أخبار

زيباري: لن نحضر أي إجتماعات مقبلة حول الأزمة مع سوريا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري فشل جميع الإجتماعات الثنائية والإقليمية حول الأزمة مع سوريا، وشدّد على أنّ بلاده لن تحضر مستقبلاً أي اجتماع بهذا الصدد، وقال إن الأمم المتحدة تدرس حاليًّا تعيين واحد من شخصيات عدة معروضة أسماؤها عليها، مبعوثًا أمميًا للتحقيق في تفجيرات الاربعاء الدامي في بغداد وجدية تشكيل محكمة دولية للمسؤولين عنها. وأضاف زيباري خلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم انه بعد 55 يومًا من تفجير مقر وزارة الخارجية العراقية وسط العاصمة في آب / أغسطس الماضي ومقتل 53 دبلوماسًّيا من موظفيها، فإن العمل يوشك على الانتهاء من تأهيل المقر مجددًا.

لندن: حول الازمة مع سوريا الناتجة عن اتهامات الحكومة العراقية لقياديين في حزب البعث المحظور تأويهم دمشق بالمسؤولية عن التفجيرات التي أودت بحياة 82 عراقيًا واصابة 1200 آخرين، أوضح هوشيار زيباري ان بلاده قد تجاوبت مع جميع الوساطات الدولية والعربية والاقليمية لحل الازمة، لكن اربعة اجتماعات سياسية وامنية عقدت مع الجانب السوري بوساطات من تركيا والجامعة العربية فشلت في التوصل إلى اي نتائج ايجابية على هذا الصعيد.

وشدد الوزير العراقي على ان بلاده لن تحضر مستقبلاً اي اجتماعات حول الازمة مع سوريا لعدم جدواها في التوصل الى حلول، اضافة إلى أن أي من الجهات التي توسطت بالامر لم تقدم اي حلول مقبولة للازمة. واشار الى انه على الرغم من التحفظات العراقية على فوائد اجتماعات دول جوار العراق التي سيعقد احدها في شرم الشيخ اليوم، فإنّ بلاده تشارك فيه على امل اتخاذ خطوات عملية لتحقيق الامن في العراق والمنطقة. واوضح ان المشكلة ليست في قرارات هذه الاجتماعات وانما في عدم تنفيذ هذه القرارات.

وحول الطلب العراقي بتشكيل محكمة دولية حول التفجيرات الدامية التي شهدها العراق في اب الماضي والتي عرفت بالاربعاء الدامي فقد اشار زيباري الى ان العراق اجرى اتصالات حول ذلك مع العديد من الدول الصديقة والعضوة في مجلس الامن الدولي وتوصل الى رأي بان يقوم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بتعيين مبعوث دولي يتولى التحقيق في الاعمال الارهابية التي يتعرض لها العراق وتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول الموضوع والتوصية فيما اذا كان الامر يتطلب تشكيل هذه المحكمة. واشار الى ان شخصيات عدة معروضة اسماؤهم حاليًا على مجلس الامن لاختيار احدها كمبعوث دولي للتحقيق في تلك الاعمال وتحديد المسؤولين عنها.

وقال ان العراق مقبل خلال ايام قليلة على نشاطات دبلوماسية واسعة حيث تستضيف واشنطن مؤتمرًا دوليًا موسعًا حول الاستثمار في العراق كما ستعقد قريبا اجتماعات اللجنة العراقية المصرية العليا المشتركة اضافة الى زيارات سيقوم بها الى بغداد عدد من وزراء خارجية الدول الاوربية لبحث توسيع العلاقات مع دولهم.

ومن المنتظر ان تتناول مباحثات يجريها في بغداد غدا رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان مع نظيره العراقي نوري المالكي امكانية مواصلة بلاده لوساطتها بين العراق وسوريا. وقال وزير الخارجية التركي داود أوغلو حول احتمالات حصول لقاءات سورية- تركية-عراقية "ان سوريا والعراق دولتان شقيقتان لنا... نتشاطر الجغرافيا والمصير المشترك وهناك إمكانية لخلق حوض اقتصادي وإعادة نهضة الحضارة من جديد". وأعرب في تصريح صحافي عن أمله في حل المشاكل بين دمشق وبغداد بالوسائل السلمية وبالحوار بين الدولتين لافتاً إلى أن أردوغان "سيتبادل الاراء مع العراقيين خلال زيارته لحل المشاكل وعدم حصول أي توتر".

ويعرض العراق اليوم على الاجتماع السادس لوزراء داخلية دول جوار العراق في شرم الشيخ ملفات امنية تتعلق بمكافحة الإرهاب والسيطرة على الحدود إضافة الى تسليم المطلوبين الى المحاكم العراقية بحسب وكيل وزارة الامن الوطني سعد المطلبي.

وقال المطلبي ان العراق سوف يقدم حزمة ًمن الادلة والإثباتات حول تورط بعض الأشخاص العراقيين وعدد من الدول في إيواء متورطين في تفجيري وزارتي المالية والخارجية. من جانبه لم يبدِ عضو لجنة الامن والدفاع النائب عادل برواري تفاؤلا بنتائج مؤتمر وزراء الداخلية العرب لحل الأزمة العراقية السورية فهو يرى ان توجه العراق الى نقل الملف الى الصعيد الدولي لن يتيح لوزراء الداخلية الفسحة لحل الأزمة.

يذكر أن الاجتماع الأول لوزراء داخلية دول الجوار للعراق كان عقد فى العاصمة الإيرانية طهران عام 2004 فيما عقد الاجتماع الثاني عام 2005 بمدينة اسطنبول التركية والاجتماع الثالث بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية والاجتماع الرابع بالكويت وعقد الخامس العام الماضى بالعاصمة الأردنية عمان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خطوة صحيحة
طارق الجبوري -

ابارك للحكومة العراقية هذه الخطوة العقلانية ضد النظام الطائفي السوري الارهابي. سيروا يا حكومة العراق وعين الله ترعاك ولا تبالي بالمواقف المخزية للطالباني و الهيئة الرئاسية.

الحل الامثل
عراقي اصيل -

الحل الامثل لازمه العراق مع جيرانه من اخوه يوسف هو الهروب الى الاتخاد الاوربي لينظم اليهم حتى لو كلف ذلك ذلك مبالغ طائله من اجل الحمايه والتقدم والازدهار بدلا من الانظمام الى مجموعه التخلف العربيه

على من تظحكون
وجدي -

هذا الوزير ..... الذي لايمثل العراق بل الاحتلال والاكراد ...الحكومه العراقيه غير شرعيه وكل ماتفعله هذه الحكومه هو للتغطيه على فشلها ..ان العمليه الاخيره التي افتعلتها احزاب السلطه العميله والتي على مايبدو للصراع على كرسي الحكم والذي هو الان بيد امريكا تريد هذه الحكومه ....ان تتهم سوريا وان تتهم البعثيين الموجودين هناك وتناسى المالكي ومن معه ان شاحنة التفجيرات التي اجتازت كل السيطرات الطويرجاويه والتي تزيد على الخمسه عشر سيطره وهي مزوده باحدث الأجهزه لكشف المتفجرات ...وقبلها سرقات المصارف وقتل حراسها وتهريب الفاعلين الى ايران ..لماذا لايتكلم المالكي ووزيره عن بقية المجرمين ....لتستحي هذه الحكومه .... ولتحترم الناس لأن الناس ليسوا مغفلين ...فعلى من تظحكون

خلاصنا ,سوريا ايران
علي الامير -

اذا لم يذهب نظام سوريا البعث وبدعم ايراني , لن يهدأ العراق ومنها يتفشى لبقية الدول.ابقى مصرا يازيباري وبدعم كل مخلص لله والوطن.سينالوا عقابهم ولن تنفعهم علاقة تركيا او منغوليا.

Syria under fire
Salah Abu Salah -

Syria has done it again. Syria is causing all the problems in middle East. Basheer Asad ( ) is directing all these attackes in Lebanon and Iraq for the sake of Iranians. They don''t want a stable democratic Iraq.

سلمت ايديكم يا ابطال
عراقي حقيقي -

عاشت ايديكم يا ابطال .....دمشق لن يردعه سوى مجلس الامن فهو لايفهم سوى لغة القوة كحال كل البعثيين ...العراقيين يشدون على يديك ياوزير الخارجية وعلى ايدي رئيس الوزراء السيد نوري المالكي وكل المخلصين ولا تابهوا ...البعثية في دمشق ودول العربان فهي سكرات الموت ان شاء الله

عجب
مؤيد سعيد -

اني اعجب ان ايلاف التي لا تنشر بعض التعليقات بحجة مخالفتها لأصول النشر وهي تعليقات تنم عن حقائق واقعيه وضمن الأدب والذوق في حين أنها تنشر التعليق في رقم ثلاثة الذي يتهجم فيه على وزير عراقي احرص على مصلحة العراق من بعض الذين يدعون العروبة والأسلام وهم بعيدون كل البعد عنهما

نعم لدولة القانون
سعد الوائلي -

قرار صائب وأردة عراقية وطنية صارمة.. لن نسمح بالتنازل والتهاون عن حق شهداءنا في الاربعاء الاسود وكل اربعاء خطط لها ونفذ خفافيش البعث القبعين هنا أو عند ( جارتنا ) قرار الشعب هو الانتصار للدم العراقي وكفى مجاملتآ على حساب الشهداء .. لن يغفر شعبنا لصبيان الدوري ولا لغيرة جرائم الاربعاء ولن يغفر أيضــــآ لسياسيينا مجاملاتهم وابتسامتهم لوكر الجريمة في دمشق من أجل صوت بعثي ينفعهم يوم يحق الحق ويعلن الشعب أننا دولة القانون .. ليس القاتل وحده من سيضعه العراقيين في قفص الاتهام ويحكمون عليه بالبصاق أولآ ثم السحق بل حتى من سولت لهم أنفسهم أمرآ بليل كئيب .. نشد عل ايديكم وتفانيكم في قيادة الحكومة والخارجية واللجان العاملة على ملف الارهاب والله والشعب معكم .

يا سوريا اطرديهم
سوري أصيل -

أتمنى من سوريا الحبيبة طرد كل العراقيين من أراضيها الطاهرة، وخلي المالكي وجماعته يفرحوا فيهم....اطردوهم كلهم وخلال ثلاثة أيام... خلي حكومة العراق تقبل السوريين وتطلب الصفح...طبعا المعارضين الموجودين في سوريا يتم منحهم اقامة دائمة والباقي كلهم برا إلا بعض التجار والمليونيرية والله نكرهكم يا أهل العراق... فوق ما اتحملنا في بلادنا جايين تتطاولوا علينا؟؟

الى المحكمة الدولية
كريم البصري -

منذ ان طالب العراق في محكمة دولية ضد سوريا ولحد الان خفت حدة الاعمال الارهاربية في العراق،وهذا يدلل على ان سوريا هي من لديها اليد الطولى في دعم العمليات الارهابية في العراق وذبح العراقيين وتدمير العراق،فيجب عدم التهاون معها ويجب عدم السكون.

معه حق
toto -

ان مصائب العراق كلها من سوريا وايران وهذة المقابلة اكبر دليل على ان السلطات السورية هي من يستخرج للارهابيين بطاقات هوية مزورة من فرع مخابرات البوكمال ((والعبيد واحد من آلاف من العرب وغيرهم الذين شقوا الطريق الطويل الذي لا يخضع لحراسة عبر الحدود السورية، ويقول إنه سار بدون خارطة بحثا عن مدينة القائم ; الحدودية داخل الصحراء. ويقول المقاتل ذو السبعة والعشرين عاما في حوار أجري بالتعاون مع المسؤولين الأمنيين في المنطقة الخضراء التي تخضع للحراسة ببغداد ;لم تكن لدي فكرة عن مكاني، كما أنني لا أعرف متى عبرت الحدود. وكل كنت ما أعرفه أننا أوشكنا على قتال الأميركيين بإذن الله ;. ويضيف العبيد الذي كان قد حلق ذقنه، وقص شعره كذلك: ;ربما أكون سجينا، ولكنني في مهمة. وإذا ما أطلق سراحي، فسوف أعود للقتال مرة أخرى ;. ويزعم العبيد أن المتطرفين هم من دفعوا كلفة المرحلة الثانية من رحلته: السفر إلى سورية عبر دبي. حصل كذلك العبيد على رقم هاتف يمكنه الاتصال به أثناء وجوده في دمشق. فيقول العبيد: ;لقد عرف الرجل الذي أجاب على الهاتف نفسه فقط من خلال اسمه الجهادي (أبو قعقة). وطلب مني أن أستعد للسفر في الصباح التالي ;. وكانت محطته الثانية في مدينة حلب. ويقول العبيد إنه قد انضم إلى مجموعة من 20 مقاتلا عربيا من كل أنحاء المنطقة بما فيها تونس واليمن. وبعد عدة أيام تم تقسيمهم إلى مجموعات صغيرة وإرسالهم على مقربة من الحدود العراقية وأشاروا إليهم بالطريق إلى مدينة ;القائم ; العراقية. ومرة أخرى، حصل العبيد على رقم هاتف جوال كي يتواصل معهم خلال هذه المرحلة، فيقول العبيد إنهم منحوه هوية عراقية مزيفة باسم محمد عبد الله المولود في 19 يوليو (تموز) 1980، ثم التقى مرة أخرى ببعض العرب من سورية، وكان هناك آخرون كذلك. وخلال أيام، كانوا قد وصلوا إلى بلدة راوة التي تقع في سهل نهر الفرات بالصحراء الغربية للعراق. كان ذلك في بداية 2006 ـ وهو الوقت الذي استولى فيه مسلحو ;القاعدة ; على تلك المنطقة. ((

سوري اصيل
عراقي -

واضح انك سوري اصيل لانك تحب التجار والمليونيرية واضح بقولك نكرهكم يالهل العراق .انا لااعتقد انك سوري اصيل !! فالسوري الاصيل لاينسى فضل العراق في حرب تشرين وغيرها ايها السوري الهحين . ماذا اقول للزمن الرديء الذي يجعل من النكرات يتفوهون ييذائاتهم على ابناء الرافدين.

الحق
مالك السعد -

الحق بعينه مانطق به سيادة الوزير وعلى الجميع ان يعلم ان الدم العراقي تاج على كل الرؤس والعرب ان موقف دولة رئيس الوزراء نوري المالكي قمة الرجوله والشهامه والشرف هذا هو مايطلبه العراقيون وكل املنا ان تلبي الدول المجاوره المطلب العراقي واما السيد وزير الخارجيه عراقي من ام واب وليس فينا من هو كردي او عربي عندما تكون هناك دماء عراقين تسيل هدرا ان كانت من شمال العراق او جنوبه اوغربه جميعنا نهب ونحمي هذه الدماء فحيى اللة المالكي على موقفه

بفلوسنا
ki -

الى رقم 8 احنا ساكنين في سوريا بفلوسنا ما نطلب عانه من احد كل عائله عراقيه تصرف 500 دولار شهريا على اقل تقدير يعني 300 الف عائله يصرفون 150 مليون شهريا كلها بتروح لجيوب السوريين من غير التجاره و الاستيراد يعني لو كنت مكانك كنت حمدت ربي وشكرته على هاي النعمه.

غريب امر سوريا
حسان الهجرى الحساوى -

حقيقة ان امر سوريا وحكومتهغريب عجيبالى ابعد حد الأسد الذى ينحدر من عائلة علوية ،كيف يرضى بمثل هذه الجرائم التى تنطلق من سوريا الى العراق؟!!!!!!!!!!!!!!!!! يا ابن حافظ الأسد: ماظننا ان تكون هكذا،ماظننا ان ترضى لبلادك تكون مصدر قتل وتفجير للمساكين من اهل العراق؟