أخبار

خدام: أوباما لم يحدد موقفاً واضحاً من معظم القضايا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لندن: نبّه النائب السابق للرئيس السوري من أن الرئيس الأميركي الجديد باراك أوباما لم يحدد موقفاً واضحاً من معظم القضايا اللإقليمية والدولية، وقال إن سوريا اليوم "ليست مستقلة بقرارها السياسي" وإنما هي مرتبطة "بمحور مع دولتي إيران وقطر"، وشدد على عدم قدرة سوريا على التخلي عن حزب الله وحركتي حماس والجهاد الإسلامي وإيران.

وحول مستقبل العلاقة العربية ـ الأميركية في ظل الإدارة الأميركية الجديدة قال عبد الحليم خدام، النائب السابق للرئيس السوري إن الرئيس أوباما "أطلق مجموعة من التصريحات حول سياسة الولايات المتحدة تجاه عدد من القضايا الدولية والإقليمية، معلناً تبنّيه الحوار نهجاً لحل المشاكل الدولية والإقليمية دون أن يحدد موقفاً واضحاً من معظم هذه القضايا، فقد وعد إيران بمستقبل أفضل للعلاقات الأميركية ـ الإيرانية وبمزايا إذا تراجعت عن برنامجها النووي، دون أن يحدد هذه المزايا".

وأضاف خدام "ركز على قضية السلام العربي الإسرائيلي، وأعطى الأولوية للسلام بين الشعب الفلسطيني وإسرائيل ثم بين سورية ولبنان من جهة وإسرائيل من جهة ثانية، دون أن يحدد مفهوم الولايات المتحدة لقضية السلام والأسس التي يجب أن تقوم عليها، وإشارة إلى المبادرة العربية مع التحفظات، وبالتالي هو اعتمد الحوار وبعث السيد جورج ميتشل إلى المنطقة للاستماع والحوار" وفق تعبيره.

وقال "إن أزمات الشرق الأوسط عميقة ومتداخلة"، مشيراً إلى "أزمة الصراع العربي ـ الإسرائيلي، وأزمة الانقسام العربي حول القضايا الإقليمية، بالإضافة إلى إستراتجية إيران الإقليمية"، ورأى أن "مواقف الأطراف في المنطقة، سواء العربية والتي تضم فلسطين وسوريا ولبنان أو إسرائيل هي مواقف متناقضة، وتساءل "هل سيعمل الرئيس أوباما على استخلاص حلول ترضي أطراف الصراع؟، وهل ستستطيع الولايات المتحدة تطبيق قرارات الأمم المتحدة؟".

وتابع "كلها أسئلة تتطلب الإجابات الواضحة وذلك أيضاً يتطلب بضعة أشهر حتى يتبيّن الخيط الأبيض من الخيط الأسود في السياسة الأميركية، هذا إذا فرضنا أن هذه السياسة محايدة، وبالتالي فالمطلوب من الولايات المتحدة دوراً أكثر فاعلية في الضغط على إسرائيل" حسب قوله.

وحول قدرة الرئيس أوباما على تنفيذ وعوده التي أطلقها للعالم العربي والإسلامي قال خدام الذي يعيش في المنفى "في الواقع لم يعط الرئيس أوباما وعوداً بحلول للأزمات الإقليمية أو الدولية، وإنما تركزت وعوده على اعتماد الحوار مع أطراف هذه الأزمات وليس اعتماد الحرب الاستباقية أو الوقائية كما فعل الرئيس السابق جورج بوش، وبالتالي فإن هذا النهج هو نهج الأكثرية في الكونغرس وهي متضامنة مع الرئيس أوباما، فهو وعد بالحوار ومعظمهم يؤيد الحوار.. لم يعد بحل القضية الفلسطينية وإنما تبنى شعار الدولتين دون تحديد طبيعة كل منهما ولذلك أرسل السيد جورج ميتشل إلى المنطقة للاستماع والحوار وليس لاتخاذ قرار"، ولفت إلى أن الرئيس الأميركي "هو الذي يضع السياسة الخارجية ومسوؤل عن تنفيذها عبر المؤسسات وفي مقدمتها وزارة الخارجية، ويأتي دور الكونغرس في حال تطلبت الحلول لقضية ما التزامات مالية، ومن الصعب توقع عراقيل من الكونغرس، وهذا ما رأيناه في قضية الحرب على العراق كيف تمت الاستجابة لمطالب الرئيس في إقرار المتطلبات المالية لتلك الحرب رغم معارضة الأكثرية باستمرارها" وفق تعبيره.

وحول موقف سوريا من الرئيس أوباما وقراراته القادمة، اعتبر المسؤول البعثي المنشق عن النظام السوري أن القرار السياسي السوري غير مستقل، وقال "سوريا اليوم ليست مستقلة بقرارها السياسي، وإنما هي مرتبطة بمحور مع دولتي إيران وقطر، والدول الثلاثة تشكل محوراً تقوده إيران، وبالتالي فإن موقف النظام الحاكم في سوريا يرتبط بتطور المحادثات الإسرائيلية ـ الأميركية المقبلة، وبالتالي ليس في قدرة النظام السوري التخلي عن حزب الله وحركتي حماس والجهاد الإسلامي وإيران، لأن التخلي عن هذه التحالفات سيفقده الدعم الذي تقدمه هذه الإطراف لاستمرار نظامه، بالإضافة إلى ذلك فإن النظام يتخذ من الشعارات التي أطلقها المحور الثلاثي كشعار الممانعة والصمود غطاء لسياسته الداخلية القمعية وممارسة الفساد وإفقار الشعب" على حد وصفه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وينك يا زلمي
..... -

هيك بتقطعنا فرد مرة اشتقنالك كتير ولا حلوت القعدة بفرنسا ابعتنا شي صفت حلو معك ولا نحنا مو قد المقام مو حضرتك شفطت كل شي ورحت وخليتنا

Bravo Mr Khaddam
محمد -

تحليل منطقي وواقعي كبير.

خدام جاهز
راس حجلان -

أثبت السيد عبد الحليم خدام أنه رجل محنك ولا يقول الكلام في كل لحظة لمجرد الظهور في المنابر وما كلامه عن خطاب الرئيس أوباما إلا دليل على حنكة نائب الرئيس عن خطط الرئيس الأميركي المبهمة وغير المفهومة / فأثبت نائب الرئيس أن الكلام المباح هو في اللحظات المطلوبة .

بعدو عايش ؟؟
جاد الورد -

هيدا بعدو عايش ؟؟ شو عم يعمل ؟ لساتو ناطر الأنقلاب بسوريا وتعيينو رئيس ؟؟

to number 4
malek -

الى رقم 4مبين عليك انه محظور عليكم الاعلام . لانه مانك عرفان شو عم يعمل خدام. حرام هالشعب السوري شو مانو دريان بشو عم يحصل بالعالم .هل دريتو انوا الشعب الاميركي انتخب رئيسا اسود.

رقم 5
اكمال -

نحن الذين نعرف ماذا يعمل خدام وحلفائه وياحرام عالشعب بيفكر ان التحالف مع الخونه هو حرية الاعلام

خدام وماادراك ماخدام
محمد الحمدان -

عبدالحليم ثاني رجل في الجمهورية لعدة عقود هرب وقعد في فرنساوالبعض ينتظروالبعض الاخر مات وهوجالس ينظرللمستقبل هيك يصير وهيك مايصيرماكنت جالس اكل شارب نايم وشغلك ماشي وامورك عال العال وتزعج كل الناس ومافي احد يقدر يزعجك ياخدام والا هواء سوريا ماعاد يعجبك يابو جهاد.الظاهرفرنساحلوةمهما كانت الغربة حلوة يبقى الوطن احلى.يكفي كيل الاتهامات للكل انت اكثر واحد اقترف الخطاوالخطايا بحق الشعب السوري..يعني التحريض على الانقلاب والعصيان اشد من القتل يكفي شعارات ومواعيد لاتغني ولاتسمن يعني الان سوريا مخطوفة... ...دورلك على سجادة صلاة واركب اول طائرة رايحة السعوديةو روح اخذ عمرة واتبعها بحـجة لعل الله سبحانه وتعالى يهديك الى سواء السبيل...يكفي انا المخلص وذاك المنقذ ماصدقنا نخلص من الانقلابات والاغتيالات الظاهر حن الى الخراب الناس اكتوت بنارها وخلاص يكفي الناس بدها تعيش سوريا بالف خير المعيشة صعبة صحيح والغلاء موجود صحيح؛والتصحيح لن ياتي بانقلاب واغتيال وعصيان مدني مثلما يريد خدام واتباعه التاريخ لن يرحمك واخر ايامك الله العالم.....اتق الله في نفسك وبشعبك السوري مثلماتدعي هل توفر لنا في سوريا مثل ماتوفرلك فرنسا...الخبز والماءوالزيت والفول والعدس والخضارومتطلبات الحياة متوفرة والحمدلله اللهم ادمها نعمه واحفظها من الزوال....تبقى سوريا ارخص من كل الدول المحيطة بها والكل يشهد بذلك لبنان والاردن ياخذون مايحتاجون من الاكل والملبس من سوريا اللهم احفظ سوريا من خدام ....انامواطن لاارغب في سلطة ولامنصب لالي ولا الى عيالي واحفادي....الحمدلله.......... الحمدلله....................................... ثم الحمدلله.......ســــورياالله حافظهامن خدام وغيره والسلام...........

خدام الاهواء الشخصية
قاض معزول -

القاضي المعزول يقول ويقول ويقول . سكت دهرا ونطق كفرا حكم اكثر من ثلاثبن سنة سوريا بطريقة غير مباشرة ولبنان بطريقة مباشرة كان رأس الفساد وسبب استمراره في لبنان حيث اوصلنا الى طريق مسدود وها هو الان يريد ان ينصب نفسه مصححا لسياسة اوباما ولم يعترض ابدا على سياسة بوش.

الى رقم 4 مع التحية.
محمد الحمدان -

صحصح ياعم راعي الغنم في سوريا حامل معاه راديو ويعرف اخبار العالم كاملة انتبه ولاتغلط

خدام الاهواء الشخصية
قاض معزول -

القاضي المعزول يقول ويقول ويقول . سكت دهرا ونطق كفرا حكم اكثر من ثلاثبن سنة سوريا بطريقة غير مباشرة ولبنان بطريقة مباشرة كان رأس الفساد وسبب استمراره في لبنان حيث اوصلنا الى طريق مسدود وها هو الان يريد ان ينصب نفسه مصححا لسياسة اوباما ولم يعترض ابدا على سياسة بوش.

To The Syrian People
محمد..... -

يعني لا اريد القول ان الشعب السوري جاهل لاني بذلك اشعر بخيبة امل ولكن استطيع القول بان الشعب السوري لا يعلم بما يجري حوله وبكل بساطة لانه محروم من كل شئ.

رجل محترم
F@di -

الرجل الوحيد الذي يستحق الاحترام في سوريا هو السيد عبد الحليم خدام إذ انه فضّل النفي الى فرنسا بدل العيش مع مخطط الاغتيالات والقتل

رجل محترم
F@di -

الرجل الوحيد الذي يستحق الاحترام في سوريا هو السيد عبد الحليم خدام إذ انه فضّل النفي الى فرنسا بدل العيش مع مخطط الاغتيالات والقتل

جبهة الخلاص الوطني
ياسر -

يا سيدي لن ينقذ سوريا من هذه ألأذمة سوى جبهة الخلاص و عبد الحليم خدام خصوصا. لقد رأينا ماذا كانت مكانة سوريا الخارجية عندما كان هو مهندس السياسة الخارجية و نرى أين أصبحت الآن. الجميع يعلم بأن خدام كان مسؤول عن السياسة الخارجية فقط حتى موت باسل ألأسد و عندها قرر حافظ ألأسد أحضار بشار من لندن خلال 24 ساعة و بعدها تم أستبعاد خدام ليصفى الجو لبشار. أبتداء بملف لبنان و كان فشل كبير و نرى ماذا حصل بعد ذلك. الخلاص الوحيد هو جبهة الخلاص التي أصبحت تتمتع بقاعدة كبيرة خلال العام الماضي و الذي يعتقد بأن الجبهة ليست نشطة بشكل كبير فهو لا يعلم ما يحصل و ليس الجهود الجبارة التي يبذلها النظام الحالي للتشويش على المحطة الفضائية ألا أكبر برهان على القوة المتزايدة للجبهة و خدام. نحن الشعب السوري في أحر ألأنتظار و الخلاص أصبح أقرب مما تتصورون. الحرية لشعب سوريا .

الى رقم خمسة
عبدالله العوض ـ سوري -

ان الشعب السوري قد يفاجأك عزيزي باطلاعه وسعة معرفته ولو تفضلت وسالت ط5فل في اقصى الحماد في البادية السورية لاجابك على سؤالك الساذج ولعلمك نحن لسنا محرومون من شيىء الا من امكانية طرح امثالك على الارض والمضي فوقهم

الى رقم 13
سوري -

الى رقم 13كل ما اود قوله هو ان الله يكون بعون الشعب السوري

الى رقم خمسة
عبدالله العوض ـ سوري -

ان الشعب السوري قد يفاجأك عزيزي باطلاعه وسعة معرفته ولو تفضلت وسالت ط5فل في اقصى الحماد في البادية السورية لاجابك على سؤالك الساذج ولعلمك نحن لسنا محرومون من شيىء الا من امكانية طرح امثالك على الارض والمضي فوقهم

F@di
هادي -

عبد الحليم خدام يا فادي كان مسؤلا عن اكثر المشاكل في لبنان....يعني اذا هيك بتحبو يا فادي خليه يروح لعندك...اسرائيل بحاجه لكم الاثنين...الله يهنيك فيه...نقعه و شرب ميته

سورية
اْموية مسلمة -

ارجومن خدام ان يفكر جيدا .الشخص يروح وبأتي اما الوطن باقي

الى السيد هادي
ياسر -

أنت أكيد غلطان. مشاكل سوريا في لبنان بدأت بعد أن ترك خدام الملف اللبناني الى بشار. الجميع يؤكد ذلك. خلاص سوريا من خلال هذا الشخص لما يتمتع من خبرة. أما بألنسبة لأسرائيل من المعروف بأن أكثر ألأشخاص الذين يدعمون بقاء النظام السوري هو اللوبي الصهيوني لمل يمثله هذا النظام من أمن أسرائيل.

سورية
اْموية مسلمة -

ارجومن خدام ان يفكر جيدا .الشخص يروح وبأتي اما الوطن باقي

سوريا والعراق
مهندس -

تحية الى سوريا عبر تاريخها العظيم و الاحتقار لمهندس العداء السوري العراقي لعقود خلت واساءلوا التاريخ

War criminal
Edward -

He is a war crimial. A lot of Lebaneses blood

أوباما لم يحدد موقفا
محمد يعقوب -

أستغرب ما يقوله هذا !! كان جزارا عندما كان فى الحكم وأصبح الآن منتقدا ومصلحا فلماذا لا يسكت ويقضى ما تبقى له من العمر فى سكينة وهدوء. كل سورية تعرف من هو عبدالحليم خدام وأولاده وما ملكوه من عقار وغيره. على كل ياسيدى إهدأ وإستريح وريح اللى حواليك!!!!!!!

War criminal
Edward -

He is a war crimial. A lot of Lebaneses blood

خدام
داني السوري -

الرجاء من السيد خدام ان يحدد اماكن دفن النفايات النووية التي دفنها اولاده والثمن المدفوع لهم بعدين تعال حلل سياسة يا سيد خدام

خدام
داني السوري -

الرجاء من السيد خدام ان يحدد اماكن دفن النفايات النووية التي دفنها اولاده والثمن المدفوع لهم بعدين تعال حلل سياسة يا سيد خدام

اللهم ارحمنا
عمران الغزاوي -

خدام ترى ما زال يتذكر انه له وطن اسمه سوريا

الى داني السوري
فهد -

من المفروض أن تسأل السيد أحمد عبود الضابط الكبير في المخابرات العسكرية السورية و المعروف جيدا هذا السؤال حيث ثبت نتيجة التحقيق الرسمي الذي أمر به السيد الرئيس المرحوم حافظ ألأسد تورط أحمد عبود و براءة تامة لخدام و أولاده من هذه التهمة. يا سيدي تأكد لو أن لخدام أية صلة بهذه الجريمة لتمت محاسبته من قبل حافظ ألأسد مباشرة. ولكن بعد ثبوت تورط أحمد عبود تم التستر وطوي الموضوع مباشرة و على فكرة هذه النفايات لم تدخل سوريا بل تم أرجاعها الى بلد المصدر. السبب من اجراء هذا التحقيق الؤسمي هو أصرار خدام نفسه. كفى نشر أشاعات كاذبة وضالة.

الى فادي
hussein -

اسأل جمال شو سوا بلبنان عملو خدام اكبر سمسار المناقصات بوزارة النفط ما بتمشي الا بحصة للشفط الله يرحم خدام بعدو مفكر حالو عايش

الى فادي
hussein -

اسأل جمال شو سوا بلبنان عملو خدام اكبر سمسار المناقصات بوزارة النفط ما بتمشي الا بحصة للشفط الله يرحم خدام بعدو مفكر حالو عايش

شوفو من يعلق؟!
خوخو خدام -

شو مناسبة الكلام هل مقابلة لو على وزن أنا هنا؟ طبعا اخينا الآن فى حيص بيص فالدول التي دعمته ورحبت فيه ماشية للتقرب من سوريا وترك خدام يخدم اقواله ؟ وشنهو هذا الكلام الجديد سياسة سوريا ليست مستقله بل مرتبطة بقطر وايران حلوه قطر هذه؟ طيب لماذا لا تخبرنا قرار بقية الدول مثل مصر والسعودية مرتبط بمن ؟ أم تملك الحرية للتعليق على سوريا وايران وقطر أما بقية الدول فلا تستطيع الكلام لأن الدعم سيتوقف بل قل يمكن أن تنتهي حياتك السياسية بها. رحم الله أمرء عرف قدر نفسه.

حول حول
ألو ألو -

هلأ الغريب فعلاً أو النقطة المركزية أو البؤرة أو العجب العجاب أو شي يصب أو يشابه هالعبارات ، أنو المعارضة كانت تصرخ حتى بح صوتها وهي تقول ياجماعة هذا ابناء هذا الرجل جابو نفايات نووية على البلد ، البلد ياجماعة ، شو مشان البلد ، والنظام وازلامه واقزامو بيحكوا شو هالاشاعات ، شو هالحكي الفاضي ،لحد ما طلع عالعربية وأدلى بدلوه ، فتبنا النظام كل تهم المعارضة !!! جملة وتفصيلاً ، فعلاً ياعيب الشوم !! يا حيف بس ، لك بلحظة هيك حتى الحربا بدها وقت لتغير لونها .وهذا طبعاً يدل ان هؤلاء بيعتبرو بشار هو سوريا الي معو مع البلد والي ضدو ضد البلد ، من ناحية اخرى المعارضة استقطبت خدام وفرحت بتحوله بلحظة والي حدث مو مشان سوريا مشان الحريري والي ابنو ماخذ بنتو إلخ ، وكمان بيعكس انو المعارضة بتعتبر الي مع بشار ضد البلد والي ضد بشار مع البلد ، بغض النظر عن السلوك !! نيالك يابشار ، الكل عم يدور بفلكك ، نيالك شو مهم ، انتا البلد أنتا الواحد الأحد .

السويداء أم الرمان
جمال سعيدمعروف -

امراض الشيخوخة كثيرة ومتعددة منها عمى ألألوان وعمى البصر وأخطر شيئ عمى القلب والبصيرة يظهر أن السيد عبد الحليم خدام أصيب و منذ مدة بعمى ألألوان وقصر النظر وتأزمت حالته حتى غدا أعمى القلب والبصيرة معاً هذا ما لاحظته من خلال متابعتي لتحليلات خدام وأصدقائه في لبنان واخص بلذكر علي حمادي وشركائه من تيار المستقبل

حول حول
ألو ألو -

هلأ الغريب فعلاً أو النقطة المركزية أو البؤرة أو العجب العجاب أو شي يصب أو يشابه هالعبارات ، أنو المعارضة كانت تصرخ حتى بح صوتها وهي تقول ياجماعة هذا ابناء هذا الرجل جابو نفايات نووية على البلد ، البلد ياجماعة ، شو مشان البلد ، والنظام وازلامه واقزامو بيحكوا شو هالاشاعات ، شو هالحكي الفاضي ،لحد ما طلع عالعربية وأدلى بدلوه ، فتبنا النظام كل تهم المعارضة !!! جملة وتفصيلاً ، فعلاً ياعيب الشوم !! يا حيف بس ، لك بلحظة هيك حتى الحربا بدها وقت لتغير لونها .وهذا طبعاً يدل ان هؤلاء بيعتبرو بشار هو سوريا الي معو مع البلد والي ضدو ضد البلد ، من ناحية اخرى المعارضة استقطبت خدام وفرحت بتحوله بلحظة والي حدث مو مشان سوريا مشان الحريري والي ابنو ماخذ بنتو إلخ ، وكمان بيعكس انو المعارضة بتعتبر الي مع بشار ضد البلد والي ضد بشار مع البلد ، بغض النظر عن السلوك !! نيالك يابشار ، الكل عم يدور بفلكك ، نيالك شو مهم ، انتا البلد أنتا الواحد الأحد .