أخبار

الأمم المتحدة تدعو بغداد وأربيل لحوار ينهي مشاكلهما

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دعا الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق آد ميلميرت حكومتي بغداد واربيل الى حوار ينهي المشاكل العالقة بينهما وخاصة تلك المتعلقة بالمناطق المتنازع عليها.. فيما رفض نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي تصريحات كردية اعتبرت ان دعوته لتركيا للاستثمار في مدينة كركوك الشمالية المتنازع عليها ستتيح لها التدخل في شؤون العراق الداخلية.

أسامة مهدي من لندن: وقال ميلكيرت رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق "يونامي" ان "الحوار بين حكومة العراق وحكومة إقليم كردستان أمر حيوي لاستقرار البلاد ولمعالجة العديد من المسائل العالقة التي تعد أساسية للقيام بواجباتهما وإن الأمم المتحدة ملتزمة بدعم الحوار بين العراقيين بما في ذلك تقديم المساعدة التنموية والإنسانية في هذه المناطق المهمة، وترى أن المباحثات الإيجابية الحالية مشجعة".

واضاف ان فريق عمل رفيع المستوى تم تشكيله لبحث تقارير البعثة الأممية حول توضيح الحدود الإدارية الداخلية يواصل اجتماعات حاليا بمشاركة ممثلين عن الحكومتين الاتحادية والكردستانية. وقال في تصريح صحافي أرسلت نسخة منه الى "ايلاف" اليوم ان كبار مستشاري رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني يعقدون حاليا اجتماعات دورية تحت رعاية بعثة الأمم المتحدة لمعالجة احتياجات سكان المناطق المتنازع عليها.

وأكد أهمية معالجة مخاوف المكونات المختلفة وعلى مرجعية الدستور العراقي بما في ذلك المادة 140الخاصة بالأوضاع في مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط التي يطالب الاكراد بضمها الى اقليمهم الشمالي.. وكذلك الحرص على وحدة العراق أرضا وشعبا وضرورة التوصل إلى حلول ترضي جميع مكونات تلك المناطق من العرب والاكراد والتركمان والمسيحيين وقوميات صغيرة اخرى.

واشار الى ان هذه الاجتماعات اكدت ضرورة تحديد سبل تسوية مسائل الأراضي والملكية العالقة الناتجة من ممارسات ما قبل وبعد عام 2003 كما التزموا بضمان حق كافة العراقيين بتعليم أبنائهم بلغتهم الأم. وقال ان فريق العمل الاممي شدد على "أهمية ضمان شفافية ممارسات الاعتقال ونقل المعتقلين إلى محافظاتهم الأصلية والتحقيق الفوري في وضع الأشخاص المفقودين".. واوضح ان الفريق سيعمل مع السلطات المعنية على تنفيذ هذه المتطلبات إضافة إلى مسائل عالقة أخرى بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان.

وقد أكد أعضاء فريق العمل رفيع المستوى التابع لبعثة الامم المتحدة ضرورة "تضامن العراقيين وأهمية استمرار العمل حول الاحتياجات الإدارية والأمنية والتنموية للمناطق موضع الدراسة كوسيلة لبناء الثقة بين المكونات وبالتالي توضيح الحدود الإدارية" للمناطق المتنازع عليها.

وتنتظر بغداد حاليا تشكيل حكومة كردستان الجديدة المكلف بها برهم صالح نائب رئيس الوزراء السابق لاستقبال وفد عنها والبدء بمباحثات تسوية للمشاكل العالقة بين الطرفين والمتعلقة اضافة الى المناطق المتنازع عليها في عدد من محافظات العراق باستخراج واستثمار النفط في كردستان وعقود تصديره مع الشركات الاجنبية ومرتبات قوات حرس الحدود الكردية "البيشمركة" وحصة الاقليم من الموازنة العامة للعراق.

وعلى صعيد هذه التداعيات فقد أعرب نائب الرئيس العراقي الجمهورية طارق الهاشمي عن استغرابه لتصريحات أدلى بها عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان حول دعوته تركيا للاستثمار في كركوك والذي عدّه النائب عثمان تدخلا في الشأن الداخلي. وقال الهاشمي انه يستغرب تصريحات محمود عثمان والتي جاء فيها "أن دعوة الهاشمي لتركيا للاستثمار في كركوك تعتبر دعوة للتدخل في الشأن الداخلي".

واضاف نائب الرئيس "كسياسة عامة متفق عليها وطنيا فقد دأب المسؤولون في الدولة مخاطبة قادة دول العالم وخاصة الزائرين منهم وتشجيعهم للاستثمار في جميع المحافظات العراقية دون استثناء. واشار الى أن الاستثمار لم يكن يوما تدخلا في الشأن العراقي وقال " فشمالنا الحبيب عامر بالشركات الاستثمارية وهذه حالة صحية نحتاج تطبيقها في جميع المحافظات العراقية كمحاولة لجمع العراقيين بعد أن فرقتهم السياسة، اذ يعد الأستاذ الهاشمي استعادة التماسك الاجتماعي بين العراقيين هو التحدي الأول امام الدولة وعلى الجميع ان يأخذ دوره لانجازه.

وما اثار استغرابنا هو انزعاج محمود عثمان من مشروع يعود بالنفع على محافظة كركوك من الناحية الاقتصادية إضافة إلى تعزيز التعايش الأخوي بين المكونات المختلفة وان كنا جادين فعلا في بناء العراق علينا أولا الاستفادة من تجارب العديد من دول العالم التي أوشكت ان تنزلق في حرب ضروس لولا تداركها قرارات حكيمة اعتمدت المصالح الاقتصادية المشتركة والعراق اليوم بأمس الحاجة للاستثمارات من شماله إلى جنوبه فقد تعطلنا كثيرا وحان وقت البناء" كما نقل عنه بيان رئاسي تسلمت "ايلاف" نسخة منه اليوم. واشار الهاشمي الى ان مواقفه مشهودة في ما يخص الحرص على السيادة العراقية وانه "في هذا المجال تحديدا لا يحتاج إلى تذكرة أو نصيحة".

وكان رئيس الوزراء التركي زار العراق الخميس الماضي وترأس مع المالكي اجتماعات المجلس الاعلى الاستراتيجي بين البلدين ووقع معه 48 اتفاقية ومذكرة تفاهم لتطوير التعاون المشترك في جميع المجالات. وقد اجتمع أردوغان مع الهاشمي وبحث معه العلاقات بين البلدين حيث دعا نائب الرئيس العراقي تركيا خلال هذا الاجتماع الى توسيع استثماراتها في العراق وخاصة في مدينة كركوك التي يطالب الاكراد بضمها لاقليمهم الشمالي رغم معارضة التركمان والعرب فيها.

وشدد إردوغان خلال تصريحات في بغداد على ضرورة منح كركوك التي يسكنها ابناء القومية التركمانية وضعا خاصا. وما تزال مشكلة الانتخابات في كركوك تشكل العائق الاكبر امام صدور قانون الانتخابات الجديد حيث يختلف النواب الذين يمثلون مكوناتها حول سجل الناخبين فيها الذي يعتبر التركمان والعرب ان زيادات غير شرعية لاسماء كردية قد اضيفت اليه بينما ينفي الاكراد ذلك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ليس غريبا
مراقب -

الاسنتاذ الهاشمي من اصول شيشانية شركسية سكنت العراق في العهد العثماني فعائلته كانت من ضمن الموظفبن التابعين للقوات التي جاءت للعراق بعد نجديد نظام الشرطة العثماني بعد 1865 وسكنوا في نواحي سامراء والفلوجة وتكريت وبعقوبة وكويسنجث والسليمانية وكذلك الموصل... خلفيته العثمانية جعلته مرغوبا بشدة في انقرة .. ولهذا ليس مستغربا ان يدعو تسياده الترك للتدخل تحت مسميات الاستثمار بعد ان افل عهد الاستعمار الذي دام 500 سنة من الجهل والقتل بدعوى الخلافة العثمانية العلية!!

نعم الأصدقاء
عماد الوائلي -

لو أن اصدقاء الكرد من أمثال الهاشمي, فلايحتاجون الى أعداء. الودّ التركي المرحلي للهاشمي هي ترجمة حنين تركيا للنظام الصدامي , ومحاربة الأنفتاح الجديد في العراق.

اســتثمارام ---؟
جاســم بروشــکی -

محافظة دهوک محاذیة للحدود الترکیة والموصل تبعدعنها ١٠٠کم فقط وصلاح الدین وهولیر اقربمن کرکوک الی ترکیا فلماذا اختار السید الهاشمی کرکوک من بین ١٨ محافظة عراقیة للاستثمار الترکی ام تعاطفها ؟

العراق العربي
احمد -

كركوك ومايسمى كردستان تبقى عراقيه رغما عاى انف المرتزقه السياسين الاكراد .......ويبقى العراق واحد رغما عاى انف كل خائن عميل وانشاءالله هانت بعداالانتخابات سوف يكون كلام اخر للعرب ولن يكون هناك سوى صوت العراق

الغاية تبرر الوسيلة
كمال -

انما الاعمال بالنيات والغاية نبرر الوسيلة وطلب نائب رئيس الجمهورية بتركيز تركيا في الاستثمار في كركوك بشكل خاص اليس بقية مناطق العراق عموما بحاجة الى الاستثمار لماذا كركوك بالتحديد ان لم يكن الطلب مبطن حول التدخل في الشان في كركوك.شكرا للايلاف على نشر التعليق

عيش وشوف
جاسم محمد المندلاوي -

الاكراد اصبحوا مثل الكويتيين،حتى لو اعطيتهم كل العراق يريدون اكثر.الكويت الان تجرأت على العراق واخذت تستبدل حتى اسماء المدن العراقية باخرى كويتية كما تدعي حين سمت ام قصر بالحنيث ،ولربما غدت تسمي الزبير العديلية،.اما الاكراد فجاؤا بالاسطوانة المشروخة ،المناطق التنازع عليها وكانهم يعيشون في دولة منفصللة عن العراق ويريدون كركوك والموصل وديالى وخانقين وحتى بدرة وجصان ولم يبق لهم الا اعلان استقلال العراق تحت علم الشمس الاصفر المحترقة.ولا عجب ............... عيش وشوف.

ليس للاكراد حل
عراقي -

تحية طيبة لايلاف وكل من يقرؤها.انا اعرف ستنهال الردود الكردية بين شاتم وبين كاتم ,لانها الحقيقة.لقد ثبت ان الاكرادلاينتمون لا للعراق ولا لشعبه,فنسبة الحقد والكراهية المتأصلة عميقة ,هذا من خلال تجربتيوعلاقاتي مع الكثير.لقد حاول الاكراد,خاصة في اورباوبقية بلدان العالم ان يضعوا لهم دولة وهمية اسمها كردستان وليس كردستان العراق, مماجعل الكثير من الاوربيين اين تقع ,ومنها سئلت احدى الموظفات اللاتي كنا يعملن معنا والذهاب للخارطة, اين هي دولة كردستان ,قل كردستان بالعراق واتحدى اي كردي يقول غير هذا ومنها اصبحوا يلقنوا الاطفال عندما تسئلهم من اين انت يقول من كردستان,وغيرها برفع العلم الكردي او الكتابة بالكردي والانكليزي مثلا في لندن,مع العلم انها معروفة بكثرة السواح العرب اليهاوغيرها حين تتكلم معهم يقول انا لست عربيا,نعم صحيح ولكنه يتصور ان قال كردي فان الجميع سياخذ له تحيةوغيرها من سوالف كثيرة. لكن سؤالنا للاكراد منذ اكثر من 15 سنة والشمال بيدكم,ماذا استفاد الشعب الكردي غير اولئك القادة ومن معهم وبقية الفقراء اكثر فقرا,ان سئلتني عن العراق وسط وجنوب , اجيبك واقول اسوأ منكم بكثيروقفر في صفر, الكل يبكي على الكرسيولكن هناك شرفاء مثل مالديكم ولكن من يعطيهم الفرصة وشوفوا بعيونكم يريدون الاكراد القائمة المغلقة,ليش يابة , حتى يجيبون اللي يردوه مثل ماعملوه جماعتنا.اذن لماذا يتهم الهاشمي هكذا مع العلم اكرههاكثر اي شئ ولكن ليش الحقيقة مرة .اخيرا, لقد عرف اغلبية الشعب العراقي ,ان الفرصة لو تسمح للاكراد,من يوم غد الانفصال,عمي روحوا وخلصوا نفسكم وخلصونا, لكن قادتكم عرفوا, ان امريكا ماعدها صاحب صديق وجربوها جماعتكم يوم مادخلت عليكم تركيااخيرا وبعدينركضتوا تنتقدون الحكومة ورد عليكم العسكري, قال الاكراد مايعرفون العراق وحكومته الا من يتورطون بمشكلة,

ليس للاكراد حل
عراقي -

مكرر

تعليق
انا -

مخالف لشروط النشر

الانفصال
كوردستناني -

لا يوجد شئ اسمه الشعب العراقي.....بل شعوب مجتمعة في كيان يسمى العراق !!! و هذا الاتحاد هو اختياري وليس اجباري.....نحن في كوردستان لا يوجد شئ يجمعنا بالعرب !! مختلفون في كل شيئ, هنا نحب اكراد تركيا و ايران ونتعاطف معهم اكثر من عرب العراق ....لذلك ارى ان العراق و كوردستان الان امام خيارين اما القتال والذي سيدمر العرب قبل الكورد أو تكوين دولتين دولة عربية واخرى كوردستانية تعيش كل واحدة منها بسلام

>>>>
Heval Sweden -

نحن الاكراد نرفض جملة وتفصيلا استثمار الأتراك في مدينة كركوك الكوردية , كركوك اسسها الاكراد وعاشو فيها حتى قبل مجيئ العرب الى مناطقنا في زمن الخليفة عمر بن الخطاب (رض) اما التركمان فجائو مع العثمانيين الى العراق لا مساومة على كركوك ابدا والعالم كلها تعرف بانها مدينة عراقية بهوية كوردية والى رقم اربعة احمد الاكراد ليسو مرزقة الذين يريدون سلب تراب غيره هم المرزقة, العرب جائو من شبه الجزيرة العربية وهذا معروف اما التركمان فجائو من منغولوليا وقفقاسيا الى العراق ، عمر الأكراد على ترابهم هو بعمر جبالهم ،رغم انفك وانف اعداء الكورد ستبقى كركوك كوردية والذي لا يعجبه لينتحر ،والى رقم ستـة جاسم محمد المندلاوي الاكراد لا يريدون كل العراق لانهم جزء من العراق ،اما مناطق وتراب الاكراد فهو حق للاكراد ان يحكموها بانفسهم ضمن عراق فيدرالي لماذا تريدون السيطرة عل تراب كوردستان؟ ان كنتم تريدون ان تحكمو كركوك وبقية كوردستان فللأكراد حق ان يحكمو البصرة وبغداد والسماوة وكل المناطق العربية . يا جاسم محمد المندلاوي الاكراد لا يريدون سوى مناطقهم لن نسمح باحتلال المناطق الكوردية مرة ثانية زمن الاستعمار ولت دون رجعة . ولن نقبل ان تستثمر الاتراك في كركوك ابــدا الا على جثة الشعب الكوردي. تركيا عدو للأكراد لذا نمنع أعدائنا الأستثمار في تراب كوردستان.

الى 7 عراقي
Heval Sweden -

منذ اكثر من خمسة عشرة سنة نحن ندير ونحكم كوردستان نعم هذا صحيح لكنك تحتاج الى زيارة طبيب العيون والطب النفسي الا ترى الأمان في ربوع كوردستان؟ الا ترى مستوى العيش والديمقراطية ؟ الا ترى البناء والسكن وتامين العمل للعاطلين ؟ كل هذا بفضل الأحزاب السياسية الكوردية وعلى راسهم رئيس اقليم كوردستان والعاملين معه ، ثم لماذا تتكلم على كوردستان وانت لست من مواطنيها وساكنيها ،لعلمك كل الأخوة العرب يتمنون العيش في كوردستان الآمنة والمتطورة الآن ...وهي الاولى في العراق الفيدرالي ،رجاء لاتتكلم على مناطقنا نحن سعداء مع احزابنا وقواتنا وسياسيينا الذين ناضلو من اجل القضية الكوردية ،فلا تحشر انفك في شؤوننا بل اذهب واجعل مناطقك آمنة ووفر لقمة الخبز لمواطنيك.

معلومه
وسام -

الاكراد وما ادراك مالاكراد نازحون من بلاد الاناضول كما سائر المعوزين للهدوء والسكينة ارتحلوا من لاشيئ الى بلد الحضارات وبلد الحميمية والتعاطف الانساني بلد اسمه بلاد مابين النهرين ! هي قبيلة اوقبيلتين تحصل على المعونات الانسانية من قبل الزعامات في ذلك الوقت على امل من الاخيرة ان تنسب اليها نخبة خيرة لاتنكر سبيل المعروف يأويهم دون قيد اوشرط ! لكن ما الذي حصل تدريجيا ؟ كمن يكذب كذبته ويصدقها هذا المنطق المناسب تماما على اخوتنا للاسف اقولها , بدا طابورهم المرائي يكبر وينتف ريشه ويجسد له شخصية صاحب حضارة وارث تاريخي عريق لكن الحقيقة كما اسلفت وهذه الاخبار مدونة في كتب الاولين ولعمري اخذوا اكبر من حجمهم الطبيعي ولو انهم ضيوف على بلادنا بلاد الخيرات ولهم الحق بالاطماع لانهم يتصورون انفسهم حمات لها من الايادي الخارجية التي تعبث بها كتركيا وايران العدوان اللدودان والسبب لهذا العداء واضح كما قلت في بداية الحديث لم تمر من بين ارجلهم قضية كردستان كما مررت على بلدنا المضياف الذي تحامل كثيرا على طلباتهم واليوم يتعكزون على جروح العراق باستغلالهم الوضع السياسي الباهت اللاهث وراء وحدة العراق لكن دون جدوى كاننا نبرم في دائرة ضيقة ونعلم سلفا ان الاكراد ليسوا عراقيين هذا بدا واضحا على العراقيين لذلك لاحق لهم لابكركوك ولابغيرها فقط لهم الحق كما بقية العراقيين الذين يتخذوا العراق ارض واحدة لاثاني لهم لا طامع طامح لتفتيت العراق ! النصر للعراق الواحد وليخسأ كل من يتجرأ على وحدة العراق ويد العراق اطول من كل عنصري طائفي ! عراق واحد فقط

نقطة اخرى
وسام -

شيء مهم اخر فاتني ان مطالب اغلبية الشعب العراقي هي مطالب كارض وليس ناس ! الناس هم في المكان لكن المكان هو الاصل وشمال العراق هو ارض العراق كما ان بغداد ليس بناسها فقط والبصرة انما الارض ارض العراق والناس هم جاءوا لها وللكردي له الحق بالسكن ببغداد كما لبقية المحافظات وهذا هو الواقع