أخبار

كركوك تُفشل آخر محاولة للتصويت على قانون الإنتخابات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تجري محادثات مكثفة منذ مساء أمس في العراق بين نواب محافظة كركوك برعاية رئاسة مجلس النواب إياد السامرائي وبعثة الأمم المتحدة في العراق " يونامي " حيث تم طرح مقترح جديد لحل قضية الإنتخابات في المحافظة يقضي بوضع حصة للمحافظة بواقع خمسة مقاعد للأكراد وأربعة للعرب والتركمان والأقليات في حال ظل عدد مقاعد البرلمان 275 أما في حال زيادة العدد إلى 311 كما هو مقترح الآن فإن عدد المقاعد المخصصة لكركوك سيزداد لكل مكون فيها .

فشلت الكتل السياسية في مجلس النواب العراقي اليوم في الاتفاق على قانون جديد للانتخابات مثير للجدل نتيجة عدم التوصل إلى قضايا خلافية حوله في مقدمتها الانتخابات في محافظة كركوك الشمالية المتنازع عليها وعدد مقاعد المجلس وعدد نواب رئيس الجمهورية .. فيما وقعت ست كتل سياسية تترأسها شخصيات سياسية معروفة اتفاقا اوليا لتشكيل ائتلاف وطني كبير لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وأرجأت الخلافات جلسة التصويت على قانون الانتخابات الجديد الى يوم غد وسط توقعات بعدم التوصل الى نتائج غدا نتيجة الخلافات الكبيرة حوله بين الكتل السياسية .

ورغم اجتماع عقدته رئاسة مجلس النواب مع الكتل السياسية ومع اللجنة القانونية في المجلس لحل الخلافات الناشبة على قانون جديد للانتخابات المقررة في السادس عشر من كانون الثاني (يناير) المقبل الا ان الفشل ظل حليف جميع المحاولات لتذليل الخلافات . وابلغ مصدر نيابي "ايلاف" ان قضية كركوك تمثل العقبة الاكبر بوجه الاتفاق على القانون الجديد رغم التوصل لاتفاق حول تبني القائمة المفتوحة ونظام الدوائر المتعددة في الانتخابات المقبلة .

واشار المصدر الى وجود ست قضايا خلافية في قانون الانتخابات تتعلق بحصة النساء وكذا حصة ألاقليات .. ونوع القائمة الانتخابية وهل ستكون مفتوحة او مغلقة والتأشير على المنتخب في حالة المفتوحة هل سيكون على مرشح واحد او اثنين او ثلاثة بالاضافة الى الدوائر الانتخابية فيما اذا ستكون مفتوحة ام مغلقة بالاضافة الى عدد النواب هل سيبقى 275 او يزاد الى311 .. وفيما سيكون لرئيس الجمهورية نائب واحد او اثنان .. ثم المشكلة المعقدة وهي قضية كركوك .

وكان السامرائي قد جدد امس دعوته الى مجلس محافظة كركوك للاسراع بالتوافق على صيغة موحدة لحل قضية كركوك ليمكن ادراجها في القانون الجديد مؤكدا دعمه لأي موقف توافقي لحل قضية كركوك.

وقد لوح نواب المكون العربي في المحافظة بمقاطعة الانتخابات المقبلة في حال اجرائها دون اعطاء خصوصية لمدينة كركوك في القانون . وقال النائب عن المحافظة عمر الجبوري في مؤتمر صحفي مشترك مع عدد من ممثلي كركوك "ان اجراء الانتخابات دون اقرار وضع خاص لكركوك سيدمر الجهود الدولية والوطنية لحل مشكلتها وسيكون الحل لصالح جهة على حساب جهة من خلال اضفاء الشرعية على التغيير السكاني الحاصل فيها" .. لكن النائب عن التحالف الكردستاني خالد شواني قال ان "مطالب ممثلي عرب كركوك بوضع خاص للانتخابات في المحافظة غير قانونية، لانها تتنافى مع الدستور وقرار المحكمة الاتحادية.

ويرفض التركمان والعرب الاعتراف بسجلات الناخبين الجديدة في كركوك لما يقولون انها زيادات غير شرعية لعدد الاكراد فيها في حين يرفض الاكراد هذه الاعتراضات التي يقولون انها غير حقيقية .

ومن جهته فقد حذر نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي من ان رئاسة الجمهورية سترفض المصادقة على قانون الانتخابات اذا تبنى مجلس النواب نظام القائمة المغلقة في التصويت مشددا على ضرورة تبني القائمة المفتوحة في القانون مؤكدا أن هذا هو الخيار الأفضل للناخب العراقي .

وأضاف الهاشمي خلال اجتماعه مع عدد من النواب قائلا "لا يمكن أن نقبل بالقائمة المغلقة نحن مع القائمة المفتوحة ومع نظام الدوائر المتعددة ليتسنى لكل محافظة أن ترشح خيرة أبنائها لتمثيلها في مجلس النواب القادم" . وتابع معلقا على تساؤل النواب عن موافقة مجلس الرئاسة إذا ما تم إقرار القائمة المغلقة "عندما يشرع قانون الانتخابات ويقدم إلى مجلس الرئاسة سيكون للمجلس ولي شخصيا موقف ان تم إقرار القائمة المغلقة لأني لن أوافق إطلاقا على القائمة المغلقة وسأدعم المفتوحة" .

وأعرب الهاشمي عن تطلعه لان يتمكن المواطن العراقي من اختيار مرشحيه بحرية مضيفا " أتمنى وأتطلع واحلم أن يؤشر المواطن على الاسم الذي يعتقد فيه الخير وان لا يؤشر فقط على القائمة" . وطالب بأن يكون لكل محافظة تمثيلها الحقيقي من النواب دون أن تحرم أي محافظة بسبب عدم التوازن مشيرا إلى أن "القائمة المغلقة أفرزت لنا محافظات في جنوب العراق لا تمتلك أي ممثل في مجلس النواب وهذا ليس عدلا ولا إنصافا" .

وعلى صعيد الانتخابات نفسها فقد وقعت ست كتل سياسية اتفاقا اوليا لتشكيل ائتلاف وطني كبير للدخول في الانتخابات البرلمانية المقبلة في السادس عشر من كانون الثاني (يناير) المقبل.

وقال رئيس تجمع "عراقيون" النائب اسامة النجيفي ان "قيادة هذا التشكيل السياسي الجديد ستكون مشتركة بين طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية واياد علاوي رئيس الوزراء السابق واسامة النجيفي ورافع العيساوي نائب رئيس الوزراء وصالح المطلك رئيس الجبهة العراقية للحوار الوطني كما سيضم ايضا رئيس ديوان الوقف السني احمد عبد الغفور السامرائي".

واضاف النجيفي ان "هذا الاتفاق هو بداية لتشكيل تكتل سياسي كبير سيكون له ثقله المؤثر في البرلمان المقبل، ويتوقع له ان يكون من اكبر الكتل المتنافسة في هذه الانتخابات" . واوضح في تصريح لوكالة نينا للانباء انه "تم تشكيل عدد من اللجان لصياغة النظام الداخلي والبرنامج السياسي الموحد والاسم الجديد وموعد الاعلان".

من جانبه اكد المطلك توقيع الاتفاق الاولي للائتلاف السياسي الجديد. وقال ان "هذا التجمع الجديد من شأنه اضعاف التوجهات الطائفية التي استغلت البلاد في المرحلة الماضية "موضحا ان المدة المقبلة ستشهد انضمام شخصيات وتيارات ذات توجهات وطنية بهدف انقاذ البلاد مما تعانيه من تخندقات طائفية" .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا ضبطت !!
د.حسين العزاوي -

التم المتعوس على خايب الرجا , والله شر البلية ما يضحك !!

تحالفات مشبوهة !!!
عراقي - كندا -

كل تلك التحالفات والإئتلافات هي مشبوهة وبعيدة كل البعد عن آمال الإنسان العراقي البسيط في بناء دولة حضارية , تعتمد على روح سيادة القانون وعدم محاباة الفاسدين واللصوص أو التستر عليهم لآنهم من كتل وأحزاب نافذة ومتنفذة بالحكم , تفائل العراقيون خيرا بإنشاء المالكي لتحالف ( دولة القانون ) !!ولكن أتضح أن قانون المالكي وإئتلافه هو قانون فريد ومن نوع خاص , قانون يحمي الحيتان الكبيرة والرؤوس المتنفذة التي تعبث بالعراق والعراقيين , قانون يبرر لسارقي المال العام ويتستر عليهم , بينما نفس قانون المالكي يعاقب صغار الموظفين على أخذ الرشاوى أو العمولات ويتغاضى عن الذين يختلسون الملايين وأحيانا المليارات من المال العام , المشكلة ليست في أزمة كركوك أو مفوضية الإنتخابات ( غير المستقلة ) !! بل في تركيبة نظام الحكم الجديد ( بمحاصصاته الغريبة الذميمة )!!التي تقرب أشباه الآميين والجهلة لآن أحزابهم تريد ذلك , وتبعد أصحاب الكفاءت والخبرة المشهودة لالشىء ولكن لآنه لاتوجد أحزاب وكتل تدعمهم وتقوي ظهورهم , والمصيبة أن هذا النظام وقانون المالكي !! أخذ يقوى وتمتد جذوره بأعماق الآرض رغما عن إرادة الغالبية العظمى من العراقيين , قانون الإنتخابات الجديد الذي صدعوا روؤسنا طويلا بمزاياه الفريدة لن يرى النور أبدا , طالما أن النواب يستميتون للآبقاء على إمتيازاتهم ورواتبهم الخيالية وأسفاراهم المتعددة ويسعون للآبقاء على ( القائمة المغلقة ) التي جاءت بهم وبأشباهم الى مايسمى ب ( مجلس النواب ), وسلطتهم على رقاب العباد , أخيرا ومن على منبر ( إيلاف ) الغراء , أطالب كل المثقفين والإعلاميين العراقيين الشرفاء , أصحاب الضمائر الحية أن يفضحوا ألالآعيب أؤلئك ( النواب )!! وإستهتارهم وعبثهم بحاضر ومستقبل العراق والعراقيين !!

الشامي والمغربي
الرصافي البغدادي -

حتى وقت قصير جدا كانت اغلب ابناء شعبنا العراقي من لعلمانيين والمستقلين وحتى اليساريين تعلق الامال على بعض التنظيمات او التوجهات او اصحاب افكار علمانيه كانت ام يساريه ام مستقله تؤسس الى مشروع وطني عراقي تنظم مع افكاره اغلب ابناء امتنا العراقيه الكبيره من اجل وضع برنامج عمل وطني يجمع اطياف كل الشعب العراقي (الذي يعتبر بحق افضل شعوب المنطقه ميال الى العلمانيه) ,وبالرغم من الظروف الاستثنائيه التي مر بها العراق لكن الرهانات ظلت قائمه ومعلقه لان الشارع العراقي ادرك ان التنظيمات الدينيه مشاريع مستهلكه وسوف يرفضها الشارع لضيق افقها وافتقارها الى العمل السياسي وبالاخير لعدم وجود مشروع وطني تحمله هذه التنظيمات لارتباطها باجنده اجنبيه او لعدم وجود توليفه معينه معهم وهذا ناتج عن خلاف كنا نعتقد انه مات مع التقادم ولكن الذي اصبح بحكم المؤكد ان الثار مازال قائم بين اتباع يزيد والحسين الى اليوم .واما بخصوص انضمام علاوي للقومجيه العرب ورجال الدين فانه بالمطلق خطوه الى الوراء بالنسبه الى علاوي لانه يبدو انه فقد الكثير الكثير من محبيه ومسانديه وحملة فكر العلمانيه فكان من المفروض على اياد علاوي اما ان يبقى صاحب مبدا ولا يتحالف مع الاسلامي القومي او ينسحب كما هو منسحب الان ويداوم خارج العراق حاله حال بعض الذين انضم معهم واقصد ان ينسحب ويترك ذكرى جميله عند بعض من محبيه ’

>>>
Heval Sweden -

هذا ظلم بحق الأكراد لأن كركوك مدينة كوردية اسسها الأكراد وسكنها قبل مجيئ الأخوة العرب من شبه الجزيرة العربية وقبل مجيئ التركمان مع العثمانيين انها مدينة عراقية لكن بهوية كوردية إن تريدون تطبيق خمسة مقاعد لاصحاب التراب مقابل اربعة للعرب والتركمان في مدينة كوردية لذا يجب اعطاءاربعة مقاعد للأكراد وخمسة لأصحاب التراب في كل مدينة عربية من مدن العراق وألا فلا يجوز ذلك في كركوك أبدا .

العراق العربي
احمد-ع -

والله انها فعلا مهزله هذا الذي يجري بالعراق الاكراد يردون ابتلاع نص العراق وهذا طبعا بالتوافق مع الخونه وهذا الذي يجري لما يسمى بالدمقراطيه الغريبه التي انشاءها المحتل بالعراق ولكن اراه الشعب اذا الشعب اراد الحياه عليه التخلص من هذه الطغمه وعليهم نسف الدستور اللعين وسحب البساط من تحت الخونه ومن شمال العراق الى جنوبه وحل ما يسمى كردستان وجعله شمال العراق مثل السابق

اتق الله ياهافل
aziz -

كركوك تركمانيه عبر التاريخ وقبل مجئ الاكراد ونزوحهم الى العراق ايام الدوله العثمانيه وما السليمانيه الا دليل قاطع لان المخيم اللذي بناه السلطان العثماني سليمان لايواء الاكراد النازحين من الصفويهواسموه السليمانيه تيمنا به وبدا الانتشار الى ان اصبحت اربيل كرديه ودهوك كرديه واليوم كركوك يريدوها كرديه وغدا ستوكهولم كرديه مساكين السويديين بعد سنوات سيكونو اقليه والسويد بلد كردستاني

Leaders
Rizgar -

Mr. Talabany and Mr. Barzany bear the responsibility of Arabazation of Kirkuk, why should we need 300.000 Peshmerga while poor Kurds still deprived their houses by occupiers (Most of them Shea Arabs)? Mam Jalal sold Kirkuk and Kurdistan for a powerless chair in Baghdad, but why Mr, Barzany then, what they are waiting? Seems they never heard, Frankenstein?

خان جغان
تيسير المفيد -

الحل هو الدعوة بأنفصال الاخوة الاكراد وتشكيل دويلتهم بما موجود ( الاقليم ) وتبقى كركوك متنازع عليها , يعرض نزاعها على محاكم وطنية وعربية واسلامية ودولية , فالاخوة الاكراد اخذونا حاصل فاصل ( ابتزاز وتعجيز ) وحماوا المواطن العراقي بما لايتفق وشكل العراق (الجديد) , اخيرا القضية الكردية حملت الدولة العراقية الاذى كما حملت الدولة العراقية الاذى للاكراد , وعليه يجب الانفصال الاخوي لنعرف طعم الحياة وكافي موت ومشروع موت مجاني , الفاشية البعثية خلفت وطن مباح وممزق وعلينا القبول بحلول صعبة وملمة لنستطيع اعادة الاعتبار للوطنية العراقية التي يحاول الطائفيون والعرقيون اذابتها بمصالحهم وشبقهم للسلطة والمال والجاه..انها دعوة وطنية ان ينفصل الاخوة الكردويديروا امورهم بنفسهم وان لا يحملوا العراق والعراقيين مشاكلهم وازماتهم فالظاهر انهم يريدوا ان يقاسموا العراقي ابن الجنوب والوسط خبزهم وملحهم ونفطهمولا يريدوا للعراقي ان يدخل مناطق الشمال العراقي الا بالتأشيرة والوكيل المسبق وان لا يكون هناك تواجد للجندي العراقي من تواجد لحماية الشمال العراقي ولا يريدوا ان تكون للحكومة المركزية من دور سيادي والعكس هو الصحيح يريدون ان يفرضوا شروطهم على المركز ( دولة داخل دولة ) ويجعلوا من مناطق العراق خان جغان

خان جغان
تيسير المفيد -

الرد مكرر

الى aziz
فلسطيــني -

أنت أتق الله يا اخي كيف اصبح كركوك تركمانية؟ انتم جئتم مع العثمانيين كنتم توابع لهم انتم لستم من سكان العراق الأصليين كركوك اسسهاالاكراد قبل مجيئ سيدنا عيسى عليه السلام كانت كوردسان العراق (شمال العراق) ومع جنوب شرق تركيا(كوردسان تركيا )كان تسكنها شعوبها وسكانهاالأصليين (الآشوريين والكلدان والأرمـن الأكراد )وكانت الديانة يزيدية وزرادشتية ياتركماني كيف اصبحتم من سكان العراق ألا تعلم أنتم نزحتم من آسياالصغرى وتحديدا من منغوليا ؟ أم تريد تحريف التاريخ وتجعل من أنفسكم من ضمن سكان العراق الأصليين ؟ كان على العراق طردكم بعد انتهى الدولة العثمانية لتعودو الى حيثما جئتم .

الى aziz
فلسطيــني -

أنت أتق الله يا اخي ولا تهجم على احفاد صلاح الدين الذي حرر القدس لدي الكثير من الأصدقاء الأكراد هنا في هولندا وهم جالية كبيرة نلتقي دوما ،المشكلة الوحيدة بيننا انا احب صدام وهم يكرهونه. كيف اصبح كركوك تركمانية؟ انتم جئتم مع العثمانيين كنتم توابع لهم انتم لستم من سكان العراق الأصليين كركوك اسسهاالاكراد قبل مجيئ سيدنا عيسى عليه السلام كانت كوردسان العراق (شمال العراق) ومع جنوب شرق تركيا(كوردسان تركيا )كان تسكنها شعوبها وسكانهاالأصليين (الآشوريين والكلدان والأرمـن الأكراد )وكانت الديانة يزيدية وزرادشتية ياتركماني كيف اصبحتم من سكان العراق ألا تعلم أنتم نزحتم من آسياالصغرى وتحديدا من منغوليا ؟ أم تريد تحريف التاريخ وتجعل من أنفسكم من ضمن سكان العراق الأصليين ؟ كان على العراق طردكم بعد انتهى الدولة العثمانية لتعودو الى حيثما جئتم

عيب
التميمي -

والله عيب على السادة البرلمانيين والسياسيينوالمثقفين وكل واحد شريف ...ويكول اني عراقيان يطلق تصريحات ويقول كركوك كردية او عربية او تركمانية او آشورية الخ.........كركوك عرااااااااااااااااااقية باعلى اصواتكم وهو هذا الحل الوحيد

to # 7
an old iraqi -

To Mr. Rizgar, as much as you go back in Iraqi history you will never be able to find any kurdish belongings were sold or been put for sale, because there is non. I have a fear of Basrah, I really do

الى الرد 2
الى الرد 2 -

الى صاحب الرد رقم 2 لما تعيش بالعراق وتكون بيه تعال تكلم مو كل واحد عايش بالخارج صار يحجي حجي اكبر من راسه ومن اسمك انته مبين عراقي مغترب ارجع لبلدك لايشعر بالمعاناة الا من هو عايش في هذا البلد وتحمل كل الصعاب وعاش بالبلد في الحلوة والمرة

الى الرد 2
الى الرد 2 -

repeated