أخبار

قادة شيعة يؤكدون التمسك بشعائر عاشوراء

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ردا على مستشار للمالكي وصفها بالبدع القادمة من الفرس والترك
قادة شيعة يؤكدون التمسك بشعائر عاشوراء بإعتبارها من ركائز الإسلام

إيلاف ديجيتال- أسامة مهدي: توسع خلاف شيعي شيعي في العراق اليوم حول الموقف من شعائر عاشوراء حيث وصف مستشار لرئيس الوزراء العراقي ممارسات شج الرؤوس والضرب بالسلاسل بأنها بدع لكن نائب رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عمار الحكيم رفض التشكيك بهذه الشعائر معتبرا انها من ركائز الاسلام المهمة كما هاجم لفيف من علماء الحوزة العلمية في النجف كلام المستشار طالبين منه الاعتذار واصفين موقفه بأنه متناغم مع آراء السلفيين التكفيريين.

وفي تصريحات له وصف حسين الشامي القيادي في حزب الدعوة الاسلامية بزعامة المالكي الطقوس والشعائر التي يمارسها الشيعة في عاشوراء ذكرى مقتل الامام الحسين بن علي بن ابي طالب عام 61 للهجرة بأنها من البدع وقد " جاءت من الفرس والترك وغيرهم من الاقوام " .

لكن نجل رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عبد العزيز الحكيم دافع عن "الشعائر الحسينية" في عاشوراء، واصفا إياها بأنها "ركيزة مهمة من ركائز الإسلام". وقال أمام حشد من مسؤولي المواكب الحسينية قدموا من محافظات عراقية عديدة واجتمعوا في كربلاء (160 كم جنوب بغداد) " إن "الشعائر الحسينية مشروع صمم له أهل بيت النبي محمد". وأوضح الحكيم أن "ممارسة الشعائر الحسينية ليست بدعة أو ابتكارا أو مزاجا كما يصفها البعض" مشيرا إلى أن "بعض الروايات التاريخية دلت على ضرورة الالتزام بالشعائر الحسينية في عاشوراء". ورفض عمار الحكيم الانتقادات التي وجهها مستشار المالكي للشعائر الحسينية مشيرا إلى أن "كل ممارسات عاشوراء يطلق عليها "الشعائر الحسينية" بإجماع المراجع والفقهاء كما نقلت عنه وكالة "نيوزماتيك" من كربلاء اليوم.

وقال عمار الحكيم وهو نائب رئيس المجلس الأعلى الإسلامي "إننا لا نتماشى مع أي نداء يريد تفكيك هذه الشعائر ويريد أن ينظر إلى الشعائر المبتكرة على أنها بدعة ولا تتمتع بالشرعية اللازمة لأدائها" مشيرا إلى أنه "من المعيب جدا التشكيك بالشعائر الحسينية لوجود خطأ هنا أو هناك ونسبة الخطأ موجودة في كل مكان وزمان" على حد تعبيره.

يذكر أن أتباع المذهب الجعفري يحيون زيارة عاشوراء وزيارة الأربعين في كل عام عبر ممارسات اعتادوا عليها منذ مئات السنين منها شج الرؤوس بآلات حادة و لطم الصدور وضرب الظهور ويبدو أن بعض هذه الممارسات لم تلق قبولا عند البعض وقوبلت بانتقادات علنية خصوصا بعد نقل هذه الشعائر والممارسات عبر الفضائيات خلال الأعوام التي تلت عام 2003.

واوضح الحكيم أن "ممارسة الشعائر الحسينية ليست بدعة أو ابتكارا أو مزاجا كما يصفها البعض" مشيرا إلى أن "بعض الروايات التاريخية دلت على ضرورة الالتزام بالشعائر الحسينية في عاشوراء". وشدد على أن "كل ممارسات عاشوراء يطلق عليها "الشعائر الحسينية" بإجماع المراجع والفقهاء. واضاف عمار الحكيم وهو نائب رئيس المجلس الأعلى الإسلامي "إننا لا نتماشى مع أي نداء يريد تفكيك هذه الشعائر ويريد أن ينظر إلى الشعائر المبتكرة على أنها بدعة ولا تتمتع بالشرعية اللازمة لأدائها"، مشيرا إلى أنه "من المعيب جدا التشكيك بالشعائر الحسينية لوجود خطأ هنا أو هناك ونسبة الخطأ موجودة في كل مكان وزمان" على حد تعبيره.

كما ان جماعة تطلق على نفسها "لفيف من علماء الحوزة العلمية" في النجف والمقربين من المجلس الاعلى الاسلامي بزعامة رئيس الائتلاف الشيعي الحاكم عبد العزيز ردت على التصريحات بشدة بالقول انها تشابه مواقف "السلفيين التكفيريين المتحاملين على شعائر الامام الحسين" .

واضافت الجماعة في بيان ارسلت نسخة منه الى "ايلاف" اليوم انه "في الوقت الذي استقبلت فيه أرض كربلاء الدم والشهادة في يوم عاشوراء الملايين من أحباب آل البيت (عليه السلام) من كل المذاهب الإسلامية والمكونات القومية من داخل العراق وخارجه المواسين لنبيهم الكريم (صلى الله عليه واله وسلم) باستشهاد سبطه الإمام الحسين (عليه السلام) متحدين بزحفهم المليوني إرهابيي الأحزمة الناسفة والسيارات المفخخة معظمين بذلك شعائر الله عز وجل طلع علينا صوت عبر الأثير خدش مشاعر المؤمنين ونغّص عليهم نعمة انتهاء الشعائر الحسينية بسلام وأمان وحسن تنظيم وأداء حيث تجرأ فندد أحد المعممين من أعضاء المكتب السياسي لحزب الدعوة الإسلامية وأحد مستشاري رئيس وزراء العراق الموقر ببعض هذه الشعائر الحسينية زاعما أن أي شعيرة ما عدا البكاء والزيارة واللطم الخفيف خدعة وبدعة جاءت من الترك أو الفرس مدعيا حرمة الشعائر" . وقالت ان الشامي "بزعمه" هذا يكون "كل لبس للسواد وإطعام للطعام وتمثيل للواقعة وضرب بالسلاسل والتطبير وخروج للمواكب الحسينية بضمنها (ركضة طويريج ) وغيرها من الشعائر الأخرى محرمة بل يحرم حضورها ومشاهدتها كون محض الحضور والمشاهدة تشجيعا لها ودعما وتأييدا لإقامتها".

وشددت الجماعة على "إن علماء الحوزة العلمية في النجف الأشرف إذ يأسفون لعدم علم السيد المتحدث بقواعد استنباط الأحكام الشرعية من الكتاب الكريم والسنة المطهرة ذلك أن الشعائر الحسينية مصداق لقوله سبحانه وتعالى (ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب) وأنها من الجزع على مصاب الحسين (عليه السلام) المسنون بما استفاض من الروايات الشريفة عن الأئمة الأطهار(عليه السلام)، من قبيل قول الإمام الصادق (عليه السلام) : (كل الجزع والبكاء مكروه ما سوى الجزع والبكاء لقتل الحسين(عليه السلام)" . وطالب علماء الحوزة الشامي "وأمثاله أن لا يلبسوا لبوس الفقيه المفتي فيحرمون ما أحل الله ويفتون الناس بما لا يعلمون فيكونون مصداقا ل(من أفتى بغير علم) فإن لعلم الفقه رجاله كما لكل علم رجاله المتخصصون فيه" . واشاروا إلى انه "لو قدر للسيد المتحدث وغيره أن تعتريه شبهة من الشبه تجاه شعيرة من الشعائر الحسينية فإن مناقشة الشبهة ودحضها تتم في الحوزات العلمية وفي مقدمتها الحوزة العلمية في النجف الأشرف وفي مجالس البحث العلمي وليس عبر الفضائيات ووسائل الإعلام".
واضافت الجماعة "إن الحوزة العلمية إذ تشعر بعميق الأسى والأسف من أن يقف بعض من يتزيّى بزيّها الى جانب السلفيين التكفيريين المتحاملين على شعائر الإمام الحسين (عليه السلام) تطلب من السيد المذكور والجهة التي ينتمي إليها المبادرة الى التوبة الى الله والاعتذار الى الملايين من المؤمنين الحسينيين الذين سفههم ورماهم بالجهل والبدع".

معروف ان حسين الشامي كان مسؤولا عن المركز الاسلامي لحزب الدعوة في لندن لسنوات عدة ثم عاد الى بغداد بعد سقوط النظام السابق عام 2003 وتولى منصب رئيس الوقف الشيعي .
معروف ان هناك خلافا بين المراجع الشيعية حول ممارسة جز الرؤوس وضرب الاجساد بالسلاسل في عاشوراء حيث يحلل قسم منها ما يجري ويحرم اخر ذلك وقد منع المرشد الاعلى الايراني اية الله الراحل الخميني قبل رحيله ممارسة جز الرؤوس في عاشوراء .

وتشهد مدينة كربلاء العراقية حيث مرقد الامام الحسين عادة شعائر ضخمة في ذكرى عاشوراء تقوم بعض الاحزاب السياسية الشيعية باستغلالها لمكاسب جماهيرية سياسية وانتخابية . وقد كانت مراسم العام الحالي التي شارك فيها حوالى مليونا عراقي فرصة للدعاية الانتخابية لهذه الاحزاب مع قرب انتخابات مجالس المحافظات التي ستجري بنهاية الشهر الحالي وتشهد تنافسا حادا في محافظات الجنوب الشيعية بين حزب الدعوة والمجلس الاعلى للهيمنة على مجالس هذه المحافظات .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قمة التخلف
غاندي -

واذا تثقف الناس وتطورت عقولهم فانهم سيقطعون عنكم المال الموهوب الذي تسرقونه منهم باسماء شتى ولازم تدافعون على مصدر رزقكم وشكرا لايلاف

القــادة لا ......
ابولمياء -

[[ قادة شيعة يؤكدون التمسك بشعائر عاشوراء بإعتبارها من ركائز الإسلام،،،،،،،،،]]] القادة لا تراهـــم ولا أبنـــائهم في هـــذه الشــــعــائــر ،،اللطــــــــــــم ،، وإســــالة الدم والضرب على الصـــدر وجـــلـــد الظهـــر ،، للعــوام ,.,., فـــــــــــقـــــط . دفــــع الـــخــمـــس ودفـــع التطهر من الذنوب ،، عـــلــى الــعــــامــــــة .فـــقـــط أعــــتــقــد بـأن الشـــغـــلة كــلـــها مـــــاديـــة ،، يقتـــات من ورائــها اهلالـــعمـــائـــم ..

طقوس وليست شعائر دين
جمال موهوبي/الجزائر -

رحم الله صدام حسين

لماذا لا تفعلها انتي
شيعية واقول -

نريد ان نكحل اعيننا برؤياك وانت تقوم بشج رأسك وتضرب بالسلاسل على ضهرك وتقوم بشعائر الاسلام كما تدعي ام انك كافر لا تقوم بشعائر الاسلام كما تدعي ام دينك ناقص,,, ام انك والسادة اصحاب العمائم لا تقومون بهذه الاعمال لان الله الهمكم انكم لستم ملزمين بها بل هي للدهماء والعامة كما تقولون ,,, انتم تعلمون ان المثقفون والمتعلمون من الشيعة يرفضون هذه التصرفات ومعظم الشيعة يرفضوها ومن يقوم بها هم قلة قليلة من الشيعة من الناس البسطاء الذين يصدقوكم ويريدون ان يقدموا قلوبهم للامام الحسين وقلبهم يتفطر لما اصابه وانتم تستغلون ههذه العواطف لتغسلوا عقولهم البسيطة وتجعلوهم لاهون بمصائب ال البيت لتسرقوا وتعبثوا وتنهبوا من خيرا البلد وتخدرون العقول لتتبعكم على الحق او الباطل فانتم المتحدثون باسم ال بيت الرسول صلى الله عليه واله وسلم , وكوننا نرفض هذه التصرفات لا يعني اننا نرفض الحزن على الحسين بل يجب احياء ذكرى مقتله وتذكير الاجيال بالقصة الحية وعدم الاستسلام للظلم وعدم السكون له ولكن انتم من خرتم حتى حزننا على امام الحق وشوهتم وتاجرتم بكل شئ حتى باحزاننا واحلامنا ونضالنا ,, ان شاء الله يتولاكم ويتولى اممة الظلال بكل مكان وزمان بحق لا اله الا هو الحي القيوم

الى السيد الحكيم
عراقي -

قال الامام الصادق عليه السلام احيو امرنا فمن احيا امرنا ان الله لايموت قلبه يوم تموت القلوب فقال الى الامام بماذا نحي امركم قال بقراءة القرائن وذكر فضائل اهل البيت ولم يقوال احيو امرنا امرنا في ضرب الزنجيل او القامة مع تحياتي الى السيد عمار الحكيم.

كفاك
dimon -

كفاك يا عدي الحكيم ما علاقة الاسلام بما تفعلون ؟؟؟؟ اثبت انها من شعائر الاسلام فنتبعك والا فانشغل انت باستملاك مدينتي النجف وكربلاء ودع الدين لاهله

الاسلام بريء
عراقي -

الاسلام بريء من هذه البدع واذا كان المدعو عمار مؤمن بهذه البدع فيضرب نفسه ويجعل دمه يسيل امام الملاء ولن هيهات ان يعملها.

لاتكن
علي الياسري -

لكل شعوب المعمورة طقوس وهناك طقوس اغرب من الخيال 000 لكن في كل الاحوال على الانسان العاقل احترام هذه الطقوس000 ومن الغباء جدا ان يفكر شخص ان يثني الناس من طقوسهم 000 والشيعه في العراق 00 لهم طقوسهم التني يأمنون بها00 وحسي مااعتقد واؤمن ان طقوس الشيعة هي تمارس لمناسبة عظيمة وهي مقتل سيد شباب الجنة وابن رسول الله بأجماع المسلمين وابن بنته الزهراء سيدة نساء العالمين000 اذن علينا كمسلمين حقيقيين ان نفخر بهذة المناسية التي قال عنها الرجل الهندي (غاندي) تعلمت من ثورة الحسين كيف الدم ينتصر على السيف000 اذن لو اتخذنا من الحسين العبر والدروس لما بقي ظلم ظالم وارض للعرب مغتصبة000 وخير مثال غزة وما ادراك ما غزة000 وكيف يفعل اليهود بأبناء العرب الذين كرمهم الله بقرانه بأنهم خير الامم000 ياللاسف نترك انفسنا طعما للاجنبي 000 ونلتهي بأمور جزئية لايستفاد منها المبغض لهذة الشعائر الاابغضاء والكره بين لبناء الرحم الواحد((((الرحم العربي))) اذن حان الوقت اذا كانت الاعراب بحق اعراب ان يتخذوا من ثورة الحسين منطلقا للنهوض من الذل والهوان الذي هم فية000

كله بدع فارسية
علي أحمد الحسيني -

انا شيعي واحترم الحسين (ع )وثورته ولكني ضد الطائفية واؤومن فقط بالعراق وان لادستور والقانون يجب ان يكون فوق الجميع . ولكن كان المفروض بدل ان يدعوا السيد عمار الحكيم الى التطبير وشج الروؤس ان يحرض الناس على التبرع بالدم لمستشفيات العراق ولغزة، اما تخجل ياسيد عمار تدعو للتطبير والناس تموت في لاشوارع في العراق وفلسطين . ومن قال لك بان هذه الشعائر هي بداها ال البيت هذا كذب. لاشعراءر فارسيةوتركية الاصل والعرق قلدها،انما انت تشجع هذا من اجل استغلال الشعائر والحسيين لجمع الاموال والغنى المادي. اذا انت عراقي حق وشيعي حق حولوا هذه لاشعائر لتعليم العراقيين وتوعيتهم ولكنك ايها السيد المحترم لا يفيدك هذا وانما تبغي العراقيين ان يكونوا جهلائ حتى ينصبونك في المرجعية المستقبلية الا ترى معي بانك تتصرف باذخلا اموا ل العراقيين كما تصرف عدي ؟ ؟ ولماذا تدخلوا الحسين وسلطة الحق لتفرضوا على مشاعر العراقيين ان ينتخبونك انت وابوك ؟؟ الاترى بان استمرار هذا جهالة بدل التطبير وفرول الكهرباء ولاماء والحاجيات الاساسية للعراقين ليس مكرمة انما حق واي سلطة دينية او حكومية لا توفر هذه الحاجيات يجب ان تسقط . كفى استغلال الدين وشيعة عيلي لمصالحكم الشخصية لاضيقة اذهب الى المسجد والحسينية هناك مكانك كلم ما تشاء كرجل دين وليس من حقك ان تتدخل في شؤؤون وحيات العراقين واعتقد لا مكانتك ولا ثقافتك ولا خدماتك تءهلك ان تفرض على العراقيين ان يلتزموا بمثل هذا . على الحكومة ان تءمر بوقف التطبير لانه ضد الحسين عليه السلام .

اللطم
ADMON ELIAS -

الطم ما شئت

متى.... !!!!
صدام حسين العفطي -

متى ارى هذه الشعائر المتخلّفة وقد رحلت عن بلدي

شيعة اخوتنا
شاب ايزيدي -

الشيعة اخوه اعزاء ومن حقهم ممارسة شعائرهم بحرية تامة بما انها لا تتعارض مع قانون الدولة ولا تضر بالمواطنين فهي عاداتهم ويجب احترامها كما انه يجب احترام عادات بقية الاديان في الممارسة والاعتقاد فهي حقوق كفلها الدستور العراقي

رسالة لاخوتنا الشيعة
الدكتور جاك عطاللة -

رسالة لاخوتنا بالانسانية الشيعة بمناسبة يوم عاشوراء‏ فى كل عام اشاهد فى وسائل الاعلام العالمية وخاصة الامريكية ممارسة طقس التطبير لدى اخوتنا الشيعة إحياءاً لذكرى عاشوراء وهى مقتل الحسين. وحيث اننى امريكى من أصل مصرى يتساءل الكثيرين من أصدقائى الامريكيين ممن يهتمون --والحقيقة يفزعون وانا معهم --بما يروه من حمل سيوف وسكاكين وجنازير وإيذاء الراس والجسم وإسالة الدماء على الملابس والارض من مجموعات يبدو عليهم الحزن والاسى ومنهم اطفال كثيرين يبلغوا من العمر كما رأيت خمس سنوات وثلاث سنوات وهو سن يجب فيه حسب قيمنا الغربية حماية الطفل من الاذى و إذا ضبط والد امريكى يُعرض طفله بهذا العمر الصغير للاذى يُقبض عليه ويُحاكم ويُنزع منه الطفل لدى اقتراح عملى ومفيد للنخبة المفكرة من قادة الشيعة لماذا تُعادوا العالم بهذا الطقس الذى عفا عليه الزمن ؟؟؟ ولماذا لا تطوروه بما يُفيدكم ويُحسن صورتكم بالعالم ويُفيد الانسانية والطفولة ؟؟ إننا نحترم حزنكم على عدم مناصرة الحسين وتركه يُقتل بيد الامويين لكن هناك طرق عديدة مُتحضرة ومُفيدة لاظهار الحزن. منها الصوم طوال ذلك اليوم و التبرع بسخاء للفقراء والمساكين وانشاء الملاجىء للايتام و المستشفيات للمرضى والمدارس للاميين ومنها ايضا وقف كل اشكال التمييز الدينى والمذهبى الذى تمارسوه ببلادكم كما يمارسه السنة ببلادهم. اما موضوع إسالة الدماء فهناك طريقة متحضرة لذلك وهى أن تتبرعوا بالدم الى المستشفيات التى تعانى من نقص الدم بدلاً من إهراقه بدون فائدة على ملابسكم والارض علاوة على إصابة اطفالكم بامراض نفسية منها الماسوشية وهى التلذذ بتعذيب الذات و السادية التلذذ بتعذيب الاخرين وهو ما ساهم بتفكك مجتمعاتنا العربية والاسلامية و بالازمات الاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن تفشى العنف وعدم احترام القوانين المدنية. نعم إخوتى الشيعة من قلب محب لكم ارجو ان تجتمعوا على إلغاء هذا التعذيب غير المبرر و الممارس سنوياً على اوسع نطاق ببلادكم و إبداله بما يليق بانسانيتكم ووجودكم بالقرية العالمية الانسانية الارضية. وليس هناك أشرف من التبرع بالدم لانقاذ إنسان يحتاجه بدلاً من إهراقه على الارض فتنالوا ثواب فعل الخير وتتجنبوا الادانة العالمية لما تفعلونه من أعمال منافية للانسانية وضد حماية الطفولة. و يهدينا الله و إياكم لما فيه خير الأنسانية.

منها
المستفيدين -

من البديهي ان يدافعون عنها لانها وببساطة بدون الاستناد الى اي معيار جمالي او علني فان وجود هذا الممارسات تعزز من وجود المستفيدين منها بغض النضر اذا كانت متخلفة ام لا

التشيع الصفوي
علي الغرباوي -

شعائر عاشوراء هي هدم للفكر الانساني للتشيع . شعائر عاشوراء هي تحريف مفتعل لمذهب اهل البيت و تلويثه بالبدع و الطقوس المشوهة .شعائر عاشوراء هي ممارسات متخلفة ابعدت الشيعة الجعفرية عن اصل الاسلام .

ركيزه اساسيه
الخديوي -

نعم انها الركيزه الاساسيه للديانه الصفويه وهي ديانه قائمه بذاتها ولاتمت للاسلام عمليا بصلة فهذه الركيزه لم تكن معروفه في عهد النبي ولا في عهود من اتى من بعده وجرى تأليفها من قبل الصفويين ليجعلوها محورا للدين الجديد الذي نشروه في ايران والعراق بالبطش والتعذيب والاضطهاد معتقدين انها السهم القاتل الذي يصيبون به قلب الدين الاسلامي ليشقوه ويقضوا عليه ومع الدعم الكبير من جهات كثيره وجدت في القضاء على الاسلام هدفا مشتركا مرحليا الا ان النتيجه كانت عكسيه تماما فقد فرزت هذه الظاهره الصفويين وكشفتهم بوضوح على انهم ليس لهم صلة بالاسلام

سؤال
محمد الاسدي -

اذاكانت جميع الشعائر الحسينيه من ركائز الاسلام المهمةفلماذا لم ار او اسمع بان السيد عمار قد ضرب قامة (تطبر) او زنجيلا مع فائق تقديري لمن يقول الحق

والله حرام
ابو منتظر الشمري -

والله حرام عليكم تستغلون مناسبات دينة للترويج الاعلامى لااحزابكم والله حرام والحسين منها ومنكم براء فكل واحد يريد ان يدلى بدلوة وعلى حساب ابو الاحرار الحسين الشهيد وهوة منكم براء فالحسين (ع)لم يطلب منكم جز الرؤس وظربها بالسيوف فعمار الذي بدى له الجوخاليا وقام يشحذ الهمم هنا وهناك هذة لاتفيدة بشي لانة منع هو وحزبة من رفع لافتات باسم المرجعية والطائفية قام هو ومن معة برفع لافتة الحسين الشهيد والحسين منة براء ومن اهلة وبالنسبة الى السيد حسين الشامى فانة نطق حقا بعد بعد كان سائرا في ركابهم ويا اخوان هل من عاقل يفهمنا او مرجع او مفتى او اى ذا راييستطيع ان يفتى لنا بهذةالاية الكريمة التى يريدون ان يفهمونا بانها نزلت فى هذة الشعيرة بالذات وهل مقتل الحسين علية السلام هية من شعائر الله نريد من اهل القران ان يفتونا بهذة الاية الكريمة وهل حقا تنطبق على هذا المحل ام ماذا الاية(ذالك ومن يعظم شعائر الله فانهامن تقوى القلوب)وهناك سؤال الى السيد هل هو او ابوة او جدة من اللذين ظربو رؤسهم بالسيوف وامام الملاء فليخبرنا بذالك ان استطاعام يريد من ابناء ( )فقط هم اللذين يطبرون رؤسهم ويقوم هو وابوةبالمزايدة على دمائهم المراقة ويحسبهافي سلة حزبة المكروةوثانيا هل يستطيع هذا السيد ان يعطينا من اى وقت بدات مسالة التطبير ومن الذى صرح بها فهل تفسرون كلام الامام الصادق علية السلام ب(الجزع)هو التطبير سبحان الله من قول وتلبيس على الناس وتنسبون القول لللامام الصادق بهذة الطريقة فبئسالكم من قوم ظالين وارجو ان انسبونى للجماعة التكفيرية والسلفية والصدامية والشيوعة كما يحلو لكم وهذا ليس ببعيد عليكم اذا كنتم تفترون على الحسين (ع)والامام الصادق وعلى الكتاب فانكم تقولون علينا كل شى

ممارسات منكرة
عبد البا سط البيك -

لا علاقة لممارسات العاشورائية التي يقوم بها بعض غلاة الشيعة بالدين الإسلامي و ليس لها صلة بالسيرة النبوية و لا يوجد أي رباط بين شرفاء أهل البيت و شهدائهم رضوان الله عنهم جميعا . التطبير و اللطم ليست من العادات الإسلامية و لا تمت الى الإسلام بصلة و ليست من التراث الإسلامي بأي حال من الأحوال و قد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن القيام بمثل هذه الأفعال. و ما هذه الا عادات أقوام تسربوا الى الإسلام بعد الفتوحات التي حصلت بعد وفاة الرسول علية السلام . من المثير للسخرية أن يزعم بعض كبار علماء الحوزة بأن اللطم و التطبير و شج الرؤوس و الضرب بالسلاسل هي من أصل العقيدة الإسلامية , و هذا لعمري كذب واضح و مفضوح . كان حريا بعقلاء المذهب الشيعي أن يكونوا أكثر عقلانية و إتزانا في تقويمهم لما يجري يوم عاشوراء . التعبير عن مأساة مقتل الحسين رضي الله عنه لا تكون بهذه الصورة الهمجية المتخلفة التي يكررها ضعاف العقول و يباركهاقيادات دنينية جاهلة . الى متى سيستخف المنافقون المتسللون الى المذهب الشيعي عقول الناس و حبهم لآل البيت ..؟ و لماذا يتعاظم التحريض الطائفي في هذا الموسم الأليم ..؟ و لمصلحة من ..؟ أليس من المفروض أن يتلاحم أهل السنة مع المؤمنين من الشيعة في هذه الظروف التي تشهد هجمات شرسة على الإسلام بشقيه السني و الشيعي ..؟ لأهل البيت حرمة يشترك بإحترامها و تقديرها كل المسلمين لكن علينا أن نرفض كل سلوك يتعارض مع السلوك الإسلامي و الإنساني ...و من يرفض ذلك يوضع حوله علامة إستفهام كبيرة جدا و يكون عرضة للسؤال و التساؤل .

الشامي اصبت بقولك
محمد العلي -

يكفي متاجرة بالحسين فوالله الحسين بريء منكم ومن شعاراتكم الجوفاء فانتم اموالكم حرام ومساكنكم حرام وبانت الحقائق كلها فلا للطم ولا للتطبير والدماء ونعم لدروس وشعائر تعلم الناس حب الاسلام وليس النفور منه

تعميق التخلف
اسماعيلي -

عمار الحكيم يدافع عن التخلف والامية المستشرية في المجتمع العراقي وهو بذلك يدعو الى ممارسة شعائر ليس لها علاقة لا بالاسلام ولا بالامام الحسين.يدعي ان التطبير ركيزة من ركائز الاسلام وهذه اخر بدع التخلف.

ta5allof
Shadi-Canada -

everytime they show what u do on tv here in Canada...i feel so shy because they think that all muslims are like that....you changed the perception of people to islam everywhere...please stop this ta5allof..or at least dont brodacast on TV

شعبية الشعائر وسط ال
شلال -

تتمتع الشعائر الدينية بشعبية كبيرة وسط الشيعة في كل اوساطهم بالعالم وتجد لها رواجا حتى وسط المتعلمين منهم وفيها مغالات ومبالغات تفوق المعقول. ففي العراق نرى لايمر شهر واذا بمناسبة او مناسبتين لممارسة الطقوس الدينية بالملايين فيتسائل اصدقائي من الطائفة الشيعية ومن المثقفين المتنوريين متى هؤلاء الحشود المليونية يمارسون اعمالهم ويعيلون اطفالهم ,,,,,ألخ وهم مشغولون بالسفر لممارسة الطقوس الدينية في مدن العراق المختلفة فمتى يشتغلون ومتى يتعلمون ومتى ومتى,,,في حين هناك طوائف دينية واديان اخرى لم تجد مثل هذه الظاهرة عندهم غير الطبيعية ونحن نعيش في القرن الواحد والعشرين . انها مأسات وكارثة ، كارثة التخلف والجهل. قد يعزي بعض الناس هذه الظاهر نتيجة الامية والفقر والظلم ولكن الجاليات الشيعية المسلمة المتواجدة في العالم الغربي ومنهم الجيل الثاني والثالث فانهم يمارسون هذه الطقوس بالرغم من الرفاه الاقتصادي والتعليم وانظمة تمنع مثل هذه الممارسات باعتبارها تتناقض مع حقوق الانسان والطفل اعتقدانها البرمجة الدينية من قبل العوائل لاطفالهم ويتوارثونها من جيل لاخر ومن الصعب التخلص منها.

حوزة علمية ؟؟؟؟
علاءالحداد -

نعرف بان عمار الحكيم يتكلم ضمن الدعاية الأنتخابية ووجدها فرصة للنيل من قائمة المالكي المتقدمة على قوائم المجلس الأسلامي عند جميع الناس ولم يجد خير من كسب اهل القامة والزنجيل لكن اتعجب على هوؤلاء الذين يصنفون نفسهم حوزة علمية اعيد علمية من اين اتت علميتكم ومن اعطاكم حق تأويل وتحريف كتاب الله .... اتقوا الله في عباده ياعلماء

انه موسم الانتخابات
عباس كاظم /السماوه -

انه موسم الانتخابات ويتبارى التياران السياسيان الاسلاميان الشيعيان من اجل كسب المزيد من الاصوات واقول لكم ايها الساده المسؤلين في الدعوه وبدر والمجلس الاعلى لقد بتنا نخجل من تصرفاتكم ومعاركم الاعلاميه الغير مسؤوله اننا بحاجه لمشروع وطني ينقذ بلادنا من مشاكلها المتفاقمه وخطر تقسيم بلادنا وانتم مشغولين بالتطبير واللطم حتى اعطيتم المثل السلبي للطائفه الشيعيه الكريمه في العراق وارجعتمونا الى الوراء قرون من التخلف والجهل والبدع في توظيف مقصود يخدم مشروع اقليمي يتعارض مع مصالح بلدنا الحبيب ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

خير الفتاوي
ملطوم -

الحمد للـه .. وقـد شــهد شــاهدا من اهلها.. كيف لا .. وان من افتــى بهذه الاراء الحضارية الانسـانية هو واحدا من خير اهلها وشهودها وهو الـسيد حسـين الشـامي المعروف بارائه وفتاويه الدينية المتطورة والمواكبة لحضارات الامم تماشيا للمنطق والانسانية .. ولا تفاجئوا اذ ما وجدتم يوما السيد حسين الشامي سيصبح يوما بمؤهلاته هو المرجع الديني الاول في العراق الحديث وهو اّهل للمنصب.. واني ارى ان بارائه الانسانية والمنطقية الاخيرة حول خطاْ ممارسات الاغلبية منّا عن جهل وتقليد وتبعية طقوس التطبير واللطم والضرب بالزناجيل .. وكان قافلة هذه الطقوس في موكب تعذيب جسدي اجباري وجماعي.. يستحق المرورجين له ودفع هذه الجموع لمثل هذه الاعمال التي لا تنم عن تديّن او حزن او ايمان انما وبكل صراحة وعلى الملا تتحدى حقوق الانسان.. لذا يستحق المحاكمة كل من يشجعها ويعارض راى السيد حسين .

خزعبلات اصلها مسيحية
نبيل شلبي -

هذه الخزعبلات مأخوذة عن المسيحية القديمة وسبق لقناة العربية ان عرضت فلما عن هذه الامور لدى جماعات مسيحيةوبالامكان الاطلاع على موضوع الاصول التاريخية للتطبير في الانترنيت

إنها حرام بنص القرآن
محمد شريعت مداري -

إن ممارسات شج الرؤوس والضرب بالسلاسل ليست بدعة وإنما جريمة ينص على ذلك القرآن الكريم في سورة البقرة قال تعالى وتلقوا بأيديكم إلى التهلكة الآية 95 ويقول عليه الصلاة والسلام من قتل نفسه بحديدة فهو في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً وهذا الحديث الشريف ثابت في جميع كتب الحديث لذلك على مستشار المالكي أن يصحح الفتوى بأن من يقوم بعملية شج الرؤوس والضرب بالسلاسل هو مرتكب لجريمة وذلك بصريح الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة

let them kill
Ali Elsoudi -

Do we really care if they open their own heads or lash their backs open . I suggest that this is good that they are killing themselves for nothing instead of fighting for Palestine or for the arabs. A group of idiots that enjoy self torture for noting but a fiction story about El Hussein. Ha

صراع تاريخي
كاظم الموسوي-الرميثة -

نعم هناك صراع شيعي شيعي في العراق ولكن السوال هو بين من ومن؟ والجواب هنا يحتاج ان نقف وقفة موضوعية تاريخية على اسباب هذا الصراعفهناك نوعين من انواع التشيع وهما التشيع العربي والتشيع الصفوي وهاذان النوعان من التشيع بينهما صراع تاريخي متجذر وسببة بسيط وهو الاختلاف في النظرة للتشيع وطرق التشيع والنظرة لبقية المذاهب الاسلامية فالتشيع العربي قديم قدم الاسلام وهو مبني على اساس محبة اهل البيت والانتصار لهم لسابقتهم في الاسلام ومقدرتهم على القيادة وعلميتهم وشجاعتهم وفروسيتهم وعروبتهم والاقتداء بهم في كل فعل خير وفي كل شعيرة كونهم تاريخيا من السباقين في هذا المجال اما التشيع الصفوي الفارسي فهو مشروع مغرض الهدف منه ضرب الاسلام وتفكيكة من خلال الادعاء زورا بحب اهل البيت ومن خلال هذه المحبة المصطنعة كيل الشتائم والاهانات الى بقية المسلمين من المذاهب الاخرى وتحميلهم كل اوزار الخطا التاريخي الذي ارتكبة يزيد بن معاوية وادخال اساليب لاتمت للعرب بصلة مثل التطبير واللطم وهذة البدع لاتتناسب مع تربية الشخصية العربية فالعرب يعتبرون اللطم للنساء وليس للرجال وضرب الزناجيل ليست من عادات العرب اذن لماذا ادخلت هذه الاساليب والجواب واضح وهو مسخ الشخصية العربية وتحويلها من خلال هذه الطقوس الغريبة والمستوره الى شخصية مقودة ضعيفه تابعة تعاني من ضعف الشخصية والشعور بالدونية لكي تكون الكوادر الصفويه الفارسية هي من يقود هولاء الناس واقصد العراقيين الشيعة وهذا المشروع عملت علية الصفوية منذ اكثر من 500 سنه ونعود لموضوع اليوم فالشامي والمالكي من الشيعة العرب والحكيم هو رمز الصفويين في العراقولابد من ان يتصادما وان كانا متحالفين شكليا لان كلاهما يفكر بطريقة مختلفة فالعراقيين الشيعة يريدون ابقاء هويتهم عربية اسلامية والشيعة الصفويين الذين استفادو من غزو العراق يريدون ان يمسخو الشخصيه الشيعيه العراقية ويقيمو كيانا شيعيا صفويا تابعا الى امبراطورية فارس مثله مثل اقليم عربستان الذي اقتطعه الفرس من العراق والصراع مفتوح على كل الاحتمالات والايام حبلى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عاشوراة
dr damed heusen -

من ابتدع هذة هذة الشعائر غيرك يا عمار وجماعتك الذين يضحكو علا السذج ابنا ء العراق غراق الجميع وما هوة ارصدتك الان يا عمار وننتقد عدي وقصي وانت الان اصبحت الان اعجب منهم وتزور الدول التي تعجبك واكياس النقود من رزق السذج اباء الوطن الحبيب وتدعي عاشوراة من دين الاسلام والاسلام برئ من كل يظك علا ذون الساكين

قيادات الدعوة
عراقي -

بارك الله بحزب الدعوة و بكوادره النيّرة , فهذا حزب وطني يروم التقدم و التطور للعراق و لشعبه , لذا فهو يريد المحافظة على الجانب الخير و المضئ من الشعائر الحسينية كأطعام الفقراء و التصدق على المحتاجين . أما عن شج الرؤوس و الضرب بالزناجيل وهذه لا تفيد احدا سوى من يريد توظيف الدين لمصالحه الخاصة في سبيل أن يحصل على أصوات الجهلة و في سبيل أن يحكم ما يسمى بأقليم الجنوب .

اصحاب الدكاكين
زيد -

فكيف يجرء الانسان على ايذا نفسه انا انصح هولاء الذين يسمون انفسم علماءان يقرواء رسالة تنبيه الامه وتنزيه المله ليعرفوا معنى التشيع العلوي وليعرفوا حجم الجهل الذين يغوصون فيه (الحكمه تقول جادلت الجاهل فغلبني وجادلت العاقل فغلبته)

ركائز
جهاد -

لم يعد هناك ركائز للاسلام على يدكم لقد اصبحت عمارة او الاصح برج على ما وضعتم ركائز لهذا الاسلام في الماضي كانللاسام خمسة ركائز واليوم اصبحت خمسماية وغدا اسلام جديد

خوش فلوس بيها
عباس جميل -

يااخوان، شعائر عاشوراء تدر الملايين للسادة، ومنهم عمار الحكيم، وهي اشبه بطقوس الهندوس وغيرهم اللذين يتقربون الى الهتهم والاموال اللتي يرمونها في اضرحة الاله تذهب لجيوب المشعوذين اللذين يقومون على هذه الاضرحة، لاالومهم، الوم الجهلة اللذين اعادو عادات الجاهلية والشرك بالله

ليست من الدين
عبدالحسين رضا -

هذه الشعائر ليست من الدين بشئ ولكن القصد منها سيطرت اصحاب العمائم وسلب الناس اموالهم والخضوع والخنوع لإرادة هؤلاء

جهل ونفاق
علي الميالي -

الى جميع الذين ينتقدون الشعائر الحسينيه جهلا ونفاقا وماكان في صدورهم اعظم,اذا ترك الشيعه التطبير وانا اتمنى ذلك من كل قلبي والله هل تذهبون معهم لزيارة الامام الحسين ابن بنت نبيكم وسيد شباب اهل الجنه على الاقل لقراءة الفاتحة هناك؟ لاتفعلوها والله لانكم لاتقتدون به بل تقتدون بيزيد ومعاويه...الشعائر الحسينيه باقيه الى يوم القيامه رغما عن انوفكم.

الى عبد اباسط رقم 19
محسن -

السيد عبد الباسط ابا ايمن سلمت يداك على هذا التحليل المنطقي الشافي ولعل من يقرأ يتعظ ويرعوي وكفى ياغلاة الشيعة ومرفي المذهب المتاجرة بدماء ابناء طائفتكم

الى عدي العفو عمار
العماره -

عجبت لرد عدي انا اسف عدي الجديد على منتقدي التطبير ولااعرف اين ذهبت حميته حين افتى السيد الخامنئ بمنع التطبير والضرب بالسلاسل حيث قال السيد الخامنئ ان التطبير والضرب بالسلاسل بدعه لاتمت الى السلام بصلة بل تسئ الى مفاهيم الاسلام وعلى الفور اصدر المجلس الى كوادره ومقارته لاتباع الى الفتوى والذي لايعمل بها هو خروج عن ولاية علي بن ابي طالب عليه السلام..لماذا المتاجره ياعمار بالشعائر الحسينيه

امنية
محمد الشمري -

اووووووف ....خلصنا من عدي شلون نخلص منك.....؟مسلمينك بيد الله...حسبنا الله ونعم الوكيل

الغرض سيء
مسعد الغزي -

ان الغرض من التطبير وغيرها من البدع هو ابعاد الناس عن الفكر الحسيني واشغال السذج باشياء تافه وابعاد الناس عن السبب الحقيقي الذي بسببه خرج ابا عبدلله الحسين ع وهو الاصلاح بامة جده النبي ص والمحافظه علي الاسلام الحقيقي ولو لم يخرج الحسين لابقي فقط الدين الذي يريده معاويه ويزيد نعم يوجد الشعائر الحسينيه مثل الزياره وقراءة القران والمحاضرات والشعر ووالاكل لثواب وليس لتبذير

LoooL
منصف -

وشهد شاهد من أهلها، الله يعين أخواني عامة الشيعة ......

خزعبالت
وليد خالد -

لماذا منع اية الله الخميني رحمه الله هذه الشعائر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اول من انهزم
قدس سره الدموى -

كان من اوائل المهزومين امام المد العفلقى هن الذين يمارسون هذه البدع اما الحسينيون الحقيقيون هم الذين استمروا رافعين راية ابد والله ماننسى حسينا اما الحكيم وبطانته والذين يتامرون الان مع البرزانى ضد الحكومه والذى طالبوا بديون خمينى على العراق ويسمونه قدس سره مستهينين وساخرين بمشاعر العراقيين وعدم مراعاة مشاعرهم واحترام شهدائهم فداء للوطن هؤلاء هم المادة الدسمه للاساءة للحسين وثورته ورسالته الساميه وامتدادها الرحمه الالهيه وما ارسلناك الا رحمة للعالمين والتى يقدموها للتكفيريين والسلفيين وحتى المتصهينين وانا لله وانا له راجعون

عراق اطم
Yousif -

عمركم شفتو شرطة تطلع بيوم عاشور تضرب زناجيل وهي بالزي الرسمي ؟ هذا هو حال العراق الجديد عراق اللطم والتطبير والزحف والزناجيل

كافي ترة اتخزينا
ما اكدر اكول تعلسوني -

اويلي يابه شحجي شكول كافي عاد شوكت تفتهمون ويصير براسكم عقلمره كنت بل الكرين زون مع ضابط امريكي كنت اتحدث عن الاسلام دائما كدامه اجه محرم كعد يتفرج على التلفزيون كلي هذوله ليش هيجي ديسونشرحتله الموقف ضحك كلي يعني هذوله ديلطمون ويضربون روحم بل السيوف علمود شخص مات كبل 1400 سنه وهذا الشخص حسب عقيدتكم هو بل الجنهكتله ايكلي انتوا اغبياء جدا وكام يضحككلي راح اسولفهه كنكته في امريكاصفنت بل البدايه ضجت بعدين ضحكت من صدك وبعدين يحجي بل الدين

قد خاب من طبر
على على -

الشهيد المفكر اية الله المطهري وهو تلميذ نجيب للإمام الخميني رضوان الله تعالى عليه قال ان التطبير هو منسوخ من الاقوام المسيحيين المجاورين للإيرانيين

هل امر الحسين باللطم
د.خليل شاكر الزبيدي -

أولا أودُ ان أتساءل هل يجدي الكلام؟ فهناك حقائق لا يمكن طمسها وهي ان ما حدث للامام الحسين(ع) هو مشروع شهادة وتصحيح وليس مشروع لطميات وباجي وتطبير.والمسالة تتعلق بتسطيح مشروع الشهادة وربطه بمصالح ذاتية وتجهيل العامة وكأن مناسبة الشهادة مخصص لطقوس قروسطية إذكيف يمكن ان يلتقي الفكر الثوري المتنور والجهل وتسفيه العقول.أو ليس الامام الصادق (ع) قد ربط العقل بالدين فمال هؤلاء المعممين لا يفقهون حديثا.

to no 26
to no 26 -

U make me sick as U when u write that this is taken from Christchens ...we should may be learn us how to love each other as christens do. we have to forgive each other as christens do ... we have to be hounest as christians...Peace on u brother

صحوة العقل الشيعي
امير عمار علي -

هم حملة وعي وفكر وتغيير وكان الغاء النظام السابق لطقوس عاشوراء قد حولها الى هدف يرمز الى الحرية والآن نشهد في الشارع العراقي صحوة شعية واسئلة عن الجدوى ومن المستفيد امام الفقر والعوز وظلام البيوت والعقل بينما تذهب الملايين الى جيوب المعممين .. وتتجه سفينة البلاد ليستعمرها الأجنبي ويرثها الجار المتشدد والذي جوع الشعب اليراني ايضا . العقل الشيعي يستيقظ وسوف لن تلحق هذه العمائم لتجد طريق هزيمتها .. اما التقول بأن غاندي قال .. والفيلسوف الفلاني قال فقد شبعنا من افتراءات الروزخونية التي ملأت العقل الشيعي خرافات .. اليوم اماكم الشيعة فرصة لقيادة البلد واثبات وطنيتهم وعدم تفريقهم بين الطوائف والملل ليبت العقل المثقف انتصاره على ظلام التطبير

والله شيعي
حر -

ومن يكون عمار الحكيم حتى يعلمنا ديننا؟ وما درجته الفقهية؟ الاشاعات تقول انه خريج الفقه من طهران واقام احتفال التخرج على ظهر الدبابة الامريكية عندما كانت في طريقها الى بغداد... !

أفيون
rami -

الدين أفيون الشعوب

واسفاه
لخطيب -

انا اقف مع السيد حسين الشامي في رايه وان جميع هذه الطقوس العشوائيه ليس لها صلة بالاسلام والاسلام بريء منها وان شهادة الامام الحسين عليه السلام كانت مدرسة عظيمه يجب ان نتعلم منها الاخلاق الحميدة والسلوك السوي والاعتزاز بالدين ومخافةالله والالتزام بكتاب الله وسنة نبيه سيرة ال بيته الاطهار واذا كان عمار الحكيم او غيره من المعممين اللذين سرقوا اموالنا وثرواتنا يحيون هذه الطقوس ويعتبرونها من شعائر الله تعالى عليهم ان يبدوا بانفسهم فلم ارى عبدالعزيز او عمار او السيستاني او عبدالمهدي الكربلائي او القبنجي قد شقوا روؤسهم يوم عاشوراء او لطموا صدورهم او ادموا ضهورهم ان هذه الظواهر بعيدة عن الاسلام وعن منهج الحسين عليه السلام لقد حرم الله تعالى سفك الدم وايذاء النفس وان ثورة الحسين عليه السلام كانت ضد الضالم والطغيان وليس من اجل ان نطبر روؤسنا >>>من خلال التمسك بالقران وبسنة نبينا الكريم والحفاظ على منهج الاسلام وحدوده ونواهيه وليس بسفك الدم ولطم الخدود والصدور ومقاومة الظلم لماذا لا نتبرع بهدا الدم لاهلنا المظلومين في غزة وفي ستشفيات العراق انا ادعو جميع الاخوة الشيعه الى نبذ هذه الطقوس الغريبة على الاسلام والالتزام بكتاب اله تعالى والتمسك بمبادى ثورة الحسين وعلى الجميع الاخوة الشيعه الى الاستماع الى خطب الشيخ المرحوم الدكتور احمد الوائلي الذي نهى عن هذه الاعمال التي هي بعيدة كل البعد عن الاسلام انها من اعمال الهنود والفرس والجاهليه

لا يمثلون الشيعة
ابو العلى -

هؤلاء ليست لهم علاقة بالشيعة بل من اجل مصالح دنيوية بحتة لاستغلال البسطاء من الناس والذين يفتقرون الى الثقافة الاسلامية التي من اجلها ضحى الامام الحسين عليه السلام من اجلها في هدف اصلاح امة جده الرسول الاكرم ص واباه علي المرتضى والصحابة الكرام وال البيت الاطهار

نور عيني ياحسين
ابن الفلوجه -

انا سني ولاعيب ولاضير ان اعلن مذهبي ومعتقدي ولكن اقول اكرمكم اتقاكم انا كل عام اعمل طبخ وادعوا كل العراقين الى المسجد الكبير في الفلوجه ونجدد العهد والولاء والوفاء الى الامام الحسين ابن على شيعه وسنه واكراد وعرب وتركمان كلنا نهتف لبيك ياحسين لبيك ياحسين يامحطم عروش البغي والضلاله وطالب الاصلاح في امة جدك محمد ص يوم بغى ابن ابيه يزيد و ابن صبحه صدام

الله يعين المسلمين
امل علي الموسوي -

بارك الله فيك سيد حسين الشامي ,الحقيقه ان كل الامور في بدايتها صعبه ولكن التغيير لا بد ان يأتي مهما جوبهتم من ممانعين ومستنكرين الاسلام الذي استشهد من اجله الامام الحسين(ع) هو اسمى من هذه الاعمال التي تشوه عقيدتنا الحقه الحمد لله الذي اظهر صوتكم ومن قبلكم الشيخ الوائلي (رحمه الله)والسيد الخميني والسيد الخمنائي.ثم الكل يعرف ان اي شيء حتى لو كان حلال فأنه يحرم من الباب الاولي عندمايضر بسمعه الاسلام ولا يوجد عاقل يقر ان التطبير وشج الرؤوس بهذه الطريقه يعين المسلمين بنشر دينهم بل العكس وقد مرت بي شخصيا في المانيا وكندا مواقف تمنيت ان الارض تنشق و تبلعني ولاارى الاستخفاف بديننا من قبل المحطات الاعلاميه التي تصتاد بالماء العكر بسبب المشاهد التي يبثونها ويقولون انظروا ماذا يفعل المسلمون بنفسهم تعبيرا عن حبهم وحزنهم.

التطبير
نعيم -

شاهدت قسم من الفلبييينين المسيحين في الفلبين يقومون بالتطبير حزنا على مقتل السيد المسيح .الشيعة سرقوا هذه التقاليد التى لاعلاقة لها بالاسلام .

الإسلام بريء
نهى عبد الكريم -

لاشك أن هذه الطقوس التي يصر بعض متطرفي الشيعة بتسميتها شعائر لا تمت بصلة للإسلام وآل البيت الطاهر سلام الله عليهم ليسوا بحاجة لها لأنها تعكس مشهدا ً همجيا ً لا إنسانيا ً يتمثل في إسالة الدماء وضرب السلاسل وهذه الطقوس تتنافى مع المبدأ الإسلامي الذي يقول إن لجسدك حق عليك لأن الله سبحانه خلق الإنسان ليعمر هذه الأرض لا أن يؤذي نفسه وإذا أردنا الإستفادة من سيرة آل البيت الطاهر فعلينا الإقتداء بمآثرهم وأخلاقهم وإقتفاء آثارهم بيد أن عمار الحكيم الفارسي إبن الفارسي يحاول تكريس مثل هذه الطقوس لتتماشى مع جذوره الفارسية وأحب هنا أن أشير أن شيعة العراق العرب والمتحضرين لا يؤمنون قط بهذه الطقوس والبدع التي دخلت العراق وبعض المناطق العربية قبل عدة قرون من جار السوء إيران ولوكانت حقيقية لجاءت في نص قرآني أو حديث نبوي شريف يدلل على ذلك ولكن نتمنى أن يأتي اليوم الذي تزال صفحة التخلف ونتبنى حدث عاشوراء وفق منطق علمي روحي يساهم في تصويب مسيرة الإسلام نظرية وتطبيقا ً

أين الحجاج بن يوسف
يزيد - السعودية -

جهل وتشويه لصورة الإسلام . رحم الله صدام حسين رحمة واسعة ... من بعده أنظر ماذا فعل الأقزام وعملاء المجوس ببلاد الرافدين . الحكيم ومن على شاكلته ليسوا عراقيين إنما عملاء ومرتزقة أتوا من إيران دولة الشر لينشروا فسادهم وحقدهم على ديار العرب والمسلمين .

دين وسياسه
سالم بغدادي -

السيد عمار الحكيم واحد من رجال العهد الجديد اللذين اثبتوا حضورا ونشاط متميز بعد التغيير وقد اثار اعجاب اعدائه قبل مريديه بمنطقه و طلاقه لسانه و ثقافته العامه. بدون شك ان ما تفضل به في تعليقه اعلاه هو امر انتخابي يتعلق بالمنافسه مع قائمه حزب الدعوه وهو امر مفهوم ولكني اريد ان اتسال عن المنطق الذي اتبعه السيد عمار في الوصول الى استنتاجه الخاص بان جميع الشعائر الحسينيه مقبوله شرعا طالما ان الاصل المتمثل باضهار الحزن هو امر متفق عليه بين علماء الشيعه. فموضوع الخلاف هنا هو ليس الشعائر الحسينيه او تعظيم ذكرى استشهاد الحسين ابن بنت رسول الله بل حول بعض الممارسات التي يضن اصحابها انها جزء من تلك الشعائر. التعميم الذي اطلقه السيد تاييدا لتلك الممارسات المختلف عليها امر لايتسق مع العرف ولا المنطق. لانه لو كان الامر كذلك فان الامر سيصبح فوضى وليس لنا بادل من ذلك سوى الفتوى التي اصدرها سماحه جده ايه الله العظمى السيد محسن الحكيم قبل اكثر من ثلاثين سنه بتحريم بعض الممارسات التي كانت شائعه واعتباره التطبير امرا مكروها و لااريد هنا ان اذكر الكثير من الفتاوي التي اصدرها مراجع شيعه كان السيد عمار يعتمدهم الى فتره قريبه ولكني اشير الا ان مصداقيه المجلس الاعلى انما تستند الى الارث الديني و التاريخي لسماحه المرجع الحكيم . لذا فان السيد عمار انما يضع راي المرجعيه في تساؤل في نفس الوقت الذي يدعونا الى اعتبار مواقفها نبراسا فكيف بتسق الامر.انا افهم ان المنافسه السياسيه تتيح للكثير من المماحكات ولكن اعتقد ان الامور الشرعيه يجب ان تبقى بعيده عن تلك المنافسه لان ذلك مما يسبب بلبله وخصوصا بين العامه

مازوشية
علي احمد الحسيني -

السيد عمار يستغل الدين والمذهب الشيعي وماساة الحسين لزيادة امواله هو وعائلته،ولهذا يدعوا الى التطبير وجلد الذات والدماء والمازوشيه لانه مازوشي(اذى الذات ). على الحكومة ان تمنعه من مثل هذه التصريحات بل ان تقدمه للمحكمة لانه يدعوا الى الجريمةوالتي لا علاقة لها بشعائر عاشوراه لانها مستوردة من ايران وتركيا.ثم لماذا يكذب على الامام الصادق ويدعي بان الامام امر بالتطبير واللطم وهذا كذب من السيد عمار . اقراوا ما قاله الامام وذكر في احدى التعليقات . فا1ذا كانت ايران وغيرها قد منعت هذه البدع لماذا لا تمنعها االحكومة العراقية . ولماذا يصمت السيد السستاني اليس هو المرجعية ؟ وحياة العراقيين احدى مسؤولياته؟لماذا لا يمنع جريمة التطبير واهانة الذات ؟ ولماذا يسمح بصورة كجواز مرور في الانتخابات الا يعني هذا موافقته ؟ انهم جميعا يريدون استمرار الجهالة على الغوغاء من العراقيين والشيعة حتى يستغلونهم لدفع الضرائب والخمس ؟ ولماذا تستورد الحكومة ادوات القمع هذه الزناجيل والقامات للتطبير وغيرها من ايران؟ كل هذا بدعه ويجب منعها ، وكفى سخرية وضحكا على عقول العراقيين. اذهبوا الى الجامع والحسينية ومارسوا مازوشية التطبير هناك .ان التطبير وجلد الذات في الشوارع يخلق جيلا عدائيا من اطفالنا وكفى مهازل ياسيد عمار الصدامي .

لااله الا الله
ام ساره -

ولكن اين انت ياعمار الحكيم من هذه الشعائر التي تري ضرورة التمسك بها لماذا لم نرك يشج راسك والدماء تسيل ولا رايناك ايضا تمشي في المسيره العاشوريه وتشارك في التطبير وغيره من الامور التي تصر علي انها شريعه مهمه من شرائع الاسلام لماذا لاتكون اول من يطبر ويشج ويلطم

الصغير سيبقى صغير
شاكر الموسوي الحسيني -

لا تسوون شعائر من جيوبكم وتقولون شعائر الله ، باجر واحد يشق بطنه ويقول من شعائر الله ، العلماء افتوا بحرمة هذه الاعمال وعلى راسهم سماحة السيد الخامنئي ، ولما الصغير يصدر هذا البيان خليه يكون باسمه مو باسم عمار الحكيم ، او يحط ( لفيف من علماء الحوزة )

مرضى نفسيين
سيد راضي الميالي -

ليس بجديد على تصريح رجل ترعرع في أقبية الاستخبارات الإيرانية كـعمار الحكيم الفارسي فهذا الاعتراض متوقع من احد أدوات المشروع ألصفوي الإيراني في العالم الإسلامي والعربيالذي يعمل جاهدا على تمزيق وحدة العراق وتدمير هويته العربية الأصيلة من خلال مايصدرة ويؤيده من أفكار هدامة ومشوهه لفكر الإسلام الحنيف , فالحالة هنا وجود مجموعه من المرضى النفسين ومعاقين العقول والأذهان; يقودهم شخص مختل عقليا كصاحب مايسمى بالموكب تدمر يوما بعد يوم المفاهيم الصحيحة التي جاء بها المصطفى عليه الصلاة والسلام من خلال ممارسة هذه العادات الصفوية والتي تقشعر لها الأبدان حين السماع بممارستها ,, حفظ الله الإسلام الحنيف حفظ الله العراق والعروبة من شر إيران وإذنابها .