أخبار

زرداري يبحث مع خان في كابول سبل مواجهة طالبان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كابول: وصل الرئيس الباكستاني اصف علي زرداري الثلاثاء الى كابول في زيارة هي الاولى له منذ انتخابه للبحث في سبل التعاون للتصدي لحركة طالبان.

وذكر الناطق باسم السفارة الباكستانية في كابول نعيم خان ان الرئيس الباكستاني وصل قبيل الساعة 00،17 (30،12 تغ) الى كابول وتوجه فورا الى القصر الرئاسي للاجتماع مع نظيره الافغاني حميد كرزاي.

واوضح الناطق ان الرئيسين سيبحثان "بشكل اساسي العلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي اضافة الى الاوضاع الاقليمية" حيث تبقى قضية نشاط حركة طالبان على الحدود بين البلدين من اهم القضايا المطروحة.

وكان مسؤول باكستاني ذكر ان زرداري سيمضي يوما واحدا في افغانستان برفقة وزير خارجيته شاه محمد قريشي.

وتأتي الزيارة بعد اقل من اسبوع على قيام رئيس اركان الجيش الباكستاني الجنرال اشفق كياني بزيارة لكابول ناقش خلالها سبل مواجهة حركة طالبان.

وتشن الولايات المتحدة بدعم من باكستان وافغانستان حربا في المناطق الحدودية الباكستانية الافغانية لمنع مقاتلي طالبان من شن هجمات لا سيما في الاراضي الافغانية.

وفشل الجانبان الباكستاني والافغاني حتى الان في ايجاد السبل الكفيلة بفرض الامن في منطقة القبائل وتنظيفها من حركة طالبان وحلفائها الناشطين هناك منذ ابعاد الحركة عن السلطة في افغانستان في نهاية 2001.

وتعكر هذه المشكلة صفو العلاقات الباكستانية الافغانية.

وكان الرئيس الافغاني اتهم اسلام اباد مرارا في السنوات الماضية بعدم اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة حركة طالبان في منطقة القبائل الباكستانية في شمال غرب البلاد ما يتيح للمتمردين مهاجمة الاراضي الافغانية لكن باكستان اكدت لكابول عدم قدرتها على ضبط المنطقة الحدودية.

وعبر زعيما البلدين مرارا عن املهما في تحسين التعاون الثنائي غداة وصول زرداري الى الرئاسة في باكستان خلفا لبرويز مشرف الذي واجه معه الرئيس الافغاني علاقات صعبة.

وقام كرزاي بزيارة الى اسلام اباد خلال مراسم تنصيب زرداري رئيسا في باكستان.

وخلال لقائهما في اسطنبول في مطلع كانون اول/ديسمبر التزم الرئيسان "بمحاربة الارهاب بكل انواعه".

وكان زرداري اكد الاثنين ان بلاده "تتطلع (للتعاون) لمكافحة الارهاب.

كما اعرب عن امله بأن تساهم زيارته الى افغانستان بتعزيز التعاون في مختلف الشؤون الامنية وفي مكافحة الارهاب اضافة الى تعزيز العلاقات الاقتصادية.

اما كرزاي فاعلن من جهته الشهر الماضي لصحيفة شيكاغو تريبيون الاميركية انه "واثق من نوايا" الرئيس زرداري في مجال مكافحة الارهاب".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف