أخبار

أعمال الشغب تعطّل الدراسة في جامعة عراقيَّة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
الرئاسة العراقية تصادق على تعيين 53 سفيراً جديداً

قرر رئيس رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم تعطيل الدراسة في جامعة المستنصرية ببغداد بسبب ما قيل عن أعمال شغب تقوم بها "عصابات وأفراد غير منضبطة".

لندن: قال الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ انه نظراً لأعمال الشغب التي تثيرها بعض العصابات والأفراد غير المنضبطة في الجامعة المستنصرية في بغداد فان المالكي قد وجه بتعطيل الدراسة في الجامعة لمدة أسبوع ومنع كل النشاطات الحزبية والسياسية داخلها.

واضاف في تصريح صحافي انه تقرر ايضا أغلاق كل الإتحادات والروابط الطلابية وحظر نشاطها داخل الجامعة فيما يمكن ممارسة نشاطها خارجها. وأبلغ مصدر عراقي مطلع "إيلاف" ان طلاباً محسوبين على التيار الصدري يقومون بنشاطات سياسية داخل الجامعة وارغام طلبتها على الانضمام الى التيار اضافة الى ممارسة ضغوط على استاذة الجامعة وادارتها.

وكانت السلطات العراقية قد عمدت مؤخرا الى تعيين رئيس جديد للجامعة بدلا من رئيسها السابق المحسوب على التيار الصدري. وتعتبر جامعة المستنصرية التي تضم عدة الاف من الطلبة من الجامعات الكبيرة في العراق وتتخذ من بغداد مقرا لها وكانت تأسست في ستينات القرن الماضي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بلد مبتلى
فارس -

من هل المال حمل جمال / ومثل اخر عراقي مثل ما رحتي جيتي . قبحكم الله واخزاكم وانتم تعملون باسلوب البعث . وانتم بعثيون وان لم تنتموا هذه حالة في مكان فية مثقفون فكيف الحال ف يارياف وقرى واماكن العبادة وما يمكن ان تخلقه مثل هذه العصابات من رعب وفزع للبسطاء

أمس واليوم
عراقي -

عام 1972 كنت طالباً في الجامعة المستنصرية وكان ما يسمى بالاتحاد الوطني لطلبة العراق وهو تابع لحزب البعث الفاشي يضايق الطالبات والطلاب بنفس الطريقة التي يستخدمها الآنفي نفس الجامعة أتباع التيار الصدري سيء الصيت .. وكان أعضاء الاتحاد المقبور يضايقون الاساتذة أيضا ويفتحون الابواب أثناء المحاضرات ليعلنوا للطلاب عن اجتماع سخيف أو شيء من هذا القبيل دون أي احترام لخصوصي وحرمة المحاضرة أو الاستاذ والطلبة. وفي أحد الأيام فتح أحد مسئوليهم الباب بقوة ودخل المحاضرة التي كان يلقيها علينا طيب الذكر الدكتور إبراهيم كبة وهو أحد عباقرة العالم في الفكر الاقتصادي، وأخرج ورقة من جيبه وراح يقرأ على الطلبة بيانا للاتحاد متجاهلاً الدكتور كبة وقاطعا محاضرته فم كان من الدكتور كبة الا أن أخذ الورقة من يد هذا المسئول ومزقها ورماها قائلاً الله يلعن أبوكم وأبو الاتحاد الوطني وصرخ عليه أطله برة .. وخرج المسئول هارباً .. وبالحقيقة خفنا جداً على سلامة الدكتور الراحل الكبير الذي لم يكن يسمح لأي كان بتعطيل محاضراته أو يقلل من احترامه لأي استاذ.. رحمك الله أيها الراحل الكبير وسخطاً لكل هؤلاء من الصدريين وأمثالهم الذين وسخوا جامعاتنا المهيبة وجعلوا منها حسينيات ومقار أحزاب ميليشياوية عميلة لإيران وأذنابهم

المتخلفين يقودون
حسون -

تصوروا لايستطيع التيار الصدري أن ينتشر أو يقنع الطلبة والأساتذة في الجامعة , ليس عندهم سوى قوى المليشيات المتخلفة الزاحفة من خارج المدن وتفرض ثقافتها على المدن والمؤسسات التعليمية والثقافية والإرتداد إلى ماقبل القرون الوسطى بكثير إلى عالم التخلف والظلامية وكره الحياة الزائلة والاخرة الباقية ,وإنتظروا من هؤلاء الكثير من الخراب والظلام ,لقدمنعوا حفلات الفرح التي فيها الغناء والموسيقى حتى في بيوتهم وأرغموا النساء من لبس الحجاب من كل الاديان . وشكــرا لإيلافـــــــــ .

لماذا العقاب الجماعي
كمــال -

اذا كانت المؤشرات تشير الى جهة معينة ، لماذا لاسجري جرها للقضاء ومحاسبتها ؟ اليس الوقت متأخر قليلا يا حكومتنا المؤقرة في عملك هذا ؟ لقد حولوا جامعاتنا الجميلة الى حسينيات ولطميات منذ سنين ، وصار التهديد علني ، ومنع احتفالات الطلبة وفرض الحجاب ...من من العراقيين لا يعرف هذه الحقيقة ؟ وهل قدمتم المجرمين الذين كانوا ومازالوا يقصفون المستنصرية بالهاونات للحساب ؟؟اؤكد لكم انهم ليسوا ; القاعدة ; وانتم تعرفون ذلك ....لكن لعنة على الانتهازية واصحاب الوجوه المتعددة .

صولة على الطغيان
سيف علي -

نتمنى ان يكون هذا الامر بادرة نحو التخلص نهائيا من هؤلاء الشرذمة القذرةداخل الجامعةالتي صاروا يتحكمون بها كما يشاؤون. نتمنى من السيد المالكي ان يصول بفرسانه على هؤلاءالرعاع الذين نصبوا انفسهم ولاة امر فعاثوا فيها الفساد ونتمنى منه ايضا ان يبتعد عن المحاباة والحزبية في اختياره رئاسة الجامعة وليختر الامين والقوي.

انتبــــــــــــــاه
ليث -

السلام عليكم القضية وما بيهة انو الجامعة المسنتصرية صايرة وللاسف مثل الشارع ومن ورة عصابات من الجهال من الصدريين وغيرهم الي احتلوا الجامعة كلهة ووضائفهة وحتة الحرس الجامعي لا وحتة المنظفين ....وحل المشكلة تنضيف الجامعة من الالف للياء وهاية شغلة بسيطة وسهلة بس الجماعة بل الحكومة مترددين شوية .شكرا للجميعlaith T. ali

شوفوا علاء مكي شيكول
علي -

شوفوا يا شبابهذا الفهيم رئيس لجنة التربية والتعليم علاء مكي شيكول وشنو رأية بقضية الجامعة المستنصرية ؟؟ وأشار الى ان اللجنة البرلمانية تتابع مشاكل الجامعة منذ سنين بشكل فعال في محاولة لحل المشاكل،وكنا متواجدين في الميدان قبل هذه الفترة وطلب بفتح الجامعة المستنصرية بصورة عاجلة أمام الطلبة والتدريسيين واستمرار العملية التعليمية فيها. جوابي الة واني اصلاااا طالب بالجامعة وينكم اشو تكولولون ..كنااا متواجدون في هذا الميدان خلال السنين السابقة والله محد اجاة لا للمستنصرية ولا حتة الميدان .والله ما ادري شلون راح اخلص من هاي الجامعة واتخرج .هذا ايميلي للمراسلة وشكرا لمنتديات ايلاف .

اويلي عل المستنصرية
ابن المستنصرية -

اني طالب بالجامعة حاليا مرحلة رابعة .والله مرات ابجي علة جامعتي ....ومرات اضحك علة حالي .بس شوي ارتاحيت لمة سمعت توقف الدوام لمدة اسبوع لتنظيف الجامعة من الي لوثوهة وخلوهة مثل الحسينية ....لان صدك حسيت هذه المرة صدك راح ينظفوهة ونخلص ..ان شاءالله يصير خير ...شكرا