أخبار

علماء دين يشككون في شرعية قرار الأزهر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كان المجلس الأعلى للأزهر قد قرّر نهاية الأسبوع الماضي بدعوة من شيخه محمد طنطاوي منع الفتيات من ارتداء النقاب في المدارس والمعاهد التابعة للمؤسسة الدينية "إلا في حضور الرجال". في قرار وصف بأنه محاولة لإخراج طنطاوي من مأزقه عندما هدد مطلع الأسبوع بمنع النقاب نهائيًا من المعاهد الأزهرية، بعد أن أجبر طالبة على خلعه خلال زيارة تفقدية لإحدى المعاهد. القرار أثار عددًا من ردود الفعل حاولت إيلاف الوقوف عليها عبر مقابلة عدد من المعنيين.

ذكرت مجموعة من علماء الدين المنشقين عن الأزهر ان ما فعله المجلس الأعلى للأزهر في قضية النقاب هو أمر خارج عن مهامه الوظيفية فضلا عن أنه افتآت على مؤسسات الأزهر العلمية. وقالت جبهة علماء الأزهر في بيان حصلت "إيلاف" على نسخة منه انه "لو كشفوا عن أسماء أعضاء هذا المجلس ووظائفهم لوضح الأمر ولتبيّن وجه الصواب".

ويرى علماء الجبهة ان المجلس الأعلى للأزهر "لا تعدو صلته بالأزهر صلة شارع الأزهر به، ولا ناقة له ولا جمل". وقال الدكتور محمد عبد المنعم البري رئيس الجبهة السابق لـ"إيلاف" ان قضية مثل النقاب ليست من مهام المجلس لأنها تعتبر من الأمور المشتركة بين الأمة او "الأمور المعينة " التي لا يحكم فيها إلا الكتاب والسنة وهو دور مقتصر فقط على "قضاة الأمة واشباهم".

وتعتبر الجبهة التي تتكوّن من كوكبة من العلماء المنشقين عن الازهر برئاسة الأستاذ الدكتور العجمي دمنهوري خليفة أنّ "الأمور المشتركة بين الأمة ليس لأحد أن يلزم الناس بقول عالم، ولا أمير، ولا شيخ، ولا ملك، ومن اعتقد أنه يحكم بين الناس بشيء من ذلك، ولا يحكم بينهم بالكتاب والسنة فهو كافر ".

المجلس الأعلى للأزهر

ويتكون المجلس الأعلى للأزهر من رئيس و17 عضوًا، ويرأسه فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، ويتكون من نائب الأزهر، مدراء وعمداء كليات الأزهر، أربعة أعضاء من أكاديمية البحث الإسلامية، ونائب من وزارات الأوقاف والتعليم والعدل والمالية، مدير الثقافة والبعثات الإسلامية الخارجية، ومدير معاهد الأزهر وثلاث خبراء في تعليم الجامعات والشؤن العامة الأخرى ذات الصلة. ويقوم المجلس بصياغة السياسة العامة والتخطيط واقتراح المناهج التي تتمّ دراستها في المعاهد المختلفة والجامعة تحت إشرافه وتوجيهاته.

وتنحصر مسؤولياته في التخطيط ورسم السياسة العامة لكل ما يحقق الأغراض التي يقوم عليها الأزهر ويعمل لها في خدمة الفكرة الإسلامية الشاملة. رسم السياسة التعليمية التي تسير عليها جامعة الأزهر والمعاهد الأزهرية والأقسام التعليمية في كل ما يتصل بالدراسات الإسلامية والعربية، واقتراح المواد والمقررات التي تدرس لتحقيق أغراض الأزهر. النظر في مشروع ميزانية هيئات الأزهر وإعداد الحساب الختامي. اقتراح إنشاء الكليات والمعاهد الأزهرية والأقسام التعليمية. قبول الأوقاف والوصايا والهبات. النظر في كل مشروع قانون أو قرار جمهوري يتعلق بأي شأن من شؤون الأزهر. النظر في منح العالمية الفخرية لجامعة الأزهر أو إحدى كلياتها، بناء على اقتراح الكلية أو الجامعة. تشكيل اللجان الفنية الدائمة أو المؤقتة من بين أعضائه أو من غيرهم من المتخصصين لبحث المواضيع التي تدخل في اختصاصه،وتدبير أموال الأزهر واستثمارها وإدارتها. النظر فيما يعهد إليه هذا القانون أو غيره من القوانين والقرارات واللوائح وفيما يعرضه عليه شيخ الأزهر، وفي كل ما يرى المجلس فائدة في بحثه من المسائل التي تدخل في اختصاصه.

تشويش على الأقصى

وقال الدكتور العجمي دمنهوري "لإيلاف " ان مشكلة فتاة النقاب حلقة من حلقات التشويش على ما يجري في المسجد الأقصى على ايدى الإسرائيليين، مشيرًا الى ما ورد في بيان الجبهة بأن "المسجد الأزهر العليل مشغول بمعركة من معارك تحريره الشهيرة التي بدأها برعاية ومباركة وإلحاحات سيركوزية على الحجاب بفرنسا ثم أردفها بإعلان حربه على شرف النقاب بمصر، والمعركة منه مستمرة، والبقية تأتي".

واعتبرت الجبهة ان الفتاة كانت اعلم من شيخها، مضيفة ان النقاب ليس بوسع شيخ أو طالب علم أيّ كان قدره أن ينازع في مشروعية أمره منذ أن صار له في آية القرآن الكريم موطن". واستدلت بقول الله سبحانه وتعالى في محكم تنزيله( ولا يبد ين زينتهن إلا ما ظهر منها وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ (النور: من الآية31) وفيها يقول ابن مسعود رضي الله عنه إن ما ظهر منها هو الثياب، وأن المراد بضرب على الجيوب أن يجعلنها كالمُقَنَّعة - النقاب- التي تجلل ثيابها على ما كانت تتعاطاه نساء العرب قبل الإسلام ".

وتعد "جبهة علماء الأزهر " التي تأسست عام 1967 "كيانا موازيا للأزهر" . ويبدي علماؤها اراءهم في كثير من القضايا التي قد تعارض المؤسسة الرسمية المتمثلة في مجمع البحوث الإسلامية، المؤسسة الأبرز في الأزهر. وتتلخص أهدافها في" استنهاض همة الأزهريين لاستعادة دور الأزهر، ومساندة الدولة بالدعوة إلى الله ونشر مبادئ الألفة والمحبة والإخاء". وبدأت الجبهة صراعًا محمومًا مع الدكتور محمد سيد طنطاوي منذ ان تولى مشيخة الازهر عام 1996، حيث رفض طنطاوي وجودها، بسبب معارضة الجبهة لبعض فتاويه، وقام شيخ الأزهر برفع عدة دعاوى قضائية حتى صدر حكم قضائي بحلها، وعدم اعتبارها جمعية رسمية مشهرة بشكل قانوني.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أولا: أدلة القرآن
لسماحة ابن عثيمين -

فمن أدلة القرآن:* الدليل الأول: قوله تعالى: {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَـاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَـارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَآئِهِنَّ أَوْ ءَابَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَـانُهُنَّ أَوِ التَّـابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِى الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }. (النور: 31). ـ قوله تعالى: {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ}. فإن الخمار ما تخمر به المرأة رأسها وتغطيه به كالغدفة فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها، إما لأنه من لازم ذلك، أو بالقياس فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى؛ لأنه موضع الجمال والفتنة. فإن الناس الذين يتطلبون جمال الصورة لا يسألون إلا عن الوجه، فإذا كان جميلاً لم ينظروا إلى ما سواه نظراً ذا أهمية. ولذلك إذا قالوا فلانة جميلة لم يفهم من هذا الكلام إلا جمال الوجه فتبين أن الوجه هو موضع الجمال طلباً وخبراً، فإذا كان كذلك فكيف يفهم أن هذه الشريعة الحكيمة تأمر بستر الصدر والنحر ثم ترخص في كشف الوجه.3 ـ أن الله تعالى نهى عن إبـداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهـر منها، وهي التي لابد أن تظهر كظاهر الثياب ولذلك قـال: {إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} لم يقل إلا ما أظهرن منها، ثم نهى مرة أخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم، فدل هذا على أن الزينة الثانية غير الزينة الأولى. فالزينة الأولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولا يمكن إخفاؤها، والزينة الثانية هي الزينة الباطنة التي يتزين بها، ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم يكن للتعميم في الأولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة.

وأما أدلة السنة
لسماحة ابن عثيمين -

وأما أدلة السنة فمنها: الدليل الأول: قوله صلى الله عليه وسلّم: ;إذا خطب أحدكم امرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لا تعلم رواه أحمد. قال في مجمع الزوائد: رجاله رجال الصحيح. وجه الدلالة منه أن النبي صلى الله عليه وسلّم، نفى الجناح وهو الإثم عن الخاطب خاصة إذا نظر من مخطوبته بشرط أن يكون نظره للخطبة، فدل هذا على أن غير الخاطب آثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال، وكذلك الخاطب إذا نظر لغير الخطبة مثل أن يكون غرضه بالنظر التلذذ والتمتع به نحو ذلك. فإن قيل: ليس في الحديث بيان ما ينظر إليه. فقد يكون المراد بذلك نظر الصدر والنحر فالجواب أن كل أحد يعلم أن مقصود الخاطب المريد للجمال إنما هو جمال الوجه وما سواه تبع لا يقصد غالباً. فالخاطب إنما ينظر إلى الوجه لأنه المقصود بالذات لمريد الجمال بلا ريب. الدليل الثاني: أن النبي صلى الله عليه وسلّم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن: يا رسول الله إحدانا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلّم: لتلبسها أختها من جلبابها رواه البخاري ومسلم وغيرهما. فهذا الحديث يدل على أن المعتاد عند نساء الصحابة أن لا تخرج المرأة إلا بجلباب، وأنها عند عدمه لا يمكن أن تخرج. ولذلك ذكرن رضي الله عنهن هذا المانع لرسول الله صلى الله عليه وسلّم، حينما أمرهن بالخروج إلى مصلى العيد فبين النبي صلى الله عليه وسلّم، لهن حل هذا الإشكال بأن تلبسها أختها من جلبابها ولم يأذن لهن بالخروج بغير جلباب، مع أن الخروج إلى مصلى العيد مشروع مأمور به للرجال والنساء، فإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم، لم يأذن لهن بالخروج بغير جلباب فيما هو مأمور به فكيف يرخص لهن في ترك الجلباب لخروج غير مأمور به ولا محتاج إليه؟! بل هو التجول في الأسواق والاختلاط بالرجال والتفرج الذي لا فائدة منه. وفي الأمر بلبس الجلباب دليل على أنه لابد من التستر. والله أعلم

وجوب تغطية الوجه
لسماحةالإمام بن باز -

س :أرجو من فضيلتكم توضيح الأحاديث والآيات التي تنص على تغطية الوجه والكفين مع شرحها وبيـان الأدلـة بالتفصيل، فقد سمعت من علماء كثيرين بأن جمهور العلماء على كشف الوجه والكفين، واستدلوا بحديث أسماء عندما دخلت على رسول الله-صلى الله عليه وسلم-فقال لها: (يا أسماء إذا بلغت المرأة المحيض لا يظهر منها إلا هذا وهذا وأشار إلى الوجه والكفين) ، وثانياً بتفسير ابن عباس-رضي الله عنه-لقول الله-تعالى-: إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا [النور:3]، بأنه قال: ما ظهر منها يقصد به الكحل والخاتم، فقالوا: إن هذا دليل على كشف الوجه والكفين؟ ج : هذه المسألة تنازع فيها أهل العلم-رحمة الله عليهم-والصواب أن الوجه والكفين من العورة والوجه أشد؛ لأنه زينة المرأة ومعظم ما يرغب فيها أو ينفر منها, وهو داخل في قوله-تعالى-: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ... الآية ، والأدلة في هذا كثيرة منها قوله-تعالى-: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وهذا عام والله لم يستثني منه شيئاً لا يداً ولا وجهاً ولا غير ذلك فدل على العموم ثم, علله سبحانه بما هو في مصلحة الجميع ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ, فدل على أن الحجاب أطهر لقلوب الجميع وأبعد عن الفواحش, فالكشف يجر إلى الفاحشة, والحجاب يبعد عنها, ومنها قوله- جل وعلا-: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ... الآية ، والزينة ما يبدوا من المرأة من وجه وشعر وغير ذلك والواجب ستر ذلك, فإنها زينة خلقية يجب سترها حتى لا تفتن غيرها, وأما قوله-سبحانه وتعالى-: إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ففسره العلماء بأنه الملابس ما ظهر منها يعني الملابس الظاهرة العادية هذه لا وجه للإلزام بإخفائها وسترها فإنه لا بد من ظهورها, وإنما المقصود بالزينة الوجه وما يرغب في نكاح المرأة من شعر, ويد, وقدم ونحو ذلك, وفي الباب أيضاً حديث عائشة - رضي الله عنها - في الصحيحين قالت: (لما سمعت صوت صفوان المعطل وذلك في عزوة الإفك لما سمعت صوته خمرت وجهي قالت: وكان قد رآني قبل الحجاب فعرفني فلما سمعت صوته خمرت وجهي) فدل ذلك على أنه بعد الحجاب أمروا بتغطية الوجوه وسترها, وأما أثر أسماء بنت أبي بكر فهو حديث ضعيف رواه أبو داود بإسناد ضعيف؛ لأنه من طريق سعيد

رسالة الحجاب
لسماحة ابن عثيمين -

هناك رسالة للعلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى بعنوان : رسالة الحجاب وفيها عظيم الفائدة , وقد حررها فضيلة الشيخ رحمه الله تعالى , وتوالت طباعتها منذ تأليفها عام 1398هـ , وتتضمن الأدلة على وجوب الحجاب من الكتاب والسنة والاعتبار الصحيح والقياس المطرد , ثم الإجابة عن أدلة المبيحين لكشف الوجه. وتقع الرسالة في 39 صفحة. فمن أراد الإستزادة فله الرجوع لموقع سماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى.

الله يطيح حظكم
هو -

أمركم غير معقول . انظروا الى أين وصل العالم ؟ كم أنتم سخفاء متسببون في تخلف هذه ( الأمة ) التي ( ضحكت من جهلها الأممُ .. ) على حد قول المتنبي .. ها ؟

شئ بالعقل من فضلكم
إبراهيم الجروانى -

فقط أريد أن يشرح لى هؤلاء الشيوخ لماذا لم تذكر الآية رقم 31 من سورة النور وهى سورة حدودية باقى المحارم وأقتصرت على سبعة منهم وأغفلت سبعة أخرين: العم والخال وزوج الأم وزوج البنت والأخ فى الرضاع والإبن فى الرضاع وزوج الأخت كما ورد ذكرهم فى سورة النساء؟؟أيضا ساوت الآية 31 من سورة النور بين البعل/ الزوج ومحارم سبعة فى رؤية زينة المرأة , أى أن الأب والحما والإبن وإبن الزوج والأخ وإبن الأخ وإبن الأخت يمكنهم رؤية ما يراه البعل/ الزوج والأخير يرى كل شئ! يراها كما ولدتها أمها... فهل الزينة هنا كما ذكر هؤلاء الشيوخ هى الثياب؟ الشعر؟ الحلى؟ نريد تعريفا واضحا للزينة هنا من واقع كلام الله سبحانه وتعالى لاكلام بشر أى كان وكما تسألت لماذا لم تذكر الآية الكريمة باقى المحارم فى تحديدها من لهم رؤية زينة المرأة؟؟ وفى الإنتظار

لا لمظاهر التخلف
ناصح للمرأه العربية -

ايتها المرأه العربية ..لقد آن الاوان لمحاربة القهر الذي ظل جاثما على صدرك قرون عديده. فتارة توصفين بأنك (( عورة)) و اخرى توصفين بأنك ((مخلوقه من ضلع أعوج))).. وحقوقك مهضومة في كل العصور فلا انتي تملكين قرارك ولا حتى قرارأختيار شريك حياتك و لا حتى التصرف في مالك .. ان اشد ما يؤلمني هو ان أجد أن بنات حواء نفسهن يحاربن بعضهن البعض ويوارين بعضهن البعض في حين انهم يجب ان يتكاتفن;لينهضن ويحاربن لاستعادة حقوقهن المسلوبة .. ارمي هذا القناع الاسود القبيح جانبا .انه يخفي هويتك ويزيد من اطماع الرجل باستمرار استغلالك . انه سمة عصور القهر والتخفي بعيدا عن مواجهة عنجهية الرجل. ثقي تمام الثقة أن المواجهة حتميه عاجلا أم آجلا . وهنيئا لمن تحلت بشخصية التحدي ;

الي صاحب الـرقم 5
حظنـا ولا حظك التعيس -

أنت أحد أسباب تخلف الأمه كلها

الي صاحب الـرقم 7
عصور القهر والتخفي -

حرر إبنتك وأختك وأمك وزجتك بالبداية ضد ;عنجهية الرجل;

من حقه
عربي -

شيخ الازهر هو المسؤول عن سلامة دين الله وخلوه من البدع والمغالاة.....ومن حقه عندما يرى ظاهره دخيله على بلده (كالنقاب) تكتسح المجتمع ويحاول البعض لصقها بالدين لصقا أن يحارب هذه البدعه , هذا ليس حقه فقط وأنما واجب عليه....وبالنسبه للردود الاربعه الاولى يجب أن يفهموا ان فتاوى شيوخ الوهابيه النابعه من مجتمعهم ملزمه لهم ولمن أتبع ملتهم وليست ملزمه لكافة المسلمين ولايجوز لصقها بالاسلام فالاسلام دين الوسطيه والاعتدال والعدل والانسانيه والمساواة وليس دين تحريم كل شئ وتكفير كل مخالف وأحتقار النساء وعدم أحترامهن.

أمة جاهلة
عادل -

رقم 1 و2 و3 احتفظ بكلام المشايخ لنفسك فأنتم سبب تراجعنا عن ركب الحضارة وأنتم لا تمثلون تعاليم الإسلام المعتدلة والوسطية

ماهذا التخلف
اويا -

سبحان الله العالم كله يتقدم و نحن نطالب دائما بإلغاء المرأة و محوها انا اعتقد ان هذه الخطوة ايجابية و لا اعلم مالحكمة من تغطية وجه المرأة الوجه هو مايميز الإنسان عن الأخر فلماذا الغائه

to no.1,2,3
Fahd -

if we follow your opinion and theopinion of the so-called ulamas we will stay the most backward nation in the world. enough fanatism we are in year 2009 and not 629. wake up , wake up

كفا يا قوم.. كـفـا !
أحـمـد بـسـمـار -

يا جماعة. يا قوم. يا بقايا بـشـر. العالم كله سائر إلى الأمام باكتشافاته العلمية, بحداثاته, بعلومه التي تسعى لسعادة الإنسان واكتشاف ما يشفي أمراضه ويطيل عمره ويضمن حرياته العامة. ونحن لا هم لنا سوى كيفية تحجيب النساء وإبعادهن عن تطور المجتمع, أو بالأحرى تجميد المجتمع وتأخيره وتقييده وحجره. يا بشر كــفــا. ألا ترون كيف نجر أذيالنا المتعبة وراء جميع المجتمعات الدولية, والجوع الوجودي والفكري ينخر عظام مجتمعاتنا المتأخرة. بينما نحن نوزع الفتاوى والمحرمات. هم يوزعون الحريات الإنسانية والمكتشفات. هم دائما يمشون الى الأمام مقتحمين التحديات والمجهول. ونحن ما زلنا ننقل القمامة على ظهور الحمير.. والبشر! كــفــا!!!... استيقظوا يا بشر لأنكم أحياء أموات.أحمد بسمار مواطن عادي بلاد الحرية الواسعة

2
Fahd -

if the Ulama is the person who memorise the holy Qoran and the Sina so the computer should be the shief o the Ulamaa, what we need is persons that think and judge and not person that memorise because the computer has a memori bigger than 10 million ulama. Muslim think, think, think and don''t lessen to the reactionary people

الأسلام
شريفه -

أخواتي وأخوتي .. الأسلام هو دين الله سبحانه وتعالى على الأرض . لقد كرم الأسلام المرأة وأوجب عليه إرتداء الحجاب ليستر به جسدها ... وحتى لا تكون عرضة للنفوس المريضة من الرجال والنساء على حد سواء, سواء بالنظرات المريبة المريضة أو بالألسنة التي لا ترحم ولكنه سبحانه لم يحرم عليها العمل والتعليم والأختلاط لقضاء حاجاتها . إذا حافظت المرأة على طهارتها وعفتها وكرامتها فلن تستطيع أي قوة في الكون أن تنال منها .. وكفى جدلا .

وماذا عن آية الاعراف
احمد عثمان - لندن -

السادة الافاضل الذين يصرون على وجوب ارتداء الحجاب والنقاب, دائما ما يتفادون النص الوحيدالذي ورد بالقرآن, بخصوص اللباس. فقد جاء بالآية 25 من سروة الاعراف, ما يلي:يا بني آدم قد انزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم, وريشا, ولباس التقوى, ذلك خير, ذلك من آيات الله لعلكم تذكرون. الآية الوحيدة في القرآن, التي تتحدث عن اللباس - موجهة الى بني آدم جميعا - تتحدث عن مواراة السوءة (العورة) فقط. ولا تكتفي بهذا, بل تنص على ان الحماية لا تتاتى من المواراة بل من التقوى.

الى رقم 16
Said -

الى رقم 16 ادعواالله لك بان تستيقظي لانك وامثالك من اهل الكهف الذين ناموا فيه منذ مئات السنين ولم يفيقوا بعد0

المراة والاسلام
كويت7 -

هذا الرجل الذي يقول يجب على المراة ان تخلع العباء ومن هنا اقولك اتقى الله فى نفسك يا ايها المخلوق الضعيف المراة نصرها الاسلام قبلك

!
خالد الحسيني -

الحق مع شيخ الازهر ، النقاب عادة ولم يرد له نصا قرآنيا ولا نبويا اما الحجاب فالامر والاصل فيه الادناء ;يدنين وليس يربطن او يلفن الرأس كما هو الان سائد

هل التقدم نقيض التحج
abusara -

دائما تكون تكون تعليقات المنزعجين من الحجاب هو الإدعاء بان الحجاب والنقاب هو سبب تخلفنا!ما هو دليلكم ؟لا يوجد دليل علمي واحد بأن الحجاب أو النقاب أو الإلتزام الديني بشكل عام قد كان في يوم من الأيام هو سبب تخلف الشعوب المسلمة بل على النقيض من ذلك يوجد أدلة تاريخية بأن التقدم المادي; لا علاقة له بالدين بقدر ما له علاقة بمدى تخلف الطبقات الحاكمة والحكومات التي تحكم الشعوب الإسلاميةمصر على سبيل المثال تحكمها حكومات علمانية;تقدمية بزعمهم; منذ محمد على .... وحاربو النقاب والحجاب من أيام قاسم أمين وجماعته ووصلت مصر في مرحلة من المراحل إلى إختفاء الحجاب تقريبا ... فأين التقدم المطلوب؟قارنوا تاريخ مصر بتاريخ دولة مثل اليابان واللتان انفتحتا على العالم الغربي بنفس الوقت تقريبا وانظروا أين أصبحت اليابان وأين أصبحت مصر هل احتاجت اليابان للتخلي عن ثقافتها التقليدية وديانتها لكي تتقدم ؟ أم أنها تقدمت بعد أن تخلصت من استبداد حكامها ودكتاتوريتهم ؟ يا سادة ... دعو عنكم هراء المهرجين و ;متثيقفين هذا الزمن الذين لا هم ولا عمل لهم سوى كشف عورات نسائنالكي يلهونا عن الحجاب الذي يغطون به عورات حكامناالمستبدين.

هل التقدم نقيض التحج
abusara -

مكرر

هل التقدم نقيض التحج
abusara -

دائما تكون تكون تعليقات المنزعجين من الحجاب هو الإدعاء بان الحجاب والنقاب هو سبب تخلفنا!ما هو دليلكم ؟لا يوجد دليل علمي واحد بأن الحجاب أو النقاب أو الإلتزام الديني بشكل عام قد كان في يوم من الأيام هو سبب تخلف الشعوب المسلمة بل على النقيض من ذلك يوجد أدلة تاريخية بأن التقدم المادي; لا علاقة له بالدين بقدر ما له علاقة بمدى تخلف الطبقات الحاكمة والحكومات التي تحكم الشعوب الإسلاميةمصر على سبيل المثال تحكمها حكومات علمانية;تقدمية بزعمهم; منذ محمد على .... وحاربو النقاب والحجاب من أيام قاسم أمين وجماعته ووصلت مصر في مرحلة من المراحل إلى إختفاء الحجاب تقريبا ... فأين التقدم المطلوب؟قارنوا تاريخ مصر بتاريخ دولة مثل اليابان واللتان انفتحتا على العالم الغربي بنفس الوقت تقريبا وانظروا أين أصبحت اليابان وأين أصبحت مصر هل احتاجت اليابان للتخلي عن ثقافتها التقليدية وديانتها لكي تتقدم ؟ أم أنها تقدمت بعد أن تخلصت من استبداد حكامها ودكتاتوريتهم ؟ يا سادة ... دعو عنكم هراء المهرجين و ;متثيقفين هذا الزمن الذين لا هم ولا عمل لهم سوى كشف عورات نسائنالكي يلهونا عن الحجاب الذي يغطون به عورات حكامناالمستبدين.

تفرجوا على ديسكفرى
هشام جميل -

اشاهد كل يوم قناة العلوم التابعة لديسكفرى و استمتع كثيرا بالاكتشافات التى تذهل و بالناس الذين يكرسون وقتهم كله لاكتشافات علمية جديدة تفيد البشر و البشرية. اتذكر هذا و أنا اقرأ هذا المقال و أسأل نفسى هل كتب علينا التخلف ابد الدهر؟ ماذ ا يفعل الآخرون للبشرية و ماذا نفعل نحن؟ نحن الذين نستورد منهم كل شئ بدا من اكلنا و ملبسنا و علاحنا و ركوبتنا و.... هل هم مخطئون فى عدم اشتغالهم بالفارغة ؟ ام نحن الفالحون بحديثنا كل يوم عن كيف تلبس المرأة و كيف تمشى و كيف تتحدث ووو....؟ هل الدين الاسلامى نزل خصيصا لمراقبة المرأة و كسر شوكتها أم انه دين للمحبة والسلام و الدعوة لخير البشرية؟ بالمناسبة الدين كائن حى و ليس بشئ جامد و هذا الكائن لو لم يتطور مع الزمن يضمحل لذلك ارجو من كبار علماءنا البحث فى كيف اعادة الوجه الانسانى للدين و كيفية جعله متماشيا مع الحياة فى القرن الواحد والعشرين.

لماذا الأعتذار
مشارك -

أرجو أن أوفق في مداخلتي هنا -لماذا لا ندع الناس ترتدي ما تشاء -هل الذين يرتدون الخمار يحتجون في الصحف على اللواتي يرتدن المايوه على شط البحر طبعا لا -في الغرب هناك أناس لا يحلفون شعر رؤوسهم البته و هل تجد من يعترض عليهم - هل تجد من يعترض على لبس بعض المطربات و الممثلات - هل تجد من يعترض على لبس الصبايا الفاضح في سهرات الأعراس - يا جماعة لماذا نقحم الدين و نحمله كل المسؤوليات - اذا كان هناك خلاف على تفسير بعض النصوص فعلى الشخص أن يجد ما يناسبه ما دام لا يؤذي غيره و دمتم سالمين

تفرجوا على ديسكفرى
هشام جميل -

اشاهد كل يوم قناة العلوم التابعة لديسكفرى و استمتع كثيرا بالاكتشافات التى تذهل و بالناس الذين يكرسون وقتهم كله لاكتشافات علمية جديدة تفيد البشر و البشرية. اتذكر هذا و أنا اقرأ هذا المقال و أسأل نفسى هل كتب علينا التخلف ابد الدهر؟ ماذ ا يفعل الآخرون للبشرية و ماذا نفعل نحن؟ نحن الذين نستورد منهم كل شئ بدا من اكلنا و ملبسنا و علاحنا و ركوبتنا و.... هل هم مخطئون فى عدم اشتغالهم بالفارغة ؟ ام نحن الفالحون بحديثنا كل يوم عن كيف تلبس المرأة و كيف تمشى و كيف تتحدث ووو....؟ هل الدين الاسلامى نزل خصيصا لمراقبة المرأة و كسر شوكتها أم انه دين للمحبة والسلام و الدعوة لخير البشرية؟ بالمناسبة الدين كائن حى و ليس بشئ جامد و هذا الكائن لو لم يتطور مع الزمن يضمحل لذلك ارجو من كبار علماءنا البحث فى كيف اعادة الوجه الانسانى للدين و كيفية جعله متماشيا مع الحياة فى القرن الواحد والعشرين.

النقاب
Nagm -

سلام عليكم شكرأ للشيخ طنطاوي تسلم أياديك أطال الله عمرك على قرارك الصحيح لاأحد يستطيع أن يفرق بين هؤلاء الناس هل هم صحيح نساء أم رجال هذا النوع من النقاب حرام ولن يأمر الله الحجاب أيضأ لها أصول ونظام ولكن ليس بهذا الشكل اللي نشاهده في الصورة بالله عليكم هل هو هذا يعتبر زي جامعي ماذا يقول لنا غير المسلمين أنا متأكد حتي أبنة الرسول صلى الله عليه وسلم فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين لن ترتدي النقاب بهذا الشكل كما في الصورة .

النقاب
Nagm -

مكرر

النقاب
Nagm -

سلام عليكم شكرأ للشيخ طنطاوي تسلم أياديك أطال الله عمرك على قرارك الصحيح لاأحد يستطيع أن يفرق بين هؤلاء الناس هل هم صحيح نساء أم رجال هذا النوع من النقاب حرام ولن يأمر الله الحجاب أيضأ لها أصول ونظام ولكن ليس بهذا الشكل اللي نشاهده في الصورة بالله عليكم هل هو هذا يعتبر زي جامعي ماذا يقول لنا غير المسلمين أنا متأكد حتي أبنة الرسول صلى الله عليه وسلم فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين لن ترتدي النقاب بهذا الشكل كما في الصورة .

التخلف
عمانوئيل -

تقولون ان النساء ناقصات عقل ودين ثم تلبسونهن البرقع والحجاب وتلعنون سنسفيل اجدادهن بعدها تقولون رفقا بالقوارير ثم فتوي ارضاع الكبير وفتاوي سخيفه اكثر .. كفايه اهانات للدين الاسلامي فقد اصبحتم اضحوكه العالم

التخلف
عمانوئيل -

مكرر

التخلف
عمانوئيل -

تقولون ان النساء ناقصات عقل ودين ثم تلبسونهن البرقع والحجاب وتلعنون سنسفيل اجدادهن بعدها تقولون رفقا بالقوارير ثم فتوي ارضاع الكبير وفتاوي سخيفه اكثر .. كفايه اهانات للدين الاسلامي فقد اصبحتم اضحوكه العالم

التكوين عن بعد.
الزهــــراء -

الأمور المشتركة بين الأمة، يحكم فيها الكتاب و السنة. كان قرار منع الفتيات من اتداء النقاب داخل المدارس الدينية، يستثني، بالجملة الآتية ـ الا في حضور الرجال ـ القرار واضح و يتماشى مع الدين الاسلامي و مع القانون الداخلي للمؤسسة . ما هو سبب ارتداء الحجاب؟ هو وجود الرجل. ان لم يكن الرجل ، حسب المنطف ، لن يفرض الحجاب. ان تدخل قضاة الأمة، يجدون أن قرار شيخ الأزهر منطقي لأنه يستثني الأمر، بالشطر الثاني ـ الا في حضور الرجال ـ. تقول الفتيات المنقبات في عدد من تصريحاتهن، أن ارتداء النقاب أمر شخصي و حرية شخصية. حسب تصريحات الفتيات، نأخذ صورة عكس الأولى، و نقول ـ اذا دخلت طالبة غير محجبةالى الأزهر، تلبس ثياب ليست بعارية و لكن عادية، طولها يتعدى الركبة بقليل، أو سروال من ثوب دجين مع زينة الوجه و اذا وجهت لها ملاحظة من طرف المسؤولين ، تقول هذه حريتي الشخصية ـ. أظن أن الحرية الشخصية قناعة و احساس واحد، لا تتغير من فعل لآخر . لماذا لا نقبل الوضع الثاني، اذا كانت الفتاة المنقبة تفرض و تتكلم عن حريتها الشخصية؟ نجد في آخر المطاف أنها مدرسة ميزاجية، كل واحد له ميزاجه الخاص يسمى بالحرية الشخصية . المؤسسة التعليمية لها قانون داخلي خاص بها، مستخرج من قرارات مجلس الادارة أو المجلس الأعلى، يسطر نظام المؤسسة من هندم و غياب و عقوبات و يتجنب الفوضى. الحرية الشخصية، تطبق خارج المؤسسة. و ان كانت الفتاة المنقبة ترغب في أن لا يراها أحد، فعليها أن تأخذ التكوين عن بعد، بالمراسلة أو الوسائل السمعية البصرية.أرجو من ايلاف النشر.

اسحقوا اهل الفتنه
ابن العراق البابلي -

انظروا الى الفوراق الموجودة في ادمغه الياباني والامريكي والعربي سوف تجدون الفارق قليل جدا 1- الياباني هو عالم تكنلوجيا 2- الامريكي وصل الى القمر والمريخ اما رقم 3- فقط يتفنن كيف يشوه الدين ويكفر المسلمين ويفخخ البهايم لقتل البشر واخيرا بوركت ياشيخنا الفاضل لان النقاب عادات وتقاليد اتدد من الجزيرة وانتشرت ومع الاسف في الاونه الاخيرة في البلدان الاسلاميه وهذه العادات قديمه عند اهل الجزيرة كانت النساء تتنقب من عواصف الرمل في الصحراء وليس له اي شرعيه اسلاميه وخوفا على باقي الطالبات من المنقبات لان وبكل بساطه باامكان اي شخص ان يتنقب ويدخل الى صفوف الطالبات ولم يكشفه احد لانه منقب ...لعنه الله على من شوه ديننا الحنيف بهذه العادات والتقاليد الظاله والمنحرفه

النقاب بدعة التطرف !
عراقي - كندا -

هل هذا جزاء من يقول كلمة حق بأن ( النقاب ) بدعة مستحدثة لاأصل شرعي لها لامن الكتاب أو السنة , فقط موجودة في عقول شيوخ التطرف وعتاة روؤس الآرهاب , يستميتون بالدفاع عن النقاب حتى يسيطرون على عقل المرأة ويسهل قيادها , الأصل دائما هو الحجاب الشرعي ولاشىء غيره !!

اسحقوا اهل الفتنه
ابن العراق البابلي -

انظروا الى الفوراق الموجودة في ادمغه الياباني والامريكي والعربي سوف تجدون الفارق قليل جدا 1- الياباني هو عالم تكنلوجيا 2- الامريكي وصل الى القمر والمريخ اما رقم 3- فقط يتفنن كيف يشوه الدين ويكفر المسلمين ويفخخ البهايم لقتل البشر واخيرا بوركت ياشيخنا الفاضل لان النقاب عادات وتقاليد اتدد من الجزيرة وانتشرت ومع الاسف في الاونه الاخيرة في البلدان الاسلاميه وهذه العادات قديمه عند اهل الجزيرة كانت النساء تتنقب من عواصف الرمل في الصحراء وليس له اي شرعيه اسلاميه وخوفا على باقي الطالبات من المنقبات لان وبكل بساطه باامكان اي شخص ان يتنقب ويدخل الى صفوف الطالبات ولم يكشفه احد لانه منقب ...لعنه الله على من شوه ديننا الحنيف بهذه العادات والتقاليد الظاله والمنحرفه

ا.......
Abeer -

خالف شروط النشر

طهارة وعفة
monsef -

الطهارة والعفة والشرف محصور لدينا بالغطاء فما رايكم باليهودية الحاصلة على جائزة نوبل ومناداتها بتحرير المساجين العرب وهي مكشوفة الغطاء

ا.......
Abeer -

خالف شروط النشر

امرنا لله
عبدالقادر برهان -

انا لله وانا اليه راجعون ,,, لااجد غيرها لاشكو الى الله امر المسلمين فيما وصلوا اليه هذا اليوممن تخلف يقوده قادتهم الدينيون امثال شيخ الازهر وكان المسلمون الذين اصبحوا يمثلون ربعالعالم لم تعد لديهم مشكلة سوى نقاب المراْة و الذي اصبح يمثل شكلا من اشكال التخلف الذي توصمبه المراة المسلمة رغم انه يمثل احد مظاهر الحرية الشخصية للانسان فمن حق المراة ان تلبسما تريد وان تنزع بقدر ما تريد ففي الاخر هي التي ستحاسب على ما لبست او مانزعت فلماذا يشغل شيخ الازهر نفسه بهذا الامر بدلا من انشغاله بصراعات المسلمين البينية في اليمن اوالعراق او لبنان او باكستان او مشاكل المسلمينمع اخوانهم من ابناء الديانات الاخرى كما في مصر والعراق وافغانستان ولبنان ؟؟ لماذا لايلتفت هو وغيره من القادة الدينيون من امثالالقرضاوي والسستاني الى ايجاد حلول وسطىللمسائل العالقة بين السنة والشيعة وغيرهم منالمذاهب الاسلامية ,,, لماذا لايلتفتون الى مشاكلالمراءة المسلمة التي تنتقص من انسانيتها مثلالختان وتعدد الزوجات ونقص التعليم وغيرها منالمصائب والموانع التي تؤدي الى ترسيخ انانية الرجل المسلم والى تاخر المسلم عن مواكبة الركب الحضاري الانساني ,,, افيقوا يارجال الدين وتذكروا ان رسول الله عليه الصلاة والسلام كان يخاف على امته من علماءها الجاهلون

رأي و صـرخـة
ناجي بق البحصة -

أستغرب بحزن شديد هذه التفسيرات والمحرمات والممنوعات التي تثير قمة تساؤلاتنا اليوم عن الحجاب والنقاب وتغليف النساء المسلمات وإبعادهن عن المجتمع. كأنما هي المشكلة المصيرية الأولى لحياتنا الفقيرة. هذا التراجع الفكري الذي أصاب حتى نخبة مفكرينا, مرض عضال رهيب. كأننا في حالة انتحار اختياري جماعي. لم نعد نعيش سوى الغيبيات وما يحيط بها فقط. دون الاهتمام بمصيرنا الوجودي التعيس. كأننا مخدرون. كأننا قانعون بأن مكاننا الوحيد البقاء في خلفية البشرية, وقانعون بأن هذا هو مكاننا الأبدي ولا سواه. كم أتمنى أن تستيقظ شعوبنا , أن يستيقظ من تبقى من مفكرينا من هذا السبات القاتل. أن يصرحوا ويصرخوا بكل وضوح, بأن المرأة المسلمة إنسان كامل, وليست عورة تخبأ وتغلف وتعتم, وأنها شريكة إنسانية كاملة لإيقاظ مجتمعنا وتطويره وتحسينه وتجميله ودفـعـه دوما إلى قـمـة الأفضل..

امرنا لله
عبدالقادر برهان -

انا لله وانا اليه راجعون ,,, لااجد غيرها لاشكو الى الله امر المسلمين فيما وصلوا اليه هذا اليوممن تخلف يقوده قادتهم الدينيون امثال شيخ الازهر وكان المسلمون الذين اصبحوا يمثلون ربعالعالم لم تعد لديهم مشكلة سوى نقاب المراْة و الذي اصبح يمثل شكلا من اشكال التخلف الذي توصمبه المراة المسلمة رغم انه يمثل احد مظاهر الحرية الشخصية للانسان فمن حق المراة ان تلبسما تريد وان تنزع بقدر ما تريد ففي الاخر هي التي ستحاسب على ما لبست او مانزعت فلماذا يشغل شيخ الازهر نفسه بهذا الامر بدلا من انشغاله بصراعات المسلمين البينية في اليمن اوالعراق او لبنان او باكستان او مشاكل المسلمينمع اخوانهم من ابناء الديانات الاخرى كما في مصر والعراق وافغانستان ولبنان ؟؟ لماذا لايلتفت هو وغيره من القادة الدينيون من امثالالقرضاوي والسستاني الى ايجاد حلول وسطىللمسائل العالقة بين السنة والشيعة وغيرهم منالمذاهب الاسلامية ,,, لماذا لايلتفتون الى مشاكلالمراءة المسلمة التي تنتقص من انسانيتها مثلالختان وتعدد الزوجات ونقص التعليم وغيرها منالمصائب والموانع التي تؤدي الى ترسيخ انانية الرجل المسلم والى تاخر المسلم عن مواكبة الركب الحضاري الانساني ,,, افيقوا يارجال الدين وتذكروا ان رسول الله عليه الصلاة والسلام كان يخاف على امته من علماءها الجاهلون

النقاب
أنااااااااااااا -

الحمد لله انه لايزال هناك من يتصدى لامثال هذه القرارات ،اقل مافيها ان يقال انه حرية شخصية أما ان يقال انه ليس من الدين فسبحان الله بل هو مما يعلم بالدين بالضروره .للأصف منع النقاب في مصر وتبرير الاختلاط في السعودية هي فتاوى امريكية وعلى علمائنا البحث عن تبرير فقهي لها.

النقاب
أنااااااااااااا -

الحمد لله انه لايزال هناك من يتصدى لامثال هذه القرارات ،اقل مافيها ان يقال انه حرية شخصية أما ان يقال انه ليس من الدين فسبحان الله بل هو مما يعلم بالدين بالضروره .للأصف منع النقاب في مصر وتبرير الاختلاط في السعودية هي فتاوى امريكية وعلى علمائنا البحث عن تبرير فقهي لها.

The Equality
Sam -

I have a suggestion also. All the men who push the women to put on the ‘Nikab’ he should also do the same. Then we can say there is equality in the Isalm.

الإعتراف بالحق فضيلة
El Asmar -

مخالف لشروط النشر

رد على الرد
برج المراقبة -

لو كان تفسير الآية يشمل الوجه لوجب على المرأة أن تغطي وجهها أثناء الحج ولكن المبالغة في التشدد هي التي تكبل المرأة وتعتبرها مركزا لغواية الشيطان فقط وهذا خطأ لم يرده الله ولا رسوله.وقد ورد عن رسول الله أن من أراد النظر الى الحور العين فلينظر في وجه هذه الحميراء.وهي أم المؤمنين فما هذا التناقض اذن؟

الإعتراف بالحق فضيلة
El Asmar -

مخالف لشروط النشر

إلى رقم 39
غير متشدد و لكن... -

ربما لا يكون النقاب واجبا لكنه ليس منهيا عنه و هو فضل إذا قدرت عليه المرأة و الإسلام هو دين يسر و ليس دين عسر وهو يقدر أن المرأة قد يشق عليها تصريف بعض شؤونها و هي ترتدي النقاب فلم يوجبه عليها, أما أن من حيث كون المرأة لا تنتقب في الحج فإنك إذا فكرت في الأمر لوجدت أن المرأة ستنزع نقابها في الحج و هذا يدل على أنها كانت ترتديه أصلا. و لعل في نزع النقاب في الحج حكمة بأن يستطيع الرجل أن يميز زوجته أو أخته أو..... بين مئات الآلاف من المسلمات في الحج.

إلى رقم 39
غير متشدد و لكن... -

ربما لا يكون النقاب واجبا لكنه ليس منهيا عنه و هو فضل إذا قدرت عليه المرأة و الإسلام هو دين يسر و ليس دين عسر وهو يقدر أن المرأة قد يشق عليها تصريف بعض شؤونها و هي ترتدي النقاب فلم يوجبه عليها, أما أن من حيث كون المرأة لا تنتقب في الحج فإنك إذا فكرت في الأمر لوجدت أن المرأة ستنزع نقابها في الحج و هذا يدل على أنها كانت ترتديه أصلا. و لعل في نزع النقاب في الحج حكمة بأن يستطيع الرجل أن يميز زوجته أو أخته أو..... بين مئات الآلاف من المسلمات في الحج.

أحمد الله
مسلم -

في مثل هذه القضايا و عندما أقرأ ذلك الكم الهائل من الردود المدافعة عن دين الحق، دين الإسلام فإنني أشعر بأن الدنيا لا زالت بخير رغم كل محاولات التضليل التي يقوم بها البعض. المشكلة أن الكثيرين و رغم ما في العصر الحديث من تطور في وسائل الحصول على المعلومات فإنهم يجهلون الكثير الكثير عن الإسلام و يبنون آرائهم من خلال شخصيات أو مواقف أو أحداث قد لا تمت للإسلام بصلة.