أخبار

ازمة الغاز: اوكرانيا تعد لقمة الجمعة في كييف

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كييف، موسكو: اعلنت متحدثة باسم الرئاسة الاوكرانية لوكالة فرانس برس الخميس ان اوكرانيا تعد لقمة يشارك فيها ستة رؤساء من اوروبا الشرقية الجمعة في كييف لبحث ازمة الغاز والتي سيشارك فيها خصوصا رئيسي بولندا وليتوانيا. وقالت لاريسا مودراك للوكالة ان الرئيس فيكتور يوتشينكو ينتظر "خمسة رؤساء من اوروبا الشرقية خصوصا البولندي ليخ كاتشينسكي والليتواني فالداس ادامكوس اللذين اكدا مشاركتهما".

ورفضت مودراك ان تفصح عن اسماء الرؤساء الاخرين الذين سيشاركون في هذ القمة. واشارت الى ان الرؤساء سيبحثون "امن الطاقة".

روسيا تقترح على الاوروبيين انشاء كونسورسيوم بشأن الغاز

كما اقترحت روسيا الخميس على "شركائها الاوروبيين" انشاء "كونسورسيوم دولي" لتسليم الاوكرانيين "الغاز التقني" الذي يحتاجون اليه كي يتم استئناف ضخ الغاز الروسي عبر اراضيها. وقال رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين "نقترح على شركائنا الاوروبيين تقاسم خطر نقل الغاز وتنظيم كونسورسيوم دولي يحصل من شركة غازبروم على كمية الغاز الضرورية للشركاء الاوكرانيين وترسل فورا هذه الكمية الى اوكرانيا لتنظيم نقل الغاز الروسي الى اوروبا".

وكان بوتين يتحدث خلال لقاء في مقره في نوفو-اوغاريفو قرب موسكو، مع رئيس شركة المحروقات الايطالية "اي ان آي" باولو سكاروني، بحسب ما اوردت وكالة انترفاكس. ونقلت الوكالة عن بوتين قوله "فلنتقاسم الخطر ونبدأ بتسليم هذا الغاز". وكان الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف اقترح قبل ساعات انشاء مثل هذا "الكونسورسيوم الدولي للدول الاوروبية" لنقل "الغاز التقني" التي تطالب به كييف من موسكو كي يصار الى ضخ الغاز الروسي في الشبكات الاوكرانية.

ومن ناحيته، قال باولو سكاروني خلال مؤتمر عبر الهاتف "التقيت الرئيس بوتين الذي طلب مني تأليف كونسورسيوم مع الشركات الاوروبية الاخرى التي تستعمل انبوب الغاز الذي يمر باوكرانيا وينقل الغاز الروسي الى اوروبا". واضاف ان "الهدف من هذا الكونسورسيوم سيكون دفع ثمن +الغاز التقني+ مسبقا الامر الذي يتيح لانبوب الغاز ومحطات الضخ العمل كي يصار الى استئناف ضخ الغاز الى اوروبا في انتظار التوصل الى اتفاق بين موسكو وكييف".

وبالاضافة الى الشركة الايطالية، اشار سكاروني الى شركتي غاز فرنسا والمانيا اللتين ستشاركان في الكونسورسيوم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف