أخبار

مباحثات مع أوباما وكي مون حول الإنسحاب والمحكمة الدولية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يشارك نوري المالكي خلال زيارته واشنطن في مؤتمر للاستثمار يرى فيه العراقيون فرصةمهمة للإطلالة على السوق الأميركية، وعرض فرص الاستثمار المتوفرة في العراق،ويجري المالكيمباحثات مع الرئيس الأميركي بهدف تفعيل الاتفاقيات الأمنية بين البلدين، كما سيبحث الطرفان ملف الإنسحاب الأميركي من العراق، وسيلتقي كذلك جو بايدين وهيلاري كلينتون.

لندن: توجّه إلى واشنطن اليوم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي للمشاركة في مؤتمر موسع للاستثمار في بلاده واجراء محادثات مع الرئيس الاميركي باراك اوباما تهدف الى تطوير وتفعيل الاتفاقيتين الأمنية والاستراتيجية المشتركة والتأكيد على جداول الانسحاب الاميركي واخرى مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون حول طلب بغداد تشكيل محكمة دولية وارسال مبعوث خاص لتقصي الحقائق بصدد تفجيرات الاربعاء الدامي إضافة إلى اخراج العراق من عقوبات الفصل السابع .

وخلال وجوده في واشنطن سيشارك المالكي بمؤتمر الاستثمار في العراق الذي سينعقد يومي الثلاثاء والاربعاء المقبلين بمشاركة حوالى ألف شركة ومستثمر اجنبي وعراقي لبحث فرص الاستثمار المتاحة في العراق وتشجيع الشركات الأميركية على العمل فيه.

وقال رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سامي الأعرجي إن المؤتمر سيشكل فرصة مهمة للعراقيين من أجل الإطلالة على السوق الأميركية وعرض فرص الاستثمار التي يتوفر عليها العراق حاليًا.

ويرأس المالكي في زيارته وفدًا يضم وزراء الخارجية هوشيار زيباري والمالية باقر الزبيدي والنفط حسين الشهرستاني والكهرباء كريم وحيد وعدد من النواب والمستشارين اضافة الى رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار . واشار الامين العام لمجلس الوزراء علي العلاق الى ان "المالكي يقوم بزيارته هذه بعد اقرار التعديلات على قانون الاستثمار مؤخرًا حيث سيكون هناك داعم قوي للدعوات التي سيقدمها إلى الشركات العالمية للاشتثمار والعمل في العراق".

ومن جهته، قال النائب عباس البياتي عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي ان المالكي سيعقد اجتماعات مع الرئيس الاميركي باراك اوباما ونائبه جو بايدن... ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون لبحث اخر التطورات الأمنية والسياسية في العراق والانتخابات المقبلة . واشار الى ان "المحادثات تهدف الى تطوير وتفعيل الاتفاقيتين الأمنية والاطارية الستراتيجية موضحا انه "سيتم ايضًا التأكيد على جداول الانسحاب بعد بروز معطيات جديدة تشجع الادارة الاميركية على سحب قواتها باطمئنان" . واوضح في تصريحات اليوم ان المالكي سيجري "مباحثات معمقة مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ورئيس مجلس الأمن الدولي بشأن طلب الحكومة الاخير تشكيل محكمة دولية وارسال مبعوث خاص لتقصي الحقائق حول تفجيرات الاربعاء الدامي في 19 اب (اغسطس) الماضي التي ادت الى مقتل واصابة حوالي الف و500 عراقي وضرورة اخراج العراق من طائلة الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة والذي ما زال يكبل القدرات العراقية التي فرضت عليها عقوبات اثر احتلال الكويت عام 1990 .

من جانب اخر، قال مصدر في هيئة الاستثمار: ان المؤتمر سيشهد حضور نحو (700 الى800) رجل اعمال واقتصاد من الجانبين ، كما سيتضمن طرح (750) مشروعًا استثماريًا في (12) قطاعًا مختلفًا يتمثل في الصناعة والزراعة والنقل والاتصالات والصحة والتربية وغيرها، واضافأن مشاريع البنى التحتية (كالسكن، الكهرباء، الماء، اعمار الجامعات والمدارس وغيرها) ستحظى باهتمام اكبر لاهميتها وانعكاسها المباشر على المواطن العراقي .

وكان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري قد اعلن الاربعاء الماضي ان العراق قد يقدم طلبًا لعقد جلسة طارئة في مجلس الأمن الدولي لكشف الحقائق بشأن تفجيرات الاربعاء الدامي في حال الاستخفاف بالطلب العراقي بشأن المحكمة الدولية.

وبشأن مؤتمر الاستثمار، قال البياتي انه يأتي ضمن سلسلة مؤتمرات عقدت في بريطانيا ودول اخرى بهدف تشجيع الشركات ورؤوس الاموال للاستثمار في البلاد من خلال عرض فرص هذا الاستثمار وحمايته من قبل السلطات العراقية. واضاف ان "التعديلات الاخيرة التي اجريت على قانون الاستثمار تشجع الشركات على القدوم والاستثمار وتعطيها ضمانات تتعلق بملكية الارض".

واشار الى ان مؤتمر واشنطن يمثل "فرصة كبيرة للاقتصاد العراقي والوزارات للتعرف على حجم الامكانيات التي تملكها الشركات في تطوير البنى التحتية لاسيما مع التوجه خلال المرحلة المقبلة نحو التركيز على الاعمار وتطوير الصناعة والزراعة وقطاع الاسكان" .

وسيتناول المؤتمر امكانية الاستثمار في قطاعات الزراعة والصيرفة والدفاع والكهرباء والصحة والتعليم والإسكان والنفط والاتصالات والسياحة والنقل. وعلى الصعيد نفسه من المقرر ان يعقد في المانيا الشهر المقبل مؤتمران للاستثمار في العراق بمشاركة المالكي بهدف جذب رؤوس الاموال ورجال الاعمال والمستثمرين الاجانب الى السوق العراقية والمشاركة في عمليات البناء والاعمار.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يريد دعمآ امريكيآ
فاهم كامل مصطفى -

المالكي بزيارته هذه الهدف الاول منها كسب ود الامريكان له لغرض دعمه انتخابيآ من خلال تقديم الفرص الاستثماريه المغريه للشركات الامريكيه التي تعاني من الازمه الاقتصاديه, وسيطمئن المالكي الامريكان انه الاصلح والاضمن لحكم العراق خلال المرحله القادمه!ونسى المالكي ان اهم شيئ هو رضى شعب العراق عنه!!!ان الاكثريه غير راضين على اداء المالكي وحكومته لاسباب مهمه اهمها ان المالكي يعيش في برج عاجي في المنطقه الخضراء تحيط به مجموعه لاتنقل له الحقيقه بل تمجد له وتقرب البعيد وتبعد القريب! ولااحد يتكفل بشكاوي المواطنيين التي تصل مئات الالاف منها الى مكتبه وبريده الالكتروني العاطل دائمآ!!! كذلك المواطن محروم من ابسط المستلزمات من كهرباء وماء وصرف صحي وعلاج ودواء وامن!!!كذلك المالكي الافضل له الشروع بخطوات فعاله بصدد المصالحه الوطنيه لان الوضع هكذا معرض للانفجار باي وقت نتيجة تجاهل المصالحه وفقراتها! كذلك على المالكي ايقاف المحاكمات لرجال النظام البائد واطلاق سراحهم باستثناء اشخاص من امثال علي حسن المجيد وسبعاوي ووطبان. اطلق سراح هؤلاء وكفى !لان البلد بحاجة الى حقن الدماء قدر الامكان!اطلقهم وخيرهم بين البقاء او الهجره خارج العراق .

شكد نسبتنا
عراقي مفلس -

يا هل ترى شكد من المبالغ اللي راح تستثمرها حكومة المالكي هي من فلوسنا اللي باكوها مافية مكتب المالكي وهل راح يتكرم دولة رئيس الوزراء و يقابلنا احنا اللي انخربت بيوتنا؟

شكد نسبتنا
عراقي مفلس -

يا هل ترى شكد من المبالغ اللي راح تستثمرها حكومة المالكي هي من فلوسنا اللي باكوها مافية مكتب المالكي وهل راح يتكرم دولة رئيس الوزراء و يقابلنا احنا اللي انخربت بيوتنا؟

أمريكا و العرب
شط العرب -

شكرا للأصدقاء الأمريكان الشجعان الشرفاء لمساعدتهم شعبنا العراقي بالتخلص من الطاغية و ندعو السيد المالكي للتمسك بأمريكا أم الحرية و راعية الديمقراطية في العالم و الأبتعاد عن أمة النفاق أمة العرب الكارهة للعراق و أهله , و أرفق قولي هذا بخبر يفيد بأن دولة قطر تمول و تدعم المقاومة العراقية لأخراج الأمريكان من العراق في وقت تحتضن هذه الدولة أكبر قاعدة أمريكية في المنطقة عدا علاقاتها بأسرائيل وهذا أيضا شأن باقي الدول العربية التي تنافق في علاقاتها فهي خاضعة لأمريكا لكنها تحرض و تدعم و تمول كل من يقتل العراقيين بأسم المقاومة الذي بات يشكل عنوان الكره العربي للعراق و أهله ..

حكومة الفضائحالمنصبه
فخري الطرفه -

اعتقد ان ايلاف اصبحت تنافق حكومة الاحتلال الغير شرعيه وتحذف كل تعليق ينتقد هؤلاء الملالي والمتخلفين والمتمثلين بحكومة بريمر وبوش واوباما وايران واسرائيل ...حكومة العراق المنصبه هذه يجب ان لايسمح لمرتزقتها الاحتلال من الدخول لأي بلد ...المالكي ومن معه لايصلحون لقيادة دوله مثل العراق كونهم مؤدلجين نحو ايران وولاية فقيهم الدجال ..لصوص العراق الجدد هؤلاء يجب ان يوضعوا بأقفاص لمحاكمتهم فردا فردا واولهم مايسمى برئيس هذه الحكومه الفاسده

حكومة الفضائحالمنصبه
فخري الطرفه -

اعتقد ان ايلاف اصبحت تنافق حكومة الاحتلال الغير شرعيه وتحذف كل تعليق ينتقد هؤلاء الملالي والمتخلفين والمتمثلين بحكومة بريمر وبوش واوباما وايران واسرائيل ...حكومة العراق المنصبه هذه يجب ان لايسمح لمرتزقتها الاحتلال من الدخول لأي بلد ...المالكي ومن معه لايصلحون لقيادة دوله مثل العراق كونهم مؤدلجين نحو ايران وولاية فقيهم الدجال ..لصوص العراق الجدد هؤلاء يجب ان يوضعوا بأقفاص لمحاكمتهم فردا فردا واولهم مايسمى برئيس هذه الحكومه الفاسده

Prgress
Iraqi Doctors -

Till now Almaliki''s government has not build projects has good impacts on the life of the average Iraqi people.... Till now no direct flight between Iraq, and Europe, or the USA. The monster of Transportation with his Directors are busy taking commissions from the new investors.....Alamaliki did not evaluate this minstry at all, because he knows Amae Abdual Jabar from Syria...... Till now there is no schedule for the electricity when it will reach the 6000 MW, or 7000 MW, or 9000 MW, May be for the next adminstartions..... Till now Almaliki has not brought new technical smart people to his adminstartion, most of them are old friends, and they are from Alnasria, and Karabala????.. Till now has not come to the parliment and said, this minster needs to be removed, because he is a failure ddid not accomplish ant things???? He has few inexperience advisors surrounded him every minute???? He managed the economy miserably with no plans in sight????. He wasted Billion of dollars on faked projects in Iraq.... None of his minsters has any plans on how is going to run his minstry? Most of them are failures never has any technical experience, or hold any jobs,,, Most of them calls them self Doctors but do not have any PHD?? Wooooooo, shame on you Almaliki... What you have done about it??? Al the Iraqi should come out on the street to demonstarte against him.....All the Iraqi indystries are out of work, Almaliki did not try to fix most tof them,,, Iraq import every things from A to Z....History o is going to hold, or Grade Almaliki very hard,,, None of the corrouptions in his adminstaration has been investigated, example Falah Alsudanie, he eccaped to London with $ 10000 salary as aretirements,, there are alot to say. I''m very disaaointed and will never voite fro him again... What is he going to do in Washington D.D just for show off, just sign a letter of intents with American Companies, and will tell them see you later, he will never with his adinstaration

لا للمالكي وخونته ال
احمد السماوي -

كنا نأمل ان يكون المالكي قد استوعب الدرس واعتمد عل المخلصين،لكن من يقرأ اسماء الوفد المرافق له،زيباري والشهرستاني وصولاغ ووزير الكهرباء يلمس ان الرجل ما جاء من اجل العراق الى امريكا وانما جاء من اجل الطلب لدعمه انتخابيا وبيع العراق للشركات الامريكية .ان المرافقين الاربعة هم خونة الوطن وسارقي قوته والمتنازلين عن حقزقه الوطنية.ايها الشعب اعرض عن الخونة التي يقودهم المالكي اليوم.

العراق الى اين
احمد-ع -

العراق انسى الخير والله عجيبه اول تالي العراق العظيم يصير بيد هو وزمرته مع الاسف وين صارت الناس المثقفه وين

العراق الى اين
احمد-ع -

العراق انسى الخير والله عجيبه اول تالي العراق العظيم يصير بيد هو وزمرته مع الاسف وين صارت الناس المثقفه وين

المالكي والخونة
قاسم جعفر الملا -

هذا ليس وفدا عراقياً،أنهم جملة لصوص ـسرقوا الوطن وباعوا البلد وقبضوا الثمن.ان العراقيين مدعويي لمقاطعة المالكي المحتضن للخونة اللصوص من امثال زيباري وصولاغ والشهرستاني وكريم كلهم اكراد وايرانيون وليس عراقيين يمثلون الوطن.

شكرا لسيادة المالكي
ابو ذر -

ما اخذناه بالدماء لا يمكن ان ياخذه منا الطرف الاخر بالكلام والتعليقات الفارغه.باختصار راحت عليكم.والى فخري 4 كوم بيه واخذ البطوله .

MOT out
Dr. Ali Alnasrie -

I went to Baghdad from London recently to open new airlines in Iraq, and I was very motivated to establish new Airlines to transfer Iraqi people from Baghdad to London , and overseas. I saved, and rasised $ 4 million dollars enough to open one.... Look what happen to me, The minster of Transportation come up with new law to establish new airlines first you have to have $ 35 million dollarfs, owens 2 airplanes, and alot of very hard conditions, This will prevent any Iraqi from get in the aviation sector in Iraq... So, I left IRAQ, and open one in Sharga .....(UAE), What i want to say, our minster of Transportation knows nothing about aviations, and tghe international law.Especially Dnan Blabel, and Ayad Kesiar his assistant, I hope the office of the P.M. Norie Almaliki to investigate this, and change the law in aviation.... The MOT keeps saying he will issue certificate to any new Foreign airlines wanr t to to come to Iraq, but he wom nt help new Iraqi companies, because there is a commission for Gulf Air, Royal Jordania, Ajnahat Alsham, Jupiter Airlines, very good commissions. He should be the first one to be questions at the parliments with Kifa, Adsbnan Blebil, and Sabeeh Alshebanie for destroying the aviation sectors in Iraq by nnot hiring snmart people, and keeps very things to them.... I wuill never invest a dime in Iraq, Till the Iraqi Governmnet hires smart intellignt minster to run the MOT

شكرا لسيادة المالكي
ابو ذر -

ما اخذناه بالدماء لا يمكن ان ياخذه منا الطرف الاخر بالكلام والتعليقات الفارغه.باختصار راحت عليكم.والى فخري 4 كوم بيه واخذ البطوله .