أخبار

تضارب تصريحات حماس وفتح حول إتفاق مصالحة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


فتح: خطاب مشعل يعبر عن قرار حماس بقتل المصالحة

تضاربت التصريحات بين مسؤولي حركتي فتح وحماس حول توقيع اتفاق المصالحة بينهما لإنهاء حالة الانقسام وسط الساحة الفلسطينية، فبينما رجحت حماس التأجيل، قال مسؤولون لديها إنهم طلبوا من الجانب المصري التأجيل وإن القاهرة تفهمت ذلك، وكا قد رفض مسؤولون في السلطة وفتح التأجيل. وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس، إن وفد الحركة إلى القاهرة تقدَّم بطلب رسمي لتأجيل الحوار بسبب تسمُّم أجواء الحوار بفعل موقف السلطة الفلسطينية من تقرير غولدستون حول الحرب في غزة، لكن مسؤولاً في حركة فتح قال إن القيادة المصرية أبلغت المسؤولين في الحركة أنها ستعرض صيغة اتفاق مصالحة بين الفلسطينيين يجري توزيعه لتوقعه الفصائل يوم 15 من الشهر الجاري، على أن توقعها بقية الفصائل قبل يوم 20 تشرين الأول/ أكتوبر الحالي.

دمشق، رام الله: رد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية "حماس" خالد مشعل على خطاب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي اتهم فيه حماس بـ"ضرب المصالحة الوطنية". وقال مشعل في خطاب في دمشق إن "الوقت غير مناسب" لاتمام صفقة مصالحة بين حركته وحركة فتح. واضاف مشعل في خطابه الذي جاء بعد خطاب عباس: "كان تقرير غولدستون القشة التي قصمت ظهر البعير ... لا يمكننا القبول بمزيد من الاخطاء"، وعن القيادة الفلسطينية قال: "تلك قيادة لا تستحق ثقتنا".

وكان مشعل يتحدث اثر لقاء جمع الفصائل الفلسطينية التي تتخذ من دمشق مقرًا لها، والتي طلبت تأجيل المصالحة الفلسطينية الى وقت لاحق بسبب ما اعتبرته الاجواء التي سببها "تفريط السلطة الفلسطينية بالحقوق الوطنية" بطلبها تأجيل التصويت على توصيات القاضي غولدستون.

وادانت لجنة المتابعة العليا للمؤتمر الوطني الفلسطيني موقف رئاسة السلطة الوطنية في رام الله من تقرير غولدستون و"استجابتها للمطالب الأميركية والإسرائيلية". وقالت اللجنة في بيان الأحد بعد اجتماعها في دمشق "مع تأكيد الحضور على أهمية المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام، إلا أنه لا بد من تأجيل المصالحة الفلسطينية إلى وقت لاحق بسبب الجريمة والفضيحة التي ارتكبت".

واعتبرت حركة فتح ان خطاب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل يعبر عن قرار لدى حماس لقتل المصالحة الفلسطينية وقتل الجهود المصرية لتحقيقها. وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ تعقيبًا على خطاب مشعل ان "خطاب مشعل تهريج سياسي ولكنه يعبر عن قرار اتخذته حماس بوأد المصالحة وقتلها وقتل الجهود المصريّة لتحقيقها".

وقال "هذا الخطاب هو تعطيل جديد للمصالحة من طرف حماس ولكننا نتساءل لمصلحة من هذا التعطيل؟" واعتبر الشيخ ان "خطاب مشعل انتصار لاجندات خارجية وليس انتصارًا لمصالح الشعب الفلسطيني التي كنا ننتظر حديثه عنها". وحمل الشيخ حركة حماس "مسؤولية فشل المصالحة والحوار". وهاجم الشيخ حركة حماس وقال من "يتحدث عن المقاومة يوقع هدنة مع اسرائيل ومن يدعي المقاومة لماذا لا يتحدث عن آلياتها ولكننا نعذره لأنه راعى الجغرافيا التي يتواجد فيها" في إشارة إلى سوريا.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قال إن حماس كشفت عن نيتها الحقيقية بضرب المصالحة الوطنية، في إشارة إلى اقتراحها بتأجيل موعد المصالحة الذي كان مقررًا في 26 اكتوبر/ تشرين الاول الجاري. وأضاف عباس في كلمة في رام الله "إن لدينا من الشجاعة أن نقول بأننا قد اخطأنا" إذا ثبت ذلك، في إشارة إلى الملابسات التي تلت سحب تقرير غولدستون من مجلس حقوق الانسان.

وأكد عباس التزامه بقرار لجنة التحقيق حول ملابسات سحب تقرير غولدستون. واوضح الرئيس الفلسطيني أنه اوعز لسفير فلسطين في جنيف بالدعوة لاجتماع استثنائي لبحث التقرير. وقال إن حركة فتح مستعدة للحوار على الرغم مما أسماه "الممارسات الظلامية" في غزة.

وأضاف "إننا نؤمن بحل الازمة عن طريق واحد هو الاحتكام إلى صناديق الاقتراع". وجاءت تصريحات عباس بعد ساعات من رفض اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واللجنة المركزية لحركة فتح اقتراح حركة حماس بتاجيل موعد المصالحة الفلسطينية الذي كان مقررًا في 26 اكتوبر/ تشرين الاول واتهام حماس بتعطيل هذه المصالحة.

وكان وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط اعلن الاثنين الماضي في عمان ان اتفاق المصالحة الفلسطينية سيوقع في القاهرة في 26 تشرين الاول/اكتوبر. لكن ابو الغيط قال الاحد انه "من المحتمل" تأجيل توقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية "بضعة اسابيع" بعدما طلبت حماس ارجاءه. من جانبه، أعلن مسؤول في حركة فتح الاحد ان القيادة المصرية ابلغت المسؤولين في الحركة انها ستعرض صيغة اتفاق مصالحة بين الفلسطينيين لتوقيعها في الخامس عشر من اكتوبر/ تشرين الاول.

وقال المسؤول الذي رفض كشف اسمه لوكالة الأنباء الفرنسية ان "القيادة المصرية ابلغتنا انها سترسل للفصائل الفلسطينية جميعها صيغة اتفاق مصالحة وموعدًا للانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني الفلسطيني لتوقيعها في 15 أكتوبر/تشرينالأولمن قبل فتح وحماس على ان توقعها بقية الفصائل قبل العشرين من الشهر نفسه".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
متامرون
غزاوي -

والله انكم جميعا لمتامرون على الشعب الغلبان حتي الشعب نفسه لماذا بيرضه على نفسه جماعه كهذه تقوده انا عن نفسي امشي تحت فيادة نتنياهو احسن من هذه القياده امثال الموجودين في الصوره وايضا ابو مازن وزمرته والزهار وزمرته

تضارب تصريحات
د محمود الدراويش -

البارحة حشدت السلطة وفتح متحدثيها وادلى الكثير بدلوه ابتداءا من عباس وعريقات والضميري وعبدربه ومشعل واخرون. استمعت الى احاديثهم فما وجدت الا تدليسا وتلفيقا وسلسلة من الاكاذيب والاتهامات وصبيانية غريبة لا تليق بتلاميذ مرحلة ابتدائية ,,, كيف ابتلينا بهؤلاء الذين ليوم كامل من الكلمات والكلمات المضادة والحديث والتصريح والتصريح والحديث المضاد لم نسمع في كل احاديثهم اشارة لجرائم الاحتلال بل سلسلة من الاتهامات والشتم والردح واشارات عابرة للمحتل ,,,نعم ايها السادة انتم نكبتنا واصل علتنا وبلائنا ولوكنتم رجالا وبكم دماؤنا ما تصرفت اسرائيل وتتصرف كان لا وجود لكم ولا قيمة ولا اهمية ,,, حقا لا قيمة لكم جميعا بل انتم عبئا على شعبنا وقضيتنا ولعنة وبلاءا من الله ,,, قبل عودتكم الى ارض الوطن وقف شعبنا ببطولة في وجه المحتل وخاض معه صراعا يوميا وقدم الشهداء تلو الشهداء واستطاع ان يحد من تغوله وعدوانه, وكانت الانتفاضة الاولى عملا وطنيا دفع المحتل للبحث عن كيفية مواجهتها ودفعت به الانتفاضة لاجراء مفاوضات وتوقيع اتفاقيات اوسلو التي جاءت بكم لانجاز ذات المهمة , مهمةالبطش و السيطرة والقمع لابناءشعبنا ,وهذا تماما ما يحصل الان في فلسطين ,, لم يتصرف عباس وبطانته بتركة الرئيس الراحل كالرجال ولم يحافظوا على روح شعب وثابة متقدة من اجل الحرية بل اخمدوا تلك الروح واصابوا الشعب بالاحباط بل باليأس والقنوط ,, ما هو انجاز عصابات الثوار اباطرة رام الله سوى اللغو الكاذب والخطل والتهريج الممل الفاضح والمفاوضات والحوار والتلفيق والتدليس والتلبيس والمقاومة والجهاد والنضال الكلامي الخطابي المقزز والذين يرون فيه نضالا ووطنية ودين لهم ,,, اية انجازات لعصابات على بابا سوى بطاقات ال vipالاسرائيلية التي يتنقلون ويختالون ويتراقصون بها هنا وهناك وما بهم من نخوة اورجولة ,تماما كما يتنقل مسؤولي المحتل وقادته العسكرين ,لكنهم يتصرفون بكبرياء وتسلط واستبداد وحراسات مشددة لم يعهدها شعبنا حتى مع قادة الاحتلال ,,, ان امثال هذه الزعامات وهذا الصنف من القادة يكثر ويترعرع وينموا عندما يكثر الجبن واللامبالاة والجاهلية والتخلف والتعلق بالذل وعشق المهانة والتسليم انتظارا لسكين الجزار القاتل ,,, وانا اقسم انه لا يقف مع هؤلاء او يساندهم اويدافع عنهم او يصدقهم ويثق بهم الا جاهل او مريض نفس وروح وعقل او متنكر لشعبه ووط

صعاليك حماس
العراقي .هولندا -

صعاليك حماس ...انهم عملاء النظام السوري البعثي العفلقي . لا مصالحة بين التكفيريين وابو مازن ..حركة طاش الارهابية او حركة حماس الاجرامية تريد ان تقيم امارة اسلامية تكفيرية في غزة وتطبيق شريعة ;الحاج ياسين والملا هنية في هزه الامارة مزيد من الجهل وتخلف والارهاب والجوع والفقر لشعب الفلسطيني..الحركات الاسلامية جميعها بدون استثناء حركة اجرامية ارهابية تكفيرية دموية هدفها ارجاع الشعب الى العصور الجاهلية او حتى الى العصور الحجرية .......

الصعاليك الثلاثة
شيركو هولندا -

خالد مشعل من حماس الارهابية وشلح ا من الجهاد واحمد جبريل من الجبهة الصعاليك والسرسرية ..دمشق ملتقى الارهابيين الاوغاد من حركة طاش ما طاش التكفيرية وحركة الجهاد العنترية وحركة الجبهة الطرزانية ..لا فلسطين سؤف ترجع وبمنطق العقل لا وجود اصل لكلمة فلسطين ولا دولة فلسطين ..هناك دولة اسرائيل قائمة اكثر من 60 عام ..اما جولان فانها بيد دولة اسرائيل فما جدوى كل هزه الترهات وسخافات واجتماعات بين طاش حماس وزعتر الجهاد وفلافل الحركة الشعبية ..اقسم بالله العظيم انا لا وجود لدولة الفلسطينية حتى لو بعد مليون سنة .واسرائيل سؤف تسيطر على جميع الاراضي الدولة العبرية ارض اسرائيل لليهود فقط العرب خارج الملعب ..كفى ترهات باسم فلسطين انتم انتم مجرد طراطير سوريا وايران ..

بكفي كذب ونفاق
ابو حمزة -

ان الاكاذيب والتضليل والتلفيق لم يصدر الا في كلام البعيد عن الدين والوطنية المدعو خالد مشعل وزمرته امثال الزهار وهنية وموسي ابو مرزوق وابو زهري و مشير المصري و برهوم وغيرهم ممن يتاجرون بدم وتضحيات شعبنا الفلسطيني ويسكنون هم في الفلل ويركبون السيارات الفارهة و ما بيدورو ع مصلحة الشعب الغلبان، بيكفي كذب ونفاق يا قادة حماس ومن يسير في فلكهم من المنافقين و الدجالين يكفي ما فعلته حماس وزمرنها في ابناء شعبنا من قتل وسرقة وقطع ارجل وتعذيب ويكفي متاجرة بالدين ودم الشعب الذي لا يمتون له بصلة لا من قريب ولا من بعيد واللي بده يشوف يجي علي غزة ويشوف حماس ايش بتعمل من تخلف يامحمود الدراويش ، وفتح و قيادة فتح اشرف من الشرف وبها من الوطنية والنضال والمقاومة ما يكفي كل شعوب الارض وهي حامية المشروع الوطني وهي الحريصة علي مصالح شعبنا وهي لا تحتاج شهادة وطنية من احد لانها اكبر وانبل من كل المزايدين و المتخادلين

قيم اوفر
toto -

انتهت اللعبةلقد انشق الصف الفلسطيني الى غير رجعة بفعل حماس وبجهود سورية ايرانية قطرية تصب لصالح اسرائيل لن يوقع اتفاق ولن يتفق الفلسطينيون ولن تحرر ارض والقادم اسوء مما مضى وسيتحارب الفلسطينيين فيما بينهم الا ان اكتفى الحمساويين بغزة وفتح بالضفة والا سيسيل الدم الفلسطيني بالشوارع بواسطة بعضهم البعض وسيقتل عدد اكبر مما قتلت اسرائيل في جميع حروبها من العرب عموما

نهاية الخيانه
امير الحكمه -

لقد وصل محمود عباس وزمرته الفاسده الخائنه للامانه ولدماء الشعب الفلسطيني وصلوا الى الحضيض وصلوا الى اسفل درك من الانحطاط والعماله لم يسبق ان شاهدنا مثلها جميع ابناء الشعب الفلسطيني والعربي وحتى محايدين من انحاء العالم يجمعون على ان محمود عباس ومحمد دحلان والخائب صائب عريقات وياسر عبد ربه وباقي اعضاء عصابة المرتزقه من عملاء اسرائيل والمنتفعين من لصوص المساعدات الجميع قد اجمع على خيانتهم وعمالتهم واليوم انكشف الغطاء لكل من لم يقتنع بعمالة عباس وزمرته الفاسده ان محاربة محمود عباس وزمرته الخائنه لحركة حماس ولفصائل المقاومه الفلسطينيه هو تكليف من اسرائيل ودور عميل قذر يلعبه عباس وعصابته لاجهاض قوى المقاومه الفلسطينيه والتامر عليها لصالح اسرائيل هاقد انكشف الغطاء فعباس وعصابته شركاء لاسرائيل في عدوانها على الشعب الفلسطيني وفي عدوانها على غزه محمود عباس ومحمد دحلان نسقوا وخططوا مع اسرائيل لشن العدوان على غزه وهم الذين يحاصرون ابناء غزه ويخنقوهم لصالح اسرائيل وهم الذين يعتقلون المجاهدين ويسلموهم لاسرائيل وهم الذين ينسقون امنيا مع اسرائيل وهم الذين شكلوا ميلشيات مسلحه لحماية امن اسرائيل وضرب المقاومه ومحمود عباس وزمرته هم الذين يحاصرون حماس ويضيقوا عليها ويفشلوا كل محاولات المصالحة بين حماس وما يسمى بالسلطة الفلسطينيه وعباس وعصابته يقدمون التنازلات لاسرائيل بالمجان وهم يحاولون التنازل عن حق العودة المقدس ويحاولون التنازل عن القدس ، ومحمود عباس رضي بمشروع الوطن البديل الذي تريد اسرائيل من خلاله تهجير ماتبقى من الفلسطينيين الى الاردن وابتلاع كامل فلسطين بما فيها القدس وافق عباس على هذا المشروع بشكل سري ،ان نفي محمود عباس وخائب عريقات انهم قاموا بطلب تاجيل مناقشة تقرير غولدستن هو كذب يصل الى درجة الوقاحة والقذاره فكل العام حتى مندوب حقوق الانسان في الامم المتحدة شهد ان السلطه الفلسطينيه هي التي طلبت تأجيل مناقشة التقرير اضافة الى وكالات الانباء العالمية المشهورة بالمصداقية اوردت الخبر حتى مندوبوا بعض الدول الكبرى ايضا شهدوا بذلك لقد تعودنا على هذا المستوى من الكذب من عباس وعريقات فقبل بضعة شهور افصح السيد فاروق القدومي عن محضر اجتماع بين شارون وبين عباس ودحلان اتفقوا فيه على قتل واغتيال الرئيس ياسر عرفات وكان المحضر موثق وبنسخة اصليه ومع ذلك نفى عباس وخائب عريقات بكل وقاحه هذه