أخبار

العاهل المغربي يقاطع قمة الدوحة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
أحمد نجيم من الدار البيضاء: في سابقة هي الأولى منذ وصول العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى الحكم قبل أزيد من تسع سنوات، أصدر الديوان الملكي المغربي بيانا شديد اللهجة بخصوص الانقسام العربي حول القمة العربية الاستثنائية، وأوضح البيان أن العاهل المغربي لم يحضر شخصيا في القمة العربية الاستثنائية المقترحة بالدوحة بخصوص العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، كما أنه لم يحضر القمة العربية الاقتصادية بالكويت المبرمجة منذ مدة، والمفتوحة على كل المواضيع، وخاصة الوضع في فلسطين.
وأوضح البيان أن هذا القرار "ينطلق من حيثيات موضوعية، واعتبارات مؤسفة، متمثلة في الوضع العربي المرير، الذي بلغ حدا من التردي، لم يسبق له مثيل في تاريخ العمل العربي المشترك". كما تحدث عن الصراعات العربية العربية وقال أن مجرد طرح فكرة عقد قمة عربية استثنائية، أصبح يثير صراعات ومزايدات، تتحول أحيانا إلى خصومات بين البلدان العربية، وعبر العاهل المغربي من خلال هذا البيان عن أسفه لكون هذه "الخلافات الجانبية، تهمش القضايا المصيرية للأمة، وفي صدارتها قضية فلسطين. كما أنها تحجب جوهر الصراع القائم في المنطقة، وتصب في خدمة مصالح الأعداء الحقيقيين للأمة.
كما انتقد الجو العربي السائد الذي يعطي الانطباع بمحاولات الاستفراد بزعامة العالم العربي أو خلق محاور ومناطق استقطاب. وهو المنحى الذي يرفض المغرب دوما الخوض فيه.
وانتقد القادة العرب عندما قال "بدل أن يقوم الخلاف حول استراتيجيات مضبوطة ; تراه ينحصر اليوم، مع كامل الأسف، في حزازات، لا يترفع عنها إلا من رحم ربك من القيادات الحكيمة، المعروفة بمواقفها المتزنة".
وانتقد العاهل المغربي بعض القادة العرب الذين يسعون إلى "اختزال القمم العربية، على أهميتها، في لحظة الاجتماع نفسه، والظهور أمام وسائل الإعلام، مما يفضي إلى تبخيس الرهان الأساسي للقمة في المجادلة حول مكانها وزمانها وموضوعها، والاحتساب الشكلي لنوعية الحضور ومستواه، واستنزاف فعالياتها في ملاسنات معمقة للجراح".
وأوضح أن هذا الوضع يتيح، للأسف، لخصوم الأمة العربية الفرصة للترويج لصورة مهزوزة، من عدم النضج، واللا مسؤولية، وابتذال اللقاءات العربية.وهي صورة لا نرضاها لأمتنا العربية.ومهما كان الواقع الموضوعي المؤلم لجسامة الاعتداءات الخارجية، فإن علينا أن نصارح أنفسنا بأن المشكل يكمن في الذات العربية نفسها".
وقد ذهب العاهل المغربي إلى حل المشكل يبدأ من العرب أنفسهم، موضحا أنه إذا "لم يستطع الوطن العربي الوصول إلى حلول للمشاكل البينية، التي تهدر طاقاته، فإنه لن يستطيع حل أي صراع خارجي. وهو ما يدل عليه الواقع المرير في المواقف العربية تجاه العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني الشقيق".
وأوضح أن المغرب، ورغم استحضاره، بكل مرارة، كل ملابسات هذه الظرفية الصعبة، فإنه يعتبر أن قدسية القضية الفلسطينية، وجسامة المعضلات العربية، وحِدّة الانقسامات البينية ; كل ذلك يتطلب أن يتحلى كل منّا بأعلى درجات المسؤولية، والارتقاء إلى مستوى اللحظة التاريخية. موضحا أن حل النزاع العربي الإسرائيلي يتطلب وضع استراتيجية عربية محكمة، وتحركا عقلانيا مضبوطا، وتضامنا ملموساً ; فضلا عن وحدة الكلمة، ونبذ التجزئة والتفرقة، والحسابات الضيقة.
وذكر بموقف المغرب المدافع، بكل صدق وحكمة والتزام عن القضية الفلسطينية والقضايا العربية العادلة، مشددا أن المملكة ملكاً وحكومة وشعباً، سيواصل مناصرته للقضية الفلسطينية، التي يعتبرها في مستوى قدسية قضية وحدته الترابية.
بخصوص الوضع في قطاع غزة، قال العاهل المغربي إن الوضع المأساوي في قطاع غزة يسائل ، في هذا الظرف الحرج، ضمائر الأمة العربية، بل والإنسانية جمعاء مشيرا إلى الشعب المغربي سيظل ، على المعهود فيه من كرامة وعزة نفس ، مواصلا لمساندته الملموسة لإخواننا الفلسطينيين، ضحايا العدوان الإسرائيلي الغاشم.
وأوضح البيان أن ذلك ما يتجلى في مختلف أشكال الدعم المتواصل، بتوجيهات ملكية سامية، عبر جسر جوي مفتوح للمساعدات الإنسانية العاجلة. وكذا من خلال الدعم المادي للدولة المغربية، والتبرعات التطوعية والتضامنية للمغاربة قاطبة.
وبنفس روح الالتزام والتضامن، يقول البيان، سيواصل المغرب، بقيادة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس الشريف، تكريس كل جهوده وتحركاته على كافة المستويات والمحافل والجبهات، الثنائية والجهوية والدولية، لإقرار حل عادل ودائم وشامل للنزاع العربي الإسرائيلي، الذي يمر حتماً عبر إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشريف، على أساس مبادرة السلام العربية، وفي إطار مقررات الشرعية الدولية، التي تقضي بتعايش الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية، في أمن وسلام.
وخلص البيان إلى أن المغرب، بمعية كل أشقائه من ذوي الإرادات الصادقة، يجدد الإعراب على هذه الأسس الصريحة والمخلصة، عن انخراطه القوي والدائم في كل عمل عربي مشترك، على سائر المستويات، وفي مختلف المجالات.ومن هذا المنطلق، ستشارك المملكة المغربية في أشغال القمة العربية الوشيكة بدولة الكويت الشقيقة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قرار حكيم
انور المغربي -

والله معه حق يرفض حضور القمة وهده ليست اول مرة بل من زمان الملك لا يشارك في القمم العربية لانه دهب مرة واكتشف انهم لا يجيدون سوى الكلام الفارغ والتنديدات المثيرة للضحك الرؤساء العرب نسوا ما يحدث في غزة من قتل ودمار ويتنازعون على من يستضيف القمة ومن يكون صاحب المبادرة يريدون ان يحجزوا مكانهم في التاريخ باي ثمن ونسوا ان التاريخ لا يرحم ادا فعلا الرئساء العرب يفتشون عن امن وكرامة الشعب العربي قبل الفلسطيني يقطعوا النفط والغاز ويطردوا سفراء اسرائيل اما المناقشات والمشاورات مع اسرائيل والتنديد والوعيد لا يسمن ولا يغني من جوع اسرائيل استهزءت بقرار مجلس الامن فما بالك بقرار العرب هدا ان اتفقوا اساسا على قرار معين

صدقت يا حامي البلاد
Cherine from N.Y -

اتمنى ان تحذو الدول العربية حذوالمغرب في التخفيف عن الشعب الفلسطيني بالفعل دما و مالا و نفسا و ليس فقط اجتماعات و قمم لا تهدف الا لاطلاق الوعودالكاذبة. اللهم انصر الاسلام و المسلمين

معسكر تطرف
معسكر اعتدال -

بكل اسف تشاجر و اختلف رئيس سوريا و امير قطر على من يرأس جلسة مؤتمر القمة! و كأن الموضوع موضوع زعامة و من يستعرض قوته و سيطرته فلما اراد رئيس سوريا ان يكون رئيسا للقمة بصفة سوريا اكير دولة مشاركة قال امير قطر فلتكن القمة فى سوريا لكن بما انها فى الدوحة فتررأسها قطر! اى انهم اختلفوا حتى قبل ان يذهبوا الى القمة! اما 250 مليون دولار تبرع من قطر فى مقابل تاجيل قبول مبادرة وقف اطلاق النار فهى لا تساوى حياة شخصا مات او تشرد او بترت ساقه! اما سر العداوة بين قطر و مصر فهو معرف فان امير قطر مان ولى العهد و عندما كان والده فى قمة عربية اعلن انقلاب ضد ابيه و منعه من العودة الى قطر و اعلن استلاؤه على السلطة ووقتها نددت مصر هذا الامر و قالت انه لا يجوز الا بموافقة الامير الاب و طالما انه على قيد الحياة! و حاولت مصر مساعدة الامير الاب الذى استنجد بمصر و منذ ذلك اليوم اعتبر الامير الجديد لقطر ان مصر عدوة له! بينما مصر و مبارك وقفا مع بشار الاسد بعد وفاة حافظ الاسد رغم ان العالم عارضه و قال انه لا يجوز فما كان من رئيس سوريا الا ان رد الجميل لمصر بالتحريض ضدها! ارجو النشر

له الحق في ذلك
أبوجمال -

نعم فالملك محمد السادس يختلف جدريا عن حكام العرب لأنه لايريد النفاق ولايريد ممارسته لاعلى شعبه ولاعلى الدول العربية التي وصلت إلى قمم التشردم والانهزامية أمام كيان الدولة المتجبرة الغاصبة المدججة بأعتى السلاح وبأنواع معدات القتل ..وفي هذه الأجواء القاتمة الكئيبة التي تمربها الأمة نطق محمد السادس بعقله لابعواطفه ،ومادامت الأمة العربية والمسلمة على هذا المنوال فقممنا واجتماعاتنا ستكون طوباوية خرافية نمارس من خلالها الشعوذة والدجل على شعوبنا ،وتماشيا مع مصداقيتة الملك محمد السادس وخطه الإصلاحي التنويري في جميع المجالات وحفاظا على رصيده ومصداقيته في الساحة العالمية أعلن عن عدم حضوره في هذه القمة المعروفة سلفا نتائجها، لأن العرب اليوم في امس الحاجة أن يعرضوا حالهم وذواتهم على الأطباء النفسانيين لعلهم يكتشفون عيوبهم وبالتالي البحث عن الدواء يكون شافيا لعللهم وأسقامهم التي طالت قرون عدة ..؟؟

لم يبقى في قلمي حبر
راضي الخلف -

اتعبتني الكتابة هذا اليوم من ردودي في عرب تايمز الى هنا وعلى قناة الجزيرة الاخبار مضحكة مبكيه هذا هو حال الامة اقول للملككككككمازاد حنون في الاسلام خردلة ولا النصارى لهم شغلا بحنونييييي

برافو
سهام -

حقيقة موقف شجاع للملك محمد السادس، أعتقد أن القطريين لا يرغبون سوى في الوقوف أمام الكاميرا والتباهي أمام العالم ما جاء في البيان شجاعة من ملك المغرب

عاش الملك
محمد تيزنيتي -

تحية طيبة لكل الاخوة و العزة و الكرامة لكل الشعوب الطواقة للحرية و الانعثاق و رحم الله شهداءنا الابرار في البداية انوه عاليا بالبيان الذي اصدره القصر الملكي المغربي و اعتبره تعبيرا صادقا عن حقيقة وضعنا فليست المشكلة الفلسطينية هي التي تؤرقنا بل المشكل العربي برمته من خلال الصراعات بين الدول و المغرب حاليا يعيش صراع مع عسكر الجزائر الذين يقوضون كل اشكال التواصل بين الشعبين ان موقف القصر ليحتاج فعلا الى من يسمعه و يفهم مضامنه فقد وضع اليد على الجرح الحقيقي فعاش الملك محمد السادس

maroc
ahmad -

اول مر المغرب ياخض قرار صحيح لان العرب لايهمهم معانات الشعب العربي الفليسطيني بقدر مايهمهم الضهور امام وسائل الاعلام العربية والدولية. بعض الدول العربية والاسلامية تمتلك البطرول انه السلاح الوحيد لمساعدة الشعب الفليسطيني

saudi
mx -

because saudi arabia order him to do so

الكل سواء
التهامي -

العرب لايملكون القوة حتى بكونوا أحراراً في اتخاد أي قرار ضد إسرائيل.كل هذه ردود الأفعال من هذا الزعيم أو ذاك القائد،الكل بين قوسين ، ماهي إلا دغدغة عواطف وامتصاص غضب، فالعجز واضح من زمان ، فلا دوحة ولا كويت بقادرين على فعل أي شيئ...اجتثات المقاومة مخطط له ومتفق عليه فلا تخافوا ولا تحزنوا واهدأوا...ياصغار.