أخبار

المغرب: التحقيق مع مرحل من سوريا بتهمة الارهاب

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
أيمن بن التهامي من الدارالبيضاء: كشفت مصادر موثوقة أن قاضي التحقيق بملحقة محكمة الاستئناف في سلا، اليوم الخميس، استمع إلى مغربي مرحل من سوريا، رفقة خمسة آخرين، يشتبه في ارتباطهم بشبكات التجنيد إلى العراق، وخلق علاقات مع تنظيم "القاعدة في بلاد المغربي الإسلامي"، وهي التسمية الجديدة للجماعة السلفية للدعوة والقتال الجزائرية.
ويأتي هذا في وقت قررت غرفة الجنايات الابتدائية بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، اليوم، إرجاء النظر إلى غاية 29 كانون الثاني (يناير) الجاري، في قضية عبد المجيد زرغوط، الذي جرى تسليمه أخيرا من قبل السلطات الإيطالية للمغرب، للاشتباه بتورطه في تفجيرات 16 مايو (أيار) بالدارالبيضاء.
وقد قررت المحكمة إرجاء النظر في قضية زرغوط، الذي مثل للمرة الأولى اليوم أمام هذه المحكمة، بناء على ملتمس تقدم به الدفاع، من أجل منحه مهلة لإعداد دفاعه.
ويتابع عبد المجيد زرغوط (43 سنة)، وهو إمام مسجد بمدينة فاريزي الإيطالية، من أجل تهم "تكوين عصابة إجرامية لإعداد وارتكاب أعمال إرهابية تهدف إلى المس الخطير بالنظام العام".
وكانت محكمة ميلانو قد قضت في مايو 2007 بتبرئة ساحة عبد المجيد زرغوط ومغربيين آخرين، من تهم "جمع أموال بنية استخدامها لتجنيدهم أفراد تابعين (للجماعة الإسلامية المغربية المقاتلة)".
وقررت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، اليوم الخميس، إرجاء النظر إلى غاية22 يناير الجاري، في قضية حسن الحسكي المشتبه بتورطه في تفجيرات الدارالبيضاء.
وجاء قرار التأجيل بناء على ملتمس تقدم به الدفاع، والرامي إلى منحه مهلة لإعداد دفاعه.
ويتابع الحسكي، الذي تم تسليمه مؤخرا من قبل السلطات الإسبانية القضائية للمغرب، بتهم "تكوين عصابة إجرامية لإعداد وارتكاب أعمال إرهابية تهدف إلى المس الخطير بالنظام العام بواسطة التخويف والترهيب والعنف".
ويقضي الحسكي (41 سنة)، الملقب بـ "أبو حمزة"، عقوبة سجنية لمدة 14 سنة بمدريد بإسبانيا لتورطه في تفجيرات 11 آذار (مارس) 2004 بمدريد.
وكانت العدالة الإسبانية تعتبر الحسكي قبل محاكمته "أحد القادة الأكثر أهمية بـ (الجماعة الإسلامية المغربية المقاتلة)، وأن فرعا جديدا تابعا لهذه الجماعة بأوروبا كان في طور إعادة التشكل تحت قيادته قبل أن يجري توقيفه سنة 2004".
وكان القاضي إيلوي فيلاسكو بالمحكمة الوطنية الإسبانية العليا، وهي أعلى هيئة قضائية جنائية إسبانية، قد أعلن، في شتنبر الماضي، عن قرار تسليم حسن الحسكي "مؤقتا" للسلطات المغربية للاشتباه بتورطه في تفجيرات الدارالبيضاء.
وحسب قرار القاضي الإسباني, فإن تسليم الحسكي سيكون لفترة تمتد ستة أشهر، قابلة للتمديد إذا دعت الحاجة لذلك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
طبعا
طبعا -

ايرانوريا- سيرانيا- ايران و سوريا- صارا كيانا واحدا هدفه الارهاب و تحقيق كل المصالح رغم اختلافها فى البلدين بكل الطرق غير المشروعة و ايا كان من يدفع الثمن بشرط الا يكون هما او شعوبهما! ارجو النشر