أخبار

غزة: نصرالله يقلل من اهمية مساعي الرئيس الفرنسي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: قلل الامين العام لحزب الله حسن نصرالله مساء الثلاثاء من اهمية المساعي التي يقوم بها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي من دون ان يسميه لوقف المعارك في قطاع غزة، مشيرا الى ان "اوروبا تقدم مبادرة سياسية ولا تجد آذانا صاغية".

وتحدث نصر الله في الليلة التاسعة من عاشوراء عبر شاشة عملاقة في الضاحية الجنوبية لبيروت امام المئات من مناصريه وقال "اوروبا ليست لها قيمة (...) تطالب اسرائيل بهدنة انسانية فلا تجد آذانا صاغية، تحاول ان تقدم مبادرة سياسية فلا تجد آذانا صاغية، تدين الضحية وتدعم الجلاد ثم لا يصغي اليها الجلاد".

وكانت فرنسا اول من دعا الى اقرار "هدنة انسانية" في قطاع غزة منذ الايام الاولى للهجوم الاسرائيلي على غزة. الا ان اسرائيل مدعومة من الولايات المتحدة رفضت الامر، ولا تزال ترفض اي وقف لاطلاق النار ما لم تكن هناك ضمانات بانه سيكون "دائما" اي يضمن عدم اطلاق صواريخ فلسطينية على جنوب اسرائيل.

وقام ساركوزي الاثنين والثلاثاء بجولة على عدد من دول المنطقة شملت مصر واسرائيل ورام الله وسوريا ولبنان.

وحمل نصرالله الولايات المتحدة مسؤولية رئيسية عن الحرب في قطاع غزة.

وقال ان اسرائيل "لا يمكن ان تقبل بمبادرة او حل الا بواسطة الولايات المتحدة الاميركية لان اسرائيل هي رصاصة اميركية في قلب هذه المنطقة" مضيفا ان "الجهة الوحيدة التي يجب ان توافق (على حل) لتوافق اسرائيل هي الولايات المتحدة (...) التي تعطل بواسطة الفيتو اي قرار في مجلس الامن" و"اميركا لا تزال تعطي الغطاء الكامل للحرب".

وفي تعليق على دعوة الرئيس السوري بشار الاسد الى عقد قمة عربية حتى ولو كانت بمن حضر قال نصر الله "صدرت اليوم دعوات الى عقد قمة عربية بمن حضر، وهذا اقل الواجب" من دون تفاصيل اضافية.

واعتبر نصر الله ان "الجهود السياسية لا بد منها لكن الذي يبقى حاكما هو الميدان" في غزة، معتبرا ان "الاداء القتالي للمقاومين المجاهدين امس (الاثنين) في غزة كان رائعا"، واصفا ما يجري في الميدان ب"الاسطورة"، ومضيفا "هذا الواقع الميداني سيفرض المعالجة السياسية".

وفي رد غير مباشر على قول ساركوزي الثلاثاء ان "على سوريا ان تضغط على الافرقاء لا سيما حماس لكي يعود السلام" قال نصرالله "قيادة المقاومة في قطاع غزة هي التي تملك القرار (...) هي وحدها التي تضع الشروط او ترفضها. لا احد لا في ايران ولا في سوريا يملي عليها رغم ارادتها".

وعن المشاورات التي تجري في مجلس الامن حول غزة قال نصرالله "في ظل الحديث عن حلول سياسية ومسودات قرار في مجلس الامن الدولي، المقاومون والمجاهدون هم وحدهم من لهم الحق في ان يقبلوا او يرفضوا بعيدا عن اي ضغوط او تنظيرات على الشاشة".

ودعا نصرالله الى المشاركة الاربعاء في مسيرة عاشوراء في الضاحية الجنوبية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فكر جيدا سيد حسن
محمد سيقال -

عليك السيد حسن ان تهيء نفسك للوضع السياسي الجديد الذي ستكون عليه المنطقة بعد انهاء ما يحصل في غزة .وقد تكون مفيدا اذا عرفت كيف توضف هذا المعطى الجديد ايجابيا وتتجنب الدفع في اتجاه اعادة انتاج ما ثم تجاوزه.

mr. nasrallah
Jomaa -

To mr. nasrallah,it is better for you to keep silent because,already you are exposed ,you are one planted by the Israeali intelligence

من انت
لبنانية -

من انت ايها المتفلسف رقم 1 كي تقول للسيد كيف عليه ان يفكر؟ فعلا انه زمن الردة حيث يتطاول بعض الذين يعتبرون انهم مطلعون ومثقفون على اسياد صنعوا النصر منذ واقعة كربلاء حتى الان، انصحك ان تقرأ التاريخ جيداً فهذا حفيد رسول الله (ص) وآل بيت رسول الله وصانع الانتصارات رغما عن انوف الرافضين والمتخاذلين.مشكلة البعض انهم يعيشون عقدة النقص تجاه الغرب ويظنون ان هذا الاتي من خلف البحار سيجلب لهم الحرية والانتصار استفيقوا ايها الناس الارض لا تستعاد الا بسواعد ابنائها والغد القادم سيكون لاهل الارض وليس للمغتصب حيث الدم سينتصر على السيف مهما تطورت الاسلحة وتنوعت... لست حزبية لكني اؤمن بقضية والمؤمن لا يهاب لان الله معه والحق له وما ضاع حق وراءه مطالب والوضع السياسي الجديد نحن من نصنعه وليس ذاك الاتي من الغرب خدمة لمصالحه واطماعه.

الى اللبنانيه
هشام -

الى اللبنانيه رقم 3 كيف لكى ان تهاجمى رقم 1 وتتهميه للفلسفه ؟ دعى الاخرين يقولون رأيهم بحريه !! وتذكر ان سى حسن هو سيدك انت وليس سيده ولا سيدنا