أخبار

اياد علاوي: بوش فشل فشلا ذريعا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: أدان رئيس وزراء العراق الاسبق الذي عينته الولايات المتحدة في منصبه سياسات الرئيس الاميركي جورج بوش باعتبارها "فشلا ذريعا" ادت الى بروز سموم الطائفية التي مزقت البلاد. وفي مقابلة نشرت يوم السبت في صحيفة الشرق الاوسط اشار علاوى الى وجود خطأ في الادارة الاميركية للعراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للبلاد في عام 2003 وايضا حكومة رئيس الوزراء العراقي الحالي نوري المالكي.

وحكم علاوي العراق تقريبا لمدة عام بعد ان سلمه مسؤولو الاحتلال الاميركي السلطة في عام 2004 كرئيس وزراء لحكومة مؤقتة. وتم اختياره من قبل مجلس اختارته واشنطن بعد غزو عام 2003 الذي اطاح بصدام حسين.

وقال علاوي إن سياسات بوش "منيت بالفشل الذريع". ووصف الادارة الاميركية التي دعمته يوما ما بانها "فشل ذريع وفشل السياسة الداخلية والخارجية للولايات المتحدة الاميركية وهذا يشمل ما يتعلق بمقاومة الارهاب والسياسة الاقتصادية."

وقال علاوي "اصراره على مسميات منها الديمقراطية والانتخابات المفتوحة من غير الاهتمام بمسألة الاستقرار السياسي كان خطأ كبيرا وألقى بظلاله السلبية في العراق وايران وافغانستان ومصر وفلسطين ..لذا اعتقد انه اذا ذكرت تاريخيا سياسة الرئيس بوش فانها سوف تذكر باعتبارها ادت الى فشل وادت الى فوضى اقتصادية في العالم."

وكان علاوي عضوا سابقا في حزب البعث وفر الى الخارج وحرض ضد صدام وهو الان يقود حركة سياسية علمانية كان اداؤها ضعيفا في انتخابات 2005. وكانت كتلته جزءا من حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي ولكنها انسحبت من الحكومة في العام الماضي.

وقال علاوي ان حكومة المالكي تتسم "باداء ضعيف وقائم على اساس المحاصصة السياسية..الفساد الاداري كبير..واجهزة الدولة مخترقة. مضت على وجود الائتلاف (العراقي الموحد) اربع سنوات في الحكم لكنهم لم يستطيعوا بناء مؤسسات الجيش والشرطة الوطنية."

وقال "الخلاص من نظام صدام حسين كان مسألة اساسية لكن استبدال نظام صدام بفوضى عارمة ما كان صحيحا." واضاف "أصبت بخيبة امل من العملية السياسية..ما كنت اتوقع ان تكون بهذ االشكل غير المتوازن وما كنت اتخيل او اتصور ان العملية السياسية ستأكل نفسها من الداخل وما كنت اتصور ان العملية السياسية سوف تبتعد عن سيادة القانون وتؤسس للطائفية السياسية في العراق."

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
آيات علاوي
المحسن -

حقا حقا’ انها مهزلة يا سيد علاوي. ولكن من صفقك في الكونغرس الامريكي, ولكن انت في الحكم لقد لقد كان عظيم جورج بوش, ولكن انت فشلت وهو رحل, ولله الفشل هو فشلك, وطريقة تنصيبك لوزراؤ حرامية مثل وزير الكهرياء والدفاع هذا دليل جذور البعث في النخاع الشوكي, لذلك فشلت في حضورك البرلمان, وفشلت في تصريحاتك هو البعث المجرم’ لذلك انت خارج التغطية, والهاتف التعبان الذي يسمونه العراقية اياد علاوي, لان يحرك

انت فشلت
HAMID -

العب غيرها يا عليوي

كلام جميل ولكن!
اشور بيث شليمون -

شخصيا اؤيد السيد علاوي في جعل العراق علمانيا لانه من المؤكد هو الطريق الصحبح لانقاذ العراق وخصوصا في وضعه الراهن. كما اناشد السيد الرئيس نوري المالكي ان يعمل مع الاخ اياد علاوي في دعوته الصادقة لانه من المؤكد ان الدين او المذهب لسوء الحظ ليسوا الا لتمزيق شمل العراق الذي فيه المصلحة الوطنية فوق اي اعتبار اخر. سر الى الامام ايها الاخ و الله الموفق!

وليد كيطان
صبارok -

الى حضرة اياد علاوى بدايه الفساد الاداري بدئهو وليد كيطان الذى هرب البواخر المحمله بالنفط الاسود متجهة نحوا الامارات وبيعت هناك وادخلت الواردات الى حسابك الخاص وهذه ليست تهمة موجهة اليك بل هناك اثباتات على ذالك وشكرالك ولامثالك من الذين يتصيدون بالماءالعكر الشعب العراقى اصبح بينه وبين الحاكم صناديقالاقتراع

جدو ايد شنونك هههههه
manhej -

جدو جدو اياد ماما تكول روح روححح اخذلک فد فره او تعال بسرعه هههههههه

الى صبار ok
اسيل العراقية -

الى رقم 4 شنو هل تعليق السخيف لو انت بس تريد تتهمة قال اي قال اثباتات اذا تريدون تحاسبون علاوي عن الفساد فايضا المالكي متهم بالفساد وساكت عليهم على الاقل علاوي قدم الاسماء الى المحكمة اللي متورطين بالفساد. ثاني شي بطلوا هل سالفة هاي مال البعث ذبحتونا من زمان ترك البعث بالسبعينات .

كلمة حق يراد بهاباطل
jebur -

العملية السياسية ناجحة ولكنها تسير ببطء والمالكي رجل شجاع قاد العراق في اصعب فترات حياته ونجح الرجل بالرغم من وجود الارهاب والجماعات المسلحة وقضى عليها جميعا فماذا تريد ياسيد علاوي من الرجل الا انك تحسده على نجاحه ولكن هذا هو العراق فيه الزين وفيه الشين منين يستورد وزراء قابل من اليابان ووزراءك كلنا شفناهم كلهم حراميه ومنهم حازم الشعلان , اما الطائفية فالسيد المالكي استطاع ان يكيفها لصالح البلد وهي فترة وتنتهي وراح تصير انتخابات وان شاء الله يفوز التكتل اللي يقوده المالكي بالمحافظات والبرلمان الجديد ويترأس الوزارة الجديدة لكننا نطلب شيء واحد بس هو ان يبطل من هل البطانة الفاشلة المحيطة بيه وعلى رأسهم المستشار الاعلامي الفاشل ياسين مجيدوكذلك وزير التجاره والتربية السوداني الحرامي الخزاعي الروزخون .

هههههههههههههههههههه
تلكيفي -

ديلا يمعود لولا بوش لكنت الان مختبأ ***********انت وبقية السادة الابرار من جماعة ايران

عوده سعيده
سالم بغدادي -

مالفت انتباهي في المقابله اعلاه هو اعتراف الدكتور علاوي انه اجرى سته اجتماعات شخصيه في بيته في بغداد مع الامريكان بخصوص اتفاقيه الانسحاب الامريكي. لم يوضح الدكتور محاور هذه الاجتماعات و هل كانت بتكليف من الجانب العراقي وهل كانت لمصلحه المفاوض العراقي وخصوصا وانه يقول ايظا ان له اتصالات بالجميع ماعدا حزب رئيس الوزراء. انها لمسأله خطيره ان يتصرف زعيم قائمه برلمانيه كبيره بهذا الشكل الا مسؤول وخصوصا في فتره حساسه من صراع الارادات العراقيه والامريكيه وان اضعاف موقف المفاوض العراقي بدون شك سيؤشر الى خلل كبير في فهم بعض القاده العراقيين العاملين بصف المعارضه.ارجوا ان لا يكون من اؤلئك اللذين لم يجدو حرجا في السعي لاقناع الامريكان بعدم الرضوخ للضغط الحكومي العراقي باتجاه الانسحاب لم اجد في بقيه المقابله ما يثير الانتباه عدا تصريحه بانه موجود في بغداد خلال الثلاثه اشهر الاخيره وهو امر يثير الاستغراب حيث لم نجده يحضر اي جلسه برلمانيه. الايجدر بالدكتور توجيه الشكر الى الحكومه العراقيه والتي بفضل انجازاتها الكبيره في الملف الامني تجرء الاخ علاوي للذهاب الى بغداد بعد طول غياب

اسيل صح
احمد النجف الاشرف -

في عهد اياد علاوي فرض عليه الوزراء وهو لم يختارهم ,لذلك هو غير مسؤول عن الفساد , لكن من ناحية ثانية اياد علاوي ليس له جذور بالعراق وليس له قاعدة الا عدد الاصابع وايضا خطواته السياسية فاشلة ..

اسيل الزيدى
صبارok -

اهلا بك اسيل الزيدي هم انتى تحبين علاوي والبعث علاوي وجماعته خربو بساتين النخيل وابدلوها باجساد الشرفاء من العراقيين تحيه لكل الشرفاء العاملين من اجل العراق لااحد يتصور ياتى حاكم ويحكم بالعدل المطلوب لايوجد في الدنيا حاكم عادل ابدا بل اقول الاستاذ نورى المالكي افضل من الثور اياد بعثاوي

أياد علاوي !!
Shams -

السيد أياد علاوي المحترم ، لو لا الرئيس جوج بوش العظيم لكنت تحلم بلمس تربة بغداد !! أنت وأمثالك الذين **** في طبق ألاكل بعد أن يشبعوا ! أخجل قليلا ً وأعترف بجميل سيدك بوش ألابن ورح القدس عليك وعلى أمثالك .

علاوي والمصير
ابو جعفر الكاظمي -

علاوي رجل فاته القطار وعليه ان لا يتكلم بانتظار اليوم الموعود لتقديمه للمحاكمة بتهمة الخيانة الكبرى.