أخبار

هل ستظل حماس تسير مرفوعة الرأس في شوارع غزة؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

خطط اعادة البناء بعد حرب غزة تواجه عقبات

لندن: ربما يكون غبار المعارك في غزة يوشك على الهدوء، باعلان اسرائيل الهدنة من جانب واحد، الا انه ما زال ساخنا بين جنبات الصحافة البريطانية، التي تساءلت الاحد عمن حقق النصر؟، ان كان هناك نصر اصلا، كما ابرزت مواجهة اسرائيل بارتكاب جرائم حرب خلال العمليات العسكرية. من داخل مدينة غزة يكتب مراسلا صحيفة الاوبزفير تقريرا حاولا فيه الاجابة على سؤال ربما يراود الكثير من المراقبين وهو كيف ستخرج حماس من هذه المعركة اكثر قوة ام اضعف؟.

" هل ستظل حماس تسير مرفوعة الرأس في شوارع غزة؟" تساؤل مشحون بالعواطف اختاره صحفيا الاوبزرفير عنوانا لتقريرهما. ولم يقدم التقرير اجابة حاسمة على السؤال الصعب، وان كان يميل الى ان حماس لن تتأثر كثيرا بالحملة العسكرية الكبيرة التي قامت بها اسرائيل سواء على المستوى العسكري أو الشعبي. في حصيلة الخسارة فقدت حماس سعيد صيام احد قادتها الكبار ووزير داخليتها وهو ما اعتبره التقرير خسارة كبيرة لا تعوض، لكن " مكانة حماس يبدو انها لم تمس ، بل حتى تحسنت".

المقاومة تلاشت مع بدء الحرب

ويعرض التقرير لاراء مختلفة من سكان القطاع حيث يرى احمد عامر وهو موظف من حي الشجاعية انه " ضد ما يدعى بالمقاومة تماما، لانها اثبتت انها فشل كامل. نحن اعتدنا على سماع هذه الشعارات التي تقول ان مقاومتنا قوية". ويمضي عامر قائلا " وقد صدقت تلك الشعارات. لكن عندما بدأت الحرب لم يحدث شيء. انا اعيش في المنطقة المجاروة للحدود مع اسرائيل. واعتدت على رؤية المئات من اعضاء حماس والفصائل الاخرى ينتظرون القوات الاسرائيلية التي ربما تجتاح غزة. لكن منذ اليوم الاول من الحرب، لم يظهر احد منهم. وما زالت حماس تتحدث عن المقاومة التي لم تفعل شيئا لحماية شعبنا".

الا ان وائل عبد اللطيف وهو مالك لاحد الاكشاك من سكان مدينة غزة ايضا يعتقد " ان حماس تتمتع بالصلاحية والشرعية لتحكم غزة. والحرب لم تؤثر على حماس كثيرا. فقد دمروا كل شيء لكن حماس ما زالت هناك. حماس ستظهر قوتها عندما تنتهي الحرب". ويرى عبد اللطيف "ان حرب اسرائيل لم تكن موجه ضد حماس وانما ضد االشعب الفلسطيني".

وتورد الصحيفة راي روزماري هوليز الخبيرة في شؤون الشرق الاوسط الى ان حماس خرجت من " النسيج الشعبي تماما مثلما ظهر حزب الله في لبنان"، لتشير الى تجذر حماس في قطاع غزة. وتقول هوليز ان اكبر خطأ في تصوير الحركة هو الاصرار على توصيفها داخل الاطارين السياسي والعسكري فقط. وتقول الصحيفة استناد الى آراء محللين سياسيين ان الدرس الذي ستخرج به حماس هو " انها لاتستطيع ان تقوم بكل شيء وحدها" ومن ثم فهي ستسعى الى المصالحة مع حركة فتح في الضفة الغربية وهو ما سيصعب الامور على اسرائيل في حال حدوثه.

جرائم حرب

اكثر من صحيفة بريطانية اوردت قضية احتمال اتهام اسرائيل بارتكاب جرائم حرب بعد انتهاء المعارك وبدء التحقيقات. فقد سلطت الاندبندنت الضوء على حادث مقتل الطفلتين الفلسطينيتن في قصف المدرسة التي تديرها وكالة غوث اللاجئين الأونروا في بيت لاهيا. فقد طالبت الامم المتحدة، على لسان كريس جينيس الناطقة باسمها، بفتح تحقيق حول هذا الحادث " لتحديد ما اذا قد اقترفت جريمة حرب ام لا".

وتقول الصحيفة انه من بين الدعاوى المتعددة للاستخدام المفرط في القوة فان التساؤلات تتضاعف بشأن استخدام اسلحة غير تقليدية من قبل اسرائيل، ومن بينها طراز من القنابل تؤدي الى اصابات لم يرها الاطباء من قبل، وعجزوا عن علاجها. وفي تقرير آخر منفصل تقول الاندبندنت ان بينما اسرائيل تعلن النصر في ميدان المعركة، فان سمعتها تراجعت بشكل نادر.

وفي حادث آخر تورده الاوبزرفير تقول انه طبقا لشهود عيان فان اسرائيل متهمة بارتكاب عدد من جرائم الحرب خلال هجوم القوات الاسرائيلية على قرية خزاعة والذي قتل فيه 14 شخصا. وطبقا للشهادات التي جمعتها الصحيفة فان الجنود الاسرائيليين حاولوا هدم منازل ما زال سكانها بداخلها، وقتلوا مدنيين كانوا يحاولون الفرار وهم يرفعون الاعلام البيضاء، وفتحوا النيران على سيارة اسعاف كانت تحاول الوصول الى الجرحى.

وقف اطلاق النار

صنداي تايمز ابرزت قرار الحكومة الاسرائيلية وقف اطلاق النار من جانب واحد، وخطاب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الذي رسم فيه معالم التحرك الاسرائيلي في المرحلة المقبلة. وتقول الصحيفة ان حصيلة العملية العسكرية التي استمرت 22 يوما 1206 قتيلا فلسطينيا واصابة 5300 آخرين، وعلى الجانب الاسرائيلي مقتل 13 فردا من بينهم عشرة عسكريين. كما تشيرالصحيفة الى ان العميلة الاسرائيلية دمرت كل المباني الحكومية في غزة و4 الاف منزل وادت الى تشريد 100 الف فلسطيني.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قل الحق أو أخرس
متأمل -

كل العادة نشطت اقلام اولئك الذين لهم مآرب وحركوها ضد المقاومة الخارجة من نصر كبير تستحق له كل الاحترام والتقدير لا كلام الفتن والتحريض عليها ....نصركم الله

شر هزيمة !!!
slim -

الى المتأمل رقم1 : عن أي نصر تتحدث ؟؟!! اين تعيش ؟؟!! هل على كوكب أخر ؟؟!! الالاف ماتوا و عشرات الالاف هجروا و دمرت غزة بالكامل و قتل بعض رؤوس حماس و مازلتم تسطلوننا بالمقاومة !!! يا ولد, قرفتونا في عيشتنا بالمقاومة و لم نر سوى خوفا و جبنا و هروب و اختباء, أما في الجحور و الحفر و أما في قصور الريف السوري و الأيراني !! طبعا ما دام غلام أيران حيا يلعب بالريموت كنترول و يتفرج على قناة العربية , و مشعل متهندم ع الاخر و يبتسم في التلفزيون كنجوم السينما...ما همكم بالاف الموتى !!!؟؟

تكلم الطابور 5
غريب -

اريد ان افهم هل اسرائل لم تهاجم مناطق السلطه ايام عرفات !!! لكن حقد دفين من قبل الفاشلين ينظر على ان اسرائيل حاربه حماس ولم تحارب الفلسطينين ... ندعو لهم بالشفاء العاجل لانهم يعتقدون ان اهل اضفه يعيشون بدون حواجزو لااذلال ...!!!

كلاو لكن
مصرى وبس -

لن تستطيع حماس رفع رأسها فى غزة ولا غير غزة ولكنها سترفع البندقية والسلاح فى وجه من يحكى الصدق. تماما كما لم يرفع حزبولا رأسه ثانية على إسرائيل ولكن رفع سلاحه على اللبنانيين فى الداخل.

اين كانوا
عربي -

اين كان المقاومة هل كانوا في اجازة شتوية

فشل ذريع لحماس
رفقة ناصر -

أي خروج لحماس أقوى من هذه المعركة التي قصمت ظهرهم هذه اوهام السذج.. اسرائيل اطاحت بأعداد كبيرة منهم وستبقى كذلك ودمرت مقارهم ومخازن اسلحتهم ومع ذلك يخرج عينا من يقول خرجت حماس أقوى.. ربما أقوى على ابناء شعبها الطيب الذي أخذته اسيرا خدمة لاجندتها العنصرية الدينية وخدمة لأسيادها الايرانيين .. حماس قصم ظهرها وسيأتي اليوم الذي يعلن فيه موتها البطيء بعد انكشاف ما سيأتي بعد وقف اطلاق النار.. ستكون غزة سجنا كبيرا لهم وسيلتفتون نحو شعبهم تماما كما فعل حزب الشيطان في لبنان

حرب قادمة بالمنطقة
حيدر -

ان الحرب ستكون في المنطقة كلها ما دام هناك عدو يتربص بارضنا ما دامت الحرب لم تنتهي قد تخسر معركة او تنتصر باخرى ولكن الحرب لم تنتهي . ان اسرائيل لم توقف العدوان على غزة ولكنها بانتظار الدعم العسكري من الشيطان الاكبر اميركا وحلفائها. لقد صمت العرب اكثر من 20 يوم وبدؤوا بالصراخ بعد ذلك حتى يقولوا لشعوبهم اننا نعمل على وقف الحرب لانهم يظنون بان الحرب قد انتهت كما وعدتهم ليفني واولمرت . ولكن كمان حكام العرب الذين رحلوا وكذبت عليهم كل من بريطانيا وفرنسا واميركا هؤلاء يصدقون قول اولمرت وساركوزي وميركل وغيرهم من بعد غياب اميركا عن الشاشة وذلك لهدف الانتهاء من حماس والمقاومة بالمنطقة ويأتي المنقذ المرتقب اوباما ليصنع صنعه ولكن صدق الله قوله ( وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ).

عاشت المقاومة
طارق -

سترفع الرأس بالتأكيد وستنال من كل من تواطا عليها في الداخل والخارج.سترفع الرأس بشعب مقاوم ثابت على المبادىء ومحتسب وسيعلم الذين أنقلبوا أي منقلب ينقلبون.

حماس شامخة
بحرينية سنية -

حماس والمقاومة ستخرج مرفوعة الرأس وعالية الكلمة والموقف فمن دافع عن دينه ووطنه يحق له ان يرفع راسه عاليا وشامخا اما المتخاذلون الذين باعوا دينهم واوطانهم من أجل البقاء على كرسي حتما سيتركونه يوما إلى القبر وإلى مزبلة التاريخ فسيحاسبهم الله على كل موقف وكلمة ولهم ان يطأطئوا رؤسهم في الدنيا والآخرة .

علموا العالم العزة
غزة الكرامة -

لكم تحية يا أهل غزة الصمود يا من علمتم العالم كيف تكون العزة والنصر والكرامة يا من دافعتم باجسادكم الطاهرة عن شرف الامة وكرامتها فلولاكم نحن بلا كرامة .

Victory
Syrian -

Hamas is waiting for the tanks to withdraw to start marching victory in Gaza but they have to clear the streets from debries to appear convincing. Poor people of Gaza should forget everything and clear the streets for the big Victory March, they should fast if necessary. The leaders will speak from underground because they are afraid for their lives. That is the mother of victories.

اقـتـــــــــــــراح
مسلم مخلص لاسلام -

انى ارى ان موقع ايلاف لابد من ان يقوم باصدار باللغة العبرية لانه سوف يسعد اخوانهم فى تل ابيب بهذه الاصدارات الممتازة

اية مقاومة ؟
ابو سامي -

اعتقد ومن خلال تتبعي لتصرفات حماس والحمساويين انهم سوف ينزلون الى الشوارع متبخترين بالانتصار الحاسم والكبير الذي نالوه في اجبار الاسرائيليين بايقافهم الحرب ضد غزة لانهم يطبقون المثل القائل (ان لم تستح افعل ما شئت) وبما انهم لا يستحون فكل شىء جائز , انهم طوال الحرب نزلوا الى العالم السفلي وسكنوا المجارير ولم نرى لهم من ظهور سوى لمن سكن فنادق دمشق الفخمة متسترين بحماية مخابرات واجهزة امن اسيادهم من البعثيين السوريين وتركوا الاطفال و النساء يواجهون مصيرهم دون حامي فبنظرهم هذه هي المقاومة و الجهاد, جهاد لون باللون الاحمر من دماء الاطفال والنساء.

أصدار بالفارسية !!
slim -

الى رقم11 أيه رأيك لو أيلاف تعمل أصدار باللغة الفارسية, و كده تنبسط أنت و أسيادك الملالي , و في ريف دمشق و الدوحة !!! !!

ههههههههه
عربي حر -

حماس مرفوعة الرأس احلى كذبة

أصدار بالفارسية !!
slim -

الى رقم11 أيه رأيك لو أيلاف تعمل أصدار باللغة الفارسية, و كده تنبسط أنت و أسيادك الملالي , و في ريف دمشق و الدوحة !!! !!

عقلى ليس فى اذنى
مصرى عاقل -

نريد تحقيقا مستقلا من الأمم المتحدةعمن المسئوول عن قتل الأطفال والنساء ان كانت اسرائيل متعمدة فقد انهزمت حتى لو انتصرت وان كانت حماس مسئوولة عن ذلك بأخذهم دروعا بشرية وإخفاء الأسلحة فى المساجد والإختباء فى المدارس والقنص منها فلتسقط حماس وكل من يساندها وكل من عقله فى اذنيه وكل من كان فردا من القطيع المنساق وراء المتدينين

عقلى ليس فى اذنى
مصرى عاقل -

نريد تحقيقا مستقلا من الأمم المتحدةعمن المسئوول عن قتل الأطفال والنساء ان كانت اسرائيل متعمدة فقد انهزمت حتى لو انتصرت وان كانت حماس مسئوولة عن ذلك بأخذهم دروعا بشرية وإخفاء الأسلحة فى المساجد والإختباء فى المدارس والقنص منها فلتسقط حماس وكل من يساندها وكل من عقله فى اذنيه وكل من كان فردا من القطيع المنساق وراء المتدينين

عيب يا حماس
غزوي متالم -

لا طبعا... حماس لن تسير مرفوعة الرأس في شوارع غزة بعد الان....كيف وقد قتل مئات الابرياء اثناء إختباء زعماء حماس أما في الجحور و الحفر و أما في قصور الريف السوري و الأيراني !

عيب يا حماس
غزوي متالم -

لا طبعا... حماس لن تسير مرفوعة الرأس في شوارع غزة بعد الان....كيف وقد قتل مئات الابرياء اثناء إختباء زعماء حماس أما في الجحور و الحفر و أما في قصور الريف السوري و الأيراني !

انا ارهابي عربي
فارسي -

هي لم ترفع فقط راسها , بل رفعت راس كل العرب...و سيبقى عاليا ما دام هناك حزب الله و حماس

هزم عملاء ايران
حبيب الله -

اسرائيل سحقت و أدبت عملاء ايران في غزة ولبنان، ففي غزة تم تلقينهم درسا لن ينسوه ووجهت لهم ضربات قاصمة سحقت أوكارهم الارهابية وهدمت أنفاقهم، وحصلت اسرائيل على ضمانات ومكاسب جديدة تمثلت في تعهد دولي واسع لمراقبة الحدود مع مصر، وتم خنق ما تبقى من عملاء ايران في غزة بعد ان أنفضحت مؤامراتهم على الشعب الفلسطيني وتسببهم في مأساة الخراب وسقوط الضحايا المدنيين.

هزم عملاء ايران
حبيب الله -

اسرائيل سحقت و أدبت عملاء ايران في غزة ولبنان، ففي غزة تم تلقينهم درسا لن ينسوه ووجهت لهم ضربات قاصمة سحقت أوكارهم الارهابية وهدمت أنفاقهم، وحصلت اسرائيل على ضمانات ومكاسب جديدة تمثلت في تعهد دولي واسع لمراقبة الحدود مع مصر، وتم خنق ما تبقى من عملاء ايران في غزة بعد ان أنفضحت مؤامراتهم على الشعب الفلسطيني وتسببهم في مأساة الخراب وسقوط الضحايا المدنيين.

ستبقى ظاهرة على الحق
د . عبدالكريم -

حماس حركة مقاومة اسلامية شريفة لا يعيب تنزيل حديث النبي صلى الله عليه وسلم عليها حين اخبر :لاتزال طائفة من أمتي ظاهرة على الحق لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك . وما أكثر من خذلهم و أقل من هؤلاء من خالفهم !! لم تتضرر حماس مادياً كثيراوسيسهل عليها بإذن الله تعويض القائدين العظيمين الفذين نزار ريان وسعيد صيام - رحمهما الله وتقبلهما في الشهداء - وسيبقى الخزي و العار من نصيب حسني مبارك ووزير خارجيته وأبواقه ومن لف لفهم .

ستبقى ظاهرة على الحق
د . عبدالكريم -

حماس حركة مقاومة اسلامية شريفة لا يعيب تنزيل حديث النبي صلى الله عليه وسلم عليها حين اخبر :لاتزال طائفة من أمتي ظاهرة على الحق لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك . وما أكثر من خذلهم و أقل من هؤلاء من خالفهم !! لم تتضرر حماس مادياً كثيراوسيسهل عليها بإذن الله تعويض القائدين العظيمين الفذين نزار ريان وسعيد صيام - رحمهما الله وتقبلهما في الشهداء - وسيبقى الخزي و العار من نصيب حسني مبارك ووزير خارجيته وأبواقه ومن لف لفهم .

انتهت حماس
سليمان -

انا اجزم ان حماس ستسير مطأطئة الراس تجر ورائها اذيال الخيبة والذل بعد ان تسببت في مقتل اكثر من 1200 غزاوي وتدمير المدينة وتجويع الاطفال والنساء

نسخة مكررة
F@di -

ستسير حماس مرفوعة الرأس بعدما إنقطع رأس الشعب الفلسطيني وذبح على مرأى قادة تلك الحركة المختبئين في كهوفهم، وهذه نسخة مكررة عن حزب حسن نصرالله الذي اعلن الانتصار الإلهي على إسرائيل. هؤلاء ليسوا إلا تجار ومرتزقة لأسيادهم السوريين والايرانيين

نسخة مكررة
F@di -

ستسير حماس مرفوعة الرأس بعدما إنقطع رأس الشعب الفلسطيني وذبح على مرأى قادة تلك الحركة المختبئين في كهوفهم، وهذه نسخة مكررة عن حزب حسن نصرالله الذي اعلن الانتصار الإلهي على إسرائيل. هؤلاء ليسوا إلا تجار ومرتزقة لأسيادهم السوريين والايرانيين

اتقوا الله
هدى اياد -

ياللعجب كيف توجهون التهم إلى حماس مع العلم أن اليهود هم السبب في الخراب والدمار الذي تعرضت له غزة ، وأقول لهؤولاء هل الفلسطينيون في القدس والضفة الغربية يعيشون بسلام وحرية وامان مع العلم أن فلسطين محتلة منذ 60 سنـة وإلى حد الان لم تسطيع التحرر من اليهود

اتحدوا يامسلمين
نور الهدى -

إذا كانت حماس هي سبب الدمار والخراب الذي حصل في غزة فمن هو السبب في المعاناة والاسرى الفلسطينييين منذ 60 سنـة ،حتى الاخوة الفلسطنيين يحرم عليهم أداء الصلاة في المسجد الاقصى ، ألا ترون في وسائل الاعلام كيف يعامل اليهود أخواتنا وشبابنا في الضفة الغربية والقدس مع العلم أنه لاوجود لحماس هناك وما السبب أيضا في تدمير العراق وشعبهلاأعلم هل صاحب التعليقات التي قرأت هم يهود أم بالفعل هم مسلمون ؟

اتحدوا يامسلمين
نور الهدى -

إذا كانت حماس هي سبب الدمار والخراب الذي حصل في غزة فمن هو السبب في المعاناة والاسرى الفلسطينييين منذ 60 سنـة ،حتى الاخوة الفلسطنيين يحرم عليهم أداء الصلاة في المسجد الاقصى ، ألا ترون في وسائل الاعلام كيف يعامل اليهود أخواتنا وشبابنا في الضفة الغربية والقدس مع العلم أنه لاوجود لحماس هناك وما السبب أيضا في تدمير العراق وشعبهلاأعلم هل صاحب التعليقات التي قرأت هم يهود أم بالفعل هم مسلمون ؟