أخبار

باكستان تخطط لإحدى أهم هجماتها على طالبان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تخطط باكستان لتنفيذ أقوى هجوم قد يكون الأهم خلال سنوات على معقل أساسي لحركة طالبان

واشنطن: أفاد مسؤولون باكستانيون واميركيون أن القوات الباكستانية تخطط لهجوم قد يكون الأهم خلال سنوات على معقل أساسي لحركة "طالبان" بالقرب من افغانستان. ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية عن مسؤول باكستاني ان العملية التي ستجري داخل وحول منطقة وزيرستان القبلية ستستهدف مقاتلين لحركة "طالبان" ينتمون لقبيلة "محسود" الضخمة.

وأشار مسؤول في الاستخبارات الباكستانية إلى أن لواءين تابعين للقوات الباكستانية باتا في منطقة وانا جنوب وزيرستان وتم تعزيز القوات الموجودة داخل المنطقة. وقال المسؤول إن "القوات قامت بكل الإجراءات وقد تبدأ عملية واسعة ضد طالبان في أي وقت". وأفادت الصحيفة أن الشائعات التي راجت حول العملية دفعت بسكان المنطقة إلى النزوح منها وقال بعضهم إن الجنود دعوهم إلى إخلاء المنطقة.

ولفتت إلى أن مسؤولين في الكونغرس الأميركي تكلموا لعدة اشهر عن عملية هجومية في وزيرستان قادمة، لكن لم يتم تحديد اي زمان لها ، ولم يعط الكونغرس أي تعليق رسمي حيال الموضوع.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية جيف موريل "نحن نشجع وتيرة عمليات القوات الباكستانية المتزايدة غرب بلادهم، ومسرورون بانها مستمرة في الضغط على المسلحين في المنطقة ومن بينها وزيرستان".

ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفت بالمقرب من الإدارة السياسية في شمال وزيرستان، أن السلطات العسكرية تفاوضت مع الزعيمين في "الميليشيات" الباكستانية حافي باهادور ومولوي نظير في محاولة منها لضمان دعمهم قبل البدء بالعملية.

وشدّد مسؤولو الدفاع الأميركي أن العمليات العسكرية الأميركية التي تهدف إلى القضاء على مسلحي "طالبان" على الحدود المقابلة في أفغانستان لن تنجح إلا إذا قامت باكستان بجهود مماثلة للقضاء على المخابئ الآمنة في المنطقة القبلية. وقال مورل "هكذا نعوق عمل الإرهابيين ونهزمهم، نقوم بضغط من الجهة الباكستانية وكذلك الأفغانية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قبيلة محسود
mulla lottor -

قبيلة محسود ليست من القبائل القوية او اللتي لها نفوذ وانما تعتبر من القبائل الصغيرة جدا ولكن دعم المخابرات الباكستانية لها جعلتها قبيلة قوية في وسائل الاعلام فقط وحركة طالبان لاتوجد فيها اي زعيم قبلي يتمتع بنفوذ قوية وانما هم من القبائل الصغيرة جدا والمهمشة ولكن المخابرات الباكستانية التقطتهم وادخلتهم المدارس الدينية ودربتهم ليقوموا بالقيام بعمليات ارهابية في باكستان لكي تسارع الدول الغنية بارسال الدولارات الي باكستان خوفا من تمكن طالبان من السيطرة علي السلاح النووي الباكستانيوافراد طالبان يتم تدريبهم علي استعمال الاسلحة في عدة مراكز لتدريب الشرطة في اقليم بلوشستان والبنجابباكستان مستمرة في ضحكها علي الدول الغنية ولا اعلم ان كانت باكستان ذكية جدا لكي تستطيع ان تضحك علي الدول الغنية؟ام ان الدول الغنية اغبياء بدرجة دكتوراة ليتم الضحك عليهم من قبل الباكستانين?????