أخبار

كتلة علاوي ترشح النجيفي رسميا لرئاسة البرلمان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن، أربيل، وكالات: أعلنت الكتلة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي عن ترشيح عضوها النائب اسامة النجيفي رسميا لرئاسة مجلس النواب الذي عقد اليوم جلسة مفتوحة من دون بحث اختيار رئيس جديد خلفا للرئيس المستقيل محمود المشهداني .

وقال المتحدث باسم الكتلة العراقية جمال البطيخ في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم ان النجيفي هو "الشخص المناسب لهذا المنصب" داعيا بقية الكتل الى دعم هذا الترشيح . واضاف ان كتلة القائمة قررت في اجتماع لها اختيار النائب أسامة النجيفي كمرشح لها لرئاسة البرلمان العراقي لأنه يمتاز بالكفاءة وتأييد عددا من الكتل السياسية في البرلمان . واوضح انه تم ابلاغ الحزب الاسلامي بزعامة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي الذي قدم مرشحا للمنصب ايضا هو اياد السامرائي وباقي الكتل السياسية برفضها لترشيح النائب إياد السامرائي للمنصب .

وعن سبب ترشيح النجيفي قال البطيخ إن النجيفي شخصية وطنية معروفة للجميع تتوفر فيها مواصفات المقدرة على الاصلاح السياسي . ومن جانبه قال النجيفي خلال المؤتمر الصحافي انه سيتعامل بحيادية واحترم مع جميع الآراء في حال اختياره واذا كان لديه رأي شخصي فسيدلي به خارج قبة البرلمان .

وعلى الصعيد نفسه اعلن رئيس مجلس الحوار الوطني النائب خلف العليان الذي رشح نفسه للمنصب ايضا استعداده للتخلي عن الترشيح لصالح اي شخصية وطنية تحظى بالقبول .

وكان قادة الكتل السياسية في مجلس النواب قد اجلوا امس بحث قضية اختيار مرشح جديد للرئاسة إلى يوم السبت المقبل وسبق للمشهداني ان قدم استقالته من منصبه في الثالث والعشرين من الشهر الماضي وهو ينتمي لمجلس الحوار الوطني الذي انسحب من جبهة التوافق في اليوم التالي لاستقالة المشهداني .

واليوم عقد مجلس النواب جلسة مفتوحة دون مناقشة مرشح الرئاسة وانما ناقش بعض مشاريع القوانين المعروضة عليه .

الأكراد يرفضون ترشيح النجيفي

من جهتها أعلنت كتلة التحالف الكردستاني رفضها بصورة مطلقة ترشيح النائب أسامة النجيفي عن القائمة العراقية لرئاسة البرلمان خلفا لمحمود المشهداني المستقيل، معللة ذلك بـ"مواقفه المعادية" للأكراد.

وقال فرياد رواندوزي "رغم أن كتلتنا لم تتلق بشكل رسمي ترشيح القائمة العراقية التي يرأسها رئيس الوزراء السابق أياد علاوي للنائب أسامة النجيفي لرئاسة البرلمان ولكننا نرفض بشكل مطلق دعم هذا المرشح بسبب مواقفه العدائية تجاه الشعب الكردي"، على حد وصفه.

وأشار إلى أن "المفاوضات والمشاورات لانتخاب رئيس جديد للبرلمان منحصرة في قيادات الكتل الأساسية تحديدا وليس بأطراف معينة من تلك الكتل، ولذلك فنحن ندعم مرشح كتلة التوافق أياد السامرائي الذي رشحته الكتلة بشكل رسمي للمنصب، لأن هذا المنصب من حصة الكتلة السنية. (آكي)

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حاقد على الكورد
درسيم -

مع احترامنا لهذه الكتلة ولكن هذا الشخص المدعو بالنجيفى يتجسد فيه روح العداء المباشر للشعب الكوردى وحاقد عليه وهو بتصرفاته فقط نلتمس منه الشوفينية والعنصرية وليس معتدلا ولا يصح للعراق الحر الديمقراطى, وهو غير مؤهل لرئاسة البرلمان العراقى بمعاداته الكورد وتطلعاته. والعراق اليوم هو ليس عراق الغد اى عراق العروبة فقط واللذى كان يركض وراء الدكتاتور بالروح بالدم ....عراق اليوم عراق العرب والكورد والتركمان والمسيحيين وعراق الشرفاء والمناضلين والمعتدلين ولا فرق بين ابناء البلد من الشمال الى الجنوب.

سلام من كوردستان
بشیر صبري بوتاني -

نحن الاكراد بحاجة لشخص عراقي وطني بكل معنی الكلمة لرئاسة مجلس النواب. اما بالنسبة لاسامة النجیفي، فهو حاقدا جدا وضد الشعب الكوردي المسالم، كما ومازال یحارب الاكراد وهو یعتبر االمسول الاول علی الحملة الشوفينية الجارية في الموصل ضد الكرد وقياداتهم والتي تضر بعرب العراق وكل العراق، أكثر مما تضر بالاكراد الذين سيأتي عاجلا أم آجلا اليوم الذي يتحقق فيه طموحهم المشروع في قيام دولة كردية مستقلة ذات سيادة.

الحاصصة
ابو عراق -

هذا سبيل للتخلص من المحاصة التي دمرت وسوف تدمر العراق بالرغم اني لا اويد هذا الشخص بالذات ولكني اؤيد ترشيحة للقضاء على المحاصصة التي كلنا نتمنى ان تذهب بعيدا عن العراق,

الرجل المناسب
حسين الكربلائي -

النجيفي هو الرجل المناسب لهذا المنصب لخدمة العراق وأهله وعلى المدعو الهاشمي تأييد هذا الرجل الوطني

ونعم الاختيار
المصلاوي -

نرجو من جميع الاخوه في البرلمان التصويت لهذا الرجل لكون مواقفه معروفه جدا خصوصا حول الدفاع عن عروبة الموصل ..

تاريخه
bader -

هل للقائمة ان يزودنا بمعرفة بسيطة عن حياة هذا الشخص العفلقي الشوفيني الذي لا يؤمن الا بالسيادة التامة للسنة في العراق وتصنيف الوطنية حسب مزاجه لكل فئة من فئات التكوين العراقي وهذا ما بينه مرارا وتكرارا على شاشات التلفزيون، حيث ان هؤلاء النوع من البشر بس لخاطر مصلحتهم يحركون الامة الاسلامية كلتها والاخ المناضل اياد علاوي كلش زين يعرفه بس مبين عليه ظغوطات.

مهزله
الخديوي -

الحكومه المثاليه للعراق هي حكومة مناوبه:سنه كل اعضاء الحكومه اكراد ويغادر العراق كل افراد القوميات والطوائف الاخرى ثم سنه شيعه ويغادر العراق كل الاخرين ثم سنه سنه ويغادر العراق كل الاخرين وسنه الاقليات ويغادر العراق كل الاخرين وهكذا تقل اعمال العنف وتنحصر ضمن المكون الواحد ولتطبيق هذا الحل يجب استئجار مقرات سكنيه ضخمه في دول العالم تتناوب عليها تلك المكونات للوهله الاولى تبدو التكاليف باهظه غير انها مقارنة بالاعمال التخريبيه ليست كذلك ومع الزمن تقل اعداد العراقيين العائدين الى العراق مع طائفتهم او قوميتهم ويفضلون الاستقرار في البلد الموجودين فيه وبعد عدة دورات من تناوب الحكم لن يبقى من الشعوب العراقيه سوى طواقم الحكومات وهكذا يسهل استيعابها في الدوله الايرانيه ويجري تزويد الاراضي العراقيه التي اصبحت خاليه من الناس بمواطنين ايرانيين من طائفه وقوميه واحده ويعود العراق الى اصله كجزء من الامبراطوريه الفارسيه بدون مذابح ومجازر.

خير الاختيار
احفاد البابليين -

النجيفي شخصيه محترمه وقويه واذا كان يحب ان يحافظ على تراب العراق من زاخو للفاو والله انا ارشحك لرئاسه الوزراء او المجهوريه لان العراق يحتاج مثل امثالك يابطل وفقك الله لو تعيمت لرئاسه البرلمان وكلنا مع من يخاف على وحدة العراق حتى لو كان يهوديا وتراب العراق ليس للبيع

الى درسيم
عراقي شيعي -

الان وضحت اللعبة وانكشف المستور ياصديقي فانتم الاكراد هم المستفيدون الوحيدون من كل ماجرى ويجري وانتم كذلك اكثر من استفاد في زمن (صديق البرزاني) في الوقت الذي كانت سجون صدام مليئة بالشيعة والسنة على سواء. هل تستطيع ان تقول لي لماذا صبر عليكم صدام من سنة 1991 لغاية السقوط وهو كان بمقدوره سحقكم بيومين؟نعم لانكم شركاء معه في اللعبة والتجارة وغيرها..بل و اجزم بانكم من اشعل نار الفتنة الطائفية بين عرب العرا ق ولكن الله كشف لعبتكم فكفوا شركم عننا وارحلوا واستقلوا وسنرى حينها كيف ستديرون اقليمكم من دون سرقة ثروات العراق.

من الحاقدين على كل
فيصل عمر علي -

ترشيح النائب اسامة النجيفي رسميا لرئاسة مجلس النواب هو تحدي مكشوف ضد الاكراد وهذا معناه ان الكتلة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي سلكت طريق زيادت تشتت الكتلة العراقية نحن في حاجة الى انسان يجمعناو لايفرق فيما بيننا وخاصة السياسيين الذين يمثلون شعبنا في مجلس النواب وسوف لن يكون هناك مكان لأولئك الذين يعبثون بالمصالحة الوطنية ويخدمون أعداء العراق والأنسانية اسامة النجيفي من الحاقدين على كل شيء جميل في العراق فهو ذي اهتمامات سطحية وكثير الانفعال اقواله تبريرية واتكالية وضائعة،مستهترة ولاابالية

كلا كلا للشوفینته‌
کرکولی -

كلا كلا للشوفینیه‌ ، كلا كلا للنجفی .

الى الخديوي
ابن الجزيرة -

الخديوي 000 انت عندك عقدة اسمها ايران وصفتك كل الاتي 1- ان حدود ايران مفتوحه عليك الذهاب الى طهران لانها مزدحمه وتفجر نفسك وتدخل جنه الخلد وتتزوج 60 حورية 2-اذا كنت تخاف من الوت عليك ان تذهب الى دكتور لان مرضك اسمه (ايران كيت)على فكرة يا اخ مامعنى اسمك بالغه الفارسيه

الى الاخ المعلق 9
درسيم -

مع احترامى لكل الشيعة فى العراق وكل مكان ولكنك كتبت عنوان اسمك بالخطأ عراقى شيعى لانى لست ضد الشيعة ولا ضد اى عراقى غيور وشريف ومناضل ومخلص. اننى فقط انوه للنجيفى ومحاولاته الفاشلة المباشرة والعلنية ضد الشعب الكوردى وادعاته بحق الشعب الكوردى. من المستحسن لك ولامثالك ان لا تخلطوا الامور وتضللون انفسكم عن الحقائق. اعيد واكرر ان هذا الشخص غير مناسب لرئاسة المجلس لانه ليس معتدلا ولا يستطيع ان يكون ممثلا للشعب فى المجلس لان الشعب هو اللذى يقول وليس شخص كالنجيفى المضلل.

رأي
ابو علي -

الغريب ان الاكراد هم اكثر المستفيدين من وضع العراق عمومآ وهيمنتهم على الحكومة خصوصآ ؟فنرى ان اي موضوع لا يمثل مصلحتهم يرفضوه في حين نراهم ينادون بالوطنية وهو خلاف الواقع العملي فرفضهم للنجيفي وهو بحسب الاطلاع يمثل تهديد للمصالح الكردية فقط لا غير ذلك لا من اجل الوطنية ولا من اجل الديمقراطية ولا لأي شيئ ثاني !!!!!!!!!!!!!!!!!!!