أخبار

حماس تدعو لكشف ملابسات مقتل أبو زهري في مصر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد ان أعلنت الداخلية المصرية ان يوسف أبو زهري توفي نتيجة هبوط في القلب دعت حماس الى فضح ما اعتبرته "جريمة قتل" بحق القيادي في الحركة.

غزة: دعت حركة حماس في بيان الثلاثاء الى "فضح جريمة قتل" يوسف ابو زهري شقيق القيادي في حركة حماس في غزة سامي ابو زهري في احد السجون المصرية. وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية المصرية اللواء حمدي عبد الكريم سارع الى الاعلان الثلاثاء ان يوسف ابو زهري "توفي نتيجة هبوط في القلب وهي وفاة طبيعية".

وطالب بيان حركة حماس "منظمات حقوق الانسان المصرية والعربية بتحمل مسؤولياتها وفضح الجريمة واتخاذ كل الاجراءات اللازمة للتحقيق وتقديم المجرمين الى العدالة". واعلنت الحركة انها "تستنكر وتدين حادثة القتل تحت التعذيب"، وطالبت "المسؤولين في مصر بالتحقيق في هذه الحادثة وكشف ملابساتها ومحاسبة المتسببين في استشهاد الشهيد يوسف ابو زهري".

ودعا البيان ايضا "القيادة المصرية الى الافراج فورا عن المعتقلين السياسيين وعلى رأسهم الأخ القائد ايمن نوفل قبل ان يقضوا في السجون على اثر تعذيب مماثل، لا سيما ان القلق بات يساورنا اكثر على حياة كل معتقلي الشعب الفلسطيني في سجون مصر".

وجاء في مدونة على شبكة الانترنت تحمل اسم "مدونة الحرية لنوفل" ان "اجهزة الامن المصرية اعتقلت نوفل منتصف كانون الثاني/يناير 2008 قبيل انهيار الحدود بين غزة ومصر واتهمته بالدخول غير المشروع لاراضيها". وتصف هذه المدونة ايمن نوفل بانه "قسامي" اي ينتمي الى كتائب عز الدين القاسم الجناح العسكري لحركة حماس.

وكان مسؤول امني مصري اوضح ايضا ان يوسف ابو زهري "كان يعاني من امراض في القلب والكلي والكبد وتوفي وفاة طبيعية بسبب مضاعفات المرض" في سجن برج العرب (على بعد حوالى 100 كيلومتر شمال غرب القاهرة).

واكد سامي ابو زهري وفاة شقيقه اثر اصابته "بنزيف حاد نتيجة التعذيب الذي تعرض له خلال الاسبوعين الماضيين" مشيرا الى ان مصلحة السجون المصرية "رفضت نقله الى المستشفى الا بعد تدهور حالته الصحية". وكانت المنظمة المصرية لحقوق الانسان كبرى المنظمات الحقوقية المصرية، اكدت في تقرير اصدرته في اذار/مارس الماضي ان 13 مصريا توفوا جراء التعذيب في السجون المصرية بين حزيران/يونيو 2008 وشباط/فبراير 2009.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ملابسات القتل
رافت النجار -

الى الامة الاسلامية والعربية وحقوق الانسان ارجوا التعاطف مع شعبنا الفلسطينى وكفى كفا اضطهاد وذل الى قضيتنا العادلة ولشعبنا المناضل الذى عانى مرارة الذل من الاحتلال طيلت عقود من الذمن العدو الاسرائيلى يعتقل ابنائنا ويقتلهم واخوانكم العرب جيرانكم بدل ما يدافعون عنكم يسجنوكمفى المعتقلات ويعزبونكم اسوة بالاحتلال فاين العروبة واين النخوة انسان سلب وطنة ويعتقل فى السجون المصرية ثم يمرر علية ابشع انواع التعزيب الى ان يهتك وينزف دما ويمنع من العلاج ثم يموت اين الدين اين الشعوب اين لجنة ةتقصى الحقائق خقوق الانسان يجب محاسبة المجرمين الذين قامو بفعل القتل فى السجون المصرية مفروض ان يحاكمو على جرائمهم لانهم قتلة معدومين من الرحمة والانسانية نطلب من سعبنا اعادة النظر فى العلاقات مع الدولة الذى تسيى معاملة الفلسطينيين وعلى شعبنا تحمل كافة المسئولية وان الحق قريب

ليسو مصريين بل عملاء
محمد طاهر -

لا حول ولا قوة إلا بالله أننى وشعب مصر بالكامل بريئون من هؤلاء الظلمه أمام الله وامامكم هؤلاء لا يعبرون عن المصريين المصريين يريدون أن يفدوكم وأرض فلسطسن الغاليه بأرواحهم هم لم ولن يمثلونا أبدا انهم يفعلو بنا أسوأ من ذلك . نحتسب هذا البطل عند الله من الشهداء وسوف ينتقم له الله من هؤلاء الذين لا يراعو ذمة ولا دين ولا أخوه فى العروبه والإسلام ولا نخوه ولا غيره . إنى أشهدكم يا إخوتى بأرض فلسطسن الغاليه أننا المصريون بريئون من هؤلاء ونتمنى من الله أن يوحد المسلمين معكم فى جهادكم المقدس وندعو من الله أن ينصركم ويثبت أقداكم.