أخبار

صرب البوسنة ينددون بخطاب الرئيس المسلم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بانيا لوكا:ندد صرب البوسنة الاربعاء بالخطاب الذي القاه ممثل الرئاسة الجماعية البوسنية حريص سيلادجيتش امام الجمعية العامة للامم المتحدة وطالب خلاله ب"اصلاح تداعيات الابادة الجماعية" في البوسنة.

وبحسب وكالة انباء سرنا فقد اتهم رئيس وزراء صرب البوسنة ميلوراد دوديك الزعيم المسلم ب"استغلال منصبه" و"بالسعي في كل مناسبة لاحباط كل محاولة اتفاق في البوسنة والهرسك".

واضاف ان سيلادجيتش "تخطى كل الحدود" وان خطابه "غير مقبول".

وكان سيلادجيتش الذي يتولى حاليا الرئاسة الدورية الثلاثية الاطراف التي يتقاسمها الصرب والمسلمون والكرواتيون طالب الثلاثاء الامم المتحدة "باصلاح الاخطاء التي ارتكبتها" خلال الحرب البوسنية (1992-1995)، بحسب بيان صادر عن مكتبه.

وصرح سيلادجيتش في خطابه ان اتفاق دايتون الذي انهى هذه الحرب "كان ينوي الغاء كل نتائج الابادة الجماعية والتطهير الاتني" اللذين ارتكبتهما قوات صرب البوسنة.

واضاف ان "انتهاك المبادىء الاساسية" لهذا الاتفاق ادت الى الابقاء على "نظام فصل اتني" في البوسنة، مشيرا الى ان "اصلاح هذا الامر يقع على عاتق هذه المنظمة" الدولية.

وكرس اتفاق دايتون (الولايات المتحدة) تقسيم البوسنة الى كيانين، الاول هو جمهورية صربسكا (صرب)، والثاني هو اتحاد فدرالي يضم الكروات والمسلمين، ويجمع بين هذين الكيانين مؤسسات مركزية ضعيفة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف