أخبار

أولمرت لا يريد حربا طويلة.. وبري يدعو إلى قمتين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

القدس، بيروت، طهران، وكالات:اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الخميس ان اسرائيل لا ترغب في "حرب طويلة" في قطاع غزة بعد ستة ايام من بدء الهجوم على حركة المقاومة الاسلامية (حماس).

وقال اولمرت لصحافيين خلال جولة في بئر السبع في جنوب البلاد "لا نرغب في خوض حرب طويلة ولا نتمنى توسيع الجبهة".

واضاف "نريد الهدوء، نريد ان يعود سكان جنوب اسرائيل الى حياة طبيعية".

وقال ايضا "ان حماس تشكل عبئا بالنسبة لنا، لكنها (عبء) اكبر بكثير بالنسبة للشعب الفلسطيني"، متهما حركة حماس بانها تسبب "الالم" لشعبها.

واكد رئيس الوزراء الاسرائيلي "اننا سنتعامل مع حماس والارهاب بيد من حديد. لكننا سنتعامل مع الشعب الفلسطيني بقفاز من حرير. سنسهر على الحاجات الانسانية، على المعدات الطبية ولن يكون هناك ازمة غذائية" في قطاع غزة.

بري يدعو إلى قمتين عربية وإسلامية من أجل غزة

من جهته دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري اليوم الخميس الى عقد قمتين عاجلتين عربية و إسلامية من اجل دعم غزة بوجه الحرب الإسرائيلية ،واصفا قصفها ب"جريمة حرب "وقائلا انها ستؤدي الى ولادة المزيد من المقاومين .

وجاءت دعوة بري في كلمة ألقاها اليوم خلال افتتاح مؤتمر البرلمانيين العرب في مدينة صور الساحلية الجنوبية، الذي سيبحث في غارات إسرائيل على غزة.

واعتبر بري ان القصف الإسرائيلي لغزة " جريمة حرب و.. قصف لكل عاصمة عربية وستؤدي الى ميلاد المزيد من المقاومين".

وأعرب عن أمله بان تتضمن مقررات المؤتمر اليوم "قطع العلاقات الدبلوماسية المتنوعة مع إسرائيل" وهو" تطالب به شعوبنا العربية".

وقال بري "ان البرلمانيين العرب مطالبون بدعم المقاومة والشعب الفلسطيني لدعم تحقيق الشعب الفلسطيني لوحدته الوطنية وأمانيه الوطنية ، وإنشاء صندوق شعبي لدعم غزة واعمارها وإغاثة المنكوبين ،واستمرار التحرك الاحتجاجي لفضح ممارسات العدو الإسرائيلي".

واتهم بري إسرائيل بالسعي الى خلافات عربية مع إيران وتحويل ذلك

" الى صراع أساسي بين العرب والإيرانيين وتحويل مجرى العداوة نحو إيران ونسيان إسرائيل مع انها العدو الأساسي " .وقال " إسرائيل هي عدو العرب كما هي عدو إيران ".

واعتبر الحرب على غزة بأنها "جاءت نتيجة قرار إسرائيلي مئة في المائة وان ايهود باراك ( وزير الدفاع الإسرائيلي )هدد بعمل عسكري لاسترجاع ثقة الشعب الإسرائيلي بالجيش الذي هزم في جنوب لبنان في صيف 2006".

و طالب إسرائيل بوقف شامل لإطلاق النار "وليس فقط الأعمال العسكرية والتزامها بوقف العدوان ".

وأشار بري الى ان هذه حرب "ليست محدودة بغزة واقتلاع حركة حماس بل بتهجير الفلسطينيين وبينهم أيضا عرب العام 1948 من فلسطين وإقامة حلم دولة إسرائيل الكبرى ،وان أهدافها يمكن ان تصل الى لبنان وسوريا والجوار الإقليمي إذا تمكنت إسرائيل من ذلك وصولا الى القضاء على مشروع المقاومة بعد ان سقط الجدار النفسي بين العرب وإسرائيل ووضع العالم أمام شرق أوسط جديد ".

وأضاف " الحرب على غزة ليست حربا دون مقدمات وليس سببها الصواريخ بل هي حرب مخطط لها ".

بدوره اقترح رئيس المجلس الوطني السوداني احمد إبراهيم الطاهر الذي كان صاحب فكرة الدعوة الى المؤتمر فتح المعابر مع غزة والضفة الغربية .وقال " لا بد لنا من اتخاذ القرار الجماعي بمساندة المقاومة الفلسطينية ونصرتها لتمكينها من اخذ دورها الجهادي في مواجهة العدو وهي في اشد الحاجة لهذه المساندة فما دامت المقاومة هي خيار الشعب الفلسطيني"

ودعا الشيخ خالد العطية رئيس مجلس النواب العراقي بالوكالة الذي ألقى كلمة الاتحاد البرلماني العربي الى التوجه الى البرلمان الدولي أو جميع المنظمات البرلمانية الإقليمية لمناشدتها من اجل حث حكوماتها" للضغط على العدو الإسرائيلي لوقف عدوانه الوحشي على فلسطين وشعبها الشقيق الصامد ".

وكان الاتحاد البرلماني العربي بدأ اليوم اجتماعا طارئا في مدينة صور الساحلية الجنوبية مخصص للبحث في الغارات الاسرائيلية على قطاع غزة والمستمرة منذ 6 ايام .

و سيناقش المؤتمر تداعيات ما يجري في غزة وسبل التضامن مع سكانها .

ومن المقرر ان يصدر الاجتماع بيانا مساء اليوم حول النتائج التي تم التوصل اليها والدعم الذي سيقدمه الاتحاد البرلماني العربي الى غزة .

وكان بري قد دعا الى عقد هذا المؤتمر لبحث الاوضاع في قطاع غزة ،اثر الهجمات الاسرائيلية التي بدأت السبت الماضي وما تزال متواصلة حتى اليوم ،واسفرت حتى الان عن مقتل اكثر من 400 فلسطيني واصابة اكثر من الفين بجروح.

مجموعات 'استشهادية' ايرانية تنظم استعراضا في طهران وتعلن عن استعدادها للقتال في غزة

إلى ذلك أجرت مجموعات من القوات الإيرانية تسمّى "الألوية الاستشهادية" استعراضاً في طهران اليوم الخميس، معلنة عن استعدادها للتوجّه الى غزة لقتال اسرائيل.

وذكرت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية شبه الرسمية أن أكثر من أربعة آلاف من الذين يرتدون الأكفان والمنتسبين لما يسمى "الألوية الاستشهادية"، بدأوا استعراضاً في طهران تحت شعار "لبيك يا خامنئ" (مرشد الجمهورية الاسلامية على خامئي).

وأشارت الوكالة إلى أن هذه الألوية "تضمّ طلبة جامعيين من ذكور وإناث، كانوا يحملون أعلام إيران وفلسطين وحزب الله اللبناني".

كما حمل الطلبة المشاركون علماً كبيراً لفلسطين، معلنين عن استعدادهم للتوجّه إلى غزة، ولافتة كبيرة كتب عليها عبارة لخامنئي وردت في بيانه الأخير وتدعو العالم الإسلامي إلى الدفاع عن النساء والأطفال الفلسطينيين.

وأحرق المشاركون في الاستعراض صوراً لرئيس حكومة إسرائيل أيهود اولمرت والرئيس المصري حسني مبارك.

من ناحية أخرى أعلن قائد سلاح الجوّ في الجيش الإيراني العميد الطيار حسن شاه صفي، عن نجاح طلعات قامت بها مقاتلات أف 14 لمسافة 2000 كم.

وأكد العميد شاه صفي في كلمة ألقاها خلال مراسم تخريج الطلبة الطيارين نجاح تنفيذ المقاتلات، 120 مهمة تحليق في مدينة شبستر، معتبراً أن إجراء المناورات دليل على جهوزية سلاح الجوّ لمواجهة أي تهديد محتمل.

وأشار قائد سلاح الجو إلى الظروف الحالية التي وصفها بـ"الحساسة للغاية"، مؤكداً على ضرورة الاستعداد لمواجهة أي عدوان محتمل ضد إيران والوقوف بوجه المعتدين.

يو بي اي، ا ف ب

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاستراتيجية الجديدة
من فضلكم -

للعقلاء فقط- القضية الفلسطينية لها عشرات السنين و الحرب و الهجوم بين اسرائيل و غزة و حماس على مدى عشرات السنين لم يقترح احد فيها ابدا اسم مصر او معابرها او شىء من هذا القبيل لكن واضح ان الهدف الان ليس فلسطين بل ضد مصر فقط و الدليل انه لو لاحظنا فى السنتين ثالاثة الاخيرة فقط ظهر اسم معبر رفح على السطح و تجرا البعض لطرح موضوع عبور غير مصريين اى فلسطينيين الى مصر و هتك الحدود و المعابر و سيادة مصر -الى سنوات قريبة لم يجرؤ احد على طرح هذه المقترحات لكن مؤخرا بدا هذا الموضوع الذى يبدو يهدف لتوريط مصر فى مشكلة مصادمات مع حماس و اسرائيل و حرب و فسخ معاهدة و حرب جديدة بلا مبرر مع اسرائيل بل و طرد الفلسطينيين الى مصر و استيطانهم! فلسطين تسكو من استيطان الاسرائيليين فيها و مصر يريدون لها ان يستوطن فيها ملايين الفليطينيين و يتركوا فلسطين و بقية اهلهم فى مناطق فلسطين الاخرى يبرطعون فيها! ما الذى جد حديثا و طرح هذه الاقتراحات الخبيثة؟ ليس حبا و لا غراما فى الفلسطينيين على قدر ما هو عداوة لمبارك و مصر لاصرارهم على العدل و الوقوف مع السلطات الرسمية فى كل بلد

اصمتي يا ايران
محمد سيقال -

البلد الوحيد المستفيد مما يحصل في غزة هو ايران.فهو بطريقة او باخرى سيوضف ما يحصل في غزة من تدمير وتقثيل من اجل المزيد من التعبئة لمشروعه النووي العسكري.هذا هو منطق الارانيين وهذا هو مخطتهم.

عجبا لامة العرب
ابو بدر -

ياناس خافوا ربكم وراعوا ضمايركم 00 ابناء غزة يموتون بالمئات ويواجهون الة القتل الاسرائيلية وانتم في وادي اخر ولايعنيكم ما يجري في غزة 0 الايكفي ان قادتكم لم يحركوا ساكنا لوقف مسلسل القتل الاسرائيلي بل تقيمون الحفلات وتصرفون ببذخ على اشياء تافهة فيما اخوانكم في الدم والعقيدة لايجدون حتى فتات الطعام 0 بما ستواجهون الله يوم الحساب 00 وهذه هي احد مهازل بني العرب 00 شاعر سعودي يفوز بجائزة التغزل في الابل ; بأبوظبي 000 فاز شاعر سعودي بمسابقة الشعر النبطي لوصف الإبل الكبرى التي نظمتها العاصمة الاماراتية للغزل في الابل وقالت لجنة تحكيم المسابقة التي تنظم ضمن فعاليات مهرجان الظفرة لجمالالابل بأبوظبي أن ;المملكة العربية السعودية حصلت على المركزين الأولوالثالث , فيما حصدت دولة الإمارات العربية المتحدة على المركزين الثانيوالخامس , بينما حصلت دولة قطر على المركز الرابع ويحصل الشاعر الفائز بالمركز الأول سيحصل على سيارة فارهة تزيدقيمتها على ربع مليون درهم , وسيلقي قصيدته ضمن برنامج ;شاعر المليون الذي تنظمه الهيئة , ويحصل الفائزون الاربع الاخرين على جوائز ماليةتزيد قيمتها الاجمالية عن 300 ألف درهم (حوالي 82 ألف دولار

حركات
عائدة -

هذه الحركات الإستعراضية التي يقوم بها بري في لبنان والإستعراضات الكشافية التي تقام في إيران كلها لم تعد تنطلي على الشعوب العربية التي بدأت تدرك الدور الإيراني الذي لم يعد خافيا في تحريض حماس على السلطة الفلسطينية وعلى الشعب الذي انتخبها ولكنها أخذت تتاجر بدمه من أجل مصالح إيران ما دامت تدفع وتجعل حماس تتمتع بالنفوذ المادي لوحدها وتترك الشعب يجوع .