أخبار

إقرار قانون انتخابات المحافظات العراقية باستثناء كركوك وإقليم كردستان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
ضابط عراقي يدعو إلى انضمام الموصل إلى تركيا
اقرار قانون انتخابات المحافظات العراقية باستثناء كركوك واقليم كردستان
عبد الرحمن الماجدي- إيلاف: أقر البرلمان العراقي ظهر اليوم قانون انتخابات مجالس المحافظات بالاجماع باستثناء محافظة كركوك واقليم كردستان الذي يضم ثلاث محافظات هي أربيل والسليمانية ودهوك. وستجري الانتخابات وفق الاقرار الجديد في موعد أقصاه نهاية شهر كانون الثاني من عام 2009. بعد ان كان البرلمان صوت قبل اشهر على موعد أقصاه أكتوبر من العام الحالي. فيما طالب ضابط عراقي أهالي الموصل بالاستفتاء حول انضمام المحافظة "400 كم شمال بغداد" الى تركيا، بسبب هيمنة الاحزاب الشيعية الكردية على دوائر الدولة. حسب بيان الضابط الطيار سالم الجبوري الذي نشر في عدد من مواقع الانترنت العراقية والتركية.
وجاء اقرارمجلسِ النواب العراقي اليوم على قانون انتخابات مجالس المحافظات الذي تأجل بسبب الخلافات بين الكتل البرلمانية حول محافظة كركوك المتنازع عليها بين العرب والكرد والتركمان.حيث كان عدد من النواب صوتوا في شهر تموز الماضي على توزيع نسب مقاعد محافظة كركوك " 250 كم شمال بغداد" بواقع 32% لكل من العرب والكرد والتركمان ونسبة 4% للمسيحيين. لكن التحالف الكردستاني الذي يسيطر على مجلس المحافظة انسحب من جلسة الثاني والعشرين من تموز مطالبين بتطبيق المادة 140 من الدستور العراقي التي تنص على "تطبيع الأوضاع وإجراء إحصاء سكاني واستفتاء في كركوك وأراض أخرى متنازع عليها لتحديد ما يريده سكانها، وذلك قبل 31 ديسمبر/كانون الأول 2007". حيث يرى نواب ما عرف بـقوى 22 تموز ان موعد تطبيق المادة 140 قد انقضى. وخاض النواب نقاشات كثيرة تم الاتفاق بعدها على اعتماد صيغة معدلة من مقترحات ممثل الامين العام للامم المتحدة دي مستورا حول كركوك التي تنص على أن تتكفل الحكومة المحلية في كركوك بتهيئة المستلزمات اللازمة لإنجاح مهام اللجنة التي ستشكل من مكونات المدينة لتحديد مصير كركوك بالتعاون مع الجهات المعنية وفقا للدستور، كما تشير إلى مسؤولية الحكومة المحلية في كركوك عن تلك اللجنة، واعترض التجمع التنسيقي من العرب والتركمان وقوى 22 تموز على الجهة التي تشرف على الجنة التي يرونها طرفا في النزاع.
ويتوجب رفع القانون الان الى المجلس الرئاسي العراقي المؤلف من ثلاثة أفراد بزعامة الرئيس العراقي جلال الطالباني من أجل الموافقة عليه. وكان الطالباني رفض نسخة سابقة من القانون كان البرلمان أقرها في يوليو تموز وأعاده ثانية الى البرلمان الذي دخل في جدل وخلافات انتهت اليوم بالتصويت على القانون.وصرح عدد من النواب العراقيين اليوم في مؤتمرات صحافية ان جميع الكتل المختلفة بشأن القانون قدمت تنازلات. فقد قال النائب سليم عبد الله الناطق باسم جبهة التوافق العراقية السنية، "أشكر كافة الكتل التي قدمت تنازلات"،وأوضح أن الاتفاق شمل قانونا خاصا بكركوك وتقاسم السلطة فيها.فيماقال قاسم شواني من كتلة التحالف الكردستاني إن الأجواء التي سادت المفاوضات كانت إيجابية. ورأى متابعون عراقيون أن التصويت اليوم لم يحل مشكلة كركوك إنما أجلها للعام القادم. وكان يتوجب حل مشكلة كركوك التي اعتبروها سبب تأجيلات التصويت على القانون.
من جانب آخر وجه الطيار العراقي سالم الجبوري دعوة إلى أهالي الموصل لإجراء استفتاء حول انضمام الموصل إلى تركيا. وذكر الجبوري في بيان نشره موقع تايم تورك التركي، ونقلته عدة مواقع عراقية وتركية، أن أهالي الموصل سوف لن يجدوا أي وظائف في المستقبل المنظور كما كان سابقا في وزارات ودوائر الدولة خصوصا في بغداد في ظل هيمنة الاحزاب الشيعية والكردية وقال "من المعروف ان اهل الموصل من اصحاب الكفاءات وكانت وزارات الدولة العراقية تعج بهم فليس امامهم الان سوى عدة مئات من الوظائف والتي تعتبر درجة ثانية لان الاكراد والاحزاب الشيعية قد استولت على الوظائف والمراكز السيادية كما يطلقون عليها".
وأشار الجبوري، الذي كان ضابطاً طياراً في الجيش العراقي السابق إلى أن كل ضباط الجيش العراقي على مدى اكثر من 80 عاما منذ تأسيس الجيش الى حد الان هم من الموصل وحتى يقال حصة اهل الموصل في الكليات العسكرية هي حصة الاسد. وأوضح الجبوري أن انضمام الموصل إلى تركيا له عدة فوائد وذكر منها أن تركيا دولة اسلامية علمانية اي تحتوي الجميع من الناحية الدينية اضافة الى انضمام تركيا في المستقبل المنظور الى الاتحاد الاوروبي اي اهالي الموصل سيصبحون أوروبيين ومن ضمن حلف الناتو اي لا يجرؤ اي كان التحرش بالموصل وبهذا سيعم الامن والرخاء. وقال الجبوري إنه في حال انضمت الموصل إلى تركيا سيتم تحجيم الاحزاب الكردية التي تمتلك القرار في الموصل وتخطط لضم اجزاء واسعة من الموصل الى كردستان وخصوصا المناطق النفطية مثل زمار وعين زاله وقياره من خلال محافظ ضعيف الشخصية وسيتم تجنيب تشييع اهل الموصل من قبل ايران واحزابها التي تحكم العراق.
وأضاف الجبوري أن اهل الموصل سيتخلصون من الاميركيين الذين جلبوا الشر والدمار معهم وتم تدمير الموصل على مدى سنوات الاحتلال. وسيجد ذوو الكفاءات العالية حاليا مستقبلا فرصا للعمل ضمن الاتحاد الاوروبي او تركيا . وذكر الطيار العراقي أن الكهرباء ستكون متوفرة اضافة الى البنزين والمواد الغذائية والاساسية وستكون الموصل كما سميت دائما حلقة الوصل بين اوروبا ودول الخليج وبهذا وارد اقتصادي لا ينقطع . وقال الجبوري "من الممكن ان تحصل الموصل على استقلال ذاتي ضمن تركيا ولها من الامكانيات لنجاح ذلك اضافة الى ان العرب الذين التقيتهم في تركيا في ماردين مثلا وديار بكر وادانا يعيشون في بحبوحه".
وتاتي دعوة الجبوري بعد تهديدات سابقة من قبل تركيا للعراق وأميركا بأنها قد تعيد النظر في اتفاقية عام 1926 التي تخلت بموجبها أنقرة عن الموصل وكركوك للعراق اذا ماتم تقسيم العراق حيث تنازل الأتراك عن الموصل وكركوك لدولة عراقية موحدة وفق اتفاقية عام 1926 المعروفة باتفاقية انقرة.
يذكر أن بريطانيا بعد احتلالها للعراق في 11/3/1917 حثت الشريف حسين شريف مكة على التمرد، وبعد انتهاء الحرب تقاسمت بريطانيا العراق مع فرنسا، حيث احتلت الأولى المناطق الوسطى والجنوبية واحتلت الثانية منطقة الموصل وسوريا. وبعد مرور 3 أيام على اتفاقية مونترو التي أعلنت خلال أربعة أيام وفي 30/10/1918 طلب الجنرال البريطاني في 2/11/1918 من قائد الجيش العثماني السادس علي إحسان باشا الانسحاب من الموصل وتسليم أدارتها له. وبعد مرور ستة أيام على هذا الطلب أي في 8/11/1918 تم رفع العلم البريطاني في الموصل. وفي 10/10/1922 أعلن الانتداب البريطاني على العراق بعد اتفاق الجانبين على ذلك. وفي 20/11/1922 أنعقد مؤتمر لوزان وتم التوقيع على الاتفاقية في 24/7/1923. وبعد 3 سنوات تم التوقيع في أنقرة بتأريخ 5/6/1926 على اتفاقية الحدود وحسن الجوار بين بريطانيا والعراق وتركيا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الكرد والشيعة يذبحون
ناصر المو عجمي -

الكرد بطمعهم بالاستيلاء على اراضي وولايات عرب العراق والشيعة بوضع انفسهم في مامورية ايران يذبحون العراق من الوريد الى الوريد .انا عربي غير سني من جنوب العراق وسوف اكون ممتنا ان يقبلني الجبوري مواطنا في الموصل التركية التى سوف لن تطالها يد الكرد والعجم ثم ان تركيا دولة متحضرة .العراق صار سجن كبير وهو اسوا من مقبرة جماعية .اين التحضر اين الحداثة اين التعليم لتعرف الجواب افتح فضائية العراقية لترى الطائفية والبكاء على من ماتو قبل الف سنة ولترى عمائم

الاحتلال
هندي -

يذكر أن بريطانيا بعد احتلالها للعراق في 11/3/1917 حثت الشريف حسين شريف مكة على التمرد،هذه العبارة ذات مغزى كبير فالثورة العربية الكبرى كانت بامر الاحتلال البرطاني ، فلماذا كل هذا الرفض للاحتلال الاميركي ، الدول التي ترفض الاحتلال فيها قواعد اميركية لولاها لما كان الاحتلال

aljaborry mad man
ibrahim -

i think he should live in turkey not iraq he is mad man. and he dose not know what he is saying at all. i think he miss saddam husian

عراقية
نجوان رشيد -

يقول الطيار سالم الجبوري انه يريد انضمام الموصل الى تركيا لاسباب عدة تم ذكرها و منها انضمامها الى حلف الناتو و من جهة اخرى يقول ان امريكا جلبت الشر و الدمار و لا اعرف ان كان هذا الطيار يعيش على كوكبنا ام كوكب اخر لانه لايعلم ان امريكا هي سيدة الناتو .

دعوة
عقيل تايه -

هذه الدعوة يجب أن لا تؤخذ على أنها مطلب العرب السنة في العراق بعد تحرير العراق من براثن البعث و حكم الدكتاتور صدام حسين. فلو كان سالم الجبوري يمثل بالفعل رأي غالبية العرب السنة فهذا دليل على أنهم, أي العرب السنة, لا ولاء لهم للوطن و إنما للوظيفة و الإستحواذ على المراكز الإدارية العسكرية منها و المدنية, و هذا ما لا أرجوه لمدينة تعتبر من حواضر العراق القديم و الحديث. يتوجب على العرب السنة الشرفاء الرد على الجبوري بإعلان موقفهم من هكذا دعوة يريد سالم الجبوري أن يقول أننا, أي العرب السنة, ندين بالولاء لمن يغدق علينا ثروات البلد دون الآخرين فنكون نحن السادة و غيرنا العبيد, و هذا خلاف الواقع. العرب السنة عراقيون أصلاء .

اوروبا والموصل
سوران -

واللذى لا يعرف الحقيقة يصدق, هكذا تضليل وهكذا ضحك على الذقون انها مضحك ومبكى فى نفس الوقت, اود ان اقول للسيد الجبورى بأن الترك واوروبا كجا مرحبا, الترك قاموا بنهب خيرات البلد مئات السنين ولقد تلقينا دروسا وعبرا فى الاحتلال والتسلط والان الجبورى يريد ان يرجع الى قبل 500 سنة, الانسان بطبعه دائما ينظر الى الامام وله تطلعات مستقبلية وليس العكس, يعنى بالمستقبل اذا موصل اصبح ضمن اوروبا لا يعدمون الكورد والمعارضين فيها كما كانوا يعملون العروبيين فى الماضى وبمساعدة بعض الجواسيس التركمان كانوا يعملون كخدم لهم فى دوائر الامن والاستخبارات فى كركوك والموصل. الموصل وكركوك وديالى وبغداد والبصرة والرمادى ابناءهم يحكمون مدنهم ويديرون شؤونهم. نعرف تمام المعرفة بأن لعاب الترك وبعض الخدم لهم يسيل حينما يفكرون بالموصل وكركوك وهذا الحلم المدمر الخبيث سيكون مقبرة لهم ليكونوا عبرة لهم ولاجيالهم القادمة ان شاء الله.

ياريت
جبار خماس -

الموصل لم تكن عراقية لابالمشاعر ولابالإنتماء وحتى لهجتهم مختلفة عن باقي لهجات أهل العراق وأهل الموصل ينظرون للعراقيين بعين التعالي والإستصغار ثم معروف ماصنعته وسببته الموصل من آلام وفضائع بحق أبناء العراق وثورة 14 تموز إبان مؤامرة الشواف وكيف أدخل أهل الموصل كل شذاذ الآفاق لقتل العراقيين واليوم يلعبون نفس الدور السابق بتحالفهم مع القاعدة ومجرمي دول الجوار فلتذهب الموصل الى أحضان أمها تركيا وليهنأ الجبوري الذي يفضل الترك على العرب بأحضان أسياده وليعلم المغفلون أن قومية البعث ماهي إلا إدعاء فارغ وفاشية طورانية صفيقة فأذهبوا والى غير رجعة.

ياريت نخلص منكم
عراقي جنوبي -

يقول ;أن كل ضباط الجيش العراقي على مدى اكثر من 80 عاما منذ تاسيس الجيش الى حد الان هم من الموصل وحتى يقال حصه اهل الموصل في الكليات العسكريه هي حصة الاسد ..ههههه وماهي النتيجة التي حصل عليها العراق جراء هذه ال80 عاما بكم وصل به الامر الى ان يفتح رئيسه السابق غرف نومه كي يفتشوها الغربيون واصبح العراق والفضل لكم ملطشة لليسوه والميسوه..

اقرآ تآريخ موصل
وهاب شاه محمد -

الاکثرية من سکان مدينة الموصل في بداية القرن التاسع عشر من الاکراد، وبعد انشاء الدولة العراقية وبسبب سياسة التعريب التي مارستها الحکومات المتعاقبة في العراق تغيرت معالم المدينة کل الشکل الحالي. فقد جائو بآلعرب السنة من الحدود السعودية والاردنية{انظر الی اسماء العشائر العربية في الموصل واصل سکناهم}لتعريب المدينة وحواليها، فلهذا فليس من الغريب يکون اکثر الضباط من الحکومات السنية السابقةمن الموصل.

الموصل اشرف من
حسين الساعدي -

انني لا اشك و لا لحظة و احدة ان اهل الموصل سوف لن يستمعوا الى هذا الصوت انهم من صلب العراق، و هذه دعوات لتشوية عروبتهم و عراقيتهم، الكل مطالب خصوصا سياسى الموصل ، بالرد الموصل لنا جميعا و اهلها اهلنا جميعا، و على المالكي العربي الشيعي الاصيل ان ينصف اهل الموصل و اهلها الطيبين النجباء ،و يلجم مثل هذا الضابط الصدامي ، انها عقلية صدامية بحته.لو اكون انا السيد او الكل يذهب الى الجحيم.

الوطنية الواضحة
منال أحمد -

أليس قول الجبوري ان 80 بالمئة من ضباط الجيش السابق هم من الموصل وان حصة الاسد الاسد كانت لهم في الكليات العسكرية ، تأكيد لما يقوله الكثيرون انالنظام السابق حصر الحكم بيد مدن معينة من لون طائفي واحد؟ اليس هذا دليل ادانة لذلك النظام والذي يتبجح به الجبوري اليوم.كان معروفا ان الجيش من الموصل والمخابرات من الفلوجة وهكذا باقي الاجهزة القمعية التي توزعت على مدن من لون طائفي واحد . اليوم بات واضحا أن الوطنية تظهر عندهم ما داموا في السلطة ويظلمون الباقين وبعكسه فليذهب العراق - برايهم - الى التقسيم والتمليك بين دول الجوار.بالله عليكم : من هو الوطني ومن هو العميل؟

الى الاخوة المعلقين
من الموصل -

تعجبت من بعض الاخوة في تعليقهم هجوم على اهل الموصل منهم من يقول ان اهل الموصل حاربوا ثورة 14 تموز ونسي الاخ ان وزراء اولى حكومة في عهد عبدالكريم قاسم هم من اهل الموصل الاكفاء من امثال محمد حديد وعبدالجبار الجومرد وصديق شنشنل ، لكن اود ان اذكره ان اهل الموصل وقفوا بوجه الرعاة ممن يدعون انفسهم بانه تقدميون ورفعوا شعر وطن حر وسعب سعيد وماذا فعلوا باهل الموصل من قتل وسحل بالشوارع بحبالهم المشهورة هم ومعهم الكلاب البارتية في ذاك الوقت بايعاز من اخيهم الاكبر البارزاني الخالد ،والبعض يقول ان الموصل كردية وان اود ان يبلغني عن اسماء وعوائل الموصل الكردية ، ان يظن التزوير وتلفيق الشهادات

حكم ذاتي لكركوك وكرد
محمد -

حكم ذاتي لكركوك وكردستان هذا هو الحل الوحيد

الى الاخوة المعلقين
من الموصل -

تعجبت من بعض الاخوة في تعليقهم هجوم على اهل الموصل منهم من يقول ان اهل الموصل حاربوا ثورة 14 تموز ونسي الاخ ان وزراء اولى حكومة في عهد عبدالكريم قاسم هم من اهل الموصل الاكفتء من امثال محمد حديد وعبدالجبار الجومرد وصديق شنشنل ، لكن اود ان اذكره ان اهل الموصل وقفوا بوجه الرعاة ممن يدعون انفسهم بانه تقدميون ورفعوا شعر وطن حر وسعب سعيد وماذا فعلوا باهل الموصل من قتل وسحل بالشوارع بحبالهم المشهورة هم ومعهم الكلاب البارتية في ذاك الوقت بايعاز من اخيهم الاكبر البارزاني الخالد ،والبعض يقول ان الموصل كردية وان اود ان يبلغني عن اسماء وعوائل الموصل الكردية ، ان يظن التزوير وتلفيق الشهادات لبعض الذمم المبوهة من امثال جرجيس فتح الله وعبدالفتاح بوتاني قد تغير مجرى التاريخ وتغير اوراقه ، ولكن هذه النتيجة لكل متشرد ولا يعرف له وطن يتشبذ بالاكاذيب والاباطيل ، ويقول في القرن السابع عشر كانت الموصلف كردية ، لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ولا نريد ان ندخل في الكثي من الامور ، ان الضابط المكدعو سالم الجبوري لا علم لنا به والتصريح العائد له لم نقراءه او نسمع منه مباشرة مجرد كلام ولا اعلم هل هم ينتمي للموصل ام لا ، لقد تعرضت الموصل للهجمات الكثيرة من القرى والارياف المحيطة به من شتى البقاع ، واحب ان اضيف شي لجميع الخوة ان الموصل تفتخر بانها المدينة الوحيدة في العراق التي الى ان تم السقوط وهي لا يوجد بها تمثال واحد لصدام ولا لغيره من حكام العراق هي الموصل وكفى وستبقى عربيه وعراقيه لاغم انف كل حاقدوجبان

نطالب عراق كولاية
كركوك أوغلوا -

أمريكية والأستفتاء على ذلك !!..وقد سبق وأن طالب المرحوم ملا مصطفى البرزاني ضم كردستان العراق لأمريكا ؟؟!!..

العراق كله كردي
اسامة العراقي -

يابه اخواني الأكراد على كيفكم ويانة اشو الموصل هسه هم طلعت كوردية وتم تعريبها ، بس لا بعد يومين ثلاثة بغداد هم تطلع كردية ومارس بيها ابو جعفر المنصور سسياسة التعريب مو هيج الحجي يا اخوان اشو العراق كله طلع كردي ، بس لا البصرة هم كردية ، اخواني الأكراد تره العراق بحالة ما يحسد عليها ، ومو بحاجة للعنصرية لأن الطائفية كاتلته ، يعني العنصرية الي نشوفها بأربيل مو معقولة والله فلان ميدخل اربيل لأن عربي وما عنده كفيل ، والقائد المقدام البرزاني بس حجي اذا طب الترك نسوي ونكتل ونذبح ونحرك ، ليش هيه شنو بكيفه لو بكيف امريكا ، اخوان تره عيب هذا الي دي يصير يومية تطلع محافظة جديدة كردية ، تره كلشي متحصلون واحنة اخوة خلو اخوتنا تبقى قوة النا ، لأن اذا طالبتوا بالموصل هم العراق يدخل في حرب اهلية مو طبيعية ولو اهل العراق جبناء لأن لو ما جبناء كان ما سوت بيهم ايران الي دا اتسويه هسه

viva kurdistan
kovan60 -

كما قيل لا يموت حقا ورئه طالب الكورد اصحاب حق اغتصبت اراضيبا عنوة وا اصبحنا إمتا شيتات وا مرسا فينا كل إنواع الظلم وإما بعد وبعد تحرير إلعراق وا كنا نحن الكوردالعنصر الأساسي في تحرير العراق ومازلنا نحترم الدستور رغم بعض الكتل من لسنة البعسية وبعض إزلأم الملالي الشيعة الذين لا يءمنون بل الديمقرتية إما نحن الكوردوا بفضك قيادتنا الحكيمة وا بيفضل شعبنا الوفي سوفا ننال حققنا إن شاء الله رغم إنف كل او خيرهم من إعداء كودستان الحبيبة

NO PARTITION
Ashur Beth-Shlimon -

Let it be very clear , that anyone who try to divide Iraq or to be annexed to the neighboring countries is a traitor!In Iraq/Mesopotamia there is no kurdistan, Arabistan or Turkmenistan with all due respect , but one land and one people.Our advise to our guests being that Kurds, Turkomans or Arabs, you could live in peace and tranquility as long as you respect the history of a country which is more than 6000 years span as a cradle of civilizationIn conclusion, the bright history of the CRADLE OF CIVILIZATION is not done by the invaders period!

هذه حقيقتهم
سالم -

؟؟ كيف بتعاملون مع العراقيين على اساس يسمي نفسه وطني ويقول لنبيع الموصل لتركيا حتى نصبح طيارين وتجار؟ هكذا هي الوطنية والشعارات .... يقول الحقيقة الذي يخفيه .هولاء لايمكن ان يتم اعادتهم للوظيفة

متى نخلص
سعد الناصري -

كل مشاكلنا من الاكراد ، متى نستقل منهم ونخلص

مدينة التعايش.
محمد كريم -

من المعروف بأن مدينة الموصل مدينة عراقية لكن بهوية مختلفة,,ليس عربية بحت كما يفكرون البعض.......ان المدينة أولآ مدينة أشورية و بعدها كردية ثم عربية الذي أتوا من جنوب العراق،،،هذا ما قال لنا التأريخ....بامكانكم الرجوع الى خارطة ولاية الموصل في عهد العثمانية.....الولاية كانت على حدود كردستان,,,,والتأريخ لا يعرف أشعار و تحليلات و مجاملات أحد..بل ينظر الى ما حدث..و واقع الحال....والأأن من النعروف بأن مد الشيعي أتى الى المدينة و استولوا على طائفة الشبك التي هي طائفة كردية أصيلة....لكن العميل حنين قدو باع الطائفة الى الائتلاف الشيعي.....هؤلاء الذين يعتبرون الموصل مدينة سنية بحتة،،هم بعثيين الفاشيين الذين كانو مساهمين في قتل انسان العراقي بجميع أنواع مكوناته...

الی 15 كركوك اوغلوا
بشیر صبري بوتاني -

بالحقیقة یا كركوك اغلوا انت ماهر جدا كما واسمك مجهول!!! للعلم تفظل لمعرفة ما قالەالقائد مصطفی بارزاني الخالد حول العراق والشعب العراقي في الثلاثینات: انا لا احارب الشعب العراقي، كما ولا انحي نفسي لاعدائە. فالكلام الذی انت ذكرتە هو من صنع حزب البعث التركي الاتاتوركي.

اسامة العراقي
susan kurdistani -

iam kurdish and iam proud of kurdistan but at the same time i believe in brotherhood , among kurd and arab there is bad people we should not see from them all kurd or all arab.god blesss kurd arab

اخذوها الشيعه
ممن يحكمون العراق -

التعليق رقم 1 .........واذا ساء تقديري فهو بعيثي واوي عتيج .

كردية
اسامة العراق16 -

صاحب التعليق 16 كلامك عن كردستانية بغداد صحيح. ومن معنى بغداد نعرف بانها ارض كردية. بغداد اسم مركب من باغ داد اي حديقة داد وداد اسم كردي وكافي عاد لو قسما برب الكعبة ناخذ منكم حتى الفاو.

ألكورد يستكردوننا
paris_itc -

ألكراد ينفذون السيناريو المخطط للمنطقه لتقسيمها وإعاده إنشائها بما يتطلب إحتياجات ألراغبين على السيطره للمنطقه, محاربه ( الشوفينييه ) العربييه كما يدعون ألأكراد لن تسهل عكرة مطالب ألأكراد ( الشوفينييه) بانشاء كيانات على اسس قومييه , دينييه أو مذهبييه ! وعليه نسأل هل ألكورد يريدون استكرادنا

kerkuk
KERKUK SEVER -

هناك اتفاقات دولية اي في حال انقسام العراق فالتركيا الحق في طلب كل من موصل وكركوك ولكن الاكراد لا يعرفون شيء عن هذه الاتفاقيات سوى صياحهم كردستان لان قادة الاكراد لا يهمهم الشعب الكردي فقط يمهم كيف يستولون على اكثر ما يمكن من المال لانهم سوف ينهزمون بخروج المحتل وغدا لناظره قريب

ليش هيجي
يوسف _عراقي -

يحق للكردي التملك في اي بقعة من العراق لاكن لا يحق للعربي المثل قي شمالالعراق او ما يسمى (اقليم كرد ستان)وحتى ان اراد زيارتها فيجب ان يكون له كفيل فاي عنجهية وعنصرية يتمتع بهى هذا الاقليم المصطنع لاكن هاهوا اول الغيث كركوك لن يضعو ايديهم عليهى وغدا ستتوالى الضربات

ألأكراد يخدعون نفسه
paris_itc -

للأسف أخواننا ألأكراد لم يتعلموا من التاريخ , ولن يكونوا زعمائهم بالحنكه ألدبلوماسيه الواعيه للتعلم , فمذ وقوف ألأكراد تارة مع الفرس ضد العثمانيين وتارة مع العثمانيين عندما قووى على الفرس ودخلو بلاد فارس وتقاسموا الغنائم , ووقفغوا مع الفرس ضد العراق رغم إعطائهم الحكم الذاتي من حكومه العراق بالسبعينات , واليوم يقدموا خدماتهم لأسيادهم من اسرائيليين وأمريكان وكأنهم أعداء العراق ودول المنطقه وينسون أنهم عراقيين وسوريين وأيرانيين واتراك قبل أن يكونوا أكراد لأن طبيعه الدول المذكوره فسيفساء قومييات متعدده إثنييه وليس باستطاعه أي منها انشاء كيان على اسس قومييه أو دينييه أو مذهبييه دون أيذاء الأخرين؟ ألعوده للصواب واجب الزعماء ألأكراد رحمتآ بأبنائه !

كركوك تركمانية
KOPRULU_AGA -

الاسلام عليكم لم يكون التركمان يوما من الايام خائن لواطنة ولا لشعبة مهما كان الضروف ولم يكون كركوك يوما عربيا ولا كورديا كمايقول الكوردي ان السليمانية منطقة او محافظة كوردية نحنوا التركمان نقول ان كركوك تركمانية وتبقئ تركمانية ولو كلف هذا امر بحياة كل التركمان وليعلم الحزبين الكورديين اننا سوفة نكون بلمرصاد لهم حتئ يكون الحق حقا عاش العراق وعاش التركمان وعاشة كركوك حرا ابيا

وخزه
دبوس -

بالله عليكم لو افترضنا المدعو سالم الجبوري من اهالي البصره وقال اريد انضمام البصره الى ايران ماذا ستكون تعليقات القراء.

دعوة مريبة
مواطن عراقي -

انا اكتب هذا التعليق وانا العراقي ، ولست متقوقعاً في اي انتماء ضيق لا ديني ولا عرقي ولا مذهبي ولا حزبي... لكن ارى انه من المخجل الاستنجاد بتركيا من قبل احد اهالي الموصل الذين يرون انفسهم قادة الاسلام وقادة العروبة ...ان كانوا مسلمين فاتاتورك محى الاسلام من الوجود في تركيا وان كانوا قادة العرب فلا زالت الاسكندرونة العربية محتلة من قبل تركيا ولازال الاتراك ينادون العرب في تركيا بكلمة عربجة احتقارا فهل هذا الضابط الطيار الجبوري الموصلي يعرف حقائق التاريخ ام انه يريد ان يكون في خدمة الاتراك من اجل حفنة من الدولارات...لا تتعبوا انفسكم بالكثير من التعليقات وكونوا على علم من علاقة الضابط هذا والذي هو من اطراف الموصل وليس من الموصل انه يتماز بعلاقة جيدة مع القنصلية التركية في الموصل وليس ببعيد ان يكون احد سماسرة الحصول على الفيزة التركية للعراقيين اذ يبلغ الان سعر الفيزة التركية 500 دولار لكل فيزا مفتوحة لستة اشهر ...ولعلم هذا الضابط انه اذا كان يقصد الموصل كمدينة للانضمام الى تركيا فهذا محال وتنم المطالبة عن مراهقة سياسية مضحكة للغاية يبدو ان هذا الطيار يحلم ويرى الواقع من خلال حلم وهو راكب طائرة ميغ روسية الصنع ما عاد بامكانه قيادتها في ظل سلطة الأخ الأكبر اميريكا... وان كان يقصد بدعوته ضم الموصل الى تركيا كمدينة فهذا تخبط في الطرح وصبيانية لا بعدها صبيانية اما ان كان يقصد ولاية الموصل فليكن على ثقة ان محاولة ضم هذه الولاية العثمانية سابقا الى سلطة انقرة فهذا يعني توحيد جزئين من كردستان دون صعوبة وانذاك لا ندري كيف ستكون ردة فعل هذا الضابط يبدو لي انه سيطالب بانضمام الموصل الى الصومال...ثم ليكن في علمه ان المسيطر في الموصل على الادارات وعلى دوائر الدولة وله مجاميع مسلحة هو الحزب الاسلامي العراقي وليس الاكراد ولا الشيعة ...ارجو ان لانسمع الكثير من الشطحات على غرار شطحات المناضل العتيد مشعان الجبوري ...العراق عراق وسيبقى لأهله ومخجلة هذه الدعوات المريبة

KOPRULU_AGA
ناطق بالحق -

الى KOPRULU_AGAهاي اشدعوة عيني انت بمعركة بدر وتتصور نفسك حمزة وحامل لواء الحرب يعني هو احنا ما شايفين التركمان وبطولاتهم ...؟! عن اي حق تتحدث ومن ثم شنو هذا الاملاء اللي تكتب بيه ...؟! منو تقصد بقيادتك هل هي الجبهة التركمانية التي يقف رئيسها عشر ساعات في سكرتارية ابسط ضابط في الميت التركي ؟! انت اشتغلك غير شغلة ولا تضيف تعليقات عن الحرب والحرب مو لعبة اطفال انها دماء تسال وعيب الكلام بهذا المنوال

mosul
KARTAL -

الى الاخ رقم 6 لا اعرف من اين اتيت بهذه المعلومات الكل يعرف كيف كان يتعامل قادة الاكراد سرا مع صدام وكيف كان الكردية جواسيس لصدام ضد الاكراد ولكن قد نسيتم كل هذا لانكم الان جواسيس لمحتل الامريكي وبهذا افعالكم جعلتم جميع الشعب العراقي اعداء لكم ولهذا السبب يقول هذا الضابط نتوحد مع الاتراك لانهم يعتمد عليهم ولا يمكن الاعتماد على الاكراد وطبعا هذا من حقه وايضا قد نسي الاكراد كيف ساعد الاتراك الشعب الكردي عندما انهزموا من العراق في عام 1991 وعام 1996 والان تعضون يد المساعده التي امده الاتراك خلال سنوات الحصار لانكم ناكروا الجميل والله يمهل ولا يهمل

عتاوي
ابو عرب -

بلد عربي منذ اقدم العصور يمثله اثنين اكراد اشلون قهر هذا-انظروا الصوره

رجاء
مازن الشيج -

الى كل الاخوة الذين علقوا على الموضوع,وحتى الى الذين لم يفعلوا ذلك,أود القول ان السيد سالم الجبوري ليس الا مواطنا عاديا,هو ليس محافظا للموصل, ولازعيما منتخبا.له الحق كما لغيره ان يبدي وجهة نظره وان يقترح وان يدعي,لكن كلامه كله ليس ابعد من رأي شخصي,فلماذا الرد بالتعميم ضد كل اهالي الموصل؟الا يمكن ان يكون الجبوري شخصية غير حقيقية,أو ان احد انتحل اسمه لكي يثير ضجة في طريق اشعال نار فتنة جديدة؟لماذا اصبحنا ننساق بسهولة وراء القلاقل والفتن؟ارجو من كل وطني مخلص ان لاينساق وراء الدعايات المغرضة,,العراقي اخ للعراقي ,لافرق,ولاحدود يمكن ان تفرق بين العراقيين المخلصين الشرفاء.

كونوا أكبر رجاء
كردي عراقي -

الى كافة الأخوة الذين كتبوا تعليقاتهمأيها الكرامأرى ان نوقف الحديث عند نقطة لارجعة عنها ...أرجوكم وارجوكم وارجوكم وانا اخوكم الكردي العراقي ...وافتخر بعراقيتي قبل اي شيء...صدقوني الجرح العراقي جرحنا جميعاً وان تألم احدنا سيتألم الآخرون...ارجوكم دعوا هذا التعنصر القومي والديني والمذهبي فلا زلنا مثخنين بالجراح ...الجرح العراقي عميق جداً ...الطفل الذي يقتل في الموصل والذي يقتل في بغداد وتلعفر والذي يقتل في خانقين وكركوك والذي قتل في حلبجة ينتمون الى الطفولة وليس الى دين او عرق بذاته ونحن ننتمي الى الانسانية...ارجوكم جميعا لننتمي الى العراق والعراق فحسب ،لنكن نحن ابناء الشعب على اقل تقدير أكبر من نوايا القادة السياسيين الذين يفرقون شملنا...بين الكرد والعرب في العراق نسابة وتزاوج وعلاقات طيبة وبين السنة والشيعة كذلك وبين جميع الاطياف...رجاء كلنا عندما ندخل بلدا اخر يتعاملون معنا على اساس جواز سفر عراقي فحسب وليس على اساس انتمائنا فلا احد منا يحمل جواز سفر عربي او كردي او سني او شيعي او تركماني والخ ...ارجوكم واقبل عيونكم...كلنا اخوة ولنساهم في تداوي جرح هذا الشعب وهذا البلد...هذه المهاترات لن توصلنا الى مكان ولا الى محطة ... رجاء رجاء رجاء كونا كالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ...في نهاية الامر نحن الخاسرون اذا تشبثنا بخلافاتنا...ارجوكم علينا عدم نقل هذه الامراض لاطفالنا ...دعوهم يلعبون مع بعض ويمرحون ويبتسمون...العالم يتطور والمفاهيم تتداخل والحدود تختفي والانسانية تغدو عائلة واحدة ...جزاكم الله خيراً تصافحوا وانسوا الاحقاد ولنبدأ صفحة جديدة...اعزكم الله ...اللهم ارفع هذه الغمة عن بلدنا واهدنا الى المحبة والسلام والوئام

God Bless Iraq
Newme9696 -

To everyone talking about taking this part from Iraq and joining Iran, and others want to be with Turkey, and Iraq biggest problem (Kurd) you all need to be ashamed of yourself, Iraq will always be Iraq, and by the way I am not Iraqi, we should’ve learned from history, and look to others countries, but all what we know about is talking , threatening each other, but to all sit together and try to solve our differences, no because this way we want be Arabic and middle eastern , enough is enough, you all need to put your differences aside and rebuild your beautiful country, and God bless Iraq and all of you

بلوة الكرد
ابو شيمة -

يا حماقة العرب و سذاجة مايسمى بالتركمان في العراق. الاكراد صارة من الاقرب المقربين للامريكان ولصهاينة وحتى روسيا لاتستغرب هذا, لان منهج بعض من العرب غير وطنين جعل الكرد شوكة حادة في عنقنا الى الابد

irak
IRAKI T ;RKMANI -

انا اضم صوتي الى الاخ رقم 37 ولكن المشكله يكمن عند الاكراد ليس في العرب ولا في التركمان القيادات الكردية قد تعاملت مع مواطنين كل من كركوك وموصل كما كان يتعامل صدام مع شعبه ا ي انهم دكتاتورية جديدة حتى الشعب الكردي يعلم بذلك ولكنهم يخافون من هذه القيادات الظالمه والظاله ولذلك يجب على الشعب الكردي تغيرهم وعن قريب لان هذه القيادات لايفكر بالشعب الكردي وانما في مصالحهم الشخصية ونهب خيرات البلد .واسئل الشعب الكردي ماذا فعلوا لحد الان هؤلاء في كردستان وحتى لم يجلبوا الكهرباء لحد الان وكثرة البطالة في كردستان فنهضوا يالشعب الكردي الابي ضد هؤلاء القيادات قبل فوات الاوان