أخبار

واشنطن: الإنتخابات العراقية حجر زاوية الديمقراطية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

العراق أغلق حدوده ومطاراته يومان استعدادا للانتخابات

الامم المتحدة تحذر من تصاعد اغتيال المرشحين لتعطيل الانتخابات

واشنطن-بغداد:وصفت الولايات المتحدة الانتخابات العراقية المقرراليوم بأنها "حجر الزاوية في التطور الديمقراطي للعراق" معربة عن املها في تكون هذه الانتخابات حرة ونزيهة وشفافة وان لا تشهد اعمال عنف. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية روبرت وود في لقاء مع الصحافيين ان أعضاء من السفارة الامريكية في بغداد واعضاء في فرق اعادة اعمار المحافظات العراقية سيقومون بمراقبة الانتخابات.

واضاف ان "هذه الانتخابات تشكل خطوة هامة في الطريق نحو ان تصبح العراق ديمقراطية ناضجة للغاية ومن ثم فانها ينبغي ان تحظي باشادة الجميع" مشيرا الى ان المقارنة بين مستويات العنف التي شهدتها الانتخابات السابقة عام 2005 وما يحدث حتى الان يشكل "مؤشرا ايجابيا للغاية". واعتبر وود ان "العراق مازال امامه طريق طويل" الا انه اكد في الوقت ذاته ان الانتخابات تظل "خطوة ايجابية للغاية" في مسيرة الديمقراطية العراقية.

وحول مقتل 3 مرشحين من السنة امس الخميس قال وود ان "هناك عنف يحدث في العراق الا ان الولايات المتحدة لا ترغب بالتأكيد في رؤية هذا النوع من العنف يحدث مرة اخرى" وذلك في اشارة الى العنف الطائفي. واكد ان ثمة تحسنا كبيرا في الظروف الامنية والوضع الميداني في العراق على نحو يسمح باقامة انتخابات حرة ونزيهة وديمقراطية ويضمن سلامة الشعب العراقي بشكل عام .

و تبدأ اليوم في 14 محافظة عراقية من اصل 18 انتخابات مجالس المحافظات التي تعتبر من اهم الانتخابات التي يشهدها العراق العام الحالي كونها ستحسم مصير دعم عمليات الاعمار في المحافظات وانشاء الفدراليات.

وقد اعلن رئيس اللجنة الامنية للانتخابات اللواء ايدن قادر في مؤتمر صحافي عن بدء حالة الطوارىء التي تتضمن حظرا للتجول في المدن وغلق جميع المنافذ الحدودية عند العاشرة من ليل الجمعة حتى صباح الاحد المقبل.

ومن جانبه قال مدير الدوائرة الانتخابية قاسم العبودي في المؤتمر نفسه ان جميع التحضيرات اكتملت لبدء الانتخابات محذرا من عقوبات شديدة بحق الكيانات السياسية التي تخرق قوانين الانتخابات قد تصل الى الغاء نتائج الكيانات السياسية المخالفة. ولفت الى ان قوات الامن اظهرت التزاما عاليا في فرض الامن خلال اقتراع خاص جرى امس في عموم المدن العراقية.

وطبقا لقانون الانتخابات فان التصويت العام سيتم اليوم اعتبارا من الساعة السابعة صباحا حتى الخامسة من اليوم نفسه. يذكر ان الناخبين يتوجهون السبت الى مراكز الاقتراع لانتخاب 440 عضوا في مجالس 14 محافظة عراقية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ألف مبروك
adilfr -

ألف مبروك للشعب العراقي وهو يمارس العمل الديمقراطي وأن شاء الله تكون الأنتخابات خطوه للأستقرار.

مبروك
اري خليفة - زاخو -

مبروك للعراق الذي يمارس العرس الديمقراطي و ان شاء الله الانتخابات خطوه الى الامان والتاخي والتوافق والوفاق .

مجرد سؤال
هولاكو -

الف مبروك يا عراق والف مبروك للديمقراطية؟ ليس لي تعليق علي الانتخابات ولكن لي عتاب سيد برزاني مسعود!حول قضية تغيير الدستور العراقي الجديد والذي يراد اعادة تصميمه حاليا .!ولي كلمة فقط اقولها .لماذا الاكراد العراقيين فقط دخلو الى برلمان العراقي في بغداد وباسم الاكراد في الدستور العراقي (اي اشارة واضحة جدا الى القومية الكردية فقط) ولا يحق للعرب ان يدخلوا باسم العروبة في البرلمان العراقي في الدستور ؟ اليس هذا خرق واضح واعوجاج غير اصولي ؟ كيف غيرتكم تقبل هذا الغش الدستوري وان كنتم بالعدالة فاهمين؟ اليس تحصيح الوطني واجب لكل مواطن العراقي الشرف ان يصر تغيريه ؟ كيف تقبل غيرتكم العرب يدخل البرلمان بالمذهب وانتم بالقومية؟وكيف سمح ظميركم لانحراف من العرب برغم الكل يعرف جيدا ما هو مذهبكم وعلى مذهب تزوجت سيدة ام مسرور؟ في الزواج مذهب شرط ولكن في السياسية الوطنية لا ولا شرط ابدا!!؟اليس هذة خدعة مكشوفة ويمكن ان يرى بالعين المجرد؟ و ويلكم على الامور يمكن ان يرى تحت المجهر اللكتروني؟ من انتم وما هو لونكم الوطني؟