أخبار

أحمدي نجاد: لا مشكلة في التواصل مع مجموعة الست

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إتفقت إيران والدول الست في جنيف على تفتيش موقع جديد لتخصيب اليورانيوم يقع قرب قم وكانت طهران كشفت عن وجوده في نهاية أيلول / سبتمبر.

طهران: اعتبر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاحد ان المحادثات في جنيف حول البرنامج النووي الايراني كانت "ايجابية" وانه لا توجد "مشكلة" لاستئناف المحادثات مع مجموعة 5+1. وقال في تصريح متلفز "لدينا تقييم ايجابي للقاء".

واضاف "لا اعتقد انه ستكون هناك مشاكل في المحادثات المقبلة. اذا كان البعض يريد خلق مشاكل فلن ينجحوا وفي حال نجحوا فسوف ترتد عليهم" في رد على تصريح وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون. وكانت كلينتون حذرت الاحد من ان الاسرة الدولية "لن تنتظر الى ما لا نهاية" لكي تفي ايران بالتزاماتها المتعلقة ببرنامجها النووي المثير للجدل.

وقالت كلينتون بعد محادثاتها في لندن مع نظيرها البريطاني ديفيد ميليباند ان "الاقوال لا تكفي ونحن نتحدث بصوت واحد لتوجيه رسالة واضحة لايران مفادها ان المجموعة الدولية لن تنتظر الى ما لا نهاية لكي تثبت ايران انها مستعدة لاحترام التزاماتها الدولية".

واضافت خلال مؤتمر صحافي مشترك "لقد اتفقنا على القول ان اجتماع مجموعة 5+1 (الصين وروسيا وفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا) في جنيف شكل بداية بناءة لكن يجب ان تتبعه افعال". وقد التقى ممثلو ايران ومجموعة الدول الست في الاول من تشرين الاول/اكتوبر في جنيف لاستئناف المفاوضات حول الملف النووي الايراني التي توقفت منذ تموز/يوليو 2008.

وفي جنيف اتفقت الوفود ايضا على مبدأ ان تقوم ايران بتسليم قسم من اليورانيوم المخصب بدرجة تقل عن 5% الى دولة اخرى للحصول في المقابل على يورانيوم مخصب بنسبة 19,75% لمفاعل الابحاث في طهران تحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وسيجري بحث هذه المسالة في 19 تشرين الاول/أكتوبر خلال اجتماع جديد في فيينا تشارك فيه ايران وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف