أخبار

رئيس الغابون يتعهد بالحكم على اساس الجدارة وليس العرق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ليبرفيل: ادى علي بن بونغو اليمين الدستورية رئيسا جديدا للغابون يوم الجمعة وقال انه سيحكم على اساس الجدارة وليس مواصلة تقليد توزيع الوظائف للحفاظ على رضا جماعات عرقية مختلفة.
وفاز بن بونغو في الانتخابات التي اجريت في اغسطس اب ليحل محل والده عمر بونغو الذي ينحدر من قبيلة من الاقلية لكنه حافظ على سيطرة محكمة على تلك الدولة المنتجة النفط في وسط افريقيا من خلال خليط من القوة وكسب ود جماعات عرقية عن طريق توزيع مناصب.

وتوقع محللون استمرار هذه السياسة بعدما حصل بونغو على 41.8 بالمئة من الاصوات فيما حصل المرشحان الثاني والثالث على اكثر من 25 بالمئة لكل منهما ثم تحدىا النتائج في الشوارع وفيما بعد في المحكمة.

ومنذ اجراء الانتخابات واعمال العنف التي تلتها تحدث بن بونغو عن رغبته في ان يصبح رئيسا للشعب الغابوني بأسره. ووعد في خطاب التنصيب بانهاء حكم تقليدي قال انه اسفر عن قديم حكومات ضخمة وغير عملية.
وقال بونغو يوم الجمعة "احترام التقاليد يتطلب توازن لكن تميز وستفوق الكفاءة والعمل جميع الاعتبارات السياسية والجغرافية."

وقام بونغو بالفعل بجولة في العديد من الدول المجاورة المنتجة للنفط في وسط افريقيا لحشد الدعم والنصح. وحضر ثمانية قادة اقليميين على الاقل حفل اليوم الجمعة.
والان اصبح بونغو رئيسا رسميا للغابون وسيتعين عليه ان يوازن وعوده الانتخابية التي تتضمن مدارس افضل وتدريب مهني ورعاية صحية والحصول على منازل جديدة في وقت تنضب فيه احتياطات الغابون النفطية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف