أخبار

مؤشرات إيجابية تسبق القمة السعودية - السورية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


في إطار الاعدادات الحالية لترتيب زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز لدمشق المتوقعة خلال الأيام القليلة المقبلة، وافقت السعودية على طلب اعتماد الدكتور مهدي دخل الله سفيرًا لسورية لديها، في وقت أعلن فيه وليد المعلم وزير خارجية سوريا ان امن البلدان الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي هو "خط أحمر" بالنسبة لبلاده مؤكدًا ان دمشق لن تسمح بأي هجوم ضد هذه الدول.

الدكتور مهدي دخل الله

دمشق، باريس: قال وزير الخارجية السورية وليد المعلم الذي كان يتحدث مساء الاربعاء الى الأكاديمية الدبلوماسية في اليوم الثاني من زيارته لفرنسا، إن "دول مجلس التعاون الخليجي يجب أن تكون مطمئنة الى أمنها وينبغي ألا تشعر بأنها مهدّدة من قبل البرنامج النووي الايراني".

وأوضح ان التهديد الحقيقي يأتي من قدرات اسرائيل النووية غير المراقبة وليس من برنامج ايران "المدني" ولكن أيًا كان السياق فإن سوريا ستقف الى جانب أشقائها العرب في دول مجلس التعاون الخليجي.

وخاطب الوزير السوري السفراء والدبلوماسيين والأكاديميين، مؤكدًا أن العلاقات بين سوريا والمملكة العربية السعودية جيدة وهناك تبادل للزيارات على أعلى المستويات.

اما في ما يتعلق بإيران، فقال ان "ايران تقول إن برنامجها النووي هو لاغراض سلمية وانها يجب أن تظهر ذلك" مضيفًا ان الامر يرجع الى الايرانيين لـ"شرح موقفهم" لدول الخليج وحل هذه القضية يجب أن يتم من خلال المفاوضات.

وجزم قائلاً "نحن نقف بحزم ضد أي حل عسكري للملف النووي الذي يجب حله من خلال الحوار".

وفي وقت سابق الاربعاء، استقبل الأمين العام لقصر الاليزيه وابرز مستشاري الرئيس الفرنسي كلود غيان الوزير وليد المعلم في القصر حيث عقد اجتماعًا قصيرًا مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وصفه المعلم بأنه "لقاء خاص وبناء".

وقال انه سلم رسالة الى ساركوزي من الرئيس بشار الاسد. اضافة الى ذلك لاحظ المعلم أن ساركوزي يتابع شخصيًا العلاقات الثنائية بين البلدين.

وكانت الحرارة قد عادت الى العلاقة بعد فترة من الجمود الدبلوماسي بين فرنسا وسوريا، عندما استؤنفت عملية المصالحة في يوليو/تمّوز الماضي بزيارة الاسد لباريس تبعتها زيارة ساركوزي لدمشق في سبتمبر الماضي.

ويأمل الجانبان الآن بتوسيع علاقاتهما الاقتصادية والصناعية وجعلها تصل الى مستوى العلاقات السياسية التي وصفها وزير الخارجية الفرنسية برنار كوشنير بأنها علاقات "استثنائية" بين البلدين.

تعيين وزير إعلام سوري سابق سفيرًا لبلاده في الرياض

من جهة اخرى، وافقت حكومة المملكة العربية السعودية على طلب اعتماد الدكتور مهدي دخل الله سفيرًا لسورية لدى الرياض. وقالت مصادر دبلوماسية عربية في دمشق ليونايتد برس إنترناشونال "ان طلب الموافقة على الترشيح تم يوم الثلاثاء".

وأضافت المصادر الى ان "تسريع طلب الترشيح جاء لمواكبة الإعدادات الحالية في الترتيب لزيارة خادم الحرمين الشريفين إلى دمشق والمتوقعة خلال الأيام القليلة المقبلة".

والدكتور دخل الله، هو وزير الإعلام السابق ورئيس مركز الدراسات الإستراتيجية في القيادة القطرية لحزب البعث الحاكم، حتى تعيينه سفيرًا لبلاده في الرياض. وأشارت معلومات الى ان السفير الجديد كان مرشحًا لسفارة السورية في الكويت خلفًا للسفير علي عبد الكريم الذي عين في بيروت .

ويأتي تعيين الدكتور مهدي دخل الله سفيرًا وهو الثالث الذي ينتقل من قطاع الاعلام الى وزارة الخارجية هذا العام بعد تعيين كل من الدكتور خلف الجراد مدير عام "مؤسسة الوحدة" سفيرًا لسورية لدى الصين، وكذلك تعيين نضال قبلان مدير الفضائية السورية سفيرًا في تركيا .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
للضحك
صلاح الحمداني -

المعلم يؤكد ان أمن الخليج خط أحمر ؟ ههههه دوما مضحك

بالعافية
محمد الربيعي -

خالف شروط النشر

آمال ممكنة
مواطن سوري مقيم -

نتمنى أن يعمل السفير الجديد والوزير السابق الأستاذ دخل الله على تجسير وازدهار العلاقات مابين البلدين وأن يسهم بخدمة الجالية السورية العملاقة المقيمة في هذا البلد الطيب المعطاء

لماذا الان
فواز الابراهيمي -

لماذا الان التقارب السعودي السوري وفي هذا التوقيت بالذات ---- هل لان العلاقات السوريه-العراقيه تدهورت -

شر البلية
سلطان مؤمنة -

شيئ غريب إعطاء سوريا أكبر من حجمها الطبيعي يتحدثون وكأنهم دولة عظمى وما زالت دباباتهم لا تعمل إلا بإشتراك ياعمي أسترجعوا الجولان أول وبعدين قولوا خط أحمر وخط أزرق بس الغلط من الي يعطيكم أكبر من حجمكم فأنتم دولة راعية للأرهاب فقط لاغير

النظام السوري
شط العرب -

النظام السوري في تآمر مستمر على العرب فهذا النظام المسخ كان نصيرا لأيران في حربها ضد العراق العربي الذي كان يدافع عن أرضه و كان نصيرا للقوات الأمريكية التي حاربت العراق عام 1991 , كما لايستطيع أحد نكران الدور السوري التخريبي في لبنان , وتخاذل هذا النظام في مقاومة أسرائيل فتراه بدل أن يهتم بأرض الجولان المحتلة أو لواء الأسكندرونة السليب يتباكى على العراق و لبنان و يبذل المال و الجهد الكبير لأستمرار القتل و التخريب فيهما و يغلف ذلك بشعارات القومية الزائفة وحري به إذا أراد تطبيق شعاراته أن يسعى لتحرير الأرض السورية أولا و توجيه موارد سوريا الكبيرة لرفاهية شعبه.

خلل في الترتيب ..
سرور .. -

اكبر اهانة يوجهها الاعلام العربي والخليجي تحديدا للزعامتين السعودية والسورية .. هو ان يربط اجتماعهما وسلوك كل دولة تجاه الاخرى .. فقط من اجل تشكيل حكومة في لبنان ..؟ ما هي هذه الاهمية القصوى لحكومة في لبنان .. لينصب عليه اهتمام الاعلام العربي باكثر من 90 % يعني اثنان من اكبر زعماء العرب لم تشغلهم قضية فلسطين والقدس والاراضي المحتلة والسرطان الاسرائلي والعراق والسودان والصومال والنووي الايراني على حدودهم وبرامج التنمية في بلدانهم والفقر والبطالة .. كما شغلهم موضوع تأليف حكومة في لبنان .. كيف تقوم دول وانظمة واولوياتها يشوبه خلل في الترتيب .. هناك ما هو اهم من لبنان لم تطرح قضاياه للمعالجة حتى داخل بلداننا ..

سورية دولة عظمى
محمد احمد -

اقول لمن لا يقرا ان سورية كانت على مر العصور من اشهر الدول-وعاصمتهادمشق اقدم مدينة ماهولة في العالم وهي شهدت كل حضارات العرب والرومان لابل كانت عاصمة القرارلكل هؤلاءوهي بلد الانبياءعليهم السلام وهي التي فيها الدين الصحيح كما وعد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم0

غموض سوري
الشاوي -

الكل يعلم ان ايران تهدد بضرب دول الخليج في حالة تعرضها لهجوم عسكري من الدول الغربيه او اسرائيل . الكل يعلم ان دول الخيج حاولت ولا زالت تجنب العمل العسكري تجاه ايران ليس حبا في ايران بل تجنبا لاي حرب في المنطقه وحفاظا علي امن بلدانها . ولكن ايران .. . ايران تعاند وتكابر مثل العنزه تبحث عن مذبحها . اليوم الموقف السوري موقف ضبابي ليس واضح . يجب ان تعلن سوريا وقوفها الي جانب دول الخليج العربيه في حالة تعرضها لاي هجوم ايراني . وليس لتبرير الهجوم بعد وقوعه والادعاء بالدفاع عن النفس . اذا ضربت اسرائيل ايران فلتضرب ايران اسرائيل وهذا حق من حقوقها . ولكن ان ترد ايران بضرب منابع النفط في السعوديه او الكويت فان هذا امر غير مقبول وباي حجه .مطلوب من سوريا موقف شجاع مثل موقفها من احتلال الكويت . اي ان تقف ضد اي عمل عسكري ايراني . اما محاولة التبرير وتكرار مواقف دول الصمود والتصدي من احتلال الكويت امر لانقبله كخلجيين .اجتماع جنيف اليوم مكتوب عليه الفشل قبل ان يبداء نتيجة حتميه لتعنت ايران التي تريد ان تصبح قوة عظمي علي حساب امن مصادر النفط . وهذا امر مرفوض خليجيا ودوليا . اذن الضرب العسكريه لايران لم تعد سوي مسالة وقت . موقف العرب لايحتمل احتمالين فاما ان تكون معنا او تكون ضدنا . اللعب علي المتناقضات انتهي . وطبول الحرب تقرع وغدا لناظره قريب .

الى للضحك وشر البلية
عربي سوري -

ان من اولى اولويتنا في سورية هو الامن القومي العربي ولطالما كان الامن القومي اولوية بالنسبة لنا ومن هذا المنطلق بالذات كانت من اول المبادرين لارسال جيشها لتحرير الكويت من الجيش العراقي ايام احتلها العراق وعندما تطلق ....تعابير اطلقها عتاة البيت الابيض الاميريكي عندما صنفو سورية كدولة راعية للارهاب فنحن اقول لك بكل فخر نفخر ونعتز بكوننا دولة راعية للارهاب وكدولة راعية للحركات الجهادية التي تناضل في سبيل استرجاع حقوقها .. ومن هنا احيلك على ديك تشيني وجورج بوش واعرض امامهم تفكيرك هذه .. علك علك تنال الجنسية الاميريكية لكنني اقول لك ان المحافظين الجدد في اميريكا افل نجمهم وثبت بشكل قاطع خطأهم ولا اعرف بالضبط من مممكن ان يستقبلك هناك

الى الشاوي وشط العرب
عبدالله العوض -

ان الرؤية السورية لامن الخليج لا تنفصل ولا بشكل من الاشكال عن الرؤية السورية لأمنها الوطني فهي تعتبر ان امن الخليج العربي جزء لا يتجزء من امنها الوطني ومن ها كان عزيزي تصريح الوزير وليد المعلم والذي لا لبس فيه بان امن الخليج العربي هو خط احمر بالنسبة لسورية وادعوك الى اعادة قراءة التصريح .. اما انت يا مضحك .. فلا اعرف بالضبط ما يضحكك .. لكن شر البلية ما يضحك صديقي اما انت يا شط العرب فحري بك ان ترى وتلتفت يمينك او يسارك قليلا لكي تعرف ما تفعله ايران بكم في العراق لا ان ترمي بمشاكلك على الاخرين والكل يعرف ان ايران هي الصديق رقم واحد لكم في العراق فكفانا