أخبار

حماس مهتمة بحضور القمة لكنها لم تتلق دعوة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رام الله: أوضح رئيس "كتلة فتح البرلمانية" عزام الأحمد لصحيفة "الشرق الأوسط" أن "السلطة لن تقبل ولن تسمح لأحد بأن يتدخل بالتمثيل الفلسطيني". وأوضح الاحمد أن "منظمة التحرير والرئيس فقط هما من سيختار الوفد الفلسطيني للقمة"، مشيرا الى ان "حماس تحاول حضور القمة في قطر". وأشار مسؤول في حركة "حماس" لـ"الشرق الاوسط" ان "حماس مهتمة طبعا بحضور القمة لكنها لم تتلق دعوة حتى الآن، وكشف ان هناك نقاشات وحوارات مع القطريين في هذا الموضوع". وبحسب المصدر فان "حماس مطمئنة على الاقل بان وجهة نظرها ستكون ممثلة بقوة في هذه القمة".

وأوضح المستشار السياسي لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس نمر حماد لـ"الشرق الاوسط" أن "هذا خط أحمر، هناك سلطة واحدة"، متسائلا "هل يمكن ان ندعو اي معارضة للقمة؟".

وردا عن سؤال حول احتمال عقد لقاء بين الرئيس الفلسطيني ابو مازن، ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل، في قطر، على هامش القمة، أوضح حماد أن "ليست هذه مهمة القمة"، مشيرا الى انه "لن يكون هناك حوار الا في القاهرة وبرعاية مصرية". ولا تريد السلطة إعطاء أي دور في المصالحة الداخلية إلا لمصر، ولذلك سيرفض الرئيس عباس اي لقاء في قطر مع مشعل اذا ما عرض عليه، الا ان مصادر حماس أشارت الى انه "لا توجد ترتيبات بعد لمثل هذا اللقاء ومن غير المعروف ما اذا كان ابو الوليد (خالد مشعل) سيذهب الى قطر او لا. وهو ما أكده الأحمد الذي أوضح أنه "لا توجد ترتيبات حول اي لقاء لكن شو بفكرو القطريين لا نعرف بالضبط".

وترى السلطة ان القمة الحالية تعمق الانقسام العربي، وهي تفضل المشاركة في قمة الكويت وليس قطر، كما أشار مصدر مسؤول في السلطة لـ"الشرق الاوسط" ان غياب بعض الدول مثل السعودية له تأثير كبير. وأعلن المصدر "نحن مصرون للذهاب اذا ما عقدت القمة في قطر، وهذا الانشقاق مشكلة وحضور الكل العربي في الكويت افضل من قمة قطر، وستكون النتائج مختلفة بالتأكيد".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حماس مهتمة بحضور الق
عزيز -

ماذا يستطيع قطر ان تجلب للفلسطينين, ووقف العدوان الاسرائيلي على فلسطين المنكوبة, , ماذا بك ياقطر هل تريدين ان يعاني الشعب الفلسطيني اكثر من هذا الدمار والبؤس والشقاء, او تريد فلسطين تنتظر اقتراحاتك لفوات الاوان وتلتفت الى تركيا و سورية وعطوان حتى تبقى فلسطين الحبيبة في خارطة النسيان, فيا قطر اترك الخبز للخبازين مثل مصر والسعودية, فان طرح مصر مبادرتها لوقف العدوان واستئناف المفاوضات لتجديد التهدئة‏,‏ واستعادة الحوار الفلسطيني الاهم من كل شيئ,والمعقولة, اذا لم يكون هنالك ترتيب بيت فلسطيني, فان معاناة الشعب ستبقى الى الابد, لان مصر والسعودية لهم دور مهم وثقل واعتبار في والشرق الاوسط والعالم.