أخبار

الاردن لن يفتح أبوابه بشكل غير منضبط أمام العراقيين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عمان: أكد وزير الداخلية الاردني عيد الفايز ان المملكة لن تفتح أبوابها "بشكل غير منضبط" أمام العراقيين حتى "لا تغرق"، موضحا ان التسهيلات المقبلة في تأشيرات الدخول ستشمل على وجه الخصوص المستثمرين وموظفي الدولة. وقال الفايز في حوار مع صحيفة "العرب اليوم" نشر اليوم الاحد "اذا فتحنا بلدنا بشكل غير منضبط فسيحدث اغراق للمملكة بشكل مؤكد. الا اننا لن نزيد من قبولنا للطلبات في اليوم الواحد عن ال250 طلبا منها اي بمعدل حوالى 160-170 شخصا يوميا، في المقابل يغادر العدد نفسه".

واوضح انه "يوجد 500 الف عراقي مقيمين في المملكة. اما عودة العراقيين فهي قليلة جدا وتقدر بما بين الف الى الفي شخص وهي باتجاه دول اخرى غير العراق". وقال الفايز "لدينا رؤوس اموال عراقية موجودة سنحافظ عليها ونسهل عليها وهناك رؤوس اموال عراقية تبحث عن مكان للاستثمار سنعمل على التسهيل لها واخرى مهاجرة سنحاول احتضانها".

وحول التسهيلات التي امر العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الحكومة بمنحها، قال الفايز ان "التسهيلات كبيرة. على سبيل المثال الشخص الذي لديه اقامة دائمة في الاردن سيتم التجديد له تلقائيا من دون الرجوع للاجهزة المختصة وكذلك اعادة النظر في الاقامة خمس سنوات التي كانت تمنح سابقا للعراقيين". واشار الى انه "سيتم التسهيل لكل موافقة تأتي من الحكومة العراقية بأدخال مواطنيها او الفعاليات الرسمية من موظفي الدولة والبرلمان والسفارة العراقية اضافة الى من يحمل تأشيرة سابقة وسيتم تمديد عمل التأشيرة لتكون صالحة لمدة ستة اشهر لفئة الذين يمرون من الاردن الى دول اخرى والعودة مرة اخرى للمملكة".

واكد الفايز ان "الملك سبقنا في هذا الموضوع وقال نريد ان نسهل اكثر على العراقيين خصوصا المستثمرين على وجه الخصوص وان تعطوهم تسهيلات كثيرة". وكان العاهل الاردني دعا الاربعاء الحكومة الاردنية الى اتخاذ اجراءات "فورية وعاجلة" من اجل تسهيل دخول العراقيين الى المملكة. وكانت وزارة الداخلية الاردنية بدأت في الاول من ايار/مايو 2008، العمل بنظام منح التاشيرات للعراقيين الراغبين بدخول المملكة.

ولم يكن العراقيون يحتاجون في الماضي الى تأشيرات لدخول المملكة. الا ان السلطات الاردنية كانت تمنع بعضهم من الدخول عند المنافذ الحدودية والمطارات الاردنية ما دفع الحكومة العراقية الى مطالبة نظيرتها الاردنية بوضع نظام تاشيرات الدخول. وبحسب وزير الداخلية الاردني "كان يزور الاردن من العراقيين قبل ذلك التاريخ (اي قبل العمل نظام تأشيرة الدخول) ما بين الف الى 1500 عراقي ولا يتم ارجاع سوى خمسين الى مئة شخص فقط".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مصلحية الاردن
علي الربيعي -

اظن واضح التسهيل للمستثمريين!!!!والغرض المحافظة على روؤس الاموال العراقية التي بنت الاردن وحولته من صحارة الى دولة!!!!!!!فدعوا عنكم حديث الانسانية فقد جربنا انسانيتكم عندما كانت الظروف صعبة!! موانيء العراق عادت للعمل فلسنا بحاجة لعقبتكم!!!!مطارات العراق تعمل لسنا بحاجة لمطاراتكم!الامن والامن يستبب بعد ان قتل زرقاويكم!وعودة العراقيين بخبارهم بلدهم اهلا وسهلا بهم في الاردن فهم موجوديين باموالهم وغصبآ عليكم تحترموهم واظن واضح!

البقرة الحلوب
salam altememe -

يظهر العراق بقره حلوب ،يحتاجها الاخرون عندما يتعرضون للازمات الاقتصادية

غير صالح للاستثمار
أمجد السامرائي -

أن القرارات البسيطة هذي قد جاءت متأخرة بعض الشي على ما أعتقد أذ أن نصف المستثمرين العراقيين في الاردن أما توجهوا نحو دول أخرى مثل لبنان و سوريا أو أنهم في صدد ترتيب أمورهم للانتقال نحو كندا حيث تمنح السلطات الكندية تسهيلات الحصول على الاقامة للمستثمرين خلال أشهر قليلة أضافة الى منحهم جواز كندي خلال مدة لا تتجاوز الثلاث سنين. أضافة الى أن السوق الاردني سوق ضعيف و الوضع الاقتصادي لا يشجع المستثمرين ناهيك عن تشديدات الاقامة و الفيزا . فمن كل خمسةعراقيين يقدموا طلب للمخابرات لشراء سيارة لا يحصل سوى واحد على الموافقة ومن كل خمسة عراقيين يقدم طلب على شراء شقة لا يحصل سوى اثنين على موافقة ..

عسى أن تكره شيئا
سالم البغدادي -

كانت الاردن تعيد طائرات بكل مسافريها دون أن تسمح لهم بالدخول , و كانت الوفود القادمة من العراق للمشاركة في دورة تدريبية أو حضور مؤتمرات تمنع من الدخول . لذلك أتخذت معظم الوزارات العراقية قرار بعدم أقامة أية دورة تدريبية أو أقامة أي مؤتمر في الاردن . و تقام معظم الدورات التدريبية الادارية و الهندسية منها على وجه الخصوص في لبنان .أو في أوربا حسب جنسية الشركة التي وقعت العقد.

اين التسهيلات؟
احمد -

قرأت المقال ولم اعرف اين هى التسهيلات ؟فقط اذا وجدت فهى تسهيلات الى رؤوس الاموال؟اما عن قوله كان يدخل الى الاردن مابين 1000 الى 1500 ولا يتم ارجاع الا 50 فأقول عيب عليك مسؤول دوله ويعرف كذبك كل عراقى دخل الى الاردن فى زمن الرعب ولاقى مالاقى فى الحدود او داخل الدوله من اهانه او ارجاع بدون سبب؟ومع ذلك يتمتع الاخوه الاردنيين بنفطنا بسعر 18 دولار للبرميل حتى عندما كان سعر البرميل الى 220 دولار للبرميل الواحد؟وانا لله وانا اليه راجعون

What?????
Don Mo -

To all of u who were waiting for a chance to insult Jordan, if Jordan didn''t embrace Iraq and it''d people how come there are more than 500,000 Iraqis in Jordan, I know that most of them are poor, most of the Jordanian people are poor themselves, so don''t act like u''v been scrwed in Jordan. I am not saying this to support the Jordanian political system but it''s the truth, and about that guy with the training, where did the Iraqi police trained, where does the Iraqi army trains? if u don''t know ask them they''ll tell u JORDAN, and now syria is ur friend, I don''t know yesterday Syria was the Iraqi enemy now Jordan, Tomorrow maybe Cuba or Venzuella who knows. Any way all I can say is that the last real man in Iraq died couble of years ago

انتهازية
خالد عيسى -

من المخجل جدا هذه الأنتهازية السياسية التي تظهر في هذه التصريحات ..فالتسهيلات المزعومة كانت لأيهام الحكومة العراقية بدعم الأردن فيما الأردن يحتضن آلاف القتلة والمجرمين المطلوبين للعدالة ممن يسمون انفسهم معارضي الحكومة ويعيشون في فلل وقصور من اموال تصلهم بانتظام من دول اخرى ومنهم الضاري وزمرته ..واقعيا هذه تسهيلات مصلحية من اجل اموال المستثمرين العراقيين وبعد ان هجر هؤلاء الأردن لكن الأزمة الطاحنة التي تعصف بالأقتصاد الأردني هي التي دفعت الى هذا الأجراء ..لكن الأذلال الذي يمارسه ابسط شرطي اردني ضد العائلات العراقية الكريمة واصحاب الشهادات العليا وسائر العراقيين لن يتغير ..ومن سخرية القدر ان يحتاج العراقيون الى دخول هذا البلد مضطرين وانشاء الله ستزول الغمة وسيفتحون حدودهم على مصراعيها ولن يأتيهم احد انشاء الله ..

صدق المثل
دعبل العراقي -

بالامس كنت اشاهد برنامجا على القناة الاردنيه حول الحياة الاقتصاديه ومعاناة البائعين من اصحاب المحلات حيث ظهر سوقا كبيرا الا ان لا احد يتجول به وكأن المنطقه قد ضربت بالاسلحه الكيمايويه و كان رجل كبير بالسن نائما على كرسي امام محله وقد ابدع المخرج حينما اسمعنا اغنيه عن النوم بما يتطابق مع الموقف الذي هم عليه . اقول لو ان العراقيين الشرفاء ياخذون موقفا موحدا بعدم التوجهه الى ذلك البلد (المضياف) لوجودهم يستجدون ابواب منفذ الوليد الحدودي لاطمين نادبين وكما المثل العراقي بخيرهم ما خيروني بشرهم عمّوا عليه

جنة الأردن الموعودة!
جاسم -

الوزير يقول (لو فتحنا حدودنا بشكل غير منضبط سيحصل إغراق) وكأن الأردن الجنة الموعودة أو أنها توزع الأموال على الناس بحيث أن جميع العراقيين سيتوجهون إلى الأردن فور فتح الحدود. أنا شخصيا تجنبت دخول الأردن منذ سنين رغم أن بإمكاني أن أدخل دون مشكلة لأنني أحمل جواز سفر أجنبي وبإمكاني أن أدخل الأردن بدون تأشيرة مسبقة. والسبب في ذلك أنني أرفض استغلال الأردن والأردنيين لأبناء بلدي العراق وأدين بشدة تعامل الأردنيين المتعجرف مع العراقيين الذين اضطروا للعبور إلى العالم عبر الأردن، لا أكثر ولا أقل. الأردن لم يقدم للعراقيين شيئا سوى أنه استغلهم أبشع استغلال حينما رأى أنهم بحاجة له.. لذلك فأنا ومعظم العراقيين لا يرحبون بالانفتاح الأردني لأنه بالتأكيد ليس من أجل العراقيين.

لاتسهيلات تذكر!
خالد الجبوري -

الاردن وكل الدول العربيه تشدد في منح الفيزا والاقامه للعراقيين.والاردن منها. واحب ان اشير الى ان الاردن يتشدد في دخول العراقيين وحتى الذين يحملون جوازات اجنبيه يتعرضون لتاخير متعمد في المطار والنقاط الحدوديه بحجة وجود تشابه بالاسماء مما يستغرق وقت يصل الى 4 ساعات انتظار او اكثر!!!الحكومه الاردنيه مطالبه باجراءات فعاله لتسهيل دخول العراقيين ونحن مع امن اردن ولكن بدون اجراءات تعسفيه مفرطه!!!

تسهيلات لمن
iraqi -

لااعرف اية تسهيلات هذه فقط المستثمرين والوفود ولااعرف مثلا المقيم خارج العراق باقامه اصوليه لماذا يحتاج فيزا سوريا مثلا تعطي الفيزا بالمطار للمقيم وشكرا

سني لو شيعي
حسام جبار -

لم يوضح الفايز التسهيلات هذه هل هي حصرا على طائفة معينة فقد عرفكم العراقيين وعرف طائفيتكم المقيتة من خوف ملككم من الهلال ومن المجرم الزرقاوي ومن سؤالكم المقيت في المطار والحدود( سني لو شيعي).مطارات العراق بدأت بالعمل وبدأت خطوط جوية اوروبية بفتح خطوط الى العراق والامن يستتب في العراق يوما بعد يوم واياكم بالتفكير في فرصة عمل في العراق مستقبلا ايها الصداميين الزرقاويين !!!

علامات يوم القيامه
احفاد البابليين -

والله كل من يسمع هذا الخبر يعتقد ان الاردن هي الممر الذي سوف ياخذك الى جنات الخلد والنعيم او يعتقد ان فرنسا غيرت اسمها الى الاردن والله زمان بل علامات يوم القيامه دول تعيش على المساعدات العراقيه

الن تكفوا عن الاردن؟
عراقي حقيقي -

يجب على حكومتنا العراقية ان تكف عن الاردن والتعامل مع الاردنيين وايجاد بديل لهذا البلد الغير محبوب للعراقيين ويكفي ما عانيناه من هذا البلد المتسول كل تلك السنين

To 1 - Ali
Jordanian -

You are really a typical arrogant Iraqi!!!You are really a typical arrogant Iraqi!!! Cut off the bulls**t,,,, Jordan was not built by “your” money!!! ,,,,, if money can turn deserts to cities,,,, we won’t see this much of a desert in your county even before your war with Iran…. Regarding the terrorist Al Zarqawi…. Remember he was not running a one-man show,,, he was hosted and embraced by many Iraqis,,,, terrorists just like him. Since you hate Jordan ; Jordanians to this extent; and you don’t want to deal with its seaport or airport,,, why are you so concerned about visas? If you need, go to Syria or Iran… To all arrogant Iraqis,,,, take your money and go,,, Jordan doesn''t need people like you,,,, Leave Jordan with all of your bitc**s …. Clear??!!

متاخر جدا
شاكوش -

أجراءات الحكومة الأردنية جاءت متأخرة جدا وادنى من مستوى الطموح وهذا ما تعودنا عليه كمستثمرين عراقيين مقيميين فيه.رأس المال جبان وتعمد مضايقة الجالية العراقية وخصوصا فئة المستثمرين منها نتج عنه هجرة الكثير من أصحاب رؤس الأموال إلى الخارج أو عودة إلى العراق.فهل يعقل أن يطلب من المستثمرين العراقيين فحص الفيش والتشبيه وأخذ بصماتهم قبل شراهم عقارات للاستثمار؟؟هل يعقل أن يكون لزاما على المستثمر العراقي أن يخضع لتحقيق من قبل 3 دوائر أمنية ومخابراتيه لشراء سيارة خاصة ولا يحق له شراء اكثر من سيارة واحدة.هل يعقل أن تجدد رخصة السير الأردنية للمستثمرين العراقيين لمدة سنة واحدة فقط ؟هل يعقل أن تجدد رخص الإقامة بصورة سنوية بغض النظر عن حجم استثمارات المستثمر او الاخذ بعين الاعتبار السنوات التي قضاها المستثمر في المملكة ويطلب في كل مرة تقديم كامل الوثائق وبعد مقابلات مطولة في دوائر المخابرات والداخلية والمحافظة يسال خلالها المستثمر العراقي عن كافة تفاصيل حياته منذ ولادته حتى تاريخ المقابلة ضمنها اسئلة عن مذهب المستثمر واين قضى خدمة الاحتياط في الجيش العراقي قبل 30 سنة وتتكرر تلك الأسئلة الغريبة سنويا؟أي استثمار هذا وأي مستثمرين يريدهم الأردن في الوقت الذي تتقاتل فيه كل دول العالم للحصول على المستثمرين ويمنحهم جنسيات لتوطينهم والاستفادة من خبراتهم.مئات المستثمرين العراقيين غادروا الأردن الى بلد ثالث (كندا - مصر - لبنان - الأمارات) ومئات آخرين توقفوا عن الاستثمار ويفكروا جديا بالرحيل.الأردن واحة آمان في المنطقة كان حريا به ان يكون سويسرا الشرق او على الاقل مماثلة لدبي ولكن نظرة الى سويسرا ونظرة الى الاردن تبين مدى سوء الإدارة الاستثمارية في الأردن.

طلبة دراسات عليا
طالب دراسات عليا -

أنا طالب دراسات عليا قدمت للاردن لاكمال دراستي وقد لاقيت الامرين من أجل ذلك , فبعد أن سجلت في الجامعة و درست لفصلين دراسيين و نجحت ظهرت نتيجة الاقامة وهي رفض المخابرات منحي الاقامة مما ترتب عليه رفض الجامعة تسجيلي على الفصل الثالث .و لم أحصل على الاقامة الا بعد عدة محاولات مضنية . علما أن أي دولة اوربية و في أمريكا يمنح الطالب أقامة دراسية ما دام قد سجل و دفع القسط و بدأ بالدوام .

مكرمه جلاله الملك
نعيم الكعود -

ان مكارم العائله الهاشميه ليست جديده اوغريبه لان العراق سبق ومر بحصار جائر وسدت عليه جميع النافذ الا منفذ الاردن وان جلالة الملك حفظه الله ورعاه ودامه ظلا للجميع وان العراق الان يمر بمرحله خطيره من التصفيات واعندما يسهل امر العراقين اي يعني المحافظه على كثير من الارواح التي تزهق بدون سبب بارك الله في الاردن وحكومه الاردن وعلى رئسهم جلالة الملك وعهدا منا كعراقين سوف يكون دينا باعناقنا يضاف الى الديون السابقه من المكارم التي حضينا بها وان نكون اوفياء لهذا البلد العربي الاصيل الذي لم يتخلى عن عروبته