء للنظام في ايران واسم علي الاديب الحقيقي هو علي زندي ومطالبة هذا العميل وغيره من عملاء ايران في البرلمان ليس بدافع وطني وانما لانه تحدث ضد ايران ورفضه لتدخل ايران في شؤون العراق . اغلبية الشعب العراقي تقف ضد النظام الايراني والويل لعملاء ايران حين تحل ساعة الحساب القريب

وجهان لعملة واحدة
تمارا السامرائي -

سؤال حيرني.. ماالفرق بين اسرائيل واميركا؟انهما وجهان لعملة واحدة فالان البرلمان الايراني اقصد البرلمان العراقي يحاسب عضو له على زيارته لاسرائيل واسرائيل دولة تابعة لامريكا(ابنة اميركا المدللة) والبرلمان اسس على يد اميركا اي الوالدة الحنونة لاسرائيل ياا للسخرية التي وصل اليها البرلمان,هم لا يقولون ان لهم أوامر من ايران وان هذا طلب من ايران فقد جعلوا من زيارة الالوسي حجة لبعده عن البرلمان ولاسكات صوت عراقي شريف صريح يطالب بحق العراقين ويدافع عن حقوقهم المسلوبة لصالح ايران راس الافعى والراس المدبر لخراب العراق فكلنا نعلم ما هو دور ايران في خراب العراق ونعلم ما هي مصلحة ايران لبعد صوت مثال الالوسي ومن مثله عن البرلمان وكل لبيب بل اشارة يفهم .والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

fy]h]
أبو الحكم -

أختلف عملاء أيران وأسرائيل في العراقوأجتث بعضهم بعضآوسبقى البعث سارية علم العراق

الى تعليق 1
محمد السويدي -

المعلق الاخ الكوردستانية صريح وصحيح ومحق في تعليقه هذه المرة لكن انبهه الى ان القائمة الكردية بلسان الاستاذ فؤاد معصوم وهو رجل محترم فعلا كان اول من ادان الالوسي لكن دعا الى التعقل بالتعامل مع الموضوع .لكن لماذا لايجرؤ كل النواب وخصوصا الكرد عن التحدث عن وجود الاسرائيلين بجنسيتهم او بجنسية اخرى امريكية مثلا في شمال العراق وان مساعدي السيد البرزاني استقبلوهم .ولماذا هذا النفاقامام الناس ومن جوه يعلم الله .

رساله الى كل عراقي
مصطفى سعيد العمران -

بسم الله الرحمن الرحيمان اليوم مع شديد الاسف اثبته للعالم اجمع ان المجلس النواب العراقي هوه مجلس ايروصدامي يعني يحكمه كلهم صدامين وايرانين بمعى الكلامه الحقيقيه نحنو الشعب العراقي نطالب بغير مجلس النواب لانه لا يمثل الا الحزاب الطائفيه والعرقيه المندسه بينه الايرانين ومع شديد الاسف ان العراق تحول من عراق الفخر والاصل الى عراق الايراني صحيح اسمه العراق لاكن من يحكم هم الايرانيون والصدامين يا عرب يا اسلام يا ايوه العالم اجمع كفى نزف دماء دعو العراق يتقدم مثل الدول الباقيه وفتح مثل هكاذى سفاره اسرائيله يعني العراق بداء في نضر العالم بالتقدم الكبير وان فتحو السفاره الاسرائله في العراق ينتهي كل الارهاب في العراق ونحنو صوت الشعب العراقي المضلوم بين الحكومه وايران وصدامين

الشعب يؤيد الآلوسي
محمود العدل -

و الله و الله أقول لكم ان الخطوة الرجعية التي قام بها البرلمان العراقي نتائجها ستكون وخيمة و ستكون نكسة أخرى للعراق.. يا اخوان هل من المعقول ان يرفعوا الحصانة عن أشجع و أشرف و أقدر نائب في البرلمان العراقي ..هذا غير معقول .. يعني النواب و السياسيين العراقيين يجب ان يلتزموا ياوامر أيران فقط عندذاك يكونون مخلصين و شرفاء؟ لا أصحوا يا نيام(نواب) البرلمان.. الشعب يحب هذا الرجل هذا العراقي الاصيل الشجاع.. هذا الآلوسي...

عجبا
amedi -

ما يسمى بالبرلمان ما هو الا مجموعة من عملاء ايران والبعثيين فمادَا يتوقع الوطني الشجاع مثال الالوسي من هكدَا برلمان,اقترح على القيادة الكوردستانية استضافة هدَا النائب صاحب المباديء وفتح الابواب له كي يسافر الى اي دولة يشاء ووقت يشاء رغما عن البعثيين والفرس.

مثال بطل
ابن الرافدين -

انتم تتهجمون على بعض النواب العراقيين الشرفاء وتتناسون من قتل اولاد الالوسي في زيارته الاولى الى اسرائيل ومن قتل اولاد هذا البطل هو (الارهابي الهاشمي) وهذا الارهابي هل هو مرتبط ايضا ب ايران اتقوا الله يا ايها المنافقين انا مع هذه الزيارة قلبا وقالبا ومن مصلحت العراق ان تكون له علاقه مميزة مع اسرائيل واتفاقيات امنيه مع جميع دول الجوار لااحتواء عصابات ومليشيات الاكراد وضربهم بقوة حتى رجوعهم الى دول القوقاز التي اتوا منها

اسرائلي ولا ايراني
الزيدي -

الف اسرائلي ولا عجمي مجوسي واحد انا لم اهتم يوم للالوسي لكنه اليوم عجبني عندما كشف العامري وغيره من العجم الذين هم اخطر من الصهيونية لمن يفقه معنى الخطورة

اووووووووف عراق
عمر الحيالي -

انت فعلا اشرف انسان استاذ الوسي الكل الشيعة المجوس حاقدين عليك انت فعلا ريس العراق القادم ابشر اخي ابشر لقد كبرت بنظر العراقيين شكرا

لو كان شيعيا
ابن الرافدين -

لو كان الالوسي من (الشيعه) ماذا سوف تردون على هذه الزيارة هل ستقولون اخذ اوامره من ايران هههههههه

زيارته خيانة
عاشق الهلال الخصيب -

إن انصالنا باليهود هو انصال الحديد بالحديد و النار بالنار.........سعادة

شريف
رسول محي الدين -

ان اكثر الشخصيات المستقلة التي ستحظى بتاييد كاسح في الانتخابات المقبلة هو الوطني الشجاع الشهم الشريف مثال الالوسي كل ذلك على حساب تجار المخدرات من ائتلاف الى تحالف الى جبهة ومن لف لفهم

متى نتعلم القراءة و
الجاهل البسط -

الاخت كردستانية . ما هذا الجهل و الاحقاد، انها تظر بمصلحة الشعب الكردي لو تعلمين . لقد صرح النائب العراقي الالوسي: يعاقبوني لاني هاجمت ايران . اشار النائب فؤاد معصوم رئيس كتلة التحالف الكردستاني الى انه لم يكن على النائب القيام بهذه الزيارة فيخلق لنفسه وللاخرين مشكلة .ان النائب الشجاع الالوسي يعترف نفسة بانة عوقب لانة هاجم ايران . لماذا تربطين هذة المشكلة بقضايا انت في غنى عنها

توضيح مهم
الشمري -

الى المعلقين يجب ان ينتبهوا ان الشيعة لو اجتمع الكون كله ضدهم لن يعترفوا بالكيان الصهيوني اما القول لاحل ايران فهذا كلام سخيف وطعن بالشعب العراقي الاصيل

البرلمانيون الكذابون
عبد العزيز الانصاري -

هنك ماده في الدستور العراقي ينص على العراقي المسقط عنه الجنسيه العراقيه عليه تقديم طلب اعادتها/ ماذا سيقولون هؤلاء البرلمانيون اذا ما طالب 220الف موطن عراقي يهودي في اسرائيل باعادة الجنسيه العراقيه اليهم

مثال ......مثال
عراقي.... -

يا اخوان والله الاستاذ مثال كان اليوم مثال الشرف و الصدق في البرلمان و ليعلم النواب ان اولمرت و شارون أشرف منهم 100 مرة لانهم يخدمون شعبهم بصدق ويسهرون على سلامته اما هم فحدث ولا حرج .....ان اسرائيل اقرب لنا من ايران ....اللهم احفظ الدولة الاسرائيلية اليهودية لانها الوحيد القادرة على محو ايران ان شاء الله

هزالت برلمان
أبو نضال -

ان ماجاءمن كلمات بحق أقصرخط مستقيم في بناءعراق جديد قد أوفى لذالن أضيف شيأ ولو أعطي ألخيار للشعب ألعراقي الان لكان مثال هو ألمثال للبرلماني ألمنشود.فتبقى أسرائيل هي أسرائيل وأمريكا هي أمريكافي موقفهم ضدبناءعراق متطور دون هيمنه,ونحن تحت مستوى خط ألوعي ألبشري,أيها ألبرلمانيون ألظرفاءأنظروا أبن تنحدرون بهذا ألبلدأنتم وألامريكان,لاعافى ألله كل من يظر هذا ألشعب .

تحية للاستاذ مثال
اوصمان -

سيبقى الاستاذ مثال مثالا للشجاعة والاخلاس والوفاء للعراق ،وشوكة ابدية في عيون النواب العملاءمن الشيعةالموالين لأيران في جنوب العراق

نواب البطيخ
فؤاد الكرطاني -

الموضوع لايستاهل حتى التعليق لان من يجلسون في مايسمى البرلمان ماهم الااناس يتراكضون لحصد المزيد والمزيد من الرواتب الدسمه على حساب المواطن المسكين في العراق واقول ان الكثير من اعضاء البرلمان المريض يحملون الجنسيه الايرانيه وهم لايخدمون الا اسيادهم في قم وطهران من العمايم العفنه اما العراقي الشريف فهو اما يسكتوه بالقوه او يرحلوه عن العراق ومن يحكم العراق هم لصوص وتجار الدم العراقي اعوان وازلام ايران في الجنوب والوسط والطلي باني والبرزاني يستولون على كل شئ في شمال العراق لذلك اني اقول ان الطيور على اشكالها تقع فالحكومة ماهي الاعصابه الكل يعرف انها ستنتهي عندما ينتهي الاحتلال بالنسبه للاخت الكردستانيه فقبل ان تتكلمين عن ديمقراطيه اسرائيل اتحداكي ان تتكلمي كلمه عن الساسه الكرد المستولين على كل شئ كافي هذا النفاق والدجل والعنتريات الفارغه باسم الدم قراطيه

عين الصواب
البصراوي -

اعتقد ان (( ايلاف )) تنشر فقط كتابات من هو ضد العراق - الالوسي عميل صهيوني معروف منذ زمن بعيد -- انشر يا ناشر اذا تجرأت

غريب!!!
متابع -

انا الذي ادهشني في التعليقات هو هذا الاجماع على مساندة مثال الالوسي.... من كل الاطراف... رغم المعلقين اعلاه همة واضح عليهم من السنة والشيعة والاكراد وممكن اين يكونون نفسهم من انتخب من هم الان في البرلمان. الذين تقريبا اجمعوا على رفع الحصانة عن النائب مثال. اذن مثال شخص ذكي في هذه الخطوة ويمكن هو قد درسها مليا قبل.

العراق او العراك
حفيد عمر المختار -

نفس اللعنة على العراق وهى الهروب من نار صدام ال جحيم بوش والان تبرير الالوسى الهروب من ايران الى جهنم اسرائيل

الله يسامحك
امل علي الموسوي -

يعني اذا ايران امأذيتنا لازم نرمي انفسنا باحضان اســـــــــــــــرائيل يا عالم موطبيعي الي جاي يصير.بعدين منو قال انو نحن مشكلتنا مع اليهود ابدا احنا مشكلتنا مع النظام الصهيوني يعني هاي اوضح الواضحاتللاسف يا مثال الالوسي يا ابو الشهداء بعت العراق رخيص بعدين من حق البرلمان يسوي هاي واكثر لانه يمثل الشعب الي باغلبيته شاء من شاء وابى من ابى معروف موقفه من هاي الغده السرطانيه.

الالوسي نقلة نوعية
ناصر -

ان موقف الالوسي الشجاع كشف حقيقة هذا البرلمان وحقيقة الاحزاب الشيعية والاسلامية المعادية للمصالح الحقيقية للشعب العراقي .لقد ذكرنا موقف السيد مثال ان هنالك المزيد علينا نحن ابناء العراق الاصلاء ان نقوم به لكسب حريتنا .باي دستور يمنع مواطن من السفر ويطرد من البرلمان .ان على زندي او على اديب وهادي الملقب بعامري كذبا هم عملاء لايران التى تذبح العراقيين بالعشرات يوميا .ايران الطائفية المجوسية التى نشرت الرعب في العراق .سياتيكم يوم ياعملاء ايران يامن وصلتم الى البرلمان بالاموال والمخابرات الايرانية.سيكنسكم ابناء الشعب العراقي الذين يضعون مصلحة العراق اولا .ان ماقاله السيد مثال من ان الشعب العراقي لايستحق التضحيات الامريكية الكبيرة في سبيله لان هيك شعب يوصل برلماتنيين من طخم هادي عامري وعلى زند ومحيى عملاء ايران وجواسيسها لايستحق الحياة .

تحية للألوسي
ساهرة - بغداد -

هناك نواب ايدوه بالخفية ولكن لم يعلنوا تأييدهم لهم خوفا على حياتهم!!, هههه, ان كانوا هم جبناء لهذا الحد لماذا دخلوا البرلمان في هذا الوضع الصعب للبلد, المفروض ان وجودهم في البرلمان هو من اجل الشعب, البرلماني القوي والشريف هو الذي يتسم بالجرأة ونكران الذات من اجل وضع الحلول لمعاناة هذا الشعب الجريج كما فعل البطل مثال الالوسي وليس مجرد شخص حجز كرسي في البرلمان وكأنه جاء ليتسلى ويتفرج على مسرحية او سينما (ولو هي فعلا مسرحية), وفي نهاية الشهر يقبض الالاف من الدولارات, غير مهتم بما يجري, يذهب الى الفراش بضمير مرتاح وهو يدري جيدا بأنه بعدم اتخاذ المواقف الحازمة هو مسؤول امام الله عما يجري من قتل ودمار, انا فعلا اعتب على هؤلاء الاشخاص اكثر من هؤلاء التابعين لأيران, لأنه كان بأمكانهم عمل شئ ولم يفعلوه. مع الاسف. تحية للبطل مثال الالوسي, اتمنى ان يصوت له كل العراقيين المخلصين للبلد

الى الوراء دُر
دورا -

الى متى نبقى نرفع شعارات ضد اسرائيل وامريكا ؟ ماذا حصل العراق من علاقاته مع العرب غير الارهاب والقتل والدمار هناك دول صغيرة نتيجة علاقاتها الجيدو مع امريكا واسرائيل تطورت من كل النواحي والتكنولوجيا وشعبها يعيش حياة امنة مستوى معاشي جيد شركات معمل اشغال واذا قلتم ان امريكا احتلت العراق ودمرت العراق نقول ان العرب هم من دمروا العراق امريكا الجميع رحب بها ورقص الشعب عندما ازالة النظام السابق وبعدها انقلب الشعب ضد امريكا واخذوا يطلقون عليهم محتلين لا محررين وامريكا هي نفسها حررت الكويت من سيطرة حكومة صدام لكنهم لم ينكروا الجميل شكروا امريكا واستفادوا منهم لم ينقسم شعبهم ولم تظهر عندهم الارهاب الذي يقتل الابرياء من الشعب من الذي يفجر في طوابير الناس امريكا ام العرب من الذي يفجر الكنائس والجوامع امريكا ام المسلمون انفسهم من الذي يخطف رجال الدين ويقتلوا ويذبحو؟ من الذي يقتل الاعلاميين والاطباء والمهندسين وعامة الشعب ما حصدنا من علاقاتنا مع العرب؟ سوى الخراب وماذا كانت نتيجة قطع علاقاتنا مع الغرب وعلى راسها اسرائيل حصار لسنين طويلة حرب ارهاب يجب ان نبحث عن مصلحة العراق وشعب العراق كل الدول تطورت وتقدمت العربية والخليجية بس شعبنا رجع سنين طويلة الى الوراء قتل ذبح هجرة عوائل تشرد في دول الجوار اصبحنا لاجئين في دول الغرب مهاجرين في وطننا حياة تعيسة لا ماء لا كهرباء شوارع غير نظيفة امراض حسرة الم فراق قهر زاد الارامل واليتامى والمعوقين وعندما نشاهد اعضاء مجلس النواب والحكومة في جدل وصراخ وعراك يعني لا امل او بصيص امل في حياة العراقيين فقط نقول الله يكون في عونكم في عون كل عراقي طيب

هذا هو الحق
اسماعيل عبسى علي -

النائب مثال الألوسي صدق وقال الحق في خصوص ان ايران أم المشاكل للعراق. العراق دولة محتلة من قبل اقوى دولة في العالم، واسرائيل واقع تتعامل معه كثير من الدول العربية والفلسطينيين. فلماذا يمنع مواطن عراقي من التصريح برأيه الخاص صراحة بتعامل العراق االمحطم مع أسرائيل؟ وكل العراقيين يعرفون تدخل ايران وتغلغلها من اسفل الى اعلى المستويات في العراق، واعتبار العراق رهينة وضحية للصراع الأيراني -الأمريكي ، فلماذا معاقبة مثال الألوسي لأنه يقول الحق؟ واخيرا العمل مع امريكا واسرائيل افضل من الدوران في فلك ايران، لأنه هو طريق التهلكة والدمار. وشكرا

زيارة مصالح
احمد علي داود -

كان النائب مثال يحظى بمزيد من الاحترام قبل زيارته لااسرائيل وهي زيارة كان يقصد بها كسب دعم من تلك الدولة له وما تبريرهلحضور مؤتمر لمكافحة الارهاب الاكذب فاسرائيل هي الارهاب الاول في العالمزلقد خسر مثال مصداقيته وتعاطف الجميع مع حادث اغتيال اولاده ولايبرر زيارته احد

العار الايراني
rimon_canada -

عار والف عار على برلمان ايران فرع بغداد لهذهالتصرفات الحمقاء تجاه هذا الانسان المثقف والوطني..اني انصح الدكتور الالوسي بفك ارتباطه معهذا البرلمان اللاعراقي وهذه الدمى المعممة وانوان يتوخى الحذر من غدر المجوس كما غدروا بابنائهالشهداء ...وكل عام والديمقراطية بخير

لماذا تخفون الردود
احمد علي داود -

عتبي على ايلاف الانتقائيه في نشر الردود فهي تنشر مايؤيد زيارة مثال وتخفي ردود الذين لايؤيدوها فهل هذا جائز

مثال الحق
يحيى الجبوري -

مثال جمال الدين الالوسي، اشرف نائب موجود في برلمان نأسف ان نسميه بالبرلمان العراقي فوالله انه برلمان يجمع العملاء ايران. لماذا هذا الحقد ضد كل من يقول كلمة الحق وهي مصلحة العراق فوق كل اعتبار .لماذا لا نستفيد من تجارب الدول العربية مثل الاردن وقطر ومصر!!! كيف كانوا وكيف حالهم بعد عقد اتفاقيات سلام مع اسرائيل..نعم يحاربوه لان رواتبهم وارصدتهم في البنوك هي من ايران؟ فما همهم بالعراق.هذه هي الرجولة ان تقف امام الجميع وتقول امام اشعة الشمس ومرئى امام كل العراقيين وتقف داخل بين اعضاء برلمان عميل وتقول لهم انتهم عملاء وبعتم العراق لايران وهم كالكلاب يلهثون لالتهام الحق. مثال التضحية والجرأة والامانة ، مثال العراقي الوطني ، لاتحزن يا مظلوم ان فقدت اولادك فكلنا اولاد مثال الالوسي والله على ما اقول شهيد ....

the best man
najib -

ان اكثر الشخصيات المستقلة التي ستحظى بتاييد كاسح في الانتخابات المقبلة هو الوطني الشجاع الشهم الشريف مثال الالوسي كل ذلك على حساب تجار المخدرات من ائتلاف الى تحالف الى جبهة ومن لف لفهم

وثبة الاسد
عــز الـرجال -

تحية الى اسج بغداد (بغض النظر للزيارة ) لكن هذا الرجل يستحق الا حترام لانه صريح ولا يهاب احد .. وكنا نتمنى بهذه السرعة الغير متوقعة رفعهم الحصانة عن الالوسي ,, كان الاجدر بنواب الشعب الغياره اتخاذ قرارات حساسة وذات اهمية للشعب العلااقي كافة وحل المشاكل الخدمية الرئيسية كمشكلة افة الكوليرا والكهرباء اين انتم ايها الاشاوس الغياره على شعبكم وممثليكم من الشعب العراقي هل مشكلة الكهرباء اصبحت ام سوف تصبح كمشكلة فلسطين معلقة الى ابد الابدين بدون حل ام همكم ملئ كروشكم حتى التخمة وليمت من يموت المهم سلامت راسكم يا نواب العراق كفاكم مزايده )

حلالة المشاكل
داوود الفلسطيني- دبي -

إلى التعليق 52.دورا يعني كل هالمآسي والمصائب التي هي من صنع أيديكم بتحالفكم مع الخميني سابقا و أميركا حاليا سوف يتم حل جميع هذه المشاكل بإقامة علاقات مع إسرائيل ؟! إسرائيل يالله تحل مشاكلها وأميركا ربيبتها داخله في مئة مشكله محليه وعالميه. قلعوا شوككم بإيدكم و لو مو قدها كان المفروض تقولوا حاضر سيدي للشهيد صدام حسين ملهم الأحرار.

الالوسى هو البطل
ابو فراس السويد -

لماذا كل هذا الهجوم على الالوسى --الاديب والعنزى وغيرهم يتمنون زياره اسرائيل قبل غيرهم ورفع الحصانهعن الالوسى هو كل بطولاتهم ومتى تظهرون بطولاتكم وترفعون الحصانه عن الدليمى شيخ الارهابيين ومهجر الشيعه عن بيوتهم ومتى تقبضون على الوزير القاتل الهارب --الهاشمى --ومتى تعملون الكهرباء ومتى توفرون الحياه السعيده والامنه للعراقيين --ومتى تجتمعون بشكل قانونى كل اعضاء المجلس --كلكم سراق هذا الوطن الجريح وكلكم قتله والالوسى هو الشجاع والشريف الوحيد بينكم --يا لتعاستكم وليعيش الالوسى

ماذا لو
أبو أحمد -

أحي النائب الآلوسي على شجاعته، وأنني شخصيا سوف أنتخبه في الىنتخابات المقبلة. ولكن لدي سؤال للأخوة المعلقين الذين أيدوا الآلوسي. ما الذي كان سيحدث لو كان الآلوسي كرديا، والجواب أيضا موجود، والله لكنتم أقمتم الدنيا ولم تقعدوها واعتبرتموه خائنا.قد باع العراق لاسرائيل، ولاستغلت جميع المواقع الالكترونيةوالصحف والمجلات بالكتابة عن الخيانة العظمى. ولدي مثال وليس ببعيد عما فعله البعض عندما صافح جلال الطالباني أحد المسؤولين الاسرائيليين وبمباركة محمود عباس، واصبحت هذه المصافحة جريمة أصبح الأكراد جميعهم خونة وباعوا كردستان للموساد، لذ نتمنى من كل أطياف الشعب العراقي الذين أيدوا الآلوسي بأن لا يكيلوا بمكيالين .

الشيعة
كوردي -

مع الاسف الشديد استاذ مثال طلعوك من البرلمان لانك شريف بس والله انت لا تدري والغلطة غلطتك ولازم تتحملها . ليس لانك زرت اسرائيل بل لانك دخلت البرلمان ولانك توهمت بان الشرفاء سوف يعيشون طالما هناك ناس دينيين وهناك عمائم فهناك ولاء لايران والان يوم بعد يوم يضهر الولاء الشيعي لايران. اقولها لكم الى متى ؟ هل تريدون ان تصير العراق محافظة من محافظات ايران . قسما بلله لو بيد المالكي فيخليهة وعادي جدا وبكل فخر. تحياتي لك استاذ مثال ونصيحتي لك اخرج من العراق والله العراق ما يستاهل رجل مثلك.

اسرائيل ام الارهاب
ليبي -

غريب جدا ما هو جاري في هذا الموقع يتكالب الناس على ايران كانها هي عدونا وكان اسرائيل عدوة ايران اسألو انفسكم لماذا؟ وهل نحن اصدقاء اسرائيل؟ وهل سطر التاريخ ارهاب ابشع من ارهاب هؤلاء حتى يناقش معهم الارهاب. وعجباه!!!!

تحية للبطل الالوسي
حسون -

تحية لك يا دكتور الالوسي ، ولكل من لديهم نظرة مستقبلية ، فلا تنثني عن موقفك ، والله انت بطل وانسان صاحب فكر نير . اما اتباع ايران ، وكلهم تقريبا وردت اسمائهم في الخبر المنشور ، من العامري وغيره فسنرى كيف سيكون موقفهم بعد سنوات عند وجود مصالحة بين الدولتين . اتمنى منك ان تحتج انت كذلك على كل من يقوم بزيارة او بحجة الى ايران الارض المقدسة عند البرلمانين العراقيين . الارض التي لايأتينا منها الا الشر والدمار

عجبي
عراقي الجنسية بدون ت -

حفضك الله يا مثال الالوسي انت فعلا مثال للعراقي الشريف و لست كالبقية الخونة الايرانيين المدعوين ب عراقيين ولا يهمك فالجميع يعرف حقيقة ما فعله الخونة فالف تحية لك

تحية للالوسي البطل
Ali -

الف تحية للوطني المحترم النزيه و على العراقيين ان يميزوا من هو الوطني الذي يريد خير شعبه و من هم عبدة الشعارات الفارغة المتهرئة الذين باعوا بلدهم لبلد الحقد و الدنائة بلد الفرس العفن.

وجهان لعملة واحدة
ابو عائشة -

النفاق هو الاساس بين معظم التعليقات السابقة،مابين مايؤيد ايران الصفوية ضد اسرائيل ومابين من يتشدق بالديمقراطيه المزيفة ويعمل ضد ايران ولكن من طرف اسرائيل.. ولكن الحقيقة التائهة عن هؤلاء الضالين هي ان العراق العربي الابي هو الخاسر الاكبر في كل تلك الطروحات والتي نسي بها المتصارعون حتى ذكره. وللحقيقة نقول بأن خطر ايران على العراق ليس بأقل من خطر اسرائيل فكلاهما عدو للعراق وشعبه وكل يلبس الرداء المزيف الذي من خلاله يخترق اذهان وعقول ومقدرات شعب العراق العظيم.وماكان كل ذلك ليكون لولا غياب البدر. بدر العراق الاتم "وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر".رحم الله القائد التاريخي البطل صدام حسين والذي عرف كيف يؤدب و يتعامل مع مثل هؤلاء الاذناب.

لعنزي ضابط المخابرات
الياسري -

ان من المقدسات التي يؤمن بها حزب الدعوة اعمل اي شىء0اقتل 0 اسرق 0تعاون مع الشيطان تعاون مع اسرائيل اعمل ضابط للمخابرات الايرانية كما هو عمل

امضي ونحن ورائك
كرم -

امضي ونحن ورائك يا صقر العراق الجارح الذي لم يخاف ابدا من قول الحقيقة دفع من حياته ودماء اولاده نصبا منيعا للعراق العظيم امضي ونحن ورائك يا قرة عين العراق الذي لم يهن لنفسه ان يرى العراق يحكمه ايران

الى ابو عائشة 68
كردى -

الله ينصر اسرائيل على العرب الشوفينين واسلامين الارهابين _قائدك الفذوقائدك الضرورة تاج كل العرب صدام ابو الحفرة ضرب اسرائيل بالصواريخ فماهو النتيجته لقد احكمنا عليه بالاعدام بقرار قاضى كردى ولازم كلكم يا عرب ان يبنون علاقات مع اسرائيل والا مصيركم يكون نفس مصير تاج العرب قائدك الضرورة صدام المجرم

دولة الاوغاد والسفلي
العراقي -

ما كنت اظن ان يميد بي زمني حتى ارى دولة الاوغاد اننا معك يا آلوسي كل الشرفاء في العراق معك ونسأل الله ان يجعلك اكبر منهم كلهم

لهذا السبب عاقبوه
صلاح الربيعي -

ارجو من الاخوة الذين يريدون معرفة الحقيقة ان يشاهدو هذا التصريح للاستاذ مثال الوسي ليعرفو حقيقة ما جرى له ومن هو النائب العراقي الشريف الذي عاقبه البرلمان (العراقي) واقولها مع كل الاسف العراقي.

اسد العراق
حسام الشمري -

الف الف تحيه الى اسد العراق اليطل السيد مثال ابو الشهداء نحن معك يا سيد مثال في كل ما تقول

رد من الله عليك
عبدالله محم دابراهيم -

هاذا رد من الله عليك يا مثال ل مافعلته بالناس واسالك لماذا اغتصبت الارض التي هيه بجانب بيتك في المنطقه الخضراء اسف بيت( الحكومه)انظر مافعل الله بك وحسبيه الله ونعم الوكيل

كلنا سوى
أبو عراق -

ألى ألساده أعضاء النواب ألغير محترمين كفاكم مزايدات وشعارات فارغه يامن صافحتم ألأمريكان فكلكم عملاء