أخبار

إلغاء مناورات نسر الأناضول بعد إستبعاد إسرائيل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت إسرائيل ان المناروات الجوية المشتركة التي تنظمها تركيا سنويا بمشاركة عدد من دول الناتو إلى جانب تركيا وإسرائيل قد تم تأجيلها إلى أجل غير مسمى بعد رفض تركيا دعوة إسرائيل للمشاركة فيها.

القدس: قالت إسرائيل يوم الاحد ان تركيا استبعدتها من تدريبات جوية فوق الاراضي التركية مما أدى الى الغاء تلك التدريبات في خطوة وصفها مسؤول إسرائيلي بأنها ضربة لمصالح حلف شمال الاطلسي والمصالح الأميركية. وقال الجيش الإسرائيلي في بيان ان التدريبات المشتركة التي كان من المقرر أن تبدأ يوم الاثنين في تركيا العضو في حلف شمال الاطلسي تجرى كل بضع سنوات لكنها أرجئت لاجل غير مسمى بعد أن شطبت أنقرة اسم إسرائيل من قائمة المشاركين.

وكان من المقرر ان تجري هذه المناورات ما بين 12 الى 23 من الشهر الجاري للعام السادس على التوالي والتي يطلق عليها "نسر الاناضول" الا ان انسحاب الولايات المتحدة منها بسبب استبعاد تركيا لإسرائيل ادى الى تأجيل تركيا للمناورات الى اجل غير مسمى. ولا يعرف ما اذا كان هذا الاستبعاد نهائي ام هذا العام فقط.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من المسؤولين الاتراك. وكانت تركيا حليف وثيق لإسرائيل الا أن العلاقات فترت بسبب انتقاد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان للهجوم الذي شنته إسرائيل على قطاع غزة الواقع تحت سيطرة حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) في أواخر ديسمبر كانون الاول وأوائل يناير كانون الثاني والذي استمر ثلاثة أسابيع.

وقال داني أيالون نائب وزير الخارجية الإسرائيلي ان إسرائيل تفضل أن تتفاهم الولايات المتحدة ودول أخرى من الدول الاعضاء في حلف الاطلسي مع تركيا بشأن قرار استبعاد إسرائيل لان الخطوة التي اتخذتها أنقرة تمثل أيضا "ضربة لمصالح حلف شمال الاطلسي والمصالح الاوروبية والأميركية."

لكن أيالون قلل من شأن أثر قرار تركيا على العلاقات السياسية بين البلدين الحليفين للولايات المتحدة. وصرح لراديو إسرائيل "كانت تركيا وستظل عنصرا استراتيجيا مهما في الشرق الاوسط وما من شك أن علاقاتها مع إسرائيل تخدم المنطقة بأسرها."

وقال مصدر سياسي إسرائيلي ان تركيا رفضت مشاركة إسرائيل وأرجأت التدريبات الى أجل غير مسمى بعد أن رفضت دول أخرى وبينها الولايات المتحدة وايطاليا المشاركة دون السلاح الجوي الإسرائيلي. وذكر الجيش الإسرائيلي أن التدريبات تهدف الى تحسين التعاون الجوي الدولي.

وتمتعت تركيا وإسرائيل بتعاون عسكري وثيق بما في ذلك تدريبات للسلاح الجوي الإسرائيلي في الاجواء التركية. ويقتسم البلدان أيضا معلومات الاستخبارات ويتمتعان بعلاقات تجارية قوية بما في ذلك بيع معدات عسكرية مهمة.

وتوترت العلاقات بعد أن انتقد أردوغان علنا إسرائيل بسبب هجومها على قطاع غزة وانسحابه من المنتدى الاقتصادي العالمي في سويسرا في يناير كانون الثاني والذي كان يحضره الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريس. وتوصل تقرير للامم المتحدة الشهر الماضي الى أن كلا من الجنود الإسرائيليين ونشطاء حماس ارتكب جرائم حرب أثناء حرب غزة ولكنه كان أكثر انتقادا لإسرائيل.

وتقول جماعة فلسطينية لحقوق الانسان ان 1417 فلسطينيا بينهم 926 مدنيا قتلوا في الحرب. وتقول اٍسرائيل ان 709 مقاتلين فلسطينيين قتلوا اضافة الى 295 مدنيا و162 شخصا عجزت عن تحديد ما اذا كانوا مقاتلين أم مدنيين. ولقي عشرة جنود إسرائيليين حتفهم الى جانب ثلاثة مدنيين خلال حرب غزة التي أطلقتها إسرائيل بهدف معلن وهو انهاء الهجمات الصاروخية عبر الحدود من قطاع غزة.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف